أخبار

إيران تدعو سوريا إلى الاستجابة لمطالب الشعب وروسيا ترسل مبعوثًا إلى دمشق

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

موسكو: قال وزير الخارجية الايراني علي اكبر صالحي السبت ان على الحكومة السورية ان تلبّي "المطالب المشروعة لشعبها"، محذرًا في الوقت نفسه من ان سقوط الرئيس بشار الاسد سيولد فراغًا سياسيًا.

وكان الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد دعا الاربعاء سوريا، حليفة ايران، الى التوصل الى "حل بعيد عن العنف" مع المعارضين، معتبرًا أن العنف "يخدم مصالح الصهاينة".

وقال صالحي في تصريحات نقلتها وكالة الانباء الطلابية (ايسنا) "على الحكومات ان تستجيب للمطالب المشروعة لشعبها، سواء في سوريا او اليمن وغيرها. في هذه البلدان، تعبّر الشعوب عن مطالب مشروعة، وعلى حكوماتها ان تستجيب لها بسرعة".

واضاف "اتخذنا موقفًا واحدًا من التحركات الشعبية في دول الشرق الاوسط وشمال افريقيا، ونرى ان هذه الحركات ناجمة من عدم رضا شعوب هذه الدول".

وأيّدت ايران الحركات الاحتجاجية في كل الدول العربية ما عدا سوريا. وهي تعلن تأييدها الاسد مع دعوته الى تطبيق اصلاحات.

وحذر صالحي من "الفراغ السياسي" في حال سقوط الرئيس الاسد. وقال ان "فراغ السلطة في سوريا ستكون له عواقب غير متوقعة على الدول المجاورة وعلى المنطقة (..) ويمكن ان تسبب كارثة في المنطقة وابعد منها".

واضاف ان "سوريا حلقة مهمة من حلقات المقاومة في الشرق الاوسط، والبعض يريد التخلص من هذه الحلقة"، في اشارة الى الولايات المتحدة وفرنسا والمانيا وبريطانيا التي طالبت الاسد بالتنحّي.

وقال ان "على حكومات المنطقة ان تكون يقظة بشأن التدخل الاجنبي في شؤونها. هذا التدخل واضح في بعض الدول، وخصوصًا سوريا".

وتتهم ايران الدول الغربية وبعض الدول العربية بتأجيج واستغلال الاضطرابات في سوريا، حيث قتل اكثر من 2200 شخص منذ بداية الاحتجاجات في اذار/مارس حسب الامم المتحدة.

ويتوجّه مبعوث روسي الاثنين الى دمشق بعد اختبار قوة خاضتها روسيا مع الغربيين في مجلس الامن الدولي بخصوص فرض عقوبات على النظام السوري، كما نقلت وكالة ايتار-تاس عن سفير روسيا فيتالي تشوريكين.

وقال تشوركين بحسب الوكالة ان "مبعوثًا مهمًا جدًا من موسكو" سيتوجه الى دمشق في 29 اب/اغسطس، بدون مزيد من التفاصيل.

وقد يكون هذا المبعوث نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، الذي تحادث امس بشأن الوضع في سوريا مع السفير السوري في موسكو، كما ذكرت ايتار تاس نقلا عن مصادر دبلوماسية.

وخاضت روسيا اختبار قوة مع الغربيين الجمعة في مجلس الامن الدولي لدى تقديمها مشروع قرار بشأن سوريا يلغي العقوبات التي يفرضها مشروع قرار آخر منافس للاوروبيين.

والمحت موسكو التي تكتفي بدعوة الرئيس بشار الاسد الى تسريع الاصلاحات، الى انها قد تستخدم حقها في النقض (الفيتو) على اي قرار بفرض عقوبات يطرح للتصويت.

ويدعو مشروع القرار الاوروبي، الذي تقدمت به فرنسا وبريطانيا والمانيا والبرتغال، وتدعمه الولايات المتحدة، الى تجميد ارصدة الرئيس بشار الاسد والمقربين منه، والى فرض حظر على الاسلحة.

واكدت روسيا ان الوقت لم يحن لفرض تدابير عقابية على دمشق ردًا على قمع الحركة الاحتجاجية التي اسفرت عن سقوط اكثر من 2200 مدني بحسب الامم المتحدة.

ميدانيًا، افاد ناشطون حقوقيون ان شخصين قتلا، وجرح اخرون، بينهم امام مسجد السبت عندما فرق رجال الامن تظاهرات جرت بعد انتهاء صلاة الفجر في محافظة ادلب (شمال غرب).

وقال المرصد السوري لحقوق الانسان ان مدنيًا قتل، واصيب خمسة آخرون بجروح برصاص قوات الامن السورية عندما حاولت تفريق تظاهرة خرجت فجر اليوم في بلدة كفرنبل الواقعة في محافظة ادلب (شمال غرب).

واضاف المرصد ان "مواطنًا استشهد، واصيب عشرة اخرون عند تفريق المتظاهرين فجر اليوم امام مسجد الرفاعي" في حي كفرسوسة في دمشق.

كما اكد المرصد ان "ان 13 شخصًا جرحوا، بعضهم اصابته خطرة، عندما اطلقت قوات الامن الرصاص بشكل كثيف على مشاركين في تشييع شهيد سقط يوم امس (الجمعة) في بلدة كفرومة الواقعة في محافظة ادلب".

من جهته، اشار اتحاد تنسيقيات الثورة السورية الى ان "قوات الامن اعتدت على المتظاهرين الذين اعتصموا في جامع الرفاعي، ما اسفر عن سقوط شهيد وإصابة امام الجامع اسامة الرفاعي برأسه و12 اخرين، اصابة احدهم خطرة".

وذكر ناشطون ان "المصلّين خرجوا للتظاهر من جامع الرفاعي في كفرسوسة، الا ان الأمن تعرّض لهم، فعادوا أدراجهم الى الجامع، واعتصموا فيه، الا ان قوات الامن اقتحمت الجامع، واعتدت بالضرب على المعتصمين".

واضافوا ان "اهالي المعتصمين تجمعوا في كفرسوسة، وطالبوا بالإفراج عن المحاصرين، الى ان تم الافراج عنهم بعد مضي ساعتين، عمد بعدها الامن الى اعتقال بعضهم لدى خروجهم من الجامع".

وتضامنًا مع معتصمي كفرسوسة، افاد المرصد ان "دمشق شهدت صباح اليوم عددًا كبيرًا من التظاهرات، انطلقت من معظم اتحيائها كالصالحية والميدان وبرزة والمالكي والزاهرة والمجتهد واحياء ثانية، كما خرجت مظاهرات في ريف دمشق منها عربين وزملكا ودوما وكفر بطنا".

من جهته، تحدث الاتحاد عن "خروج المئات في مظاهرة في حي ركن الدين في دمشق قام الامن بقمعها، كما خرجت مظاهرات في ريف دمشق، كان أكبرها في الزبداني".

يأتي ذلك غداة مقتل 11 شخصًا، بينهم سبعة متظاهرين في مدن سورية عدة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ما فيش فايدة
محمد عيسى الموسوي -

في روسيا الشيوعية ولدى دراسة احوال الدول العربية قررت ان لا مصلحة لنا مع دولة ;متخلفة; مثل السعودية ولم تقم علاقات دبلوماسية معها ردحا طويلا من الزمن. فيما بعد استيقظ الدب الروسي ليدرك انه ارتكب خطأ فادحاً واحتاج الى بضعة سنوات لتصحيح الوضع.الدب الروسي يرتكب نفس الخطأ الآن.

ما فيش فايدة
محمد عيسى الموسوي -

في روسيا الشيوعية ولدى دراسة احوال الدول العربية قررت ان لا مصلحة لنا مع دولة ;متخلفة; مثل السعودية ولم تقم علاقات دبلوماسية معها ردحا طويلا من الزمن. فيما بعد استيقظ الدب الروسي ليدرك انه ارتكب خطأ فادحاً واحتاج الى بضعة سنوات لتصحيح الوضع.الدب الروسي يرتكب نفس الخطأ الآن.

أسباب الثورة السورية
حامد الخطيب -

للحفاظ على الحكم اعتمد ت السلطة الأسدية اسلوب القضاء على المحتجين و المخالفين له بالرأي بإطلاق يد أجهزة المخابرات والجيش والشبيحة يرتكبون ماشاؤوا من الجرائم وسنت السلطة لذلك المادة 16: (لا يجوز ملاحقة أي من العاملين في أجهزة أمن الدولة عن الجرائم التي يرتكبونها أثناء تنفيذ المهمات المحددة الموكولة إليهم ولايجوز أن يخضعوا للمساءلة القانونية أمام القضاء) فتحولت سوريا إلى سجن كبير والمواطن السوري ينتظر الإعدام باية لحظة بدون ذنب سوى أنه مواطن يطالب بالحرية والعدالة وتكافؤ الفرص وقد تقوم الشبيحة وأجهزة الأمن التي هي فوق القانون باعتقاله أو تعذيبه أو قتله والمواطن السوري يعيش وهو يخشى طرقا عنيفا على الباب في أي وقت لينتزعونه من داره وأهله ويمضون به الى غياهب السجن والتعذيب الوحشي المنتظم ،وفي هذا البلد لا مكان لمحام أو دفاع أو لوسائل الإعلام العالمي ولالجان حقوق الإنسان ولامواد الإغاثة ، لذلك انطلقت شرارة الثورة السورية إيماناً من الأغلبية الساحقة أن عهد الديكتاتورية المسلحة والجريمة المنظمة يجب أن ينتهي وكان هذا هو القرار النهائي للشعب السوري نتيجة لما عاناه خلال نصف قرن من تولى أجهزة المخابرات من تصفية النخب السياسية والاجتماعية والدينية في المجتمع ولم يترك النظام السوري سوى شلته الحاكمة ومن يقوم بحراسة هذا النظام باسم حزب البعث العربي الاشتراكي ،ولقد كان على رأس مطالب الثورة السورية :أن تكون مدة رئاسة الجمهورية أربع سنوات ، ويجوز إعادة انتخابه لمدة أخرى واحدة فقط ،ثانياً : إلغاء المواد التالية المادة 8 :حزب البعث هو الحزب الوحيد القائد للدولة وللمجتمع .،المادة 49: يعتبر مجرماً ويعاقب بالإعدام كل منتسب لجماعة الأخوان المسلمين، المادة 16: لا يجوز ملاحقة أي من العاملين في أجهزة أمن الدولة عن الجرائم التي يرتكبونها أثناء تنفيذ المهمات المحددة الموكولة إليهم ولايجوز أن يخضعوا للمساءلة القانونية أمام القضاء، ثالثاً : إلغاء حالة الطوارئ بشكل فعلي .

مطالب الثورة السورية
حازم السمدان -

خمسة أشهر مضت على الاحتجاجات التي تشهدها سوريا سالت فيها دماء كثيرة واعتقالات واسعة، ووعود كثيرة بالإصلاح لم يتحقق منها شيء جوهري على أرض الواقع.. قوانين ومراسيم وقرارات كثيرة صدرت لم تغير من الأمر شيئاً، في ظل استمرار الحل الأمني، فالدم السوري مازال يسيل على أرض الوطن، ويستمر التضييق على حرية الناس..بالقمع والاعتقالات، ولم يعد هناك أمامنا متسع من الوقت للخروج من هذه الأزمة الوطنية التي تعصف بسوريا بأقل الخسائر، ان التغيير الذي يطمح إليه كافة السوريين هو تغيير يقوم على قاعدة احترام حريات الناس وحقوقهم الأساسية، ولن يتحقق ذلك إلا من خلال دستور جديد يعيد صياغة العلاقة القائمة بين الدولة ومواطنيها على أساس عقد جديد يقوم على الالتزام الطوعي والاحترام المتبادل والمساواة بالمشاركة الفعالة لجميع السوريين في تحمل مسؤولية بناء الوطن، بعيداً عن أي ولاء قسري أو تهميش أو عزل أو إهمال، وهذا يتطلب أولاً وقف الاعتقالات وإطلاق سراح جميع الذين اعتقلوا على خلفية مشاركتهم في التظاهرات، وإطلاق سراح من تبقى في السجون من معتقلي الرأي والضمير وإغلاق ملف الاعتقال السياسي نهائياً، ومحاكمة جميع الذين تسببوا بعمليات القتل والتخريب أياً كانوا، محاكمة علنية عادلة، ودفع المظالم عن الناس، وإطلاق الحريات العامة الأساسية، ضمن إطار قوانين ديموقراطية تضمن حرية العمل السياسي والتعددية السياسية والحزبية والنقابية والإعلامية. فلا معنى لصدور قانون الأحزاب السياسية في ظل عدم النص على مبدأ تداول السلطة سلمياً الذي يعتبر وجوده جوهر الحياة السياسية والديموقراطية، ولا معنى لقانون الأحزاب في ظل بقاء المادة الثامنة من الدستور التي تسمح بهيمنة حزب واحد على الحياة السياسية، واحتكاره سلطة قيادة الدولة والمجتمع. ولا معنى لقانون ينظم عمل وسائل الإعلام ما لم يكون حراً ومفتوحاً أمام الرأي الأخر المختلف،ولا بد من تعديل قانون الانتخاب بما يضمن وصول جميع ممثلي الشعب السوري الحقيقيين إلى البرلمان، ويعيد الاعتبار لمبدأ الانتخاب الحر والمباشر والسري في جميع المستويات، مع التأكيد خصوصاً على ترك الخيار للشعب أن يختار مرشحه لرئاسة الجمهورية من بين عدد من المرشحين تحت إشراف القضاء.إذ ليس من المعقول أن ينحصر الترشيح لرئاسة الجمهورية بدين وحزب معين يفرض مرشحاً وحيداً كي ;يختاره; الشعب .

مطالب الثورة السورية
حازم السمدان -

خمسة أشهر مضت على الاحتجاجات التي تشهدها سوريا سالت فيها دماء كثيرة واعتقالات واسعة، ووعود كثيرة بالإصلاح لم يتحقق منها شيء جوهري على أرض الواقع.. قوانين ومراسيم وقرارات كثيرة صدرت لم تغير من الأمر شيئاً، في ظل استمرار الحل الأمني، فالدم السوري مازال يسيل على أرض الوطن، ويستمر التضييق على حرية الناس..بالقمع والاعتقالات، ولم يعد هناك أمامنا متسع من الوقت للخروج من هذه الأزمة الوطنية التي تعصف بسوريا بأقل الخسائر، ان التغيير الذي يطمح إليه كافة السوريين هو تغيير يقوم على قاعدة احترام حريات الناس وحقوقهم الأساسية، ولن يتحقق ذلك إلا من خلال دستور جديد يعيد صياغة العلاقة القائمة بين الدولة ومواطنيها على أساس عقد جديد يقوم على الالتزام الطوعي والاحترام المتبادل والمساواة بالمشاركة الفعالة لجميع السوريين في تحمل مسؤولية بناء الوطن، بعيداً عن أي ولاء قسري أو تهميش أو عزل أو إهمال، وهذا يتطلب أولاً وقف الاعتقالات وإطلاق سراح جميع الذين اعتقلوا على خلفية مشاركتهم في التظاهرات، وإطلاق سراح من تبقى في السجون من معتقلي الرأي والضمير وإغلاق ملف الاعتقال السياسي نهائياً، ومحاكمة جميع الذين تسببوا بعمليات القتل والتخريب أياً كانوا، محاكمة علنية عادلة، ودفع المظالم عن الناس، وإطلاق الحريات العامة الأساسية، ضمن إطار قوانين ديموقراطية تضمن حرية العمل السياسي والتعددية السياسية والحزبية والنقابية والإعلامية. فلا معنى لصدور قانون الأحزاب السياسية في ظل عدم النص على مبدأ تداول السلطة سلمياً الذي يعتبر وجوده جوهر الحياة السياسية والديموقراطية، ولا معنى لقانون الأحزاب في ظل بقاء المادة الثامنة من الدستور التي تسمح بهيمنة حزب واحد على الحياة السياسية، واحتكاره سلطة قيادة الدولة والمجتمع. ولا معنى لقانون ينظم عمل وسائل الإعلام ما لم يكون حراً ومفتوحاً أمام الرأي الأخر المختلف،ولا بد من تعديل قانون الانتخاب بما يضمن وصول جميع ممثلي الشعب السوري الحقيقيين إلى البرلمان، ويعيد الاعتبار لمبدأ الانتخاب الحر والمباشر والسري في جميع المستويات، مع التأكيد خصوصاً على ترك الخيار للشعب أن يختار مرشحه لرئاسة الجمهورية من بين عدد من المرشحين تحت إشراف القضاء.إذ ليس من المعقول أن ينحصر الترشيح لرئاسة الجمهورية بدين وحزب معين يفرض مرشحاً وحيداً كي ;يختاره; الشعب .

قنينة ويسكي رخيص
كردي سوري -

هاهاها مبعوث روسي يمكن شراؤه بقنينة ويسكي رخيص. لن ينسى الشعب السوري إلى الأبد تآمر روسيا مع نظام الشبيحة ضد تطلعاته وحريته.

فراغ سياسي
صحيح 100/100 -

-ان سقوط الرئيس بشار الاسد سيولد فراغا سياسيا-لديه كل الحق وزير الخارجية الإيراني...أنه سيولد فراغا سياسيا في طهران وليس في دمشق لأنهم لن يجدوا عميلا مطيعا آخر يسقونه على هواهم

فراغ سياسي
صحيح 100/100 -

-ان سقوط الرئيس بشار الاسد سيولد فراغا سياسيا-لديه كل الحق وزير الخارجية الإيراني...أنه سيولد فراغا سياسيا في طهران وليس في دمشق لأنهم لن يجدوا عميلا مطيعا آخر يسقونه على هواهم

5020 ليرة
حماه -

حماه : ملاحظة ازدياد الاعتقالات العشوائية في حماه و السبب هو حاجة النظام المجرم الى اموال فحيث عند اعتقال الشخص دون سبب من الطريق يتم عرضه على القاضي و يقول له سوف نخرجك بسند كفالة و المبلغ هو 5020 ليرة ... هذه طريقة جديدة حتى يجمع النظام فيها الضرائب و فواتير الماء و الكهرباء التي يرفض الناس دفعها ... لن نركع إلاّ لله و نحن لا نستسلم ... ننتصر أو نستشهد ... ننتصر أو نستشهد

مسجد العزيز
الميدان : -

: دمشق : الميدان : مسجد العزيز : خرجت مظاهرة بعد صلاة الفجر نصرة لمسجد الرفاعي و هاجمهم رجال الأمن حيث اقتحموا المسجد و قاموا بضرب الناس و اعتقالهم و رميهم على الارض و الدهس عليهم كما فعلوا في البيضا و غيرها من المناطق

منظر مضحك
ساحة الأمويين -

محاولات الأمن في دمشق الأن لمنع الانتفاضة :قامت قوات الأمن بتفريق المتظاهرين في كل من كفرسوسةوالقابون ونزلة جوبر حيث كان يعزم المتظاهرون الى الوصولالى ساحة الاموين بعد تجمعهم وتم ملاحقتهم وقام أغلبالمتظاهرون بالهروب الى الضواحي ولدى وصولنا الى ساحةالامويين لنعاين المنظر على أرض الواقع وجدنا منظرا مضحكا جداحيث التواجد الأمني المكثف محيط بمبنى الأذاعة و التلفزيونبشكل غير طبيعي وقامت قوات الأمن باحضار مجموعة من الابواقوالشبيحة يتراوح عددهم بين 30 - 40 شخص وقامو بالباسهمملابس عليها صور بشار و قامت بتوزيع الاعلام عليهم ونشرتهمفي الساحة بمنظر مضحك حيث كان عددهم ضئيل جدا مقارنةبحجم الساحة وقامو بتشغيل الاذاعة على الاغاني لعملضجة ومع ذالك لم يفلحوا بعمل ضجة وقام كل شخص يملك سيارةمنهم بالتجول حول الساحة و اغلاق السير و اطلاق الزماميرزو الامن منع المتظاهرين في ضواحي دمشق من الوصول الىالساحة وقام بانزال من المروحيات على جسر جوبر

مسجد العزيز
الميدان : -

: دمشق : الميدان : مسجد العزيز : خرجت مظاهرة بعد صلاة الفجر نصرة لمسجد الرفاعي و هاجمهم رجال الأمن حيث اقتحموا المسجد و قاموا بضرب الناس و اعتقالهم و رميهم على الارض و الدهس عليهم كما فعلوا في البيضا و غيرها من المناطق

نهاية النظام
فرصة رائعة -

فرصة رائعة اليوم الى اهالي دمشق وسكان دمشق الخروج اليوم والافطار في الشوارع دون خوف... الوضع كالتالي نهاية النظام وكسر ظهره اليوم لن يطلق النار الامن لانه يوجد دبلوماسيين ومراقبين بدمشق اليوم وسيستخدم العصي باي شكل لا تدعوا الامن يعتقل احدا تكتلوا وتجمعوا بشكل كبير وحاولوا الدفاع عن انفسكم لا تخافوا الامن اضربوهن اذا حاولوا الاعتداء عليكم وقاوموا بكل ما اوتيتم من قوة والله اكبر كبروا و لا تخافوا

البعث العربــــــي
مجد -

القذافي هو رمز للعديد من الحكام والملوك العرب. بعضهم رحل مهانا والبعض الآخر بانتظار الرحيل على الرغم من تكالبه، بكل الوسائل، على التمسك بالسلطة واضطهاد الشعب بعد ترويعه وتجهيله. انه النموذج المعاصر للحاكم، الأوحد، المستبد، المنتفخ بذاتيته الى حد التهديد بالانفجار على نفسه والآخر

نهاية النظام
فرصة رائعة -

فرصة رائعة اليوم الى اهالي دمشق وسكان دمشق الخروج اليوم والافطار في الشوارع دون خوف... الوضع كالتالي نهاية النظام وكسر ظهره اليوم لن يطلق النار الامن لانه يوجد دبلوماسيين ومراقبين بدمشق اليوم وسيستخدم العصي باي شكل لا تدعوا الامن يعتقل احدا تكتلوا وتجمعوا بشكل كبير وحاولوا الدفاع عن انفسكم لا تخافوا الامن اضربوهن اذا حاولوا الاعتداء عليكم وقاوموا بكل ما اوتيتم من قوة والله اكبر كبروا و لا تخافوا

قنينة ويسكي رخيص
كردي سوري -

هاهاها مبعوث روسي يمكن شراؤه بقنينة ويسكي رخيص. لن ينسى الشعب السوري إلى الأبد تآمر روسيا مع نظام الشبيحة ضد تطلعاته وحريته.

قنينة ويسكي رخيص
كردي سوري -

هاهاها مبعوث روسي يمكن شراؤه بقنينة ويسكي رخيص. لن ينسى الشعب السوري إلى الأبد تآمر روسيا مع نظام الشبيحة ضد تطلعاته وحريته.

مطالب الثورة السورية
عميد الجبلاوي -

خمسة أشهر مضت على الاحتجاجات التي تشهدها سوريا سالت فيها دماء كثيرة واعتقالات واسعة، ووعود كثيرة بالإصلاح لم يتحقق منها شيء جوهري على أرض الواقع.. قوانين ومراسيم وقرارات كثيرة صدرت لم تغير من الأمر شيئاً، في ظل استمرار الحل الأمني، فالدم السوري مازال يسيل على أرض الوطن، ويستمر التضييق على حرية الناس..بالقمع والاعتقالات، ولم يعد هناك أمامنا متسع من الوقت للخروج من هذه الأزمة الوطنية التي تعصف بسوريا بأقل الخسائر، ان التغيير الذي يطمح إليه كافة السوريين هو تغيير يقوم على قاعدة احترام حريات الناس وحقوقهم الأساسية، ولن يتحقق ذلك إلا من خلال دستور جديد يعيد صياغة العلاقة القائمة بين الدولة ومواطنيها على أساس عقد جديد يقوم على الالتزام الطوعي والاحترام المتبادل والمساواة بالمشاركة الفعالة لجميع السوريين في تحمل مسؤولية بناء الوطن، بعيداً عن أي ولاء قسري أو تهميش أو عزل أو إهمال، وهذا يتطلب أولاً وقف الاعتقالات وإطلاق سراح جميع الذين اعتقلوا على خلفية مشاركتهم في التظاهرات، وإطلاق سراح من تبقى في السجون من معتقلي الرأي والضمير وإغلاق ملف الاعتقال السياسي نهائياً، ومحاكمة جميع الذين تسببوا بعمليات القتل والتخريب أياً كانوا، محاكمة علنية عادلة، ودفع المظالم عن الناس، وإطلاق الحريات العامة الأساسية، ضمن إطار قوانين ديموقراطية تضمن حرية العمل السياسي والتعددية السياسية والحزبية والنقابية والإعلامية. فلا معنى لصدور قانون الأحزاب السياسية في ظل عدم النص على مبدأ تداول السلطة سلمياً الذي يعتبر وجوده جوهر الحياة السياسية والديموقراطية، ولا معنى لقانون الأحزاب في ظل بقاء المادة الثامنة من الدستور التي تسمح بهيمنة حزب واحد على الحياة السياسية، واحتكاره سلطة قيادة الدولة والمجتمع. ولا معنى لقانون ينظم عمل وسائل الإعلام ما لم يكون حراً ومفتوحاً أمام الرأي الأخر المختلف،ولا بد من تعديل قانون الانتخاب بما يضمن وصول جميع ممثلي الشعب السوري الحقيقيين إلى البرلمان، ويعيد الاعتبار لمبدأ الانتخاب الحر والمباشر والسري في جميع المستويات، مع التأكيد خصوصاً على ترك الخيار للشعب أن يختار مرشحه لرئاسة الجمهورية من بين عدد من المرشحين تحت إشراف القضاء.إذ ليس من المعقول أن ينحصر الترشيح لرئاسة الجمهورية بدين وحزب معين يفرض مرشحاً وحيداً كي "يختاره" الشعب .

روسيا وايران
ابو نصر 456/23 -

ليعلم الروس والأيرانيون بأن وقوفهم مع قاتل شعبه الذي اعطي 11 سنة للأصلاح هو وابيه 30 سنة قبله واستمر بالكذب والنفاق 11 سنة تلاها قتل وقمع وترهيب للشعب وقتل الأطفال وزج خيرة شباب سوريا بالسجون بالشهور الست الأخيرة يبين لكلا الدولتين بأنهم يتعاونون مع مجرم بحق الأنسانية من الدرجة الأولى ...ومتى كان روسيات تدعم المجرمين اليست هي من كانت تنادي بالأممية والأشتراكية والسلم العالمي وتسلح الثوار بجميع انحاء العالم ...فهل بشار الأسد من ثوار الروس بالقرن الواحد والعشرين بعد سقوط شيوعيتهم والتي لم تطبق وانقلبت على يد غوباتشوف الى البروسترويكا والتي تحولت الى دولة أقتصادية مصالحا مع العرب اهم من مصالحا مع اسرائيل وجنودها الروس المهاجرين اليها من المعسكر الأشتراكي سابقا لقتال الشعوب العربية واولهم سوريا ومصر ...حسب خبرتي فأن رجال بوتين تحولوا الى رجال أعمال من الطراز الرفيع بأغلب دول العالم وأموال روسيا ومافياواتهم وصلت الى البحرين ودبي لشراء العقارات الفخمة ....اما بالنسبة للروس بأنهم يساعدون ديكتاتوري فهذا لن يفيدهم بشيئ والمثال حصل عندما قام الشعب الروماني واطاح تشاوشيسكو اعداما مع زوجته ببخارست والذي كان من اكبر الشيوعيين بالعالم وتلميذ الشيوعية بالمعسكر الشرقي ....ولعلم الروس لو استمروا بدعم الأسد الطاغية والمجرم فهم سيخسروا كما خسروا ليبيا القذافي الأشتراكية المعاية حسب اقوال القذافي للغرب وامريكا ....ولن يكون للروس موطئ قدم على الأراضي السورية مطلقا حتى لو تصالح الشعب السوري لأستعادة اراضيه المغتصبة من اليهود ...اما ايران اتمنى لترجع الى الحكمة والعقل ولتفهم بأن القرآن كتاب الله نزل على العرب بأراضيهم ولم ينزل بقم او طهران والأسلام لكل البشرية وليس حكرا على شيعته او سنته او حكرا على البيض او السود من عباد الله نتمنى ان ترجع ايران وقادتها لوقف الكلاب المسعورة على أهلها بسوريا ....ومن العيب والمخزي ان تتدخل ايران الدولة الضخمة والكبيرة لمساعدة مجرمي من امثال بشار الأسد وحاشيته ....هذا سيبقى عار بتاريخ ايران وسمعتها عالميا ناهيكم عداء 300 كليون عربي لكم ولسياساتكم الثورية بالمنطقة ...نحن العرب اولى ان نحرر اراضينا من الصهاينة بعيدا عنكم وعن تصريحات احمدي نجاد بل ان شعوبنا العربية اسقطت ومازالت تسقط كلابهم الدكتاتورية الخمس بفترة ستة اشهر وابشركم اسرائيل على الدور مهما جلس

روسيا وايران
ابو نصر 456/23 -

ليعلم الروس والأيرانيون بأن وقوفهم مع قاتل شعبه الذي اعطي 11 سنة للأصلاح هو وابيه 30 سنة قبله واستمر بالكذب والنفاق 11 سنة تلاها قتل وقمع وترهيب للشعب وقتل الأطفال وزج خيرة شباب سوريا بالسجون بالشهور الست الأخيرة يبين لكلا الدولتين بأنهم يتعاونون مع مجرم بحق الأنسانية من الدرجة الأولى ...ومتى كان روسيات تدعم المجرمين اليست هي من كانت تنادي بالأممية والأشتراكية والسلم العالمي وتسلح الثوار بجميع انحاء العالم ...فهل بشار الأسد من ثوار الروس بالقرن الواحد والعشرين بعد سقوط شيوعيتهم والتي لم تطبق وانقلبت على يد غوباتشوف الى البروسترويكا والتي تحولت الى دولة أقتصادية مصالحا مع العرب اهم من مصالحا مع اسرائيل وجنودها الروس المهاجرين اليها من المعسكر الأشتراكي سابقا لقتال الشعوب العربية واولهم سوريا ومصر ...حسب خبرتي فأن رجال بوتين تحولوا الى رجال أعمال من الطراز الرفيع بأغلب دول العالم وأموال روسيا ومافياواتهم وصلت الى البحرين ودبي لشراء العقارات الفخمة ....اما بالنسبة للروس بأنهم يساعدون ديكتاتوري فهذا لن يفيدهم بشيئ والمثال حصل عندما قام الشعب الروماني واطاح تشاوشيسكو اعداما مع زوجته ببخارست والذي كان من اكبر الشيوعيين بالعالم وتلميذ الشيوعية بالمعسكر الشرقي ....ولعلم الروس لو استمروا بدعم الأسد الطاغية والمجرم فهم سيخسروا كما خسروا ليبيا القذافي الأشتراكية المعاية حسب اقوال القذافي للغرب وامريكا ....ولن يكون للروس موطئ قدم على الأراضي السورية مطلقا حتى لو تصالح الشعب السوري لأستعادة اراضيه المغتصبة من اليهود ...اما ايران اتمنى لترجع الى الحكمة والعقل ولتفهم بأن القرآن كتاب الله نزل على العرب بأراضيهم ولم ينزل بقم او طهران والأسلام لكل البشرية وليس حكرا على شيعته او سنته او حكرا على البيض او السود من عباد الله نتمنى ان ترجع ايران وقادتها لوقف الكلاب المسعورة على أهلها بسوريا ....ومن العيب والمخزي ان تتدخل ايران الدولة الضخمة والكبيرة لمساعدة مجرمي من امثال بشار الأسد وحاشيته ....هذا سيبقى عار بتاريخ ايران وسمعتها عالميا ناهيكم عداء 300 كليون عربي لكم ولسياساتكم الثورية بالمنطقة ...نحن العرب اولى ان نحرر اراضينا من الصهاينة بعيدا عنكم وعن تصريحات احمدي نجاد بل ان شعوبنا العربية اسقطت ومازالت تسقط كلابهم الدكتاتورية الخمس بفترة ستة اشهر وابشركم اسرائيل على الدور مهما جلس

سلاح المقاطعة
نوارس -

يجب على الشعوب العربية والإسلامية مقاطعة البضائع الروسية والصينية والإيرانية ولتكن هناك حملة كبيرة في المنتديات والمواقع وصدقوني هولاء لايعرفون سوى لغة المصالح والأرقام , وهذا أقل شئ نقدمه لإخواننا في سوريا ومساندة لهم في مواجهة هذا النظام الوحشي وحسبنا الله ونعم الوكيل على كل ظالم وأعوانه

bashar out
abo ali malek -

to iran and hizbolla take bashar to iran because the only thing we syrians want is to hang the criminal and his criminal gang

سلاح المقاطعة
نوارس -

يجب على الشعوب العربية والإسلامية مقاطعة البضائع الروسية والصينية والإيرانية ولتكن هناك حملة كبيرة في المنتديات والمواقع وصدقوني هولاء لايعرفون سوى لغة المصالح والأرقام , وهذا أقل شئ نقدمه لإخواننا في سوريا ومساندة لهم في مواجهة هذا النظام الوحشي وحسبنا الله ونعم الوكيل على كل ظالم وأعوانه

الأعراب أشد كفرا
حكيـ زمانه ــم -

إيران التي تستعمل العنف بكل أنواعه من دون رحمـة ولا شفقـة ,تدعو ظاهريا سوريا لعدم إستعمال العنف ويرسلون الأسلحـة الى سوريا لقمع وقتل جميع المعارضين منكم لله يانظام إيران يا أفسد النظام على الكرة الأرضية يا أعداء العرب والمسلمين،السجون السورية مليئة بالمعارضيين ويمارسون معهم كل أنواع التعذيب ،أماالنساء والبنات فإنهن تتعرضن للإغتصاب على يد المخابرات نإعداد هائلة بالآلاف ولايزال العديد من الدول العربية لا يتحركون لمساعدة الشعب السوري الأعزل الذي يقتل ويعذب ويتهك أعراضه هذا ليس ببعيد عن العرب لأن ألنبي محمد (ص)قال الأعراب أشد كفرا ونفاقا.

الأعراب أشد كفرا
حكيـ زمانه ــم -

إيران التي تستعمل العنف بكل أنواعه من دون رحمـة ولا شفقـة ,تدعو ظاهريا سوريا لعدم إستعمال العنف ويرسلون الأسلحـة الى سوريا لقمع وقتل جميع المعارضين منكم لله يانظام إيران يا أفسد النظام على الكرة الأرضية يا أعداء العرب والمسلمين،السجون السورية مليئة بالمعارضيين ويمارسون معهم كل أنواع التعذيب ،أماالنساء والبنات فإنهن تتعرضن للإغتصاب على يد المخابرات نإعداد هائلة بالآلاف ولايزال العديد من الدول العربية لا يتحركون لمساعدة الشعب السوري الأعزل الذي يقتل ويعذب ويتهك أعراضه هذا ليس ببعيد عن العرب لأن ألنبي محمد (ص)قال الأعراب أشد كفرا ونفاقا.

00
كامل -

الفكر السوفياتي الفاشل ما زال يحرك الروس وهم يحترمو سياسة البطش ويعشقو الزعماء ذوو الصفات الدكتاتورية ويعتبروهم قدوة وخيرة الاصدقاء

نعم نعم ياسي ايران؟؟
نينا بوراكان -

وهلا هلا هالا وياختي اسمالله ؟؟ والله جاء اليوم يابشار الي صاحب صاحبك ينصحك

سقطت عصابة القرداحه
جوزيف باب توما -

تعليق مكرر

سقطت عصابة القرداحه
جوزيف باب توما -

تعليق مكرر

حفط اللة قطر
فيصل التميمي القطري -

زيارة حمد سبب التغير و السبب الرسالة التي وصلت لأيران .اللة يحفضك يابو مشعل

مسرحية إيران
محمد -

صح النوم يا إيران ... هي تمثلية من إيران وحزب الله مشان يكسبوا عطف الشعب السوري بعد مانكشفت عصابتهم الإجرامية

I don''t agree
saber -

My friend I would like to say I don''t agree with you ? I''m syrian and Love syria and we don''t want a fundamintals Islamic to get syria to 1400 years a go look the worlds front of you and see the west went to the moon and us we look to get a Islamic goverment they don''t know beside killing and killing and killing and what you think ?? is syria deseve better than those killer my God bless syria and people of syria from any harms comming under cover throught out those fitting and killing the army may God punish those killers and it will be soonBest regardsSabersyrian live in America

مسرحية إيران
محمد -

صح النوم يا إيران ... هي تمثلية من إيران وحزب الله مشان يكسبوا عطف الشعب السوري بعد مانكشفت عصابتهم الإجرامية

Syrian dictator
Salem -

فعلا لقد هزلت٠ ايران تنصح سوريا بعم استعمال العنف..........حزب البعث لايفهم لغة المصالحة .... اما روسيا والصين لا تستحقا اي عقود بعد زوال اللاسد

Russia for sale
بن ناصرالبلوشي -

التعليق رقم(4)و(7)ظريف وفي نفس الوقت..في الصميم.

Syrian dictator
Salem -

فعلا لقد هزلت٠ ايران تنصح سوريا بعم استعمال العنف..........حزب البعث لايفهم لغة المصالحة .... اما روسيا والصين لا تستحقا اي عقود بعد زوال اللاسد

الزمن الجميل...
فلاديمير بوتين -

تصريح لفلاديمير بوتين في 21حزيران الماضي ...يجب أخذه بعين الاعتبار: ثمة ميل للاعتقاد-أجهل لماذا؟- أنه لدينا علاقات مميزة مع سوريا.مثل هذه العلاقات كانت في الحقبة السوفياتية. أما الآن لم تعد موجودة

الله كبير
النتيجة -

في النهاية ما بصح إلا الصحيح، سنّة الله في خلقه. معادلة بسيطة وسهلة.

الزمن الجميل...
فلاديمير بوتين -

تصريح لفلاديمير بوتين في 21حزيران الماضي ...يجب أخذه بعين الاعتبار: ثمة ميل للاعتقاد-أجهل لماذا؟- أنه لدينا علاقات مميزة مع سوريا.مثل هذه العلاقات كانت في الحقبة السوفياتية. أما الآن لم تعد موجودة

مع التحذير
بجدانوف -

وأوضحت المصادر أن بجدانوف يحمل موقفاً حازماً يطالب القيادة السورية بسحب قوات الأمن والجيش من المدن السورية وإيقاف العنف الفوري، مع التحذير من أن تقاعس دمشق في تنفيذ هذه المطالب سيجبر موسكو على مساندة قرار يناقشه مجلس الأمن بفرض عقوبات على سوريا

مع التحذير
بجدانوف -

وأوضحت المصادر أن بجدانوف يحمل موقفاً حازماً يطالب القيادة السورية بسحب قوات الأمن والجيش من المدن السورية وإيقاف العنف الفوري، مع التحذير من أن تقاعس دمشق في تنفيذ هذه المطالب سيجبر موسكو على مساندة قرار يناقشه مجلس الأمن بفرض عقوبات على سوريا

المصالح الروسية
لزوم ما لا يلزم -

من ضمن المصالح الروسية : وجود القاعدة البحرية الروسية على الشواطئ السورية...لمراقبة ما يجري في البحر المتوسط والتدخل حين اللزوم...برحيل الاسد قد لا تضمن روسيا بقاء هذه القاعدة

الله كبير
ناصر -

تعليق مكرر

الله كبير
ناصر -

تعليق مكرر

مع الأسف جاءت متأخرة
أبو الوليد -

مع الأسف جاء مطالبة ايران متأخرة لاسيما وهي معروف عنها أنها تأيد كل من هو شيعي لاسيما أيدت شعب البحرين واحتجاجاتهم الباطلة ضد الحكومة البحرينية وهي التي اسمت دخول قوات درع الجزيرة بالاحتلال السعودي للبحرين وها هي تأيد هي وحزب اللات وأمينة العام حسن نصر الله ما قم با نظام بشار الأسد بشعبه واليوم تغير موقفها بسهوله، وسبحان الله اليوم غيرت مواقفها لأنها بقيت وحيدة بدعمها لبشار وجماعته .

مع الأسف جاءت متأخرة
أبو الوليد -

مع الأسف جاء مطالبة ايران متأخرة لاسيما وهي معروف عنها أنها تأيد كل من هو شيعي لاسيما أيدت شعب البحرين واحتجاجاتهم الباطلة ضد الحكومة البحرينية وهي التي اسمت دخول قوات درع الجزيرة بالاحتلال السعودي للبحرين وها هي تأيد هي وحزب اللات وأمينة العام حسن نصر الله ما قم با نظام بشار الأسد بشعبه واليوم تغير موقفها بسهوله، وسبحان الله اليوم غيرت مواقفها لأنها بقيت وحيدة بدعمها لبشار وجماعته .