أخبار

"المجالس الانتقالية" تفضح المعارضين والشارع السوري يتجاهلها

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

يتخوف الكثير من السوريين من ضياع الثورة أمام تعنّت المعارضين وتأسيسهم مجالس انتقالية تفضح مطامعهم السياسية، في الوقت الذي ترفض فيه معارضة الداخل أية حديث عن مشاريع تمثيلية.

لا تزال المعارضة السورية "مكانك راوح"الرياض:بدأت الثورة السورية ضد النظام السوري تأخذ بعدًا آخر عبر الانتقال إلى الحديث عن "مجالس انتقالية" ترفع الصوت، وتنظم صفوفها إقليميًا وعالميًا.

وسواء أكانت هذه المؤتمرات "ايجابية" أم "سلبية" في تأثيرها على الداخل، إلا أن البعض يقول إنها مقدمة في اتجاه إسقاط النظام السوري، في خطوة أولى نحو "الحرية"، في حين يتخوف الكثير من المعارضين السوريين من ضياع الثورة وغضب الشارع نتيجة فشل المعارضة في تنسيق جهودها والتوحد في إطار منهجي يؤسس لمرحلة مقبلة يريدها السوريون نظيفة من أيدي النظام الحالي.

إلا أن ما يجري في صفوف المعارضة السورية يجعل مشاهد منطقة المعارضةيشبهها بفوضى سياسية، يراد منها تحصيل "مكاسب" لفئة على حساب أخرى، في ظل تهميش خطر قد يؤدي إلى عدم الثقة بها مستقبلاً من قبل الشارع، في ظل حديث عن محاولة أخذ الثورة في اتجاه مختلف عما خطط لها.

اليوم، كلمة "مجالس انتقالية"؛ صفة جمع لم تكتب أو تُعرف إلا عند السوريين، فتلك تونس، ومصر، وليبيا، واليمن، أسست مجلسًا وطنيًا موحدًا يضبط أصول الطبخة الثورجية الحديثة عبر بهارات مركزة من الحرية، في حين لا تزال المعارضة السورية على اختلاف أطيافها "مكانك راوح" بعد أشهر خمسة من انطلاقة ثورة الشارع، وكأنها في مجالسها تعارض بعضها بعضًا، فنرى واحدًا في أنطاليا، مردودًا عليه في باريس، وآخر في تونس، .. الخ.

كغيرها من الصفحات وآلاف الأسئلة المطروحة منذ بداية الثورة، ظهر ما يعرف بصفحة "المجلس الانتقالي السوري" على فايسبوك تعلن بين طياتها أسماء نحو 47 معارض سوري لترشيحهم لعضوية المجلس الانتقالي السوري المؤقت من مختلف الأطياف السورية، في حين يوجد حتى اللحظة ما يقرب من 7000 عضو مشارك على الصفحة.

أسئلة كثيرة حيرت السوريين أيضًا حول هذه الصفحة، فجاء الرد مسرعًا من المسؤول عن الصفحة وصاحب الفكرة الذي يظهر متخفياً في فايسبوك، ولا يريد ان يفصح عن اسمه الا بعد نجاح الثورة السورية - على حد تعبيره - بالقول لـ"ايلاف".

"ليس هناك من يتزعم هذه الصفحة من اي شخص، لن نكون خاضعين لأحد، ولن يستطيع احد ان يتدخلفي شؤونناوفي منهجيتنا نحن من يضعها.. ومسارنا نحن من يحدده، لا ولاء إلا للوطن ولا حلفاء لنا الا شعبنا، ولمن يقدرنا ويحترمنا".

وأضاف صاحب الفكرة إن الموقع عبارة عن بوابة الكترونية فقط لخدمة الثورة السورية وشارعها، مبينًا أن جميع المرشحين الموجودين تم ترشيحهم من قبل المصوتين، ولا يوجد اقصاء لاية شخصية تم طلب ترشيحها.

وقال: "ونحن على استعداد لتلبية أي طلب بإضافة مرشحين جدد، على ان يكون لهم موقفهم من الثورة ولهم خلفيتهم الوطنية المشرفة"، رافضًا أن يستقبل شعارات دينية ولا طائفية ولا علمانية تؤثر على مسار الثورة.

في المقابل، أعلنت شخصيات معارضة سورية قبل أيام عن توافقها على تشكيل "مجلس وطني" يهدف إلى توحيد المعارضة السورية والتنسيق في ما بين المعارضين في العاصمة التركية إسطنبول، في وقت ظهرتفي هذه الاجتماعات انقسامات في صفوف المعارضة السورية.

ورفضت ما سميت بـ"الهيئة العامة للثورة السورية" الدعوات إلى تشكيل "مجالس انتقالية، مؤكدة انها ترغب في تأجيل اي مشروع تمثيلي، سواء انتقالية أو حكومات منفى سورية للشعب السوري من اجل المصلحة الوطنية والثورة حسب تعبيره".

من مؤتمر أنطاليا

ونفى المعارض السوري الدكتور حازم نهار في بيان (حصلت ايلاف على نسخة منه) ما تداوله بعض وسائل الإعلام عن كونه عضوًا في لقاء اسطنبول الذي أفضى إلى تشكيل مجلس وطني سوري قبل أيام.

وقال لـ"ايلاف" "هذا غير صحيح، وجودي في اللقاء له علاقة بعمل بحثي مع مركز دراسات سوري، وفي سياق زيارتي حاولت الاطلاع على ما يجري ليس أكثر".

ونوه الدكتور نهار إلى أن اللقاء خاص بالسوريين في الخارج، وهو يعتبر من "معارضي الداخل وعضو في هيئة التنسيق الوطنية" التي يلتزم برؤيتها وبما تقرر في مختلف القضايا والأمور.

إلا أن الدكتور نهار عاد في إشارة إلى مؤتمر اسطنبول بالقول "لكن هذا لا يعني أيضاً أنني أقف موقفًا سلبياً من هذا اللقاء أو غيره، فالمبادرة هي حق وواجب لجميع السوريين في الداخل والخارج".

وكانت تركيا استضافت أكثر من مؤتمر للمعارضة السورية في الخارج، حيث عقد اجتماع لمعارضين سوريين بدعوة من منظمات مجتمع مدني تركية لبحث مجريات الأحداث في سوريا، في 26 نيسان/أبريل الماضي، تلاه مؤتمر في مدينة انطاليا التركية في حزيران/يونيو الماضي، شارك فيه أكثر من 300 معارض سوري تحت اسم المؤتمر السوري للتغيير، تبعه مؤتمر تحت اسم الإنقاذ الوطني السوري في تموز/يوليو الماضي.

في المقابل، ذكر ناشطون لـ"ايلاف" عن دور بارز يلعبه الوزير اللبناني السابق وئام وهّاب عبر زيارات متكررة لمحافظة السويداء برفقة ضبّاط من الأمن وبعض المسؤولين في الدولة لتوزيع الأسلحة على أبناء طائفته.

ووزع دفعة من السلاح أتت معه خلال قدومه من لبنان في شهبا وفي ثلاث قرى شرق شهبا والسويداء ورساس والمجيمر وعرى.

وأكد الناشطون أن هذه العملية "تأتي هذه ضمن مؤامرة يُحيكها النظام السوري على المحافظة".

وتهدف هذه الخطة إلى بدء مناوشات بين البدو والدروز لكي يقوم النظام بإظهار مدى حاجة الدروز إليه، إلا أن معارضين دروزًا جددوا ثقتهم بأهل السويداء، مدركين هذه الخطة، وقالوا: "السكان قرروا ألا ينجرفوا خلف النظام".

يأتي هذا في الوقت الذي كشفت فيه صحيفة "السياسة" الكويتية، السبت، أن المرشد الأعلى للثورة الإسلامية، علي خامنئي، أوقف كل المساعدات المادية التي تقدمها ايران إلى الرئيس السوري بشار الأسد، وهو ما اعتبرته الصحيفة مؤشراً على اقتراب انهيار النظام السوري.

ونقلت الصحيفة عن مصادر خاصة، تأكيدها أنه جرت اجتماعات سرية ليلة الجمعة الماضية بين المرشد الأعلى وعدد من القيادات الإيرانية في طهران، وإن قرارات تلك الاجتماعات ركزت فقط على تقديم الدعم الإعلامي لسوريا، ووقف كل أشكال الدعم المادي، استناداً إلى أن النظام السوري الآن لم يعد مجدياً لإيران بعدما أوشك على الانهيار.

وتشهد مدن سورية عدة، منذ بدء حركة الاحتجاجات الشعبية منتصف آذار/مارس الماضي، أعمال عنف، أودت بحياة الكثيرين من مدنيين ورجال أمن وجيش، تقول السلطات إنهم قضوا بنيران "جماعات مسلحة"، فيما تتهم منظمات حقوقية وناشطين السلطات بارتكاب أعمال عنف لـ "قمع المتظاهرين".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لا ياايلاف
نعيم مرواني -

لا ياايلاف ماهكذا الظن بكم. حتى انتم ترتكبون الاخطاء الاملائية البسيطة!! فوضى وليس فوضة الصحيح (مايجري يؤدي الى فوضى سياسية) ياسادتي

لا ياايلاف
نعيم مرواني -

لا ياايلاف ماهكذا الظن بكم. حتى انتم ترتكبون الاخطاء الاملائية البسيطة!! فوضى وليس فوضة الصحيح (مايجري يؤدي الى فوضى سياسية) ياسادتي

كيف يا إيلاف
البرنس -

ايش لتقرير هذا كله أخطاء إيلاف ماذا يحدث أمامنا مافهمت حاجة كمان

عصابة القرداحه انتهت
جوزيف باب توما -

يا جماعه هي فرصتنا....عصابة القرداحه انتهت..يا اهل الشام كرمال الله كرمال سوريا كرمال حريتنا و كرامتنا ببوس ايديكم انزلو اليوم و ظلو بالشوارع لو مهما صار...النظام انتهى انتهى والله ميتين من الخوف..الشام خارج سيطرتهم و ما عاد فيهون يعملو شي ليوقفو الطوفان..عصابة القرداحه انتهت ..بس ظل الدفشه الاخيره..يالله ياشباب..خلينا ننهيها اليوم قبل بكره...و باقي سوريا الكل يطلعو اليوم..يا رب يا رب يا رب

كنا في حماة
جنوداً في الشوارع -

كنا في حماة 26/8/2011 عندما وصلنا إلى حماة، لم أتوقع أن نرى ما رأيناه، وأعرف أن ما سأقوله هنا ليس سوى سفينة صغيرة تصارع الأمواج في بحرٍ عاتٍ من أكاذيب الفضائيات الصفراء، لكنني أؤمن أن نقطة ضوءٍ واحدة تستطيع أن تجتاح بحر الظلمات الكبير... كنت واحداً من عشرة انضموا من الأردن لوفدٍ عربي ودولي كبير من الإعلاميين والكتاب والناشطين السياسيين. وبين العرب، كان حضور اللبنانيين هو الطاغي، بالإضافة لنا وللمصريين والأخوة القادمين من المغرب العربي. أما بين غير العرب، فقد كان الروس والأتراك هم الأكثر عدداً، والأوروبيون الغربيون، بالإضافة للهنود، ناهيك عن الهنغاريين وبعض البرازيليين وحتى بعض الأمريكيين، بينهم سفير أمريكي سابق إلى سوريا. وكنت قد تجولت مع بعض الأصدقاء في دمشق كثيراً، وكان ذلك للمرة الثانية خلال أسبوعين، ولم أرَ وجوداً عسكرياً أو جنوداً في الشوارع أو آليات، باستثناء الحراسات المألوفة أمام المؤسسات التي اعتاد المرء أن يراها منذ سنوات. وفي يوم الاثنين، الموافق في 22/8/2011، توجهنا في أربعة حافلات كبيرة وعددٍ من السيارات إلى حماة، وعندما مررنا بجوار حمص، بدأنا نرى متاريس من أكياس الرمل وجنود هنا وهناك على جوانب الطريق، وكان بعض تلك المتاريس فارغاً، ومرت قربنا شاحنة فيها جنود تبادلوا مع بعض أعضاء الوفد في الحافلات رفع إشارات النصر بأيديهم. وقد فكرت أن المتاريس المكونة من أكياس الرمل تعني أن الجنود يتخذون مواقع ثابتة، دفاعية، ليست مجرد حراسات، فأكياس الرمل تحمي من إطلاق النار، وتلك وظيفتها، وإلا فلا حاجة لوجودها لو كان الأمر يتعلق بمتظاهرين سلميين كما يقال لنا في الفضائيات. ولفت نظري أيضاً أنك لم تكن لتجد عناصر الجيش يقفون أو يسيرون وحدهم على جوانب الطريق، أو يشيرون للسيارات لإيصالهم لأقرب مكان، كما كان المرء يرى في الماضي. كانوا يبدون محترسين ومتيقظين في مواقعهم. ولكن لماذا يقف جنود الجيش خلف تلك المتاريس، لا قوى الأمن، إذا كان الأمر يتعلق باحتجاجات مدنية، ولو كانت عنيفة؟ وهو السؤال الذي اتضحت لي الإجابة عليه لاحقاً. عندما وصلنا إلى حماة دخل الوفد إلى قاعة في مبنى المحافظة حيث قدم د. أنس الناعم، محافظ حماة، عرضاً لحالة المدينة عندما أصبحت خارج سيطرة الدولة، وصاحبه المترجمون إلى الروسية والتركية والفرنسية والإنكليزية. وقد بدأ عرضه بفيلم وثائقي يظهر الدمار الذي لحق بالمدين

شهادة مراسلة التايم
مناف قاشوش -

كتبت رانيا أبو زيد لمجلة تايم الأميركية في تحقيق قامت به بعد اقتحام مدينة حماة السورية وقصفها لمدة عشرة أيام ، تقول إن حماة أصبحت مدينة تملؤها القبور، وكان ذلك بسبب عدم تمكن الأهالي من إيصال موتاهم إلى المقابر لشدة القصف وكثافة نيران القوات السورية التي تقوم بحملة لإسكات انتفاضة المدينة ،وتقول إن الزائر لحدائق حماة يرى كثيراً من القبور الحديثة فيها لأن الأهالي لم يتمكنوا من الوصول إلى المقبرة التي تبعد عدة كيلومترات، لأن القصف كان شديدا على المدينة ومستمراً فاضطروا إلى دفن الموتى في الحدائق العامة لذلك ترى هناك قبورا عشوائية عديدة بالإضافة إلى قبور جماعية، وبلغ حقد النظام السوري بأنه منع أهل الموتى من الصلاة على قتلاهم لأن النظام يكن أشد العداء لكل من يخاصمه فهو لايتقبل أي معارضة ، وأن ذلك العداء وصل لدرجة أن هناك قبورا لم يوضع عليها أسماء الشهداء وعندما سألت الأهالي قالوا أن ذلك لضمان عدم ملاحقة عوائل الشهداء ، فهم يلاحقون حتى أقرباء الأموات، ولقد رأيت الكثير من الجثث، جلهم من الرجال،كانت الجثث فوق بعضها البعض ،وإنها لحقيقة إن تاريخ نظام الأسد الابن والأب مع هذه المدينة هي فترة دامية على أهل حماة فلا يستطيع أي شخص أن يعدد أسماء أقاربه الذين سقطوا قتلى في القصف لكثرة عددهم ، فقد طال الموت كل عائلة في المدينة، ولا تزال آثار الرصاص وقصف الدبابات واضحة على مباني المدينة ، تحقيق مجلة تايم الأمريكية . لذلك عندما أعلن أوباما في يوم الخميس 18 من أغسطس 2011 أنه على بشار الأسد أن يرحل عن حكم سوريا انتقده المرشحون للانتخابات الرئاسية الأولية في الحزب الجمهوري للعام 2012 وقالوا إن هذه الدعوة تأخرت كثيراً ضد بشار الأسد وقمعه الوحشي لأنه يجب على أمريكا أن تثبت زعامتها على المسرح الدولي وان تعمل لوضع هذه الدول النامية على طريق الحداثة ، و هذا الأمر يتطلب استعمال صوت الرئاسة وليس التزام الصمت لوقت طويل بعد أن تتعرض أصوات الحرية للقمع الوحشي للمظاهرات السلمية في سوريا.

الى رقم 4
الحقيقة لا تلقن -

عندما ينظم النظام رحلة لمجموعة مختارة وموالية سلفا أو شبه موالية فلن يريهم الا ما يريد النظام أن يروه ولن يسمعهم الا ما أراد النظام أن يسمعوه ... من أراد الحقيقة المطلقة فعليه أن يذهب بنفسه وحيدا ليكتشفها , لا أن يلقنها له أصحاب الدعوة المشبوهة ..!!.

فوضى وليس فوضة
سيف الدين -

اقتباس: ما يجري يؤدي إلى فوضة سياسية سببها المكاسب؟ فوضى وليس فوضة يا محرر.

.....
chady harb -

ان الخطأ التي تكلمت عنه صحح بعد قليل.... بدك تطول بالك....

التقرير قوي جدا
محمد عباس -

اللغه العربيه اوسع من من علقوا على التقرير.,,فوضى هي الصحيح وان مدرس لغة عربيه منذ اربعين عاماً...والتقرير جميل جدا .. وفعلاً المجالس الأنتقاليه.. ستؤسس تأسيساً صحيحاً لزوال النظام.. ورسم مستقبل مابعدو

المعتقل ربيع
معتقلي السويداء -

الخميس 25 أغسطس المعتقل ربيع غرز الدين من محافظة السويداء ,اعتقلته مخابرات الاسد الابن يوم الاثنين 22/08/2011 , و يذكر أن مخابرات الاسد الأب كانت قد اعتقلت أباه الأستاذ المرحوم فؤاد غرز الدين عندما كان ربيع طفلا صغيرا لا يتجاوز من العمر ثلاث سنوات , وعندما بلغ سن الخامسة عشر من عمره , جاءهم خبر وفاة والده في سجون حافظ الاسد , و عندما ذهب برفقة أمه وأخيه الاكبر الى المشفى لاستلام جثة والده أجهش ربيع بالبكاء على أب لا يكاد يذكر ملامحه فما كان من أحد عناصر الامن المكلفين بتسليمهم الجثة إلا أن قام بضربه بأخمص البندقية على بطنه بلؤم , وقال له ( لا تبكي ولاه , إذا بشوفك عم تبكي لافصخك اثنين) . حتى البكاء على ابيه حرموه اياه , حتى الدمعة ممنوع ان تسال على الخدود , يجب أن نقتل ونشكر القاتل على قتلنا , يجب أن نبقى دائما نسبح بحمد نعمتهم ,انهم يمنون علينا نعمة الحياة , فانظروا الى هذه الحياة التي أنعمتم علينا بها , كم كانت سعيدة بفضلكم , يا مغتصبين فرحنا وحزننا ايضا , لا بد يوما أن نراكم يا قتلة تبكون ولا تلقون من يأسى عليكم.

أحرار حماه
نوريضيءمن حماه -

نحن في حماه نعلن رفضنا القاطع لاي تدخل خارجي في وطننا الحبيب سوريا بشكل عام و كما نعلن أننا ضد اي تمثيل لنا خارج سوريا كما أننا مع الرئيس السوري الشرعي لسوريا بشار الاسد كما نشجب و نلعن كل من له اي يد في ما يحصل في سوريا من تخريب و تحريض و تسيس للوضع و جاء هذا البيان بعد ان انكشفت الامور بشكل و اضح و بما لا يضع مجال للشك ..نتمنى على جميع المعارضين المرتزة و المغغرر بهم و الذين يتبعونلدول خارجية أن يكفو و يكتفو بما جمعو و يتركونا نعيش بسلام و أمن و امان...شباب و أهالي حماه الأحرار الشرفاء

المرحلة الثانية
المجلس الثوري -

أعلن رئيس المجلس الثوري للتنسيقيات في سوريا محمد رحال أن المجلس اتّخذ قراراً بالانتقال قريبًا جدًا للمرحلة الثانية من الثورة التي تقتضي تسليحها، وقال: اتخذنا قرارًا بتسليح الثورة التي ستتحول إلى العنف قريبًا جدًا لأن ما نتعرض له اليوم مؤامرة عالمية لا يمكن مواجهتها إلا بانتفاضة مسلّحة، معتبرًا أن الظروف لم تعد تسمح بالتعاطي بسلمية مع إجرام النظام، كما أن مواجهة هذا الغول الذي يحتمي بدول العالم باتت تتطلب سلاحاً، خصوصاً بعدما أصبح جلياً للجميع أن العالم لم يساند الانتفاضة السورية إلا بالكلام، وأضاف: سنعلن الثورة بما نملك بأيدينا من سلاح وحجارة وسنستجيب لدعوات الجماهير بتسليح الانتفاضة. رحال، وفي حديث إلى صحيفة الشرق الأوسط، رأى أن الدول العربية التي من المفترض أن تساعد الشعب السوري وتسانده، جبانة تأبى التصرف. وتطرق رحال لإعلان تأسيس المجلس الوطني السوري، فاعتبر أن من شكّل هذا المجلس أشباح يدّعون أنّهم يمثّلون قسماً كبيراً من الشعب السوري في حين إن لا علاقة لهم بالثورة لا من قريب أو من بعيد، وقال: نحن لسنا جزءًا من المعارضة الخارجية، مشيرًا إلى أن الثورة لها جسد داخلي هو يقرر مسارها، ونحن لا نريد أن نتخلص من إجرام (الرئيس السوري) بشار الأسد لنعلق بديكتاتورية (رئيس وزراء تركيا رجب طيب) أردوغان الزعيم التركي الذي يتآمر على القضية العربية لتأمين مصالحه الخاصة. واستنكر رحال الحديث عن وساطة قطرية إيرانية لجمع المعارضة بالنظام، معتبرا أنّها نوع من أنواع المؤامرات الخارجية على الثورة السورية، جازماً بأن لا جلوس على طاولة واحدة مع الأسد، ودعا الجانب القطري لـالجلوس معه إذا أراد ذلك، وقال: نحن نرفض الإصلاح من رئيس مجرم أمعن بقتل شعبه، وهدفنا وخيارنا الوحيد منذ اليوم الأول لانطلاق الانتفاضة كان إسقاط النظام ونحن لن نتراجع عنه ولن نحاور النظام، وأردف: نحن نمثّل 90 في المئة من التنسيقيات الفاعلة على الأرض ولم نُدعَ يومًا إلى وسائل الإعلام القطرية، لافتًا إلى أن قطر تسعى لأن تخلق المعارضة التي تريدها هي والتي تتحكم بها.

أزمة أخلاقية
طارق الحميد -

فالأزمة في سوريا أخلاقية بالفعل، فكيف يمكن القول بعكس ذلك ونحن نرى نظاما بعثيا لا يتوانى عن قتل قرابة 2200 مواطن سوري، ويعتقل آلافا آخرين، مثل ما يقوم بتهجير الآلاف.. نظام يجز حنجرة من غنى، ويكسر أطراف من يرسم.. كيف لا تكون أزمة أخلاقية ونحن نرى بشهر رمضان الفضيل المآذن وهي تقصف بسوريا من قبل أمن النظام الأسدي، ووسط صمت مخزٍ من قبل دول عربية كثيرة؟طارق الحميد

الجزار في الزنزانة
إبراهيم جابر إبراهيم -

ولا ينبغي لأحد أن يتعامل مع الموضوع بطوباوية أو تشكيك باستحالة الفكرة أو صعوبتها، فالسنة التي نعيشها حطمت الكثير من الأوثان والمحرمات والطوباويات، وجعلت كل شيء بمتناول الشعب، إذا أراد، وأنا شخصياً لا أستبعد أن يكون هذا الجزار شديد البشاعة في الزنزانة قريباً، (وأتوقع أنه وانسجاماً مع شغفه بالخطابة والإنشاء سيطلب أن يُعدّ هو بنفسه مرافعته دون الاستعانة بمحامين)!

الخيار الأخير
الخيار الأخير -

إن الذي يستدعي التدخل الخارجي الذي حذرنا منه مرارا هو النظام السوري، ولذلك فهو يتحمل كامل المسؤولية عما آلت إليه الأوضاع في سوريا، ليس بسبب كونه سبب الأزمة الراهنة، بل لأنه المتحكم في مقدرات البلد، ولديه مفتاح المبادرة بالحل سواء بتقديم إصلاحات حقيقية وجدية صارت معروفة، أو بالرحيل، وقد يكون الخيار الأخير هو المتبقي له

وصل الى دمشق
قطار الحرية -

قطار الحرية وصل الى أحياء دمشق وشوارعها و أزقتها القد والويل كل الويل لمن يقف في وجه قطار مثقل بجراح الملايين خلال اربعين سنة مضت, صباح الحرية وفيروز و القهوة يا أحرار دمشق

Love You Syria
Love You Syria -

يا وطنا لم يعلمنا الغزل كيف اقبل يديك دون ان اجهش بالبكاء يا وطنا نصفه مقابر و نصفه ياسمين ..عيدك اليوم و عيدنا يوم نرجع اليك سالمين أو محمولين

المقاومة اللاعنفية
المقاومة اللاعنفية -

في معظم البلدان التي نجحت فيها الثورات المسلحة، كانت الأنظمة الجديدة على درجة من الوحشية تقارن على الأقل بالأنظمة التي أطاحت بها (يستطيع تأكيد ذلك أي شخص عاش في أعقاب الثورة الروسية، الثورة الفرنسية، والحرب الأهلية الأفغانية، أو الثورة الكوبية). وقد عبر عن ذلك أونغ سان سو كيي، زعيم الحركة المؤيدة للديمقراطية في بورما، والحائز على جائزة نوبل: "ليس من السهل أبداً إقناع أولئك الذين وصلوا إلى السلطة بالقوة بأن ثمة حكمة كامنة وراء التغيير السلمي". خلاصة القول هي أنه في حين أن المقاومة اللاعنفية لا تضمن الديمقراطية، إلا أنها كفيلة على الأقل بضمان الحصول على أهون الشرور المحتملة. إن طبيعة النزاع نفسها غالباً ما تكون مؤشراً على شكل الدولة التي سنحصل عليه بعد أن يصل النظام الجديد إلى الحكم، وقلة من الناس تريد أن تعيش في بلد تم الاستيلاء فيه على السلطة والحفاظ عليها بالقوة والسلاح وحدهما

المقاومة السلمية
اللحظة الجيوسياسية -

في اللحظة الجيوسياسية الراهنة التي نمر بها، قد يبدو من الصعب اعتبار المقاومة السلمية أكثر فعالية في الإطاحة بدكتاتور مستبد من المقاومة المسلحة. لقد أوشك المتمردون المسلحون في لبيبا، تدعمهم الضربات الجوية لقوات حلف الشمال الأطلسي، على إنهاء أربعة عقود من الحكم الاستبدادي للزعيم الليبي معمر القذافي. وفي الوقت ذاته، وإلى الشرق قليلاً من ليبيا، قتل الرئيس السوري بشار الأسد دون أن يخضع للمحاسبة أكثر من 2200 شخصاً خرجوا ضمن تظاهرات، كانت في غالبيتها سلمية، للإطاحة بحكم استبدت به عائلته لعقود طويلة. قد يبدو حسم هذا الجدل لصالح النموذج السوري في مقابل النموذج الليبي أمراً صعباً - ولكن الأدلة تشير إلى عكس ذلك. فالحقيقة هي أنه بين الأعوام 1900 إلى 2006، أثبتت حركات المقاومة السلمية الكبرى التي سعت للإطاحة بالديكتاتوريات، أو طرد الاحتلال الأجنبي، أو الحصول على حق تقرير المصير، أثبتت أنها كانت أكثر فعالية ونجاحاً بمرتين من حركات التمرد المسلحة التي سعت لتحقيق الأهداف ذاتها. لا نحتاج إلى الخوض بعيداً في الماضي لإثبات ذلك، فحتى قبل الربيع العربي، نجحت حملات المقاومة اللاعنفية في صربيا (عام 2000) ، ومدغشقر (2002) ، وأوكرانيا (2004) ، ولبنان (2005) ونيبال (2006) في الإطاحة بالأنظمة التي كانت تحكمها وتمكنت من أزالتها من السلطة. يعود ذلك إلى أن الحملات اللاعنفية غالباً ما يلتزم بها جمهور أوسع بكثير وأكثر تنوعاً من الفئة التي قد تلجأ إلى خيار التمرد المسلح. ذلك لسبب بسيط: وهو أن التضحيات التي يفرضها العمل السلمي سقفها أقل بكثير: في البداية يتوجب على المنضمين الجدد للمقاومة اللاعنفية التغلب على خوفهم، ولكنهم لن يكونوا مضطرين أبداً للتخلي عن قناعاتهم الأخلاقية واستخدام العنف ضد الآخرين. المقاومة المدنية تقدم مجموعة متنوعة من التكتيكات التي تتسم بتدني خطورتها -على سبيل المثال يمكن العمل بتكتيك "البقاء بعيداً" (حيث يبتعد الناس عن المناطق المأهولة عادة بالسكان)، أو المقاطعة، أو العمل والتحرك ببطء (حيث يتحرك الناس بوتيرة بطيئة في العمل وفي الشوارع)- وهذه التكتيكات تشجع الناس على المشاركة دون أن تفرض عليهم تقديم تضحيات شخصية كبيرة. لقد شهدت الانتفاضة السلمية التي حدثت هذا العام في مصر تعبئة الرجال والنساء والأطفال والمسنين والطلاب والعمال والإسلاميين والمسيحيين، الأغن

انتفاضات سلمية
الحركة اللاعنفية -

في الأمريكيتين، شهدت دول فنزويلا، تشيلي، الأرجنتين، والبرازيل انتفاضات سلمية أطاحت بعدد من القيادات العسكرية التي كانت تدير زمام الحكم فيها، وفي بعض الحالات نجحت في استبدالها بقادة تم انتخابهم ديمقراطياً. وفي مكان آخر من العالم، نجحت الحركة اللاعنفية المناهضة للفصل العنصري في جنوب أفريقيا في إحداث تغيير جذري شامل في المشهد السياسي والاجتماعي والاقتصادي في ذلك البلد، في وقت فشلت فيه النزاعات المسلحة التي قادها المؤتمر الوطني الأفريقي في إنجاز أي شيء يذكر. أوروبا، بطبيعة الحال، يمكنها تقديم بعض أهم الأمثلة وأكثرها شهرة في العمل اللاعنفي بدءاً من ثورات عام 1989 في أوروبا الشرقية، ووصولاً إلى حركة المقاومة الدنماركية ضد الاحتلال النازي خلال الحرب العالمية الثانية. كذلك الأمر في آسيا، فقد نجحت المقاومة اللاعنفية في اقتلاع أنظمة قمعية عتيدة في مناطق على درجة كبيرة من الاختلاف والتنوع مثل الهند والمالديف وتايلاند ونيبال وباكستان. "الحركات اللاعنفية تنجح من خلال اللجوء إلى إقناع الخصم". ليس دائماً. لا شك بأن وجود الأسس الأخلاقية مسألة هامة، ولكنها بالكاد تعتبر كافية. يجب أن تكون الحملات مربكة قدر الإمكان - حتى من الناحية الإستراتيجية- لإجبار الحكام المستبدين على التخلي عن مناصبهم. المقاومة اللاعنفية لن تبلغ غايتها بالضرورة بإقناع الخصم أو تغيير أفكاره، بل فقط عندما تنجح في تشجيع المصادر الأساسية للقوة التي يملكها النظام (كالبيروقراطيين المدنيين، والنخب الاقتصادية، والأهم من ذلك قوات الأمن) على رفض طاعة أوامره. لقد صاغ المفكر والأديب روبرت إنتشوستي ذلك بشكل أفضل عندما قال: "اللاعنف هو بمثابة رهان، ليس على مكنونات البشر من خير، بقدر ما هو الرهان على تعقيداتهم المطلقة". وكما في حالة الحرب، فإن أساس نجاح أي حملة لاعنفية إنما يكمن في اكتشاف نقاط ضعف الخصم واستغلالها. أنظر إلى الانتفاضة التي شهدتها مصر مؤخراً. لقد لجأت قوات الجيش والأمن المصرية للقوة المفرطة لقمع الاحتجاجات في الأيام الأولى للانتفاضة، بيد أن المتظاهرين المصريين كانوا مستعدين لذلك: تداول النشطاء –بإلهام من ثورات سلمية شهدتها سابقاً أماكن أخرى في العالم- مجموعة من التعليمات الدقيقة فيما بينهم ونشروها بين المتظاهرين لتوعيتهم حول كيفية الرد على هذا القمع، وبدأ انتشار النساء والأطفال

الأنظمة الدكتاتورية
الحملات السلمية -

أثبتت العديد من الحملات السلمية نجاحها ضد بعضٍ من أعتى وأقسى الأنظمة الدكتاتورية على وجه البسيطة، حتى عندما كانت هذه الأنظمة في أوج قوتها. في الواقع، كانت الغالبية العظمى من الثورات السلمية الكبرى التي شهدها القرن العشرون تواجه أنظمة عتيدة عرفت بقوتها مثل نظام الجنرال محمد ضياء الحق في باكستان، سلوبودان ميلوسيفيتش في صربيا، أوغستو بينوشيه في تشيلي، وسوهارتو في إندونيسيا، فضلاً عن العديد من الحكام الإمبرياليين الذين استثمروا مصادرهم بشكل واضح في تعزيز سلطتهم على مستعمراتهم. حتى النازيون أظهروا ضعفاً نسبياً في مواجهة الاحتجاجات السلمية، ومثال ذلك كانت مظاهرة "روزنتراسيه" الشهيرة في برلين عام 1943، عندما نظمت مجموعة من النساء الألمانيات احتجاجات سلمية واجهن خلالها مدافع النازيين الرشاشة للمطالبة بالإفراج عن أزواجهن اليهود- لقد حققت هؤلاء النسوة انتصاراً صغيراً ضد أحد أكثر الأنظمة التي عرفها التاريخ إبادة وقمعاً، نصرٌ ما كان لأحد أن يحلم به لو فكر باستخدام السلاح. وهنا يجدر القول بأن معظم الحملات اللاعنفية في القرن العشرين وبداية القرن الواحد والعشرين واجهت قمعاً عنيفاً وواسع النطاق. فعلى سبيل المثال لجأ النظام التشيلي تحت زعامة الدكتاتور بينوشيه إلى أساليب التعذيب المفرط والإخفاء القسري في محاولة منه لإرهاب المعارضة السياسية. في مثل هذه الظروف، بدا الانخراط في احتجاجات شعبية مفتوحة عملاً خطيراً للغاية بالنسبة لمعارضي الحكومة، إلى أن حل العام 1983، حين أطلق المدنيون إشارة استيائهم الأولى حين بدؤوا حملة منسقة لإصدار ضجيج مزعج بطرق الأواني والمقالي – وهو ما يعد عملاً بسيطاً للغاية كان الهدف منه إظهار التأييد الواسع النطاق لمطالب المواطنين، وكشف ضعف قدرة بينوشيه على قمع الحركة بالأدوات التي كان يملكها. خرج الناس إلى الشوارع تصدح حناجرهم بأغانٍ كانت تتحدث عن الزوال الوشيك لـ بينوشيه - وهي ممارسة أغضبت الدكتاتور بشدة لدرجة أنه حظر الغناء في ذلك العام، بيد أن ردة فعله اليائسة تلك كانت دليلاً واضحاً على ضعفه وليس قوته. في النهاية، رضخ بينوشيه للضغط الشعبي، ووافق في عام 1988 على إجراء استفتاء شعبي حول إمكانية بقائه في الحكم لثمان سنوات إضافية. وهنا استغل زعماء المعارضة الفرصة لتنظيم حملات لاعنفية مباشرة ركزت على التصويت بـ "لا" في الانتخابات والحصول ع

الكفاح الحقيقي
الخطابي -

الكفاح الحقيقي هو الذي ينبثق من وجدان الشعب، لأنه لا يتوقف حتى النصر./ محمد بن عبد الكريم الخطابي قائد منطقة الريف ومناضل ضد الاحتلال الأسباني والفرنسي لشمال أفريقيا

أسبوع الشهداء ..
الأسبوع السوري -

أسبوع الشهداء .. كفانا دمًا دماؤهم توحدنا .. أرواحهم تنير طريقنا حركة عشوائية بلباس أسود أو غامق دمشق الشارع المقابل لكل من دامر و الفرنسيكان الأحد: 28/8/ 2011 || بين الساعة 10 -11 مساءً الرجاء قراءة التعليمات جيدًا والالتزام بها: دعوة لتحرك سلمي صامت وبحركة عشوائية حدادًا على أرواح الشهداء الذين سقطوا في الأحداث الأخيرة ومن أجل أن نوصل رسالة مفادها: كفانا دمـــــــــًا .كيفية التحرك وشروطه: مكان التجمع:السير بطريقة عشوائية في الشارع المقابل لدامر ودير الراهبات (الفرنسيسكان) الواقعين على امتداد شارع ميسلون. طريقة التعبير: بأسلوب رمزي وصامت كليًا لن نقوم بترديد أي شعار أو هتاف ولن نقوم برفع أي لافته أو توزيع أي ورقة، وأي شخص يقوم بذلك نرجو عدم مشاركته أو الابتعاد عنه. الرمزية في التعبير: عبر ارتداء لباس يحتوي على اللون الأسود أو أي لون غامق (أسود - كحلي -بني غامق)كرمز لمشاركتك في الحملة مثلا (قميص أسود أو جزء منه أسود، بنطال، تنورة)، اللون الأسود هو لون شائع فلا تستطيع عناصر الأمن اعتقالك، بالإمكان ارتداء الألوان الغامقة بدلاً من اللون الأسود من جهة لتشتيت انتباه الأمن ومن جهة أخرى من أجل الشباب المتوجس طريقة السير: تكون بشكل حركة عشوائية و عدم التجمع وعدم الالتزام برتل أو نسق محدد في السير وكأنك تتسوق أو تقوم بشراء المأكولات وفي حال زيادة العدد التوزع في الشوارع المحيطة تفضل المشاركة من قبل جميع أفراد العائلة وعدم المسير بأعداد كبيرة. فترة التحرك: بين الساعة 10- 11 مساءً يمكنك القدوم قبل الموعد أو بأي وقت خلال هذه الفترة الزمنية، يفضل البقاء في المكان على الأقل لمدة نصف ساعة . هام جدًا جدًا: يجب التقيد بكافة شروط التجمع التي ذكرت، والتركيز عند نقل الفكرة لأي شخص على مفهوم التحرك الصامت العشوائي، والتنبيه بأنه في حال قيام أي أحد بترديد أي هتاف فالرجاء عدم المشاركة معه والابتعاد عنه لأنه قد يكون عنصر أمن، وعدم محاولة التصادم مع أي رجل أمن أو أي طرف يحاول أن يقوم بإحداث بلبله حتى لا يتسبب ذلك بأي إشكالية للمشاركين كلما ازدادت أعداد المشاركين سوف يتضح المشهد الاحتجاجي المادة: 25 من دستور الجمهورية العربية السورية 1973 والمعدل بالقانون رقم 6 لعام 2000 تنص الفقرة الأولى: الحرية حق مقدس, وتكفل الدولة للمواطنين حريتهم الشخصية وتحافظ على كرامتهم وأمنهم. من الحرية أن ترتدي ما

تضامن مع الشيخ اسامة
تنسيقيات السويداء -

تضامنا مع الشيخ اسامة الرفاعي- تنسيقيات محافظة السويداء نشرت بيانا موحدا جاء فيه: نظراَ للاعتداءات الهمجية والممارسات اللاأخلاقية التي تقوم بها قوات الأمن السورية والشبيحة بحق المساجد، وكافة دور العبادة، والرموز الدينية، والنخب الفكرية والثقافية من كافة أطياف المجتمع السوري .. واستمرار تعرض المصلين الآمنين ضمن المساجد للاعتداء والضرب والإهانة والاعتقال العشوائي والتي كان آخرها الاعتداء على الشيخ اسامة الرفاعي. فإنَّنا نقف ضد هذه الاعتداءات بحق الشيخ اسامة الرفاعي ولكل هذه الممارسات التي تمارس على المواطنين السوريين بكافة أطيافهم ونحمل النظام المستبد كامل المسؤولية عن هذه الجرائم ونطالبه بالكف عن هذه الممارسات فوراً. كمـا نطالب الحكومة السورية بأن تعلن مسؤوليتها عن هذه الجرائم وتقدم إعتذارا علنيا للرموز الدينية والنخب الفكرية والثقافية التي تعرضت للإيذاء وتقدم المتورطين فيها للعدالة. إننا نقف باحترام وتقدير كبيرين امام الموقف الذي أعلنه الشيخ اسامة الرفاعي الممثل لاصوات الاحرار والمؤمنين ونتمنى له الشفاء العاجل ليعود الى مكانه وعلى منبره خطيبا حرا مؤمنا وموجهاً ناصحا في هذه المرحلة العصيبة التي يمر فيها وطننا الغالي وندعوا جميع القيادات الروحية والدينة للاقتداء بمثل هذه المواقف المشرفة. وعاشت سوريا حرة ابية ووطنا جامعا لكل ابنائه وطوائفه تنسيقية محافظة السويداء.. تنسيقية مدينة السويداء.. تنسيقية الثورة السورية في السويداء.. تنسيقية السويداء \فرع شهبا وقراها.. تنسيقية فنزويلا

أزمة أخلاق
فيزياء الصوت -

إختزل بشار الأسد مأزقه بأزمة أخلاق, و إعترف أن أتباعه جميعا بلا أخلاق لأنهم يرددون الله و مستتبعاتها. لكن على ما يبدو أن الكذب من محاسن الأخلاق عند السيد بشار, لأنه و من منبره الذي لم يحصل علية بطرق شرعية كذب حول قصف المآذن, أي طالب درس فيزياء الصوت و الضوء يدرك أننا لن نسمع الإنفجار قبل أن نراه إذا كانت المئذنه مفخخة حسب إدعاء بشار. الذي إستطرد لتبرير أعمال رجاله التي تتحدى مشاعر المؤمنين

نقل قبور الشهداء
حماه -

حماه || في الساعة السابعة صباحاً قامت الامن والشبيحة وبرفقتهم مدير مكتب الدفن والاوقاف ولجنة عن اهالي حي باب القبلي والجراجمة بنقل قبور الشهداء امام جامع السرجاوي وعددهم 13 شهيدا بينهم شهيدتان الى المقابر العامة لإخفاء جرائم الاحتلال الاسدي حيث تم استشهادهم في الاقتحام الاخير على مدينة حماه. وقد قام الاهالي بحفر القبور واخراج الشهداء منعا للامن والشبيحة من نقلهم وتدنيس الشهداء بايديهم المجرمة شاكرين الاهالي الشرفاء بنقل شهدائهم والمجد والخلود لشهدائنا الابرار

حملة أمنية
حمص - القصير -

حمص - القصير || حملة أمنية وعسكرية قمعية واسعة ومداهمات للبيوت والأراضي المحيطة حيث تم مداهمة منطقتي تلحمر ودوسر وتجري مداهمات أخرى الآن كما تم وضع حواجز ومتاريس على أطرف القصير بالاضافة لتقطيع أوصالها داخليا بالحواجز

محامو الرقة
محامو الرقة -

الرقة :: محامو الرقة يمتنعون عن الترافع وحضور الجلسات في كافة المحاكم بالرقة حتى يتم اطلاق سراح زملائهم المعتقلين..

الاستقطاب الطائفي
مركز الشام للدراسات -

الاستقطاب الطائفي في سورية : توزيع الطوائف حسب دعمها للثورة او النظام/ هذه الإحصائية اشرف عليها مركز الشام للدراسات الديمقراطية وحقوق الإنسان بما فيهم مدير المركز , وشارك في عملية البحث الميداني عدد من النشطاء المتطوعين من مختلف المحافظات – في الفترة مابين الأول من تموز حتى 25 تموز لعام 2011 والبحث انتهى قبل الحملات القمعية الأخيرة والتي بدأت قبل شهر رمضان والتي شكلت مرحلة تحول في عمليات القمع ضد الشعب السوري , كان البحث سريا حفاظا على الباحثين أو المشاركين فيه .وهذا العمل المضني ماهو إلا عمل تطوعي تم تمويله من قبل المتطوعين أنفسهم فقط . تنبع أهمية هذا البحث الإحصائي ليس فقط في إلقاء الضوء على الكلفة البشرية المرتفعة للثورة السورية والمتمثلة في عدد الشهداء والجرحى والمعتقلين , ويشيرايضا إلى مستوى القمع الوحشي الذي يجابه به النظام التظاهرات السلمية , والاهم انه يشير إلى ماهو مسكوت عنه . أولا: الاستقطاب الطائفي: استخدم البحث في النسب المئوية , أسئلة موجهة إلى شرائح عشوائية من كل طائفة أو منطقة مؤلفة من50 شخص . طالت الأسئلة الغير مباشرة وبطرق مختلفة أكثر 750 مواطن سوري. ا – المؤيدون للنظام الحاكم : 1 –%84 أربع وثمانون من الطائفة العلوية – بلغت النسبة المؤيدة بصورة هستيرية وغير طبيعية أو مفهومة حوالي %98 بالمائة عند النساء وفئة الشباب العاطل عن العمل أو الذين يعملون في مهن غير قانونية" الشبيحة" وهو العامل الذي رفع النسبة العامة لدى المؤيدون من الطائفة, بينما كان التأييد من بقية الشريحة مبني على الخوف من المستقبل وعدم وجود تطمينات جدية من المعارضة لمستقبل الطائفة , بينما شكل المحايدين أو المؤيدين للإصلاحات دون تغيير النظام أو المؤيدين للثورة بصورة تامة نسبة عالية بين المثقفين. 2 –60% بالمائة من المسيحيين . 3 – 62%اثنانوخمسون بالمائة من الدروز. 4 -54% أربع وخمسون بالمائة من الإسماعيلية .. 5 – 10%خمسة عشر بالمائة من السنة. 2 – الصامتون أو المحايدون : 1 – 10% عشرة بالمائة من العلويين –" نسبة العلويين إلى السكان 8- 10% تقريبا" 2 – 20% عشرون بالمائة من الدروز." عدد المواطنين الدروز في سوريا حوالي 500 إلف نسمة تقريبا" 3 – 23% ثلاث وعشرون بالمائة من المسيحيين" نسبة المواطنين المسيحيين بمافيه السريان والآشوريين والكلدان 14% تقري

حملة تطهير
نداءات استغاثة -

نداءات استغاثة من حي الدريبة والتغرة في جبلة ... والتي تتعرض لاستباحة كاملة وسلب ونهب فيما يبدو أنه حملة تطهير

الشهيد اسماعيل مومنة
ريف دمشق : قطنا -

ريف دمشق : قطنا : وصلنا نبأ استشهاد الشاب اسماعيل مومنة من أبطال قطنا الأحرار و ذلك تحت التعذيب و قد اعتقل الشاب في جمعة الصبر و الثبات ..." ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتاً بل أحياء عند ربهم يرزقون

الصلاة قائمة
جامع الرفاعي -

ننوه أيها الإخوة أن الصلاة قائمة في جامع الرفاعي في كل الأوقات على الرغم من حجم الخراب الذي أصاب الجامع بعد اقتحامه من قبل قوات الأمن والشبيحة. فقد وردنا نقلاً عن أحد طلاب الشيخ أسامة الرفاعي أن الشيخ أمر بعدم إغلاق جامع الرفاعي وأن تتم فيه كل الصلوات وأن يرفع فيه الأذان وبالأمس أقيمت صلاة الظهر وجميع الأوقات في قاعة الإمام النووي في قبو الجامع. كما أمر الشيخ بعدم إيقاف صلاة التهجد أيضاً./ تنسيقية الثورة السورية في كفرسوسة

الهتافات تصدح
حوران || انخل -

حوران || انخل:ماتزال الهتافات تصدح في سماء المدينة تفتدي الشهيد وتطالب بإعدام النظام على الرغم من اطلاق الرصاص من قبل الجيش وبعض عناصر الأمن وبعد فشلهم في تفريق الجمع أخذوا يستفزون الشباب برشقهم بالحجارة والسباب والتهديد...

السجن الكبير
السجن الكبير -

السلطات السورية تمنع سكان درعا من التوجه الى دمشق ما عدا العسكريين والطلاب

اقتحام المدينة
ريف دمشق : سقبا -

ريف دمشق : سقبا : عاجل : 4 باصات شبيحة و أمن و 10 سيارات لقوات الأمن تقتحم المدينة الآن

شهيدان وجرحى
إدلب - خان شيخون -

إدلب - خان شيخون || خرت مظاهره حاشده بعد صلاة الظهر فتم مهاجمتها بالدبابات وقوات الأمن وأطلاق النار بكثافه على المتظاهرين مما أدى الى وقوع شهيدين على الفور وعشرات الجرحى وتم نقل الجرحى الى مشقى كفرزيتا والأمن يحاول اقتحام المستشفى ... نسأل الله أن يرحم شهدائنا ويشفي ويحمى جرحانا

جهاد من أجل الحريه
سلطان باشا الأطرش -

عندما نقل خبر أستشهاد ووفاة أخو سلطان باشا الأطرش إليه وقالوا له: يا باشا اليوم سوف نقوم بالدفن والجنازه... فرد قائلَا :سوف نفقد الكثير من الأحبه والأصدقاء فأننا مقبلون على جهاد من أجل الحريه والكرامه وللحريه ثمن وهو دماء شبابنا ولن نبخل عليها بشيئ