أخبار

إستراتيجية الأسد... والإستراتيجية المقابلة لحسم المعركة في سوريا

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

مع صعوبة تحقّق السيناريو القائم على تدخّل عسكريّ دولي يطيح بالنظام في سوريا على غرار ما حصل في ليبيا، يرى محللون أنّ الإطاحة بالنظام لا تزال ممكنة، فالمهمّ إتباع خطوات عملية ومدروسة تساعد الثوار السوريين أمام جبروت آلة القمع.

ملف خاص: سوريا... الثورة

دمشق: نشرت "المجلة الأسبوعية" التركية تحليلاً تناولت فيه الاستراتيجيات العسكرية والسياسية التي ينتهجها النظام السوري في محاولة لإنهاء الاحتجاجات وإعادة السيطرة على الوضع الأمني في البلاد، ومواجهة الضغوط الدولية والعقوبات المفروضة.

وأشارت الصحيفة إلى أن "نظام الأسد قتل حوالي 3 آلاف مواطن سوري بريء منذ اندلاع الانتفاضة السورية حتى اليوم، ولا يبدو أن أحداً سيقدر على وقف آلة القتل هذه".

واعتبرت الصحيفة أن كسب الوقت هو جوهر الإستراتيجية التي يعتمدها الرئيس السوري بشار الأسد في التعامل مع الانتفاضة الشعبية ولمقاومة الضغط الخارجي ليكون الرابح الأكبر في النهاية.

وأضافت الصحيفة أن هذه الإستراتيجية تعتمد على ثلاثة محاور رئيسة:

1/ المحور العسكري: وهو نهج واضح منذ البداية، فالأسد قرر شنّ عملية عسكرية وأمنية حاسمةتهدف إلى إيصال رسالة قوية بأن النظام لن يركع أو يضعف، وسيضع حداً للاحتجاجات الشعبية مهما كان الثمن.

2/ المحور السياسي: ويهدف إلى تخفيف واحتواء أي ضغوط خارجية ضد النظام، وتقسيم المجتمع الدولي للتأكد من أنه لن يتم التوصل إلى توافق في الآراء بشأن اتخاذ تدابير ملموسة ضده.

كما تهدف الإستراتيجية السياسية إلى امتصاص غضب الشعب، وتقسيم جبهة المعارضة عن طريق وضع الكرة في ملعبها، لتنقسم بين أولئك الذين سوف يستجيبون لدعوات الحوار وأولئك الذين يرفضونها، لأن النظام أثبت عدم جدارته في هذا السياق على مدى عقود.

3/ المحور الإعلامي: يعتمد النظام السوري على إعلاميين ذوي خبرة في صنع البروباغندا والحرب النفسية التي تركز على مسألتين: الأولى، أن هناك مؤامرة ضد سوريا لكونها المعقل الوحيد للمقاومة ضد إسرائيل والولايات المتحدة في المنطقة. والثانية أن النظام يواجه الإرهابيين والإسلاميين المتطرفين ووكلاء يعملون لحساب الغرب لزعزعة الاستقرار في سوريا.

وبينما يحاول النظام السوري كسب المزيد من الوقت، ينكر تمامًا وجود مشكلة حقيقية وخطرة، فضلاً عن تجاهل المطالب المشروعة للشعب. فعلى سبيل المثال، لم يخاطب الرئيس الأسد المواطنين السوريين بصورة مباشرة ولا مرة واحدة حتى الآن!".

فمعظم الدول - بما فيها تلك التي "من المفترض أن تكنّ العداء للأسد" - تريد منه البقاء في السلطة لمصالحها الخاصة، وتقول الصحيفة: "أراد بعض اللاعبين الدوليين والإقليميين بقاء الأسد في السلطة، ولكن في حالة أضعف أكثر سيضطر لعقد تسوية معهم.

ويريد الآخرون منه البقاء، ولكن لإجراء إصلاحات حقيقية من أجل إنقاذ نفسه، وإنقاذهم من الأزمة الحالية والمعضلة التي وضعهم فيها".

يبدو أن هذا الانقسام يساعد الأسد في كسب المزيد من الوقت، بينما ينبغي اتخاذ إجراءات حاسمة وقوية ومباشرة ضده.

وعلى الرغم من السياسات القوية التي ينتهجها الأسد، يبدو أن الشيء الايجابي الوحيد هو أن الشعب السوري لن يستسلم ويتوقف عن التظاهر والنزول إلى الشارع "لأنهم يعرفون أنه عندما سيعودون إلى بيوتهم، سيختفي كل واحد منهم، وسيكون مصيرهم إما الخطف أو التعذيب أو القتل على يد رجال الاستخبارات التابعين للأسد".

ما الذي ينبغي عمله؟

أجابت الصحيفة التركية عن هذا السؤال، مشيرة إلى أن اللجوء إلى الخيار العسكري ضد نظام الأسد صعب جدًا أن يتحقق في الوقت الراهن، كما إن الشعب السوري في المقام الأول، لن يرضى بهذا الخيار. لكن ذلك لا يعني أنه لا يوجد شيء يمكن القيام به ضد نظام الأسد.

النظام السوري ضعيف في مستويات عديدة، لكن نقاط الضعف هذه لم تستهدف حتى اليوم، ولم تستغلّ من أجل دعم انتفاضة الشعب وإرغام الأسد على تنفيذ المطالب أو القضاء على نظامه.

وأضافت: "ينبغي اتخاذ العديد من الخطوات على الفور ضد النظام لتحقيق هذه الأهداف بما في ذلك:

هزّ أركان النظام: لا بدّ من اتخاذ إجراءات تحدث انشقاقاً في نظام الأسد، لذا ينبغي عزل النظام السوري، وتطبيق الضغوط السياسية والدبلوماسية، مثل طرد السفراء السوريين وتعليق عضوية سوريا في المؤسسات الإقليمية والدولية.

القضاء على أوراق الأسد القوية واستهداف حلفائه: يحظى نظام الأسد على دعم كبير في كل المستويات من حلفائه. فالصين وروسيا أعطتا الأسد فرصة جديدة عبر مواجهة قرار فرض عقوبات أكثر صرامة.

وقدمت إيران ثلاثة مليارات دولار للأسد في الأشهر القليلة الأولى من الانتفاضة، إضافة إلى مساعدات غير مشروطة مع 290.000 برميل من النفط مجانًا، وكذلك 9 مليارات دولار خلال الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2012 لمنع سقوطه.

كما إن حزب الله يستخدم الحكومة اللبنانية وكل إمكانياتها لدعم الأسد. وبالتالي، ينبغي القضاء على جميع هؤلاء اللاعبين أو استهدافهم بالضغوط الدولية.

حرمان النظام من الموارد: يعتبر نظام الأسد ضعيفًا جدًا على الصعيد الاقتصادي.

فحوالي ربع دخل الدولة في سوريا يأتي من النفط، الذي يتيح للنظام دفع رواتب قوات الأمن التابعة له، وتمويل الحملة العسكرية ضد المواطنين. لذلك سيكون استهداف هذا القطاع مهمًا جدًا في العقوبات، والتأكد من أن النظام لا يحصل على أي دعم مالي أو عسكري خارجي.

في هذا السياق، على المعارضة أن تتخذ خطوات جدية، وأن تتّحد من أجل العمل على خطط سياسية وإعلامية وحشد الدعم للانتفاضة على الساحة الإقليمية والدولية، على أن يتمّ ذلك من خلال شرح القضية السورية ومخاطر سياسة النظام السوري على المنطقة خصوصاً والعالم عموماً.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
Stop the photo shop
Arabian in DC -

كفاية كذب و نفاق. يعني الصورة ليست فقد قديمة بل انها مزورة، أنا عندي الأصليه. حتى هاي ما عمال تزبط معكم

ههههه
عربي -

أولاً الصورة في الأعلى مفبركة والصورة الأصلية موجودة على النت..

الإمام الأكبر
مشهد سوريالي -

في مشهد سوريالي يجتمع بشار الأسد, هذه المرة بصفته الإمام الأكبر مع شبيحة الأديان ليشربوا مريئا” نخب انتصار غيهم وجبروتهم على شعب أعزل كل ذنبه أن قال ” الله أكبر … حرية ” . لست هنا بصدد تفنيد ما ورد على لسان الأسد كله لاستعصاء ذلك في مقال واحد , لذا سأكتفي بتشريح جملة واحدة فقط من جمله إذ يقول بأن جزءا” مهما” من الأزمة سببه أخلاقي سواء” من المسؤول أو المواطن , والحل يكون بتكريس الأخلاق. صدقت لمرة : فمن يقوم بقتل ما يزيد عن ثلاثة آلاف مواطن كل ذنبهم أن نادوا بأحد مبادئ حزبك البربري , في أقل من ستة أشهر . نعم من يقوم بذلك لا أخلاق له . ومن قام بتصفية ضباطه وجنوده لرفضهم قتل إخوانهم , ومن ثم يسير جنائز مهيبة لهم , نعم لا أخلاق له . ومن قام باعتقال عشرات الآلاف , وتهجير عشرات الآلاف , والافتراء على أعراض و دماء مواطنيه , بالتأكيد لا أخلاق له. ومن قام باستباحة بيوت الله , بحرق المصاحف وقصف المآذن , وترك عبارات التأليه للفرد و سب الذات الإلهية , لعمري لا أخلاق له . ومن حول جيشا” وجد لحماية الوطن إلى عصابة تسرق محاصيل البشر وتبيعها وتعتقل المواطنين وتبتز أهاليهم لتفرج عنهم , بالتأكيد لا أخلاق له . صدقت لمرة واحدة وأنت الذي أثبتت بما لايدع مجالا” للشك لأحد بكذبك وافترائك , وأنا أبشرك باسمك الذي لاتحمل منه سوى التبشير بالدمار والموت بأن ساعتك قد حانت , ستضحك برعونتك المعهودة ولكن لا تنس تطاول فرعون من قبل اذ قال ( لا أريكم إلا ما أرى ) , وقد قال أيضا” ( أنا ربكم الأعلى ) , فأخذه الله أخذ عزيز مقتدر وجعله عبرة” للناس . لك الله يا أبا القاسم الشابي , لعمري لم تلمس قلوبنا وعقولنا كلمات أعمق ولا أصدق من كلماتك : ألا أيها الظَّالمُ المستبدُ حَبيبُ الظَّلامِ، عَدوُّ الحياهْ سيجرفُكَ السيلُ، سيلُ الدماء ويأكلُك العاصفُ المشتعِلْ للباطل جولة وللحق دولة .

حرية؟!
خلف الغعود -

الاسد انتصر عليكم بعون الله تعالى يا اعداء الاسلام و اعداء الوطن

اذا كنتم صادقين
كوردي من الدنمارك -

ان النظام السوري لايهمه القرارات من الجامعة العربية ولاهم يحزنون وهذا دليل ان هذة جامعة محبطة وعليها ان تنقع قراراتها في الماء البارد وشربها على مواد الافطار واذا كانت الجامعة يهمها قراراتها ويهمها دماء السوريين فعليها العمل ما يلي ..نمرة ١.. طرد جميع السفراء نظام السوري من جميع الدول العربية وردم الانفاق الدبلوماسية مع هذا النظام المجرم .نمرة ٢..الضغط على كل من روسيا وصين الى درجة قطع العلاقات الدبلوماسية والتجارية ومقاطعة البضائع ولا اظن ان هذة الدول سوف تغامر بمصالحها من اجل عيون بشار القادم على الافلاس و سوف ترضخ لامر الواقع .نمرة ٣..حشد رأي العام العالمي الغربي والاسلامي والعمل على خلق المظاهرات في جميع الدول الاسلامية وفضح الجرائم النظام من القتل وتدمير المساجدعلى جميع الوسائل الاعلام وخاصة في الدول الاسلا ميةوعزل النظام دوليا واقليميا . واخيرا دعم الثورة والمعارضة السورية ماديا ومعنويا.

النظام المجرم
AD -

نتمنى من حلف الناتو دك وقصف معاقل النظام الاسدي .كما نتمنى من مجلس الامن أصدار مذكرة أعتقال بروؤس بيت الاسد ........ونتمنى من أبواق النظام أن يقطعوا ألسنتهم قبل الدفاع عن بيت الاسد ..............وعليك العافية يا كبير الفنانين علي فرزات ومن الافضل أن تغادر سورية الان لأن من يحكمها مجموعة مجرمين قتلة مصاصي دماء السوريين.وستعود بعد أسقاط هذه العصابات المسلحة ..................

ارانب
wesam -

ذا تدخّل الغرب عسكريا لصالح الشعب السوري فمن الطلقه الاولى سيتحول البعثيون الى ارانب . وليس الامس بعيد لما حدث مع بعثيي العراق.... ٠

عصابة القرداحه انتهت
جوزيف باب توما -

عصابة القرداحه انتهت و كلن كم اسبوع و باي باي يا بثار.ما عاد حدا في ينقذ هلعصابه المجرمه من نهايتها المرعبه.حضرو حالكن يا بثار ................................راحت عليكن يا حلوين.

الكلمة الصادقة
منذر المالح -

اقسم بليلة القدر وبرب السموات والارض ان الصورة الموضوعة هي لمظاهرة مؤيدة للاسد وقد تم تغيير الكلمات المؤيدة في اللافتات الى كلمات ضد الاسد عن طريق برامج الفوتشوب وابحثوا في الجوجل وستروا باعينكم الحقيقة والتي تبين لكم حجم المؤامرة على سوريا وعلى موقعها وجيشها بهدق التفتيت والتقسيم والاضعاف بعيدا عن رأينا في النظام او غيره

تركيا تستنكر قمع الت
ssouds -

تركيا تستنكر قمع التظاهرات في سوريا وتتصرف بالمثل وتقتل نائباً خلال تظاهرة المرابطون: دور خطير لتركيا وكيف لمجازر طرابلس الغرب أن تشبّه بفتح مكة؟الأزمة السورية على طاولة المستقبل - تركياداوود أوغلو: يجب محاربة المسلحين في سورية بطريقة لا يعاني منها المدنيون قتل مسؤول سياسي كردي الاحد في جنوب شرق تركيا اثناء تفريق تظاهرة احتجاج ضد الغارات الجوية التي شنها الجيش التركي على قواعد المتمردين الاكراد في العراق، كما اعلنت مصادر امنية وشهود. وقالت هذه المصادر ان يلدريم ايهن عضو جمعية محافظة وان (جنوب شرق) قتل عندما اصابته شحنة غاز مسيل للدموع في صدره بينما كانت الشرطة العسكرية تحاول تفريق حشد من المتظاهرين في مدينة جوكورجا. وقال شاهد عيان لوكالة فرانس برس اعطى الضباط فجأة الامر للجنود الذين كانوا في مواجهتنا بالتدخل. وبداوا باطلاق الغاز المسيل للدموع. فاصابت احدى شحنات الغاز ايهن ورايناه ينهار. وروى شاهد اخر لقد سال الدم من صدره. وكان الاف الاشخاص الذين اتوا من 16 محافظة بداوا السبت مسيرة باتجاه الحدود التركية العراقية للاحتجاج على عمليات القصف التي قام بها الجيش التركي ضد قواعد حزب العمال الكردستاني في شمال العراق. وبين المتظاهرين نواب من حزب السلام والديموقراطية الموالي للاكراد والذي ينتمي اليه يلدريم ايهن. ونشرت وسائل الاعلام المؤيدة للقضية الكردية الاحد صورا للنائب يلدريم ايهن ممددا على الارض مع جرح دام في الصدر.

اقسم
heees -

يا سيدي اقسم من هون لبكرة الصبح ، و اقسم باعلظ الايمان و التعظيمات ، يعني ما في غير هالصورة . اي مليان صور و فيديوهات دليل قديش الشعب السوري بيكره ...........

الى جوزيف
anas -

الى جوزيف من باب ........... هي بعيدي ... روحو لعبو غيرها

أتمنى النشر وشكرا
محمد علي -

والله يا شعب سوريا هناك مؤامرة حالكة وشديدة الظلام تُحاك ضدكم وأقطاب هذه المؤامرة تعرفوها جيدا وسيتم تركيعكم وتفتيتكم والقضاء على شيء إسمه سوريا وسترون لاحقاً ولكن بعد فوات الأوان

أرحل
تمام شحود -

هل يوجد مؤامرة على سوريا؟ إذا كانت هذه المؤامرة ستطيح بالشبيح الأول و الثاني و بكل العصابة الحاكمة فيامرحب بالمؤامرة.

Go after him
jo -

What Arabs and the international community still waiting fort just go after him man and get rid of all around the middle east.

بلدنا سورية
مغترب بالخليج -

معطيات اوضح من الشمس لما يحدث في سورية:1- هناك مطلب جماهيري عادل بالاصلاح واجتثاث الفساد والرئيس وعد بالحل بحلول شهر فبراير2- هناك مطلب فئوي باسقاط الرئيس والمتمتع بخلفيات شحن دينية والجميع يعرف الهدف3- هناك ضغط خارجي سياسي للتنحي والهدف منه تقديم تنازلات من سورية لقضايا المنطقة بشرط المحافظة على النظام -انا من ناحيتي انسان يكره فساد النظام جدا وعانى المر بالغربة مثل معظم المغتربين ولكن وفي نفس الوقت لا اريد لبلدي سورية ان تحترق سواءا بحكم ديني او بحكم خارجي فانا مع فرصةان نسير بالوعد الذي قطعه الرئيس لتحقيقه لغاية شهر فبراير والذي اتمنى ان يكون ملموسا على جميع الاصعدةوخصوصاالاقتصادية واذا لم يتحقق اي اصلاح ملموس فانا مع اي حل اخر بشرط الا يقوم على اساس ديني وما الى ذلك.

احفاد عمرو
the King -

صوركم كلها مصنوعة بالفوتوشوب - و أخباركم كلها من شاهد ما شافش حاجة - مبروك لكم مهنية القرن الواحد و العشرين. ... القافلة تسير (هذا مثل عربي أصيل فلا تحذفو منه يا أيلاف)

Trade Embargo
samir -

Very simple, impose European, GCC, and US-Japan-South Korea trade embargo. Both South Korea and Japan are dependent on US market and defence and cannot defy US will. The regime will collapse and there is no need for a UN resolution to do this..

صورة مزوره واستخفاف
نوري المالكي -

البنت الحاملة للصورة لاتمت الى خلفية الصورة فهي معمولة بالفوتو شوب ويمكن للهواة اكتشاف ذلك فكيف بالمحترفين .. هل تعلمون بأننا بدأنا نشكك بصحة مايجري في سوريا فهناك مبالغة كبيرة وهذه بروبوغندا تستخف بعقل القارئ

شيطان اخرس
nor -

البعض علق على صدق الصورة المرفقة وتجاهل الحقيقة على الارض.هذا هو المستوى العقلي للمنحبكجية.الى جميع شرفاء العالم الشعب السوري يذبح ساعدونا في الضغط على روسيا والصين من خلال حرق الاعلام الروسية والصينية اللتان تقفان عائقا لاصدار اي قرار لحماية الشعب السوري.

هل تضربون النظام أم؟
نور من حماه -

بهكذا استراتيجة أنتم تساعدون النظام بضرب المواطن البسيط بلقمة عيشة ..نحن لن نركع لكم و لن ننتظر معوناتكم نحن سنكون صفاً و احداً مع الرئيس الشرعي لسوريا بشار الاسد و لن نسمح لأي كان بأن يقسم بلدنا و لن نسمح لاي كان بأن يلعب بأرزاقنا و أرزاق ابناءنا..

سوريا للشعب السوري
ربيع سوريا -

???? سوريا للشعب السوري العربي الوطني الشريف لا لعائلة الاسد وحزب البعث ؟؟؟؟ الشعب خرج من القمقم ولا يمكن ان يعود الظلم والزل والخوف انتهى منه الشعب السوري لا يقبل ان يعود الى الظلم والزل والخوف يرفعون الصوت بوجه المجرم بشار الاسد وقواته الخاصة وقوات ماهر الاسد الخاصة ومرتزقتهم من الحرس الثوري الايراني وحزب الله الشيعي الفارسي ؟؟؟ مظاهرات سوريا مدنية شعب اعزل يواجه بالدبابات والطائرات والبوارج الحربية كما شاهدنا انه نظام جبان مجرم ارهابي مدعوم من نظام مجرم ارهابي في ايران بالمال والسلاح من يقتل الشعب السوري الاعزل هم ال الاسد وايران وعملائهم حزب الله حتى الان الشعب الاعزل اقوى منهم جميعا وربيع سوريا قادم بأزن الله وقريبا ؟؟؟؟ ان دم الشعب السوري غالي وان الله مع المظلومين ؟؟؟؟

بتعاون يونان وايطالي
هولير -

بشار أسد يراهن علي اكراد تركيا واقصد PKK ويهدد تركيا باستخدام هذه الفرصة ، باعطائهم مقاومات جوية ومقومات الدروع ، ولكن الأكراد بالاخص أعضاء حزب العمال الكردستاني رفضوا أي تعاون مع مروج الحرب علي الأكراد في تركيا بشار الجزار ولاينسون حين زار بشار الجزار أنقرة وجبهات القتال في كردستان تركيا لكي يجدد ولائه لجنرالات أتاتركية لقتل ابرياء من الأكراد وليس PKK لان أعضاء pkk أكبر من أن يقعون بايدي الجيش العنصري التركي بل يقتلون الأعداء حتي أن يقتلون وانهم مدربون جيدا في أماكن حصينة وانهم اخذوا درس من أسد الأب حين سلم عبدالله اوجلان إلي اسرائيل بتعاون يونان وايطاليا في كينيا مركر اليهود العالمي وتسليمها إلي تركيا ،والآن مساعدة PKK جاء متأخرة جدا وهم لا يعتمدون علي بشار أسد بل علي قدراتهم الذاتية ويحاربون حلف الأطلسي وليس تركيا فقط هولير

هدم المآذن
جيمس بوند -

حصلت على معلومات من اعلى المصادر التابعة لاحدى السفارات السورية في الخارج واحببت ان اضع تلك المعلومات بين يدي اصحاب الشان وهذه المعلومات تفيد ان بشار الاسد والحلقة الضيقة حوله اتخذوا قرارا بدخول الجوامع وهدم المآذن وتندنيس المساجد والاعتداء على خطبائها لضرب كل ما يمت للدين الاسلامي بصلة لاقناع الغرب واسرائيل بان النظام مستعد ليفعل اكثر من ذلك مقابل بقائه بالسلطة .كما ان مبعوث رسمي خاص جدا للاسد التقى في اسبانيا بشخصية قريبة من الموساد الاسرائيلي ولمح له بان الاسد على استعداد في المرحلة المقبلة لضرب الاسس المتينه لحزب الله والتخلص من نصرلله والمساعدة بالقضاء على كل الحركات الاسلامية في المنطقة ومن بعدها دخول المنطقة برمتها بسلام مع اسرائيل ..؟؟؟.الامضاء جيمس بوند

سيزول
خوليو -

هذا النظام سيزول لأنه وصل بسورية للطريق المسدود ولم يقبل نصائح من أحد، سيزول النظام وستنعم سوريا بالحرية والديمقراطية والتعايش السلمي ، محاكمة هذه الطغمة ستكون أهم المناهج التدريسية لأجيال المستقبل ، الحتمية التاريخية تقول أن أطول عمر للديكتاتوريات لم يتجاوز أربعون سنة بأكثر أو أقل، الشعب انتفض ولن يعود إلى المنازل إلا بجر النظام وحاشيته وشبيحته إلى المحاكم، وستعود جميع الأموال المجمدة والتي سيجري تجميدها، آخر قياصرة بيت الأسد سيكون هذا البشار الذي لم يعرف كيف تُحكم الأوطان في عصر الحقوق والحريات.

سيزول
خوليو -

هذا النظام سيزول لأنه وصل بسورية للطريق المسدود ولم يقبل نصائح من أحد، سيزول النظام وستنعم سوريا بالحرية والديمقراطية والتعايش السلمي ، محاكمة هذه الطغمة ستكون أهم المناهج التدريسية لأجيال المستقبل ، الحتمية التاريخية تقول أن أطول عمر للديكتاتوريات لم يتجاوز أربعون سنة بأكثر أو أقل، الشعب انتفض ولن يعود إلى المنازل إلا بجر النظام وحاشيته وشبيحته إلى المحاكم، وستعود جميع الأموال المجمدة والتي سيجري تجميدها، آخر قياصرة بيت الأسد سيكون هذا البشار الذي لم يعرف كيف تُحكم الأوطان في عصر الحقوق والحريات.

مؤامرة على سوريا؟
samer -

و لماذا يتم التآمر على سوريا؟ على تقدمها العلمي أم انفتاحها الاقتصادي ؟ أم قوتها العسكرية و برامجها النووية المرعبة؟ ..و من يقوم بهذه المؤامرة؟ اسرائيل ؟فلتعلموا أنني كنت من مؤيدي بشار الأسد أما اليوم فأقول فلتحيا اسرائيل إذا كانت فعلاً تتآمر على هذا النظام السفاح

مؤامرة على سوريا؟
samer -

و لماذا يتم التآمر على سوريا؟ على تقدمها العلمي أم انفتاحها الاقتصادي ؟ أم قوتها العسكرية و برامجها النووية المرعبة؟ ..و من يقوم بهذه المؤامرة؟ اسرائيل ؟فلتعلموا أنني كنت من مؤيدي بشار الأسد أما اليوم فأقول فلتحيا اسرائيل إذا كانت فعلاً تتآمر على هذا النظام السفاح

إستراتيجية آل الأسد
حماه ١٩٨٢ -

من ذاكرة حماه ١٩٨٢، رواه ملازم اول قبل ان يفقد عقله: كان امامنا مجموعة من المعتقلين، وكنا امام فرن مشتعل. المطلوب منا التحقيق مع الموقوفين اذا كانوا من الاخوان المسلمين او لا . الاوامر الصادرة الينا واضحة وتنص على تكرار السؤال ع...لى المتهم ثلاث مرات واذا لم يعترف انه من الاخوان يلقى في الفرن مباشرة،،، بعد حرق عدد من الموقوفين، لم يعد الضابط المسؤول ينتظر تكرار السؤال على الموقوف مرة ثالثة، في اغلب الحالات كان يرمى في الفرن عند تكرار السؤال للمرة الثانية..........

إستراتيجية آل الأسد
حماه ١٩٨٢ -

من ذاكرة حماه ١٩٨٢، رواه ملازم اول قبل ان يفقد عقله: كان امامنا مجموعة من المعتقلين، وكنا امام فرن مشتعل. المطلوب منا التحقيق مع الموقوفين اذا كانوا من الاخوان المسلمين او لا . الاوامر الصادرة الينا واضحة وتنص على تكرار السؤال ع...لى المتهم ثلاث مرات واذا لم يعترف انه من الاخوان يلقى في الفرن مباشرة،،، بعد حرق عدد من الموقوفين، لم يعد الضابط المسؤول ينتظر تكرار السؤال على الموقوف مرة ثالثة، في اغلب الحالات كان يرمى في الفرن عند تكرار السؤال للمرة الثانية..........

تشاوسيسكو الأسد
كرسي الإعدام -

لا يخاف سوى المجرم..وهذا أمر طبيعي حين يدرك أنه خاسر وسيعاقب... لهذا أمر طبيعي أن يتمسك آل اسد بالكرسي ويلتصقون به فهو خشبة الخلاص لهم من كرسي الإعدام أو المشنقة أو رميا بالرصاص كما تشاوسيسكو...ومشكلتهم أنهم سيحاكمون ليس عن جرائمهم فقط بل عن جرائم الاب والعم وكل من شارك معهم...نتبنأ لهم بمستقبل حار جدا... مبروووووووك

تشاوسيسكو الأسد
كرسي الإعدام -

لا يخاف سوى المجرم..وهذا أمر طبيعي حين يدرك أنه خاسر وسيعاقب... لهذا أمر طبيعي أن يتمسك آل اسد بالكرسي ويلتصقون به فهو خشبة الخلاص لهم من كرسي الإعدام أو المشنقة أو رميا بالرصاص كما تشاوسيسكو...ومشكلتهم أنهم سيحاكمون ليس عن جرائمهم فقط بل عن جرائم الاب والعم وكل من شارك معهم...نتبنأ لهم بمستقبل حار جدا... مبروووووووك

دماء بدون فوتوشوب
مؤامرة شريفة -

الذين علقوا على الصورة ارادوا ان يحولوا الانتباه عن فحوى الموضوع...في كل حال الدماء التي سالت وتسيل وفظائع آل الأسد ومجازرهم هي حقيقية ومن دون فوتوشوب... وشكرا لأية مؤامرة تقلعهم من تراب سوريا إلى الأبد ...

دماء بدون فوتوشوب
مؤامرة شريفة -

الذين علقوا على الصورة ارادوا ان يحولوا الانتباه عن فحوى الموضوع...في كل حال الدماء التي سالت وتسيل وفظائع آل الأسد ومجازرهم هي حقيقية ومن دون فوتوشوب... وشكرا لأية مؤامرة تقلعهم من تراب سوريا إلى الأبد ...

سوريا الأسد و بس
محمد دويدري -

خيالاتكم لن و لن تتححقق و ستبقى سوريا الأسد قوية عصية على الكسر شوكة في عين كل حاسد .

سوريا الأسد و بس
محمد دويدري -

خيالاتكم لن و لن تتححقق و ستبقى سوريا الأسد قوية عصية على الكسر شوكة في عين كل حاسد .

كفاكم أحلام يقظة
جورج أندراوس -

كل هذه المؤامرة مكشوفة على سوريا .سوريا ستبقى بقيادة بشار الأسد قوية و موحدة لا دينية لا طائفية .ولن تنجح قكر او السعودية او تركيا في تنفيذ مخططات أميركا و الصهيونية .

كفاكم أحلام يقظة
جورج أندراوس -

كل هذه المؤامرة مكشوفة على سوريا .سوريا ستبقى بقيادة بشار الأسد قوية و موحدة لا دينية لا طائفية .ولن تنجح قكر او السعودية او تركيا في تنفيذ مخططات أميركا و الصهيونية .

كفى
محمد سعيد عزت -

هذه الثورة هي ثورة الفوتوشوب و الثريا و الجزيرة .كل هذه المؤامرة القذرة على سوريا ستسقط كما سقط غيرها. سوريا ستبقى بقيادة بشار الأسد قوية و موحدة لا دينية لا طائفية .

كفى
محمد سعيد عزت -

هذه الثورة هي ثورة الفوتوشوب و الثريا و الجزيرة .كل هذه المؤامرة القذرة على سوريا ستسقط كما سقط غيرها. سوريا ستبقى بقيادة بشار الأسد قوية و موحدة لا دينية لا طائفية .

الاعدام
كامل -

افضل هدية للثورة السورية النبيلة واحسن شيء نقدمه للشعب العربي الحر هو خبر اعدام بشار

الاعدام
كامل -

افضل هدية للثورة السورية النبيلة واحسن شيء نقدمه للشعب العربي الحر هو خبر اعدام بشار

كترانين علاكين نظام
i hate bashar -

شو القصة اليوم كترانين علاكين النظام يعني امتر من العادة بكتير شو الظاهر جماعة الحظب ما عندون شغل بالشارع ليشيعو الفساد بين الناس

كترانين علاكين نظام
i hate bashar -

شو القصة اليوم كترانين علاكين النظام يعني امتر من العادة بكتير شو الظاهر جماعة الحظب ما عندون شغل بالشارع ليشيعو الفساد بين الناس

القافلة تسير..
عربي مغتربب -

فشل وراء فشل ...ماذا بعد في جعبتكم ...أوقفوا الكذب والتزوير...لماذا تستخدمون صورا مزورة ؟

القافلة تسير..
عربي مغتربب -

فشل وراء فشل ...ماذا بعد في جعبتكم ...أوقفوا الكذب والتزوير...لماذا تستخدمون صورا مزورة ؟