أخبار

غالبية قراء "إيلاف" تؤيد تدخلاً عسكرياً دولياً في سوريا

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
رسم بياني يظهر نتيجة الاستفتاء الأسبوعي

على الرغم من تهديدات النظام السوري بخلط الأوراق في المنطقة في حال وقوع تدخل عسكري دولي في سوريا واختلاف المعارضة السورية حول هذا التدخل فإن غالبية قراء "إيلاف" المشاركين فيالاستفتاء الاسبوعي والذين زادت نسبتهم على الثلثين حول موقفهم من تدخل عسكري دولي في سوريا قد أكدوا دعمهم لهذا التدخل خاصة بعد نجاحه في إسقاط حاكم ليبيا العقيد معمر القذافي الذي اعطى زخما مؤثرا وواضحا لانتفاضة الشعب السوري ضد نظامه.

شارك في استفتاء "إيلاف" الاسبوعي والإجابة على سؤاله: بعد نجاح التدخل العسكري الدولي في ليبيا، هل تؤيد تدخلا عسكريًا دوليّاً في سوريا؟ 15293 قارئا... حيث أيدت نسبة 67.59% منهم تدخلاً في هذا الاطار بينما رفضت نسبة 32.41% هذا التدخل.

وقد سألت "إيلاف" مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن عن رأيه بموقف القراء هذا في وقت يرفض فيه معارضون سوريون مثل هذا التدخل فأشار إلى أنه يعتقد أن موقف القراء هذا منطلق من الاستياء الشديد للممارسات القمعية الوحشية للنظام السوري ضد حركة الاحتجاج السلمية التي يعبر فيها المواطنون السوريون عن مطاليبهم في الحرية والانعتاق من نظام الحزب الواحد وحكم الاجهزة الامنية والمخابراتية ومن الفساد الذي ينخر أجهزة الدولة ومؤسساتها.

لكنه أضاف أنه يرى أن هذا الموقف يتناغم مع موقف شعبي سوري يبحث عن اي مخرج مهما كانت صعوبته لعمليات القتل والاعتقال والتعذيب التي يتعرض لها المواطنون في مختلف ارجاء سوريا.

وأوضح ان نجاح ضربات حلف شمال الاطلسي ضد القدرات العسكرية لنظام العقيد الليبي معمر القذافي قد شجعت القراء بنسبتهم الكبيرة هذه على تأييد تدخل عسكري مباشر في سوريا أيضا للتخلص من نظام الرئيس بشار الاسد. وقال انه يبدو ان القراء ونتيجة تأثرهم وانزعاجهم لما يتعرض له اخوتهم في سوريا من عمليات قمع وتقتيل فانهم يبحثون عن اي مخرج آني ينهي هذه العمليات.

ملف خاص: سوريا... الثورة

غير أن رامي عبد الرحمن شدد على رفض اي حل عسكري خارجي معتبرا ان المجتمع السوري يختلف عن مثيله الليبي لكنه رأى ان هناك حلولا اخرى مؤثرة اذا كان المجتمع العربي والدولي جادا في ردع النظام السوري على طريق الخلاص منه.

وفي رد على سؤال عن ماهية هذه الحلول أشار الى انه يمكن عربيا ودوليا عزل النظام السوري تماما عن طريق قطع جميع العلاقات الدبلوماسية والسياسية والاقتصادية معه... اضافة الى انه بإمكان كل من روسيا والصين الضغط على النظام باتجاه التخلي عن ممارساته القمعية.

وعبر عن الأمل في أن يخرج شرفاء من داخل النظام ليرفعوا اصواتهم ضد ممارسات نظام الاسد ويقولوا "كفى قتلا". وحذر رئيس المرصد السوري لحقوق الانسان في الختام من اي تدخل لحلف الاطلسي عسكريا في سوريا مشيرا الى ان مثل هذا التدخل سيدمر سوريا كوطن.

مؤيدو التدخل العسكري الدولي

وصوت أكثر من ثلثي المشاركين في استفتاء "إيلاف" الأسبوعي الذين بلغ عددهم 10336 شكلوا نسبة 67.59% من بين المجموع الكلي للقراء المساهمين البالغ 15293 لصالح تدخل عسكري لحلف شمال الاطلسي في سوريا.

ويبدو أن تأييد هذه الغالبية لتدخل عسكري في سوريا قد تأثر بالاصوات التي بدأت تنطلق من المعارضة السورية وهي تطالب بتدخل عسكري لحلف شمالي الأطلسي (الناتو) لوقف القمع المستمر ضد المدنيين في رد فعل على انتصار الحلف في ليبيا والإطاحة بالعقيد معمر القذافي.

فقد طالب المتظاهرون في مدينة حمص السورية بحظر جوي حيث رفعوا لافتات في تظاهرة مسائية خرجت بعد صلاة التراويح الثلاثاء تطالب بتطبيق هذا الحظر وذلك بعد أنباء عن حصول انشقاقات كبيرة في الجيش وعن تصعيد عمليات الجيش والأمن.

كما رفع المتظاهرون لافتات صفراء كتب عليها "SOS" أي إنهم بحاجة لإغاثة إنسانية مطالبين في مناطق أخرى بتدخل قوات عربية حيث رفعوا لافتات كتب عليها "نطالب بدرع الجزيرة لحمايتنا". وجاءت هذه المطالبات رغم استمرار المعارضة برفض اي تدخل خارجي منذ اندلاع الانتفاضة في البلاد منتصف اذار (مارس) الماضي.

ومن الواضح ايضا ان الموقف المؤيد للقراء لتدخل خارجي في سوريا قد تأثر بسقوط القذافي من خلال الاعتقاد بانه يمهد الطريق على الأرجح نحو زيادة الاهتمام الغربي بسوريا وتشجيع الاحتجاجات المناهضة للرئيس بشار الأسد.

كما أن انهيار حكم القذافي بعد 6 أشهر من الحرب الأهلية استفاد فيها الثوار من العقوبات الدولية على العقيد الليبي وفرض منطقة حظر طيران وغارات جوية لحلف شمالي الأطلسي قد يكون له آثار على ستة أشهر من الثورة السورية وجهود الأسد لسحقها. ولذلك يؤكد ناشطون سوريون في المعارضة أنه مهما يكن فإن أحداث طرابلس تنعش آمال المتظاهرين السوريين.

من جهته قال المعارض السوري البارز ميشال كيلو "إن ما يحصل في ليبيا يعني الكثير بالنسبة لنا.. يعني أن الربيع العربي آت لا شك فيه ويعني أنه ليس هناك حل عنفي للتغيير ويعني أنه لا يمكن للنظام أن يحافظ على صورته التي تمرد الشعب عليها ولا بد له من أن يجد حلولا تتفق مع مطالب الناس مع رغبات الناس وإرادتها ومطالبها ويعني أنه ليس هناك حل لأي مشكلة يمكن أن يتم دون إرادة الشعب".

وجاءت الموافقة على التدخل الاجنبي في سوريا من القراء ايضا على الرغم من انه لم يقترح أي بلد لحد الان أن تتدخل قوات حلف شمالي الأطلسي في سوريا كما تدخلت في ليبيا لكن الغرب دعا الأسد إلى التنحي وفرضت واشنطن عقوبات جديدة ردا على حملته والتي تقول الأمم المتحدة إنها خلقت 2300 قتيل من المدنيين. وأعربت بعض الشخصيات السورية المعارضة عن خشيتها من أن تشجع نهاية القذافي في ليبيا المعارضة على رفع الصوت والدعوة إلى التسلح في سوريا.

رافضو أي دور أجنبي في أوضاع سوريا

وعلى العكس من ذلك فقد عبرت اقلية من المشاركين في الاستفتاء عن رفضها لاي تدخل خارجي في سوريا حيث قال 4957 منهم بلغت نسبتهم 32.41% فقط من المجموع الكلي للمساهمين في الاستفتاء الذين بلغ عددهم 15293 قارئا.

ويبدو أن آراء هذه الشريحة من القراء متأثرة بتأكيدات الاسد الاسبوع الماضي انه لن يرضخ للضغوط الخارجية قائلا "بالنسبة للتهديد بعمل عسكري... اي عمل ضد سوريا ستكون تداعياته اكبر بكثير مما يمكن ان يحتملوه".

وأضاف "السبب الاول هو الموقع الجغرافي السياسي لسوريا السبب الثاني هو بالامكانيات السورية التي يعرفون جزءا منها ولا يعرفون الاجزاء والتي لن يكون بمقدورهم تحمل نتائجها ". وقال الأسد "بالنسبة للوضع الأمني حاليا فإنه تحول الى اتجاه العمل المسلح أكثر خاصة في الأسابيع الأخيرة وتحديدا في الجمعة الماضية... نحن قادرون على أن نتعامل معه... أنا لست قلقا." لكن الولايات المتحدة واوروبا دعتا الاسد الى التنحي وفرضت واشنطن عقوبات جديدة بينها تجميد الارصدة الحكومية السورية وحظر واردات سورية.

وفي السياق نفسه قال المعارض السوري لؤي حسين الذي اعتقل اثناء الانتفاضة "اخشى من ان تدعو بعض الشخصيات المعارضة التي هي في عجلة من امرها لانهاء حالة الصراع وإنهاء النظام من خلال تكرار النموذج الليبي". واضاف "أخشى ان يقولوا ان النموذج الليبي ناجح وبالتالي يلجأ البعض الى فكرة التسلح".

وأضاف "لكن سنقاوم هذه الطروحات كائنا من كان اصحابها وكيفما جاءت". ومنذ اندلاع الانتفاضة السورية تحاول المعارضة توحيد جهودها او تشكل مجلسا انتقاليا وعقدت عدة مؤتمرات مؤخرا في محاولة للوصول الى مرحلة ما بعد بشار الاسد ولكن الخلافات بينها حالت دون ذلك.

كما انه واضح ان موقف القراء هذا راجع على ما يبدو الى اعتقادهم بانه على الرغم من النجاح الذي حققه حلف شمال الاطلسي في مواجهة نظام القذافي يبدو التدخل العسكري مستبعدًا جدًا في سوريا البلد الذي يشهد وضعًا مختلفًا جدًا عن ليبيا حيث لا تريد الولايات المتحدة وحلفاؤها الاوروبيون فتح جبهة جديدة في دمشق حيث المعارضة غير منظمة ويملك الاسد قوات يخشى بأسها.

وفي واشنطن قالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الاميركية فكتوريا نولاند ان المتظاهرين السوريين لا يحبذون تدخلاً أجنبيًا. وأضافت "انهم يسلكون طريق مارتن لوثر كينغ وغاندي". واضاف ان معظم المعارضين السوريين يرفضون فكرة التدخل الغربي خوفًا من ان يؤدي إضفاء طابع عسكري على مواجهتهم مع نظام الاسد الى حرب اهلية بين مختلف المجموعات القومية والدينية في البلاد. وهي الذريعة التي ذكرها المعارض المنفي في الولايات المتحدة رضوان زيادة الذي قال "اذا كان هناك تدخل عسكري او شحنات اسلحة فسيرتفع عدد القتلى كثيرًا".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
دكتاتوريات من ورق
وسام -

كل الديكتاتوريات العربيه هي من ورق يعني بس يعرفوا يهددوا بس اذا تدخل الغرب مايقدروا يعملوا شيء والدليل صدام حسين كان عل اساس هو اقوى ديكتاتور وكان بين فتره وفتره يهدد اسرئيل وامريكا ويتوعد لهم عندما تدخل الغب انتهى بسهوله لا احد كان يتوقعها وصدام كان رأس الحيه للديكتاتوريه العالميه سقط والان نرى باقي الدكاتوريات تسقط وحده تلي الاخرى وبسهوله وياريت يتدخل الغرب في الثوره ويساندها كي ينهي نظام ديكتاتوري لطالما قتل ويقتل ويهجر ويدمر البلد بأكذوبه القوميه العربيه وامه عربيه ...

لا والف لا للتدخل
بهاء -

أولا إيلاف محجوبة في سوريا مما يعني ان معظم المصوتين ليسوا سوريين!! ونسية التأييد الكبيرة هي نتيجة للخداع الذي تمارسه بعض الإعلاميات العربية والأقلام البترودولارية... اي تدخل اجنبي عسكري بسوريا هو خيانة عظمى ليس لسوريا بل للإنسانية لأن هذا التدخل وهو حتما من الناتو سيكون بثمن باهظ من ارواح السوريين ومن استقلالهم الذي يسعون له فيكون كالواقع من حفرة لحفرة اعمق وادهى!!!! الناتو تدخل بليبيا لكن لننتظر بضع شهور ونرى النتائج الكارثية لهذا الندخل... لقد رأينا نتائج التدخل بالعراق الذبيح مليون قتيل وملايين المهجرين ومازال الفساد والسرقة ديدن زعمائه الطائفيين... البارحة فقط كان تفجير مروع لمسجد بالعراق... لكن الكارثة انه اصبح خيرا عاديا.... هذا هو انتصار الامبراطورية الامريكية وحلفائها أو بالاحرى أتباعها من نفطيي العرب وفقائهم بالتضافر مع ملالي الخمينية... الشعب السوري وأجزم لا يريد التدخل ويرفضه شكلا ومضمونا.... اين الضمير العالمي والناتو من حرب المجانين بالصومال وشعبها يموت جوعا؟؟؟ أين الضمير والديمقراطية الناتوية من البحرين وظلم حكامها؟؟؟ بل اين الضمير الناتوي من جبروت الصهيونية وعنصريتها ضد الفلسطنيين!!!! الثمن سيكون باهظا وباهظا جدا.. ومن يريد أو يؤيد التدخل مراقب مرتاح لا يحلل الواقع او التاريخ أو قلم ذو غايات واهداف ابعد ما تكون عن حرية الانسان وكرامته.....

النظام المجرم
مراقب -

إلى المعلك رقم ٢ يبدو أنك تفتخر بأن إيلاف الموقع الصحافي الرائد الحر و المستقل على مستوى الوطن العربي محجوب في سوريا فهذا ليس غريبا على النظام الديكتاتوري وعصابته الحاكمة في سوريا حجبه، لكن لمعلوماتك موقع إيلاف يفتح بكل سهولة في سوريا عن طريق البروكسي من الجيل الثالث وأصبح متعارف عليه بين أصحاب مقاهي الانترنت والمدونون في سوريا باسم برنامج لارا للتشفير والحماية لارا من باب توما المدونة السورية البطلة المعتقلة مع الرجل البخاخ البطل أحمد الخانجي الذي يتعرض لأبشع أنواع التعذيب لأنه ملأ جدران باب توما بشعارات الثورة السورية المباركة ثورة الإنسان السوري على الإستبداد والفساد و الظلم والقمع والفقر والذل. الشعب السوري ليس بحاجة للناتو لكن إذا اقتضت الحاجة لا مانع ولا بأس من تدخل مجلس الأمن الدولي لإقتلاع طاغية الشام من جذوره. الحرية لسوريا ولشعبها الأبي

,,,,,,,,,,,,,,,
Roberto -

خالف شروط النشر

,,,,,,,,,,,,,,,
Roberto -

خالف شروط النشر

الأسماء الوهمية
سوري -

إلى رقم 2 سلملي على المشمش وعلى الأسماء الوهمية المستعارة كإيهاب العمري وربيع العاملي

الأسماء الوهمية
سوري -

إلى رقم 2 سلملي على المشمش وعلى الأسماء الوهمية المستعارة كإيهاب العمري وربيع العاملي

الحل الوحيد!
كوردستانى -

الحل الوحيد للأزمة الحالية في سوريا هو التدخل الدولي العسكري لاستئصال الطاغية كما حدث سابقا في العراق و ليبيا, هذه الانواع من الطغاة لا يمكن اقتلاعها الا بالقوة العسكرية الضاربة التى يملكها العالم الحر كامريكا و اوروبا ... ادعو اخوانى الكورد في كوردستان الغربيةكوردستان سوريا; ان يرممو و يوحدو صفوفهم لهدف واحد و غاية جامعة فالفرج قريب ان شاء الله و تحرير جزء اخر من كوردستان الحبيبة اصبح على الابواب

الحل الوحيد!
كوردستانى -

الحل الوحيد للأزمة الحالية في سوريا هو التدخل الدولي العسكري لاستئصال الطاغية كما حدث سابقا في العراق و ليبيا, هذه الانواع من الطغاة لا يمكن اقتلاعها الا بالقوة العسكرية الضاربة التى يملكها العالم الحر كامريكا و اوروبا ... ادعو اخوانى الكورد في كوردستان الغربيةكوردستان سوريا; ان يرممو و يوحدو صفوفهم لهدف واحد و غاية جامعة فالفرج قريب ان شاء الله و تحرير جزء اخر من كوردستان الحبيبة اصبح على الابواب

لوكان معارض الاسد شي
محمد الراوي -

هل لو كان الاسد سنيا ومعارضيه من الشيعة هل تم الطلب بتدخل الناتو ام سيتم تخوينهم على الفور كما تم تخوين شيعة العراق علما بان ضحايا صدام تفوق ضحايا الاسد بالف مرهانها الطائفية والمعبود الجديد التي حلت محل الله الذي يامر بالقسط والعدل

لوكان معارض الاسد شي
محمد الراوي -

هل لو كان الاسد سنيا ومعارضيه من الشيعة هل تم الطلب بتدخل الناتو ام سيتم تخوينهم على الفور كما تم تخوين شيعة العراق علما بان ضحايا صدام تفوق ضحايا الاسد بالف مرهانها الطائفية والمعبود الجديد التي حلت محل الله الذي يامر بالقسط والعدل

syria
mohammad -

اريد للغرب التدخل في بلديلتصبح بلادي مزدهرة كأفغانستانمتحدة كالسودانشبعانة كالصومالخالية من المخدرات ككولومبيابدون جرائم كالولايات المتحدة الامريكية اقتصادها يغزو العالم كجيبوتي صادقة كقطرو ديموقراطية كالسعودية!

syria
mohammad -

اريد للغرب التدخل في بلديلتصبح بلادي مزدهرة كأفغانستانمتحدة كالسودانشبعانة كالصومالخالية من المخدرات ككولومبيابدون جرائم كالولايات المتحدة الامريكية اقتصادها يغزو العالم كجيبوتي صادقة كقطرو ديموقراطية كالسعودية!

كل الخيرات في سوريا
صبحي -

غلطان يا حبيبي يا سيد محمد ( تعليق ٧) فإذا تدخل الغرب ستمر سوريا بمرحلة صعبة ولكن في نهاية المطاف ان تأصلت الديمقراطية وترعرعت ستكون سوريا مزدهرة مثل امريكا خضراء مثل السودان مستقرة مثل كندا ففي سوريا من البترول ما يعادل قطر ولها من الحضارة والتأريخ ما يماثل العراق ولها من المثقفين ما يماثل بعض دول الغرب، كل شئ متوفر ، المياه و الارض الخصبة والتاريخ ،،، مشكلة سوريا الوحيدة هي النظام الاستبدادي

كل الخيرات في سوريا
صبحي -

غلطان يا حبيبي يا سيد محمد ( تعليق ٧) فإذا تدخل الغرب ستمر سوريا بمرحلة صعبة ولكن في نهاية المطاف ان تأصلت الديمقراطية وترعرعت ستكون سوريا مزدهرة مثل امريكا خضراء مثل السودان مستقرة مثل كندا ففي سوريا من البترول ما يعادل قطر ولها من الحضارة والتأريخ ما يماثل العراق ولها من المثقفين ما يماثل بعض دول الغرب، كل شئ متوفر ، المياه و الارض الخصبة والتاريخ ،،، مشكلة سوريا الوحيدة هي النظام الاستبدادي

كما تكونوا يُولّى عل
abuali -

كل واحد امسك اقلم بات يعتبر نفسه عبقري زمانه, ولو سنحت لنا نحن الفرصة وتسلمن منصبا لربما نكون على شاكلتهم ولتفرعنا اكثر من فرعون نفسه وياما يوجد امثال هؤلاء في وطننا العربي الكبير , ف كما تكونوا يُولى عليكم...وان كان الحديث ضعيفا الا أنّ حالنا لا يخفى على احد, ولو كان اهل العلم قد ضعّفوا الحديث الا أنه هذا هو حالنا, ولو كنا افضل من حكامنا لربما خجلوا منا وأحسنوا معاملتنا , وكما قال تعالى: وما ظلمناهم ولكن كانوا هم الظالمين ... ولكن ماذا نقول ونحن في الأساسس لسنا صالحين؟ .. وخير الكلام ما قلّ ودلّ واللبيب من

كما تكونوا يُولّى عل
abuali -

كل واحد امسك اقلم بات يعتبر نفسه عبقري زمانه, ولو سنحت لنا نحن الفرصة وتسلمن منصبا لربما نكون على شاكلتهم ولتفرعنا اكثر من فرعون نفسه وياما يوجد امثال هؤلاء في وطننا العربي الكبير , ف كما تكونوا يُولى عليكم...وان كان الحديث ضعيفا الا أنّ حالنا لا يخفى على احد, ولو كان اهل العلم قد ضعّفوا الحديث الا أنه هذا هو حالنا, ولو كنا افضل من حكامنا لربما خجلوا منا وأحسنوا معاملتنا , وكما قال تعالى: وما ظلمناهم ولكن كانوا هم الظالمين ... ولكن ماذا نقول ونحن في الأساسس لسنا صالحين؟ .. وخير الكلام ما قلّ ودلّ واللبيب من

الاعلام العربي فاشل
مهند -

لقد اثبت الاعلام العربي فشله وذلك بالتملق على القراء من خلال كتاب لا ينتمون الى الشعب والفكر العربي ومن خلال مناقشة اشياء من العار مناقشتها ما عدا عن التحريض الخفي ان كنتم صادقين فلماذا لا تتكلمون عن الدول الخليجية

الاعلام العربي فاشل
مهند -

لقد اثبت الاعلام العربي فشله وذلك بالتملق على القراء من خلال كتاب لا ينتمون الى الشعب والفكر العربي ومن خلال مناقشة اشياء من العار مناقشتها ما عدا عن التحريض الخفي ان كنتم صادقين فلماذا لا تتكلمون عن الدول الخليجية

إنحياز طائفي
علي الأعرجي -

الموقف العربي من سوريا هو موقف طائفي و بإمتياز. لو كان الدكتاتور المراد الإطاحة به من طائفة معينة و الثائرين من طائفة أخرى مغضوب عليها عربياً لما تطرق الإعلام الطائفي لسوريا بتاتاً و لخرج المحللون يدعون الدول العربية إلى التدخل لصالح النظام لحفظ الأمن و المكتسبات التي تحققت كما فعل درع الجزيرة في البحرين................

إنحياز طائفي
علي الأعرجي -

الموقف العربي من سوريا هو موقف طائفي و بإمتياز. لو كان الدكتاتور المراد الإطاحة به من طائفة معينة و الثائرين من طائفة أخرى مغضوب عليها عربياً لما تطرق الإعلام الطائفي لسوريا بتاتاً و لخرج المحللون يدعون الدول العربية إلى التدخل لصالح النظام لحفظ الأمن و المكتسبات التي تحققت كما فعل درع الجزيرة في البحرين................

الاعراب اشد نفاقا
احمد الفراتي -

ما اقبح نفاق الاعراب الطائفيين فانهم استعانوا بالناتو في ليبيا وقد قالها القرضاوي(مسجل بالصوت والصوره) ثم اليوم انهم يتمنون لو ياتي الغرب والامريكان للتدخل في سوريا ولكنهم في العراق بعثوا خمسة الاف مفخخه وانتحاري وقتلوا المليون عراقي لا لشئ الا لانهم شيعه عقابا للعراقيين بفرحهم بزوال الطاغيه صدام الذي لو جمعت جرائم كل الطواغيت العرب لبلغت عشر معشار جرائم صدام. ما اعظم القران الكريم اذ سماهم اعراب النفاق

الاعراب اشد نفاقا
احمد الفراتي -

ما اقبح نفاق الاعراب الطائفيين فانهم استعانوا بالناتو في ليبيا وقد قالها القرضاوي(مسجل بالصوت والصوره) ثم اليوم انهم يتمنون لو ياتي الغرب والامريكان للتدخل في سوريا ولكنهم في العراق بعثوا خمسة الاف مفخخه وانتحاري وقتلوا المليون عراقي لا لشئ الا لانهم شيعه عقابا للعراقيين بفرحهم بزوال الطاغيه صدام الذي لو جمعت جرائم كل الطواغيت العرب لبلغت عشر معشار جرائم صدام. ما اعظم القران الكريم اذ سماهم اعراب النفاق

تعليقات حاقدة
ماجد السوري -

الطائفيين صرعونا بكلمة الطائفية..سته اشهر و الشعب السوري يذبح و حتى هذه اللحظة العالم كله يتفرج و كلهم يتمنون القضاء علينا و على ثورتنا.!!. ماذا فعل العرب و الغرب لنا واي مساعدة قدموها? الشعب يقصف بالرشاشات و الدبابات و من الجو و ياتي الطائفيون الحاقدون ليتفزلكوا ..هذه ليست المرة الأولى التي نذبح فيها ففي الثمانينات ارتكب الاب عشرات المجازر و دمر مدينة باكملها..ماذا فعلتم من اجلنا?? اوليس المجرم بشار و مخابراته بالتعاون مع ايران هم الذين سبب الفلتان الامني في العراق,? مسؤولوكم قالوها اولهم المالكي و الان تقفون مع قاتلنا و قاتلكم

تعليقات حاقدة
ماجد السوري -

الطائفيين صرعونا بكلمة الطائفية..سته اشهر و الشعب السوري يذبح و حتى هذه اللحظة العالم كله يتفرج و كلهم يتمنون القضاء علينا و على ثورتنا.!!. ماذا فعل العرب و الغرب لنا واي مساعدة قدموها? الشعب يقصف بالرشاشات و الدبابات و من الجو و ياتي الطائفيون الحاقدون ليتفزلكوا ..هذه ليست المرة الأولى التي نذبح فيها ففي الثمانينات ارتكب الاب عشرات المجازر و دمر مدينة باكملها..ماذا فعلتم من اجلنا?? اوليس المجرم بشار و مخابراته بالتعاون مع ايران هم الذين سبب الفلتان الامني في العراق,? مسؤولوكم قالوها اولهم المالكي و الان تقفون مع قاتلنا و قاتلكم

التدخل هو الحل الوحي
شلال مهدي الجبوري -

يقول المثل العراقي اللي بده في النار مو مثل اللي ايده بالماء البارد. هناك ناس لايودون التدخل خوفا من سقوط النظام الذي يدعمونه وهناك ناس بطرانيين مجرد حاقدين على الغرب وبالذات امريكا اما من منطلق ديني او مؤدلج يساري او قومجي عروبي. الشعب السوري يذبح يوميا ويتظاهر بالصدور العارية وعصابات البعث مدججة بالسلاح وتقتل بالناس على راحتها ومستعدة ابادة كل الشعب السوري ولا يرف لها جفن عين. انا واثق وعلى قناعة مطلقة فان هذه المظاهرات السلمية والضغوط الدولية والحصار لا تؤثر مطلقا على النظام البعثي وفي الاخير ستفشل المظاهرات والاعتصامات ويتعب الشعب والناس تمل وترضخ للامر الواقع كما حدث لانتفاضة اذار 1991في العراق وكيف تم ابادة اكثر من 300الف انسان.اجزم والايام القادمة ستؤكد كلامي اذا لم يحدث تدخل عسكري فلم يسقط النظام وستفشل الانتفاضة بعد جريان انهر من الدماء. هذا هو الواقع اما هناك من ينظر على راحته فينطبق عليه المثل الشبعان لايفكر ولايعاني مثل الجوعان.اما بعض السورين الرومانسين والذين يعيشون اكثرهم خارج سوريا ويريدون تحرير بلدهم بالمظاهرات السلمية فاعتقد هذولة بطرانين ورومانسين ولانهم بعيدين عن معانات شعبهم. البعث جاء للسلطة بالقوة فلن يخرج الا بالقوة. الحديد لايفله الا الحديد هذا هو المنطق الذي يجب ان تتعامل مع البلطجية والقتلة.ارجو نشر تعليقي

التدخل هو الحل الوحي
شلال مهدي الجبوري -

يقول المثل العراقي اللي بده في النار مو مثل اللي ايده بالماء البارد. هناك ناس لايودون التدخل خوفا من سقوط النظام الذي يدعمونه وهناك ناس بطرانيين مجرد حاقدين على الغرب وبالذات امريكا اما من منطلق ديني او مؤدلج يساري او قومجي عروبي. الشعب السوري يذبح يوميا ويتظاهر بالصدور العارية وعصابات البعث مدججة بالسلاح وتقتل بالناس على راحتها ومستعدة ابادة كل الشعب السوري ولا يرف لها جفن عين. انا واثق وعلى قناعة مطلقة فان هذه المظاهرات السلمية والضغوط الدولية والحصار لا تؤثر مطلقا على النظام البعثي وفي الاخير ستفشل المظاهرات والاعتصامات ويتعب الشعب والناس تمل وترضخ للامر الواقع كما حدث لانتفاضة اذار 1991في العراق وكيف تم ابادة اكثر من 300الف انسان.اجزم والايام القادمة ستؤكد كلامي اذا لم يحدث تدخل عسكري فلم يسقط النظام وستفشل الانتفاضة بعد جريان انهر من الدماء. هذا هو الواقع اما هناك من ينظر على راحته فينطبق عليه المثل الشبعان لايفكر ولايعاني مثل الجوعان.اما بعض السورين الرومانسين والذين يعيشون اكثرهم خارج سوريا ويريدون تحرير بلدهم بالمظاهرات السلمية فاعتقد هذولة بطرانين ورومانسين ولانهم بعيدين عن معانات شعبهم. البعث جاء للسلطة بالقوة فلن يخرج الا بالقوة. الحديد لايفله الا الحديد هذا هو المنطق الذي يجب ان تتعامل مع البلطجية والقتلة.ارجو نشر تعليقي

intervention
maria al -

Every body who is asking for NATO interventio does not know what is he talking about,,,,,last is Libya,,,,months of bombing Libya did not bring the end of Gathafee. No body can deny the distraction caused by the continual bombardment of the infrastructure of the country. Rest assure that the west will not spend all this money. To rescue the people in Libya,,,,,they did it to gain the oil. To build again lybia,,,,,that is not the case in Syria,,,,,thank God,,,,by the way have you seen the result of rescuing Arabs ,,,in Iraq,,,,destruction and death,,,,,refugees and dividing of a country. Last is al anbar ,,,portion,,,,

intervention
maria al -

Every body who is asking for NATO interventio does not know what is he talking about,,,,,last is Libya,,,,months of bombing Libya did not bring the end of Gathafee. No body can deny the distraction caused by the continual bombardment of the infrastructure of the country. Rest assure that the west will not spend all this money. To rescue the people in Libya,,,,,they did it to gain the oil. To build again lybia,,,,,that is not the case in Syria,,,,,thank God,,,,by the way have you seen the result of rescuing Arabs ,,,in Iraq,,,,destruction and death,,,,,refugees and dividing of a country. Last is al anbar ,,,portion,,,,

حضر
fertos -

كل من يطالب بتدخل خارجي في سوريا هو ....

حضر
fertos -

كل من يطالب بتدخل خارجي في سوريا هو ....

حلال عليهم
عراقي -

يعني التدخل الامريكي او ما يسمى بالدولي حلال عليهم وحرام علينا..اني ما افتهم الموضوع بصراحة ؟ اريد واحد يفهمني..صدام ياتي بعد هتلر مباشرة من ناحية الدموية..وبشار قد ياتي بالمرتبة 1000والقذافي المرتبة 2000

كلاب للأجنبي
ابو العتاهيه -

..............كم هدد صدام ؟؟وكم قتل وهجر وغيب في السجون وفي أحواض التيزاب؟؟لكنه أمام دبابتين تبخر هو وحزبه وجيشه ولولا مكر الله لبقي طول العمر في حفرته يصدر الخطابات الرنانه ويتوعد الأمريكان ولكنها مشيئة الله تعالى أبت إلا أن تبين معدنه وتبجحه,فأنكشف أمام الشاشات ........... ,هاهو يلحقه القذافي والدور يأتي إن شاء الله على الأسد وصالح ومعهم جماعة البحرين وكل طواغيت العرب

الغرب و إسرائيل أرحم
سوري أصلي -

والله يا جماعة أنا برأيي التدخل العسكري أحسن حل, لأنو الشعب أعزل وما بإيدو شي, والقاعدة السلمية بهالحياة بتقول : ( ما اُخذ بالقوة لا يُسترد إلا بالقوة ) فالأسد الأب استولى على الحكم بالقوة, وبعمر هالنظام ما بيزول غير بالقوة. فالسلمية السلمية ما بتمشي غير مع واحد قلبو طيب متل حسني مبارك. وأنا شخصيا كنت بمصر ايام الثورة الأولى وفعلا الأمن المصري يشوف المظاهرات قدامو يعني بينو وبين المتظاهرين متر واحد بالضبط و ماكان يهاجموا حدا، وبعدين والله الغرب أرحم يعني أجدادي الله يرحمهم إنو كانت لما تصير مظاهرات ضد الفرنسيين بسوريا ويلحقو المتظاهرين، فلما المتظاهرين أو الثوار يهاجموا الجيش الفرنسي ويهربوا و يتخبوا إما بالبيوت أو المساجد, فكانوا الفرنسين يتراجعوا و يتركوهون. أما الأسد بيقتل عائلات كاملة أطفال مع نسوان مع شياب و بينتهك أعراضون بدم بارد. فعلى الأقل الغرب وإسرائيل يمكن تلاقي عندهم شويه تدين ومبادئ, بس العلويين وخصوصا عائلة الأسد شي معروف عنهم إنو أخطر من اليهود، و هنن سبب بقاء إسرائيل متل ما قال رامي مخلوف.

ايلاف
ابو زهرة 1 -

الحل الوحيد القوة العسكرية لان الشعب اعزل لا يملك سلاح ما يقوم به نظام بشار قمعي بعيد عن الانسانية لو وجه الشعب للجولان لوقفوا بجانبه بس وجه قوته لافراد شعبة حسبه الله ونعم الوكيللا يفيد معه الا التدخل العسكري

لا
محمد -

لا للتدخل العسكري فيسوريا فالنظام يضعف يا بعد يوم بسواعدابنائه فالاجانب اتدخلوا يزيون الموقف تعقيدا واسال الجميع ما هو ثمن التدخل لجواب المزيد من الدمار للبلد والتبعيه للاجنبي

لا للتقسيم
مازن -

أنت على ما أعتقد إسرائيلي ولست كورديأحفاد صلاح الدين الشرفاء لا يقبلون بتقسيم بلاد المسلمين والإستحواذ على مناطق تضم العديد من الطوائف فقط لأنها مناطق ثرية بالنفط والزراعة فقط إسرائيل صاحبة المصلحة بذلكصلاح الدين هو من طرد أجداد الناتو من سوريا

سوريا
ناصر -

لك والله فشرتوا انتو وكل واد خاين متلكم ورح تشوفةا شو رح يصير فيكم ياخونة الله يحمي الشام واهل الشام وزعيم الشام

حياد
سوري -

ياخي بس لاخذ العلم بالنسبة لنسبة التصويتان موقع ايلاف محجوب بسورية ولذلك نسبة التصويت من داخل سورية قد لا تتجاوز 5% من النتيجة(هذا باستخدام بروكسي).لذلك النسب الاخرى هي خارجية واغلبها قد تكون من غير سوريين وبالتالي ستتبع لنوايا دفينة.

الخليج المتآمر
العروة الوثقى -

بماذا تفسرون تفرغ القنوات الفضائية وقنوات الفتنة ...,لمحاربة سوريا والتحريض على الفتن والكراهية وشق الصف ,هل هذه الأفعال بريئة ,هل هكذا علمنا الله تعالى ورسوله ,أن نكون كالجسد الواحد أم ننخر في الجسد السوري كي تنهار الدولة خدمة لأمريكا والغرب الحاقد وإسرائيل.بماذا تفسرون تفرغ الصحف ...... على مهاجمة سوريا طوال ستة أشهر,ودائما المانشيت الرئيسي عن سورية ,هل هي صدفة أيضا ,وتفرغ جميع الصحفيين وتهجمهم على سوريا ,وكأن سوريا أكلت مال أبيهم,والله لو كان نصف هذه الهجمة الإعلامية تم تخصيصها لمهاجمة لإسرائيل لشوهنا صورتها في العالمبماذا تفسرون تواطؤ الدول الغربية وإسرائيل مع العرب الذين يوصفون بالاعتدال والعصملي الجديد أردو(خان)في هجمتهم على سوريا,وكلهم ما شاء الله يريدون للشعب السوري الديمقراطية والحرية,شاهدنا حنية وأخلاق الغرب في العراق وفلسطين ولبنان وأفغانستان وحاليا ما جرى ويجري في ليبيا الجريحة والتي تم استباحتها والسيطرة على ثرواتها ونفطها إلى أبد الآبدين ,وشاهدنا أخلاقية العصملي الجديد الصدر الأعظم أردو(خان)في تعامله مع شعبه وعنصريته البغيضة وضربه شمال العراق وقتل الأبرياء بدون حسيب أو رقيب,ولم ننس ما كانوا يقولونه عنا (العرب بيس ملات)ناهيك عن مجازر أجداده مع الأرمنأما دول الخليج دول الاعتدال(الاعتلال) مشاء الله على الديمقراطية والشفافية عندكم ,معظمكم لا يعرف ما هي الانتخابات والبرلمانات,وماهي المحاسبة على توزيع عوائد النفط وكم ينهب منها ,وصفقات الأسلحة الخردة بالمليارات لتشغيل معامل الأسلحة الأمريكية لمساندة ودعم الاقتصاد الأمريكي,وتطالبون سوريا بالديمقراطية والحرية وأنتم أحوج لها مناسامحكم الله يا أهل الخليج,والله إن كل نقطة دم سفكت في سوريا هدرا لكم فيها نصيب بدعمكم المادي والمعنوي والإعلامي ,بتحريضكم وفتنتكم ,وسوف تحاسبون أمام الله على هذا العمل

منافقين
ابو نزار -

بشار الاسد قتل لحد الان بين 2000 الى 3000 فقط و مع ذلك الكل يصرخ بان الاسد طاغية مجرم لم يسبق له مثيل ما و الكل يريد تدخل الناتو باسرع ما يمكن. اما صدام فقد ادخل العراق في 3 حروب تسببت في مليون قتيل ما عدا مئات الالاف الذين قتلهم بنفسه و مع ذلك صدع العرب رؤسنا لانه لم ندافع عن صدام ضد الناتو بل ارسلوا لنا الالاف الانتحاريين لقتلنا. ناركم تاكل حطبكم يا المنافقين

بشارون أسد
بشارون أسد -

التدخل الخارجي العسكري ضرورة ملحة لحماية الشعب السوري وكذلك لقتل وابادة مرتزقة بشارون أسد , والأهم من هذا وذاك فان بشارون أسد ......... اللغة الوحيدة التي يفهمها هي لغة القوة,........ التدخل العسكر مطلوب وفورا

No for intervention
Souri -

I''m against Bashar Assad but also against any military intervention. If you think Britain and France are in just to protect the lives of Syrians then you''re a gullible individual. This is a new wave of colonialism done with modern means. The Europeans are bankrupt and need a way to rid themselves of the their debts. Let the Syrians take care of their business and sort their problems in-house .. they can do it.

ما راح يدخلو
ناصحة -

يااحبائي السورين الغرب ما راح يدخلون يخلصوكم من طاغيتكم لان بليبيا والعراق في نفط يشفطونة وسوريا مافيها نفط حتى لو في بس مو الكمية المطلوبة الي تحل ازماتهم مراح يدخلو ابد

سعد لك بالمرصاد
المستقبل -

على الحريري ارسال جيشه الغرار لقتال بشار و عصابته ..

عربي عروبي
عربي -

تريدون الناتو الذي أخذ العراق لحم وتركه عظم وفقر مدقع، والآن ليبيا سنشاهد بالمستقبل والناتو هو الآن يتحجج مائة حجة ليبقى على الأرض وهو يخطط كيف سيسرق البترول من الشعب الليبي وبحجة لم يرى القذافي أو تسلح الثوار والحفاظ على الأمن، هل هو جاء لانقاذ ليبيا أجيبونا؟ ورئيس المجلس ومن معه ليس لهم كلمة لأنه لو اعترضوا بكلمة لرميوا كالقذافي، والآن ستمتلىء البنوك الغربية المفلسة والمضعضعة بالنقود الليبية المجمدة عندها. وتتقاسم الكعكة بينها وخاصة بريطانية وفرنسا وأمريكا وترتفع أصوات المنتخبين للرئاسة بسنة 2012 بعد أن نزلت الأصوات للحضيض، وأين الناتو من السودان وأين الناتو من الصومال وأفغانستان، فيقوا يا معارضة يا أيها الشعب السوري النائم على أحلام الناتو ستصبح بلادكم عراق وليبيا ثانية، والغرب والأكراد يحرضون لغايات لمصالحهم فقط

الى البعثي رقم 2
omar -

الى رقم 2 أنا موجود في سورية ...ومن نافذتي الأن ...أشاهد باص الشبيحة في ساحة المرجة ...وأكثر من ذلك ...يوم الجمعة أخرج للتظاهر وصوتت للتدخل ..الدولي ...يبدو أن معرفتك...بالنت والكمبيوتر لايتعدى ..أكثر من ( ON-OFF) ..................

من الثورة ضدد النظام
كردي سوري -

نقول للشعب العربي التدخل الى جانب الشعب اسوري العزل ضد الضاغية بشار ادعوه الى التنحي يكون لكم موقف حازم وليس بجلب المسعمرين الى ارضنا نخلص من بشار ييجينا اوباما نحنو ضدتدخل اجنبي

من الثورة ضدد النظام
كردي سوري -

نقول للشعب العربي التدخل الى جانب الشعب اسوري العزل ضد الضاغية بشار ادعوه الى التنحي يكون لكم موقف حازم وليس بجلب المسعمرين الى ارضنا نخلص من بشار ييجينا اوباما نحنو ضدتدخل اجنبي

خيانه الاهل
ابو جعفر -

من قال بان القراء الذين استفتوا لهم قدرة على الفهم ومعرفة واقع العالم وسوريا وتصورون بالتدخل الاجنبي كانه انقاذ كما حصل باحتلال العراق المباشر او التدخل السافر كما يحصل في ليبيا؟؟ ام انه محاولة للترويج للتدخل الغربي لتمزيق سوريا كما تم في تمزيق العراق وتدميره ؟؟ وليس كما يتشفى الذي في 1 بالماسي التي يخلقها الغرب في البلاد العربية لتامين ازمته المالية وحياة شعوبهم التي يعتبرونها الاولى والبقية حثالات متخلفة يجب ان تقطع عنهم كل مداخيل الحضارة وحتى حقوقهم بثروات بلدانهم ؟؟ اين انت يارقم واحد من حالة العراق المدمرة بقنابل محرمة للامريكي البشع ؟؟ مستغلا ما يقال انه تفجير البرجين ليهدم حضارة شعب كامل من 30 مليون وينهب ثرواته ومستقبل اجيالة وامام العالم كله يعترف بوش بالكذب فهل انت اكثر من بوش حرصا على مصالحة وقتل الشعوب ونهبها؟؟ هكذا اصبحتم ايها العرب المتسكعين في بلاد الاجانب تحتقرون انفسكم قبل بلادكم ليرضى عنكم براتب اللجوء ؟؟؟ صحيح قالوا الى استحوا ماتوا ولم يبقى الا كما يقال - شعيط ومعيط وشداد الخيط - ليتحدث عن امه كثر اعدائها بسبب خيانه اهلها ؟؟ وصح من قال - اللهم اكفني شر ابناء قومي واما اعدائي فانا متكفل بهم ؟؟؟؟

خيانه الاهل
ابو جعفر -

من قال بان القراء الذين استفتوا لهم قدرة على الفهم ومعرفة واقع العالم وسوريا وتصورون بالتدخل الاجنبي كانه انقاذ كما حصل باحتلال العراق المباشر او التدخل السافر كما يحصل في ليبيا؟؟ ام انه محاولة للترويج للتدخل الغربي لتمزيق سوريا كما تم في تمزيق العراق وتدميره ؟؟ وليس كما يتشفى الذي في 1 بالماسي التي يخلقها الغرب في البلاد العربية لتامين ازمته المالية وحياة شعوبهم التي يعتبرونها الاولى والبقية حثالات متخلفة يجب ان تقطع عنهم كل مداخيل الحضارة وحتى حقوقهم بثروات بلدانهم ؟؟ اين انت يارقم واحد من حالة العراق المدمرة بقنابل محرمة للامريكي البشع ؟؟ مستغلا ما يقال انه تفجير البرجين ليهدم حضارة شعب كامل من 30 مليون وينهب ثرواته ومستقبل اجيالة وامام العالم كله يعترف بوش بالكذب فهل انت اكثر من بوش حرصا على مصالحة وقتل الشعوب ونهبها؟؟ هكذا اصبحتم ايها العرب المتسكعين في بلاد الاجانب تحتقرون انفسكم قبل بلادكم ليرضى عنكم براتب اللجوء ؟؟؟ صحيح قالوا الى استحوا ماتوا ولم يبقى الا كما يقال - شعيط ومعيط وشداد الخيط - ليتحدث عن امه كثر اعدائها بسبب خيانه اهلها ؟؟ وصح من قال - اللهم اكفني شر ابناء قومي واما اعدائي فانا متكفل بهم ؟؟؟؟

نعم صوت
كويتي وقلبي حمصي -

اتقوا الله الم ترون الارامل واليتامى ، كل هذا لاتريدون تدخل عسكري ، اللهم عجل بفرجك على اخواننا في سوريا اللهم اغثهم يامغيث ،

نعم صوت
كويتي وقلبي حمصي -

اتقوا الله الم ترون الارامل واليتامى ، كل هذا لاتريدون تدخل عسكري ، اللهم عجل بفرجك على اخواننا في سوريا اللهم اغثهم يامغيث ،

ليست سوريا مكسر عصا
علي رزق -

خير الكلام ما قل ودل. ينعت البدوي الأبله في بلاد الغرب بكل مواصفات الغباء والحقاره ... الحر لا يقبل الغزو ولا الاحتلال ولكن رعايا أشباه الرجال مماليك هذا العصر يبحثون عن السيد الابيض ويتمنون ان يعيشوا تحت سيادته وهذا تمنيات العبيد اما سوريا الاسد فهي حرة ورجالها الشجعان قادرون على الدفاع عنها. ولا يمكن لاحد ان يلمس حبة تراب من ارضها. سوريا الاسد قلب العرب وشرف العروبة وقلعة الاحرار وان غداً لناظره لقريب

ليست سوريا مكسر عصا
علي رزق -

خير الكلام ما قل ودل. ينعت البدوي الأبله في بلاد الغرب بكل مواصفات الغباء والحقاره ... الحر لا يقبل الغزو ولا الاحتلال ولكن رعايا أشباه الرجال مماليك هذا العصر يبحثون عن السيد الابيض ويتمنون ان يعيشوا تحت سيادته وهذا تمنيات العبيد اما سوريا الاسد فهي حرة ورجالها الشجعان قادرون على الدفاع عنها. ولا يمكن لاحد ان يلمس حبة تراب من ارضها. سوريا الاسد قلب العرب وشرف العروبة وقلعة الاحرار وان غداً لناظره لقريب

التدخل العسكري
SYRIAN 1950 -

العلويين على الانترنت يدسون السم في الدسم بحيث يظهرون كمعارضين حقيقيين و لكن يقولون الذي يطلب التدخل العسكري هو عميل و غير شريف لذلك انتبهو منهم الشعب السوري يريد التدخل العسكري الشامل الجوي و البري اسرائيل لو ساعدت الشعب السوري افضل من بقاء الدولة النصيرية الصفوية لذلك انتبهو

التدخل العسكري
SYRIAN 1950 -

العلويين على الانترنت يدسون السم في الدسم بحيث يظهرون كمعارضين حقيقيين و لكن يقولون الذي يطلب التدخل العسكري هو عميل و غير شريف لذلك انتبهو منهم الشعب السوري يريد التدخل العسكري الشامل الجوي و البري اسرائيل لو ساعدت الشعب السوري افضل من بقاء الدولة النصيرية الصفوية لذلك انتبهو

دم الشعب السوري غالي
الشعب العظيم -

؟؟؟؟؟ تمادي النظام بقتل الشعب الاعزل له حدود على المجتمع الدولي وجميع دول العربية ان تساعد الشعب السوري الاعزل من نظام ارهابي مجرم لا يخاف الله ؟؟؟ الشبيحة وقوات بشارالاسد وماهر الاسد ومرتزقتهم من الحرس الثوري الايراني وحزب الله يقتلون ويعزبون الشرفاء من الشعب السوري الاعزل اتفق الصفوي والعلوي والشيعي على زبح المسلمين السنة في سوريا ؟؟؟؟ نقول لهم مهما تماديتم في اجرامكم نهايتكم قريبا ان شاء الله على يد اشرف الناس الشعب السوري العربي الوطني البطل الحر ؟؟؟؟

دم الشعب السوري غالي
الشعب العظيم -

؟؟؟؟؟ تمادي النظام بقتل الشعب الاعزل له حدود على المجتمع الدولي وجميع دول العربية ان تساعد الشعب السوري الاعزل من نظام ارهابي مجرم لا يخاف الله ؟؟؟ الشبيحة وقوات بشارالاسد وماهر الاسد ومرتزقتهم من الحرس الثوري الايراني وحزب الله يقتلون ويعزبون الشرفاء من الشعب السوري الاعزل اتفق الصفوي والعلوي والشيعي على زبح المسلمين السنة في سوريا ؟؟؟؟ نقول لهم مهما تماديتم في اجرامكم نهايتكم قريبا ان شاء الله على يد اشرف الناس الشعب السوري العربي الوطني البطل الحر ؟؟؟؟

البحرين وسوريا
عربي حر -

الامر في سوريا طائفي بحت والدليل القاطع هو ما يجدث في البحرين والتستر عليه اعلاميا ويكاد ان لا يكون والتآمر على سوريا واضح وضوح الشمس لمن يريد ان يرى فكل الاعلام العربي والغربي مسخر لسوريا وليس بعين الحقيقة وانما بفبركة الاعلام وتشويه صورة سوريا من الداخل وعدم اظهار ما يحدث من جرائم بحق عناصر الجيش ومنها مجزرة جسر الشغوروراح ضحيتها مءة وثلاثين جنديا على يد الاخوان المسلمين وغير ذلك القاءجثث لعناصر الجيش في نهر العاصي ونصب الكمائن لهم هنا وهناك فلذلك مايحدث في سوريا مؤامرة كبيرة ومعظم السوريين مع الرئيس بشار الاسد

البحرين وسوريا
عربي حر -

الامر في سوريا طائفي بحت والدليل القاطع هو ما يجدث في البحرين والتستر عليه اعلاميا ويكاد ان لا يكون والتآمر على سوريا واضح وضوح الشمس لمن يريد ان يرى فكل الاعلام العربي والغربي مسخر لسوريا وليس بعين الحقيقة وانما بفبركة الاعلام وتشويه صورة سوريا من الداخل وعدم اظهار ما يحدث من جرائم بحق عناصر الجيش ومنها مجزرة جسر الشغوروراح ضحيتها مءة وثلاثين جنديا على يد الاخوان المسلمين وغير ذلك القاءجثث لعناصر الجيش في نهر العاصي ونصب الكمائن لهم هنا وهناك فلذلك مايحدث في سوريا مؤامرة كبيرة ومعظم السوريين مع الرئيس بشار الاسد

حقد اعمى
سني غير متطرف -

لنرى من من كل رؤساء الدول العربية اجدر من الرئيس بشار ومواقفه بشان القضايا العربية من العراق وفلسطين ولبنان والسودان والكويت من من الرؤساء وقف مع هؤلاء الدول في حروبهم من هنا الرئيس بشار هو الاجدر والافهم والاقدر ولو كان مسلم سني لكان كل العرب يقدسونه ويجلونه ويهللون له تحيا سوريا يحيا الاسد تاج العرب

حقد اعمى
سني غير متطرف -

لنرى من من كل رؤساء الدول العربية اجدر من الرئيس بشار ومواقفه بشان القضايا العربية من العراق وفلسطين ولبنان والسودان والكويت من من الرؤساء وقف مع هؤلاء الدول في حروبهم من هنا الرئيس بشار هو الاجدر والافهم والاقدر ولو كان مسلم سني لكان كل العرب يقدسونه ويجلونه ويهللون له تحيا سوريا يحيا الاسد تاج العرب

ابتزاز سوريا
سوري يوناني حر -

شي اكيد ان الان تتم ابتزاز الدول العربية فيما بينها بتحريض من قطر وتهديد من قطر الدول العربية يا بتكونو معي او بنشر الفتنة ببلدكم عن طريق قناة الفتنة الجزيرة وفي الظاهر رضخت بعض الدول على تهديدات قطر التي تحميها القاعدة الاميركية ب 50 الف جندي ومئات الطائرات الحربية لاكن تاكدو ان الشعب السوري لن يرضخ لا لقطر ولا لاي تهديد خاري يمس كرامته ووحدته بشعارات الحرية والديمقراطية الذين هم بذاتهم يرفضوتها اعطائها لشعوبهم وهي اقل شي يطالبه اي مواطن عربي تحية كبيرة للقائد الاسد من كل سوري شريف له كرامة وعزة وحب للوطن شكرا للموقع

ابتزاز سوريا
سوري يوناني حر -

شي اكيد ان الان تتم ابتزاز الدول العربية فيما بينها بتحريض من قطر وتهديد من قطر الدول العربية يا بتكونو معي او بنشر الفتنة ببلدكم عن طريق قناة الفتنة الجزيرة وفي الظاهر رضخت بعض الدول على تهديدات قطر التي تحميها القاعدة الاميركية ب 50 الف جندي ومئات الطائرات الحربية لاكن تاكدو ان الشعب السوري لن يرضخ لا لقطر ولا لاي تهديد خاري يمس كرامته ووحدته بشعارات الحرية والديمقراطية الذين هم بذاتهم يرفضوتها اعطائها لشعوبهم وهي اقل شي يطالبه اي مواطن عربي تحية كبيرة للقائد الاسد من كل سوري شريف له كرامة وعزة وحب للوطن شكرا للموقع

ارحمو سوريا
فدوى -

لكل من يطالب بدخول الناتو الى سوريااقول اتقو الله في بلدكم لان لن تكون النتيجه زوال النظام فقط بل زوال سوريه باكملها لانن نرى البلاد التي حولنا مانتيجه التدخل الخارجي فالجميع اصبح يتحدث بحقد وطائفيه وغايتهم فقط الاطاحه بالنظام ونسو سوريا ومستقبلها وبدال مايكون عنا 2000 ضحيه يصبح الشعب السوري كله ضحيه الحقدصحيح ان النظام يرتكب جرائم ولكنن لاننسى المخربين من المعارضين باستثناء الشرفاء منهم وانتهاكاتهم ايضا والسؤال الذي يفرض نفسه من سيحكمنا بعد الاسد لنرى على الساحه المدعوم حاليا برهان غليون الشيوعي الملحد ام رفعت الاسد ام خدام خدام الغرب فكرو بعقولكم وليس بقلوبكم الحاقده ورجاء لكل شخص جالس في خارج سوريا ولم ياتي الى سوريا باجازه هربا من الايام العصيبه التي تعيشها سوريا تفضل الى سوريا لتشارك في خراب بلدك افضل من ان تدعو الغرب ليدمروها وانت مرتاح البال لتقول بالنهايه اسقطنا النظام نحن القاعدين بالبلد من يبلع الموس عالحدين اتقو الله فينا

ارحمو سوريا
فدوى -

لكل من يطالب بدخول الناتو الى سوريااقول اتقو الله في بلدكم لان لن تكون النتيجه زوال النظام فقط بل زوال سوريه باكملها لانن نرى البلاد التي حولنا مانتيجه التدخل الخارجي فالجميع اصبح يتحدث بحقد وطائفيه وغايتهم فقط الاطاحه بالنظام ونسو سوريا ومستقبلها وبدال مايكون عنا 2000 ضحيه يصبح الشعب السوري كله ضحيه الحقدصحيح ان النظام يرتكب جرائم ولكنن لاننسى المخربين من المعارضين باستثناء الشرفاء منهم وانتهاكاتهم ايضا والسؤال الذي يفرض نفسه من سيحكمنا بعد الاسد لنرى على الساحه المدعوم حاليا برهان غليون الشيوعي الملحد ام رفعت الاسد ام خدام خدام الغرب فكرو بعقولكم وليس بقلوبكم الحاقده ورجاء لكل شخص جالس في خارج سوريا ولم ياتي الى سوريا باجازه هربا من الايام العصيبه التي تعيشها سوريا تفضل الى سوريا لتشارك في خراب بلدك افضل من ان تدعو الغرب ليدمروها وانت مرتاح البال لتقول بالنهايه اسقطنا النظام نحن القاعدين بالبلد من يبلع الموس عالحدين اتقو الله فينا

وين شفتن رقم36
سوري وقلبو حمصي -

الى الكويتي وقلبو حمصي وين شفت الارامل واليتامى انت وانت قاعد عالدش ومرتكي عالكنبه تحت المكيف ولا خاطرت بحياتك ورحت عالجبهه على فكره اللي قاعد ببيتو مابصرلو شي اما المخرب ماحدا مسؤول عنه الا هو نفسه وانا عبحكي هالحكي من سوريا ومن ناس شاهدين هذه ماسي مو من ناس عبتتفهمن علينا وهي قاعده تحت المكيفات والى الكردي الاسرائيلي الله لاينولك مرادك فهذه سوريا وليست كردستان ياحيف تكون من احفاد صلاح الدين روحو رجعو دولتكن اللي ضيعتوها احسن ماتتمنو الخراب لسوريا اللي قاعدين فياواخبرا الكلام عن المخربين يستثنى مننهم المتظاهرين الشرفاء مع احترامي لهم

وين شفتن رقم36
سوري وقلبو حمصي -

الى الكويتي وقلبو حمصي وين شفت الارامل واليتامى انت وانت قاعد عالدش ومرتكي عالكنبه تحت المكيف ولا خاطرت بحياتك ورحت عالجبهه على فكره اللي قاعد ببيتو مابصرلو شي اما المخرب ماحدا مسؤول عنه الا هو نفسه وانا عبحكي هالحكي من سوريا ومن ناس شاهدين هذه ماسي مو من ناس عبتتفهمن علينا وهي قاعده تحت المكيفات والى الكردي الاسرائيلي الله لاينولك مرادك فهذه سوريا وليست كردستان ياحيف تكون من احفاد صلاح الدين روحو رجعو دولتكن اللي ضيعتوها احسن ماتتمنو الخراب لسوريا اللي قاعدين فياواخبرا الكلام عن المخربين يستثنى مننهم المتظاهرين الشرفاء مع احترامي لهم

كدااااااااااااااااب
مصريية.باحثة فى التا -

تعليق مكرر

كدااااااااااااااااب
مصريية.باحثة فى التا -

تعليق مكرر

كفاكم غباء با معارضة الخارج
ابوعدنان -

نعم تريدون لطخ وجوهكم بوحل يامعارضة الخارج انتم في امريكا واوروبا تنعامون كالنعام بل اضل انالست مع النظام بل اناضده وهذا الضربة الغربية برعاية امريكاوحلفاءها فيها قتل للشعب السوري واقل قتلا للنظام المجرم وما انتم فاعلون ياخونة اتقو الله اكثر من مائة الف من الشعب الليبي قتل ليس فقط من الكتائب معمر القذافي بل من الشعب نفسه بفعل الطائرات الغربية التابعة للقوات الناتو والاطلسية تريدون تدمير سوريا لاسمح الله اقول لكم ان المهدي والسفياني قد اقترب ظهورهم كيف اذا كان من امر السفياني ان يدمر ارض الشام والعراق وهو معه قوات الاجرام الامريكية والاوروبية فقط تذكرو ما فعلت امريكا صاحبة الحرية والديمقراطية وحقوق الانسان بهروشيما وناكازاكي بقنبلتيين قتلت اكثر من نصف مليون ياباني ومجازرها بالقيتنام واحتلت العراق وافغانستان وتدعم الكيان الصهيوني المجرم الذي يقتلنا باسلحته واسلحة من صنع امريكا واوروبا اخسؤ يامن تجلسون القصور في امريكا واوروبا والخدم عندكم وتمولكم باموال وانتم عندهم بخيانتكم اقذر من القذر بحجة انكم تريدون الحرية للشعب السوري اما المؤايدين من المواطنيين الذين خديعو من المعارضةالخائنة ارجوكم فكرو بمصير الشعب السوري عندما تؤايدون التدخل الغربي في بلدكم سوريا فقوات الغربيةلن تفرق بين جندي وطفل وامراة ومسن او مدني كلهم لاسمح الله عرضة للقتل لا تكونو ايدي خارجيةتقتلو بها شعبكم وان من الشعب ابنائكم واباائكم واماهتكم واخوانكم واخواتكم واقربائكم وطائفتكم ومدينتكم وبلدكم لا تكونو خونة ارجوكم نحن نسقط النظام بطريقتنا من دون تدخل خارجي فهوكل يوم اضعف من السابق وقد بدى يترنح والانشقاقات في الجيش السوري تكبر واذا كان يقتل كل يوم في سوريامن عشرين الى خمسين فانظرو لاسمح الله القتل من المائة الى الالف اذا كان العمليات العسكرية الغربية لاسمح الله انظرو في العراق قتل حوالي مليون او اكثر من العراقيين وشرد اكثر من خمسة ملايين عراقي من اجل عملية حرية العراق من امريكا والغرب وغير النعرات الطائفية وشبح السيارات المفخخة التي تحصد الالف من العراقيين ضحايا هذه رسالتي ونصيحتي الى كل السوريين الشرفاء اصحاب الضمائر الحيةامريكا والغرب لا يريدون الحرية لنا يريدون ثروتنا وقتلنا بحجة الحرية وحقوق الانسان

كفاكم غباء با معارضة الخارج
ابوعدنان -

نعم تريدون لطخ وجوهكم بوحل يامعارضة الخارج انتم في امريكا واوروبا تنعامون كالنعام بل اضل انالست مع النظام بل اناضده وهذا الضربة الغربية برعاية امريكاوحلفاءها فيها قتل للشعب السوري واقل قتلا للنظام المجرم وما انتم فاعلون ياخونة اتقو الله اكثر من مائة الف من الشعب الليبي قتل ليس فقط من الكتائب معمر القذافي بل من الشعب نفسه بفعل الطائرات الغربية التابعة للقوات الناتو والاطلسية تريدون تدمير سوريا لاسمح الله اقول لكم ان المهدي والسفياني قد اقترب ظهورهم كيف اذا كان من امر السفياني ان يدمر ارض الشام والعراق وهو معه قوات الاجرام الامريكية والاوروبية فقط تذكرو ما فعلت امريكا صاحبة الحرية والديمقراطية وحقوق الانسان بهروشيما وناكازاكي بقنبلتيين قتلت اكثر من نصف مليون ياباني ومجازرها بالقيتنام واحتلت العراق وافغانستان وتدعم الكيان الصهيوني المجرم الذي يقتلنا باسلحته واسلحة من صنع امريكا واوروبا اخسؤ يامن تجلسون القصور في امريكا واوروبا والخدم عندكم وتمولكم باموال وانتم عندهم بخيانتكم اقذر من القذر بحجة انكم تريدون الحرية للشعب السوري اما المؤايدين من المواطنيين الذين خديعو من المعارضةالخائنة ارجوكم فكرو بمصير الشعب السوري عندما تؤايدون التدخل الغربي في بلدكم سوريا فقوات الغربيةلن تفرق بين جندي وطفل وامراة ومسن او مدني كلهم لاسمح الله عرضة للقتل لا تكونو ايدي خارجيةتقتلو بها شعبكم وان من الشعب ابنائكم واباائكم واماهتكم واخوانكم واخواتكم واقربائكم وطائفتكم ومدينتكم وبلدكم لا تكونو خونة ارجوكم نحن نسقط النظام بطريقتنا من دون تدخل خارجي فهوكل يوم اضعف من السابق وقد بدى يترنح والانشقاقات في الجيش السوري تكبر واذا كان يقتل كل يوم في سوريامن عشرين الى خمسين فانظرو لاسمح الله القتل من المائة الى الالف اذا كان العمليات العسكرية الغربية لاسمح الله انظرو في العراق قتل حوالي مليون او اكثر من العراقيين وشرد اكثر من خمسة ملايين عراقي من اجل عملية حرية العراق من امريكا والغرب وغير النعرات الطائفية وشبح السيارات المفخخة التي تحصد الالف من العراقيين ضحايا هذه رسالتي ونصيحتي الى كل السوريين الشرفاء اصحاب الضمائر الحيةامريكا والغرب لا يريدون الحرية لنا يريدون ثروتنا وقتلنا بحجة الحرية وحقوق الانسان

عود كبريت بيولع بلد
ابوعدنان -

ارجوكم اخواني لا داعي للتدخل الخارجي اصبرو انا سوري من مدينة حمص بعد اربعة ايام سوف ارجع الى سوريا لااريد ان اصرد القصة ولست جبانا بل اني املك شجاعة بقلب والعقل ولا فخر والحمد لله اقول للذي يفكر وينام وهو يحلم بتدخل الخارجي اتقي الله عندك اهل وعشيرة عرضة للخطر ارجوكم اخواني لا تسمعو لمن يعرض لكم هذا الموضوع فانا اكثر الناس معارضة للنظام السوري لان ذلك خدمة لاسرائيل اذا سقط النظام فسوف تصبح سوريا عراقا اخر او افغانستان اخر لاسمح الله ولا تسمعو للمعارضة التي تؤايد هذا الخيار فان النظام السوري يتخبط يوما بعد يوم بسبب جرائمه وامريكا والغرب يتربصون علينا بمؤامرات وتدعم ذلك اسرائيل وللاسف دول عربية وخليجية وايران اخير اقول اتقو الله في الشعب السوري

عود كبريت بيولع بلد
ابوعدنان -

ارجوكم اخواني لا داعي للتدخل الخارجي اصبرو انا سوري من مدينة حمص بعد اربعة ايام سوف ارجع الى سوريا لااريد ان اصرد القصة ولست جبانا بل اني املك شجاعة بقلب والعقل ولا فخر والحمد لله اقول للذي يفكر وينام وهو يحلم بتدخل الخارجي اتقي الله عندك اهل وعشيرة عرضة للخطر ارجوكم اخواني لا تسمعو لمن يعرض لكم هذا الموضوع فانا اكثر الناس معارضة للنظام السوري لان ذلك خدمة لاسرائيل اذا سقط النظام فسوف تصبح سوريا عراقا اخر او افغانستان اخر لاسمح الله ولا تسمعو للمعارضة التي تؤايد هذا الخيار فان النظام السوري يتخبط يوما بعد يوم بسبب جرائمه وامريكا والغرب يتربصون علينا بمؤامرات وتدعم ذلك اسرائيل وللاسف دول عربية وخليجية وايران اخير اقول اتقو الله في الشعب السوري

13.يامعارضة حاج عاد تكذبون على كل العرب والعالم
ياعالم لاتمشون وراء الفتنة تذكروا عذاب القبر -

يامعارضة حاج عاد تكذبون على كل العرب والعالم والله إنكم أقل من الأقلية ولاتمثلون شي عالأرض والله الواضح إنكم ماتمثلون إلا أنفسكم لذلك سميتم أنفسكم بمعارضة الخارج والله العظيم والله يشهد على كلامي مع إني سعودي إوالله سوريا تنعم بالأمن والأمان وشفت أنه الملايين تأيد النظام ويحبون رئيسهم ويفدونه بكل مايملكون والله كلنا سنحاسب يوم القيامة عن كل كلمة نقولها ,, ويارب ينتقم من كل من يؤذي سوريا ولو بكلمة لأني أنا تاجر سعودي وأسافر سوريا كل شهر والله العظيم الوضع عندهم بخير والله إنها حرب إعلامية عالمية تقود فتنتها الجزيرة والعربية والله كلها كذب وأذى لأطيب شعب وسورية أحسن دولة وإن شاء الله يسامحوا العرب وبتحدى إيلاف إنه ينشروا كلامي لأني لم أخل الأدب وهذا حق التعبير الصادق والله على ماأقول شهيد إصحوا ياعالم لاتمشون وراء الفتنة تذكروا عذاب القبر وتذكروا أن كلمة تهوي بالمرئ في جهنم ألا هل بلغت....

13.يامعارضة حاج عاد تكذبون على كل العرب والعالم
ياعالم لاتمشون وراء الفتنة تذكروا عذاب القبر -

يامعارضة حاج عاد تكذبون على كل العرب والعالم والله إنكم أقل من الأقلية ولاتمثلون شي عالأرض والله الواضح إنكم ماتمثلون إلا أنفسكم لذلك سميتم أنفسكم بمعارضة الخارج والله العظيم والله يشهد على كلامي مع إني سعودي إوالله سوريا تنعم بالأمن والأمان وشفت أنه الملايين تأيد النظام ويحبون رئيسهم ويفدونه بكل مايملكون والله كلنا سنحاسب يوم القيامة عن كل كلمة نقولها ,, ويارب ينتقم من كل من يؤذي سوريا ولو بكلمة لأني أنا تاجر سعودي وأسافر سوريا كل شهر والله العظيم الوضع عندهم بخير والله إنها حرب إعلامية عالمية تقود فتنتها الجزيرة والعربية والله كلها كذب وأذى لأطيب شعب وسورية أحسن دولة وإن شاء الله يسامحوا العرب وبتحدى إيلاف إنه ينشروا كلامي لأني لم أخل الأدب وهذا حق التعبير الصادق والله على ماأقول شهيد إصحوا ياعالم لاتمشون وراء الفتنة تذكروا عذاب القبر وتذكروا أن كلمة تهوي بالمرئ في جهنم ألا هل بلغت....

اتمننننننى
اشرف المصرى -

اتمنى من اللةالعلى القدير ان تكون نهاية بشار وعصابتة على يد شعب سوريا الحبيب وليس على يد اى جهة اخى

اتمننننننى
اشرف المصرى -

اتمنى من اللةالعلى القدير ان تكون نهاية بشار وعصابتة على يد شعب سوريا الحبيب وليس على يد اى جهة اخى