أخبار

هجوم المعارضة الثاني على وزير الخارجية اللبناني

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

يتعرض وزير الخارجية والمغتربين اللبناني، عدنان منصور، لهجوم لاذع من قيادات في قوى الرابع عشر من آذار التي تمثل المعارضة الجديدة، وذلك بسبب موقفه من بيان وزراء الخارجية العرب الأخيرحول سوريا.

وزير الخارجية والمغتربين في لبنان عدنان منصور

أثار البيان التوضيحي الصادر عن وزارة الخارجية والمغتربين في لبنان في ساعة متأخرة من ليل أمس، والمتعلق باجتماع وزراء الخارجية العرب الذي انعقد في القاهرة يوم الأحد الماضي لبحث تطورات الأوضاع في سوريا، انتقادات عنيفة من قبل قيادات في قوى الرابع عشر من آذار التي تمثل المعارضة الجديدة، حيث اعتبرته خاطئاً وفي غير محله، متسائلة ما إذا كانت الغاية منه التأكيد مجدداً على ارتباط الموقف اللبناني الرسمي بالموقف السوري والسير في فلكه كما حصل في اجتماع مجلس الامن الذي اصدر بياناً رئاسياً حول الوضع في سوريا وعمد لبنان الى النأي بنفسه عنه.

وكان وزير الخارجية والمغتربين اللبناني عدنان منصور الذي شارك في الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب قد عاد الى بيروت مساء امس وصرح لدى وصوله الى المطار نافياً "المعلومات التي تحدثت عن حصول انقسام عربي بين لبنان وسوريا من جهة ومجلس التعاون الخليجي من جهة أخرى بشأن كيفية معالجة الوضع"، موضحاً انه "كانت هناك وجهات نظر حول الموضوع المذكور لكن سوي الأمر" .

إلا أن الوزير منصور، وبعد إعلان دمشق انزعاجها من البيان الصادر عن الاجتماع الوزاري العربي والمطالب "بوقف اراقة الدماء وتحكيم العقل قبل فوات الأوان"، وتجاهلها تكليف الأمين العام للجامعة نبيل العربي بالمجيء إلى سوريا حاملاً مبادرة لحل الأزمة، عاد وأصدر بيانه التوضيحي الذي قال فيه "ان الامانة العامة لجامعة الدول العربية وزعت أمس بياناً يحمل الرقم 148 تحت عنوان "تطورات الأوضاع في سوريا".

يهم وزارة الخارجية والمغتربين ان توضح أن الاجتماع الوزاري كان قد انتهى بالاتفاق على عدم صدور أي بيان والادلاء باي تصريحات اعلامية عن الرئاسة الحالية للمجلس أو عن الأمين العام للجماعة، مع الإشارة إلى أن البيان الصادر لم تتم مناقشته خلال اجتماع وزاري" .

هذا وسارع عضو كتلة المستقبل البرلمانية النائب عمار حوري وفي حديث اذاعي ادلى به صباحاً الى وصف موقف الخارجية بـ"الانتحاري"، فيما تساءل زميله في الكتلة النائب سمير الجسر ما اذا كان يحق لوزارة الخارجية اصدار مثل هذه البيانات قائلاً لـ "إيلاف"، "إن الحكومة صاحبة القرار في هذا الشأن وهي من تتولى توضيح ما يجب توضيحه والمطلوب سماع صوتها بهذا الخصوص، لكن يبدو أن كل وزارة في الحكومة الحالية قائمة بذاتها وتعمل على مزاجها".

من جهته حمل عضو تكتل "لبنان اولاً" النائب محمد الحجار على البيان الصادر عن وزارة الخارجية والمغتربين ورأى فيه "خطأ فادحاً ارتكبته الوزارة المذكورة لا مبرر له". وقال الحجار في تصريح لـ"إيلاف" إنه "لا يجد تفسيرا لهذا البيان سوى القول إننا نعمل وفقاً للتوجيهات السورية كما فعلنا في اجتماع مجلس الأمن حين طلعنا بـ"بدعة" النأي عن النفس".

ولفت إلى أنه "لم يسبق لأي اجتماع عقده وزراء الخارجية العرب أن خلا من بيان صادر عنه عقب ذلك، من هنا نستغرب أشد الاستغراب أن يؤكد بيان وزارة الخارجية حصول اتفاق بين الوزراء العرب في اجتماعهم الأخير على عدم صدور أي بيان".

وذكر النائب محمد الحجار "أن المتتبع للتحضيرات التي جرت قبل اجتماع وزراء الخارجية العرب أدرك أن الغاية منه البحث في الاوضاع السورية المضطربة والدعوة الى وقف إراقة الدماء وتحكيم العقل قبل فوات الأوان. وهذا ما تضمنه البيان الصادر عنهم الذي دعا ايضاً الى احترام حق الشعب السوري في الحياة الكريمة الآمنة وتطلعاته المشروعة نحو الاصلاحات السياسية والاجتماعية التي يستشعرها الشعب السوري وتحقيق تطلعاته نحو العزة والكرامة".

وإذ افاد الحجار بان النقاط التي تضمنها البيان الوزاري العربي جرى التفاهم حولها قبل اصداره ابدى اسفه للتعاطي الخاطئ من قبل وزارة الخارجية والمغتربين مع اجتماع على هذا المستوى مشيراً إلى "أن لبنان في النهاية سيدفع ثمن مثل هذه المواقف المتهورة".

وحاولت "إيلاف" الاتصال بوزير الخارجية والمغتربين عدنان منصور للوقوف على رأيه في الانتقادات التي وجهت له، لكنها لم توفق.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
سياسي لبنان
احمد -

اذا كان الاتفاق بالا يصدر اي تصريح عن الاجتماع، او مناقشه اي بيان، فما كنت تفعل يا معالي الوزير؟ و ماذا كان سبب زياره معاليك؟ لماذا كلفت المواطن ثمن رحلتك انت و حرسك و باقي مافيا حركه امل؟ لماذا استهبال المواطن ببيانات طفوليه، و لماذا لا يحاسب وزير و يسال عن هكذا مهذله سياسيه بامتياذ؟ الشعب السوري يذبح و يقصف و يشرد و الشباب السوري يقتل كل اليوم، و المساجد تدمر و تسلب و تتدنث من قبل حزب البعث ، و الاطفال تعذب و تقتل، و انتم يا وزرا العرب لم تناقشوا اي بيان ولم تتفقوا؟ و انت يا وزير حركه امل لم تناقش كل هذه الجرايم؟ ان الله لن يستحي منكم، و كل قتيل سوف يسال باي ذنب قتل يا مجرمين! اعزكم الله يا اهل الشام و نصركم الله يا اهل درعا و المعضميه و حماه وحمص لكم الله فانتم لست بحاجه لبيانات و تصاريح

قابض رشوة
ابو نصوح6 -

اكيد دفع له النظام كم مليون دولار علشان يوقف ضد ارادة الشعب السوري واللبناني ...................................

لبنان غير مستقل
جعفر -

لماذا الاستغراب سوريا وايران تحتلا لبنان والحكومة تعمل تحت اوامر طهران ودشمق شو الغريب.

من واجبه
سعد بن ابي وقاص -

ما صرح به وزير الخارجية اللبناني يقع ضمن واجباته لانه موظف لدى ايران وهي التي توجهه ولاعلاقة له بلبنان والقضايا العربية هذا الانسان تربى على ايادي حركة امل الايرانية الهوى والتاسيس والافعال وحفظ دروسه جيدا عندما شغل منصب سفير لبنان في بلاد الحقد والكراهية والارهاب ايران , فلماذا يعاتبه البعض ؟ثم الا يعرف المعترضون على منصور انه وزير للخارجية في حكومة تديرها ايران وتشرف على ادائها قيادات البعث الفاشي في سوريا ؟

so ashamed
samer -

i am lebanese and I cannot believe the position of this minister...it is very shameful.... Lebanese people are standing and supporting the Syrian people against that bloody dictator.... Lebanese government doesn''t represent the Lebanese....it is kidnapped by the Syrian/Irianian regime by the hands of Hezbollah.... so ashamed

عيب يا وزير
عادل -

الاستقاله من منصبك أشرف من تصريح فيه تشجيع على قتل الشعب السوري

حكومة تئيد الاجرام
نسمة من لبنان -

هذه الحكومة جلبت العار لشعب اللبناني ياريت تسقط هذه الحكومة ويرجع الشعب ينتخب حكومة جديدة تمثل الشارع اللبناني وتهتم بشئونه الداخلية لان هذه الحكومة الحالية تهتم بشئن سوريا وايران اكثر ما تهتم بشعب اللبناني واخر همهم مسئولين 8 اذار وضع لبنان ومعناة الشعب او اذا البلد خرب اوتعمر اخر همهم المهم عندهم مناصبهم والكراسي وتكون سوريا وايران راضية عنهم بس كل الحق على الشعب اله ساكت ع هيك مزلة العالم العربي عم يتحرر من العبودية والظلم من الطغاة ولبنان بعدها متمسكة بطاغي مجرم سفاح متل بشار الاسد ومعه ايران المجرمة وبتحديد الملالي المجوس لعنة الله عليكم

الى لحديو ايلاف
علي بو بركان -

ليش هن خلوا حدن من لسانه اللي صار بدو قص...من الجيش الى المقاومه الى الحكومه لا تسمع منهم الا السباب و الاتهام بالعماله اما هم...ههه...ملائكه فيلتمان على الارض..و شياطين نتانياهو في السماء و اسماك القرش في البحر الميت

شعب واحد
سوري سني -

لبنان كان و سيظل مقاطعه سوريا..و سيرجع باذن الله بعد زوال نظام الاسد الا الام سوريا ..

باذن الله
نسمة من لبنان -

اتمنى ان يرجع لحد و يكون رئيسا للبنان حتى نرتاح من نصرالله و حزبالات و سيكون سعد الحريري رئيسا رغما عنهم..و سنتصالح مع اسرائيل لانها افضل من ايران ..و سنطهر لبنان من كل الغرباء...

بس مات وطن
سارة من باب التبانه -

اكد وزير الداخلية لـ إيلاف طلب بلمار بصمات 4 ملايين لبناني...بس مات وطن يا بلمار ..4 ملايين يار جل...انا ما بعطيه بصمة رجلي ..و ما في حدى بينتقدو لبلمار...يسوع المسيح صار...و شعبنا شعب بيمعي ..ما....ما...قطيعه صرنا قطيع للمحكمه الحريريه..

اى الرقم 3
ألأحمدى -

معك حق لبنان محتل لكن ثلث لبنان محتل من سوريا وايران لأنه ليس عندهم وطنية يتبعون اوطان غيرهم ومعهم حق يتبعون اصولهم لأن كل اءنسان يرجع الى أصله وثلث ليس معروف والثلث ألباقى عندهم وطنية

لماذا الاستغراب؟
د.علي -

بالنسبة لحركة امل وحزب الله الاوضاع في سوريا في احسن حال. بشار الاسد محبوب من الشعب ، السويد تحسد سوريا على ديمقراطيتها، كل حاجيات الحياةللمواطن من مسكن وعمل وغذاء وبيئة نظيفة وبنية تحتية وتعليم وطبابة كل هذه الامور مؤمنة . فلماذا يا شعب سوريا تتظاهر؟ حزب البعث وحركة امل واحزاب الممانعة من ذات جبلة الطين ومن ذات المنهجية الفكرية. الله يساعدنا في لبنان على هذه العصابة. النصر والقوة للشعب السوري الشقيق.

Francois
ايلي الحاج -

رأى ايلي الحاج، نجل اللواء الشهيد فرانسوا الحاج ان "لا شيء جديدا بموضوع التهجم على الجيش من قبل البعض، وهو متوقع ونشعر به كل يوم منذ بدأت عملية فتح الاسلام والاعداد الموجودة في سجن رومية باتت ضئيلة جدا، كما ان هناك موقوفين هربوا من السجن لاسباب سياسية وبعضها الاخر لاسباب دينية ووراءهم دار الفتوى ونواب عكار من جهة ثانية". واشار الحاج في حديث لـ "أو.تي.في" الى انه " لا شي يمنع الجيش من ان يوقف عضو كتلة "المستقبل" النائب خالد الضاهر وتحويله الى المحكمة العسكرية". واذ شدد الحاج على ان " النيابة العام لن تتحرك ازاء هذا الامر، الا لصدد الافراج عن جميع الموجودين من فتح الاسلام"، لفت الى ان "اكبر متواطىء بموضوع فتح الاسلام هو المدعي العام التمييزي سعيد ميرزا

د.علي
د. بسام -

رأى رئيس تكتل "التغيير والاصلاح" العماد ميشال عون، أن الحملة على خطة الكهرباء هي للتغطية على الأموال المسروقة من خزينة الدولة"، مشدداً على ضرورة فتح تحقيق في المخالفات الحاصلة في وزارة المالية في السنوات الماضية. عون، وفي تصريح أدلى به بعد انتهاء اجتماع "التكتل" الاسبوعي، لفت الى أنه يعمل بنصيحة أحد الاصدقاء في عدم الدخول في سجالات مع أحد، داعياً الى انتظار الجلسة الوزراية المقبلة في السابع من الشهر الجاري، وأكد أن هناك استمرارية لنهج الرئيس سعد الحريري في الحكم، خصوصاً أن الادوات ذاتها لا تزال تمارس هذا النهج. وردا على سؤال عن امكانية استقالة وزراء "التغيير والاصلاح" من الحكومة، اجاب عون "اصبح لدي لقب عالمي هو unpredictable"، مؤكداً ان "الاصلاح لا يشمل قطاع الطاقة والكهرباء فقط بل يشمل ايضا القطاع الصحي والنظام الضريبي". عون الذي دعا الى الاسراع في الموافقة على خطة الكهرباء المقترحة، رأى أن تيار "المستقبل" وقوى أخرى ساهموا في حرمان لبنان من الكهرباء، مشدداً على أن خطة الكهرباء شفافة لا تشوبها أي شائبة. من ناحية أخرى، سأل عون عن مصير الوثيقة التي تقدم بها الى وزير العدل في الاول من شهر نيسان الفائت وتتعلق بتشكيل الهيئة الوطنية لكشف مصير المخطوفين قسرا "والتي اصبحت على ما يبدو هي ايضا مخفية قسرا"، كاشفاً ان وزير العدل شكيب قرطباوي وعده بمتابعة هذا الموضوع. وفيما انتقد تهجم نائب "المستقبل" خالد الضاهر على الجيش اللبناني، طالب عون الحكومة بأخذ الاجراءات القانونية بحقه، خصوصاً أن هذا الامر هدد وحدة الجيش وهذا من افظع الجرائم التي ترتكب بحق الوطن. وحول قضية الامام المغيب السيد موسى الصدر ورفيقيه، أكد أن هذه القضية قضية عربية انسانية كبيرة تتعدى بابعادها حدود لبنان، مشيراً الى ان على الحكومة اللبنانية ان تقوم بنشاط سريع في هذا الاطار. وتوقف عون عند الاحداث السورية، فقال عون ان "الانظمة الغربية تتحدث عن حقوق الانسان في سوريا في حين تترك الانظمة التي تعيش حالة معدومة في حقوق الانسان"، معتبرا انه "لا يحق لهذه الدول التحدث عن حقوق الانسان في ظل تشريد الشعب الفلسطيني منذ سنوات، وتسليحها ودعمها لاسرائيل

الدفع شغال
Adam* -

بنك صادرات ايران ما زال يدفع لفلوله و ابواقه بلبنان و ازلام الحكومة العتيدة تتشدق بالنظام السوري رغم العقوبات التي ستطال الجمبع من رموزه و مسانديه... سوف نصفق لرحيلهم قريبا.

سوريا وجيش السفيياني
Ali Alkathomy -

اني ارى رقابا حان قطافها,,اني ارى البعثيين السوريين سوف يتحولون الى سلفيين بعد سقوط النظام كما حصل لبعثيين العراق ويشكلون النوات الاساس لجيش السفياني للزحف على العراق عما قريب جدا

رقم 15 د.بسام
د.علي -

هل هذا الكلام هو رد علي رقم 13؟ الموضوع يا دكتور هو الموقف من سوريا وانت تسرح وتقوم بشرح ماذا قال او طالب عون.ما هو تحديدا موقف عون من الذي يحدث في سوريا. هل اسلوب النظام وتعامله مع شعبه مقبول نعم ام كلا؟ ننتظر اجابة بكل بساطة.

لا للفتن المذهبيه
د. بسام -

للاسف هناك لبنانيون يكتبون باقلام صهيونيه ...و منهم هذا المسمي نفسه نسمه او ادم...يريدون ارجاع لبنان الى الاستعمار القديم و سياسه قوة لبنان بضعفه...كفانا مهاترات و كيديات مذهبيه و صهيونيه...لا للشيعه و لا للسنه و لا للمسيحيين في السياسه..نحن لبنانيون اولا..و لبنانيون اخيرا..اتركوا العروبه و الديانه في خباياكم و عقولكم المتحجرة المعفنه و المصداة بتربيه عائليه و بيئيه فاسده...لا فرق بين لبناني و اخر..و لا نريد لبنان لا مزرعه كتائبيه او معسكر قوتجي و لا جامع سلفي او حسينيه شيعيه لبنان فقط لبناني,,,

جيشنا لبناني
حطيط -

قد يستغرب البعض خاصة ممن لم يتتبعوا مسيرة تيار الحريري في لبنان مواقف احد النواب الحريريين ضد الجيش اللبناني والدعوة الى التمرد عليه والانشقاق عنه. وقد يستغرب ايضا صمت النيابة العامة التمييزية حتى ومفوضية الحكومة لدى المحكمة العسكرية عن تلك المواقف التي اقل ما يقال فيها هو إنها جرائم تحريض على التمرد والإخلال بالثقة والمعنويات العسكرية والنيل من وحدة المؤسسة العسكرية الوطنية. كما انه من المستغرب ايضا كيف انه منذ اربع سنوات نصب فخ للجيش في نهر البارد من القوى الامنية التي تأتمر بأوامر الحريرية السياسية مباشرة . اما العارف ببواطن الامور فانه يدرك ان السلوك الحريري ضد الجيش هو مدرسة وعقيدة قامت عليهما الحريرية السياسية في الاصل، واذا كانت لا تستطيع في فترات من الزمن ان تترجم هذه العقيدة بالكلام والتصريحات، فانها مارستها بالسلوك العملي منذ ان وصلت الى السلطة وعلى دفعتين: الاولى عند الامساك بالسلطة المالية والاقتصاد الوطني في العام 1992، والثانية بعد الإمساك بكامل السلطة منذ العام 2005. وفي كلا المرحلتين لم توفر الحريرية السياسية الجيش من "فضائلها" حيث بدأت اولا بالتضييق المالي عليه، وحرمت العسكريين من الكثير من الحقوق المكتسبة التي كانت لهم، وحالت دون انشاء المستشفى العسكري المركزي الذي هو احد الاحلام العسكرية التي لم تنفذ حتى الآن (رغم مجانية الطبابة العسكرية كما ينص القانون، فإن عائلات العسكريين تضطر لتحمل بعض النفقات من اجل استمرار الطبابة العسكرية في الحد المعقول من الخدمات، فضلا عن اضطرارها لشراء جزء كبير من الدواء بسبب عدم توافره في الصيدلية العسكرية)، فضلا عن شح مطبق في الاموال المخصصة للتسليح والتجهيز. والكل يذكر امتناع وزير مال الحريري عن توقيع معاملة صرف اموال السيارات العسكرية في العام 1994 ما اضطر الضابط الذي كان مولجا بالمراجعة الى القيام بالمقتضى الذي ادى الى التوقيع. ثم ولا ننسى محاولات استقطاب قادة الالوية المسلمين أو فرض ضابط في هذا الموقع او ذاك للإمساك بقرار القيادة او التأثير فيه، لكن وطنية هؤلاء ومناقبيتهم اجهضتا المحاولة واستمر الجيش موحدا تحت راية قيادته الوطنية التي استعصت على كل إغراء وترهيب. بقي الجيش متماسكا متمسكا بعقيدته الوطنية التي توحّد عليها مؤكدا انه جيش للوطن كله لا جيش طائفة أو فرد او منطقة.

احي فيك الشهامه
د. بسام -

وجه مفتي طرابلس والشمال الشيخ مالك الشعار، في ترجمة لحرصه الشديد على تيار المستقبل وعلى دوره المستقبلي، على حد تعبير اوساط الشعار، دعوة صريحة الى قيادات التيار ونوابه بضرورة التخفيف من حجم الشحن والتحريض، لأن الاستمرار في هذا النهج الذي انطلق منذ بداية رمضان من شأنه أن يعرقل المسيرة التي ارساها الرئيس الشهيد رفيق الحريري. وفي الافطار المركزي الذي نظمته منسقية طرابلس في التيار في القلمون، بدت علامات الاستغراب والدهشة واضحة على وجوه المشاركين، بينما كان الشعار يلقي كلمته ويرد فيها على هجوم عريف الاحتفال الزميل عبد الله بارودي على الأكثرية الجديدة والحكومة. ولم يتوان الشعار في إفطار تكريمي له أقامه رئيس الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم عيد الشدراوي، عن الرد على النائب خالد ضاهر من دون أن يسميه بخصوص التهجم على الجيش اللبناني.

يبثون الفتن
الدعايه -

إيران تمنع أهل السنة من إقامة صلاة عيد الفطر

الى بسام 19
Adam* -

أنا لا اكتب بقلم لا صهيوني و لا مجوسي... أكتب ما اره يجري على الارض أو يقال عبر وسائل الاعلام... نصر الله بعظمة لسانه اعترف بانه جندي عند ولاية الفقيه,, فعلما تعيرني و غيري من يتشدق بالعمالة و يدافع عن طاغي سورية... ................

الى بسام 19
Adam* -

أنا لا اكتب بقلم لا صهيوني و لا مجوسي... أكتب ما اره يجري على الارض أو يقال عبر وسائل الاعلام... نصر الله بعظمة لسانه اعترف بانه جندي عند ولاية الفقيه,, فعلما تعيرني و غيري من يتشدق بالعمالة و يدافع عن طاغي سورية... ................

العرب
wesaam -

أن الحملة المسعورة التي يقودها فريق الرابع عشر من آذار إزاء موقف لبنان في مجلس وزراء الخارجية العرب، تعبر عن نفوس حاقدة ومريضة،

العرب
wesaam -

أن الحملة المسعورة التي يقودها فريق الرابع عشر من آذار إزاء موقف لبنان في مجلس وزراء الخارجية العرب، تعبر عن نفوس حاقدة ومريضة،

عيد مجيد و سعيد
شربل اعلامي -

احب هنا ان اتمنى لكل اللبنانيين المسلمين خاصة و العرب عامه عيد سعيد..و اشكر للايلاف اهتمامها بالقضايا اللبنانيه و العربيه المصيريه و اتمنى لو تهتم ايضا بقضية فلسطين لانها نادرة جدا على صفحاتها..و انشاء الله يكون العيد القادم لكل مسلم في القدس الشريف و لنا نحن المسيحيين ان نكون معكم في كنيسة المهد و تدق الاجراس في مدينه القدس مدينه السلام و عاصمة العالم العربي...

عيد مجيد و سعيد
شربل اعلامي -

احب هنا ان اتمنى لكل اللبنانيين المسلمين خاصة و العرب عامه عيد سعيد..و اشكر للايلاف اهتمامها بالقضايا اللبنانيه و العربيه المصيريه و اتمنى لو تهتم ايضا بقضية فلسطين لانها نادرة جدا على صفحاتها..و انشاء الله يكون العيد القادم لكل مسلم في القدس الشريف و لنا نحن المسيحيين ان نكون معكم في كنيسة المهد و تدق الاجراس في مدينه القدس مدينه السلام و عاصمة العالم العربي...

لبنان
ألدرازى -

فعلا تبين لى من بعض الناشرين اءنهم ليسوا بلبنانيين ألأنسان الذى يحب وطنه الذى ولد فيه لايفضل على دول اخرى بعيدة عليه هذه اكبر خيانة وطنية أعنى جميع ألأطراف على اللبنانيين ان ينفقوا على حزب لبنانيى وطنى واحد بدون الطائفية

لبنان
ألدرازى -

فعلا تبين لى من بعض الناشرين اءنهم ليسوا بلبنانيين ألأنسان الذى يحب وطنه الذى ولد فيه لايفضل على دول اخرى بعيدة عليه هذه اكبر خيانة وطنية أعنى جميع ألأطراف على اللبنانيين ان ينفقوا على حزب لبنانيى وطنى واحد بدون الطائفية

...............
amal -

خالف شروط النشر

...............
amal -

خالف شروط النشر

تابع
خوليو -

هذا وزير مأمور عندما يريد الكلام يرفع إصبعه ولكن قبل ذلك يكون قد عرض ما سوف يقوله على سيده(مع أنها وزارة ذات سيادة) ،فإن لم يؤذن له بالكلام صمت، وإن أخذ حريته وتكلم يحبسوه ........................، معلمه يوماً ما أغلق البرلمان، على كل حال ستسقط هذه الحكومة المطلوبة للعدالة أمام معامل الكهرباء.

تابع
خوليو -

هذا وزير مأمور عندما يريد الكلام يرفع إصبعه ولكن قبل ذلك يكون قد عرض ما سوف يقوله على سيده(مع أنها وزارة ذات سيادة) ،فإن لم يؤذن له بالكلام صمت، وإن أخذ حريته وتكلم يحبسوه ........................، معلمه يوماً ما أغلق البرلمان، على كل حال ستسقط هذه الحكومة المطلوبة للعدالة أمام معامل الكهرباء.

المعارضة
wesaam -

ادعت في لبنان فئات سياسية اسمت نفسها جماعة&14 اذار ادعت انها قامت بثورة اسمتها ثورة الارز و نظرا لظروف داخلية و خارجية تشكلت بعد اغتيال رفيق الحريري في 14 شباط 2005 استطاعت تلك الجماعة ان تصل الى الحكم من باب الثورة المزعومة وان تستأثر بالسلطة بعد ان ارتمت بالحضن الاميركي و استندت الى قوة اميركا ، و ارست في الحياة اللبنانية قاعدة الحكم في مواجهة القانون و هي القاعدة التي قادتها الى جرائم بحق الحكم الديمقرلطي فبدأت حكمها بتعطيل المجلس الدستوري اولا حتى تتفلت من الرقابة على اعمالها في التشريع و تتفلت من تزوير الانتخابات . ثم انشأت لنفسها جهازا امنيا رسميا خارج القانون و جعلته الاهم عديدا و وقدرات بين الاجهزه الامنيةالرسمية ، و تابعت سيرها بوضع اليد على القضاء و باستباحة المال العام الى درجة الانفاق العام من غير موازنة لمدة 6 سنوات ، و طبعا من غير قطع حساب يمكن ديوان المحاسبة من ممارسة صلاحيته في الرقابة المؤخرة ان لم يكن مارسها مقدما . و لم تكتف تلك الفئة الحاكمة باسم ثورة الارز بما فعلت بل أفرغت الادارة من العنصر البشري العامل للدولة ، و اقامت الادارة الرديفة من تابعين يتلقون الاجر من الدولة تحت عنوان المستشار او الجهاز المساند و يعملون لمصلحة الفريق الحاكم على حساب مصلحة الوطن ، و وصل الامر الى مشهد نرى فيه شبح دولة رسمية و واقع شركة خاصة فعلية يشكل مجلس ادراتها من الشيخ الحاكم و اعوانه . اما على الصعيد الخارجي فقد توصلت تلك الجماعة الى التنازل عن السيادة اللبنانية لاميركا بشكل خاص و بات السفير الاميركي في لبنان هو صاحب الكلمة الفصل ما انشأ واقع استعمار جديد و انتج مقولة الثورة من اجل عودة الاستعمار. و لان النظام السياسي كما هو معروف هو جمع من ثلاث عناصر : سياسات تعتمد و مؤسسات تنفذ تلك السياسات و تخطط لها و اشخاص يديرون تلك المؤسسات بما يمكن من التنفيذ ، فان ثورة الارز استطاعت ان تؤثر في كل هذه العناصر. و غاب عن اصحابها ان الثورة الحقيقية هي ما يقوم به الشعب من اجل اقامة المؤسسات التي تمارس السيادة بقرار مستقل ، و ترسي التشريعات التي تراعي المصالح الحقيقية للشعب، و تقيم القضاء الموثوق الذي يأخذ من المعتدي ليقيم العدل و ينصف المظلوم . اما ثورة الارز فجاءت على خلاف ذلك حيث نجحت في الغاء الدولة اللبنانية بشكل كلي لتقيم مكانها المشيخة الحريرية

المعارضة
wesaam -

ادعت في لبنان فئات سياسية اسمت نفسها جماعة&14 اذار ادعت انها قامت بثورة اسمتها ثورة الارز و نظرا لظروف داخلية و خارجية تشكلت بعد اغتيال رفيق الحريري في 14 شباط 2005 استطاعت تلك الجماعة ان تصل الى الحكم من باب الثورة المزعومة وان تستأثر بالسلطة بعد ان ارتمت بالحضن الاميركي و استندت الى قوة اميركا ، و ارست في الحياة اللبنانية قاعدة الحكم في مواجهة القانون و هي القاعدة التي قادتها الى جرائم بحق الحكم الديمقرلطي فبدأت حكمها بتعطيل المجلس الدستوري اولا حتى تتفلت من الرقابة على اعمالها في التشريع و تتفلت من تزوير الانتخابات . ثم انشأت لنفسها جهازا امنيا رسميا خارج القانون و جعلته الاهم عديدا و وقدرات بين الاجهزه الامنيةالرسمية ، و تابعت سيرها بوضع اليد على القضاء و باستباحة المال العام الى درجة الانفاق العام من غير موازنة لمدة 6 سنوات ، و طبعا من غير قطع حساب يمكن ديوان المحاسبة من ممارسة صلاحيته في الرقابة المؤخرة ان لم يكن مارسها مقدما . و لم تكتف تلك الفئة الحاكمة باسم ثورة الارز بما فعلت بل أفرغت الادارة من العنصر البشري العامل للدولة ، و اقامت الادارة الرديفة من تابعين يتلقون الاجر من الدولة تحت عنوان المستشار او الجهاز المساند و يعملون لمصلحة الفريق الحاكم على حساب مصلحة الوطن ، و وصل الامر الى مشهد نرى فيه شبح دولة رسمية و واقع شركة خاصة فعلية يشكل مجلس ادراتها من الشيخ الحاكم و اعوانه . اما على الصعيد الخارجي فقد توصلت تلك الجماعة الى التنازل عن السيادة اللبنانية لاميركا بشكل خاص و بات السفير الاميركي في لبنان هو صاحب الكلمة الفصل ما انشأ واقع استعمار جديد و انتج مقولة الثورة من اجل عودة الاستعمار. و لان النظام السياسي كما هو معروف هو جمع من ثلاث عناصر : سياسات تعتمد و مؤسسات تنفذ تلك السياسات و تخطط لها و اشخاص يديرون تلك المؤسسات بما يمكن من التنفيذ ، فان ثورة الارز استطاعت ان تؤثر في كل هذه العناصر. و غاب عن اصحابها ان الثورة الحقيقية هي ما يقوم به الشعب من اجل اقامة المؤسسات التي تمارس السيادة بقرار مستقل ، و ترسي التشريعات التي تراعي المصالح الحقيقية للشعب، و تقيم القضاء الموثوق الذي يأخذ من المعتدي ليقيم العدل و ينصف المظلوم . اما ثورة الارز فجاءت على خلاف ذلك حيث نجحت في الغاء الدولة اللبنانية بشكل كلي لتقيم مكانها المشيخة الحريرية

moussa sadr
شربل اعلامي -

اجمل ما سمعته من ثوار ليبيا و صراخهم سنكمل الثورة الى فلسطين و لا ننسى تظاهر شعب مصر الاخير ضد سفارة اسرائيل....و اجمل ما سمعت ان ثوار سوريا يرفضون اي تدخل اجنبي في بلدهم ....و لن ينحازوا عن جبهة الممانعه بعد نظام بشار....و اجمل شيء هو ترؤس لبنان في الامم المتحده وسيكون اسمه و توقيعه على اعلان دولة فلسطين.....اما بلدي لبنان .....اه من هذا الوطن....شعبه مقسم....و الملاحظ اليوم ذكرى تغييب الامام موسى الصدر و للاسف لم نسمع لتيار الحريري اي موقف و قد سبقهم الى هذا جعجع و تمنى ان تنجلي الحقيقه....كل الاحترام للحكيم مع اني اختلف معه بالسياسه.....و الجميل بموقف شيعة لبنان لم يتهموا السنه ...سنة ليبيا بتغييبه بل حصروها بالطاغيه القذافي,,,,

moussa sadr
شربل اعلامي -

اجمل ما سمعته من ثوار ليبيا و صراخهم سنكمل الثورة الى فلسطين و لا ننسى تظاهر شعب مصر الاخير ضد سفارة اسرائيل....و اجمل ما سمعت ان ثوار سوريا يرفضون اي تدخل اجنبي في بلدهم ....و لن ينحازوا عن جبهة الممانعه بعد نظام بشار....و اجمل شيء هو ترؤس لبنان في الامم المتحده وسيكون اسمه و توقيعه على اعلان دولة فلسطين.....اما بلدي لبنان .....اه من هذا الوطن....شعبه مقسم....و الملاحظ اليوم ذكرى تغييب الامام موسى الصدر و للاسف لم نسمع لتيار الحريري اي موقف و قد سبقهم الى هذا جعجع و تمنى ان تنجلي الحقيقه....كل الاحترام للحكيم مع اني اختلف معه بالسياسه.....و الجميل بموقف شيعة لبنان لم يتهموا السنه ...سنة ليبيا بتغييبه بل حصروها بالطاغيه القذافي,,,,