أخبار

الجزائر ستسلم القذافي لمحكمة العدل الدولية في حالة دخوله اراضيها

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك


الجزائر: كشفت مصادر مطلعة أن الجزائر حسمت موقفها وقررت أنه في حال محاولة العقيد معمر القذافي دخول التراب الجزائري، ستسلمه الى محكمة العدل الدولية، تطبيقا لمضمون مذكرة التوقيف الصادرة عن المحكمة الجنائية الدولية.

وضمن هذا السياق قالت المصادر لصحيفة الشروق الجزائرية إن جلسات الاستماع التي عقدها رئيس الجمهورية شهر رمضان لم تخل من الحديث عن الشأن الدولي، كما أن رئيس الجمهورية أعطى إشارات قوية خلال آخر مجلس للوزراء، جمعه مع وزراء حكومته أمس الأول مضمونها أن الجزائر ملتزمة بكل اللوائح الدولية الصادرة بخصوص الوضع في ليبيا.

وقالت المصادر للصحيفة إنه ضمن هذا السياق وفي حال أقدم القذافي على محاولة دخول التراب الجزائري، في ظل الحديث عن إحكام الثوار قبضتهم على المعابر الحدودية التونسية والتشادية والمصرية، فالجزائر ستلقي عليه القبض وتسلمه إلى المحكمة الجنائية‭ ‬الدولية،‮ ‬امتثالا‭ ‬للقرار‭ ‬الدولي

ودخل امس بعض افراد عائلة القذافي إلى الجزائر، مما استدعى الثوار إلى الإعلان أنهم "لا يفهمون" ان يعمد طرف معين الى "انقاذ عائلة (معمر) القذافي".

وقال محمود شمام في مؤتمر صحافي ان الجزائر ابلغتهم انها سمحت ب"عبور" قسم من عائلة معمر القذافي لاراضيها بهدف "دخول دولة اخرى" وذلك "لدواع انسانية".

واضاف ان "الجزائر قالت انها سمحت بعبور (عائلة القذافي) للانتقال الى دولة اخرى، لا يمكننا تاكيد ذلك لكنهم قالوا انهم استقبلوهم لدواع انسانية".

واوضح "نؤكد لجميع جيراننا اننا نرغب في اقامة افضل العلاقات معهم (...) ولكننا عازمون على اعتقال ومحاكمة عائلة القذافي و(معمر) القذافي نفسه".

وقال شمام ايضا ان "انقاذ عائلة القذافي ليس عملا نرحب به او نفهمه"، مضيفا "نريد ان يعود هؤلاء الاشخاص" الى ليبيا. واوضح "نضمن لهم محاكمة عادلة وهم متهمون بارتكاب جرائم من انواع مختلفة وسوف نعطيهم حق الشك".

واعلنت السلطات الجزائرية الاثنين ان قسما من عائلة معمر القذافي دخل الاراضي الجزائرية.

وقالت الخارجية الجزائرية في بيان نشرته وكالة الانباء الجزائرية الرسمية ان "زوجة معمر القذافي صفية وابنته عائشة وابنيه هانيبال ومحمد يرافقهم ابناؤهم دخلوا الجزائر عبر الحدود الجزائرية الليبية".

وفي روما، نقلت وكالة الانباء الايطالية (انسا) عن مصادر دبلوماسية ليبية "موثوقة" بان العقيد معمر القذافي ونجليه الساعدي وسيف الاسلام يتواجدون في بلدة بني وليد جنوب طرابلس.

ومن جهة اخرى، نقل رئيس تحرير جريدة النهار الجزائرية انس رحماني عن مصادر محلية قولها ان ثلاثين شخصا بينهم عشرة "ناجين" لا ينتمون الى عائلة القذافي، تمكنوا من اجتياز الحدود في اقصى الحدود الجنوبية مع الجزائر وعند معبر دجانيت (اكثر من الفي كلم الى جنوب الجزائر).

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
خطأ
د. نائل -

هذا المقال يخلط بين محكمة العدل الدولية التى تفصل فقط بين منازعات الدول وبين المحكمة الجنائية الدولية التي أصدرت مذكرة توقيف بحق القذافي وابنه

لمحكمة العدل الدولية
احمدعطيات ابو المنذر -

الجزائر ستسلم القذافي لمحكمة العدل الدولية في حالة دخوله اراضيها ..................متى ستحرر امة الاسلام من هيمنة الغرب ومؤسساته!!

اى انسانيى تدعون
Migal_ -

اى انسانية تحكى عنها الحكومة الجزائرية لقد ساهمت فى ابادة الليبية بطريقة مباشرة ادخلت قوات مرتزقة من حدودها طوابير من الدبابات والسيارات مدت القذافى بالغذاء والوقود انها ساعدت النضام الليبى بشتى الطرق والوسائل اننا نحمل الحقد والكراهية لتلك الحكومة الرخيصة الهرمة حكومة الجنرالات التى عاشت فى الجزائر خرابا اننا من ليبيا نطالب الشعب الجزائرى بالوقوف مع الشعب الليبى بكل ما يملك ضد تلك الحكومة التى عفى عليها الزمن والتاريخ