أخبار

شرف الى بغداد مدشنا حقبة جديدة وباحثا عودة العمالة المصرية

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تدشن زيارة يقوم بها إلى بغداد يومي الاثنين والثلاثاء المقبلين رئيس الوزراء المصري عصام شرف هي الأولى منذ سقوط نظام الرئيس السابق حسني مبارك، حقبة جديدة من العلاقات بين البلدين لتعزيز العلاقات السياسية والاتفاق على مساهمة مصر في مشاريع إعادة الاعمار في العراق وعودة العمالة المصرية.

رئيس الوزراء المصري عصام شرف

بغداد: وتأتي زيارة شرف الى العراق والتي تستمر يومين تلبية لدعوة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي من المقرر أن يتم خلالها بحث العديد من الملفات لتدعيم التعاون المشترك بين البلدين ومناقشة ملف الحوالات المعروفة بالصفراء المستحقة للمصريين العاملين في العراق سابقا وصرف اموالها لمستحقيها وفوائدها المتراكمة منذ حصار العراق قبل أكثر من عشرين عاماً اضافة الى عودة العمالة المصرية الى العراق.

وأعلن العراق موافقته على تسديد مبلغ 408 ملايين دولار هي مستحقات العمالة المصرية السابقة والمتوقفة منذ 20 عاما

وتدشن الزيارة لعلاقات ومشروعات ضخمة بين البلدين وخاصة زيادة الاستثمارات المصرية في العراق والمساهمة في عمليات البناء وإعادة الإعمار وإقامة المشروعات المشتركة.

وقد وافق مجلس الوزراء العراقي مؤخرا على طلب مصر بصرف قيمة الحوالات الصفراء للمصريين الذين كانوا يعملون في العراق قبل حرب الخليج الثانية لتحرير الكويت وتبلغ قيمتها 408 ملايين دولار وألزم وزارة المالية العراقية بسداد هذا الدين لمصر.

وقال وزير القوى العاملة المصري الدكتور أحمد حسن البرعي إنه يجري حاليا إعداد الترتيبات الخاصة بصرف هذه الحوالات وإن الحكومة المصرية ستعمل جاهدة بأن يكون صرفها للمستحقين البالغ عددهم 637 ألف عامل قريبا. وأضاف أنه سيتم التوقيع على الاتفاقية النهائية بشأن الحوالات الصفراء خلال زيارة شرف هذه للعراق.

وقبل بدء زيارة شرف للعراق تلقت وزارة الخارجية المصرية مذكرة تفاهم من الجانب العراقي قدِّم فيها عرضاً لإنهاء ملف "الحوالات الصفراء" المستحقة للمصريين لدى الحكومة العراقية.

وقال السفير محمد قاسم مساعد وزير الخارجية المصري للشؤون العربية "إننا الآن في مرحلة استكمال الشكل القانوني بعد أن تم تجاوز كل العقبات خلال مرحلة التفاوض وتوصل الجانبان إلى اتفاق على صرف أصول هذه الحوالات وأبدى الجانب العراقي استعداده للصرف الفوري لهذه الأصول". لكنه اوضح ان موضوع الديون المستحقة للحكومة المصرية لدى نظيرتها العراقية مازال قيد التفاوض حيث سيكون على طاولة مباحثات شرف والمالكي.

ومن جانبها اكدت الحكومة العراقية انها ستدفع للعمالة مصرية مستحقات متوقفة منذ 20 عاما تبلغ قيمتها 408 ملايين دولار. وقال وزير الدولة الناطق الرسمي باسم الحكومة العراقية علي الدباغ في تصريح مكتوب تلقته "إيلاف" إن مجلس الوزراء قرر الموافقة على قيام وزارة المالية بدفع أصل المستحقات المقررة للمصريين بموجب الحوالات الصفراء وقدرها 408 ملايين دولار أميركي.

وأشار الى أن الموافقة على قيام وزارة المالية بدفع أصل المستحقات المقررة للمصريين تأتي حرصاً من العراق على تسديد مثل هذه الديون تجاه العمالة المصرية والتي كانت قد توقفت بسبب الحصار الذي فرض عليه في حينه والعمل على دفع باقي المستحقات من اجل إعطاء المصداقية للعلاقات الاقتصادية بين العراق ودول العالم والدول العربية خاصة وفي أول فرصة يتسنى للعراق القيام بها كونه عائدًا إلى المجتمع الدولي بثقله الذي يستحقه.

وأوضح الدباغ أن وزارة الخارجية العراقية سبق وأن طلبت إضافة موضوع الديون المستحقة للشركات المصرية عن العقود المبرمة معها من خلال برنامج النفط مقابل الغذاء إلى بقية الديون التي كانت الحكومة بصدد تسويتها مع الجانب المصري وكصفقة واحدة وقد بينت وزارة المالية رأيها من خلال إقتراح إلتزام الجانب العراقي بتسديد كامل أصل ديون العمالة المصرية أو ما يعرف بالحوالات الصفراء نقداً أما في ما يخص المديونية للقطاع الخاص فقد إقترحت أن يقوم الدائنون بالتقدم بمطالباتهم معززة بالوثائق والمستندات الخاصة بمديونيتهم إلى الوكيل المحاسبي والتدقيقي الخارجي لوزارة المالية لغرض إجراء التدقيق وبعدها يتم تسويتها وفقاً لاتفاق نادي باريس بإحدى الطريقتين وهي دفع (20%) من إجمالي الدين بموجب سندات قرض تسدد خلال فترة 2020-2028 أو تسديدها نقداً بما يعادل 10.25 سنت لكل دولار.

أما في ما يخص مديونية الشركات المصرية المتعاقدة من خلال برنامج النفط مقابل الغذاء فقد اوضح الدباغ انه يجب عرض الموضوع على لجنة من الخبراء الماليين في ديوان الرقابة المالية.

وأضاف أن الدائرة القانونية في الأمانة العامة لمجلس الوزراء قد اقترحت عقد إجتماع تداولي لمعالجة الديون بين العراق ومصر وفعلا عُقد إجتماعان بهذا الصدد قدما مجموعة من التوصيات بخصوص هذا الموضوع والتي صادق عليها مجلس الوزراء ونصت على ان تتم تسوية مستحقات العمالة المصرية والتي يبلغ أصلها 408 ملايين دولار وتسدد بالكامل دون فوائد وعدم ربطها بأي مستحقات أخرى.

ومن جهته اشار مندوب العراق في الجامعة العربية قيس العزاوي الى اهمية زيارة شرف للعراق في اطار تقوية العلاقات والروابط العربية "خاصة وان مصر والعراق من عوامل القوة والنجاح في المنطقة" بحسب قوله. واوضح انه سيكون للزيارة بالغ الاثر في تعزيز التعاون والعمل على تفعيل مذكرات التفاهم الموقعة بين البلدين والاتفاق على تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية خاصة الاستفادة من الخبرات المصرية في مجالي النفط والغاز ودعوة المؤسسات المصرية ورجال الاعمال للمساهمة في اعادة اعمار العراق في شتى المجالات وخاصة الإسكان وإقامة الوحدات السكنية.

يذكر ان العلاقات العراقية المصرية قد شهدت تطورا ملحوظا خلال عهد الرئيس المصري السابق حسني مبارك من خلال تبادل زيارات المسؤولين بين البلدين حيث زار المالكي القاهرة في العشرين من تشرين الأول (أكتوبر) الماضي والتقى فيها مع مبارك وعدد من كبار المسؤولين السابقين لبحث تطوير العلاقات بين بغداد والقاهرة، فيما زار مساعد وزير الخارجية المصري للشؤون العربية محمد عبد الحميد العراق خلال شهري تشرين الأول وكانون الأول الماضيين من أجل استئناف العلاقات بين البلدين وحل مشكلة الديون المصرية على العراق كما زار وزير الخارجية المصري السابق أحمد أبو الغيط بغداد في السادس والعشرين من كانون الأول (ديسمبر) الماضي والتقى عددا من المسؤولين العراقيين على رأسهم المالكي ووزير الخارجية هوشيار زيباري.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مصاورة
علي -

عودة العمالة المصرية!!!60% من الشباب العراقي عاطلون عن العمل ويأتون بالعمالة الاجنبية؟؟!! ما شاالله على عبقرية حكومتنا.

أهلا وسهلا
على باب الله -

أهلا وسهلا بالمصريين..لي منهم أصدقاء وأحبه ناس جدعان ومنتجون..اخواننا في الدين والعروبة أحسن من العمالة الاجنبية التى ملئت البلد

اعقل ياعلى
مصرى -

يعنى ياعلى شايف بلدكم بتسدد الفلوس اللى اكلتها من عرق وكد المصريين وشقاهم فى خدمتكم؟؟ولا شايف الامن والامان مالى شوارعكم علشان اى مجنون مصرى يفكر يروح يشتغل عندكو - صدق المثل اخر خدمة العز علقه

المصرين الاحباب
محمد العراقي -

اجدع ناس المصرين ياريت يجون للعراق على الاقل اثقف ناس في الوطن العربي , كل العرب يحبوا المصرين

لحضارتين عظيمتين
احمد الوطني -

اهلا وسهلا ببلد الحضارت بلد الثقافة والعلم والطيبة بلد النيل العظيم بلد الاحبة والاخوة بلد سيدنا الحسين وام هاشم والسيدة نفيسة بلد الازهر الشريف بلد صوت السماء الشيخ عبد الباسط عبد الصمد الذي يصتح في سماء العراق بسم الله كل يوم في كل بيت ومحل وشارع ومحمد صديق المنشاوي الذي الان انا اكتب اليكم واسمع صوته الرحيم .مصر العقاد وطه حسين ونجيب محفوظ واحمد شوقي وام كلثوم كوكب الشرق . مصر الطيبة والمحبة والتسامح والله انها حقا ام الدنيا والله لوكتبت كل يوم لن اوفي مصر العرب ان العراق بلد الحضارات يفتح ذراعيه ليحضن ويرحب بحضارات العالم باأم الدنيا . انا زرت مصر وشربت من نيلها فوالله انكم لاقرب شعوب العالم لشعب العراق وهذا ليس بغريب لحضارتين عظيمتين وشعبين عظيمين .اللهم احفظ مصر وشعب مصر .... يوجد من يريد ان يفرق بين شعبينا وبين العرب فصدقو انه ليس عراقي ولاعربي ولامسلم ---- تحيا مصر ويحيا العراق ... احمد الوطني

نفس سياسات صدام ؟
عراقي - مونتريال -

حكومة النهب والمحاصصات سوف تعيد مؤامرة ( صدام ) وحكمه البائد مع حكومة السادات آنذاك في أواسط السبيعنات ( لتصدير ) أكثر من 4 مليون مصري , ظلوا يمتصون قوت العراقيين لآكثر من 20 سنة , وبعضهم كان من أرباب السوابق والجرائم الآخلاقية , أطلقتهم الحكومة المصرية وقتها حتى تتخلص منهم أولا وتستفيد منهم من العملة الصعبة التي يحولونها , وكانت النتيجة أن الحكومة المصرية ترفض إعطاء العراقي فيزا سياحية لزيارة مصر بالوقت الذي كان يعشعش فيه أكثر من 4 مليون مصري بالعراق وكان صدام يفضلهم على العراقيين في كثير من الآمتيازات , وهاهي حكومة المالكي وأحزاب المحاصصات الناهبة تريد أن تعيد مسرحية إستقدام العمالة المصرية بالوقت الذي يرزح فيه أكثر من 50% من الشباب العراقي في أتون البطالة والضياع , لقد إنشكفت ألالاعيب أحزال النهب والفساد , ينتقدون سياسات صدام ويقومون بمثل سياساته الخائبة من إعطاء النفط العراقي للآردن بسعر شبه مجاني والآن يريدون إعادة العمالة المصرية حتى يسيطروا على سوق العمل العراقي ؟؟

موتوا كمدا
مصرى -

شكرا من مصرى اصيل الى العراقيين الاصلاء الذين عبروا عن محبة صادقة لمصر نحن كمصريين نبادلكم نفس الحب ونتعاطف مع جهادكم لاقامة دولة مدنية علمانية والتخلص من الارهاب الجهادى القاعدى العنيف ونأمل ان نتخلص قريبا من القيادة العسكرية التى تشجع هذا الارهاب و هذا الحديث موجه للأذناب والعملاء ليموتوا كمدا

اهلا وسهلا بالرئيس
zayd aziz -

اهلا وسهلا الرئيس عصام شرف في بلده الثاني العراق متمنيا له التوفيق في زيارتة الكريمةلاننا في العراق نحب مصر وشعب مصر وفخورين بثورتهم العظيمة

مهزلة
باقر الفرطوسي -

اقول ومن خلفي الملايين من انصار ال البيت ع لا اهلا ولا سهلا بالمصريين في عراق الأمة الاطهار ولا مكان للنواصب, العراق للعراقيين الموالين وتحتها الف خط للموالين فقط, شبابنا بحاجة الى العمل لبناء الاقتصاد العراقي والحفاظ على العملة الصعبة ولا مانع من فتح البلد لاخوتنا الايرانيين لانهم منا وفينا وهم عمقنا الستراتيجي ولا والف لا للعربان بكافة اشكالهم, فاقول للمالكي انطوهم فلوسهم وسدوا الباب بلا رجعة واقول وويل لمالكي ان فعل العكس لاننا سنسقطه بصناديق الانتخابات

الى عراقي مونتريال
صبحي -

الى عراقي مونتريال (تعليق رقم٦) لا اعلم بالضبط ماذا تريد، الخبر يتكلم عن زيارة مسؤول مصري كبير للعراق لبحث العلاقات ومنها احتمال عودة العمالة المصرية اذا احتاج لها العراق، هل تقترح ان يغلق العراق ابوابه ويطرد رئيس وزراء مصر؟! انت نفسك سبق وان هاجمت الحكومة العراقية وذلك لعدم بنائها علاقات مع الأخوة العرب متهما الحكومة بالعمالة لإيران. اما الآن ورئيس وزراء مصر ينوي زيارة العراق ها انت تهاجم العراقيين بتقاربهم مع مصر. لماذا لا تقل رأيك بصراحة بأنك تكره هذه الحكومة العراقية سواء عملت شراً ام خيراً؟ لماذا لا تقل بانك تكره هذه الحكومة ليس بسبب أعمالها ولكن بسبب انتمائها الطائفي او العرقي او ربما التعددي، اجلنا برأيك بالله عليك حتى نفهم ما تريد

الى المصري
samir -

المصريين مستعدين للذهاب الى جهنم وليس العراق فقط اذا كان الامرفيه فلوس فانتم اصحاب الهمبكة والرزق يحب الخفية

الى باقر الفرطوسي
samir -

اول مرة اسمع ان الايرانيين اخوة لنا والدليل ارسالهم المتفجرات والمخدرات وقصفهم لاراضينا و قطعهم للانهار وتعاونهم مع الامريكان لاحتلال العراق....مبين الاخ تبعية

باقر الفرطوسي
على باب الله -

تكلم باسمك وليس باسم العراقيين مع احترامي أنت لاتمثل الا نفسك..هل تعرف ان اول مظاهرات خرجت في العراق تندد بالعدوان الثلاثي على مصر عام 1956 كانت في النجف..النجف القومية العربية..انا عربي ومن خلفية شيعية ومصر أقرب لي من ايران للعلم ..العراق عربي لا اتباع اهل البيت ولا خزعبلات مثل هذا الضحك على البسطاء.

كلنا عراقيون
نعمان -

الاخ سمير تعليق ١٢ : لقد انتهى زمن التبعية واتهام العراقيين بانهم ليسوا بعراقيين، مع أني لا اتفق مع رأي الفرطوسي ولكنه يقول رأيه، انت أيضاً جائز تحب الأخوة العرب، فهل اتهمك بانتماء لهم مع تشكيك في عراقيتك لأن الحكومات العربية دعمت الارهاب في العراق؟ يا اخي كلنا عراقيون وكل له رأيه ولكن يا حبذا لو اتهمنا عن التجريح والتخزين.

انطم رقم 11
مصرى عاش بالعراق -

بص يا رقم 11 شكلك ازعر موش ها ينفع معاك الادب ومعلش يا عراقيين يا مؤدبين احنا ما نزلناش المدفعية الثقيلة ولا مدافع ابو جاموس لسه بنتكلم بادب واخلاق علشان الناس المحترمة اللى بتفهم لكن لو عاوز الحق احنا لينا على الاقل الخمس فى العراق زينا زى الملالى بتوعكم من شقا المصريين لسد الفراغ الداخلى جدا اثناء حربكم مع ايران هية دى اخرتها بعد شقانا طول الليالى ؟؟؟ عالم ما تختشيش بصحيح على فكرة معانا الصور و الاثباتات وشهادات الميلاد ولو ايبلاف توافق ها ننشرها على الملأ فصلى على اللى يشفع فيك وانطم

الى الفرطوسي
علي الوردي -

بشرفك هاي اسم الفرطوسي وعلى حد قول عادل امام , ده اسم تقايل بيه ربنا يوم الحساب واقول للك ان ايامك معدودة في العراق لان الشعب العراقي سوف لن يقبل ان يحكمه اشخاص مثلكم يا خفافيش الظلام

الى الفرطوسي
علي الوردي -

بشرفك هاي اسم الفرطوسي وعلى حد قول عادل امام , ده اسم تقايل بيه ربنا يوم الحساب واقول للك ان ايامك معدودة في العراق لان الشعب العراقي سوف لن يقبل ان يحكمه اشخاص مثلكم يا خفافيش الظلام

الى مصرى عاش بالعراق
samir -

انتم تقاتلون مع من يدفع اكثر والدليل وقوفكم مع الكويت ضد العراق وعملكم في العراق انقذ الالاف العوائل المصرية من الفقرو الجوع يعني انكم لم تكونو تقومون بعمل خيري يا بلطجي

الى مصرى عاش بالعراق
samir -

انتم تقاتلون مع من يدفع اكثر والدليل وقوفكم مع الكويت ضد العراق وعملكم في العراق انقذ الالاف العوائل المصرية من الفقرو الجوع يعني انكم لم تكونو تقومون بعمل خيري يا بلطجي

الى مصر عاش بالعراق
عراقي - مونتريال -

صحيح ( اللي أختشوا ماتوا ) ومن أنتم ياهذا حتى يكون لكم خمس العراق ؟ أنتم جلبكم صدام المقبور بصفقة مشبوهة للعراق , حتى يذل العراقيين ويرسلهم الى محارق حروبه الجهنمية , مازلتم تحنون الى أيام صدام السوداء لآنه فضلكم على أهل البلد وفسح لكم المجال تسرحون وتمرحون في طول العراق وعرضه بلا رقيب ولاحسيب , عزيزي : تلك الآيام السوداء قد ولت ولن ترجع فلا تستغرق في أحلام اليقظة , وحتى لو حاولت حكومة المالكي جلب العمال المصريين فلن يوافق شبابنا لآن أغلبهم يعانون البطالة , والوقت الآن هو ليس قبل 30 سنة عندما أغرق بكم صدام سوق العمل العراقية , كف عن التهديد والوعيد الفارغ والمدفعية الثقيلة وبلاش تهريج , حبيبي .

الى مصر عاش بالعراق
عراقي - مونتريال -

صحيح ( اللي أختشوا ماتوا ) ومن أنتم ياهذا حتى يكون لكم خمس العراق ؟ أنتم جلبكم صدام المقبور بصفقة مشبوهة للعراق , حتى يذل العراقيين ويرسلهم الى محارق حروبه الجهنمية , مازلتم تحنون الى أيام صدام السوداء لآنه فضلكم على أهل البلد وفسح لكم المجال تسرحون وتمرحون في طول العراق وعرضه بلا رقيب ولاحسيب , عزيزي : تلك الآيام السوداء قد ولت ولن ترجع فلا تستغرق في أحلام اليقظة , وحتى لو حاولت حكومة المالكي جلب العمال المصريين فلن يوافق شبابنا لآن أغلبهم يعانون البطالة , والوقت الآن هو ليس قبل 30 سنة عندما أغرق بكم صدام سوق العمل العراقية , كف عن التهديد والوعيد الفارغ والمدفعية الثقيلة وبلاش تهريج , حبيبي .

رقم 15 مصري
سعد الموصلي -

طبعا كان المصريون يعملون في كل الميادين فمنهم الشرفاء بكدهم ومنهم من عمل في النوادي الليلية بمهن مختلفة................. .

رقم 15 مصري
سعد الموصلي -

طبعا كان المصريون يعملون في كل الميادين فمنهم الشرفاء بكدهم ومنهم من عمل في النوادي الليلية بمهن مختلفة................. .

افتحوا الفيز
أحمد البياتي -

ليكن من ضمن الاتفاقيات فتح دخول العراقيين الى مصر بدون فيز ولا عراقيل كافي منع

افتحوا الفيز
أحمد البياتي -

ليكن من ضمن الاتفاقيات فتح دخول العراقيين الى مصر بدون فيز ولا عراقيل كافي منع

الى اخواتى فى العراق
زكريا يونس -

فعلا صدام حسين كان بيفضلنا عنكم لانه كان عارف اننا شغالين ورجاله . والفلوس دى بنجبها بعرفنا وشقانا وغربتنا الشعب العراقى شعب كريم بلاش الاسلوب ده مع المصرين

الى اخواتى فى العراق
زكريا يونس -

فعلا صدام حسين كان بيفضلنا عنكم لانه كان عارف اننا شغالين ورجاله . والفلوس دى بنجبها بعرفنا وشقانا وغربتنا الشعب العراقى شعب كريم بلاش الاسلوب ده مع المصرين

ألاعيب البعث مكشوفه
ابو العتاهيه -

المعلق رقم 10 والذي ينتحل أسم فرطوسي لينتقص من الأخوه المصريين بأعتباره شيعي ,,أنتحاله هذه الصفه وتهجمه ذلك يحاول أستفزاز الأخوه المصريين وغيرهم ليردوا بالأنتقاص من الشيعه,,أقول وأنا سني ويشرفني أن أدافع عن الشيعه بأن الفرطوسي بعثي ويحاول الوقيعه بين أتباع أهل البيت وبقية أخوانهم,,روح العب بعيد .............

ألاعيب البعث مكشوفه
ابو العتاهيه -

المعلق رقم 10 والذي ينتحل أسم فرطوسي لينتقص من الأخوه المصريين بأعتباره شيعي ,,أنتحاله هذه الصفه وتهجمه ذلك يحاول أستفزاز الأخوه المصريين وغيرهم ليردوا بالأنتقاص من الشيعه,,أقول وأنا سني ويشرفني أن أدافع عن الشيعه بأن الفرطوسي بعثي ويحاول الوقيعه بين أتباع أهل البيت وبقية أخوانهم,,روح العب بعيد .............

القزم امام عملاق
احمد الوطني -

ارجو من الاخوة المصريين والعراقيين ان يعو ويتفهمو هناك دول ومؤسسات ومجموعات تدفع المال لتحريض وزرع الفتنة بين الدول والشعوب ومع الاسف منها دول عربية شقيقة جارة . فكرو جيدا من المستفيد من عزل العراق عربيا ومن حرض ويحرض سرا وعلنا ومن يريد زرع الفتنة في مصر ونحراف ثورتها العظيمة ومن هو الحاقد على الشعوب التي لديها حضارة مثل مصر الفرعونية والعراق السومري والبابلي من يجلس الان وهو مدفوع له الثمن مقدما ليختص فقط بزرع الفتنة بين العراق شعبا وبلدا وبين اخوانه العرب وعلى رأسهم مصر المحروسة ام الدنيا . واحب ان انبه الاخوة المصريين لايلفضو الهجة مثل . الرقم 11. هذا الهجة ........ من سابع المستحيلات ان ينطقها مصري لان لاتوجد هذه المصطلحات بلهجة المصرية ... هذا رقم 11.. هو معروف من اي بلد وايضا من الذي يحرضه . المهم العراق ومصر حضارتان تمتد الاف السنين ابهرتا العالم .. .. فمن يرمي حجرا على جبل مثل القزم امام عملاق عظيم ---- تحيا مصر وشعب مصر ونيل مصر وعروبة مصر --ويحيا بلد الانبياء والاولياء يحيا دجلة والفرات يحيا العراق .. ولاعزاء للحاقدين---- احمد الوطني

القزم امام عملاق
احمد الوطني -

ارجو من الاخوة المصريين والعراقيين ان يعو ويتفهمو هناك دول ومؤسسات ومجموعات تدفع المال لتحريض وزرع الفتنة بين الدول والشعوب ومع الاسف منها دول عربية شقيقة جارة . فكرو جيدا من المستفيد من عزل العراق عربيا ومن حرض ويحرض سرا وعلنا ومن يريد زرع الفتنة في مصر ونحراف ثورتها العظيمة ومن هو الحاقد على الشعوب التي لديها حضارة مثل مصر الفرعونية والعراق السومري والبابلي من يجلس الان وهو مدفوع له الثمن مقدما ليختص فقط بزرع الفتنة بين العراق شعبا وبلدا وبين اخوانه العرب وعلى رأسهم مصر المحروسة ام الدنيا . واحب ان انبه الاخوة المصريين لايلفضو الهجة مثل . الرقم 11. هذا الهجة ........ من سابع المستحيلات ان ينطقها مصري لان لاتوجد هذه المصطلحات بلهجة المصرية ... هذا رقم 11.. هو معروف من اي بلد وايضا من الذي يحرضه . المهم العراق ومصر حضارتان تمتد الاف السنين ابهرتا العالم .. .. فمن يرمي حجرا على جبل مثل القزم امام عملاق عظيم ---- تحيا مصر وشعب مصر ونيل مصر وعروبة مصر --ويحيا بلد الانبياء والاولياء يحيا دجلة والفرات يحيا العراق .. ولاعزاء للحاقدين---- احمد الوطني

اهلا مصر
احمد الفراتي -

مصر الحره والمصريين الاحرار هم اخوة للعراقيين فاهلا باهلنا المصريين في بلدهم العراق . مصر الثقافة والفن والادب . مصر الحقيقيه اتيه بعد ثورتها الرائعه مصر هي التي ستقف بوجه فقه الصحراء والنفط الخليجي الذي سمم سماء العرب بالغبار والدمار والمفخخات والارهاب. اهلا بمصر الحضارة والتقدم والوعي مصر الازهر الشريف وطه حسين والعقاد

اهلا مصر
احمد الفراتي -

مصر الحره والمصريين الاحرار هم اخوة للعراقيين فاهلا باهلنا المصريين في بلدهم العراق . مصر الثقافة والفن والادب . مصر الحقيقيه اتيه بعد ثورتها الرائعه مصر هي التي ستقف بوجه فقه الصحراء والنفط الخليجي الذي سمم سماء العرب بالغبار والدمار والمفخخات والارهاب. اهلا بمصر الحضارة والتقدم والوعي مصر الازهر الشريف وطه حسين والعقاد

الى رقم 15
احمد الفراتي -

الى هذا المصري الي عاش في العراق . لقد كتبت تعليقي الاول دون ان اقرا تعليقك ... فاقول لك يامن عشت بالعراق واكلت من خيره كان الاجدر بك ان تتحدث عن العراق افضل. لذلك نقول انه غير مرحب بكم في العراق اما المصريين الشرفاء فاهلا وسهلا في بلدهم الثاني ...........................................

الى رقم 15
احمد الفراتي -

الى هذا المصري الي عاش في العراق . لقد كتبت تعليقي الاول دون ان اقرا تعليقك ... فاقول لك يامن عشت بالعراق واكلت من خيره كان الاجدر بك ان تتحدث عن العراق افضل. لذلك نقول انه غير مرحب بكم في العراق اما المصريين الشرفاء فاهلا وسهلا في بلدهم الثاني ...........................................

اللي ختشوا ماتوا
كريم البصري -

يوم بعد آخر تثبت هذه الحكومة انها ليست بحكومة عراقية رغم إن الشارع العراقي هو الذي انتخبها، وهذا أكبر دليل على ذلك، كنت أعتقد بعد سقوط الطاغية سوف نبتعد قليلاً عن هكذا سياسية ارتجالية ونتعامل بالمثل شأننا شأن كل الدول المتحضرة لا بل مثل دولة مصر ذاتها ولنترك العروبة والعواطف جانباً ولسنا مرغومين بان نثبت عروبتنا لهذا وذاك ونقدم اكثر من طاقتنا للآخرين، لننظر قليلاً الى الوراء المواطن العراقي المعارض وغير المعارض منموع من دخول مصر وكأنه عدوا، مصر شاركت بقوة في خراب العراق وكان حسني مبارك يدير صدام بعقلية الغرب ثم تخلى عنه ولا يهمني صدام الغبي بقدر ما تهمني المواقف، ثم احداث الكويت وما تلاها حتى ان اكثر من آذى الجندي العراقي هو الجندي المصري ابان تحرير الكويت ولا ننسى ابداً المتطوعات المصريات الذين تطوعن للترويح عن الجيش الامريكي انذاك رغم ان الجميع يعلم ان الجندي العراقي كان مظلوم وكان مساق الى حرب لاتعنيه بشيء، ثم بدء التطبيع المصري مع النظام العراقي البائد من جديد الذي كان يبحث عن مخرج وجاءت الفاصوليا التي لاتطبخ وكلنا يتذكر الفاصوليا المصرية التي لا تطبخ ولقد فرضت فرضا في مشروع النفط مقابل الغذاء وكان تعذيب نفسي للمواطن العراقي المسكين واذلال له، وفي اية زمن؟، في زمن الجوع الاعظم،رغم ان الشعب المصري كان المستفيد الاول من العراق واقتصاده قبل الحرب العراقية وابانها ولكن لا احد ذكر معروف العراق، والان عدنا وعادوا من جديد، وكان الافضل منهم ان لا يطالبوا بهكذا مبلغ زهيد احترماً لمشاعر العراقيين الذين يكابدون الضيم والفساد والارهاب، لكنهم لا يستحون بل ويضعونه شرطاً اساسياً لتطبيع العلاقات، ياسلام،وما احوج ساسة العراق لتطبيع مثل هكذا علاقات لكي يذهبوا الى مصر ويتنزهوا في ربوعها وترك المواطن العراقي في ما هو عليه،ثم ماذا تفعلوا بالايدي العاملة المصرية وانتم لديكم ايدي عاطلة من العراقيون بالملايين؟،صحيح اللي ختشوا ماتوا ياحكومة العراق وباللهجة المصرية.

اللي ختشوا ماتوا
كريم البصري -

يوم بعد آخر تثبت هذه الحكومة انها ليست بحكومة عراقية رغم إن الشارع العراقي هو الذي انتخبها، وهذا أكبر دليل على ذلك، كنت أعتقد بعد سقوط الطاغية سوف نبتعد قليلاً عن هكذا سياسية ارتجالية ونتعامل بالمثل شأننا شأن كل الدول المتحضرة لا بل مثل دولة مصر ذاتها ولنترك العروبة والعواطف جانباً ولسنا مرغومين بان نثبت عروبتنا لهذا وذاك ونقدم اكثر من طاقتنا للآخرين، لننظر قليلاً الى الوراء المواطن العراقي المعارض وغير المعارض منموع من دخول مصر وكأنه عدوا، مصر شاركت بقوة في خراب العراق وكان حسني مبارك يدير صدام بعقلية الغرب ثم تخلى عنه ولا يهمني صدام الغبي بقدر ما تهمني المواقف، ثم احداث الكويت وما تلاها حتى ان اكثر من آذى الجندي العراقي هو الجندي المصري ابان تحرير الكويت ولا ننسى ابداً المتطوعات المصريات الذين تطوعن للترويح عن الجيش الامريكي انذاك رغم ان الجميع يعلم ان الجندي العراقي كان مظلوم وكان مساق الى حرب لاتعنيه بشيء، ثم بدء التطبيع المصري مع النظام العراقي البائد من جديد الذي كان يبحث عن مخرج وجاءت الفاصوليا التي لاتطبخ وكلنا يتذكر الفاصوليا المصرية التي لا تطبخ ولقد فرضت فرضا في مشروع النفط مقابل الغذاء وكان تعذيب نفسي للمواطن العراقي المسكين واذلال له، وفي اية زمن؟، في زمن الجوع الاعظم،رغم ان الشعب المصري كان المستفيد الاول من العراق واقتصاده قبل الحرب العراقية وابانها ولكن لا احد ذكر معروف العراق، والان عدنا وعادوا من جديد، وكان الافضل منهم ان لا يطالبوا بهكذا مبلغ زهيد احترماً لمشاعر العراقيين الذين يكابدون الضيم والفساد والارهاب، لكنهم لا يستحون بل ويضعونه شرطاً اساسياً لتطبيع العلاقات، ياسلام،وما احوج ساسة العراق لتطبيع مثل هكذا علاقات لكي يذهبوا الى مصر ويتنزهوا في ربوعها وترك المواطن العراقي في ما هو عليه،ثم ماذا تفعلوا بالايدي العاملة المصرية وانتم لديكم ايدي عاطلة من العراقيون بالملايين؟،صحيح اللي ختشوا ماتوا ياحكومة العراق وباللهجة المصرية.

مهزلة
باقر الفرطوسي -

الى احمد الفراتي الايوجد مصريين ضمن .... المفخخة يو نسيت؟ هل نسيت ابو ايوب المصري؟ لا تنساق ايا احمد وراء خزعبلات العرب صدقني ما وراهم فايدة

مهزلة
باقر الفرطوسي -

الى احمد الفراتي الايوجد مصريين ضمن .... المفخخة يو نسيت؟ هل نسيت ابو ايوب المصري؟ لا تنساق ايا احمد وراء خزعبلات العرب صدقني ما وراهم فايدة

مرحبا
عراقي يحب مصر -

اهلا وسهلا بأخواننا المصريين في بلدهم الثاني العراق , العراقيون اخوان لكم شيعه وسنه, من بلد سيدنا الحسين في مصر الى بلد سيدنا الحسين في العراق ..نقول لكم اهلا وسهلا.

مرحبا
عراقي يحب مصر -

اهلا وسهلا بأخواننا المصريين في بلدهم الثاني العراق , العراقيون اخوان لكم شيعه وسنه, من بلد سيدنا الحسين في مصر الى بلد سيدنا الحسين في العراق ..نقول لكم اهلا وسهلا.

سددوا مستحقاتهم فقط
ف.الزيدي العراقي -

أعتقد انه يجب تسديدمابذمة العراق لمصر وفوقها (بوسة) لأنهماخوان لنا ولكن فقرةاستقدام ايدي عاملةسواءكانت عربية او غيرها فهذا خطأفي الوقت الحاضر ولكن في المستقبل نعم ..

سددوا مستحقاتهم فقط
ف.الزيدي العراقي -

أعتقد انه يجب تسديدمابذمة العراق لمصر وفوقها (بوسة) لأنهماخوان لنا ولكن فقرةاستقدام ايدي عاملةسواءكانت عربية او غيرها فهذا خطأفي الوقت الحاضر ولكن في المستقبل نعم ..

ملاحظة للأخ رقم/25
ف. الزيدي العراقي -

اعتقد يا اخي العزيز أن جزء كبير من كلامك صحيح ولكن هناك جزء لايجب الخوض به كمسالةالمجندات او مقاتلة الجنود المصريين لنا في حرب الكويت .لنتكلم مع اخواننا المصريين بمودة فقد عانوا من الخليجيين ولاداعي لأن نؤذيهم نحن أيضآ وشكرآ لتفهمك ,,

ملاحظة للأخ رقم/25
ف. الزيدي العراقي -

اعتقد يا اخي العزيز أن جزء كبير من كلامك صحيح ولكن هناك جزء لايجب الخوض به كمسالةالمجندات او مقاتلة الجنود المصريين لنا في حرب الكويت .لنتكلم مع اخواننا المصريين بمودة فقد عانوا من الخليجيين ولاداعي لأن نؤذيهم نحن أيضآ وشكرآ لتفهمك ,,

باقر فرطوسي كردي
سيد علي تركماني -

انتبهوا يا عراقيين ويا مصريين إلى خباثة الأكراد ، فهم لا يريدون أي انفتاح عربي أو زيارة شخصيات عربية إلى العاصمة العراقية الحبيبة بغداد ، لأنهم يريدون أن يبقى العراق معزولا عن محيطه العربي ، فهذا المدعو باقر الفرطوسي ليس عربيا بل هو كردي ابن كردي يكتب باسم شيعي عربي ليسيء للأخوة المصريين ويصور المسألة وكأن الشيعة العرب في العراق يكرهون الإخوة المصريين ويكرهون مصر ، وأنا شيعي أقول للإخوة المصريين لا تصدقوا أمثال هؤلاء الأكراد العنصريين الحاقدين على العراق فنحن الشيعة في العراق نحب الاخوة المصريين ونحب مصر كأكبر دولة عربية وهي بلد المثقفين والمفكرين والعلماء وقراء القرآن العظيم ، وأهلا وسهلا بعصام شرف في وطنه الثاني العراق الحبيب ، ولا عزاء لبرزاني وطلباني ومرتزقتهما الأكراد الحاقدين على العراق والعراقيين ، وشكرا لإيلاف.

باقر فرطوسي كردي
سيد علي تركماني -

انتبهوا يا عراقيين ويا مصريين إلى خباثة الأكراد ، فهم لا يريدون أي انفتاح عربي أو زيارة شخصيات عربية إلى العاصمة العراقية الحبيبة بغداد ، لأنهم يريدون أن يبقى العراق معزولا عن محيطه العربي ، فهذا المدعو باقر الفرطوسي ليس عربيا بل هو كردي ابن كردي يكتب باسم شيعي عربي ليسيء للأخوة المصريين ويصور المسألة وكأن الشيعة العرب في العراق يكرهون الإخوة المصريين ويكرهون مصر ، وأنا شيعي أقول للإخوة المصريين لا تصدقوا أمثال هؤلاء الأكراد العنصريين الحاقدين على العراق فنحن الشيعة في العراق نحب الاخوة المصريين ونحب مصر كأكبر دولة عربية وهي بلد المثقفين والمفكرين والعلماء وقراء القرآن العظيم ، وأهلا وسهلا بعصام شرف في وطنه الثاني العراق الحبيب ، ولا عزاء لبرزاني وطلباني ومرتزقتهما الأكراد الحاقدين على العراق والعراقيين ، وشكرا لإيلاف.

الاسكافي حافي
عبدالله السويدي -

الاسكافي حافي والحايك عريان. وبعدين يامصر كله افلام وبطل الفلم سمير صبري مادري حي ولاميت مع قميصه الكروهات وهات الي في جيبك هات اغتشي علي وشك يامصر وذا حبيت تحاكمي وت طالبي حاكمي الشعب الذكي وحاكمي حرب ٦ اكتوبر وحاكمي السدات وحسني لي حررو سينناء من اليهود . ناس متغششيش ًولي اغتشو ماتو

الاسكافي حافي
عبدالله السويدي -

الاسكافي حافي والحايك عريان. وبعدين يامصر كله افلام وبطل الفلم سمير صبري مادري حي ولاميت مع قميصه الكروهات وهات الي في جيبك هات اغتشي علي وشك يامصر وذا حبيت تحاكمي وت طالبي حاكمي الشعب الذكي وحاكمي حرب ٦ اكتوبر وحاكمي السدات وحسني لي حررو سينناء من اليهود . ناس متغششيش ًولي اغتشو ماتو

الفرطوسي شخصية وهمية
جبار جعفر -

باختصار الفرطوسي شخصية وهمية تحاول اثارة النعران الطائفية.................

الفرطوسي شخصية وهمية
جبار جعفر -

باختصار الفرطوسي شخصية وهمية تحاول اثارة النعران الطائفية.................

egyptian
egyptian -

egyptian

egyptian
egyptian -

egyptian

المصري بكل مكان
عراقي راقي -

لعلمك يا حبوب المصريين موجودين حتى الان في العراق ، قليلن بالمقارنة بالتسعينات و الثمانينات لكنهم موجودين. و مثل ما قال احد الاصدقاء انتم مستعدون للعمل في جهنم نفسها من اجل المال ، المال لدينا و سوف نرميه لكم كما كان يفعل صدام حسين ، هذه المرة لن يكون صدام حسين بل نوري المالكي و من يأتي بعده لرئاسة وزراء العراق ;يارب يكون علاوي;

المصري بكل مكان
عراقي راقي -

لعلمك يا حبوب المصريين موجودين حتى الان في العراق ، قليلن بالمقارنة بالتسعينات و الثمانينات لكنهم موجودين. و مثل ما قال احد الاصدقاء انتم مستعدون للعمل في جهنم نفسها من اجل المال ، المال لدينا و سوف نرميه لكم كما كان يفعل صدام حسين ، هذه المرة لن يكون صدام حسين بل نوري المالكي و من يأتي بعده لرئاسة وزراء العراق ;يارب يكون علاوي;