أخبار

جمعية الوفاق البحرينية تدعو الى اغلاق المحاكم العسكرية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

المنامة: طالبت جمعية الوفاق الوطني، ابرز مجموعات المعارضة الشيعية في البحرين، باغلاق المحاكم الاستثنائية التي اقيمت بعد القمع الذي طال الحركة الاحتجاجية في المملكة في الاشهر الاولى من العام الجاري، وانتقدت هجوما استهدف منزل زعيمها.

ودعت جمعية الوفاق في بيان الى "ايقاف المحاكم العسكرية والغاء جميع احكامها، والافراج عن كافة المعتقلين بسبب آرائهم ومواقفهم السياسية، والبدء في مرحلة الإصلاح السياسي الحقيقي" لتجاوز الازمة في هذا البلد الخليجي الصغير.

وجددت جمعية الوفاق التي شاركت في تموز/يوليو بحوار وطني قبل الانسحاب منه مؤكدة انه لا يمثل الارادة الحقيقية لشعب البحرين، مطالبتها ب"حكومة منتخبة" و"مجلس (نواب) منتخب كامل الصلاحيات".

ولا تزال البحرين تعيش حال توتر منذ الاحتجاجات التي شهدتها البلاد مطلع 2011.

ودانت الجمعية "الاعتداء الغاشم" الذي تعرض له منزل الامين العام للجمعية الشيخ علي سلمان من قبل "السلطات الأمنية في البحرين" فجر الثلاثاء في ضاحية شيعية في المنامة، وشمل "تكسيرا لسيارته الشخصية وتحطيم كاميرات المراقبة".

وقبل يومين، تعرض المنزل نفسه الى اطلاق نار باعيرة مطاطية وقنابل من الغاز المسيل للدموع بحسب جمعية الوفاق التي انتقدت تكرار هجمات ليلية اسفرت عن عدد من الجرحى في مناطق عدة من البحرين.

واعتبر متحدث باسم المفوضية العليا لحقوق الانسان التابعة للامم المتحدة الثلاثاء ان الوضع في البحرين "ما زال متوترا وغامضا".

وقال في جنيف "ما زلنا نتلقى معلومات تشير الى قمع تظاهرات صغيرة ورصدنا وجود ما لا يقل على 264 شخصا ينتظرون المحاكمة من بينهم متظاهرون". واضاف ان بعض هؤلاء قد يحاكمون امام محكمة الامن القومي وهي محكمة عسكرية.

وكان العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى ال خليفة اعلن الاحد الصفح عن المعارضين الذين اتهموا بالاساءة اليه خلال التظاهرات التي شهدتها المملكة في الاشهر الاولى من العام الجاري.

وينطبق هذا العفو ايضا على الطالبة الشيعية ايات القرمزي التي حكم عليها في حزيران/يونيو بالسجن عاما واحدا ثم نالت اطلاق سراح مشروط بعد اعتقالها في اذار/مارس بسبب تلاوتها قصائد اعتبرت مسيئة للعائلة المالكة.

واشارت هيئة شؤون الاعلام في بيان الثلاثاء الى ان العفو الملكي يسري ايضا على الشاعرة البحرينية ايات القرمزي.

وقد اسفر قمع الاحتجاجات الشعبية بين منتصف شباط/فبراير ومنتصف اذار/مارس عن مقتل 24 شخصا بحسب السلطات. وقضى اربعة متظاهرين مذاك خلال اعتقالهم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
هل هذه معارضة
يحي بدر -

المعارضة البحرينية اتبعت اسلوب ذكي بحيث دخلت على الخط مع باقي الثورات العربية وكأنها واحدة منهم في الوقت الذي لا علاقة لها بهم لا من قريب ولا من بعيد. هذه المعارضة في الاصل تهدف الي ضم البحرين الي حكم ايراني بدليل رفع صور معممي ايران ولبنان واعلام حزب الله وشعارات طائفية كل ذلك قبل أن تبدأ الثورات. وبعد أن بدأت الثورات اختفت شعارت الفقيه ورفع علم البحرين المزور ذو الاثنى عشر ضرس بدلا من خمسة. وبعد ذلك بدأ الاعلام الايراني وأنصاره في لبنان الدفاع عن الوفاق ومطالب الوفاق. ساسة ايران وأحزاب لبنان والعراق الشيعية يدافعون عن الوفاق في كل مكان. وأذكركم بجنتي والمدرسي ونصرالله كيف كانوا وما زالوا يدافعون عن الوفاق ومطالب الوفاق التي تطالب بحكم مدني وهي عن الحكم المدني بعيدة بعد السماء عن الارض. فكيف لمن يتبع الولي الفقيه أن يكون له حكم غير حكم الفقيه؟ ولمن يريد أن يتأكد من هذه الحقائق أن ينظر ويستمع الي محطة العالم الايرانية و باقي المحطات الايرانية بما فيها المنار. فهل مثل هذه الجمعية لها مطالب حقيقة غير ضم البحرين الي ولاية الفقيه؟ مع الاسف مع الثورات العربية اختلط الحابل بالنابل وأصبحت الوفاق اسم وطني يدافع عنها من لا يعرفها ومن لا يعرف زعيمها نائب فقيه ايران في البحرين.

الذراع الإيراني
أبو هجرس -

طبعا حركة الوفاق كما هو معلوم هي الذراع الإيراني في البحرين ، و اذا نجحت المساعي الإيرانية للسيطرة على البحرين ، فسيكون وضع حركة وفاق في البحرين تماما مثل وضع حزب الله في لبنان .. وستأتيها امدادات الأسلحة و التمويل و التدريب من إيران .

البحرين
مواطن -

الملك قرر محاكمة المخربين في محاكم مدنية ولذا فأحتجاج الوفاق لااساس له والوفاق لاتمثل السنة ولا تمثل كل الشارع الشيعي بدليل انه في الانتخابات التكميلية في البحرين التي قاطعتها الوفاق هناك الكثير من المرشحين الشيعة فالوفاق تمثل راي بعض الشيعة وليس معظم الشعب او كل الشيعة كما كذبوا على وسائل الاعلام وفي النهاية سينتصر البحرينيون الشرفاء سنة وشيعة على من يبتغون اهداء البحرين لطفلهم الكبير المدلل الولي الفقية او وليهم في البحرين عيسى قاسم واقول لهم كما قال المصريون لجمال مبارك البحرين كبيرة عليك يافقية

الذراع الإيراني
أبو هجرس -

طبعا حركة الوفاق كما هو معلوم هي الذراع الإيراني في البحرين ، و اذا نجحت المساعي الإيرانية للسيطرة على البحرين ، فسيكون وضع حركة وفاق في البحرين تماما مثل وضع حزب الله في لبنان .. وستأتيها امدادات الأسلحة و التمويل و التدريب من إيران .

تهديدات
نوري -

قامت حركة وفاق بتهديد بعض الشيعة بالاضرار بمصالحهم و نبذهم إن هم شاركوا في الانتخابات التكميلية ، علما أن حركة وفاق لا تمثل كل شيعة البحرين .

اعينونا على الحل
خالد -

الى المشاركون الاربعة اعلاة ان كنتم بحرينيون واشك في ذلك انتم لاتقصدوا جمعية الوفاق ابدا والممارسات على الارض تستهدف طائفة باكملها وهذا خطأ استراتيجي وقع فيها النظام حيث لايمكن ان يقيم الوضع في البحرين دون النظر الى وضع اهلها الذين تم الاعتماد عليهم في التصويت والتي اجرته الامم المتحدة على عروبة البحرين وكذلك على الميثاق ولا تتوقعوا بان القيادة سترتاح بحاشية اسيوية مع بعض الافارقة والعجم والقليل من العرب ومن الصعب استتباب الوضع دون النظر الى هؤلاء وكلما زاد المجنسون تفاقم الوضع سوءا للجميع وطبعا لن يرغب الغريب بالسكن بين المواطنيين وستنسأ المستوطنات وهذا ليس في صالح احد وخصوصا انهم كوتيل من البشر

لرقم 5
مواطن -

للمشارك خالد اعلاه واشك انك خالد حين قيمت الامم المتحدة عروبة البحرين كانت ايران تحت حكم شاه ايران ولهذا فأدعاء الشيعة انهم هم من ثبتوا عروبة البحرين كلام فارغ والامر الاخر ان في البحرين هناك ثلاث اطراف حكومة وشيعة وسنه والموالون الشيعة للحكومة اكثر من المخربون وعملية تهويل حجم المجنسين ووصف غالبية السنة بأنهم مجنسين وتكبير ملف التجنيس لن يجدي نفعا وتجاهل طيف السنة وتجاهله ان وصم السنة بأنهم مجنسون لن يجدي نفعا فالبحرين ليست شيعة او عيسى قاسم فقط