أخبار

هل استعجل السعوديون "العيد" وتركوا صيام آخر أيام رمضان؟

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
مراقبة هلال رمضان بأجهزة التليسكوب

عادت قضية الأهلة ورؤيتها من جديد في صراعها حول تحديد المناسبات والفعاليات الدينية المعتمدة عليها، لكن للمرة الأولى يقع الصراع في قدرة العين المجرّدة على رؤية الهلال، في وقت عجزت فيه المراصد الفلكية عن تحديده في غالبية المناطق السعودية، ما جعل المجتمع السعودي ينتظر الرأي الرسمي بذلك.

أبها: يبدو أن قضية الأهلة ورؤيتها في السعودية لن تلغيها حتى المناظير الفلكية والأجهزة التكنولوجية الحديثة، ما دامت هنالك عين مجردة تقليدية لا تزال هي أساس العمل على الرؤية من عدمها، إضافة إلى مدينة "سدير" منطلق رحلات الإتمام والتبشير بالعيد ورمضان.

عودة إلى تسلسلات الصراع بين التقنية والتقليدية، فما بين تنبؤات المراصد الفلكية والعين المجردة المفترشة لرمال الصحراء خارج المدن، كانت هي القضية التي تعدّ الأولى منذ اعتماد رؤية الأهلة بالمراصد والأدوات الحديثة في العام 2008، قبل أن تكون صراعًا في تحديد الأهلة عبر الأعين المجردة لا المدرعة.

السعوديون أشعلوا قنوات الإعلام الجديد، بل حتى المجالس التي فرغت من صلاة العيد لتناقش هل اليوم (الثلاثاء) هو أول يوم للعيد؟ أم إنه متمم للثلاثين من شهر رمضان؟.

الصراع اشتعل من الفلكيين ليلة العيد، حيث أكدوا استحالة رؤية المراصد الفلكية للهلال "القضية"، متسائلين عن قدرة العين المجردة على ملاحظة ذلك، وهي التي أعلنت عن دخول العيد وتوقف رمضان عند عتبة التاسع والعشرين.

الإعلان الرسمي الملكي السعودي جاء متوافقًا مع صيغة تقويم "أم القرى"، الذي تعتمده السعودية وقطاعاتها في تحديد ظروف الزمن والوقت. وهو الأمر الذي رآه العديد من الفلكيين الموجودين منذ وقت مبكر من مساء ليلة الوداع الأخيرة لرمضان السعودي أنه كان لصيقًا للتقويم، في وقت تعتمد "الشريعة الإسلامية" الهلال كتوقيت لدخول الأشهر والأيام، التي تتجلى أهميته حصرًا خلال مواسم دخول العيدين الإسلاميين ورمضان وموسم الحج.

في موسم الهجرة نحو التقنيات الحديثة، لا يزال السعوديون ذوو السمة الدينية المحافظة، بين مصدق ومكذب حيال الجدل بين العلم والتقليدية، باحثين عن رأي رسمي من مجلس القضاء الأعلى أو جهات عليا في الدولة، ليشتت كل أشكال الجدل في تعيين هلال آخر رأي رسمي يلغي كل التساؤلات بشأن قضية يجهل فيها المجتمع مرجعية المسؤولية له.

"الهلال" المبشّر، وفق آراء ذوي الفلك كان عصيًا على أولي الأعين المجردة وغيرها من المستعينين بقوة التقنيات رؤيته، حيث أوضحوا أن كل وسائلهم خلال رحلة ترائيهم للهلال من مناطق عدة في السعودية؛ لم تشفع للوصول إلى رؤية له، خصوصًا وأن السماء كانت مهيأة للرؤية من دون معكرات لصفوه.

لكن ووفقًا لرأي علي الزهراني، الذي كان ضمن كوكبة الفلكيين المرابطين على "شفا" جبال الهدا في مدينة الطائف (غرب السعودية) قال في حديث لـ"إيلاف" إن الجميع خلال رحلتهم في مساء التاسع والعشرين من آب/أغسطس فقد الأمل في الرؤية عبر أجهزته الحديثة، "نظرًا إلى غروب القمر قبل غروب الشمس بأكثر من ثلاث دقائق".

وأضاف الزهراني أن الفريق الفلكي في الطائف تفاجأ خلال رحلة عودته، بما يعلنه الديوان الملكي أن يوم الثلاثين من آب/أغسطس هو الأول من أيام عيد الفطر، وهو ما جعل فريقه الفلكي يشكك في قدرة فريق "سدير" الصحراوي وشهدائه الثلاثة المعتمدة شهادتهم، معللاً ذلك بـ"غروب القمر قبل غروب الشمس في المنطقة الوسطى من المملكة بأكثر من ست دقائق".

وصادق الزهراني على ما أشيع حول أن كوكب "زحل" كان في وضع يسمح للعديد من سكان المملكة رؤيته، خصوصًا قبيل غروب الشمس في مساء التاسع والعشرين.

البعض من السعوديين "السنّة"، جالت لديهم كثيرًا تمنيات مرافقة السعوديين "الشيعة"، الذين سيحتفلون اليوم الأربعاء بأول أيام عيدهم بعدما أتموا الثلاثين من شهر رمضان في عادة دينية لهم.

قضية "الهلال" الذي يعدّ العلامة الشرعية لاعتماد دخول الشهر في الأحداث الإسلامية، جاء في هذا العام حاملاً "سيناريو" آخر في قضية انتقاص شهر رمضان واستعجال دخول العيد، حيث سيحمل يوم الأحد المقبل الخامس من أيلول/سبتمبر إعلان عودة موظفي الدولة من إجازاتهم، في أثناء سريان روح من التفاؤل بينهم بتمديد تعارف عليه السعوديون كثيرًا، خصوصًا حين تناقص أيام أعيادهم عن المعتاد.

بلبلة الرؤية والاعتماد للمناسبات الدينية، خصوصًا في السعودية، تتبعها معها دول عدة في محيطها الخليجي والعربي كذلك، رغم انفصال مرجعيتها الشرعية تبعًا للمذهب داخل كل دولة على حدة، وتظل الرؤية السعودية للأهلة هي الأساس في تحديد غالبية الفعاليات الدينية، خصوصًا في موسم الحج.

السعودية سبق لها في العام 1996 التراجع عن إعلانها عن شهر ذي الحجة، وهو الشهر الذي يحوي عيد الأضحى وموسم الحج، حيث أعلنت في البداية أن الخميس الثامن عشر نيسان/ أبريل 1996 هو أول أيام شهر ذي الحجة، وفي اليوم التالي أدركت الخطأ، وأعلنت أن الجمعة التاسع عشر من أبريل هو أول أيام شهر ذي الحجة.

اللافت ذكره هنا في ظل تعددية أيام عيد الفطر بين الدول الإسلامية، هو ما أعلنته منظمة المؤتمر الإسلامي، حيث أعلنت تصنيع "القمر الصناعي الإسلامي"،وذلك في العام 2005، والمحدد له رصد الأهلة الخاصة بالأشهر، إلا أن القرار والمشروع اختفى تمامًا بعد ذلك العام حتى الآن.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الله يعين
اماراتيه ولي الفخر -

فعلا الموضوع مهم نحن من خمس سنين تقريبا نصوم 29 يوم وهذا في ذمتهم

الصدق
محمد الشمري -

اللهم احفظ مرجعنا وثقتنا السيد السيستاني الامين على ديننا ودنيانا

هلال العيد
محمد العبيدي -

فقدان يوم من شهر رمضان المبارك ليس بالامر الهيّن !! فصيام رمضان ليس كمن يصوم في ابام أخر ، فالأيام الأخر التي اباحها الله سبحانه وتعالى لنا لم تكن اعتباطية لنتحجج بها بسفر غير مبرر او بمرض غير متأزم ، فضياع يوم صوم من رمضان بحجة مفتعلة قد لا يعوّض بسنة والله اعلم .. الله جل وعلى خلق لنا السمع والبصر والفؤاد لنقتدي بها ولنبذل الجهد لمراقبة الأهلة كي نكون على بيّنة ويقين ( من شهد منكم الشهر ) تقبّل الله صيامكم وقيامكم ونتذرع الى الله الاجل الاعظم ان يزيغ قلوبنا عن الشك وان يجعلنا واياكم في اليقين والله سميع عليم ...

تفاجأنا
عاشور البدري -

توقيت اعلان العيد يوم الثلاثاء كان مفاجىء وغير مبرر البتة والمشكلة السعودية ورطت معاها 20 بلد عربي عدا العراق وعمان وليبيا،، الثلاثاء كان رمضان ياناس فكيف تعيدو فيه

شهر رمضان
عبد الفادي الحبيب -

الى متى الى متى جل اهتمامكم بهذه الامور العجيبة ولا تهتمون بالعلوم الانسانية والاختراعات وتقبل الآخر المختلف واحترام حقوق الانسان وكرامته ,,,كبقية شعوب الارض سؤال يطرح نفسه بقوة ,,,,تتركون اعمالكم وكل شئ من اجل ماذا شهر النوم والتمتع بما طاب من شراب وطعام ,,,,ونكاح,,,,,,

يا الشمري
تيزاب ابو دريل -

لو عيد السنة اليوم لعيدتم غدا ولصار رمضان واحد وثلاثين يوم !

المعنى
غسان ابراهيم -

صوموا لرؤيته وافطروا لرؤيته يعني امكانية استخدام التلسكوبات في الرؤية وليس العين المجردة فقط بالنهاية القرار سياسي له بقضية الهيمنة السعودية حتى ولو حساب الدين !!

المعنى
غسان ابراهيم -

صوموا لرؤيته وافطروا لرؤيته يعني امكانية استخدام التلسكوبات في الرؤية وليس العين المجردة فقط بالنهاية القرار سياسي له بقضية الهيمنة السعودية حتى ولو حساب الدين !!

المذهب
خليجي -

هلال العيد يااذن الله صحيح ولاعليكم من اعداءالاسلام المخالفون

سيستاني علم
عراقي -

سيستاني مو بالعاطفه اني سيستاني بعد التفحص والدرايهسيستاني عالم ورع سيستاني خير عالم بالروايهسيستاني بحر علمه وطبع البحر لوزاد فاض مايهسيستاني جمة فظائل بيه سيستاني طيبة علومه والسجايهسيستاني اب للعراق وللعراقيين لولاه جان اصبح عراقنه دمايهسيستاني ضد كل فتنة وطائفيه سيستاني للوحدة رفع رايهسيستاني اب وصدره واسع سيستاني للعالم صار ايةسيستاني للعالم صار اية

افطروا لرؤيته .
بدر الفضلي -

أولاً : القول الصحيح الذي يجب العمل به هو ما دل عليه قوله صلى الله عليه وسلم : ( صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن غم عليكم فأكملوا العدة ) من أن العبرة في بدء شهر رمضان وانتهائه برؤية الهلال ( بالعين ) ، فإن شريعة الاسلام التي بعث الله بها نبينا محمداً صلى الله عليه وسلم عامة خالدة مستمرة إلى يوم القيامة ، ( وهي صالحة لكل زمان ومكان سواء كانت العلوم الدنيوية متقدّمة أو غير متقدّمة وسواء وُجدت الآلات أو لم توجد وسواء كان في أهل البلد من يُجيد الحسابات الفلكية أو لم يكن فيهم من يُجيد ذلك ، والعمل بالرؤية يُطيقه الناس في كل عصر ومصر بخلاف الحسابات التي قد يوجد من يعرفها وقد لا يوجد ، وكذلك الآلات التي قد تتوفر وقد لا تتوفّر) .ثانياً : أن الله تعالى علم ما كان وما سيكون من تقدم علم الفلك وغيره من العلوم ومع ذلك قال : (فمن شهد منكم الشهر فليصمه ) سورة البقرة /185 وبيّنه رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله : ; صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته ; الحديث ، فعلّق صوم شهر رمضان والإفطار منه برؤية الهلال ولم يعلّقه بعلم الشهر بحساب النجوم مع علمه تعالى بأن علماء الفلك سيتقدمون في علمهم بحساب النجوم وتقدير سيرها ، فوجب على المسلمين المصير إلى ما شرعه الله لهم على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم من التعويل في الصوم والإفطار على رؤية الهلال وهو كالإجماع من أهل العلم ومن خالف في ذلك وعوّل على حساب النجوم فقوله شاذ لا يعوّل عليه . والله أعلم . ;فتاوى اللجنة الدائمة 10/106 السؤال : ما حكم الذي لا يصوم في أول رؤية هلال رمضان إذا رؤي حتى يرى بنفسه ويستدل بالحديث القائل : ( صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته ) وهل صحيح استدلالهم بهذا الحديث ؟ الحمد للهالحمد لله ، الواجب الصيام إذا ثبتت رؤية الهلال ولو بواحد عدل من المسلمين ، كما أمر النبي صلى الله عليه وسلم بالصيام عندما شهد الأعرابي برؤيته للهلال وأما الاستدلال بحديث ( صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته ) على أن كل فرد لا يصوم إلا برؤيته بنفسه فغير صحيح ، لأن الحديث خطاب عام بالصيام عند تحقق الرؤية ولو من واحد عدل من المسلمين . فتاوى اللجنة الدائمة 10/94 ، ومن الأدلّة الدالة أيضا على أنّ رؤية الواحد العدل الثقة من المسلمين للهلال كافية لوجوب الصيام على جميع المسلمين حديث ابن عُمَرَ رضي الله عنه قال : تَرَاءَى النَّاسُ الْهِلالَ فَأَخْبَرْتُ رَسُولَ الل

سيستاني علم
عراقي -

سيستاني مو بالعاطفه اني سيستاني بعد التفحص والدرايهسيستاني عالم ورع سيستاني خير عالم بالروايهسيستاني بحر علمه وطبع البحر لوزاد فاض مايهسيستاني جمة فظائل بيه سيستاني طيبة علومه والسجايهسيستاني اب للعراق وللعراقيين لولاه جان اصبح عراقنه دمايهسيستاني ضد كل فتنة وطائفيه سيستاني للوحدة رفع رايهسيستاني اب وصدره واسع سيستاني للعالم صار ايةسيستاني للعالم صار اية

العلم وقدرة الله
osama -

تحديد الرؤيه بالعلم والاجهزه الحديثه فقط غير صحيح لان ديننا قال صوموا لرؤيته وليس صوموا لحسابات فلكيه او اجهزه علميه فقد يقول العلم ان ظهور الهلال مستحيل ولكن الله اذا اراد شيئا انما يقول له كن فيكون لذلك الاعتماد اولا يجب ان يكون على رؤية العين اننا نعبد الله وليس العلم

انا والسيستاني
الى محمد الشمري/2 -

نعم عزيزي محمد الشمري ان (السيد) أمين جدا على دينكم بدليل وكلاءه اتخذوا من مراقد الأئمة عليهم السلام والمساجد والحسينيات قلاعا حصينة ومحميات أمينة وانطلقوا منها لإنشاء المؤسسات والإمبراطوريات حتى أصبحت مؤسساتهم دولا داخل الدولة فلا يهددهم خوف أو وجل لأنهم باختصار قد آووا إلى كهف المقدس (الآمن)فلا ينهاهم ناه او يستنكرهم مستنكر.. وهم من دفعوا الناس إلى انتخاب المفسدين والسراق والقتلة والعملاء بحجة نصرة المذهب والخوف من عودة البعثيين...والعجيب ان سيدكم يحمي الوكلاءالزناة ..!!والقضية معروفة وهل قرأت الدعوة المفتوحة للسيد السيستاني ومكتبه ووكلائه ومن يمثله للرد على الأسرار الخطيرة التي كشفها الشيخ اسماعيل مصبح الوائلي عن آلية تنصيب المرجعية العليا والدور البريطاني في ذلك وعن ارتباط (( محمد رضا ))السيستاني بقيادة ملف النفط والكهرباء في سلسلة ((انا والسيستاني كتاب مفتوح))... ارجو من ايلاف النشر حتى تطلع جماهيرنا المخدوعة والمضللة لانها مسؤولة ايضا امام الله تعالى بسكوتهم على الباطل وعلى اكبر جريمة ترتكب بحق المذهب وآل البيت الاطهار.

فمن شهد الشهر فليصمه
محمد بن عمر -

أعتقد أن مسألة الصيام مسألة اجتماعية توافقية بين أفراد الامة المسلمة و سلطها التنفيذية و لا تخضع مطلقا لرؤية الهلال و لا رؤية النجوم و يتوجب على أمة المسلمين أن يحددوا يوما يبدأون فيه الصوم و يوما يفطرون فيه = المهم أن يصوموا شهرا كاملا كما هو منطوق القرآن ( شهر رمضان ) و (فمن شهد منكم الشهر فليصمه ) تعني من بقي حيا من المسلمين فليصم الشهر ... أما الخلافات القائمة اليوم فهي اجندا مجرمين يسعون لتفريق أمة المسلمين لتحقيق مصلحتهم السياسية و حفاظا على تشرذم الأمة و ضعفها حتى يمكن لهم السيطرة عليها .

انا والسيستاني
الى محمد الشمري/2 -

نعم عزيزي محمد الشمري ان (السيد) أمين جدا على دينكم بدليل وكلاءه اتخذوا من مراقد الأئمة عليهم السلام والمساجد والحسينيات قلاعا حصينة ومحميات أمينة وانطلقوا منها لإنشاء المؤسسات والإمبراطوريات حتى أصبحت مؤسساتهم دولا داخل الدولة فلا يهددهم خوف أو وجل لأنهم باختصار قد آووا إلى كهف المقدس (الآمن)فلا ينهاهم ناه او يستنكرهم مستنكر.. وهم من دفعوا الناس إلى انتخاب المفسدين والسراق والقتلة والعملاء بحجة نصرة المذهب والخوف من عودة البعثيين...والعجيب ان سيدكم يحمي الوكلاءالزناة ..!!والقضية معروفة وهل قرأت الدعوة المفتوحة للسيد السيستاني ومكتبه ووكلائه ومن يمثله للرد على الأسرار الخطيرة التي كشفها الشيخ اسماعيل مصبح الوائلي عن آلية تنصيب المرجعية العليا والدور البريطاني في ذلك وعن ارتباط (( محمد رضا ))السيستاني بقيادة ملف النفط والكهرباء في سلسلة ((انا والسيستاني كتاب مفتوح))... ارجو من ايلاف النشر حتى تطلع جماهيرنا المخدوعة والمضللة لانها مسؤولة ايضا امام الله تعالى بسكوتهم على الباطل وعلى اكبر جريمة ترتكب بحق المذهب وآل البيت الاطهار.

متى نتطور
سعود -

سلطنة عمان هي الدولة الأدق في عملية رصد الاهله ويجب ان نقتدي بها لأنها تأخذ بالعلم الحديث

متى نتطور
سعود -

سلطنة عمان هي الدولة الأدق في عملية رصد الاهله ويجب ان نقتدي بها لأنها تأخذ بالعلم الحديث

مشكولى الذمة
عراقى -

الى متى عناد ايران والسعودية والذى انعكس على العالم الاسلامى

O0O
0O0 -

بل افطرو اول ايام رمضان الذي صادف الاحد العيد صحيح ورمضان 30 يوم بالكمال من الاحد الى الاثنين وقول الرسول -ص- صومو لرؤيته وافطرو لرؤيته لم يكن يقصد الهلال بل كان يقصد احد الصحابه الذي سيبلغ القوم متى يصومو ومتى يفطرو لانهم كانو في معارك حرب مع المشركين هذا والله ورسوله واولو العلم اعلم كل عام وانتم بخير

صوموا وافطروا لرؤيته
محمد علي -

هذه ليست المرة الأولى التي يفطر فيها الناس في آخر يوم شهر رمضان حيث أن الكثير يتعبون السعودية وهم مغمضين الأعين ولايريدون أن يفهموا حقيقة واحد وهي أن الحديث الشريف يقول ( صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته) يعني الهلال. والأغرب ما في الأمر أن غالبية من يدعي أنه شاهد الهلال في المملكة هم ما بين أحول وأعور وهذه حقيقة لا أمزح بها وهم بحاجة إلى مراجعة طبيب عيون لآني قرأت تقرير خاص العام الماضي عن أولئك المدّعين رؤية الهلال وكانت صورهم تؤكد أنهم بحاجة إلى مراجعة طبيب عيون. كل شيء اصبح تجارة حتى الدين. في هذه الأمور الغاية في الأهمية يجب التثبت والتأكد لأن الملايين سوف يفطرون وهذه جريمة. الحمد لله أنني صمت يوم الثلاثين ولم افطر لأني كنت على يقين أن الهلال لم يره أحد حتى لو ادّعى بعض تجار الدين وطالبي الشهرة

O0O
0O0 -

بل افطرو اول ايام رمضان الذي صادف الاحد العيد صحيح ورمضان 30 يوم بالكمال من الاحد الى الاثنين وقول الرسول -ص- صومو لرؤيته وافطرو لرؤيته لم يكن يقصد الهلال بل كان يقصد احد الصحابه الذي سيبلغ القوم متى يصومو ومتى يفطرو لانهم كانو في معارك حرب مع المشركين هذا والله ورسوله واولو العلم اعلم كل عام وانتم بخير

لا مصلحة لنا
محمد الشمري -

صديقي تزاب! لا مصلحة مادية او معنوية لنا بالمخالفة، ثم بالعقل: رجل بعمر ووضع السيد السيستاني ما مصلحته في جعل مقلديه يصومون عيدهم..العقل زينة يا اخي

لا مصلحة لنا
محمد الشمري -

صديقي تزاب! لا مصلحة مادية او معنوية لنا بالمخالفة، ثم بالعقل: رجل بعمر ووضع السيد السيستاني ما مصلحته في جعل مقلديه يصومون عيدهم..العقل زينة يا اخي

الفلك
مراقب -

الى الاخ تيزاب ابو دربيل احنا نعتمد على الرؤية فقط ونتاكد مية بالمية قبل لانقول للناس افطروا وعلم الفلك يقول ان القمر ماينشاف فى ذاك الوقت والاخوان الفلكيين فى السعودية يعرفون هل الشى بس ماعرف ليش قالوا فطر على العموم عيدكم مبارك

الى المعلقين
عراقي -

عيني المحرر مكال السعودية غلطت باختيار اليوم كال الايام راح تثبتانتو من هسه بديتو تحجون انو غلط جان يوم الثلاثاء والاربعاء هو العيد.... الايام تثبت

الى المعلقين
عراقي -

عيني المحرر مكال السعودية غلطت باختيار اليوم كال الايام راح تثبتانتو من هسه بديتو تحجون انو غلط جان يوم الثلاثاء والاربعاء هو العيد.... الايام تثبت

رؤية هلال العيد
هلال الجنيبي -

كنت أظن أن في عمان عدم إتحادها مع الخايجين هو عناد،،،،بس الحين عرفت أن نحن فقط نعتمد على العين والعلم الحديث في آن واحد ولا ندخل السياسه في الدين ،،،الحمد لله أكملنا الشهر والله يتقبل منا إن شاء الله

حسبي الله ونعم الوكي
رعد العراقي -

استعجلهم في كل شي هو سبب حسارتهم

فلكيا الثلاثاء
عدنان -

أعلن العالم الفلكي د.صالح العجيري ان أول أيام عيد الفطر السعيد وفق الحسابات الفلكية سيكون الثلاثاء المقبل، موضحا انه في يوم الثلاثاء الموافق 30 أغسطس الجاري يهل شهر شوال المبارك لعام 1432هـ الهجري وهو أول أيام عيد الفطر السعيد بعد صيام 29 يوما من شهر رمضان ونقصانه وعدم اكتمال عدته، وقال العجيري: ويولد هلال شهر شوال هذا العام صباح يوم الاثنين 29/8/2011 الساعة 6 والدقيقة 4 بتوقيت الكويت ويغرب قبيل غروب الشمس يوم الاثنين في أفق الكويت بقدر 2 دقيقة وبذلك تتعذر مشاهدته فيها، ويغرب القمر في معظم البلدان الإسلامية قبل غروب الشمس بمدد تتراوح ما بين 1-10 دقائق، الا ان للقمر مكثا في مكة المكرمة قدره 3 دقائق، واكبر مكث للهلال في البلدان الإسلامية 18 دقيقة كما في لاجوس واوسطه 9 دقائق كما في عدن والخرطوم وجاكرتا، اما في البلدان غير الإسلامية التي نشترك معهم في ليلة واحدة مثل كيب تاون وبرازيليا وسانتاجو وليما فالمكث من 38 الى 56 دقيقة وبذلك يتعين ان يبدأ عيد الفطر يوم الثلاثاء 30/8/2011. واختتم العجيري حديثه قائلا: تجدر الإشارة الى ان موعد صلاة العيد في مدينة الكويت وضواحيها الساعة 5 والدقيقة 39 مع مراعاة فارق التوقيت في مناطق الكويت الاخرى المختلفة. من جهتها أعلنت الهيئة الشرعية في مؤسسة السيد محمد حسين فضل الله بناء على المبنى الفقهي لسماحته بجواز الاعتماد على الحسابات الفلكية القطعية او المفيدة للاطمئنان وكفاية إمكانية الرؤية في اي بلد او منطقة نشترك معها بجزء من الليل، فان اول ايام عيد الفطر المبارك يصادف نهار الثلاثاء الواقع في 30 أغسطس 2011.

حسبي الله ونعم الوكي
رعد العراقي -

استعجلهم في كل شي هو سبب حسارتهم

فلكيا الثلاثاء
عدنان -

توقّع الفلكي اليمني أحمد محسن الجوبي أن يوم الثلاثاء الموافق 30 أغسطس الجاري سيكون أول أيام عيد الفطر المبارك. وقال الجوبي في تصريح نقله راديو الجمهورية اليمنية مساء اليوم: ;إن أول أيام عيد الفطر المبارك 1432هجرية سيصادف يوم الثلاثاء الموافق 30 أغسطس 2011;. وأوضح أن هلال شوال سيغرب بعد غروب شمس يوم الإثنين 29 أغسطس بـ 6 دقائق و55 ثانية و417 جزءاً من الثانية.

الاسلام دين بسيط
صقر التميمي -

هل آخذ رؤيا الهلال من السيستاني صديق مناف الناجي مستحيل هو تخصصه مسائل زواج المتعة وغنائم الخمس

الشيعة نادمون
فهد محمد الرياض -

استغرب تفطر قلوب الشيعة على نقصان يوم من رمضان ولم تتفطر قلوبهم لضياع صلوات الجمع منذ سنوات طويلة جدا بانتظار الامام الغائب لقد ضيعوا الدين ويتباكون على يوم واحد ولم يتباكوا على تفويتهم صلوات كثيرة من الجمع انه انفصام الشخصية الشيعية العجيب

جدل عقيم
ولد قبيلة -

الاسلام دين سهل انزله الله على العرب البسطاء وامرهم بالافطار عند رؤية الهلال فلماذا الاخوة الشيعة اقاموا الدنيا واقعدوها اصلحوامعتقدكم و نقحوا كتبكم المليئة بالكفر والعجائب وتحرروامن علماء السوء لديكم الذين يقودنكم نحو جهنم

سدير والهلال
بندر ناصر -

الامر لا يتلعق بهلال رمضان او شوال فقط الامر اكبر من ذلكفعليه تحدد ايام الحج وهي مهمة خاصة وانها تتعلق بحجاج ياتون من بقاع الارض كافهالرؤية في نظري تتحقق بالعين وبالتلسكوب ولم ينص الحديث على العين فقط مع انه بامكانه ان يذكر في الحديث الرؤية بالعين المجردة فقطمن الواجب ان يعتمدون التسلكوب وحسابات الفلك للدقه لا مجرد رجل ان تجاوز الخطاء لم يتجاوز كبر السن وضعف القدرات الذهنية والعلميةففي الحج على سبيل المثال الامر يتعلق بحجوزات طيران ووقفه عرفه وهي الحج وباقي المشاعر والاركان في الحجلا يجب ان يؤخذ كل نقاش على انه حرب لابد من منتصر ومهزوم تحكيم العقل مطلوب

حمدا لله
منى الخالدي -

حمدلله جعلني مؤمنا متبعا خير الناس رسول الله واهل بيته....وعلمائنا الاجلاء وعلى راسهم العلامه السستاني حفظه الله الامين علينا وعلى دينا حمدلله...

رسالة الامارات
خليفه لوتاه -

نحن مسلمون العرب مع بلاد الحرمين .

الى محمد الشمري
طارق -

خارج عن الموضوع

هذا هو الجواب الصحيح
محمد الجزائري -

حتى لا يموت البعض بجهله هذا رابط مباشر لرؤية الهلال وستلاحظون أن العيد كان حقيقة يوم الثلاثاء!..............................

الى محمد الشمري
طارق -

خارج عن الموضوع

صحيح
سامي -

هلال دخول رمضان وهلال دخول شوال انشاء الله صحيح وهاذي الاشاعات يطلقها البعض لانهم يحبون انشقاق صف المسلمين كعادتهم

صحيح
سامي -

هلال دخول رمضان وهلال دخول شوال انشاء الله صحيح وهاذي الاشاعات يطلقها البعض لانهم يحبون انشقاق صف المسلمين كعادتهم

حقد ...........
حسين بن عمر -

فبل اربع سنين تقسم العيد في العراق الى ثلاثة اقسام:عيد المسلمون السنة في موعد وشيعة مقتدة بعدهم بيوم وشيعة السستاني بعد مقتدة بيومين..ولم ينتقد احد هذه المهزلة.. اما الان فيبدو ان السعودية تسبب الحساسية للبعض.. اللهم اعز السعودية واجعل اياديها البيضاء دايما العليا واخز اهل المتعة والبدع بحق ايام عيد الفطر المبارك وكل عام والاسلام والمسلمين بخير

سياسي
حميد ابو علي -

الكثير من المعلقين ليس لهم غرض ايجابي في هذا الموضوع غير بث سموم الفرقة وحقده على المذهب الشيعي المتبع للرسول واهل بيته عليهم السلام, مع ان السبب سياسي بحت من قبل البعض وتقوم بإعلان العيد مسبقا , فتبرز الدول العربية والاسلامية في اعلان ولائها وطاعتها لاغراض عدة والغاية منها التقرب لها, او ليس حبا بها ولكن بغضا بالمذهب الشيعي مع انهم غير ملتزمون بأداء فروض الدين اليومية, واغلب مهاجموا المذهب الشيعي يهاجمون الشيعة بإسلوب رخيص .......... دونما معرفة ما هي ا.............. ولسنين عدة منذ ما يقارب الـ 20 سنة الاخيرة برزت قضية السياسة الدينية المذهبية ولم يكن هناك اي تأكيد لرؤية اهلة العيدين , ودائما يعلنون عن اتمام عدة الشهر.

المغرب اكثر دقة
انور المغربي -

دائما ينتقدون المغرب لانه غالبا لا يصوم مع السعودية رغم انه افضل بلد اسلامي في ترقب الهلال و السعودية غلطت اكثر من 20 مرة في رأية الهلال.الزمن يتغير يجب الاعتماد على التقنيات الحديثة لانها اكثر دقة وليست حرام.

سياسي
حميد ابو علي -

الكثير من المعلقين ليس لهم غرض ايجابي في هذا الموضوع غير بث سموم الفرقة وحقده على المذهب الشيعي المتبع للرسول واهل بيته عليهم السلام, مع ان السبب سياسي بحت من قبل البعض وتقوم بإعلان العيد مسبقا , فتبرز الدول العربية والاسلامية في اعلان ولائها وطاعتها لاغراض عدة والغاية منها التقرب لها, او ليس حبا بها ولكن بغضا بالمذهب الشيعي مع انهم غير ملتزمون بأداء فروض الدين اليومية, واغلب مهاجموا المذهب الشيعي يهاجمون الشيعة بإسلوب رخيص .......... دونما معرفة ما هي ا.............. ولسنين عدة منذ ما يقارب الـ 20 سنة الاخيرة برزت قضية السياسة الدينية المذهبية ولم يكن هناك اي تأكيد لرؤية اهلة العيدين , ودائما يعلنون عن اتمام عدة الشهر.

كفاكم طائفيه
ربيع العبادي -

مكتب السيد فظل الله اعلن انه يوم الثلاثاء هو اول ايام العيد ونحن وانا احد مقلدي السيد فظل الله فطرت يوم الثلاثاء فلاداعي للكلام الطائفي نحن الشيعه نلتزم بئفتاء مراجعنا وهم متعدد الائراء الي معه السيد فظل الله عايد الثلاثاء والي معه السيستاني عايد الاربعاء مثل ما عيدت عمان وليبيا يوم الاربعاء

كفاكم طائفيه
ربيع العبادي -

مكتب السيد فظل الله اعلن انه يوم الثلاثاء هو اول ايام العيد ونحن وانا احد مقلدي السيد فظل الله فطرت يوم الثلاثاء فلاداعي للكلام الطائفي نحن الشيعه نلتزم بئفتاء مراجعنا وهم متعدد الائراء الي معه السيد فظل الله عايد الثلاثاء والي معه السيستاني عايد الاربعاء مثل ما عيدت عمان وليبيا يوم الاربعاء

الى رقم 12
محمد العبيدي -

من انت ؟؟؟؟ ..................

راحت عليكم
متابع -

اليى ماصام يوم الثلاثاء راحت عليه لازم يصوم يوم لاتدخلون موضوع الشيعة والسنة لان الفلكيين سعوديين من اخونا السنة مو شيعة علشان تشككون فى كلامهم الله يهدى الجميع

hilal
abdul -

salam

كوكب زحل
شخص -

بالفيديو: مفاجئة من العيار الثقل .. ما تم رصده ليلة تحري هلال العيد من المرجح أن يكون كوكب زحل

hilal
abdul -

salam

ايلاف عروس المواقع
محمد العبيدي -

يا ايلاف لا زلت اعتقد بأن ايلاف هي عروس المواقع بلباسها الابيض الحيادي ..انا قلت في تعليقي رقم37 عبارة ( واكثركم للحق كارهون ) فهل انتم ممن تنطبق عليهم العبارة ما بين القوسين لتحذفوها ؟ او ان مثل هكذا كلمات مخالفة لشروط النشر .. ارجوكم املوا علينا ما يجب قوله وما لا يجب قوله لنكون بغبغاوات حسب تلقينكم .

ايلاف عروس المواقع
محمد العبيدي -

يا ايلاف لا زلت اعتقد بأن ايلاف هي عروس المواقع بلباسها الابيض الحيادي ..انا قلت في تعليقي رقم37 عبارة ( واكثركم للحق كارهون ) فهل انتم ممن تنطبق عليهم العبارة ما بين القوسين لتحذفوها ؟ او ان مثل هكذا كلمات مخالفة لشروط النشر .. ارجوكم املوا علينا ما يجب قوله وما لا يجب قوله لنكون بغبغاوات حسب تلقينكم .

MISSLE
ARROW -

A MISSLE WAS LUNCHED FROM A DISTANT LAND INTO AN ISLAMIC COUNTRY. THE CREW MANNING THE RADAR STATION SPOTTED IT BUT THEY DISAGREED. SOME WANTED TO SHOOT IT DOWN NOW AND SOME WANTED TO WAIT TO SEE IT WITH THE NAKED EYE. BEFORE AGREEING, THE MISSLE HIT ITS TARGET. WHAT A WASTE.

خلاف لاينتهي
خلاف لاينتهي -

نحن لم نضيع صلاة الجمعة وبدليل الان ترى الشيعة يذهبون الى المساجد لكن في زمن صدام كان رجل الدين منافق فلا يجوز ان نصلي خلف منافق

خلاف لاينتهي
خلاف لاينتهي -

نحن لم نضيع صلاة الجمعة وبدليل الان ترى الشيعة يذهبون الى المساجد لكن في زمن صدام كان رجل الدين منافق فلا يجوز ان نصلي خلف منافق

المتعة
المتعة -

الى كل من تحدث عن المتعة اوق انتم تسبون الله ورسوله لانه لم ينه عن المتعة لكن عمر بن الخطاب هو من نهى عنها فاحذرو مخاصمة رسو لالله وكتابه القران

حول هلال رمضان
رضا التونسي -

السلام عليكم ، الرجاء الإطلاع على الرابط التالي الذي فيه رأي العالم التونسي في وكالة النازا محمد الأوسط العياري مبتكر منضومة الشاهد لرؤية الهلال دون أي شك

حول هلال رمضان
رضا التونسي -

السلام عليكم ، الرجاء الإطلاع على الرابط التالي الذي فيه رأي العالم التونسي في وكالة النازا محمد الأوسط العياري مبتكر منضومة الشاهد لرؤية الهلال دون أي شك

العيد الثلاثاء صحيح
صلاح -

السلام عليكم ورحمة اللهمن رأى الهلال اليوم الأربعاء 31/8/2011 سيدرك أنه ابن ليلتين وليس ليلة واحدة، وقد شاهدناه عيانا في سماء الإمارات بعد أذان المغرب.إن شاء الله العيد صحيح يوم الثلاثاء 30/8/2011، وتحية إلى علماء بلاد الحرمين أدامهم الله تعالى مرجعا لجميع المسلمين

مشكلة الروية
ابومحمد العليان -

المشكلة هي السعودية تريد ان تكون هي الامر والناهي في العالم الاسلامي عن طريق العناد مثال لذلك العناد عندما طبعت دولة قطر نسخة للقران الكريم احتجت على ذلك اقترح على الدول الاسلامية ان تكون عمان هي الدولة المهيئة للاعلان روية هلال العيد لانها الدولة الوحيدة التي تعلن بان عيد او تكملة الشهر وكل عام وانتم بخير

العيد الثلاثاء صحيح
صلاح -

السلام عليكم ورحمة اللهمن رأى الهلال اليوم الأربعاء 31/8/2011 سيدرك أنه ابن ليلتين وليس ليلة واحدة، وقد شاهدناه عيانا في سماء الإمارات بعد أذان المغرب.إن شاء الله العيد صحيح يوم الثلاثاء 30/8/2011، وتحية إلى علماء بلاد الحرمين أدامهم الله تعالى مرجعا لجميع المسلمين

السعوديه دائما هكذا
احمد الفراتي -

الذي فطروا يوم الثلاثاء هم السعوديون اما الذين صاموا وعيدوا اليوم الاربعاء فمرحى لهم .............

السعوديه دائما هكذا
احمد الفراتي -

الذي فطروا يوم الثلاثاء هم السعوديون اما الذين صاموا وعيدوا اليوم الاربعاء فمرحى لهم .............

ابوعبدالله -

القافله تسير الثلاثاء هو اول ايام عيد الفطر المبارك والمملكه هي قائدة العالم الاسلامي

رؤية السيستاني
بوطة بن قوطة -

سؤال للروافض: هل يرى السيستاني الهلال بالتلسكوبات أو بالعين المجردة؟

جواب من رافضي لااخيه
salamt -

جواب من رافضي لااخيه المسلمالسيد السيستاني دام ظله وكذلك بقية المراجع الكرام (الروافض) يعتمدون الرؤيه بالعين المجردة لتعيين بدايات القهر الهجريةز هم بذلك يعتمدون على الروايات التي وردت لهم من اهل بيت النبي (ص) والاصحاب المنتجبين (رض).وتذكر قول الباري عز وجل: كت امري بما كسب رهين تحياتي وسلامي