أخبار

ألمانيا تدعو تركيا إلى تقبل نتائج التحقيق بشأن "أسطول الحرية"

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

سوبوت: دعا وزير الخارجية الألماني جيدو فيسترفيله تركيا إلى تقبل نتائج التحقيق الدولي بشأن هجوم البحرية الإسرائيلية على سفن "أسطول الحرية" التضامني مع غزة في مايو عام 2010.

وقال فيسترفيله اليوم خلال مؤتمر صحافي في منتجع سوبوت البولندي "الحكومة الألمانية تنظر بقلق كبير إزاء التوترات الأخيرة بين تركيا وإسرائيل، وإننا ندعو كل الأطراف إلى عدم اتخاذ إجراءات تصعيدية أخرى، بل العمل على التهدئة والحوار". وكانت تركيا قد أعلنت أمس الجمعة طرد السفير الإسرائيلي لديها وقطع العلاقات العسكرية مع تل أبيب بسبب رفض الأخيرة الاعتذار عن حادث مداهمة سفينة "مرمرة" التركية أثناء توجه أسطول الحرية إلى قطاع غزة في مايو 2010.

وأضاف فيسترفيله أنه تم إجراء "تحقيق مستقل ونزيه" على حد تعبيره، مضيفا أنه " ينبغي أخذ النتائج على محمل الجد حتى لو لم تتفق مع رؤى معينة لطرف أو آخر". وأعرب عن تقديره لنشاط نظيره التركي احمد داود اوغلو، مؤكدا ضرورة فعل ما في الإمكان لتهدئة الأوضاع بين تركيا وإسرائيل.

وأشار إلى أن تركيا تلعب "دورا محوريًا" في منطقة الشرق الأوسط بكاملها، وأضاف "لذلك فإنه من المهم أن تتم تهدئة الأمر، وإننا الألمان مستعدون للمساعدة إذا كانت هناك رغبة في ذلك". تجدر الإشارة إلى أن مداهمة القوات الإسرائيلية لسفينة مرمرة أسفرت عن مقتل ثمانية أتراك ومواطن أميركي من أصل تركي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف