أخبار

12 قتيلاً خلال عمليات أمنية في مدن سورية عدة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
ملف خاص: سوريا... الثورة

نيقوسيا: أفاد ناشطون حقوقيون ان العمليات الامنية التي تقوم بها السلطات السورية الاحد اسفرت عن مقتل 12 شخصا في عدة مدن في وسط وشمال غرب سوريا. واوضح الناطق الرسمي باسم لجان التنسيق المحلية في سوريا عمر ادلبي ان "اربعة شهداء سقطوا في كرناز بالقرب من مدينة محردة (وسط)".

وفي ريف ادلب (شمال غرب)، اضاف ادلبي ان "اثنين قتلا في خان شيخون وثلاثة في تحتايا وشخصا في جبالا كما توفيت سيدة في سراقب برصاص قوات الامن اثناء قيامها بعمليات امنية". واضاف "كما قتل شخص عندما اطلق رجال الامن النار على حافلة في مدينة ادلب". وكانت حصيلة سابقة اشارت الى مقتل اربعة اشخاص خلال عمليات امنية في سوريا.

واشار ادلبي الى ان "العمليات الامنية في المنطقة (شمال غرب سوريا) كانت تهدف الى البحث عن المدعي العام في مدينة حماة (وسط) عدنان بكور". وكان المدعي العام في مدينة حماة عدنان بكور اعلن استقالته من منصبه عبر شريط مصور احتجاجا على اعمال القمع في سوريا "في ظل نظام الاسد وعصابته".

الا ان وكالة الانباء الرسمية (سانا) التي اوردت الاثنين نبأ اختطافه على يد "مجموعة مسلحة" اثناء توجهه الى عمله، نقلت عن محافظ حماة انس الناعم ان "بكور اجبر من قبل خاطفيه على تقديم معلومات كاذبة لطالما سعت القنوات الفضائية لترويجها حول تصفية مواطنين في حماة ضمن اهداف الحملة الاعلامية ضد سوريا". كما نقلت عن مسؤول اخر ان هذه الاعترافات "انتزعت منه تحت التهديد وقوة السلاح"، معتبرا انها "محض افتراءات فبركتها المجموعات الارهابية المسلحة التي نفذت عملية الاختطاف".

ياتي ذلك فيما نقلت وكالة الانباء الرسمية (سانا) عن مصدر عسكري مسؤول ان "مجموعة ارهابية مسلحة فتحت نيران اسلحتها الرشاشة عند الساعة السابعة (4,00 ت غ) على باص مبيت يقل عددا من الضباط وصف الضباط والعاملين المدنيين التابعين لاحدى رحبات الاصلاح بالقرب من محردة (وسط)".

واضاف المصدر ان الكمين اسفر عن مقتل "ضابط وخمسة صف ضباط وثلاثة موظفين مدنيين يعملون في الرحبة واصابة 17 اخرين بجروح مختلفة بعضها خطرة". واوضح المصدر ان "دورية امنية قامت بملاحقة القتلة على طريق حماة (وسط) الغاب (شمال غرب) حيث جرى اشتباك مسلح مع اربعة من الارهابيين"، مشيرا الى "ان الاشتباك اسفر عن جرح احد عناصر الدورية الامنية ومقتل ثلاثة مسلحين واصابة الرابع بجروح خطرة".

وأفاد ناشط حقوقي ان 15 شخصاً اصيبوا اليوم الأحد بجروح في عمليات امنية وعسكرية في مدينة حمص (وسط) التي تشهد غليانا امنيا منذ اسابيع. وذكر المرصد السوري لحقوق الانسان ان "15 شخصا اصيبوا صباح اليوم (الاحد) بجروح اثر اطلاق رصاص كثيف خلال عمليات امنية وعسكرية مستمرة منذ مساء امس في البساتين غرب حي بابا عمرو" في مدينة حمص..

واشار الى ان" جروح أربعة منهم خطرة". وفي ريف حمص، قال المرصد ان "شابا من مدينة تلبيسة توفي صباح اليوم (الاحد) متأثرا بجروح اصيب بها يوم الجمعة اثر اطلاق قوات الامن النار على المظاهرة التي خرجت في البلدة".

وفي حمص، خرجت تظاهرة مساء امس السبت في حي الخالدية الواقع في حمص حيث عمدت قوات الامن الى تفريقها باطلاق الرصاص قبل ان تقوم مدرعات باقتحام الحي. بحسب المرصد. واضاف المرصد ان "تظاهرات اخرى خرجت في حي باب هود وحي باب سباع حيث تعرض المتظاهرين لاطلاق نار كثيف" مشيرا الى "عدم وقوع ضحايا".

وتابع المرصد ان "تظاهرة خرجت في حيي القصور والبياضة بينما تواصلت عمليات قوات الأمن في حي دير بعلبة ترافقت مع اطلاق رصاص استمر حتى ساعة متأخرة من الليل وشملت اعتقال 25 شخصا". ولفت الى ان "الامن انسحب ليلا من شارع الحمرا بعد أن نفذ حملة اعتقالات ودهم واسعة في الحي الذي يشهد تظاهرات بشكل يومي اسفرت عن اعتقال 17 شخصا". مشيرا الى ان "التواجد الأمني استمر في حيي الانشاءات وبابا عمرو الذين سمع فيهما صوت اطلاق رصاص لنحو اربع ساعات".

وذكر ناشطون سوريون أن مدينة حمص السورية تعرضت خلال الساعات الأخيرة من مساء أمس السبت لاقتحام عسكري من طرف الجيش والأمن، وسط إطلاق نار كثيف جرى في معظم مناطق المدينة التي شهدت مساء مظاهرات حاشدة طالبت بإسقاط النظام السوري، بعد ساعات قليلة من تحليق طائرات حربية فوق المدينة اخترقت جدار الصوت، فيما تواصلت المظاهرات المطالبة برحيل بشار الأسد، رافقتها حملة مداهمات واعتقالات شملت نشطاء أكراد.

وتحدث اتحاد تنسيقيات الثورة السورية عن إطلاق رصاص عشوائي كثيف ومستمر في أحياء الخالدية التي تتمركز فيه أكثر من ثلاثين دبابة، والقصور وجورة الشياح والغوطة ودير بعلبة ومناطق عديدة أخرى، في وقت سمعت فيه أصوات إطلاق النار والقنابل الصوتية في ساحة الساعة وسط المدينة، ترافقت مع قطع للكهرباء والاتصالات عن أحياء عديدة.

وتحدث اتحاد التنسيقيات عن حصول انشقاق عسكري في حي الخالدية وقصف للمدارس من قبل الجنود المنشقين لمدرسة يتمركز فيها الأمن والشبيحة تلاه إطلاق نار من الأمن في محاولة للبحث عن الجنود. إلى ذلك، أعلن مصدر رسمي سوري ان "مجموعة ارهابية مسلحة" قامت بنصب كمين الاحد لباص يقل عددا من موظفي ورشة لاصلاح معدات عسكرية ما اسفر عن مقتل تسعة اشخاص بينهم ضابط وجرح 17 اخرين.

وقالت وكالة الانباء الرسمية (سانا) ان "مجموعة ارهابية مسلحة "فتحت نيران اسلحتها الرشاشة عند الساعة السابعة (4:00 تغ) على باص مبيت يقل عددا من الضباط وصف الضباط والعاملين المدنيين التابعين لاحدى رحبات الاصلاح بالقرب من محردة (وسط)". واضافت الوكالة ان الكمين اسفر عن مقتل "ضابط وخمسة صف ضباط وثلاثة موظفين مدنيين يعملون في الرحبة واصابة 17 اخرين بجروح مختلفة بعضهم خطيرة".

إلى ذلك، وصل رئيس الصليب الاحمر الدولي جاكوب كلينبيرغر بعد ظهر السبت الى العاصمة السورية للقاء الرئيس بشار الاسد، حسب ما افادت رئيسة بعثة الصليب الاحمر في دمشق ماريان غاسر لوكالة الانباء الفرنسية.

وذكرت غاسر للوكالة "لقد وصل رئيس الصليب الاحمر الدولي الى دمشق حيث من المقرر ان يلتقي خلال زيارته التي ستستمر ليومين الرئيس السوري بشار الاسد ورئيس الوزراء عادل سفر ووزير الخارجية وليد المعلم ".

واشارت غاسر الى ان " كلينبرغر سيغادر دمشق بعد ظهر الاثنين". وحول الطلب الذي قدمه كيلينبرغر بخصوص زيارة المعتقلين، قالت رئيسة البعثة للوكالة "لقد تقدمنا بالمباحثات مع المسؤولين السوريين حول هذا الموضوع ونحن واثقون من امكانية البدء بزيارة معتقلي وزارة الداخلية".

وكان كلينبرغر تقدم بطلب للسماح بزيارة الاف المعتقلين الذين اوقفوا منذ بداية حركة الاحتجاجات اثناء زيارته الى سوريا في 21 و22 حزيران/يونيو. واكدت غاسر "ان البعثة تمكنت من اجراء حوارات ناجحة مع السلطات السورية حول القضايا الانسانية". واشارت الى ان "البعثة قامت بعدة زيارات منذ شهرين الى المناطق التي شهدت اضطرابات مثل حمص وحماة ودير الزور وادلب واللاذقية لتقدير الاحتياجات لتقديم المساعدات الانسانية".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
attention
noreddine -

سيصل الربيع العربي الرائع لكل البلاد العربية،سيصل الربيع العربي الرائع لكل البلاد العربية،سيصل الربيع العربي الرائع لكل البلاد العربية،سيصل الربيع العربي الرائع لكل البلاد العربية، اللهم هل بلغت فاشهد.

نداء إلى كي مون
ماهر الأطرش -

الشعب السوري يناشد جميع هيئات الأمم المتحدة باستصدار أمر من مجلس الأمن بتعيين مندوبين دائمين في كل مدينة سورية لنقل الصورة الحقيقية على عمليات القمع والعنف المفرط والأساليب الاجرامية في مصادرة الحريات وعمليات التعذيب والاعتقال والقتل لنخبة شرائح المجتمع السوري من نشطاء حقوقيين وفنانين وأطباء وأساتذة ولم يعد هناك حرمة للمنازل والمساجد وتنتشر الدبابات والمدرعات وسيارات الجيش والمخابرات وناقلات الجنود في كل حي في المدن والقرى وعناصر ارهاب الدولة من شبيحة وفرق الموت والقناصة في كل مكان، وإطلاق الرصاص الحي العشوائي على المتظاهرين ، وعلى المنازل وبشكل عشوائي طيلة الليل ، واقتحامات وحشية وانتهاكات واستيلاء على الأموال ونهب للمحلات وتشريد للعائلات وأمور عديدة يطول سردها جميعاً .

الحيطة والحذر
تجمع غريب -

الكسوة: تجمع غريب لرجال الأمن عند النادي الرياضي و سيارات وقفت هناك و أطفأت أنوارها .. يرجى أخذ الحيطة والحذر

لن نرضى بك
حمص : الحولة -

حمص : الحولة : عاجل : مظاهرة في الحولة تقول لأذناب النظام: الحولة ستخرج اليوم و بكرا و كل يوم و لن نرضى بك يا بشار مهما طال الزمان أو قصر

المدينة محررة
حمص: الرستن -

حمص: الرستن: المدينة محررة تماماً من الجيش والشبيحة والمرتزقة وهي بعهدة الأهالي والثوار السلميين ..... الله يحمي أهل العديّة

اعدام الرئيس
اسقاط النظام -

الكسوة \ ريف دمشق : انطلقت مظاهرة حاشدة الان على الشارع الرئيسي في المدينة تطالب باعدام الرئيس واسقاط النظام..حوران: تسيل: خروج مظاهرة حاشدة في وسط البلد تهتف للحرية واعدام الشبيح..حمص: الرستن: مظاهرة كبيرة في الرستن وسط المدينة تطالب باعدام الشبيح واسقاط آل الفسد..

STUPID REGIME
ABO HALAB -

Such idiot regime they still think that adnan bakor he is in syria i saw him walking by last night in down town los angels

اعتصام صامت
حلب -

حلب :: قام عدد من المحامين الشرفاء من فرع نقابة المحامين باعتصام صامت أمام مكتب المحامي العام الأول بحلب القاضي إبراهيم هلال اليوم الأحد ٤ أيلول ٢٠١١ و ذلك على خلفية اعتقال أربعة من زملائهم و هم:المحامي مصطفى سليمان و زوجته من الأشرفيةالمحامي سلام عثمان من البابالمحامي مأمون عيدو من سيف الدولةو المحامي يوسف درويش كما احتجوا على ما تقوم به الأجهزة الأمنية من خرق لكافة القوانين و الأعراف الدولية و استنكروا الدور السلبي الذي يلعبه الجهاز القضائي المنحاز لجرائم النظام بالكامل و تستره عليها مخلاً و متناسياً لواجباته الدستورية. و توجهوا بالشكر للسيد المحامي العام الأول بحماة عدنان بكور على موقفه المشرف و طالبوا كافة القضاة بالاقتداء به و الوقوف على واجباتهم الدستورية و الوطنية و خصوصاً محامي حلب العام الذي كان له موقف سلبي و يقوم بتنفيذ أوامر الجهات الأمنية. هذا و قام رجال الأمن و الشبيحة بتطويق اعتصام المحاميين بالمدينة

جنون الشبيحة
حمص || بابا عمرو -

حمص || بابا عمرو - تمت مداهمة احد المنازل في مزارع باباعمرو وتم اهانة صاحب المنزل ببطحه على الارض وضربه والوقوف عليه امام زوجته وتم اجباره على ان يقول ان لا اله الا بشار وتم شتم زوجته وضربها وشتمها بأبشع الالفاظ وقالوا لها ان زوجها سيرجع جثة هامدة بعد تعذيبه

شهيد
حرستا -

تم إطلاق النار على شاب عمره 15 سنة عند جسر المشاة على أتستراد حرستا وتم أخذ جثة الشاب من قبل الأمن

التوصيل مجانا !!!
شاي مندس -

التلفزيون السوري ::: مش حتقدر تصدق عينيك !!!!! في مصر : التلفزيون المصري قال أن... الشعب بيتظاهر عشان سندويتش كنتاكي !!في ليبيا : التلفزيون الليبي قال أن الشعب بيتظاهر لأنو أخد حبوب مخدرة و مهلوسة !! فقــــــط في سوريا : التلفزيون السوري يقول :::أنو الشعب يتظاهر مشان سندويش كباب يحتوي على حبوب مخدرة !!!!!!!!!!!!! - فري ( مظاهرات ) ديلفيري !!! التوصيل للمظاهرات مجانا !!!- عرض خاص عند طلبك لسندويشة كباب مخدرة , ستحصل على مشروب شاي مندس !

مداهمات..اطلاق نار
هنا سوريا -

حمص :: اطلاق ناركثيف من قبل البي تي ار عند دوار باب الدريب باتجاه شارع الوادي.دير الزور :: مداهمات في منطقة الحويقة بحثا عن الشيخ مصطفى الطعمة امام مسجد المصطفى كما قامت قوات الامن باعتقال ابنه كرهينة لتسليم نفسه.: انتشار امني كثيف الآن في تلكلخ والأهالي متخوفين من حدوث مجزرة فيها.حوران :: مدينة جاسم, إطلاق نار في عدة مناطق في المدينة بعد دخول قوات الأمن مع العلم ان جاسم فيها أكثر من 60دبابة منذ اقتحامها في 11/5/2011.

دنيا العبيد...
هكذا الأحرار -

تخلى عنا العالم كله من أقصاه لأقصاه فلم يبق لنا نصيرا من البشر أحد.. ولم يبق لنا نصيرا غير الله تعالى سبحان الله.. ما هذا الذي يحصل لنا في سوريا ألهذا الحد هنّا على العالم... فلا نجد من يسأل عن دماؤنا المهراقة ولا عن أنة جرحانا ولا عن صيحات ثكلانا.. غرباء..غرباء.. غرباء ولغير الله لانحني الجباه.. غرباء وارتضيناها شعارا في الحياة.. ان تسل عنا فانا لانبالي بالطغاة.. نحن جند الله دوما دربنا درب الأباة.. لن نبالي بالقيود بل سنمضي للخلود.. فلنجاهد ونناضل ونقاتل من جديد.. غرباء هكذا الأحرار في دنيا العبيد..

دنيا العبيد...
هكذا الأحرار -

تخلى عنا العالم كله من أقصاه لأقصاه فلم يبق لنا نصيرا من البشر أحد.. ولم يبق لنا نصيرا غير الله تعالى سبحان الله.. ما هذا الذي يحصل لنا في سوريا ألهذا الحد هنّا على العالم... فلا نجد من يسأل عن دماؤنا المهراقة ولا عن أنة جرحانا ولا عن صيحات ثكلانا.. غرباء..غرباء.. غرباء ولغير الله لانحني الجباه.. غرباء وارتضيناها شعارا في الحياة.. ان تسل عنا فانا لانبالي بالطغاة.. نحن جند الله دوما دربنا درب الأباة.. لن نبالي بالقيود بل سنمضي للخلود.. فلنجاهد ونناضل ونقاتل من جديد.. غرباء هكذا الأحرار في دنيا العبيد..

الرصاص بشكل عشوائي
تلبيسة حمص -

تلبيسة حمص :: عربة بي ام بي تتجول بين الشوارع الضيقة وتطلق الرصاص بشكل عشوائي على المنازل واطلاق نار كثيف في في المنطقة الغربية عند مدخل تلبيسة.ألله يهدك يا بشار..ويا ماهر الفسد

حرقه وبحرق منزله
........... -

حماة : وردنا الآن اسم الشخص الذي قام الشبيحة بحرقه وبحرق منزله في حماه هو عبد الصمد عيسى وبيته في طريق حلب وتم حرقه وهو داخل منزله والسبب انه ساعد النائب العام في الوصول الى تركيا..... تم الأخبار عليه من احد الجواسيس...

سيارات الأجرة
حماة -

حماة :: هام :: الأمن العسكري والسياسي يستخدم سيارات الأجرة في اعتقال الشباب والرجال و يتم ذلك بتسليمهم لاقرب حاجز امني.......

حرقه وبحرق منزله
........... -

حماة : وردنا الآن اسم الشخص الذي قام الشبيحة بحرقه وبحرق منزله في حماه هو عبد الصمد عيسى وبيته في طريق حلب وتم حرقه وهو داخل منزله والسبب انه ساعد النائب العام في الوصول الى تركيا..... تم الأخبار عليه من احد الجواسيس...

الشعب السوري العظيم!
يكتب بالدم -

لم تعد أقلامنا قادرة على اللحاق بك أيها الشعب السوري العظيم! بطولتك... شجاعتك... صبرك... تضحيتك... عشقك للحرية والكرامة... أعظم من أن تصفها الكلمات. وهل من يكتب بالدم كمن يكتب بالحبر؟؟؟

الشعب السوري العظيم!
يكتب بالدم -

لم تعد أقلامنا قادرة على اللحاق بك أيها الشعب السوري العظيم! بطولتك... شجاعتك... صبرك... تضحيتك... عشقك للحرية والكرامة... أعظم من أن تصفها الكلمات. وهل من يكتب بالدم كمن يكتب بالحبر؟؟؟

اللوحة الفدائية
الملحمة البطولية -

لم يمر في كل تاريخ الانسانية ملحمة مثل هذه الملحمة البطولية....... حتى كتاب الاساطير لم تخط اياديهم مثل هذه اللوحة الفدائية في بلدٍ نكل بشعبها اقسى تنكيل لاربعين سنة متتالية و مورست ابشع اساليب انتزاع اي نواة ثقافة اعتراضية.... لمجرد الحفاظ على الكراسي و النهج التوريثي في كل مؤسسات و مناصب الدولة

الجنرالات المتقاعدين
مستشار المندسين -

كدت مصادر غربية مطلعة أن الرئيس السوري بشار الأسد يستعين بجنرالات عسكريين متقاعدين، من رفاق والده الرئيس الراحل حافظ الأسد، ممن شاركوا في إخماد حركة الإخوان المسلمين عام 1982 في حماة ومن الضالعين في المجازر التي ارتكبت هناك في الثمانينات، من أجل القضاء على حركة الاحتجاجات الحالية التي انطلقت منذ منتصف مارس/أذار . وقالت المصادر إن استقدام الجنرالات المتقاعدين جرى منذ بداية الاحتجاجات في مارس الماضي، حيث عاد إلى القصر الرئاسي بصفة مستشار رجلا الاستخبارات المرعبان علي دوبا ومحمد الخولي، ومؤخرا أعيد للعمل بصفة مستشار أيضا الجنرال الدرزي نايف العاقل، وهو غير معروف إعلاميا، كونه من رجال الصف الثاني، ولكن معروف عنه الشراسة وكان أحد الضالعين في مجزرة حماة 1982. وأضافت المصادر أن القاسم المشترك بين هؤلاء هو تورطهم في الماضي الدموي لعائلة الأسد، ورأت أن الاستعانة بهم اليوم لإخماد الاحتجاجات يؤكد المعلومات التي حصلت عليها المصادر من دوائر قريبة من القصر الرئاسي بأن النظام مقبل على توجيه ضربة قاضية للاحتجاجات بعد فشل الحل الأمني ونشر الجيش في بسط السيطرة على المدن ومنع الاحتجاجات. وقالت المصادر إن مداولات تجري بخصوص تنفيذ عملية عسكرية سريعة وحاسمة، توجه إلى منطقة واحدة وتحدث صدمة عميقة ترعب الشارع وتجبره على التزام الصمت، ورجحت المصادر أن توجه الضربة إلى إحدى أكثر المناطق توترا مثل المنطقة الوسطى وعلى الأغلب حمص وريفها الغربي، أو المنطقة الشمالية؛ محافظة إدلب. وقالت إنه يوجد بين كبار الجنرالات العلويين من يعارض هذا التوجه وبالأخص منهم من لم تتلوث يده بالدماء سابقا، وأن هذا ما دفع الأسد لطلب العون من رفاق والده

قانون الإعلام الجديد
تحذير هام -

تحذير هام للصحفيين زالاعلاميين الأحرار للاختباء بأماكن آمنة..لقد صدر قانون الإعلام الجديد وفيه بند يمنع اعتقال الصحفيين.. وقد أعذر من أنذر..

اقتصادنا بخير......
الرزق على الله -

مذيع قناة الدونيا: هل تعلمون لماذا اقتصادنا بخير......لأن الرزق على الله.ما شو قصة التقوى والدين التي نزلت عليكم فجأة؟؟؟ قبل الثورة بشهر كنتم تقولون (نحو سوريا علمانية أكثر...

ما مشي الحال
نعمة العقل -

مسيرات مؤيدة بالغصب .. ما مشي الحالتجمعات مؤيدة لإصلاحات الهوجينتاو .. ما مشي الحالرفع أطول علم مؤيد .. ما مشي الحالرفع أعرض صورة لـ هوجينتاو .. ما مشي الحال... و هلأ مسيرات إلكترونية مؤيدة بصفحات الجزيرة و العربية على الفيسبوكو كمان ما عم يمشي الحالنحمدك يا الله و نشكرك على نعمة العقل

خمسة عمليات كبرى
من هو الفائز؟ -

في يوم واحد ...خمسة عمليات كبرى بواسطة الجيش المنشق, ضد عصابة النظام مع سقوط اصابات كثيرة ...تزايد الانشقاقات و الهروب من الجيش بشكل ملفت للنظر....تململ و خوف العلويين من المستقبل الأسود وراء القيادة التي تسير وراء خطى صدام و القذافي و صربيا و تشاوشيسكو... التجار يعلمون جيدا أن عصابة الأسد تحتضر...و ملفات الجرائم ضد الانسانية و الامام الصدر و أدلة التورط في مجازر كبرى تشد حبل المشنقة حول رقبة النظام ...يبقى من هو الأسرع لركل الخشبة المهترئة التي يقف عليها هذا المحكوم بالاعدام؟ هل الضباط المقربين ؟ أم الشعب ؟ أم الجيش الحر؟ أم أن الخشبة ستتحطم من تلقاء نفسها مع ثقل حملها؟ سنعرف قريبا من هو الفائز