أخبار

سوريّون فرّوا من حمص يروون معاناتهم مع القمع

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بدأت القصص المحزنة عما جرى في مدينة حمص السورية التي تحولت لعدة شهور إلى معقل من معاقل المعارضة المطالبة بإسقاط الرئيس بشار الأسد وتطبيق الديمقراطية، تتواتر لتروي أنباء القمع الذي طال الأسر والشباب والأطفال.

داني عبد الدايم تعرّض لاطلاق نار من قبل الجنود السوريين

لندن: تناولت صحيفة الـ "غارديان" المعاناة الي شهدتها عائلة سورية بريطانية في مدينة حمص، واضطرارها إلى النزوح بعد أن أطلقت قوى الأمن السورية النار على احد أبنائها خلال مظاهرة شعبية ضد نظام الأسد.

وأشارت الصحيفة إلى أن الزوجين أكرم وهيلين عبد الدايم هربا من مدينة حلب السورية برفقة أولادهم الثلاثة إلى مصر، هرباً من الأوضاع المتأزمة في سورياً، وتحديداً بعد أن قامت القوات الموالية للحكومة السورية بإطلاق النار على داني عبد الدايم، الابن الأكبر في العائلة، في إطار قمعها للاحتجاجات المطالبة بالديمقراطية.

وخشيت الأسرة من أن يتعرض ابنها البالغ من العمر 22 عاماً للملاحقة من قبل النظام السوري، فاضطرت في نهاية المطاف إلى جمع بعض أمتعتها والرحيل عن وطنهم.
وفي حديث مع الـ "غارديان"، فتح داني قميصة ليكشف عن جرحين خلفتهما الرصاصة في صدره، وشرح كيف تعرض لإطلاق النار.

كان داني واقفاً ليلة السبت الماضي في أحد شوارع حمص يتحدث إلى صديق له حول كيفية إدخال الطعام والأدوية إلى مدينة حماة، فاقتربت منهما سيارة نزل منها رجل يعتقد أنه من (الشبيحة) أي المسلحين الموالين للنظام، وأطلق النار عليهما.
وأضاف داني: "في البداية تساءلت: هل سأموت؟ هل لا تزال رجلاي تعملان بشكل طبيعي؟ ثم بدأ الألم والنزيف".

قبل بدء الاحتجاجات السورية، لم يكن داني - وهو طالب جامعي في كلية إدارة الأعمال - يعير اهتماما للسياسة، لكن اعتقال السلطات السورية مجموعة من الأطفال، بسبب كتابتهم شعارات مناوئة للحكومة على جدران مدينة درعا جنوبي سورية، جعلته يغير موقفه مما يجري.

وأشارت الـ"غارديان" إلى أن داني "أصبح واحداً من النشطاء البارزين مع اتساع نطاق الاحتجاجات، وبات مساهماً ومشاركاً في تنظيم إمدادات المواد الغذائية والأدوية للأحياء المحتاجة."

وأضافت الصحيفة أن السلطات السورية نشرت الجنود والشرطة والشبيحة في حمص ضد المحتجين المسالمين وتحولت المدينة على مدى شهور إلى معقل من معاقل المعارضة.

وقال داني: "عندما تهدأ أصوات إطلاق الرصاص، يشعر السكان بالقلق في انتظار المداهمات من منزل إلى منزل"، مضيفاً أن الإشاعات كثرت حول وجود مقابر جماعية وتناثر جثث ملقاة في أكياس القمامة.

وأشار داني إلى أن أول حالة وفاة شاهدها، عندما أطلق الشبيحة الرصاص على طفل لم يتجاوز عمره الـ 13عاماً، وأصابوه في الرأس. ومنذ ذلك الوقت، قتِل 14 من أصدقائه، من ضمنهم أحد أقارب عائلته ويدعى عدنان عبد الدايم (27 عاماً).

وأضاف قائلا "كنت أهيئ نفسي على مدى خمسة أشهر لمواجهة احتمال أنني قد أكون الضحية المقبلة لكنني لن أترك أصدقائي يموتون من أجل لاشيء".

وقالت هيلين، والدة داني، وهي من منطقة كامبدريج في بريطانيا، تزوجت في تسعينيات القرن الماضي بعدما تحولت إلى الديانة الإسلامية والتحقت بزوجها في حمص: "كنا نشاهد قوات الأمن تطلق النار على أبنائنا وكأنهم في رحلة صيد وحياة أبنائنا لا تعني شيئا لهم".

واختتمت الـ"غارديان" بالقول إن جميع أفراد الأسرة مصممين على العودة يوما ما إلى سورية بعد أن تصبح دولة ديمقراطية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تركيا ومجلس الأمن
عربي مقتبس -

يطالب المدنيون السوريون المطالبون بالحرية والخلاص من هيئة أركان المجازر الدكتاتورية بحماية دولية, يطالب الفلسطينيون بانهاء آخر احتلال وايقاف جريمة الاستيطان وباعتراف دولي وعالمي بدولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة على الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967.. لكن الدول الكبرى القوية صاحبة القرار وحق الفيتو تلعب بشعوب المنطقة كلعبة الخيالة المنغوليين بالشاة المذبوحة !!.. فمجلس الأمن الدولي الذي قرر وشرع غزو العراق, أعطى للناتو الضوء الأخضر لقصف جيش القذافي لصالح المعارضة المسلحة، تحت مبرر التخلص من دكتاتورية نظام صدام حسين ومعمر القذافي، لكن ذات المجلس وذات المنظمة الأممية التي صدر عنها تقرير بالم العار، مازال عاجزا عن رفع سبابة غضب حقيقي بوجه ائتلاف اركان المجازر في سوريا، فبشار الأسد حاكم سوريا بالحديد والنار، لم ولن يأبه لمجلس الأمن ما دام كل ما ينشره مجرد فزاعات, حتى تركيا التي رفع السوريون تحية لرئيس وزرائها في خلال الفترة الماضية من انتفاضتهم وثورتهم على نظام الاستبداد فضلت هروبا محسوبا بدقة نحو مواجهة مائية مع اسرائيل، واغفال الجرائم ضد الشعب السوري الذي تربطه بشعب تركيا قرابة ثقافية واجتماعية اكثر من اي شعب في دولة مجاورة لتركيا، لكن كما يبدو فان المصالح الأمنية طغت فوق كل اعتبار, وعلى هذا بنت روسيا والصين موقفيهما، فحاولتافركشة مناقشة اي قرار جاد يصدر عن مجلس الأمن لحماية الشعب السوري. يرفع المتظاهرون السوريون اليوم لافتات طلب من المجتمع الدولي لحمايتهم، يستصرخون – حسب ظنهم – نفس الرؤساء والملوك في الشرق والغرب الذين سبقت رؤوسهم أرجلهم للغطس في أوحال البترول في العراق وليبيا تحت لافتة حماية المدنيين، فمشاهد تفجير الرؤوس وكسر الرقاب والنفوس التوأم الآدمي لوثائقية برنامج خلق ليفترس كافية لتنكيس ضميرالمجتمع الدولي – المستغفل والغافل - في وحل الجريمة ضد الانسانية التي شرعت لجنة بالمر التي شكلها الأمين العام للأمم المتحدة قبل حوالي العام للتحقيق في احداث السفينة التركية مرمرة، فاللجنة حولت الأمم المتحدة الى مجلس يشرعن الجرائم ضد الانسانية فيما الأصل أن مهمتها حماية مجتمع أمة الانسان من وحوش آدميين يتمكنون من السلطة في بلادهم لينشروا بعد ذلك الموت والدمار في بلادهم او يشعلوا الحروب مع دول جارة لاخضاع الناس في البلاد وتخويفهم بالأعداء الخارجيين والداخليين على حد سواء.

الوجه الحقيقي لبشار
برجس شويش -

اراد بشار و ماكنته الاعلامية و الاشخاص الدائرون في فلكه من امثال بثينة شعبان و غيرها اعطاء الانطباع الظاهر بان بشار الطبيب هو انسان في غاية الرقة و الانسانية و يعز عليه اي سوري يعاني معاناة ما في ظل حكمه, ولكن حقيقته ظهرت الى الوجود بسرعة حين بدا الاحداث فاظهر بشار ميله الطبيعي لارتكاب الجرائم البشعة بحق شعبه المطالب بالحرية فاطلق العنان لجيشه و رجالات امنه و شبيحته في التنكيل و القتل و الاغتصاب و القمع بحق الشعب المتظاهر سلميا من اجل حقوقه التي هو و من قبله والده و حكم البعث الذين سلبوا و اختطفوا كل سوريا من اهلها , هذا هو انت يا بشار هذا هو طبيعتك التي ورثتها من والدك حافظ الذي كان مجرما من طراز اول

المسلحون
Sami -

يبدو أن هذا الإرهابي قد أصيب باشتباك ، يقوم المسلحون الإسلاميون بأعمال الإختطاف والقتل في حمص مثلهم مثل منظمة الشباب الإسلامية في الصومال تماما.في الصومال إرهابيين وفي سوريا أبطال...

والله العظيم برئ
عبد الله -

اي شو هالكذبه قال واقف مع صاحبو اجوا وأطلقوا عليه النار, وأنا عم وقف كل يوم مع أصحابي ماحدا أطلق علي النار.شوفوا شي مخرج تلفزيوني لهذه1القصه.

الى تعليق رقم 4
WALEED -

أنت مش عبدالله أنت عبدالشيطان

=====
lolo -

وفي حديث مع الـ "غارديان"، فتح داني قميصة ليكشف عن جرحين خلفتهما الرصاصة في صدره، وشرح كيف تعرض لإطلاق النار.

سورية الصمود
wesaam -

قال داني ..أشار داني..اضاف داني..كان داني ..فتح داني قميصة ليكشف عن جرحين خلفتهما الرصاصة في صدره، حتى شعر م في على صدرو وين الجرحيين..مين داني ..ليتحدث إلى صديق له حول كيفية إدخال الطعام والأدوية إلى مدينة حماة،

abdullah
jannah -

abdullah, allah ysam7ak ya zalameh, el zalameh musab, w 3m y7ki el 2ssa taba3o, w ente bt2ool kazzab, allah yb3atlak wa7ed y2awsak, w tiji ente lat2ool el 7a2ee2a, w ma 7ada ysad2ak!! allah la ywaf2ak 3ala kollin!! w ana shfto b 3eni, bs tab3an n7na 3elet kazzabeen!!!

مستر داني
Red Onion -

(واختتمت الـ"غارديان" بالقول إن جميع أفراد الأسرة مصممين على العودة يوما ما إلى سورية بعد أن تصبح دولة ديمقراطية)لماذا والدة داني لم تعود الى بلدها اصل الديمقراطية والعلمانية؟هل هيلين بعد تحولها الى الإسلام اصبحت انكلترا بنظرها دولة مارقة لأن الشريعة لا تُطبق؟وهل كانت سوريا بلد د يمقراطي قبل الهجرة لها،كل شخص يطلق لحيته الآن في سوريا يكون محسوب على الأخوان من الحكومة يا مستر داني

بشار
شاهناز الملوحي -

أسكرتنا كذبًا وسُقت على مسامعنا من الزور كلامك فلتشهد الدنيا بأن الغدر شيمتكم وباسم ممانعة أذللت شعبك لو كنت حرًّا ما فعلت ولا أسأت لشعب ضحى بلقمته لتوفير سلاحك لن تغفر الأجيال سوء فعالكم وشواهد التاريخ لن تنسى نفاقكاقتل ففوق العرش ربٌ قادرٌ والشعب فوق الأرض يشتاق اندحارك

القاعدة في سوريا
sami -

تلميع القاعدة في سوريا: 9 شهداء في هجوم لمسلحين على حافلة مبيت للجيش على طريق محردة حماةاستشهاد الشرطي سائر رمضون برصاص مجموعة إرهابية في حمص استشهاد حارس أمام القصر العدلي في دوما بريف دمشق

لن تنتصرو ابدا -
عبد العال -

الى السلفيين في سوريا قلت لكم قبل فترة حينما كنتم تنون الخروج في جمعة خالد لن تنتصرو ابدا -- وهذا ليس ضد الشعب السوري المتعلم والمتنور وهو شعب راقي ويستحق الاحترام ..بل اخاطب السلفيين ... اقول لكم والله لن ولن تنتصرو ابدا -- وبحسبة بسيطة وعلمية . اعطوني في اي بقعة من العالم اراد السلفيون ان يصنعو لهم شيء ونجحو . لانهم يستندون على قوة باطلة فاشلة تقف بسند من امريكا واسرائيل . ولنبدا بمغامرات السلفيون - اولا-الجزائر من 20 عام وهم يقتلون وفعلو مافعلو بلشعب الجزائري...-- ولاكن انهزمو وفي مصر عندما كانو يفجرون ويقتلون ... - وفي الشيشان وفي باكستان وفي افغانستان وفي المغرب وفي اليمن وفي اسيا وفي اوربا وفي نجد والحجاز وفي بلاد مابين النهرين ... فشلو انهزمو وكذالك في لبنان في المخيمات -- هؤلاء لم ولن ينتصرو ابدا لانهم ببساطة باطل.. وقل جاء الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا صدق الله العظيم---- انتبهو لكلام رب العزة اذ يقول . كان زهوقا ..... .... وشكرا لأيلاف لاتاحتها الفرصة وارجو منها النشر وعدم الحذف حتى نبقى معها وليس لغيرها ---

lمسكين
عبد النايم -

مسكين عبد الدايم كان بدوا يفوت على جماة سندويشة ؟ ههههههه يعني الكذب أصبح بلا حدواد كان بيدوا يفوت سندويش لحماة و واقف على زاوية شارع بحمص هههههههههههه أنا عايش بأمريكا بس صراحة ما أكذب من الحكومة الا المعارضة يتبارزون بالتلفيق شي مسخرة يا رجل الي أستحوا ماتوا على قولت المصريين

داني المحظوظ
عراقي يكره البعثيه -

خارج عن الموضوع

القاعدة البعثية
آلان جوبيه -

ربما سيصدم شبيحة النظام إن كانوا لا يعرفون أن اللانظام السوري هو الذي يدعم السلفيين في لبنان وبقية الدول العربية-لتعكير صفو الأمن السياسي في هذه الدول والاستعانة بالبديل الإيراني....في الظاهر يدعي النظام السوري معاداته للأخوان المسلمين وفي الباطن يدعم السلفيين- فتح الإسلام دعمها النظام السوري وسلحها وأشعل الفتن في لبنان للعكننة على حكومة الأكثرية الحريرية آنذاك وتطييرها والمجيئ بحكومة عونية-حزب الله.. وللقضاء على مخيم نهر البارد في الوقت نفسه. حركة التوحيد الإسلامي..جند الشام... التي منها أبو عدس...كلها مدعومة من النظام السوري إضافة الى الحركات السلفية السنية والشيعية في العراق على حد سواء-قريبا وثائق سوف تكشف هذه اللعبة المزدوجة للنظام السوري .... ومن قال إن آل اسد لهم دين ..هم حقيقة لا ينتمون إلى أي مذهب إسلامي- سوى على الورق- انهم متلونون بحسب مصالحهم ولا يعترفون بأي مذهب أو دين..وشتان ما بين العلمانية والكفر...لكن لن يطول بطشهم ..آلان جوبيه وزير الخارجية الفرنسية سوف يقوم باللازم..انه آلان جوبيه وليس وليد المعلّم

القاعدة البعثية
آلان جوبيه -

ربما سيصدم شبيحة النظام إن كانوا لا يعرفون أن اللانظام السوري هو الذي يدعم السلفيين في لبنان وبقية الدول العربية-لتعكير صفو الأمن السياسي في هذه الدول والاستعانة بالبديل الإيراني....في الظاهر يدعي النظام السوري معاداته للأخوان المسلمين وفي الباطن يدعم السلفيين- فتح الإسلام دعمها النظام السوري وسلحها وأشعل الفتن في لبنان للعكننة على حكومة الأكثرية الحريرية آنذاك وتطييرها والمجيئ بحكومة عونية-حزب الله.. وللقضاء على مخيم نهر البارد في الوقت نفسه. حركة التوحيد الإسلامي..جند الشام... التي منها أبو عدس...كلها مدعومة من النظام السوري إضافة الى الحركات السلفية السنية والشيعية في العراق على حد سواء-قريبا وثائق سوف تكشف هذه اللعبة المزدوجة للنظام السوري .... ومن قال إن آل اسد لهم دين ..هم حقيقة لا ينتمون إلى أي مذهب إسلامي- سوى على الورق- انهم متلونون بحسب مصالحهم ولا يعترفون بأي مذهب أو دين..وشتان ما بين العلمانية والكفر...لكن لن يطول بطشهم ..آلان جوبيه وزير الخارجية الفرنسية سوف يقوم باللازم..انه آلان جوبيه وليس وليد المعلّم

stay there
jannah -

7abibi 5allik 2a3ed b america, and dont come back to syria, allah y5allek, sit there and dont open your mouth, w la t7ki b shaghlat ma btfham fiha...

stay there
jannah -

7abibi 5allik 2a3ed b america, and dont come back to syria, allah y5allek, sit there and dont open your mouth, w la t7ki b shaghlat ma btfham fiha...