أخبار

كوريا الشمالية تطور أجهزة تشويش على نظام "جي بي اس"

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

طوكيو: ذكرت وكالة الانباء الكورية الجنوبية "يونهاب" اليوم نقلا عن وزارة الدفاع ان كوريا الشمالية قامت بتطوير اجهزة تشويش واسعة النطاق على اشارات نظام تعيين المواضع الدولي المعروف اختصارا باسم "جي بي اس".

وقالت وزارة الدفاع وفقا لتقرير قدمته الى لجنة الدفاع البرلمانية ان كوريا الشمالية طورت نظام تحديد المواقع العالمي الجديد الذي وسع نطاقه الى اكثر من مئة كيلومتر اضافة الى تطوير اجهزة اخرى تستخدم في الحروب الالكترونية.

وحسبما جاء في التقرير فقد استوردت كوريا الشمالية حوالي 20 جهازا ورادارا للاتصالات والتشويش من الاتحاد السوفيتي السابق وان كوريا الشمالية ستطور قريبا قنابل نبض كهرومغناطيسي "اي ام بي" باستطاعتها تدمير انظمة الدفاع عالية التقنية كالرادار وشبكات الاتصال.

وأضاف التقرير "ليس لدينا اي معلومات استخبارية مؤكدة ولكن نظرا لمعدل تطوير الشمال للاجهزة الالكترونية الجديدة ومعدل تواجد قنابل ال "اي ام بي" في الدول الاخرى يمكننا القول ان كوريا الشمالية ستطور ايضا هذه القنابل".

ومن المعروف ان كوريا الشمالية قامت حتى الآن بتركيب مجموعة من اجهزة التشويش على مركبات بالقرب من الخط العسكري الفاصل وتعمل هذه الاجهزة على عرقلة اشارات الـ"جي بي اس" في منطقة يبلغ نصف قطرها ما بين 50 و100 كيلومتر.

وقالت الوزارة ان كوريا الشمالية تنشر فريقا عسكريا متخصصا بالحرب الالكترونية بالقرب من بيونغ يانغ وكتيبة وحدات عسكرية بالقرب من الجبهات الامامية. يذكر انه في بداية العام الحالي اشتكت مفوضية الاتصالات الكورية من قيام كوريا الشمالية بالتشويش على اشارات "جي بي اس" في كوريا الجنوبية ولكن تم رفض محاولة سيئول لتقديم شكوى رسمية وطلب الاتحاد العالمي للاتصالات في الامم المتحدة من بيونغ يانغ وقف عرقلة اشارات كوريا الجنوبية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف