أخبار

المبادرة العربيّة تقترح إعلان مبادئ حول الحكم التعددي والإصلاح

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
تظاهرة سورية في بوخارست ضد بشار الأسد

يزور الأمين العام لجامعة دول العربية نبيل العربي دمشق الأربعاء حاملاً المبادرة العربية لتسوية الأزمة في السورية، وتقترح المبادرة إعلان مبادئ تطالب التزام السلطات السورية بالانتقال الى نظام حكم تعددي والتعجيل بالإصلاح بالإضافة إلى الوقف الفوري لكل أعمال العنف ضد المدنيين.

القاهرة: تقترح المبادرة العربية لتسوية الأزمة في سوريا التي يحملها الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي إلى دمشق الاربعاء "إعلان مبادئ" يؤكد التزام السلطات السورية بالانتقال الى نظام حكم تعددي والتعجيل بالإصلاح، بحسب ما ذكرت صحيفة الحياة الثلاثاء.

ووفق الصحيفة، فإن المبادرة العربية التي ينتظر ان يعرضها العربي على الرئيس السوري بشار الاسد الاربعاء، تدعو الى "الوقف الفوري لكل اعمال العنف ضد المدنيين وفصل الجيش عن الحياة السياسية والمدنية".

كما تطالب المبادرة "بتعويض المتضررين واطلاق سراح جميع المعتقلين". وتقترح المبادرة كذلك "إجراء انتخابات رئاسية تعددية مفتوحة للمرشحين كافة الذين تنطبق عليهم شروط الترشيح في العام 2014، موعد نهاية الولاية الحالية للرئيس"، بحسب الصحيفة.

كما تطلب المبادرة، وفق الصحيفة، من الرئيس السوري "إصدار إعلان مبادئ واضحة ومحددة يؤكد التزامه بالانتقال الى نظام حكم تعددي وان يستخدم صلاحياته الموسعة الحالية كي يعجل بعملية الاصلاح"، اضافة الى "بدء الاتصالات السياسية الجدية ما بين الرئيس وممثلي قوى المعارضة السورية على قاعدة الندية والتكافؤ والمساواة على أساس المصالح الوطنية العليا السورية في الانتقال الآمن الى مرحلة جديدة وفق ثوابت الوحدة الوطنية: لا للعنف، لا للطائفية، لا للتدخل الاجنبي".

ملف خاص: سوريا... الثورة

وتقترح المبادرة "تشكيل حكومة وحدة وطنية ائتلافية برئاسة رئيس حكومة يكون مقبولا من قوى المعارضة المنخرطة في الحوار" على أن توكل لهذه الحكومة مهمة إجراء "انتخابات نيابية شفافة وتعددية قبل نهاية العام" ويقوم رئيس الكتلة النيابية الاكثر عددا بعد ذلك "بتشكيل حكومة تمارس صلاحياتها كاملة بموجب القانون". وتقضي المبادرة بأن يقوم المجلس النيابي المنتخب بتشكيل جمعية تأسيسية لإعداد دستور ديمقراطي جديد للبلاد".

وكان العربي اعلن انه سيزور دمشق "غالبا هذا الاسبوع" بعد ان تلقى موافقة سوريا على الطلب الذي تقدم به بناء على تكليف من وزراء الخارجية العرب. وقال انه تم ابلاغه بان "الحكومة السورية ترحب بزيارة الامين العام للجامعة العربية ونحن بصدد تحديد موعد وغالبا سيكون هذا الاسبوع".

وقال العربي انه "سينقل القلق العربي وسيستمع" الى المسؤولين السوريين. وكان وزراء الخارجية العرب "طلبوا" في ختام اجتماع طارئ في 28 اب/اغسطس الماضي في القاهرة "من الامين العام القيام بمهمة عاجلة الى دمشق ونقل المبادرة العربية لحل الأزمة الى القيادة السورية".

واكد دبلوماسي عربي رفيع ان المبادرة التي يحملها الامين العام للجامعة "لا تخرج عن مطالب المجتمع الدولي وتدعو الى وقف العمليات العسكرية واطلاق سراح المعتقلين وبدء اجراءات الاصلاح السياسي". وتحفظت دمشق رسميا في اليوم التالي لاجتماع وزراء الخارجية العرب على البيان الذي صدر عنه ودعا الى "وقف اراقة الدماء (في سوريا) وتحكيم العقل قبل فوات الاوان" واكدت انها تعتبره "كأن لم يصدر".

وأكدت مندوبية سوريا لدى الجامعة العربية في مذكرة ارسلتها الى الامانة العامة للجامعة ووزعتها على سفارات الدول العربية في القاهرة الاحد الماضي انها "سجلت رسميا تحفظها المطلق" على البيان الصادر عن الجامعة العربية و"تعتبره كأن لم يصدر خصوصا انه تضمن في فقراته التمهيدية لغة غير مقبولة وتتعارض مع التوجه العام الذي ساد الاجتماع".

وأعرب الوزراء العرب عن "قلقهم وانزعاجهم ازاء ما تشهده الساحة السورية من تطورات خطرة ادت الى سقوط الاف الضحايا بين قتيل وجريح من ابناء الشعب السوري الشقيق". كذلك، دعوا الى "احترام حق الشعب السوري في الحياة الكريمة الامنة وتطلعاته المشروعة نحو الاصلاحات السياسية والاجتماعية".

وافاد دبلوماسيون عرب ان الاجتماع الوزاري كان بصدد اتخاذ قرار بارسال وفد وزاري الى سوريا لعرض هذه المبادرة، الا ان الوفد السوري احتج معتبرا ذلك تدخلا في الشؤون الداخلية السورية، فتقرر ايفاد الامين العام للجامعة وحده بصفته ممثلا لهذه المؤسسة العربية الرسمية.

وكان العربي انتقد بشدة، وان بشكل ضمني، في افتتاح اجتماع وزراء الخارجية قمع التظاهرات في سوريا. وقال ان التجارب اثبتت "عدم جدوى المنحى الامني واستعمال العنف" ضد "الثورات والانتفاضات والتظاهرات التي تطالب بإحداث التغييرات الجذرية في العالم العربي" معتبرا انها "مطالب مشروعة يرفع لواءها الشباب العربي الواعد ولا بد ان نتجاوب مع هذه المطالب دون تاخير".

وشدد على ان "التجاوب مع هذه المطالب والاسراع في تنفيذ مشروعات الاصلاح هي التي تقي من التدخلات الاجنبية". واسفرت اعمال القمع في سوريا عن اكثر من 2200 قتيل منذ منتصف اذار/مارس بحسب الامم المتحدة، فيما يؤكد الناشطون السوريون ان عدد المعتقلين تجاوز 10 الاف شخص.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مبادرة أوروبا
نبيل -

يعني هالمبادرة اذا بتتطبق على كل الدول العربية بنصير احسن من أوروبا بس دائما نحن العرب ينطبق علينا بيت الشعر القائل: يا أيها هالرجل المعلم غيره هلا لنفسك كان ذا التعليم؟

3arabi
suri -

مخالف لشروط النشر

اين الانصاف؟؟
عراقي يكره البعثيه -

المفروض تكون المبادرة العربيه التي تقول بالنظام التعددي والتعجيل بالاصلاح تسري على الجميع بنفس الوقت وتشمل سوريا والاردن والسعوديه واليمن والكويت والبحرين والمغرب وجميع الدول العربية اليس هذه العدالة او فقط سوريا عليها ان تطبق المبادرة والاخرون يحكمون مملكة وامارة ومشيخة منذ سبعين سنه او اكثر؟

اين الانصاف
عراقي يكره البعثيه -

المفروض تكون المبادرة العربيه التي تقول بالنظام التعددي والتعجيل بالاصلاح تسري على الجميع بنفس الوقت وتشمل سوريا والاردن والسعوديه واليمن والكويت والبحرين والمغرب وجميع الدول العربية اليس هذه العدالة او فقط سوريا عليها ان تطبق المبادرة والاخرون يحكمون مملكة وامارة ومشيخة منذ سبعين سنه او اكثر؟

عاشت الثورة
حلبي حر -

والله هالزيارة معيبة ومقلقة وانا كسوري اريد ان انقل قلقي لنبيل العبري من محاولاته المستميتة هو والناصريين لانقاذ الساقط حتما بشار المجرم

الجامعة تفقد مصداقيت
أحلام أكرم -

ألأجدر بالجامعة أن تتبنى موقف الشعب السوري الذي ينادي بإستقاط النظام . وليس لملمة الموضوع كما في العادة العربية بما يتنافى مع تطلعات الشعب السوري والشعوب العربية المتلهفة للتحرر .. هذا الإتجاه الذي تتنباه الجامعة هو ما يسقط نفعها ومصداقيتها أمام الشعوب العربية .. والسؤال هو كيف للشعب الذي أغتيلت حقوقه كلها خلال 40 عاما .. ويتعرض للقتل على يد نظام أثبت إستبداديته وقمعه وقتله لشعبه .. كيف لهذا الشعب ان يتقبل مرة اخرى التعامل مع هذا النظام ؟؟؟؟

مبادرة نبيل العربي
المتعجب -

اكيد ياسيد نبيل العربي راح يكون جواب النظام في سوريا على مبادرتك هو جملة واحدة خفيفة ونظيفة مفادها ياغالي والطلب رخيص !!!

مين الضامن
مين الضامن -

بدون اي ضمانات لايمكن ان يكون لهذه المبادره اي اثر....مراقبين دوليين بالاضافة لرفع وحل اجهزة الامن ودمجها بجهازين فقط داخلي وخارجي ونشر مراقبين دوليين واتراك وعرب

مبادرة من دون...
سلامة -

90% من الشعب السوري يدفع ضريبة دعمه المتواصل والطويل لقيادته.أنقلاب الشعب السوري المفاجئ وإحتجاجاته لايعنيان أن السيناريو سيأتي متفقاً ورغباته دائماً, لذا عليه أن يشكر الجامعة العربية على المبادرة, لأنها بالفعل أول مبادرة عربية تحاول التقريب بين الشعب وبين حكومته.ولعلها المبادرة الوحيدة التي تسعى لانتقال سلمي عبر الانتخاب ومن دون إراقة دماء.

الدماء بغطاءالطائفي
سوري يكره الطائفية -

الذي في 3 و4 يكره نفسه وشعبه لان البعثية هم من كل فئات الشعب فكرا اما الممارسة فيتحمل كل واحد مسؤوليته كما يتحمل الذي في 3 و4 مسؤوليته في الدفاع عن الطائفية والفئوية والتسلط الفكري الجديد الذي جاءت به الطائفية المقيته في العراق او الذي في سوريا - اننا نكره كل من يكره ايه فئة من الشعب لان التعددية لاتعني الغاء الاخر ولا كرهه - بل ان يحب الجميع الجميع دون تفرقة في الفكر او اللون او القومية او الطائفة -- ولا تنسى بان الذين حاربو البعثية في العراق هم المحتلين الاجانب وجاؤا بمن هو غريب عن شعب العراق بديلا عن ابناءه من التبعية الايرانية وحاملي الجنسية الايرانية والاجنبية ؟؟ فلا تفتخر بنفسك لاننا نعرف كل الاشكال الطائفية التي تزكم الانوف والدماء في افواهها من ابناء جلدتنا؟؟

اي مبادرة هذه
ابو عارف الكردي -

الشعب يريد اسقاط النظام التلسطي الارهابي المجرم وانتم تريدونه يبقى في الحكم ل 2014 باي حق باي شرعية سيبقى شرعية القتل والتعذيب ام شرعية الاغتصاب لا شكراً لا نريد مبادرتكم لان لم يبقى بيننا مكاناً للبعثية والطغات والله ايامهم اصبحت محدودة

انذار اخير
بردى العاصي -

امين عام الجامعة العربية قد يحمل الورقة الاخيرة بيده لكي يستجيب بشار لنداء العقل والمنطق في تحرير شعبه من القمع والقتل الذي يطال الكل - ويظهر بان بشار ونظامه مصر على القتل حتى ان يقتل - لكن على الامين العام للجامعة العربية وامام اصرار نظام بشار على القمع بكل اشكاله - ان يطلب بانذار اخير الى بشار بسحب الجيش والقوى الامنية والشبيحة من المدن والقرى فورا وبخلافة تعلن الجامعة برائتها من هذا النظام وتجميد عضويته في الجامعة وابلاغ الامم المتحدة لاتخاذ الاجراءات المناسبة ضده لانه لم يرعوي وياخذ محمل الجد طلبات الامين العام للامم المتحدة بوقف قتل الشعب وقمع الحريات التي ظل ينادي بها واخرها قول بشار نفسه بانه سيوقف القتل والقمع ولكنه لحس كلامه كعادة كل الباطنيين والمتخذين من التقية مبدا ؟؟؟

تاجيل زيارة
أ ف ب -

أ ف ب : تاجيل زيارة امين عام الجامعة العربية الى سوريا ..

تعليقي 3،4
شهاب -

العراقي الطائفي الذي يكره البعثية لماذا ناديتم امريكا وايران لتخرج لكم البعث من العراق وتستكثرها على اهلنا في سوريا بلوي اعناق الحقائق ولماذا تسوف وتبرر للبعث السوري استمراره وعدم قبوله للمبادره العربية وهي اقل القليل بحجة انها لم تطبق على الممالك والمشيخات؟! لا اراك الا طائفي مقيت رعديد. لو ان الممالك والمشيخات التي تغمز من طرفها هي التي تقتل شعوبها لكان الحديث مختلف ايها المنافق ولكان الفعل لي ماهو متبع مع صنيعة صهيون لعنة الله على الطائفية المقيته التي تسمح لك ولأمثالك بالتحدث فيما لاتعلم ولكنك رضعت حليب الفرس وصهيون وتدافع عن النظام البعثي النصيري الجاثم خمسون سنة على رقاب السوريين والذي اذاقكم الحرب الارهابية بتعبئة وتغرير شباب العرب بالذهاب الى عراقكم الطائفي والان تدافع عنه ولكن انت ونظامك ونظام دمشق ومن والاكم الى **** التاريخ عما قريب.

العب غيرها
2014 -

من الآن وحتى انتخابات 2014 الثورة مستمرة ولن يبقى لينتخب الا كل طويل عمررررر

العصابة الحاكمة
نبيل العربي -

وردت أنباء أن سبب رفض زيارة نبيل العربي هو أن مبادرته تقترح انتخابات رئاسية في 2014 ......... والعصابة الحاكمة تقترح بالمقابل أن يبقى زعيمها للأبد!!! ...

يراوغ ويقتل
مبادرات فاشلة -

إن كل مبادرة عربية أو عالمية تقدم للنظام هي تثبيت لنظامه الساقط فهو بحاجة للوقت الذي هو في صالحه ليناقش ويراوغ ويقتل ويقمع دون أي رادع . فلا نطلب من الجامعة العربية إلا تجميد عضوية سوريا وتفويض مجلس الأمن ليساعد الشعب السوري على إقتلاع هذه العصابة الشبيحة لأن العالم لم يعد يستطيع أن يتستر على جرائمهم...ويجب أن ينال عقابه على ما اقترف بحق الشعب وتحرير سوريا من الاحتلال الأسدي الغاشم