أخبار

الإماراتيون منقسمون بين مؤيد ومعارض لزواج المواطنة بأجنبي

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

إنقسمت آراء الإماراتيين حول موضوع زواج المواطنة بأجنبيّ بين مؤيد للفكرة، شريطة أن يكون زواج المواطنة بوافد عربي، ويفضّل أن يكون من مواطني الخليج أو من مواطني بعض الدول العربية القريبة في ثقافتها من ثقافة المجتمع الإماراتي وفريق معارض يرى في الخطوة خطرًا يهدد المجتمع الإماراتي وثقافته.

شبح العنوسة يطارد الإماراتيات وسط جدل عن أحقية ارتباطهن بأجنبي

أحمد قنديل من دبي: بعدما كشفت بعض الإحصائيات فى دولة الإمارات عن وجود أكثر من 175 ألف فتاة إماراتية لم تتزوج، وأصبح شبح العنوسة يطاردهن، وبعدما أصبحت الإمارات الأولى خليجيًا في نسبة الطلاق، ووصلت معدلات الطلاق بين مواطني الدولة إلى مرحلة خطرة.

حيث وصلت إلى 36% بين المتزوجين في العام الماضي فقط، بدأ ناقوس الخطر يدق بشدة فى المجتمع الإماراتي من حيث مدى تماسك الأسرة الإماراتية، وتحقيق الإستقرار الاجتماعي والنفسي بين أفراده، وبدأت تساؤلات عدةتطرح نفسها على الساحة ومنها: هل زواج المواطنة بأجنبي (وافد) سيعتبر حلاً لمشكلة العنوسة فى الإمارات أم سيزيد من تعقيد المشاكل الاجتماعية فى المجتمع؟، وهل زواج الفتاة الإماراتية بأجنبي يمكن أن يساعد على تقليص معدلات الطلاق المتزايدة أم أنه لن يكون له تأثير يذكر في ذلك؟.

إستطلعت "إيلاف" آراء عدد من المواطنين والمواطنات الإماراتيين حول تلك القضية، وهل هم مؤيّدون أم معارضون لزواج المواطنة الإماراتية بأجنبي (وافد) ولماذا؟.

أسفرت نتائج الإستطلاع عن إنقسام الإماراتيين حول ذلك الموضوع، حيث كان هناك فريقان، أحدهما مؤيد لذلك، شريطة أن يكون زواج المواطنة بوافد عربي الجنسية، ويفضل أن يكون من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي أو من مواطني بعض الدول العربية القريبة في ثقافتها من ثقافة المجتمع الإماراتي.

أما الفريق الآخر فهو الفريق المعارض الذي يرى أن في زواج المواطنة الإماراتية بوافد خطر كبير عليها من ناحية وعلى المجتمع بكامله من ناحية أخرى من حيث إن هؤلاء الأزواج الوافدين قد يكون هدفهم من وراء ذلك الزواج هو استغلال الزوجة المواطنة لتحقيق أهداف ومصالح خاصة لهم من دون النظر إلى مصلحة الزوجة، وأن هذا الزواج قد يؤثر سلبًا على الهوية والثقافة الإماراتية، وربما يؤدي إلى ضياعها في ظل تغير التركيبة السكانية للدولة.

لا.. لزواج المواطنة بأجنبي
في التفاصيل، قال إبراهيم المنصوري إنه لا يؤيد فكرة زواج المواطنة الإماراتية بأجنبي، لأنه إذا حدث ذلك فسوف نكون قد قمنا بحل مشكلة العنوسة بمشكلة أكبر منها، وهي دخول عدد كبير من الوافدين ذوي الثقافة والفكر والعادات والتقاليد المختلفة عن عادات وتقاليد الإماراتيين فى كيان المجتمع، مما يؤثر بالسلب على الثقافة الإماراتية الأصيلة.

مضيفًا أن مشكلة العنوسة في الدولة يمكن أن يتم حلها من خلال قيام الشباب الإماراتي بالزواج بمواطنتين أو ثلاثة إن استطاع، وعبر قيام الدولة بتقديم دعم مناسب للشباب لحثهم وتشجيعهم على الزواج من المواطنات وتوفير ما يتطلب لهم من مقومات الحياة الكريمة، حتى يتمكنوا من مواجهة نفقات الحياة الزوجية وتكاليفها الكبيرة، وذلك حتى يتم الحفاظ على الكيان المتماسك للمجتمع الاماراتي، وألا يكون مختلطًا ومخترقًا من الغرباء. ويطالب المنصوري أيضًا بضرورة تخفيض المهور وتيسير إجراءات وتكاليف الزواج إلى مستوى معقول، حتى لا يهرب الشباب المواطن ليتزوج بأجنبيات.

عن مشكلة الطلاق في المجتمع أشار المنصوري إلى أن زواج المواطنة بوافد لن يحلّ تلك المشكلة، موضحًا أن زواج الأقارب أو الزواج التقليدي وتدخل الأسرة والرفاهية الزائدة وسعي المواطن إلى الزواج بأجنبية هي الأسباب الرئيسة وراء تزايد حالات الطلاق في الدولة.

وأضاف أن بعض الشباب لا يمكنه تحمّل مسؤولية بناء أسرة، وذلك بسبب شعوره باللامبالاة وعدم الاكتراث بالزوجة والأبناء. كما إنه يستمر بعد الزواج على نمط حياة العزوبية نفسه الذي قضاه قبل الزواج، الأمر الذي يفجّر المشاكل داخل الأسرة، ويعمل على توتر العلاقات وتأجيجها.

وأوضح أحمد سلطان أنه يرفض تمامًا أن تتزوج المواطنة الإماراتية بأجنبي، وذلك لأن معظم الوافدين الذين يتزوجون بإماراتيات يهدفون من وراء ذلك الزواج إلى تحقيق مصالحهم ومآربهم الشخصية فقط من دون النظر إلى مصلحة الزوجة المواطنة، وهو ما يترتب عليه زيادة الأعباء على المرأة ويزيد من معاناتها، كما يشكل خطرًا على المجتمع.

لافتًا إلى أن غالبية هؤلاء الأزواج الوافدين ليسوا أصحاب مستوى مادي جيد، وبالتالي فهم يسعون إلى استنزاف مصادر دخل المواطنة وثروتها، ومن ثم يعيشون على الإعانات، ومن ثم يضافون إلى قائمة البطالة.

من هنا يرى سلطان أنه لو بقيت الفتاة الإماراتية بدون زواج أفضل من أن تتزوج بوافد يسعى إلى استغلالها، لأن الآثار السلبية المترتبة على الحالتين ستكون أشد ضررًا لو تم زواج المواطنة بوافد، مشيرًا إلى أن هناك أمثلة عديدة على هذا "الزواج الفاشل" داخل الدولة تؤكد صدقية كلامه.

أما عن تزايد نسبة الطلاق في الدولة، والتي أصبحت تمثل ظاهرة خطرة تهدد تماسك المجتمع الإماراتي ومستقبل أبنائه، يقول سلطان إن زواج المواطنة بأجنبي قد لا يساعد في تقليص نسبة الطلاق في المجتمع، لأن هذا الزواج قد تنجم منه مشكلات كبيرة تؤدي أيضًا إلى وقوع الطلاق نتيجة مشكلات عديدة، أهمها الاختلاف الثقافي والفكري، وبالتالي ارتفاع معدلاته بشكل كبير في الدولة، هذا فضلاً عن تشتت الأبناء الناتجين من حصيلة ذلك الزواج بين بلد الأب الوافد وبلد الأم المواطنة، ومن ثم وقوعهم فريسة المشكلات الاجتماعية والنفسية، وهو ما قد يؤدي إلى ضياع الأسرة وغموض مستقبل أبنائها.

الزوج العربي
من جهته أيّد سالم حميد ما ذكره المنصوري وسلطان إذا كان الزوج الوافد من جنسية غير عربية، مضيفًا إن زواج المواطنة بوافد أجنبي غير عربي لن يعود بالنفع على المواطنة أو المجتمع مطلقا، إنما سيؤدي إلى تغير هوية المجتمع وطبيعته الديموغرافية وكذلك تفشي ظاهرة الطلاق نتيجة اختلاف العادات والتقاليد والثقافة بين طرفي الزواج، موضحًا أنه يجب على الدولة أن تمنع أي مواطنة من الزواج بوافد غير عربي الأصل.

وأشار حميد إلى أنه يعارض بشدة زواج المواطنة بالوافد غير العربي، أي إذا كان هذا الوافد من دولة غير عربية، ولكنه قد يؤيّد هذا الزواج إذا كان الزوج الوافد من إحدى دول مجلس التعاون الخليجي أو من بعض الدول العربية القريبة في ثقافتها وعاداتها وتقاليدها من ثقافة الشعب الإماراتي.

مضيفًا أنه لا يمكن الحكم على فشل زواج المواطنة بالوافدين العرب لأن هناك وافدين يريدون بالفعل تكوين أسرة متماسكة، ولا يهدفون إلى استغلال المواطنات أو تحقيق مكاسب أو أطماع خاصة من وراء الزواج بأولئك. وقال "لو تحقق ذلك الزواج، وكان الزوج العربي الوافد مخلصًا لزوجته المواطنة، فيمكن بالفعل تقليص نسبة الطلاق في المجتمع وحل مشكلة العنوسة".

نعم.. لزواج المواطنة بأجنبي
في المقابل يرى الفريق المؤيد لزواج المواطنة الإماراتية بأجنبي (وافد) أن ذلك يمكن أن يكون حلاً جذريًا لمشكلة العنوسة في الدولة، كما يمكن أن يساعد على تقليص معدلات الطلاق في المجتمع.

حيث يقول أحمد الراشد إن زواج المواطنة بأجنبي يمكن أن يساعد على حل مشكلة العنوسة في المجتمع لأن كثيرًا من المواطنين يعزفون هذه الأيام عن الزواج من مواطنات لأسباب عديدة، منها ارتفاع المهور وتكاليف الزفاف ويلجأون إلى الزواج بأجنبيات "الأقل تكلفة"، الأمر الذي يترتب عليه تزايد عدد المواطنات غير المتزوجات، وبالتالي دخولهن في نفق العنوسة المظلم، ومن ثم تفاقم هذه المشكلة التي تعود بآثار سلبية عميقة على المجتمع الإماراتي بكامله.

وذكرت مريم عبدالله أنها تؤيّد زواج المواطنة بوافد عربي الجنسية، وذلك لأنها ترى أن الشباب المواطن لا يهتم كثيرًا، أو لا يحرص على تكوين أسرة، إنما يسعى فقط إلى عيش حياة صخبة ترفيهية بعيدًا عن تحمل مسؤوليات الأسرة والأبناء.

ترى مريم أن المواطنة التي تتزوج بوافد في الإمارات لا تحصل على حقوقها كاملة، كما إن أبناءها يحرمون من الحصول على الجنسية الإماراتية، وذلك على عكس أبناء المواطن الذي يتزوج بأجنبية، حيث إنهم يحصلون على الجنسية الإماراتية فور ولادتهم، مطالبة بأن يحصل أبناء المواطنة المتزوجة بوافد على الجنسية، أسوة بأبناء المواطن المتزوج بأجنبية.

تتساءل مريم: لماذا هذا التمييز بين الرجل والمرأة، رغم أنه من المفترض أن يكونا متساوين في الحقوق والواجبات؟!. مشيرة إلى أن "الدين الإسلامي لا يمنع أن تتزوج المرأة المسلمة برجل مسلم مهما كانت جنسيته.. فلماذا انتقاص حقوق المرأة وانتقاص حقوق أبنائها؟!".

من جانبها أشارت عائشة حسن إلى أن المرأة الإماراتية التي تتزوج بوافد تتعرض لإجحاف شديد في حقوقها، ولا يُعامل أبناؤها على أنهم مواطنون، الأمر الذي يترتب عليه مشكلات اجتماعية ونفسية خطرة، أولها أن هؤلاء الأبناء لا يشعرون بأنهم مرغوب فيهم للإنتماء والإنغماس في هذا المجتمع، كما إنهم يشعرون دائمًا بنظرة منقوصة من قبل البعض، وهو ما يعود بالسلب على المجتمع وتماسك الأسرة داخله.

وأضافت عائشة أن مشكلة العنوسة تفاقمت بشدة في المجتمع، ولا بد من إيجاد حلول سريعة وجذرية لها، من خلال منح المواطنة التي تتزوج بوافد كل الحقوق التي تتمتع بها لو تزوجت بمواطن، ومن أهمها منح أبنائها الجنسية الإماراتية والسماح لزوجها بالتمتع ببعض الحقوق والإمتيازات التي تتمتع بها زوجة المواطن الأجنبية.

لافتة إلى أن بعض الشباب المواطن يضع أمام أعينه شروطًا صعبة وكبيرة، يتطلب توافرها في الفتاة التي يريدون الزواج بها، ومن ثم يظلوا يبحثون لفترة طويلة قد تمتد لسنوات عن تلك الفتاة التي تتوافر فيها كل هذه الشروط، وهو الأمر الذي يؤدي إلى تأخر سنّ الزواج لدى الطرفين الشاب والفتاة، وبالتالي تزايد نسبة العنوسة في المجتمع.

تجدر الإشارة إلى أن عدد العوانس في منطقة الخليج يشكل نسبة مهمة من بين نحو 9 ملايين عانس في العالم العربي، وتبلغ نسبة العنوسة في الإمارات وفق آخر الإحصائيات بين 60-68%.

وتكشف إحصائيات مركز دبي للإحصاء عن ارتفاع كبير في نسب الزواج المختلط أي "زواج إماراتيين بأجنبيات وإماراتيات بأجانب"، حيث ارتفعت هذه النسبة في دبي من 40.9 % عام 2001 إلى 47.7% عام 2010، الأمر الذي يعني إقبال المواطنات على الزواج بأجانب نظرًا إلى تأخر سنّ الزواج وعدم تقدم مواطنين للزواج بهن وخوفهن من الإنضمام إلى قائمة العنوسة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الديانة هي الاهم
Moroccan Angel -

السلام عليكم, بالنسبة لنا كمسلمات فالشرط الوحيد هو الدين... لا أرى مانع من أن تتزوج الفتاة من شخص من جنسية أخرى سواء كان عربي أو حتى أوروبي أو أمريكي ما دام أنه مسلم ... و مادام أنهم متفاهمين ...

الديانة هي الاهم
Moroccan Angel -

السلام عليكم, بالنسبة لنا كمسلمات فالشرط الوحيد هو الدين... لا أرى مانع من أن تتزوج الفتاة من شخص من جنسية أخرى سواء كان عربي أو حتى أوروبي أو أمريكي ما دام أنه مسلم ... و مادام أنهم متفاهمين ...

القصة معقدة؟؟
نينا بوراكان -

لو ان مثلا في الكويت كويتية تزوجت من انسان غير جنسيتها معناه الحياة كما نعرفها معقدة في البلدان العربية لا يأخذ الوافد حقوق المواطنة حتي لو عاش دهر في بلد خليجي والنتيجة فقدان البلدان كثير من الايدي العاملة الجيدة والوفية لكن في نفس الوقت يحفظ المجتمع نفسه من التغييرات الخطيرة لان بلدان الخليج عدد الغير مواطنين اكبرمن عددالسكان الاصليين وهي سبب التضييق علي الوافدين في بعض الامور بقصد حماية السكان الاصليين للبلد وهنا تأتي المشكلة لو المواطنة تزوجت من وافد عادي يعني حالة وسط سوف تفقد كل المميزات التي تمتعت هي بها من اولادها لانهم سوف يكونون اجانب رغم ان الام خليجية ولكن السبب اقتصادي ومميزات فقط فقد رأيت رجال عرب متزوجين من كويتيات وهم في بلدانهم كانوا ميسوري الحال فظلت المواطنة بخير وعز رغم ان الزواج مختلط بالنهاية الزواج قسمة ونصيب وتساهيل من الله لا يوجد مانع شرعي ولكنه طبقي وثقافي واحيانا الراحة في مجتمع مختلف عن المحلي وعلي البركة

القصة معقدة؟؟
نينا بوراكان -

لو ان مثلا في الكويت كويتية تزوجت من انسان غير جنسيتها معناه الحياة كما نعرفها معقدة في البلدان العربية لا يأخذ الوافد حقوق المواطنة حتي لو عاش دهر في بلد خليجي والنتيجة فقدان البلدان كثير من الايدي العاملة الجيدة والوفية لكن في نفس الوقت يحفظ المجتمع نفسه من التغييرات الخطيرة لان بلدان الخليج عدد الغير مواطنين اكبرمن عددالسكان الاصليين وهي سبب التضييق علي الوافدين في بعض الامور بقصد حماية السكان الاصليين للبلد وهنا تأتي المشكلة لو المواطنة تزوجت من وافد عادي يعني حالة وسط سوف تفقد كل المميزات التي تمتعت هي بها من اولادها لانهم سوف يكونون اجانب رغم ان الام خليجية ولكن السبب اقتصادي ومميزات فقط فقد رأيت رجال عرب متزوجين من كويتيات وهم في بلدانهم كانوا ميسوري الحال فظلت المواطنة بخير وعز رغم ان الزواج مختلط بالنهاية الزواج قسمة ونصيب وتساهيل من الله لا يوجد مانع شرعي ولكنه طبقي وثقافي واحيانا الراحة في مجتمع مختلف عن المحلي وعلي البركة

على بعضهم
خوليو -

غير صالح للنشر.

على بعضهم
خوليو -

غير صالح للنشر.

المهم هو الانسان
د. عدلي ابو حجر -

اعتقد ان المهم في الموضوع هو الانسان سواء كان ذكر او انثى ، ان يكون صاحب دين وخلق رفيع ، يعني امين ومخلص ، جدي ، يرغب في الزواج من اجل تكوين اسرة وليس تجارة ، جنسية الانسان ليست مهمه بعد ذلك ،،، والا لماذا نتحدث عن زواج الاماراتيات ولا نتحدث عن زواج الاماراتيين ؟ اليسوا جميعا بشر لهم شعور وعواطف واحاسيس ؟ لماذا نتحكم في مستقبل النساء وكانها سلعه او شيء مجرد من الاحاسيس والمشاعر ؟ حرام وعيب ولا يليق بمجتمع واع متحضر

حقيقة مرة
أبي الحروف البغدادي -

الروسية الشقراء أو اللبنانية الصهباء لهي خير و أبقى من إبنة البلد الشايفة روحها فد شوفة و مهرها ملايين عبالها نفسها مارلين مونرو

سنوووون
عراقي يكره البعثيه -

بحثت ولازلت ابحث عن اماراتية للزواج ولم افلح لحد هذه اللحظة مع اني مسلم وعربي وعراقي وميسور الحال ومتجنس الجنسية الامريكيه((والله العظيم انا مو خضير طاهر وانا جميل الصورة وشاب )) وهن في الامارات يخفن العنوسة؟ الله ينطي الجوز للماعنده سنون

لا اعارض
امارتي ظبياني -

أنا لا اعارض زواج الاماراتية من الوافد سواء كان عربي او اجنبي لكن في المقابل عليها أن تذهب مع زوجها وتقيم في بلده ولاتطالب بالجنسية لابنائها لانهم من مسؤولية الاب في هذه الحالة

العراق مافيها بنات
ahmed -

الله ينطيك اللي تريده عيني بس من العراقوليه ماتتزوج عراقيه منك وفيك مب احسن لك لو فيك خير ماعافك الطيرياخالي روووح دور من العراق واتزوج ولاء العراقيه مب ماليه عينك

الصراحة راحة
خالد الصريح -

تخبرني جدتي بأنه كانت المرأة الإماراتية قبل الإتحاد تخدم بيتها لوحدها ووتحمل أعباء المنزل كاملاً مع تربية الابناء من غير ملل ولا كلل وكانت تقول بان هذا أهم سبب تعلق الزوج بزوجته لانها كانت (تحطه على راسها)أما اليوم فالخدم قائمون على 97% من أعمال المنزل فلا دور للمرأة فيه مما يتكون إحساس عند الزوج بعد إنتمائة لزوجته لانها لا تعرف غير الإنجاب ومتعارف في الدول العربية بأن الام من ربة ليس من حملة

؟؟
اماراتيه ولي الفخر -

سبحان الله مصيبه وكارثه اذا الاماراتيه بتزوج من اي جنسيه المهم ( مسلم ) وعادي وطبيعي اذا الاماراتي بيتزوج من كل الجنسيات ولوث قبل المحترمات والكافره قبل المسلمه صدق امركم غريب يا جماعه كل وحده حره في نفسها وهي الوحيده اللي بتتحمل النتيجه صح انا افضل الوحده تاخذ ولد بلدها بس بعد ما اقدر افرض عليها فكرتي كل وحده عندها عذرها رقم 5 وشو عيب بنت بلدك العراقيه تفضل عليها الاجنبيه بعد مهرها بالملايين وشايفه حالها ودليل رقم 6 يبغي اماراتيه بدال العراقيه وهو حر في اختياره الا بسألك يا ابو الحروف لتكون انت فاكر نفسك براد بيت او ريكي مارتن

معادلة
اماراتي -

الموضوع عبارة عن معادلة .... زادت المهور والتكاليف هرب المواطن وبحث عن سبيل اخر. قللت المهور وبدون تكاليف صعبة سيقبل المواطن بكل رحب وسعه. وعندي استفسار لكل العوانس لما ترفضون الزواج في بداية العمر بسبب شروط واهية وبعد فوات الاوان تولولون وتبدعون الحلول.

فقط
مراقب -

اقول وبملئ فمي نعم لزوادج المواطنة من عربي وتحديدا من اليمن او دول الخليج فقط لان اليمنيين ثقافتهم لا تختلف عن ثقافت الخليجيين

الزواج
مراقب -

أخواني أنا مستعد أتقدم للثلاث مرة واحدة فهل من مساعد بشرط مع السيارة البيضاء . أخواني الوافدين العرب أعتقد صعب عليكم تتزوجون المواطنات وبلادكم مافيها أمان لآن الربيع العربي ماجاب أمان للان .

تحرير العقول أولاً
ناصر- الإمارات -

مصطلح العنوسة هو اصلاً متخلف..المشكلة هو في القهر المتوارث للتعاليم الدينية التي تمنع العلاقات خارج إطار الزواج.. لو أن هناك علاقات طبيعية بين الجنسين و صداقات و حب و إشباع للرغبات منذ المراهقة و التجربة حتى مقابلة شريك أو شريكة العمر، لما كان هناك شئ أسمه - شبح- العنوسة أصلاً، هل يتحدث أحد عن العنوسة في السويد أو هولندا مثلاً؟!.. فالحب و العلاقات الجنسية في مجتمعاتنا المنكوبة غير مسموحة حتى الزواج رغم أن هناك بعض التسامح مع الذكور فقط!!.. وهو ما يحول التقدم في العمر لدى الفتيات إلى كارثة حقيقية..

اقتراح
عبود الشرجاوي -

أقترح لحل هذه المشكلة البدء أولا بتجنيس الشباب الوافدين المستحقين( مولود في الامارات ,متعلم دكتور, مهندس, .. مسلم سني ,حسن السيرة والسلوك,ليس له انتماءات سياسية متشددة....)مما يتيح زيادةفرصةالزواج من الاماراتياتوتكوين اسة مثالية ويعود كذلك بالنفع على الدولة باثراءها بهؤلاء المثقفين وتسخيرهم لخدمة المجتمع.

نعم للانفتاح
X-Ray -

انا غير متزوج وابلغ من العمر 32 عاماواعيش في السويد ولكني لا افكر في الزواج حاليا فانا اواعد فتيات في نهاية الاسبوع ولي تجارب مع مختلف اصناف البنات وسعيد جدا بدل ان اعيش مع واحده تسود عيشتي.والاوربيات غير متطلبات ادعو الشباب العرب الى الهجرة وترك البنات العربيات الذين يفتقرن الى ابسط مواصفات الذوق والجمال والخليجيات طبعا جمالهم كارثي والكل يعلم هذا ها ها ها

h
h -

صح لسانك يا عبود ...الواحد اتولد و عاش و شغال مهندس فى الامارات 35 سنة و ولاءه للامارات لكن ما زال يعامل كوافد ؟و انا ضد زواج الاماراتية بوافد لان الاماراتيين لهم عاداتهم و تقاليده المهم الاماراتى ما يتزوج و افدة

خوليو
ومعاداة الإسلام -

سبحان الله ! ... المدعو خوليو ، حاول يحشر نفسه كعادته دائماً في موضوع ليس له فيه حظ ولانصيب ! ولا أدري لماذاتسمح إيلاف أن تعطي هذه المساحة الواسعة لتعليقات هذا الشخص المدعو خوليو للإساءة المباشرة للإسلام ورسول الله صلى الله عليه وسلم وزوجات رسول الله صلى الله عليه ويسيء للقرآن وإيلاف ينشرون تعليقات هذا الشخص ، نعم نحن مع حرية الكلمة والرأي ، لكن لو كان هذا الـ خوليو يعيش في أمريكا بلاد الحرية وكان يكتب هذه التعليقات عن اليهود لأدخلوه السجن بتهمة التحريض على الكراهية ومعاداة السامية ، فلماذا تسمحون لهذا الرجل .. وزمرته شلة زكريا بطرس بالإساءة للأسلام مع أن ذلك يخالف شروطكم ؟

ماذا لو..؟
نانسي -

لو لم يظهر النفط في الإمارات هل كان هذا السؤال سيتم طرحه؟ لماذا التعالي و الشعور أن أبناءهم من طينة غير طينة البشر, المهم ديانة الزوج و ليس جنسيتهم, فالعقيدة جنسية كل مسلم.

حل المشكلة بسيط
هاني مجدي -

175 الف اماراتية يعني لو عاوزين نقول 175 الف راجل مصري من ذوي الدخل الممتاز وعايشين في مصر ، خلص بقى حلنالكم المشكلة ما فيش عنوسة ولا حاجة، ولا اقلكم 75 الف لمصر و100 الف نوزعهم على المغرب العربي والسودان

بشر او ماشية؟
عراقي -

منع اي انسان من ان يتزوج من يحب تحت اي ذريعة جريمة ضد البشرية! هذه الحكومات تتصرف كأن مواطنوها ماشية يختارون لها مع من تتكاثر. خخخخخخخخ

فرصة
اماراتي -

بدون مهور مكلفة وشروط صعبة مستعد للزواج بثلاث ومن اليوم .

أين النتائج ؟؟؟؟
Nabil -

أين النتائج وما هي النسب. هذا إستطلاع أي أرقام وليس كلام فقط. والقول: أسفرت نتائج الإستطلاع عن إنقسام الإماراتيين حول ذلك الموضوع، حيث كان هناك فريقان ليس له معنى فالفريقين موجودان قبل الإستطلاع، والغاية منه معرفة حجم كل فريق. يبدو أننا نحن والحقيقة خصوم أبديين.والسلام

مصر
خالد - السعودية -

للمعلومية هناك اكثر من 90 الف مصري متزوجين من اسرائيليات يهوديات ولسن فلسطينييات . ورموا الجواز ابو نسر واصبحوا يحملون الجواز الاسرائيلي.. الناس عايزة تاكل لقمة عيش يابشا

نسائنا أفضل
عمر -

فل تبقى نساء الأمارات له الأماراتيين نحن الوافدين لسنى به حاجه له نساء الأمارات فا لدينا ملكات جمال في بلادنا ولسنا ممن يتزوجون لكي يقضون شهوه ولكنا ممن يتزوجون لكي يبنوا أسر قويه فإن قارنتم مستوى الأسر العلمي للوافدين مع الأماراتين له وجدتم مقدار النسبه الكبيره له نجاح الأسر الوافده

hi
kamel -

انا شاب عربي مقيم في لندن فليسمح الذين يعترضون على زواج المواطنات بل الشباب المسلم فليتقوا الله الزواج والا العلاقات المحرمه فايها احسن ايها الرجال الانانين وشكرا على هذا الموضع الشيق

hi
kamel -

انا شاب عربي مقيم في لندن فليسمح الذين يعترضون على زواج المواطنات بل الشباب المسلم فليتقوا الله الزواج والا العلاقات المحرمه فايها احسن ايها الرجال الانانين وشكرا على هذا الموضع الشيق

؟؟؟
اماراتيه ولي الفخر -

رقم 19 وليش ما تحل مشكلة العنوسه في بلدك مصر قبل وهم عددهم 12 مليون مش حرام رقم 24 ياريت تتكلم عن نفسك ولا تجمع لان في وافدين ومن كل الجنسيات يبغون يتزوجون اماراتيات وخليجيات وغلب الممثلين المصريين يتزوجون سعوديات وآخرهم المخرج خالد يوسف

؟؟؟
اماراتيه ولي الفخر -

رقم 19 وليش ما تحل مشكلة العنوسه في بلدك مصر قبل وهم عددهم 12 مليون مش حرام رقم 24 ياريت تتكلم عن نفسك ولا تجمع لان في وافدين ومن كل الجنسيات يبغون يتزوجون اماراتيات وخليجيات وغلب الممثلين المصريين يتزوجون سعوديات وآخرهم المخرج خالد يوسف

ألأنسان
حسين -

لماذا تنظرون اولا الى الطائفية وتنسون ألأنسانية أولا ألأنسان هو انسان مهما كان دينه يوجد فى العالم اشخاص امينة صريحة صادقة ويوجد ايضا بالعكس من جميع الأديان وفى ألأسلام أيضا فلماذا هذه العقول المحجرة التى ليس لها مكانا فى ألأديان

ألأنسان
حسين -

لماذا تنظرون اولا الى الطائفية وتنسون ألأنسانية أولا ألأنسان هو انسان مهما كان دينه يوجد فى العالم اشخاص امينة صريحة صادقة ويوجد ايضا بالعكس من جميع الأديان وفى ألأسلام أيضا فلماذا هذه العقول المحجرة التى ليس لها مكانا فى ألأديان

خافو الله
محمود مرزا -

يا شباب خافو الله وحافظوا على أخواتكم ونساءكم، واعلموا أن من حقهن اختيار الزوج، والحق أنه لا يوجد هناك أي سؤال حول الزواج من أجنبي أو غيره بل الزواج لأنه يحفظ كرامة الإنسان.

خافو الله
محمود مرزا -

يا شباب خافو الله وحافظوا على أخواتكم ونساءكم، واعلموا أن من حقهن اختيار الزوج، والحق أنه لا يوجد هناك أي سؤال حول الزواج من أجنبي أو غيره بل الزواج لأنه يحفظ كرامة الإنسان.

مستعد واجاد جدا
بيها -

انا على استعداد ان اتزوج ثلاث من بنات الامارات واكون قد ساهمت في بنات وطني الخليجي الادارة تعرف ايميلي وانتظر .اشكر ايلاف

مستعد واجاد جدا
بيها -

انا على استعداد ان اتزوج ثلاث من بنات الامارات واكون قد ساهمت في بنات وطني الخليجي الادارة تعرف ايميلي وانتظر .اشكر ايلاف

وين الفلوس؟
مسطول -

يا جماعة تره في سوء فهم واضح الكل يعتقد انو الامارات فيها فلوس بالحقيقة ابو ظبي فقط فيها فلوس والباقي تره يتمشون عالبراد منو عنده فلوس عجمان لو راس الخيمة لو ام القيوين اما الشارقة فحدث ولا حرج انت تدفع والشيخ يبلع وهكذا والبقية مساكين موظفين على الله وهالراتب والغالبية عالشؤون فبعد يا فلوس

وين الفلوس؟
مسطول -

يا جماعة تره في سوء فهم واضح الكل يعتقد انو الامارات فيها فلوس بالحقيقة ابو ظبي فقط فيها فلوس والباقي تره يتمشون عالبراد منو عنده فلوس عجمان لو راس الخيمة لو ام القيوين اما الشارقة فحدث ولا حرج انت تدفع والشيخ يبلع وهكذا والبقية مساكين موظفين على الله وهالراتب والغالبية عالشؤون فبعد يا فلوس

في دبي لاقاني
فايزة أحمد -

لو بس ينجح رجال الإمارات أنهم يقنعوا نانسي عجرم تغني وكل إماراتي الله عليه كانت نساؤهم ما فكرت في غيرهم حتى لو كان بجمال مهند

في دبي لاقاني
فايزة أحمد -

لو بس ينجح رجال الإمارات أنهم يقنعوا نانسي عجرم تغني وكل إماراتي الله عليه كانت نساؤهم ما فكرت في غيرهم حتى لو كان بجمال مهند

بلاش هيك م اضيع
متابع -

الكثير من الخلجيات لم يتزوجنا لانهن لم يجدنا فارس الاحلام من المتقدمين من موطنيهن فهل ستجده من الاخوان العرب الكثير من الخليجيات رغم جمالها ومالها لو وجدت علامه واحده في رجل يوحي انه فارس احلامها لتقدمت وطلبت يده يعني العزوبية امر اختياري للفتيات والشابات الخليجيات لا تتعبون وتزعجونا بهكذا مواضيع;

بلاش هيك م اضيع
متابع -

الكثير من الخلجيات لم يتزوجنا لانهن لم يجدنا فارس الاحلام من المتقدمين من موطنيهن فهل ستجده من الاخوان العرب الكثير من الخليجيات رغم جمالها ومالها لو وجدت علامه واحده في رجل يوحي انه فارس احلامها لتقدمت وطلبت يده يعني العزوبية امر اختياري للفتيات والشابات الخليجيات لا تتعبون وتزعجونا بهكذا مواضيع;

صح لو خطأ
فهيم -

الزواج مؤسسه اجتماعيه فاشله لما يترتب عليها من اعباء لاتتناسب مع مايكسبه الرجل او المرأة من الزواج الدافع الرئيسي للزواج هو الجنس فأن توفر ذلك ينتفي الغرض الاساسي من الزواج واما الحب والعلاقه العاطفيه عند الشباب فهي لاتدوم اكثر من سنتين والزواج يقتل الحب حيث يعتاد الشريك على شريكه وينتهي الشوق واللهفه للقاء الاخر والمتزجون لغتره طويله يعرفون ذلك وبقائهم معا لحماية الاسره ليس اكثر وليس لانهم سعداء فنحن الان ممزقون بين عاداتنا والواقع بسبب الثروات النفطيه والانترنت

صح لو خطأ
فهيم -

الزواج مؤسسه اجتماعيه فاشله لما يترتب عليها من اعباء لاتتناسب مع مايكسبه الرجل او المرأة من الزواج الدافع الرئيسي للزواج هو الجنس فأن توفر ذلك ينتفي الغرض الاساسي من الزواج واما الحب والعلاقه العاطفيه عند الشباب فهي لاتدوم اكثر من سنتين والزواج يقتل الحب حيث يعتاد الشريك على شريكه وينتهي الشوق واللهفه للقاء الاخر والمتزجون لغتره طويله يعرفون ذلك وبقائهم معا لحماية الاسره ليس اكثر وليس لانهم سعداء فنحن الان ممزقون بين عاداتنا والواقع بسبب الثروات النفطيه والانترنت

العالم قرية واحدة
فهمان سمعان -

عجبتني يا فهيم برافو, مع أني غير موافق تماما. زد على ذلك تضحكني قضية العادات و التقاليد, العالم كله أصبح قرية واحدة, يعني إذا فعلا عايزين التقاليد , خليهم يمنعو بناتهم من ارتداء الشيلة و العباية التي نراها اليوم و التي لا تمت بصلة إلى عادات الإماراتيين, الشيلة لا تغطي إلا الجزء الخلفي من الشعر, والعباية مزركشة و مكشوفة من الأمام حتى أننا نرى كل ما يلبس تحتها, ثم أين البرقع الذي هو من عادات الإماراتيين, والله انه الحشمة بحذ ذاتها, بحيث تستغني المرأة عن إظهار وجهها. هذه هي التقاليد الحقيقية

العالم قرية واحدة
فهمان سمعان -

عجبتني يا فهيم برافو, مع أني غير موافق تماما. زد على ذلك تضحكني قضية العادات و التقاليد, العالم كله أصبح قرية واحدة, يعني إذا فعلا عايزين التقاليد , خليهم يمنعو بناتهم من ارتداء الشيلة و العباية التي نراها اليوم و التي لا تمت بصلة إلى عادات الإماراتيين, الشيلة لا تغطي إلا الجزء الخلفي من الشعر, والعباية مزركشة و مكشوفة من الأمام حتى أننا نرى كل ما يلبس تحتها, ثم أين البرقع الذي هو من عادات الإماراتيين, والله انه الحشمة بحذ ذاتها, بحيث تستغني المرأة عن إظهار وجهها. هذه هي التقاليد الحقيقية

تخلف
د. نبيل الناشد -

أحد أسباب منع الاماراتيات من الزواج بغير اماراتي هو تخلف القوانين والنظرة الذكورية للمجتمع. فالشباب الإماراتيين الذين أبدوا رأيهم في هذا المقال لديهم مانع من زواج بنت الديرة من اجنبي بهدف الحفاظ على العادات الإماراتية، بينما لا تتم إثارة نفس القضية عندما يتعلّق الموضوع بزواج رجل اماراتي من امرأة غير اماراتية، مما يجعل هذا العذر واهياً. الزواج حاجة انسانية بعيدة عن كل هذه العقد، ولعل الضابط الوحيد المنطقي هو وجود الدين المشترك بين الزوجين والذي يساهم في تنشئة الأولاد تنشئة طبيعية.

تخلف
د. نبيل الناشد -

أحد أسباب منع الاماراتيات من الزواج بغير اماراتي هو تخلف القوانين والنظرة الذكورية للمجتمع. فالشباب الإماراتيين الذين أبدوا رأيهم في هذا المقال لديهم مانع من زواج بنت الديرة من اجنبي بهدف الحفاظ على العادات الإماراتية، بينما لا تتم إثارة نفس القضية عندما يتعلّق الموضوع بزواج رجل اماراتي من امرأة غير اماراتية، مما يجعل هذا العذر واهياً. الزواج حاجة انسانية بعيدة عن كل هذه العقد، ولعل الضابط الوحيد المنطقي هو وجود الدين المشترك بين الزوجين والذي يساهم في تنشئة الأولاد تنشئة طبيعية.

لا يافهيم
Saad -

السيد فهيم الرجل الذي يتزوج من يحبها بعد تجربة زواج صارت مملة يبقى الحب بعد الزواج الثاني اذا كان هذا الحب بين الطرفين كبير وصادق ورغبة الاثنين في الزواج قوية ;

لا يافهيم
Saad -

السيد فهيم الرجل الذي يتزوج من يحبها بعد تجربة زواج صارت مملة يبقى الحب بعد الزواج الثاني اذا كان هذا الحب بين الطرفين كبير وصادق ورغبة الاثنين في الزواج قوية ;