أخبار

أكراد سوريا يوحدون صفوفهم وسط الأزمة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

بيروت: على الرغم من سياسات العزل والإقصاء التي مارستها الحكومات التركية والإيرانية على مدى عقود بحق الأكراد، يعود هؤلاء إلى الخارطة السياسية عبر جهود تهدف إلى توحيد صفوفهم. لكن التردد لا يزال يسيطر على الأكراد السوريين، الذين لم يتحركوا باتجاه تأسيس حكم ذاتي إسوة بإخوانهم في العراق.

في هذا السياق، تناولت صحيفة الـ "جيروساليم بوست" الخطوات التي بدأها أكراد سوريا من أجل توحيد صفوفهم، مشيرة إلى المؤتمر الذي عقد في ستوكهولم لوضع خارطة طريق تهدف إلى إسقاط النظام السوري للرئيس بشار الأسد.

وشارك في المؤتمر نحو 50 شخصية كردية سورية في المهجر، تسعى إلى جمع الأكراد وتنظيمهم، في خطوة تهدف إلى تحدي نظام الأسد.

ونقلت الصحيفة عن منظّم المؤتمر مسعود عكا، وهو ناشط كردي في منظمة حقوق الانسان في النرويج، قوله: "نريد توفير رؤية واضحة ومشاريع عملية لتفعيل دور الاكراد داخل سوريا وخارجها من أجل إسقاط نظام بشار الاسد وتحقيق انتقال السلطة إلى الشعب بطريقة سلمية".

وحتى الآن، لم يعلن أكراد سوريا - الذين يبلغ عددهم نحو 1.7 مليون نسمة - عن رفضهم الصريح لنظام الأسد الذي يسعى جاهداً لقمع احتجاجات مناهضة للحكومة خلال الأشهر الستة الماضية.

واشارت الـ "جيروساليم بوست" إلى ان الاكراد، وعلى الرغم من انهم أقلية في المجتمع السوري، إلا أنهم الأكثر تنظيماً في مجموعات المعارضة الأخرى، لكنهم يشعرون بالتردد في اتخاذ الإجراءات اللازمة. واعتبرت الصحيفة إلى أن سبب هذا التردد لا يعود فقط إلى الخوف من قبضة النظام السوري وممارساته الشعواء، بل أيضاً من شكوكهم بأن النظام الجديد لن يكون أفضل.

يذكر أن نظام الأسد مارس سياسة قمعية بحق الأكراد وثقافتهم ولغتهم، فصادر أراضيهم، وحرم العديد منهم من حقوق الجنسية والمواطنة الكاملة. ولكن في اوائل نيسان/ابريل انتقل حاول النظام استرضاء الأكراد الذين يشكلون نحو 10 ٪ من سكان سوريا، بالاعتراف بحقوق مئات الآلاف منهم باكتساب الجنسية السورية، وهي خطوة لم تنفذ بعد.

واشارت الصحيفة إلى أن الأكراد يبلغون نحو 38 مليون نسمة تتوزع بين أربعة بلدان رئيسية، ويتحدث هؤلاء لغة خاصة، ومعظمهم من المسلمين السنة. وبعد تقسيم منطقة الشرق الأوسط إلى دويلات بعد الحرب العالمية الأولى، لم يحصل الأكراد على دولة خاصة بهم، ووجهت كل المحاولات الكردية للحصول على حكم ذاتي بالقمع والإقصاء من قبل تركيا والعراق وإيران.

ويقول جواد عبد القادر، رئيس التحرير في صحيفة "غلوب الكردية" "حتى الآن، كان النظام السوري حذرا تجاه استفزاز الأقلية الكردية، لكن عدم المشاركة في الاحتجاجات لا يعني أن الأكراد راضون عن سياسة دمشق".

واضاف عبد القادر أن "أكراد سوريا لم يدفعوا بعد باتجاه تأمين مطالبهم، لكن في حال اختاروا المواجهة، سيكونون خصماً صعباً في مواجهة الجيش السوري، فلديهم صلات وثيقة مع حزب العمال الكردستاني الذي سيدعمهم ليصبحوا فريقاً مدججاً بالسلاح، الأمر الذي سيكون له تداعيات اقليمية".

وتخشى تركيا أن المشاركة السورية الكردية في الاحتجاجات ستؤثر فورا على الأكراد في تركيا، وستحدث انتفاضات كردية في بلدين.

في هذا الإطار، اشارت الـ "جيروساليم بوست" إلى أنه "في حال أعلن الأكراد السوريين استقلالهم، لن يكون الرئيس الأسد أول من يشن حرباً ضدهم، بل تركيا التي تخشى أن يؤدي ذلك إلى تمرد 17 مليون كردياً على أراضيها".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كركوك، كردستان
شيروان كركوكي -

اذا الشعب يوما اراد الحياة فلا بد ان يستجيب القدر. والله يمهل ولا يهمل!

Kurdistan is coming
Kurdo -

We kurds will take our right sooner or latter, regardless of Turkish barbarism, Iran Fascism

Kurdistan is coming
Kurdo -

Islam text clearly give every nation , like kurds,k the right to have its own state, why so-called Ardogan Muslim and Ahmedi najad , even arab muslims deny kurds such right

تركيا تحشد
سوري عربي -

نداء أخير, على أزلام البعث و أزلام كردستان التوجه الى بوابة روحا بلا رجعة،فتنظيف سورية قد بدأ

لانه شرح تسمياتهم
لهذا قتلوه الأكرار -

البروفسور الكردي عمر ميران:تسميه كردستان التي يطلقونها على المنطقه والتي كلما ذكرت امامي وانا ابن تلك المنطقه ، اشعر بالغثيان والأشمئزاز لما تحمله هذه التسميه من عنصريه بغيضه. فلماذا يتم اختيار هذا الأسم علما انه يلغي الوجود الفعلي للكثير من القوميات المتواجده هنا من الآشوريين واليزيديين والكلدان والعرب والتركمان وغيرهم ، فهل هذا هو العدل الذي يعدون به شعوبنا ؟ وهنا اريد ان اذكر مثالا بسيطا ، لو كان العراق اسمه دولة العراق العربي (كما هو موجود في سوريا ومصر وغيرهما) فهل كان الاكراد سيقبلون بهذه التسميه؟ انا اجيب عنهم : لا لن نقبل .

الى المعلق رقم 5
كوردي حر -

ليس عندك غير تكرار كلام غبي في كل مقال في الشأن الكردي وتلصقه بالغير. هذا يدل على ان صندوق ذخيرتك فارغ.الايزيديون -وليس اليزيديون- اكراد اقحاح يا ذكي.العراق الديمقراطي اصح وافضل من العراق العربي او الكردي...

number 5 again
Hussian Al-Ward -

Is it ok to publish comment number 5 for one thousand time? isn''t this too much? Elaph need to be realistic a little bit. all this propaganda against the kurdish people from Baathist and Arab shovinist must stop.

To assyrian-nr.5
Love Kurtdistan -

Kurdistan is greater than a small assyrian -extincted crearture like you,,,we all love kurdistan

رقم 5
طارق حنا عزيز -

لن اقبل ايضا مثلك!

Extinct-assyrian.5
Kurdish Muslim -

assyrians were a small tribes lived in a region between the two rivers in Old Irak but , thanks god, with the arrival of great Islam, assyrians extincted for good

كوردي كر رقم6
رقم 5 -

ليس عندك غير تكرار كلام غبي في كل مقال في الشأن الكردي وتلصقه بالغير. هذا يدل على ان صندوق ذخيرتك فارغ

الميتوس الكوردوي
سوري عربي -

أما أسطورة كردستان أو الميتوس الكوردوي فحدث ولا حرج، فعند مراجعة الخرائط التي تصدر عن المنظمات والأحزاب الكوردوية نرى أن هناك اتجاها ل ضم كل منابع النفط والمياه في شمال العراق وإيران بالإضافة إلى منابع الفرات ودجلة في تركيا الى كردستانهم، ولم يكتف الكوردويون بذلك بل بدءوا بالحديث عن كردستان الغربية في سوريا مع العلم أن الأكراد حديثي العهد في الجزيرة السورية ذات الأصل السرياني، ويزول العجب عندما نعلم أن هناك اتجاه قيادي كوردوي يدعو الى ضم كل منطقة يتواجد فيها الأكراد الى خريطة كردستان حتى بغداد نفسها فيقول الطالباني ان بغداد اكبر مدينة كردية، ومن حقنا ان يكون لنا امتياز خاص بادراة التجمعات الكردية فيها. وتبقى حدود كردستانهم كحدود اسرائيل غير واضحة المعالم ومن المطلوب أن تبقى كذلك حتى يتسنى لهم ضم ما شاءوا من الأراضي

الخطاب الكردي
و أرض الميعاد -

تبين أن الخطاب الكردي يتطابق مع الخطاب الاسرائيلي ، وطرحهم يشبه الطرح الاسرائيلي ، وقسموا المجتمع العراقي ونشروا الفتن ، منها أن المسيحين العراقيين أمة إنقرضت ، والعرب هاجروا الى العراق من اليمن والجزيرة العربية ، وبالتالي هذه ارض الاجداد ( الاكراد ) أرض الميعاد ، وهم شعب الله المختار ، ويظنون أن الاساطيل الامريكية جاءت لاقامة دولة ( كردستان ) وعليها علم مهاباد ، وأن أمريكا وجدت بين ليلة وضحاها أن شعب الله المختار هم ( الجحوش ) وليس اليهود .

اسلام طورهم بس
لهذا قتلوه الأكرار -

البروفسور الكردي عمر ميران:اما بعد ان جاء الأسلام للمنطقه وتم ادخال اللغه (الكتابه) فمن المعروف ان الاكراد لم يكن لديهم حروفا مكتوبه ولكن لغه يتكلمون بها فقط (وهذه صفه اخرى من صفات المجتمع البدائي البسيط). هنا بدأوا بتعلم الحروف العربيه و اخذوها ليكتبوا بها لغتهم وليحموا تراثهم , وهذه حسنه من حسنات المد الأسلامي للمنطقه

لأنه شرح حضارتهم
لماذا قتلوه الأكرار -

البروفسور الكردي عمر ميران:لم نسمع او نجد اي اثر يمكن لنا ككرد ان نقول انه تراث حضاري كردي خالص. واستمر هذا الحال الى يومنا هذا فيما عدا بعض قصائد شعريه تنسب لأحد الشعراء الأكراد وذلك في وقت متأخر جدا. خلاصة القول , ليس هناك طريقه شعريه متميزه, وليس هناك طراز معماري متميز, وليس هناك لغه متكامله, وليس هناك تراث شعبي تتميز به الأقوام الكرديه .... الخ.

القضية الكردية
بين الغدر والحق -

حسام مطلق:اذكر في حديث قديم وكنت ادافع فيه عن الاكراد وحقوقهم المغتصبة كما يفعل كل كردي يحب شعبه وقومه ان احد الاصدقاء قال لي : لو اعطيتهم حلب فسوف يطلبون بانياس. المشكلة ليست في ما يريدون المشكلة في انهم لا يعرفون ماذا يريدون. طبعا يومها غضبت ولكنني بعد سنوات انتقلت للعيش في مدينة السليمانية شمال العراق وهي معقل التطرف الكردي في كردستان, هناك اتيحت لي الفرصة كي احتك بهم كممارسي سياسة لا كشعب طيب مقهور كما هم في سوريا, بصراحة : ان ما قاله صديقي قبل سنوات صحيح. لو اعطيتهم كركوك فسوف يطلبون بغداد. المشكلة ليست فيما يريدون المشكلة انهم لايعرفون ماذا يريدون.

to assyrian.nr.5
Love Kurdistan -

Assyrians are extincted for god!!! you may find some desperate families in sweden or even in Australia living on social benifits like old gypsies!, but over all, in new Irak and in Free kurdistan state , we dont have assyrians but real brother christians

to assyrian.nr.5
Love Kurdistan -

Assyrians are always a servant of Baath regime, otherwise why not see a singl protest against Assad in Syria?? they are real traitors

to assyrian.nr.5
Love Kurdistan -

Kurds and arabs are real brothers and neither an extinct assyrian or a failure turkumani cant change that reality

to assyrian.nr.5
Love Kurdistan -

Kurdistan state will be established in Old kurdistan Region sooner or latter

وحدوا صفوفكم
بشیر صبري بوتاني -

یا أكراد سوريا وحدوا صفوفكم ضد مجازر عائلة الأسد: أولاً: تفريغ السجون1980 مجزرة سجن تدمر على سبع مراحل 1090 شهيد.2006 مجزرة سجن صيدنايا 26 شهيد.1993 حرق سجن الحسكة المركزي 72 شهيد.بالاضافة الى ما يقارب 220 سجين سياسي تمت تصفيتهم بالتقسيط على مدار اخر عشرة سنوات. ثانياً: المدن التي رفضت الذل1980 مجزرة جسر الشغور 97 شهيد.1980 مجزرة سرمدا 40 شهيد.1981 مجزرة المشارقة بحلب 83 قتيل.1982 مجزرة حماه تقريباً 000 50 شهيد بالاضافة الى 000 15 مفقود الى اليوم، ابريل 2011. ثالثاً: الاقليات و الحقد الدفين2004 في شغب القامشلي الرياضي، 40 شهيد من الكرد.2008 منعاً لاحتفال الكرد بعيد النوروز، 16 قتيل.2009 منعاً لاحتفال الكرد بعيد النوروز، 22 قتيل. رابعاً: المصالح الشخصية و القرابين1979 جريمة قتل في حق 32 جندياً شاباً اغلبهم من العلويين و ذلك كقربان لغليان الدم و بدء المجازر. في عهد حافظ كان هناك 25 اغتيالاً سياسياً في سوريا ولبنان لأشخاص تتعارض مصالحهم مع حافظ الاب. في عهد بشار تم تصفية 7 شخصيات سياسية على ارض سوريا بعلم الدولة.رفيق الحريري يُعتبر ابرز الشخصيات التي اغتيلت و تم توجيه اصبع الاتهام الى بشار الاسد. خامساً: مجازر عائلة الاسد في العصر الحديثمنذ بدء الثورة في مارس 2011 الى كتابة هذا المقال 30 ابريل 2011لم تتواجد حصيلة واضحة لعدد القتلى.هناك مجزرة مؤكدة في درعا. وحدث قتل عشوائي في اكثر من عشرين محافظة و ريف و مدينة او قرية.تقدير عدد العساكر الذي استشهدوا على يد قوات الامن 50 شهيداً ولا يوجد اي جريح في هذه الفئة بسبب رفضهم لاطاعة الاوامر. تقدير العدد الكلي للشهداء منذ اندلاع الثورة الى ما قبل مجزرة درعا 670 شهيداً اما مجزرة درعا فالى الان لا يوجد احصاء لعدد الشهداء... قتلت عائلة الاسد 490 52 شهيداً خلال 32 سنة تقريباً، أي بمعدل خمس أشخاص أبرياء يومياً. مع العلم بأن الروايات حول عدد شهداء مجزرة حماه قد تتراوح ما بين الخمسين الف الى السبعين الف ولكني اخذت العدد الاقل لاسباب موضوعية ولاني اعرف ان العدد هذا لن يغير في معرفتنا لما في نفوس هذه العائلة المجرمة.

لأنه قال سورية عربية
لهذا قتلوه الأكرار -

البروفسور الكردي عمر ميران:ما بالنسبه للملاحظه التي وردت في استفسارات اخواني واصدقائي , فمنها مثلا عندما اشرت الى اسم العراق العربي وضربت مثلا (سوريا) فانا لم اقصد ما قد يفهم من ذلك حيث ان ما هو موجود في سوريا هو غير ما موجود في العراق, حيث ان سوريا يسكنها سكانها من العرب والمستعربين وكذلك الارمن والأكراد ولكن هنا يجب ان اشير الى ان الأكراد والأرمن هم ليس من السكان الأصليين لسوريا ولكنهم هاجروا الى هناك ولأسباب شتى.

اخوتي قادة الثورة
دولة سورية واحدة -

ان الحل الوحيد امامكم من اجل تجنب مخاطر التعصب القومي والطائفي والانقاسمات التي ستجعلكون مستقبلا تتأسفون من قيامكم بالثورة وتتحسرون على حكم الاسد، انكم تتمسكون بالقرارات التاريخية التالية:اولا، الرفض القاطع والجازم والمطلق لكل المشاريع والشعارات والاحزاب الانعزالية القومية والطائفية، التي تدعوا الى خلق مناطق حكم ذاتي او كانتونات او غيرها. بل يكون الشعار الوحيد المرفوع: (كل سوريا للسوريين، ودولة سورية واحدة ومركزية على كل الوطن السوري)!ثانيا، الرفض الجازم والقاطع والمطلق، لكل الاحزاب التي تحمل تسمية او علم او هوية او قومية او طائفية. بل يجب ان يكون هنالك شرطا مقدسا مفروضا على كل الاحزاب: انها يجب ان تمثل كل الشعب السوري، وان شعاراتها واهدافها وبرامجها تمثل كل الشعب السوري. طبعا مع حق أي حزب بالاختلاف والتخصص بعقائد وبرامج سياسية واجتماعية وثقافية مختلفة. يعني مثل غالبية بلدان العالم، يكون الانتماء لكل الوطن شرطا مقدسا ومقرورا في الدستور والاعراف .اياكم اياكم، التسامح وتقبل الاحزاب القومية الكردية التي ترفع اعلام كردية قومية وتدعوا بكل صراحة وفي كل برامجها الى فصل شمال سوريا وضمها الى مشروع(كردستان الكبرى). بل انهم يرفضون تماما اعتبار الاكراد ضمن شعب سوريا بل هم قومية محتلة، وان شمال سوريا هي(كردستان الغربية)!!اكرر، اياكم التسامح والتخاذل امام الضغوط القومية والطائفية، لانكم سوف تتأسفون كثيرا وتعيشون من الشقاق والتشرذم، كما حصل في العراق، ما يجعلكم تشتاقون الى حكم البعث والاسد..مع تمنياتي لكم ولثورتكم كل النجاح والسلام..

ليس للكر إلاّ الكر
الأوهام والأحلام -

يقول هوشنك أوسي (كاتب كردي سوري): ليس للكرد إلاّ الكرد, لم يتلف نضال الكرد أحد غير الكرد. وبالتالي، كل الأوهام والأحلام التي علقّها ويعلّقها الكرديّ في سورية وتركيا وايران على كردستان العراق، هي قبض الريح وكل الخرافات التي يدبّجها الكرديّ في سورية وتركيا وإيران عن كردستانه العراقيّة، لن تنفع في ستر العيوب وبل القبائح والجرائم السياسيّة في أداء قيادة كردستان العراق

الافكار المتطرفة
سوري عربي -

ان معارضة النظام لا تعني بالضرورة نشر او تشجيع بعض الافكار المتطرفة لبعض الاخوة الاكراد السوريين مثل (انتفاضة القامشلي) او (كردستان سوريا) او (غرب كردستان)، وبدل هذا الافكار والمصطلحات العنصرية يمكن نشر ما هو مفيد ويدعو الى اللحمة الوطنية فنحن قلنا ونقول ان الدفاع عن حقوق المواطنين الاكراد السوريين والدفاع عن خصوصيتهم اللغوية والثقافية شيء والاقرار بوجد ارض كردية تاريخية في سوريا شيء اخر كأن نعترف بان الجولان هي اسرائيلية (جولان اسرائيل)، ونقول للاخوة الاكراد ان عملية اعتراف الاكراد في سوريا بانهم قدموا اليها من كردستان الحقيقية في ايران، ومن مناطق تركيا مثلما هناك ارمن في سوريا قدموا من ارمنيستان (ارمينيا) !

أنتقال الحائط المبكي
نداء هام -

الى أخوتنا الأكرد،نعلمكم أنتقال الحائط المبكي من حلبجة الى قامشلو قدس كردستان الغربية، ولا تقلقوا سنجد حائط مبكي في تركيا وأيران، وهناك مشروع توسيع الحائط المبكي الى أسيا وأوروبا وأفريقية وأمريكا

ارهاب
خالد المؤمن -

حلم ابليس فى الجنه

ارهاب
خالد المؤمن -

حلم ابليس فى الجنه

viva kurdistan
kurd -

viva kurdistan and israelhhhhhhhhhhh

viva kurdistan
kurd -

viva kurdistan and israelhhhhhhhhhhh

Nr.22.23.24.25.26.27
Love Kurdistan -

You are the same assyrian-distinct creature repeating the same worn out speech against kurds.Kurdistan is greater than a tiny creature like you,,,No power on earth can destroy the will of kurdistan people.We are determined to take back our right and sooner Ardogan barbarian, assad dictator and bloody ahmedi najad will be forced to recognize kurdistan right , and there is no land in our heart but Lovely Kurdistan

Nr.22.23.24.25.26.27
Love Kurdistan -

You are the same assyrian-distinct creature repeating the same worn out speech against kurds.Kurdistan is greater than a tiny creature like you,,,No power on earth can destroy the will of kurdistan people.We are determined to take back our right and sooner Ardogan barbarian, assad dictator and bloody ahmedi najad will be forced to recognize kurdistan right , and there is no land in our heart but Lovely Kurdistan

الصهيويني المسيحي
الباتيفي -

ان جميع التعليقات المغرضه والكاذبه تعود لمدعو ابو قواد او جاسم ايلاف شكرا المسيحي الصهيوني بكل معنئ الكلمه وهو يموت يوميا الف مره كلما سمع عن الكورد وكوردستان بل خيبه الله عليك يا فاشل انك انسان نقص ولكن ادعو الكورد الئ عدم مهاجمه اي قوميه او دين لاننا كلنا اخوه ومصير سوريا انشاء الله سيكون مثل مصير عراق صدام ونحن وانا شخصيا مستعد وبخبرتي الواسعه في اتسخدام كافه الاسلحه وحرب المدن سوف انضم لدفاع عن اخوتي الكورد لو تعرضو لاي خطر وتهديد وهناك الملاين من شباب الكورد مستعدون لنصرتكم وليس فقط مقاتلي العمال الكوردستاني الشجعان الذين اذلو ثاني اكبر جيش في الناتو وجعلوهم اضحوكه ومرغوهم في الوحل والهزائم تحيه الئ شباب سوريا الذين ينشدون للمساوات ودوله القانون والعداله وسوريه جمهوريه ديمقراطيه وليست فقط عربيه

الصهيويني المسيحي
الباتيفي -

ان جميع التعليقات المغرضه والكاذبه تعود لمدعو ابو قواد او جاسم ايلاف شكرا المسيحي الصهيوني بكل معنئ الكلمه وهو يموت يوميا الف مره كلما سمع عن الكورد وكوردستان بل خيبه الله عليك يا فاشل انك انسان نقص ولكن ادعو الكورد الئ عدم مهاجمه اي قوميه او دين لاننا كلنا اخوه ومصير سوريا انشاء الله سيكون مثل مصير عراق صدام ونحن وانا شخصيا مستعد وبخبرتي الواسعه في اتسخدام كافه الاسلحه وحرب المدن سوف انضم لدفاع عن اخوتي الكورد لو تعرضو لاي خطر وتهديد وهناك الملاين من شباب الكورد مستعدون لنصرتكم وليس فقط مقاتلي العمال الكوردستاني الشجعان الذين اذلو ثاني اكبر جيش في الناتو وجعلوهم اضحوكه ومرغوهم في الوحل والهزائم تحيه الئ شباب سوريا الذين ينشدون للمساوات ودوله القانون والعداله وسوريه جمهوريه ديمقراطيه وليست فقط عربيه

حماية الأكراد
تدخلات وإرتباطات -

يقول هنري كيسنجر ، في الفصل الثالث من مذكراته ( سنوات التجديد ) الصادرة عام 1999 وهو يتحدث عن أبعاد العلاقة الأمريكية ـ الإسرائيلية ـ الإيرانية ـ الكردية في فترة السبعينات من القرن الماضي مايلي : ( إن حماية الأكراد كان يتطلب تدخلات وإرتباطات أمريكية كبيرة ومعقدة في وقت كانت علاقة الشرق بالغرب تسوء وتضعف ، كما أن محادثات السلام الإسرائيلية العربية لم تكن تسير بشكل جيد ، وكانت إدارة نيكسون تحت النار من معارضيها بسبب حرب فيتنام والمشاكل الداخلية .. ولكن دعم الأكراد كان علينا أن يوزن بالقياس الى أهمية موقعهم الجغرافي في المنطقة العربية وكذلك تركيا وإيران .) إذن هو إعتراف ضمني ومنذ قرابة أربعين عاماً من أحد صناع القرار الأمريكي ، وهو اليهودي الصهيوني ، أولاً بحماية الأكراد ، إستناداً الى أهمية موقعهم الجغرافي المتاخم لسوريا وإيران وتركيا ، أي بكلمة أخرى وبالمفهوم السياسي القائم على المصلحة الأمريكية ـ الإسرائيلية أنهم ، أي الأكراد ، ورقة اللعب المهمة ووسيلة الضغط الفاعلة عند الحاجة اليها .. وثانياً تأييده لفكرة دعم الأكراد وأهمية ذلك ، والدعم هنا لاشك قد ظهر جلياً في تلك الحقبة من قبل إيران الشاه وإسرائيل .. ولاحقاً من قبل السياسة الأمريكية في المنطقة والتواجد الإسرائيلي في المنطقة الكردية في شمال العراق وحتى يومنا هذا

حماية الأكراد
تدخلات وإرتباطات -

يقول هنري كيسنجر ، في الفصل الثالث من مذكراته ( سنوات التجديد ) الصادرة عام 1999 وهو يتحدث عن أبعاد العلاقة الأمريكية ـ الإسرائيلية ـ الإيرانية ـ الكردية في فترة السبعينات من القرن الماضي مايلي : ( إن حماية الأكراد كان يتطلب تدخلات وإرتباطات أمريكية كبيرة ومعقدة في وقت كانت علاقة الشرق بالغرب تسوء وتضعف ، كما أن محادثات السلام الإسرائيلية العربية لم تكن تسير بشكل جيد ، وكانت إدارة نيكسون تحت النار من معارضيها بسبب حرب فيتنام والمشاكل الداخلية .. ولكن دعم الأكراد كان علينا أن يوزن بالقياس الى أهمية موقعهم الجغرافي في المنطقة العربية وكذلك تركيا وإيران .) إذن هو إعتراف ضمني ومنذ قرابة أربعين عاماً من أحد صناع القرار الأمريكي ، وهو اليهودي الصهيوني ، أولاً بحماية الأكراد ، إستناداً الى أهمية موقعهم الجغرافي المتاخم لسوريا وإيران وتركيا ، أي بكلمة أخرى وبالمفهوم السياسي القائم على المصلحة الأمريكية ـ الإسرائيلية أنهم ، أي الأكراد ، ورقة اللعب المهمة ووسيلة الضغط الفاعلة عند الحاجة اليها .. وثانياً تأييده لفكرة دعم الأكراد وأهمية ذلك ، والدعم هنا لاشك قد ظهر جلياً في تلك الحقبة من قبل إيران الشاه وإسرائيل .. ولاحقاً من قبل السياسة الأمريكية في المنطقة والتواجد الإسرائيلي في المنطقة الكردية في شمال العراق وحتى يومنا هذا

أصل الباتيفي
الصهيويني المسيحي -

ذكرت الرحالة الإنكليزية المس بيشوب فى كتابها الرحلات عام 1895 (إن حياة القبائل الكردية تقوم على النهب والقتل والسرقة) وكذلك ذكر الدكتور جورج باسجر عندما قام برحلته إلى المنطقة الشمالية عام 1828 ذاكرا (إن القبائل الكردية قامت بهجمات دموية مروعة على السريان وتصفيتهم وحرق بيوتهم وأديرتهم). ويقول المؤرخ باسيل نيكتين وهو مختص بالقبائل الكردية (إن الأكراد الذين يعيشون على حدود الرافدين يعتمدون القتل والسلب والنهب فى طريقة حياتهم، وهم متعطشون إلى الدماء) وكتب القنصل البريطاني رسالة إلى سفيره عام 1885 يقول فيها (إن هناك أكثر من 360 قرية ومدينة سريانية قد دمرها الزحف الكردي بالكامل وخصوصا فى ماردين) ويقول الدكتور كراند الخبير فى المنطقة وشعوبها فى كتابه النساطرة (يعمل الأكراد فى المنطقة على إخلاء سكانها الاصليين وبشتى الطرق).

أصل الباتيفي
الصهيويني المسيحي -

ذكرت الرحالة الإنكليزية المس بيشوب فى كتابها الرحلات عام 1895 (إن حياة القبائل الكردية تقوم على النهب والقتل والسرقة) وكذلك ذكر الدكتور جورج باسجر عندما قام برحلته إلى المنطقة الشمالية عام 1828 ذاكرا (إن القبائل الكردية قامت بهجمات دموية مروعة على السريان وتصفيتهم وحرق بيوتهم وأديرتهم). ويقول المؤرخ باسيل نيكتين وهو مختص بالقبائل الكردية (إن الأكراد الذين يعيشون على حدود الرافدين يعتمدون القتل والسلب والنهب فى طريقة حياتهم، وهم متعطشون إلى الدماء) وكتب القنصل البريطاني رسالة إلى سفيره عام 1885 يقول فيها (إن هناك أكثر من 360 قرية ومدينة سريانية قد دمرها الزحف الكردي بالكامل وخصوصا فى ماردين) ويقول الدكتور كراند الخبير فى المنطقة وشعوبها فى كتابه النساطرة (يعمل الأكراد فى المنطقة على إخلاء سكانها الاصليين وبشتى الطرق).

تاريخك الباتيفي
الصهيويني المسيحي -

يقول برنارد لويس (لايزال تحديد اصل الاكراد موضع خلاف تاريخى، رغم ادعاء معظم اكاديمى الكرد على الاصل الميدى، الا ان هذا الادعاء يلاقى صعوبة فى الاثبات) والبعض الاخر يرجع اصولهم الى الاسكيتيين.فعليه يعود اصلهم على الارجح الى الشعوب والقبائل الفارسية. ويقول الاستاذ ب. م. هولت استاذ التاريخ العربى فى جامعة لندن فى كتابه تاريخ كامبرج للاسلام الصادر عام 1970 (ان الاكراد يطلق عليهم بدو الفرس). بينما يرى المؤرخ مورنى فى كتابه العراق بعد الفتح الاسلامى ( ان كلمة كرد تعنى قطاع الطرق)، وجاء فى كتاب الطبرى ان الكرد دلالة على الفلاحين ويذكر ماكدويل ان مصطلح الكرد يطلق على الشرائح الاجتماعية الخارجة على القانون والهاربة فى اعالى جبال زاكروس، ولفترة اكثر من الفى عام، ولم يكن يعنى اسما لقومية. وقد اعتمد فى ذلك من المصادر الاسلامية، واقوال بعض الرحالة الغربيين . من انه فى عصر الفتوحات الاسلامية كانت تسمع عادة معنى الكرد من خلال حوادث اللصوصية وقطاع الطرق ضد جيرانهم. ويقول ايضا (عدد كبير من الرحالة والمؤرخين منذ القرن الحادى عشر عرفوا مصطلح الكرد مرادفا لقاطعى الطرق، نفس المعنى استعمل من قبل الرحالة الاوربيون فى القرن التاسع عشر) وحتى الرحالة ماركو بولو وصفهم بالكارديس وهم لصوص عظماء. والسفير الايطالى جوسافا باربارو فى القرن الخامس عشر فى تبريز يصفهم بجماعات استثنائية مسلحة وقراهم مبنية فوق المرتفعات ليكتشفوا المسافرين الذين ينهبونهم. ويذكر المؤرخ كلاوديوس جيمس ريج فى كتابه (الاقامة فى كردستان) الذى قام برحلة الى شمال العراق عام 1920 الطبيعة العدوانية للكرد، ويدعى على انهم كانوا جيران مزعجين فى جميع العصور. ويصفهم ج.ب. فراسر فى كتابه (رحلة من قسطنطينية الى طهران فى الشتاء: ان مناطق الاكراد مضطربة وخطرة على الدوام، يتواجد فيها عشائر كردية همجية، وهم لصوص محترفون عادة وطباعا، وليست لديهم اية طاعة لاية جهة ماعدا احترام محدود لرؤسائهم الذين هم بدورهم لصوص وبكل مافى الكلمة من معنى مثل اتباعهم). ويصفهوم ايضا الرحالة اشيل كرانت فى كتابه (النسطورين والقبائل المفقودة) الذى صدر عام 1850 باللصوص والقتلة والقوم السفاحين. وحتى الكاتب م. واختر قال عنهم فى كتابه (رحلات فى بلاد فارس وجورجيا وكردستان) الصادر عام 1856، بأنهم لصوص محترفين، ويجمعون صفة الرعاة واللصوصية معا. وهؤلاء الاكراد نادرا مايص

تاريخك الباتيفي
الصهيويني المسيحي -

يقول برنارد لويس (لايزال تحديد اصل الاكراد موضع خلاف تاريخى، رغم ادعاء معظم اكاديمى الكرد على الاصل الميدى، الا ان هذا الادعاء يلاقى صعوبة فى الاثبات) والبعض الاخر يرجع اصولهم الى الاسكيتيين.فعليه يعود اصلهم على الارجح الى الشعوب والقبائل الفارسية. ويقول الاستاذ ب. م. هولت استاذ التاريخ العربى فى جامعة لندن فى كتابه تاريخ كامبرج للاسلام الصادر عام 1970 (ان الاكراد يطلق عليهم بدو الفرس). بينما يرى المؤرخ مورنى فى كتابه العراق بعد الفتح الاسلامى ( ان كلمة كرد تعنى قطاع الطرق)، وجاء فى كتاب الطبرى ان الكرد دلالة على الفلاحين ويذكر ماكدويل ان مصطلح الكرد يطلق على الشرائح الاجتماعية الخارجة على القانون والهاربة فى اعالى جبال زاكروس، ولفترة اكثر من الفى عام، ولم يكن يعنى اسما لقومية. وقد اعتمد فى ذلك من المصادر الاسلامية، واقوال بعض الرحالة الغربيين . من انه فى عصر الفتوحات الاسلامية كانت تسمع عادة معنى الكرد من خلال حوادث اللصوصية وقطاع الطرق ضد جيرانهم. ويقول ايضا (عدد كبير من الرحالة والمؤرخين منذ القرن الحادى عشر عرفوا مصطلح الكرد مرادفا لقاطعى الطرق، نفس المعنى استعمل من قبل الرحالة الاوربيون فى القرن التاسع عشر) وحتى الرحالة ماركو بولو وصفهم بالكارديس وهم لصوص عظماء. والسفير الايطالى جوسافا باربارو فى القرن الخامس عشر فى تبريز يصفهم بجماعات استثنائية مسلحة وقراهم مبنية فوق المرتفعات ليكتشفوا المسافرين الذين ينهبونهم. ويذكر المؤرخ كلاوديوس جيمس ريج فى كتابه (الاقامة فى كردستان) الذى قام برحلة الى شمال العراق عام 1920 الطبيعة العدوانية للكرد، ويدعى على انهم كانوا جيران مزعجين فى جميع العصور. ويصفهم ج.ب. فراسر فى كتابه (رحلة من قسطنطينية الى طهران فى الشتاء: ان مناطق الاكراد مضطربة وخطرة على الدوام، يتواجد فيها عشائر كردية همجية، وهم لصوص محترفون عادة وطباعا، وليست لديهم اية طاعة لاية جهة ماعدا احترام محدود لرؤسائهم الذين هم بدورهم لصوص وبكل مافى الكلمة من معنى مثل اتباعهم). ويصفهوم ايضا الرحالة اشيل كرانت فى كتابه (النسطورين والقبائل المفقودة) الذى صدر عام 1850 باللصوص والقتلة والقوم السفاحين. وحتى الكاتب م. واختر قال عنهم فى كتابه (رحلات فى بلاد فارس وجورجيا وكردستان) الصادر عام 1856، بأنهم لصوص محترفين، ويجمعون صفة الرعاة واللصوصية معا. وهؤلاء الاكراد نادرا مايص

حكماء الأكراد
حكماء بنى إسرائيل -

من خلال دراسة مخططات وبروتوكولات حكماء الأكراد السرية، والتي هي شبيه بمخططات وبروتوكولات حكماء بنى إسرائيل، في السيطرة على الاراضى التي لأتعود لهم من اجل خلق كردستان كبرى الذي لا يمكن إن يتحقق إلا بالتعاون المثمر مع الكيان الصهيونى، واستغلال الشعوب الأخرى بشكل تام لدعم الموقف والقضايا القومية التحررية للشعب الكردي المضطهد المظلوم. اى أنهم يستعملون نفس الأسلوب المخادع الذي اعتمدت عليه إسرائيل في المظلومية والاضطهاد. والأكراد وقياداتهم يحاولون إخضاع الاشوريين والسيطرة عليهم وقطع جذورهم الأصلية واشوريتهم، ويطلقون عليهم عبارة المسيحيين فقط الذين يسكنون كردستان العراق( حسب سياستهم والشوفينية القومجية) أما مثقفي الأكراد، أو الذين يحملون الشهادات العليا فأنهم يحاولون تزوير التاريخ بأي طريقة ممكنة، الدكتور الكردي فرست مرعي المتخصص في تاريخ الاقليات، يحشر كلمة كردستان في كل موضوع يخص تاريخ المنطقة القديم /، وخاصة شمال العراق، فهو يقول مثلا في محاضرة له ( استطاع الآشوريون بقيادة سرجون الثاني القضاء على مملكة الشمال اليهودية في عهد ملكها هوشع سنة 721 قبل الميلاد، ثم نقل سكان إسرائيل إلى حران وخابور في شمال سورية وكردستان وفارس ). لا اعرف في كتاب من كتب التاريخ، وفي أي صفحة وجد اسم كردستان يطلق على شمال العراق أو سورية ؟. لقد اعترف بنفسه بأنه ليس مختصا في الدراسات الكردستانية، بقدر ماهو مختص بتاريخ الكرد الإسلامي. وفي السبي الأول كما يقول الدكتور فرست، أن الاشوريين اسكنوا بقايا بني إسرائيل في المناطق الجبلية المنعزلة في كردستان. مرة أخرى يحاول أن يريط كلمة كردستان في الأراضي التابعة للدولة الآشورية في تلك الحقبة من الزمن التي لم يتواجد الأكراد بعد عليها. ويستمر قائلا ( قد يكون هؤلاء اليهود المسبيون في كردستان قرى لهم بين السكان الكرد، وبقوا منعزلين عن اليهود الأخرين، وأصبحوا بمرور الزمن احد مكونات المجتمع الكردستاني

حكماء الأكراد
حكماء بنى إسرائيل -

من خلال دراسة مخططات وبروتوكولات حكماء الأكراد السرية، والتي هي شبيه بمخططات وبروتوكولات حكماء بنى إسرائيل، في السيطرة على الاراضى التي لأتعود لهم من اجل خلق كردستان كبرى الذي لا يمكن إن يتحقق إلا بالتعاون المثمر مع الكيان الصهيونى، واستغلال الشعوب الأخرى بشكل تام لدعم الموقف والقضايا القومية التحررية للشعب الكردي المضطهد المظلوم. اى أنهم يستعملون نفس الأسلوب المخادع الذي اعتمدت عليه إسرائيل في المظلومية والاضطهاد. والأكراد وقياداتهم يحاولون إخضاع الاشوريين والسيطرة عليهم وقطع جذورهم الأصلية واشوريتهم، ويطلقون عليهم عبارة المسيحيين فقط الذين يسكنون كردستان العراق( حسب سياستهم والشوفينية القومجية) أما مثقفي الأكراد، أو الذين يحملون الشهادات العليا فأنهم يحاولون تزوير التاريخ بأي طريقة ممكنة، الدكتور الكردي فرست مرعي المتخصص في تاريخ الاقليات، يحشر كلمة كردستان في كل موضوع يخص تاريخ المنطقة القديم /، وخاصة شمال العراق، فهو يقول مثلا في محاضرة له ( استطاع الآشوريون بقيادة سرجون الثاني القضاء على مملكة الشمال اليهودية في عهد ملكها هوشع سنة 721 قبل الميلاد، ثم نقل سكان إسرائيل إلى حران وخابور في شمال سورية وكردستان وفارس ). لا اعرف في كتاب من كتب التاريخ، وفي أي صفحة وجد اسم كردستان يطلق على شمال العراق أو سورية ؟. لقد اعترف بنفسه بأنه ليس مختصا في الدراسات الكردستانية، بقدر ماهو مختص بتاريخ الكرد الإسلامي. وفي السبي الأول كما يقول الدكتور فرست، أن الاشوريين اسكنوا بقايا بني إسرائيل في المناطق الجبلية المنعزلة في كردستان. مرة أخرى يحاول أن يريط كلمة كردستان في الأراضي التابعة للدولة الآشورية في تلك الحقبة من الزمن التي لم يتواجد الأكراد بعد عليها. ويستمر قائلا ( قد يكون هؤلاء اليهود المسبيون في كردستان قرى لهم بين السكان الكرد، وبقوا منعزلين عن اليهود الأخرين، وأصبحوا بمرور الزمن احد مكونات المجتمع الكردستاني

سوريا للجميع
الديمقراطية هي الحل -

افضل شيئ لتجنب الخلافات والحروب هو اجراء استفتاء في المناطق الكردية والشعب يحكم ويقرر ما يريد

سوريا للجميع
الديمقراطية هي الحل -

افضل شيئ لتجنب الخلافات والحروب هو اجراء استفتاء في المناطق الكردية والشعب يحكم ويقرر ما يريد

حقيقة الكرد
داوود سليمان -

الأكراد هم رابع اكبر فومية في الشرق الاوسط بعد العرب والترك والفرس.قسمتهم الدول الكبرى بين اربعة دول وهي سوريا و العراق وايران و تركيا.اكراد سوريا ، مثل باقي الاكراد ، يصبون الى وطن قومي يجمعهم.اذا استفتى اكراد سوريا سيختارون الإنفصال وتكوين اقليم مستقل على طريق كردستان الكبرى.

حقيقة الكرد
داوود سليمان -

الأكراد هم رابع اكبر فومية في الشرق الاوسط بعد العرب والترك والفرس.قسمتهم الدول الكبرى بين اربعة دول وهي سوريا و العراق وايران و تركيا.اكراد سوريا ، مثل باقي الاكراد ، يصبون الى وطن قومي يجمعهم.اذا استفتى اكراد سوريا سيختارون الإنفصال وتكوين اقليم مستقل على طريق كردستان الكبرى.

Assyrian Jasim 33.34
Love Kurdistan -

Such disgusting assyrian-turkumani!! you think yourself smart!!! you are disgusting

Assyrian Jasim 33.34
Love Kurdistan -

Such disgusting assyrian-turkumani!! you think yourself smart!!! you are disgusting

بروفيسور كردي؟ بماذا
د.محمد عزيز ظاظا -

البروفيسور الكردي؟ واسمك عمر ميران؟؟ عجايب.أنت بروفيسور بماذا، وأين أصبحت بروفيسورا؟ ألست من هؤلاء الأميين الذين حصلوا على شهادة ما تزويرا؟؟ألست بعثيا صداميا عفلقيا؟؟ألست نكرة؟

الصهيويني المسيحي
سوري -

من خلال دراسة مخططات وبروتوكولات حكماء السريان السرية، والتي هي شبيه بمخططات وبروتوكولات حكماء بنى إسرائيل، في السيطرة على الاراضى التي لأتعود لهم من اجل خلق سريان كبرى الذي لا يمكن إن يتحقق إلا بالتعاون المثمر مع الكيان الصهيونى، واستغلال الشعوب الأخرى بشكل تام لدعم الموقف والقضايا القومية التحررية للشعب السريان المضطهد المظلوم. اى أنهم يستعملون نفس الأسلوب المخادع الذي اعتمدت عليه إسرائيل في المظلومية والاضطهاد.

لانه كشف حقدهم
لهذا قتلوه الأكرار -

البروفسور الكردي عمر ميران:المصيبة الأكبر والخطأ القاتل هنا هو أن الكثير من المتعلمين والمثقفين من أبناء الشعب الكردي وحيث يفترض انهم واعون لكل ذلك، لكنهم لاشعورياً أخذوا يرددون بل ويروجون من حيث لايعلمون (وقد يكونون متعمدين في أحيان اخرى) على تعميق تلك الكراهية بين شعوب المنطقة وتصويرهم، بل وتركيزهم على أن القتال هو بين الاكراد والشعب العربي! وان العرب يريدون إبادة الاكراد، وما الى ذلك من الترهات! وغرسهم لبذور حقدٍ بالتأكيد إنها لن تثمر الاّ حقداً أعمى وشراً مستطيراً تتناثر شظاياه وشراراته بدون تمييز وسوف تحرق أول ماتحرق غارسها مما تؤدي الى إحراق أهلها. لأن الحقد والكراهية والشر تقتل صاحبها أولاً وقبل كل شيء

assyrian-Sick_man.40
Love Kurdistan -

You still awake!!! you are such sick man!! I feel pity for you, you are either an ugly lonely man , like Frankestein!!, who cant find a female companion, or a crippled sick old man on death bed,,I realy feel pity for you, cause ypou wont live long to see how we kurdish people strive and , worse still, you wont be able to see the brightful kurdistan flag wavering in the sky of the kurdistan state, feel sorry for you

Loveأكرار 41
Frankestein -

ضحكتني!!!!!

الى رقم 39
Simel -

من الواضح بأنك تهذي كما الكثر وأنت لست سورياً بل واحد من الذين نعرف أهدافهم الحقيقية في سوريا، ان الآشوريين بكافة كنائسهم هم أهل سوريا الأصليين كما هم أهل العراق الأصليين وهذا قول التاريخ وليس عندهم لا بروتوكولات ولا غيره فلو كانوا يضمرون شراً لما كانوا آخر من يحصل على أي حق،فكاتبة المقالة كان الأجدر بها ان تكتب عن حقوق الآشوريين بكافة كنائسهم وعن الظلم الذي لحق بهم ولكنها كما غيرها مسيرة بهواء وغازات فاسدة تديرها الدول التي تدّعي الديمقراطية، فالآشوريين بكافة كنائسهم لم يروا أي خير على يد الحكام العرب وكذلك على يد الغربيين المدّعين الديمقراطية ولكنهم أينما حلوا فهم الحديقة الخضراء في صحراء حاقلة وأعود وأكررها ومن له أذنان للسمع فليسمع ... إذا أرغمتم المسيحيين أو أرهبتموهم على مغادرة أراضيهم فلن يبق فيما يسمى بلاد العرب سوى الغربان السوداء، ولنا في بلاد أخرى فيها لون واحد أمثلة كثيرة في الجهل ونرى حتى أمثلة هنا من بعض المعلقين الذين يعيشون في غياهب التاريخ.

رد على الاخ لانه شرح
جوان -

اولا كرديتان عندما وجدت اين كانت غير دول ثانيا نحن شعب من 36 ملوننسمي ولم ننكر حق اي قومية لانهم يتقاسمون معنا تاريخنا وحتى عاداتنا ثانيا فكرة تواجد اي دولة غير العربية في المنطقة هذه هي العنصرية بحد زاتها اما اليزيدين هم اكراد لا تنسى يا اخ وايضا يوجد اكراد مسيحيون وحتى اكراد يهود لكل تنسان الحرية في اختيار قوميته ولتعرف شغلي نحنى بمطالبنا بكردستان من حقنا وانت الظاهر شايف الشعب الكردي متل نظام الاسد قبائل شعب تعدادو 36 ملون ولساتك بتقول غثيان للاسف تعبيرك خارج عن نطاق اي حوار واي نقاش والحوار معك بحد زاته غثيان

الى رقم 39
Simel -

من الواضح بأنك تهذي كما الكثر وأنت لست سورياً بل واحد من الذين نعرف أهدافهم الحقيقية في سوريا، ان الآشوريين بكافة كنائسهم هم أهل سوريا الأصليين كما هم أهل العراق الأصليين وهذا قول التاريخ وليس عندهم لا بروتوكولات ولا غيره فلو كانوا يضمرون شراً لما كانوا آخر من يحصل على أي حق،فكاتبة المقالة كان الأجدر بها ان تكتب عن حقوق الآشوريين بكافة كنائسهم وعن الظلم الذي لحق بهم ولكنها كما غيرها مسيرة بهواء وغازات فاسدة تديرها الدول التي تدّعي الديمقراطية، فالآشوريين بكافة كنائسهم لم يروا أي خير على يد الحكام العرب وكذلك على يد الغربيين المدّعين الديمقراطية ولكنهم أينما حلوا فهم الحديقة الخضراء في صحراء حاقلة وأعود وأكررها ومن له أذنان للسمع فليسمع ... إذا أرغمتم المسيحيين أو أرهبتموهم على مغادرة أراضيهم فلن يبق فيما يسمى بلاد العرب سوى الغربان السوداء، ولنا في بلاد أخرى فيها لون واحد أمثلة كثيرة في الجهل ونرى حتى أمثلة هنا من بعض المعلقين الذين يعيشون في غياهب التاريخ.

لمن يسمى سوري عربي
العربي القح -

سوري عربي Get out of our face

...............
syri -

مخالف لشروط النشر

...............
syri -

مخالف لشروط النشر