أخبار

انتقادات حقوقية واسعة للزج بالأطفال البحرينيين في صراع السياسة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

لاقى إضراب أطفال بحرينيين عن الطعام استنكاراً واسعاً بين مهتمين وناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي، واعتبر الكثيرون أن ذلك يعكس استغلالاً مهيناً لبراءة الأطفال والزج بهم في قضايا سياسية لا يدركونها ولا يمكنهم اتخاذ موقف فيها.

مراقبون أكدوا أن "أياد قذرة" تقف وراء اضراب الأطفال عن الطعام

دبي: مضت عدة أيام على بدء إضراب عن الطعام لمجموعة من الأطفال البحرينيين مساهمة منهم في الاحتجاجات التي تتواصل في مملكة البحرين منذ الرابع عشر من فبراير الماضي.

ورغم أن الاحتجاجات في البحرين شهدت طوال الأشهر الماضية جملة من التباينات في مواقف الأفراد والدول، خصوصاً وأن الطائفة الشيعية تمثل أغلبية ساحقة في المعارضة، إلا أن إضراب الأطفال عن الطعام كان العامل الوحيد الذي يكاد يتفق عليه المراقبون والناشطون بأنه عمل غير إنساني ولا يعكس صورة إنسانية عن المعارضة التي تبنته، واعتبر أولئك أن استغلال الأطفال والزج بهم في ساحة لم يدركوها وتعريض حياتهم للخطر يمثل استغلالاً فاضحاً للطفولة.

ويرى الكاتب محمد سمان أن هناك أيادي قذرة وراء مثل هذا الإضراب قائلا في حديثه لـ"إيلاف": "أشعر أن هناك أيادي قذرة وراءها، كمن يستخدمون الأطفال دروعا بشرية، فيها رائحة طائفية هدفهم المساومة على مكاسب وقتية والضغط بالأطفال للحصول عليها، فالشارع العربي والإسلامي عموما، يستجيب إذا ما تمت المساومة بالطفل والمرأة ، وهم يعرفون الحساسية التامة حيالهم ".

ووصف السمان الموقف بالصراع وأنه لابد وأن ينتصر فيه طرف ، فالكل يبحث عن وسائل ضغط ومساومة ، خاتما حديثه أنه " على الحكومة البحرينية كشف المستور عن استخدام الأطفال " .

ويرى الكاتب سعد السعيدي أن لا صواب من استخدام الأطفال في هذه الأمور ، مضيفا " أنه علينا أن نبعد الأطفال عن السياسة وألاعيبها"، في حين علق الروائي والكاتب السعودي عبده خال على ذلك بأن السياسة لا أخلاق لها.

وقالت الأخصائية النفسية دعاء الحديثي إن مشاركة الأطفال في التظاهرات في هذه السن سيكون لها تأثير سلبي على حالتهم النفسية وحياتهم في المستقبل ، مضيفة أنه من الطبيعي أن يتأثر الطفل بالأوضاع التي تحيط به خاصة إن كانت تظاهرات أو ثورات أو أي حدث من الأحداث .

ورفضت الحديثي خلال حديثها لـ"إيلاف" وضع الأطفال في قلب الحدث كعنصر أساسي، واصفة هذا "بالسرقة والاستغلال حيث يتم سرقتهم من طفولتهم واستغلال براءتهم" ، مطالبة بتوفير إحساس الأمان للأطفال وتعليمهم أن التظاهرات والإضرابات للبالغين الراشدين وذلك من أجل حالتهم النفسية .

وعن إضرار هذا الإضراب على صحة الأطفال أكدت الدكتورة دعاء " أن جسد الأطفال يحتاج لطاقة والطعام والشراب احتياجا أساسيا ولابد من حصولهم عليه وعدم تعليمهم الامتناع عنه " .

أما عن أضراره على حياة الطفل في المستقبل قالت : " إن مثل هذه الإضرابات مؤثرةفي نفسية الطفل وعلى حياته في المستقبل وفي تكون شخصيته "، مؤكدة أنها ضد إدخال الأطفال بكل تلك الأمور لما له من أضرار نفسية وصحية لمشاكلها النفسية والصحية .

وكان الناطق باسم مجموعة "صوت الثورة الإعلامية" أكد استمرار المجموعة في تبني ودعم هذه الحملة وإيصال أصوات المضربين عن الطعام لاسيما الأطفال، ووفقاً للمجموعة ذاتها فإن عدد الأطفال المضربين وصل إلى 16 في آخر حصيلة لها.

يذكر أن البحرين شهدت حركة احتجاج واسعة وصلت إلى المطالبة بإسقاط النظام، و كان معظم المشاركين فيها من الشيعة الذين يشكلون غالبية طفيفة من السكان، وأدت مواجهة هذه الاحتجاجات إلى مقتل 24 شخصا بين مدنيين ورجال شرطة بحرينيين وفق الحصيلة الرسمية.

وأعلن عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى قبل نحو شهر جملة إصلاحات برلمانية ومنح مزيد من الصلاحيات لمجلس النواب المنتخب، جاء ذلك خلال حديث الملك حمد بن عيسى لهيئةٍ عينتها الحكومة تسمى الحوار الوطني، شُكلت لمعالجة الشكاوى العامة بعد إنهاء العمل بالأحكام العرفية في مايو بعدما قدمت الهيئة مقترحاتها النهائية بشأن الإصلاحات.

وقال العاهل البحريني في كلمةٍ بثها التلفزيون "وفي سبيل أن تأخذ مرئيات التوافق الوطني طريقها نحو التفعيل عن طريق المؤسسات الدستورية فقد أمرنا السلطتين التنفيذية والتشريعية باتخاذ ما يلزم، وأمر أيضاً بزيادة في "رواتب موظفي الدولة من مدنيين وعسكريين والمتقاعدين".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
هل الثورات حصريا
حميد ابو علي -

طائفيون وانتقائيون في كل شئ, يقتلون الاطفال في الحرين من جهة ويدافعون عنهم من جهة اخرى والغاية مكشوفة, وفي سوريا يزجزن بالاطفال لاحراج الحكومة , ومن يظلم الشعب فهو يظلم الاطفال معهم, وصدام كان يعتقل العوائل بأكملها ولم ينبسوا ببنت شفة بل كانوا يساعدوه بعدة طرق وهل التعتيم الا مشاركة في ذلك؟ احترموا الانسان وللطفولة حق في المشاركة والمنجزات ليست الا لهم. كونوا طائفيين في كل بقاع الارض او منصفون في كلها. والطفل البحريني الذي قتله الحاكم يشترك في قتله الاعلامي الذي لم ينشر صورته وقصة قتله, كما نشرت صورة وقصة الطفل السوري.

هل الثورات حصريا
حميد ابو علي -

طائفيون وانتقائيون في كل شئ, يقتلون الاطفال في البحرين من جهة ويدافعون عنهم من جهة اخرى والغاية مكشوفة, وفي سوريا يزجون بالاطفال لاحراج الحكومة , ومن يظلم الشعب فهو يظلم الاطفال معهم, وصدام كان يعتقل العوائل بأكملها وفي احيان عدة حدث وتم قتل اطفال رضع ولدوا في سجون العراق عن طريق ضربهم بجدران السجون ليتناثروا على ارض السجن ولم ينبسوا ببنت شفة بل كانوا يساعدوه بعدة طرق وهل التعتيم الا مشاركة في ذلك؟ احترموا الانسان وللطفولة حق في المشاركة والمنجزات ليست الا لهم. كونوا طائفيين في كل بقاع الارض او منصفون في كلها. والطفل البحريني الذي قتله الحاكم يشترك في قتله الاعلامي الذي لم ينشر صورته وقصة قتله, كما نشرت صورة وقصة الطفل السوري.

عجبا لكما
بحريني أصيل -

أعجب من أمرين في البحرين. الأول هو تمادي المعارضة في أسالسيها والتي تكشف خبايا ما تسميها الثورة السلمية وعدم خجلهم لا من أنفسهم ولا من العالم (اكذب اكذب حتى تصدق). والعجب الثاني من الحكومة التي تتستر على تجاوزات المعارضة وبلاويها

اعطو الشعب حقوقه
عبدالعزيز -

بلاش تهريج وعبط اعطوا الشعب البحريني حقوقه السياسيه

UNESCO/UNICEF
بن ناصرالبلوشي -

أين دوراليونسكو واليونسيف من زج الشيعة بالأطفال في مظاهرات سياسيةوطائفية+اضراب عن الطعام+اجبارهم للانضمام في مواكب السواد+ايذاءهم بمايسمىب(التطبير)+زرع ثقافة جلدالذات فيهم منذالطفولة(اللطم وضرب الصدور)+فرض(تفخيذهم)...

كلام فارغ
عياش -

اطفال اليوم اكثر وعيا لما يجري من ابائهم قبل عدة سنوات واذا كان هناك لوم فالوم يقع على من اساء للاطفال في كل شيئ باقتحام البيوت في انصاف الليالي حتى وان كان جارهم هو المطلوب لخروجه في مسيرة جعلته ينظم الى خانة الخونة في كما يزعمون وما اضحكنا عندما طلب من اطفال الابتدائي كتابة رسائل في حب القيادة وهم في الليل يهجمون عليهم ويضربوا امهاتهم وابائهم ويحطموا محتويات بيوتهم ويسرقوا مايشائون امامهم ياجماعة ابحثوا عن غيرها فالشعوب اليوم اكثر وعيا من حكوماتهم

زج الاطفال
سلمان -

وماذا عن اطفال سورية من زجهم في المظاهرات ومن كان سبب قتلهم.. أشعر أن هناك أياد قذرة وخبيثه وجبان ورائها، كمن يستخدمون الأطفال دروع بشرية، فيها رائحة طائفية هدفهم المساومة على مكاسب وقتية والضغط بالأطفال للحصول عليها، فالشارع العربي والإسلامي عموما، يستجيب إذا ما تمت المساومة بالطفل والمرأة ، وهم يعرفون الحساسية..عموما اقول للكاتبة من مجموعتها محمد السمان وسعد السعيدي ودعاء الحديثي وغيرهم يقول ((افلاطون غاية الادب ان يستحي الانسان من نفسه))والمثل يقول ((عجبا لمن يرى القذى في عين اخيه ولايرى الجذع في عينيه))..ارجوا من ايلاف النشر

اتلاف ايلاف
سنحاريب اشوري -

ايلاف وقعت في المصيدة مثلها مثل كل القنوات العربية الاعلامية التي كان الجمهور العربي المتمدن يعول عليها في تنمية الشرق الاوسط فكريا واجتماعيا وثقافيا فكيف ترون اطفال البحرين يزج بهم في المظاهرات ولا ترون اطفال ونساء سوريا يزج بهم في المظاهرات ايضا ما هذه الازداوجية والله انتم بهذه الانتقائية انما تتلفون ايلاف هذا المشروع الذي كنا نأمل فيه كل الخير لكن مع الاسف فقد توازنه في الاونة الاخيرة واصبح العوبة بيد ثلة من الطائفيين

لهم الحق
mohamed -

هل هناك سرق للأطفال أكثر من سرقتهم آبائهم , أو سرقتهم أمهاتهم أو سرقتهم إخوانهم , أو سرقتهم حياتهم .. هناك في السجن أطفال بعمر الزهور , بعمر 14 ,15 ,16 , أليس الأجدر بكم الحديث عنهم لماذا هم داخل السجون وبأي ذنب ؟! . أليس هناك طفل في 14 من عمره قتل صباح العيد في البحرين كما قتل الذي في سوريا . ألم يقتل في البحرين الطفل ذو 15 ربيعا , بطلق نار في الرأس .الم يقتل الطفل محمد فرحان ذو 6 أعوام . أليس الأجدر بكم الحديث عن هؤلاء الذين قتلوا . إضراب الصغار هو دليل على وعيهم ,فهم مضربون لأجل آبائهم وأمهاتهم ,فما يعانيه الوالدان في السجن ليس بقليل , أتستكثرون إضراب أطفال وتشوهوننهم , أليس الأجدر بكم التساؤل عن سبب الأضراب ؟ يا للسخرية منكم

للمتفزلكين
سوري وطني -

للذين يتفزلكون عن اطفال سوريا, الموضوع عن البحرين نمرة 1,و ثانيا الكثير من الاطفال في سوريا قتلهم اللانظام المجرم انتقاما من اهلهم المتظاهرين و ثالثا و الاهم اللانظام استخدمنا منذ كنا في الصف الاول الابتدائي[[ اي بعمر 6سنوات]] في مسيرات التاييد و رفع صور السفاح بطل المجازر و الهتاف بحياته!!!!!!!!!!...و للطائفيين اتركو سوريا بحالها يكفيها القتلة المجرمين و لا تحشرو انفسكم بما لا تعلمون!!!!!!!!!!!!!!! و لم يترك صنف من اصناف الاسلحة البرية و البحرية و الجوية الا و استعملها ضدنا

استغلال براءة الاطفا
طفولة -

حرام استغلال براءة الأطفال

الشيعة
جزائرية وبقوة -

هكذا هم الشيعة يعلمون ابناءهم الكره والحقد من الطفولة

الله يهديهم
من دبي -

وش دخل الاطفال بالسياسة وين حقوق الانسان وجمعيات حماية الاطفال وكيف يسمحون بحرمان الاطفال من الطعام هالتصرف لا يصدر عن طفل بل عن راشد طلب من الطفل الامتناع حسبي الله على الشيعة وعقولهم

الموضوع مهم جدا
مسلمة -

حرام أدخال الاطفال بوساخة الصحافة

استغفر الله
اطفال المغرب -

حرام والله حرام أطفال يستخدمون كدروع بشرية لمصلحة الشيعة حرام والله حرام

مرضى حقوديين
زاهية -

كنت أحزن لحالهم ولكن عندما رايت استغلالهم للطفولة احتقرتهم وعرفت انهم خبيثون فلا دين ولا مذهب يرضي بذلك

لهم الحق
صادق -

قبل ان تتهجموا على الثوره وعلى البحرينين هل سالتم نفسكم ان كان الاطفال بملئ ارادتهم قد اضربوا الا يمكن ان يكونو قد وعو ما يتعرض له اهلهم واخوانهم من قتل على الهويه وحتى المجروح الراقد في المستشفيات وحتى لاعب الكره لم يسلم الم تعوا ما حقيقة مايجري لهؤلاء الاطفال واهلهم من استحياء للنساء وقتل للاطفال ... الله الله بقول الحق واكثرهم للحق كارهون ...... وسيعلم الذبن ظلموا اي منقلب ينقلبون والعاقبة للمتقين .. الا يمكن ان يكون هؤلاء الاطفال اكثر دراية وعلم واحساس من غيرهم .لاتظروا باطباعكم وتحمكو على اطباع الناس ..

رد على الأخ صادق
ليس لهم الحق -

مؤكد الاطفال لم يضربوا بمليئ ارادتهم هنالك ايدي خفيه تقوم على تحريضهم واستغلالهم يااخي الفاضل نحن لا نتهمهم نحن نرفض مشاركتهم هكذا امور رفقا بالاطفال ديننا ورسولنا امرنا بهم فكيف لنا ان نستغلهم تحت بالعقل وانسى انك شيعي وفكر بالانسانية

إلى صاحب التعليق 17
صادقة -

واضح جدا انك شيعي متعصب وكل الاديان ترفض التعصب أتمنى أن تحكم الدين والعدل والحق فقط سأسألك سؤال واحد هل تقبل أن تعل طفلك او طفلتك يمتنعون عن الطعام من أجل ان تحصل على علاوة او مكافأة ؟ غن قبلك فأنت تستغلهم وهكذا هم فعلوا بأطفالهم