أخبار

سوريا: عدم ارتياح شعبي لزيارة لجنة الصليب الاحمر وتشكيك بحياديتها

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بهية مارديني وسطام الرويلي: وصف معارضون سوريون طريقة عمل اللجنة الدولية للصليب الاحمر بغير الحيادية بعد لقاء رحب فيه الرئيس بشار الأسد بعمل اللجنة الدولية للصليب الأحمر "طالما أنها مستقلة وبعيدة من التسييس"، وذلك خلال استقباله وفد اللجنة برئاسة جاكوب كلينبرغر.

واوضح بيان اللجنة أن اجتماعات كلينبرغر مع المسؤولين السوريين تناولت "القواعد التي تحكم استخدام القوة من جانب قوات الأمن في ظل الوضع الراهن والالتزام باحترام كرامة المعتقلين الجسدية والنفسية والانسانية".

وتقول اللجنة الدولية إنها ستزور الأشخاص في أماكن احتجازهم وفقا للاجراءات المتبعة في عملها "لتقييم الظروف التي يحتجزون فيها والمعاملة التي يتلقونها ولضمان معاملة المعتقلين بانسانية واحترام كرامتهم والحفاظ عليها".

وخلال اللقاء، أكد الأسد ضرورة الاطلاع المباشر على حقيقة الأوضاع في سورية، خصوصاً في ظل ما أسماه "التشويه الإعلامي الكبير لهذه الحقائق"، بحسب بيان رئاسي ظهر بعد اللقاء.

وكان بيان اللجنة دبلوماسيا بامتياز الأمر الذي أثار امتعاض كثيرين رغم تبريرات اللجنة بأن عملها انساني وان هذا همها بالدرجة الاولى".

الناشط اللبناني نبيل الحلبي قال لـ"ايلاف" إنه في الاصل منظمة الصليب الأحمر الدولي لا تصدر أي بيان أو تقرير.. و بالتالي لن يترتب على زيارتها أية مفاعيل قانونية".

شعبيا لم يكن لزيارة اللجنة ردود فعل ايجابية، وقال صلاح حسن لـ"ايلاف: "اللجنة السجن المركزي.... لو أرادت أن تكون حيادية لزارت المعتقلات التابعة للفروع الأمنية".

ناشط سوري رفض الافصاح عن اسمه، قال "ممثل الصليب الاحمر بسوريا لانعرف توجهاته اما هو انسان فسيذهب بهم إلى الفروع الأمنيه والملاعب والمدارس التي اصبحت معتقلات أو أن شبيح يأخذهم إلى الأمكنة التي يوصوا بها الأمن وهذا الأرجح فلا استقلاليه لأحد في سوريا".

بسام الخوري قال إن اللجنة لا تود قطع حبل الود مع النظام، واعتبر أنها تقول في الغرف المغلقة شيئا آخر. ووافقه الرأي جيفارا محمد وقارب بين زيارة البعثة الانسانية الاممية التي زارت سورية، وقال إنه بالرغم من التضليل الذي احدثه النظام إلا أنها قالت إن الشعب السوري بحاجة ملحة للحماية

هذا واستقبل الأسد وفد اللجنة بحضور نائب وزير الخارجية والمغتربين فيصل المقداد ومدير إدارة المنظمات الدولية في وزارة الخارجية والمغتربين ورئيس منظمة الهلال الأحمر العربي السوري عبد الرحمن العطار.

من جهته، شكر كلينبرغر الأسد على التعاون الكبير والتسهيلات الكثيرة التي قدمتها الحكومة السورية للوفد للوصول إلى مدن ومناطق سورية متعددة وتقييم الأوضاع فيها وزيارة مراكز الاعتقال.

وفي السياق ذاته قال بيان صادر عن اللجنة إن مندوبين من اللجنة قاموا بزيارة سجن دمشق المركزي، بعد أن سمحت السلطات السورية لهم بالوصول إلى مكان الأشخاص المحتجزين من قبل وزارة الداخلية.

وأوضح بيان اللجنة أن اجتماعات كلينبرغر مع المسؤولين السوريين تناولت د التي تحكم استخدام القوة من جانب قوات الأمن في ظل الوضع الراهن والإلتزام باحترام كرامة المعتقلين الجسدية والنفسية والإنسانية".

وغادر كلينبرغر سورية مختتما زيارة استمرت يومين التقى فيها أيضاً وزير الخارجية والمغتربين وليد المعلم، ووزير الدولة لشؤون الهلال الأحمر العربي السوري جوزيف سويد.

وخلال استقباله الوفد، أكد المعلم استمرار جهود الحكومة لإعادة الأمن والاستقرار إلى البلاد وتعزيز مسيرة الإصلاحات التي أعلن عنها الرئيس الأسد، بينما أبدى كلينبرغر ارتياح اللجنة للإجراءات التي تقوم بها القيادة السورية في تحمل مسؤولياتها للدفاع عن حياة مواطنيها وما أبدته من تسهيلات كبيرة خلال زيارة وفد اللجنة الدولية إلى سورية، بحسب وسائل اعلام سورية محلية.

وفي التزامن مع الزيارة نااشدت لجنة (محامو سورية من أجل الحرية) اللجنة الدولية للصليب الأحمر أن تقوم بزيارة المعتقلين في الفروع الأمنية وليس في السجون، وقالت إن المعتقلين في أقبية الفروع الأمنية يشكلون النسبة الكبرى من المعتقلين في سورية

وأوضحت اللجنة، التي تأسست قبل نحو شهر وتضم عدداً غير محدد من المحامين من مختلف أنحاء سورية، وتساند "الانتفاضة الشعبية" في الإطار الحقوقي والقانوني، أن النظام السوري "احتال ويحتال على كل وفد دولي أو أممي أهلي أو حكومي يحاول تقصي ما يحدث في سورية، ونظراً لحقيقة أن المعتقلين في سورية من قبل الأمن لا يوضعون داخل السجون النظامية كالذي زارته اللجنة، وإنما يوضعون في أقبية الفروع الأمنية التي غصت الآن بهم، مما اضطر النظام وعصاباته لاستخدام المدارس والملاعب وحتى بعض المستشفيات كمعتقلات مؤقتة أثناء عملياته في المناطق"

والجدير ذكرة أن اللجنة الدولية للصليب الأحمر ومقرها جنيف قالت في بيان لها إنه منذ زيارة كلينبرجر السابقة لسوريا في يونيو حزيران تمكنت المنظمة من جلب امدادات حيوية لعدة اماكن تأثرت بالعنف من بينها حماه وادلب وحمص واللاذقية ودرعا.

وتحاول الحكومة السورية إخماد الاحتجاجات التي بدأت في درعا منذ مايقارب الستتة اشهر. ويطالب المتظاهرون في انحاء سوريا بالحصول على حقوق سياسية وحريات شخصية أكبر. ويدعو البعض إلى سقوط نظام الرئيس بشار الأسد.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ههههه
عربي -

يعني أو بتكون القرارات على زوقكن أو بتكون ;غير حياديه ههههههه.. ظهر الحق وزهق الباطل.. طول عمركن تطلبو لجنه دوليه ليعرف العالم شو عمبيصير.. وهي لجنة دوليه بينت كذبكن..هههههه قال مو حياديه هههههه

نظام بالي
الحوراني -

انت الذي في 1 الضاحك على نفسك لانك جاهل ترقص لطرب السلطة ولعلك من احد شبيحتها المتخلفين - نسيت قرار منظمة حقوق الانسان التي احالت ملف بشار وشبيحته الى محكمة الجنايات الدولية ؟؟ ام قرارات اخرى وتصريحات ضد تصرفات النظام المسخ وقتله للعزل من المتظاهرين ؟ظ وكل حججه كاذبة بوجود عناصر مسلحة واذلك دفع الجيش الى المدن ؟؟ فاي حالة يرثى لها النظام الذي يدفع بجيش حماية البلاد لقتل الشعب الاعزل ؟؟؟ اما كذبه المسلحين فهي مفضوحة وواضحة ولو كان هناك مسلحين يقاومون الجيش لوجدت دبابات ومدرعات محروقة باسلحة مضادة ؟؟ لكن هذا لم يحدث حتى التلفزيون الرسمي الكذاب والملفق للاخبار والصور لم يتمكن لحد الان من اظهار دبابات او مدرعات مضروبة ؟؟ فايه مقاومة يدعيها غير الاسلحة الفردية وبنادق صيد التي لابد لكل بيت سوري من اقنائها وخاصة الارياف ؟؟؟؟ الشعب قال ويقول كلمته لا للنظام الفاشي القمعي وقد شبع الناس من القهر والمذلة والاهانه طوال اكثر من 40 عاما فهل تريد انت الضاحك على نفسك ان تبقى تحت مظلة هكذا نظام بالي وطائفي مقيت ؟؟؟ فاخجل من كلامك الذي يخجل منه كل فرد سوري شريف ؟؟؟؟

ليس لي
محمدحلبي -

انا لا اعرف ما معنه كلامة مندسين من هم هل هم غير سوريين ام ليس لهم حقوق انسان اسوري متجردين من حقوق انا اسمع عن شبيحه هل هم موجودين حقا من هم موايدين اي نظام ام هم يخفون على وطنهم

مسيرة تأييد
سجن عدرا المركزي -

خرجت اليوم مسيرة تأييد مليونية داخل سجن عدرا المركزي في دمشق حمل المساجين خلالهاصور القائـــد الرمز الســجين الأوَّل كتعبير عن شكرهم لسيادته على نعمة الســجنوبالصدفة المطلقة !! تزامنت هذه المسيرة العفوية مع مع زيارة وفد الصليب الأحمر!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

عمل جهادي....
عمل جهادي -

اخبرني صديقي الذي يصادف انه قريب حسن سماحة الذي زعم حزب الله انه سقط بعمل جهادي,انه قتل في سورية اثناء قمعه المظاهرات

اماكن اخرى..........
كلينبرجر -

قال رئيس اللجنة الدولية للصليب الاحمر جاكوب كلينبرجر ان اللجنة ستضغط على سوريا من اجل السماح لها على وجه السرعة بزيارة جميع المعتقلين وبينهم الاف المتظاهرين الذين يعتقد انهم في اماكن احتجاز غير رسمية. وأضاف كلينبرجر في مؤتمر صحفي الثلاثاء بعد مغادرته سوريا حيث أجرى محادثات مع الرئيس بشار الاسد أن ;لدينا معلومات كافية لنعرف ان هناك أماكن اخرى يجب ان نراها في أقرب وقت ممكن

قليل عليك سورية
عمر الأموي -

قام السيد كلينبرغر بزيارة سجن دمشق المركزي والذي يختصر كل السجون في سورية وتفاجأ ..عند مشاهدته للمساجين يرتدون القمصان البيضاء ..وقد كتب عليها الله سورية وبشار وبس ...وهم يأكلون ( الفروج والكباب ) وأأصواتهم تصدح ب ( أبو حافظ ) وكان بعضهم ,,قد رفع علم سورية بطول 120 كيلومتر ...تأيدا ; لمسيرة الأصلاح ...وغالبيتهم يرفضون ...الخروج من السجن حتى أتمام الدورات التعليمية ( للأنكليزية والفرنسية والطيران الشراعي ودورة كمبيوتر ADSL ) وقد شوهد الوفد برئاسة كلينبرغر ...في مطار دمشق محملا ..بعلب الحلويات الدمشقية ( برازق وغريبة وكول وشكور ) وعليه سيتم تصنيف سورية من أوائل الدول مراعاة لحقوق الأنسان في المجموعة الكونية كلها ....

عمل جهادي
عمر الأموي -

هؤلاء هم من حزب الله ...يعني خونه..و ليس هم من الصليب الاحمر..عملاء لنصرالله

لن نتفاوض
لن نتفاوض -

لن نتفاوضقبل أن تمحو السماءغلامة العبد المسجلة..لن نتفاوض قبل أن تمحو شهيةالمقابر التي أكلت كل معارفي...لن نتفاوضمادمنا ندور بنصف حياة ها هناوأنت مكتمل هناك

التعذيب و الاهانات
اللاذقية -

اللاذقية : يتعرض المعتقلون لتعذيب شديد و اهانات متواصلة و بالاخص المحتجزون في مدرسة 6 تشرين التي حولت الى معتقل بسبب الكم الكبير للمعتقلين و عدم تمكن فروع الامن من استقبالهم معا, حيث يبقى المعتقلون فيها لعدة ايام ثم ينقلون الى الفروع الامنية حيث يستمر التعذيب و الاهانات ضمن التحقيق

الوضع في سوریا
بشیر صبري بوتاني -

وحدوا صفوفكم ضد مجازر عائلة الأسد: أولاً: تفريغ السجون 1980 مجزرة سجن تدمر على سبع مراحل 1090 شهيد. 2006 مجزرة سجن صيدنايا 26 شهيد. 1993 حرق سجن الحسكة المركزي 72 شهيد. بالاضافة الى ما يقارب 220 سجين سياسي تمت تصفيتهم بالتقسيط على مدار اخر عشرة سنوات. ثانياً: المدن التي رفضت الذل 1980 مجزرة جسر الشغور 97 شهيد. 1980 مجزرة سرمدا 40 شهيد. 1981 مجزرة المشارقة بحلب 83 قتيل. 1982 مجزرة حماه تقريباً 000 50 شهيد بالاضافة الى 000 15 مفقود الى اليوم، ابريل 2011. ثالثاً: الاقليات و الحقد الدفين 2004 في شغب القامشلي الرياضي، 40 شهيد من الكرد. 2008 منعاً لاحتفال الكرد بعيد النوروز، 16 قتيل. 2009 منعاً لاحتفال الكرد بعيد النوروز، 22 قتيل. رابعاً: المصالح الشخصية و القرابين 1979 جريمة قتل في حق 32 جندياً شاباً اغلبهم من العلويين و ذلك كقربان لغليان الدم و بدء المجازر. في عهد حافظ كان هناك 25 اغتيالاً سياسياً في سوريا ولبنان لأشخاص تتعارض مصالحهم مع حافظ الاب. في عهد بشار تم تصفية 7 شخصيات سياسية على ارض سوريا بعلم الدولة. رفيق الحريري يُعتبر ابرز الشخصيات التي اغتيلت و تم توجيه اصبع الاتهام الى بشار الاسد. خامساً: مجازر عائلة الاسد في العصر الحديث منذ بدء الثورة في مارس 2011 الى كتابة هذا المقال 30 ابريل 2011 لم تتواجد حصيلة واضحة لعدد القتلى. هناك مجزرة مؤكدة في درعا. وحدث قتل عشوائي في اكثر من عشرين محافظة و ريف و مدينة او قرية. تقدير عدد العساكر الذي استشهدوا على يد قوات الامن 50 شهيداً ولا يوجد اي جريح في هذه الفئة بسبب رفضهم لاطاعة الاوامر. تقدير العدد الكلي للشهداء منذ اندلاع الثورة الى ما قبل مجزرة درعا 670 شهيداً اما مجزرة درعا فالى الان لا يوجد احصاء لعدد الشهداء... قتلت عائلة الاسد 490 52 شهيداً خلال 32 سنة تقريباً، أي بمعدل خمس أشخاص أبرياء يومياً. مع العلم بأن الروايات حول عدد شهداء مجزرة حماه قد تتراوح ما بين الخمسين الف الى السبعين الف ولكني اخذت العدد الاقل لاسباب موضوعية ولاني اعرف ان العدد هذا لن يغير في معرفتنا لما في نفوس هذه العائلة المجرمة.

ياصليب أحمر
انطانيوس جبور -

دخلت لتفتش عن المظالم في المعتقلات ولم ير المعتقلون في مخابرات القوى الجوية ولاالعسكرية وجهك وملأت الدنيا بأنك ناجح في مهمتك والسلطة متعاونة معك ولكن لعنات المظلومين لن تفلتك

كذب قاتم
خالد المؤمن -

الى جميع الابواق المشبوهه .. لانريد فى سوريا عراقا ثانيا . عاش الوطن وسوريا الاسد .

إلى خالد المؤمن 13
د. نبيل الناشد -

يا سيد خالد هذه الدولة اسمها الجمهورية العربية السورية وليس سوريا الأسد، وإذا قبلت أنت أن تكون من عبيد الأسد يفعل بك وبكرامتك ما يشاء فهذا شأنك... أما نحن فقد ولدنا أحراراً وسنعيش في بلد لا وجود فيه لاسم الأسد إلا في السجون عقاباً لما اقترفته أيديهم

إلى خالد المؤمن 13
د. نبيل الناشد -

يا سيد خالد هذه الدولة اسمها الجمهورية العربية السورية وليس سوريا الأسد، وإذا قبلت أنت أن تكون من عبيد الأسد يفعل بك وبكرامتك ما يشاء فهذا شأنك... أما نحن فقد ولدنا أحراراً وسنعيش في بلد لا وجود فيه لاسم الأسد إلا في السجون عقاباً لما اقترفته أيديهم

الى عمر الأموي
وسيم عرقسوسي -

يا مدعو يا عمر الأموي. حل عن .... حزب الله. خليك مع حبيبك سعدو. كلنا عارفين مين انت و انك لبناني من تيار المستهبل. ما اتدخل حزب الله بكل شي و بكفي تلفيق و تمثيليات. لو شو ما عملتو ما راح تهزوا شعره من المقاومه. خليكو بغلامكون سعدو و خبروه انوا يبقى بفرنسا لأنه في بعبع بلبنان بياكل الأولاد الغلمان

الى عمر الأموي
وسيم عرقسوسي -

يا مدعو يا عمر الأموي. حل عن .... حزب الله. خليك مع حبيبك سعدو. كلنا عارفين مين انت و انك لبناني من تيار المستهبل. ما اتدخل حزب الله بكل شي و بكفي تلفيق و تمثيليات. لو شو ما عملتو ما راح تهزوا شعره من المقاومه. خليكو بغلامكون سعدو و خبروه انوا يبقى بفرنسا لأنه في بعبع بلبنان بياكل الأولاد الغلمان

Kellenberger
المهاجر -

يعقوب كيللنبيرغر يهودي سويسري وحائز على دكتوراه من زيوريخ وهو ليس يهودي فقط بل وصهيوني بامتياز كمايبدو فهو ملزم بمحاباة سياسة إسرائيل التي تحاول المحافظة عل بشار بكل الطرق والوسائل فهو يكمل مهمة أبيه من قبله بحماية إسرائيل وبالتالي البقاء في السلطة إلى أجل غير مسمى ولايمكن فهم تقاعس المجتمع الدولي أمام جرائم العصابة الأسدية إلا ضمن هذا السياق ولا يخفى على أحد قوة تأثير اللوبي الصهيوني الإسرائيلي على السياسات الدولية الفاعلة فإلى كل المنضوين تحت أمرة هذه العصابة فإن الشعب السوري البطل قد قرر عكس ذلك

Kellenberger
المهاجر -

يعقوب كيللنبيرغر يهودي سويسري وحائز على دكتوراه من زيوريخ وهو ليس يهودي فقط بل وصهيوني بامتياز كمايبدو فهو ملزم بمحاباة سياسة إسرائيل التي تحاول المحافظة عل بشار بكل الطرق والوسائل فهو يكمل مهمة أبيه من قبله بحماية إسرائيل وبالتالي البقاء في السلطة إلى أجل غير مسمى ولايمكن فهم تقاعس المجتمع الدولي أمام جرائم العصابة الأسدية إلا ضمن هذا السياق ولا يخفى على أحد قوة تأثير اللوبي الصهيوني الإسرائيلي على السياسات الدولية الفاعلة فإلى كل المنضوين تحت أمرة هذه العصابة فإن الشعب السوري البطل قد قرر عكس ذلك