أخبار

غضب بسبب إعتزام إيران إنتاج فيلم يجسّد شخصية الرسول

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أثار إعلان شركة إنتاج إيرانية تقديم فيلم سينمائي يجسّد حياة الرسول محمد من مرحلة الطفولة وحتى الثانية عشرة من عمره عاصفة من الجدل والغضب في مصر. وفيما إعتبر الأزهر أن الفيلم، المنوي تصويره، أكبر من كارثة الرسوم الدنماركية المسيئة ودعا إلى التصدي له، سجل تباين في موقف النقاد حول الفيلم.

الأزهر ينتقد الفيلم الإيراني المنوي تصويره حول النبي محمد

بينما ما زالت حالة الغضب والجدل حول مسلسل "الحسن والحسين"، الذي عرض خلال شهر رمضان الماضي، مستمرة، أثار إعلان شركة إنتاج فني إيرانية تقديم فيلم سينمائي يجسّد حياة الرسول محمد من مرحلة الطفولة وحتى الثانية عشرة من عمره، عاصفة من الجدل والغضب الشديدين في مصر، وأعلن الأزهر تصدّيه للفيلم، داعياًكل الدول العربية والإسلامية إلى التصدّي لما وصفها بـ"حملة مدبّرة ضد الإسلام والرسول".

وحسب ما تم الإعلان عنه، فإن الفيلم من إخراج المخرج الإيراني الشهير ماجد مجيدي، والذي سيقوم بتجسيد الرسول في مرحلة الشيخوخة أيضاً، ومن سيناريو وتأليف"كامبوزيا باتروفي"، واستغرقت كتابته ثلاث سنوات، وسيتم تصويره في المغرب خلال الأشهر القليلة المقبلة، بعد زيارة المخرج المغرب لمعاينة أماكن تصوير الفيلم، والذي تمت مراجعته تاريخيًا ووثائقيًا، وسوف يشارك فيه عدد كبير من رجال الدين ممثلين لدول إيران والمغرب وتونس ولبنان والعراق والجزائر، الذين أجازوا تجسيد حياة الرسول.

يأتي هذا متزامنًا مع وجود حالة من الغضب الشديد إنتابت علماء الدين والأزهر في مصر حول الفيلم، واعتبره البعض كارثة أكبر بكثير من نشر الرسوم المسيئة في الدنمارك، وسط تباين في موقف النقاد الفنيين منه.

يقول طارق الشناوي الناقد السينمائى لـ"إيلاف" إنه قرأ من خلال مواقع الإنترنت عن إنتاج فيلم إيراني عن حياة الرسول للمخرج الإيراني المشهور والحاصل على جوائز عالمية ماجد مجيدي،ولكن لا تتوافر لديه معلومات مؤكدة عن قيام فنان بتجسيد شخصية النبي أو أنه سيكون صوتًا فقط، مشيرًا الى أنه في حال تجسيد حياة الرسول فإنه يتوقع رفض الشيعة أنفسهمفي إيران عرض الفيلم، لأنه أمر غير مقبول في العالم الإسلاميكله، فتجسيد الأنبياء محرّم من قبل الأزهر،وقد يكون الأمر مقبولاً في تجسيد عمل درامي عن الصحابة، مثل خالد بن الوليد، وكذلك الحسن والحسين، رغم وجود الاختلاف الفقهي حوله ما بين القبول والرفض.

ورفض الشناوي الربط بين تجسيد حياة النبي محمد وتجسيد النبي عيسى والسيدة مريم البتول في أعمال فنية سابقة، لافتاً إلى أن القياس خطأ، فالديانة المسيحية لها قواعدها وخصوصيتها،ونحن نحترم أفلام السيد المسيح،الأمر الآخر هو أن هناك تصورًا مبدئيًا لكاتب سيناريو فيلم المسيح والسيدة مريم، من خلال وجود صور لهم في الكنائس، ولكن من أين سيأتي تصور كاتب وسيناريو فيلم النبي الكريم، فلا توجد له صور، حتى ولو خيالية.

واستبعدالشناوي وجود رسالة معينة وراء الإقدام على إنتاج هذا الفيلم، معتبرًا أن الغرض الأساسي من إنتاجه تحقيق رواج اقتصادي من وراء عرضه استغلالاً للإقبال المتزايد من جانب المشاهد العربي والإسلامي على هذه النوعية من الأعمال الدرامية في الآونة الأخيرة.

وطالب الشناوي بضرورة توافر الجرأة الفكرية والإنتاجية في مصر لإنتاج مثل هذه الأعمال الدرامية، ولكن وفقًا للإطار الشرعي، لتكون حائط الصدّ المضاد للأعمال الإيرانية، التي تثير الجدل دائمًا، ولكن دائمًا يبتعد المنتجون عن المجازفة في إنتاج الأعمال الدينية، بحجة صدامها مع التوزيع والإقبال الجماهيري.

لا يمانع من جهتهالناقد الفني عصام زكريا في حديث لـ"إيلاف" في إنتاج فيلم عن الرسول "صلى الله عليه وسلم" وقيام ممثل بتجسيد شخصيته، معتبرًا أن ذلك تمثيل من وحي الكاتب، لا يمسّ الحقيقة في شيء،ولا يغيّر في عقيدة أحد، بل العكس فهذه النوعية من الأعمال الدرامية تساعد على فهم الإسلام، بدليل ما حققه مسلسل يوسف الصديق ومريم والسيد المسيح.

وقال زكريا لـ"إيلاف" إن الناس في العالم العربي مطالبة بإعادة النظر في مثل هذه الأعمال بالمزيد من الوعي والثقافة، بعيدًا عن التشدد من قبل رجال الدين والإسلاميين، فهناك هدف أسمى من عرض مثل هذه النوعية من الأعمال الدرامية.

ويأمل زكريا في إنتاج فيلم عن الصحابة والأنبياء قريبًا في مصر، بدلاً من دخولها مهرّبة إلى مصر، عن طريق الكمبيوتر، فلا يمكن منعهاقسرًا من خلال إصدار فتاوى من قبل المتشددين فقط.

كما يرى أنه من حق إيران إنتاج فيلم يتحدث عنمعتقد الشيعة بعيدًا عن سياسة التخوين والمؤامرةبنشر المذهب الشيعي من وراء إنتاج الفيلم. وتساءل: هل لو قامت السعودية بإنتاج فيلم ديني عن الفكر الوهابي نقول لماذا؟، فإنتاج فيلم ومسلسل عن الرسول ليس خطرًا، والمنع ليس الحل، ولكن الإنتاج الثقافي المضاد هو الحل.

وأكد عدم وجود دليل قاطع من القرآن والسنة النبوية تؤكد حرمانية تجسيد الرسل والأنبياء،وأن فتاوى تحريم الأزهر ما هي إلا اجتهاد شخصي من جانب علمائه فقط بدليل عدم وجود تمثيل وسينما في عهد الرسول.

وحسب وجهة نظر الدكتور أحمد راسم النفيس زعيم الشيعة في مصر، فإنه لا يجوز إنتاج فيلم عن الرسول والأنبياء والخلفاء الأربعة، من خلال ممثلين يجسدون شخصيتهم.

وأضاف لـ"إيلاف" أن هذا الأمر لا يقبله الشيعة قبل السنّة، ومن المنتظر رفضه من قبل شيعة إيران ومنع عرضه. معتبرًا أنه لا توجد رسالة خبيثة من وراء عرض الفيلم، والأمر متعلق فقط بالربح والاستفادة من التوزيع المنتظر للفيلم.

وأشار إلى أنه حتى الآن لا يعرف شيئًا عن الفيلم، ومن يقف وراءه، وهل سيتم تجسيد حياة الرسول الكريم فى مرحلة الطفولة فقط، أم ستتبعها سلسلة أفلام عن حياة النبي وهو في الكبر، فلابد من الانتظار حتى يكون الحكم سليمًا.

ويؤكد الشيخ فرحات المنجي من كبارعلماء الأزهر الشريف لـ"إيلاف" أن الشخصيات التي لها قداسة واحترامكالأنبياء الذين جعلهم الله للناس أسوة ومثلهم الخلفاء الراشدون، لا يجوز تجسيدهم في السينما أو التليفزيون.

وقال إن ذلك يعتبر من قبيل الكذب عليهم وتضليل للناس، وكل ذلك منهي عنه، ففي الحديث الشريف جاء "من كذب علي متعمدًا فليتبوأ مقعده من النار"، والكذب عليه عام في كل ما ينسب إليه من قول أو فعل أو وصف أو تقرير حتى لو كان التمثيل لشخصه بصورة هي في نظر الممثل هي أحسن من الحقيقة، فهي أيضًا كذب، يقول النبي الكريم: "لا تطروني أي "تمدحوني"، كما أطرت النصارى المسيح بن مريم، قولوا عبد الله ورسوله "ويقول الله في الإيذاء العام: "والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتانًا وإثمًا مبينًا".

ويتساءل المنجي: هل يمكن لأحد مهما بلغت قدرته في التمثيل أن يتحرى الصدق في تمثيل الشخصيات العادية، فما بالنا بتجسيد الرسل والأنبياء؟.

مطالبًا الأزهر بالوقوف وللمرة الأولىضد الفيلم في حال خروجه إلى النور، لكون الأمر أخطر من الرسوم الدنماركية،التي أساءت إلى النبي عليه السلام، ولا بد من وقوف المجتمعات الإسلامية ضد إيران، التي تريد فرض ثقافة التشيّع فيكل الدول الإسلامية، وتحديدًا منطقة الشرق الأوسط.

كما يؤكد الدكتور أحمد عمر هاشم عضو مجمع البحوث الإسلاميةلـ"إيلاف" أنه في عام 1950 صدرت فتوى من الشيخ حسنين مخلوفشيخ الأزهر حينها،أجاز فيها إخراج فيلم عن الإسلام، بشرط عدم التعرّض لأي موقف للرسول ولا لأحد من آل بيته وخلفائه، بحيث لا تظهر فيه صورة أو يسمع صوت لأي واحد من هؤلاء،كما أقرّ المؤتمر الثاني لمجمع البحوث الإسلامية المنعقد في أكتوبر/تشرينالأول1977 عدم إنتاج فيلم يتناول بالتمثيل الرسول والصحابة، وأنه لا يجوز السماح بعرض شخصية النبي، لما لا يليق بمنزلته،وطالب المؤتمر بمراقبة الأفلام السينمائية والمسلسلات قبل عرضهاومنع ما يتعارض مع تعاليم الدين الحنيف.

وأضاف: جاء في فتوى للمفتي عام 1980 قال فيها إن عصمة الله لأنبيائه ورسله من أن يتمثل بهم شيطان مانعة من أن يمثل شخصيتهمإنسان ويمتد ذلك إلى أصولهم وفروعهم وزوجاتهم وصحابة الرسول، صلى الله عليه وسلم.

ودعا هاشم إلى عدم سكوت المسلمين في شتى بقاع الأرض عن هذه الكارثة الكبرى، مؤكداً أن الأزهر سوف يكون له دور واضح حيال تلك القضية، لكونه حامل راية المسلمين.

وعن الموقف الرسمي للأزهر من الفيلم الإيراني، قال الدكتور محمود عزب مستشار شيخ الأزهر لـ"إيلاف" إنه لا توجد لديه معلومات كافية في ما يخص الفيلم الإيراني عن تجسيد حياة الرسول الكريم.

وأضاف: لكننا أصدرنا بيانًا شديد اللهجة رفضنا فيه هذا العمل، كما صدرت فتوى عن مجمع البحوث الإسلامية تحرّم تجسيد الرسول والأنبياء والصحابة والعشرة المبشرين بالجنة.

وتابع: إننا أوضحنا موقفنا الرسمي، ولكننا ليست لدينا السلطة لإجبار إيران على التخلي عن إنتاج الفيلم، وكل ما نستطيع عمله هو رفض عرضه على قناة مصرية أرضية أو فضائية،مشيرًا إلى أن الأمر يحتاج تضافر جميع المسلمين لوقف الحملة المدبرة ضد الإسلام والمسلمين.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
supporting Isreal
supporting Isreal -

يجب عدم اخذ هذه الامور بحساسيه لانها نور يصل لنا من خلال عقول ............

supporting Isreal
supporting sreal -

خارج عن الموضوع

سيكفيكهم الله
عمر -

سيكفينا الله ان شاء من اليهود والطابور الخامس ومن يتسمى بالاسلام ومن هم اسياد النفاق

شو المشكله
لينا -

الإعتراض والنقد السلبي المعتادين عليه مافي إله داعي أبداًلما ينكتب السيناريو وتحدد المشاهد وطبيعة ظهور شخصية الرسول عليه افضل الصلاة والسلام واذا ما عجبكم طالبو بوقفه, يمكن سبحان الله مشاهدة هذا الفيلم تهدي الكتييير من الناس الذين لايعرفون الإسلام ولا يعرفون رسولنا الحبيبتفائلو بالخير وإيران دوله مسلمه وانا متأكده بأنها سوف تحافظ وتصون تجسيد شخصية الرسول الكريم دون المساس والتقليل من شأنهوالله الموفق

العالم يتشوق للنبي
شاكر الموسوي الحسيني -

هكذا علماء المسلمين ، لا يعرفون ان يحسموا امورهم في قضية هلال العيد ، فكيف تريدهم ان يتحدثوا في موضوع فلم عن النبي محمد ( ص)، الناس تريد ان تعرف نبيها وقصته ، هؤلاء يدخلون في جدال عن جواز تصويره

كفانا كفانا كفانا
عربي سني -

كفاكم نفخا في نار الفتنة يا ايلاف فالموضوع يعالج بروية ولا فائدة في حقن النفوس ثم لماذا لم يصدر اي مقال من موقعكم حول المسلسل الذي جسد حياة الحسين والحسين الذي اراد تسميم الاجواء فايران لها تاريخ كبير في تصوير الافلام الدينية وخلفيتها في ذلك دينية وثقافية لا بداعي بث الشقاق بين شعوب المنطقة (عدم النشر لا يهم بقدر وصول هذا الرسالة الى المديرين على موقعكم)

لا للتقديس
عراقي -

اؤيد هه الخذوة المباركة من ايران. لا لتقديس الاشخاص ايا كان تحت اي ذريعة, سبب تخلفنا هو هذه الافكار البالية التي جعلناها خطوطا حمراء وزرقاء وصفراء, كل شيء يجب ان يرضخ للمناقشة والتفكير والتمحيص ولا يوجد انسان بلا اخطاء, لا شيء مقدس اكثر من حياة الانسان نفسه.............

سني وسني
سني للنخاع الاعور -

احنا ما بنسمع صوت شيوخ الفتاوي الا على الشيعه اما حكام العرب ومهزلاتهم ومصخراتهم ما بحكو عنها ... وين كان الشيخ هذا ايام بلاوي حسني مبارك ... وايام عبارة السلام ... والقطارات المحروقه .

كاذبين
m -

معلقين شيعة يتنكرون باسم سني

ايران بهذا العمل تدر
من ابناء السنة -

بهذا العمل الذي تنوي قيامه ايران، ستعمل على تدمير نفسها بنفسها، وهي تريد ان ترد على مسلسل الحسن والحسين ومعاوية الذي كشف الكثير من الحقائق والمغالطات وادعاءات الشيعة وأكاذيبهم حول مقتل الحسين والواقعة الحقيقة، ومن هم قتلته..فهم يعتقدون بان هذا العمل أساء الى الحسن والحسين سبطي رسول الله صلى الله عليه وسلم، فهم بتصويرهم لفلم وتمثيل شخصية الرسول صلى الله عليه وسلم يريدون تقديم عدد من المغالطات وبعض الأخطاء الواردة لديهم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم... فنحن ندعو رجال الدين والحكام بالدول الاسلامية والعربية التصدي لهذا العمل وعدم تصويره وانتاجه، وكذلك ملك المغرب نناشده بعدم السماح لهذه الفئة الظالة ان تقوم بتصوير هذا العمل في المغرب وأي دولة عربية وإسلامية اخرى.... فلا نسمح ولا نعطيهم المجال لضرر او الاساءه إلى رسولنا الكريم وهادي الامة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم

الى من ابناء السنة
علي عزيز -

اعجني كثيرا غيرتك على مذهبك، واعجبت اكثر بنداءك لرجال الدين وحكامكم.ولكن اود منك مشكورا معرفة من كنت تقصد برجال الدين خاصة. اما الحكام فاطمئن هم لديهم مشاكل(الكرسي وليس اية الكرسي) اهم من الرسول الذي لا تعرفونه حق المعرفة وتريدون الدفاع عنه افتراءا...ارجو النشر

رواية الشيعة اصدق
عمار العربي -

مخطأ من ظن ان احدا صدق رواية مسلسل الحسن والحسين فهي استخفاف بالعقل والمنطق، فكيف يكون الصحابة بهذه الملائكية وتحدث الفتنة الكبرى التي ما زالت شرخا كبيرا في جسد الاسلام، من يصدق ان يزيد قاتل سبط الرسول من الملائكة ايضاانا ارى العكس، لقد احدث المسلسل ايمانا كبيرا لدي العديد من الناس ان الرواية الشيعية للاحداث اقرب للواقع

النبوة والرسول
.................. -

كلمة (( النبى )) اقرب الى الواقع من كلمة (( الرسول )) ..النبى ..هو من يتنبـاء ...ويعتمد تنبوء الشخص على امور عديده ...فمثلا يتنبأ المختصون بالمناخ ليوم غد او مابعده على دراسات وقوانين وعلوم درسوها ويتم تطوريها يوما بعد يوم ..ويتنباء المحللون السياسيون فى الأحداث العامه والأمور الدوليه على تقديراتهم الخاصه بما يجتهد علمهم بذلك وهكذا فى امور عديده فى الحياة...النبوة هى حق لكل شخص بالتنبوء ...ولنـا بذلك امثال عديده بالأنبيـاء بتنبأهم (( بوجود)) الله ...وبنوا تنبأتهم بادراكهم الخاص ....اما الرسول ...فهنا الأمر مختلف اختلافـا كبيرا وجوهريا ...ومعنى الرسول انه حامل (( الرساله )) الى جهة ما .... وعليه اولا ان يبلغ المرسل ان يرسل اشارة الى المرسل (( اليه او اليهم )) ان (( فلانا)) هو حامل رسالتى اليكم ...وليس من حق حامل الرسالة (( الرسول )) الأدعاء فقط بانه حامل رسالة من (( جهة )) معينه .....فلذى علينـا قبل ان نتقاتل من هذا ومن ذلك ....لنفتش عن (( حقيقة )) الأديان ومن اين اتت ..ولماذا لم يرسلها ((الخالق )) الكون مباشرة ان صح التعبير بنفسه الى عباده ...التى متى سنستمر بان تتقاتل ونسفك الدماءمن اجل .....؟؟؟؟؟؟

النبوة والرسول
.................. -

كلمة (( النبى )) اقرب الى الواقع من كلمة (( الرسول )) ..النبى ..هو من يتنبـاء ...ويعتمد تنبوء الشخص على امور عديده ...فمثلا يتنبأ المختصون بالمناخ ليوم غد او مابعده على دراسات وقوانين وعلوم درسوها ويتم تطوريها يوما بعد يوم ..ويتنباء المحللون السياسيون فى الأحداث العامه والأمور الدوليه على تقديراتهم الخاصه بما يجتهد علمهم بذلك وهكذا فى امور عديده فى الحياة...النبوة هى حق لكل شخص بالتنبوء ...ولنـا بذلك امثال عديده بالأنبيـاء بتنبأهم (( بوجود)) الله ...وبنوا تنبأتهم بادراكهم الخاص ....اما الرسول ...فهنا الأمر مختلف اختلافـا كبيرا وجوهريا ...ومعنى الرسول انه حامل (( الرساله )) الى جهة ما .... وعليه اولا ان يبلغ المرسل ان يرسل اشارة الى المرسل (( اليه او اليهم )) ان (( فلانا)) هو حامل رسالتى اليكم ...وليس من حق حامل الرسالة (( الرسول )) الأدعاء فقط بانه حامل رسالة من (( جهة )) معينه .....فلذى علينـا قبل ان نتقاتل من هذا ومن ذلك ....لنفتش عن (( حقيقة )) الأديان ومن اين اتت ..ولماذا لم يرسلها ((الخالق )) الكون مباشرة ان صح التعبير بنفسه الى عباده ...التى متى سنستمر بان تتقاتل ونسفك الدماءمن اجل .....؟؟؟؟؟؟

للمحرر
العبيط -

هل لي ان اعرف ما هي قصتك معى يا (( سيادة )) الأخ المحرر وتقوم بنتف ريشى والان لقبى ...ولماذا اسكثرت على لقب (( العبيط ))..!!!!

للمحرر
العبيط -

هل لي ان اعرف ما هي قصتك معى يا (( سيادة )) الأخ المحرر وتقوم بنتف ريشى والان لقبى ...ولماذا اسكثرت على لقب (( العبيط ))..!!!!

؟؟
اماراتيه ولي الفخر -

وليش اثيران احترمت نفسها لما عملت مسلسل النبي يوسف وابراهيم والمسيح عليهم السلام وبعد قصة السيده مريم العذراء عليها السلام هذي دوله ما يفرق عندها حد يعلها بكارثه

؟؟
اماراتيه ولي الفخر -

وليش اثيران احترمت نفسها لما عملت مسلسل النبي يوسف وابراهيم والمسيح عليهم السلام وبعد قصة السيده مريم العذراء عليها السلام هذي دوله ما يفرق عندها حد يعلها بكارثه

.
ولد الديره -

الشيعة إخواننا في الدين أمما الرافضة والإثنى عشرية والإمامية إختراعات جاءت من إيران ولحق بها كثير من الناس , أوهموهم بأن هذا المذهب الشيعي الصحيح ...لم أسمع بشئ إسمه شيعة وسنة إلى بعد رحيل صدام حسين

.
ولد الديره -

الشيعة إخواننا في الدين أمما الرافضة والإثنى عشرية والإمامية إختراعات جاءت من إيران ولحق بها كثير من الناس , أوهموهم بأن هذا المذهب الشيعي الصحيح ...لم أسمع بشئ إسمه شيعة وسنة إلى بعد رحيل صدام حسين

سوء الفهم
ابن الرافدين -

علماء الشيعة لا يعترضون على قضية التجسيد لشخصية النبي علية افضل الصلاة وعلى الانبياء والرسل عليهم السلام اما مشكلة الحسن والحسين الفلم جاء فية من الدس والكذب وتشوية الحقائق الاعتراض هنا لماذا لا يعترض الازهر الرقص الخلاعي والعاري في ملاهي مصر مادام الازهر يمثل مرجعية العالم السني علية ان يبداء بمعالجة الامور السلبية والانحراف ان تجسيد شصية الرسول علية افضل الصلاة والسلام من خلال حياتية الكريمة كما انة يفند من اساء للنبي من ادعوا انهم يمثلون الاسلام والذين عاشوا في الارض فسادا وقتلا للبشرية .

سوء الفهم
ابن الرافدين -

علماء الشيعة لا يعترضون على قضية التجسيد لشخصية النبي علية افضل الصلاة وعلى الانبياء والرسل عليهم السلام اما مشكلة الحسن والحسين الفلم جاء فية من الدس والكذب وتشوية الحقائق الاعتراض هنا لماذا لا يعترض الازهر الرقص الخلاعي والعاري في ملاهي مصر مادام الازهر يمثل مرجعية العالم السني علية ان يبداء بمعالجة الامور السلبية والانحراف ان تجسيد شصية الرسول علية افضل الصلاة والسلام من خلال حياتية الكريمة كما انة يفند من اساء للنبي من ادعوا انهم يمثلون الاسلام والذين عاشوا في الارض فسادا وقتلا للبشرية .

موضوع تافه
حر -

ابقوا عايشين في القرون الوسطى مع مخيلتكم المميزة ورغبتكم بالزواج من الاطفال! ومبروك الفشل الازلي

موضوع تافه
حر -

ابقوا عايشين في القرون الوسطى مع مخيلتكم المميزة ورغبتكم بالزواج من الاطفال! ومبروك الفشل الازلي

حب متبادل
تونسي -

حسب مسلسل الحسن والحسين على يحب معاوية و معاوية يحب على الى درجة ان شنا الحرب على بعضهما ....

حب متبادل
تونسي -

حسب مسلسل الحسن والحسين على يحب معاوية و معاوية يحب على الى درجة ان شنا الحرب على بعضهما ....

مشهد غير مقبول
kadhum -

مخالف لشروط النشر

مشهد غير مقبول
kadhum -

مخالف لشروط النشر

رأى مسيحى محايد
حلال المشاكل -

معلش انا موش مسلم وعاوز افهم الخناقة دى على ايه ؟؟هل الشيعة ليهم محمد خاص بهم غير محمد السنة؟؟ان كانت الاجابة نعم يبقى مفيش مشكلة الشيعة يعملوا فيلم عن محمدهم ان كانت الاجابة لا لان هناك محمد واحد للسنة والشيعة يبقى برضو الشيعة لهم حق يعملوا فيلم عن محمد لانه يخصهم ايضاوللسنة حق انهم ما يشوفوش الفيلم ويقاطعوه فى السينما بدون سب لبعض او غضب ومن غير دوشة الازهر اللى مالهاش لازمة ياريت بقى تشغلونى مفتى لمشاكلكم وانا احلها بسهولة

رأى مسيحى محايد
حلال المشاكل -

معلش انا موش مسلم وعاوز افهم الخناقة دى على ايه ؟؟هل الشيعة ليهم محمد خاص بهم غير محمد السنة؟؟ان كانت الاجابة نعم يبقى مفيش مشكلة الشيعة يعملوا فيلم عن محمدهم ان كانت الاجابة لا لان هناك محمد واحد للسنة والشيعة يبقى برضو الشيعة لهم حق يعملوا فيلم عن محمد لانه يخصهم ايضاوللسنة حق انهم ما يشوفوش الفيلم ويقاطعوه فى السينما بدون سب لبعض او غضب ومن غير دوشة الازهر اللى مالهاش لازمة ياريت بقى تشغلونى مفتى لمشاكلكم وانا احلها بسهولة

فلم للاطفال رجاء
ناصر طه -

طالماالفلم یتعلق بحیا‌ه طفوله الرسول فکان اولی ان تکون فلم للاطفال عن حیاه الرسول قبل الکبار.

فلم للاطفال رجاء
ناصر طه -

طالماالفلم یتعلق بحیا‌ه طفوله الرسول فکان اولی ان تکون فلم للاطفال عن حیاه الرسول قبل الکبار.

فيلم الرساله الشهير
أحمد -

نحن جمهور من المسلمين نرحب بكل عمل فني ينشر سيرة الرسول و رسالته الشريفه كمثل فلم الرساله الذي مازال يعرض في جميع القنوات و يباع في اقراص و نتمنى من عموم المسلمين ان يتفقو على كيفيه عمل هذا الفيلم بحيث لا يجسد شخص الرسول بالصوره انما ينتج على غرار فيبلم الرساله الشهير و لاكن هناك من يعارض الفيلم فقط لكونه من انتاج ايراني فهذا هوا المضحك المبكي في الاعتراض

فيلم الرساله الشهير
أحمد -

نحن جمهور من المسلمين نرحب بكل عمل فني ينشر سيرة الرسول و رسالته الشريفه كمثل فلم الرساله الذي مازال يعرض في جميع القنوات و يباع في اقراص و نتمنى من عموم المسلمين ان يتفقو على كيفيه عمل هذا الفيلم بحيث لا يجسد شخص الرسول بالصوره انما ينتج على غرار فيبلم الرساله الشهير و لاكن هناك من يعارض الفيلم فقط لكونه من انتاج ايراني فهذا هوا المضحك المبكي في الاعتراض

باباوات اخر زمن
البهلول -

صراع بين بابا المسلمين السنة وبابا الشيعة وفى الاخر يقولو لا كهانة فى الاسلام - انتوا بتضحكوا على انفسكم

باباوات اخر زمن
البهلول -

صراع بين بابا المسلمين السنة وبابا الشيعة وفى الاخر يقولو لا كهانة فى الاسلام - انتوا بتضحكوا على انفسكم

الفرس الجدد
بو سالم -

هذا الشبل من ذاك الاسد،، من ادخل الشر و الدسائس و دين الروافض غيرهم ، المجوس القدماء و جاء الفرس المجوس اصحاب العمائم و الخمس لينفثوا سمومهم من جديد،، و على فكره معظم الايات و العمائم من الروافض لا يعترفوا بأن محمد الرسول بل الرساله سلمت له بالخطأ و كان المقصد علي رضي الله عنه و هو برئي من ادعائهم ،، قاتلهم الله. فأحذروا ايها المسلمون.

الفرس الجدد
بو سالم -

هذا الشبل من ذاك الاسد،، من ادخل الشر و الدسائس و دين الروافض غيرهم ، المجوس القدماء و جاء الفرس المجوس اصحاب العمائم و الخمس لينفثوا سمومهم من جديد،، و على فكره معظم الايات و العمائم من الروافض لا يعترفوا بأن محمد الرسول بل الرساله سلمت له بالخطأ و كان المقصد علي رضي الله عنه و هو برئي من ادعائهم ،، قاتلهم الله. فأحذروا ايها المسلمون.

اين المشكله
فهيم -

النبي الاكرم صلى الله عليه وعلى اله وصحابته المنتجبين وسلم هو بشرا كان يمشي في الاسواق وبأكل ويتزوج ويمازح ويحارب ويجالس الناس وفي طفولته كان ص يرعى الغنم وفي شبابه ص كان يعمل في التجاره فاين المشكله في سرد قصة حياته ص ان كان خوف رجال الدين ان يمثل دور الرسول ص شخص غير ملتزم فالناس لها عقل تميز انه تمثيل وان كان خوف رجال الدين ان ايران ستغير الروايه فعليهم مناقشتها قبل التصوير وان كان الخوف من نشر المذهب الشيعي فما اوهن مذهب السنه والجماعه يبدل بفلم حجتكم باطله انا مع الفيلم ليرى الناس نبيهم وكيف تمت الدعوه وولد الاسلام لاننا شعوب لا نقرأ وان قرأنا لانجد الا المثاليات والاخوه والمحبه بين المسلمين في الاحاديث والسير واما الحروب والاقتتال تبرر بكلمه واحده اجتهد فأخطأ كلمه اخيره نصف العرب اميين لا يعرفوا القراءه والكتابه سيساعدهم القيلم على الفهم

اين المشكله
فهيم -

النبي الاكرم صلى الله عليه وعلى اله وصحابته المنتجبين وسلم هو بشرا كان يمشي في الاسواق وبأكل ويتزوج ويمازح ويحارب ويجالس الناس وفي طفولته كان ص يرعى الغنم وفي شبابه ص كان يعمل في التجاره فاين المشكله في سرد قصة حياته ص ان كان خوف رجال الدين ان يمثل دور الرسول ص شخص غير ملتزم فالناس لها عقل تميز انه تمثيل وان كان خوف رجال الدين ان ايران ستغير الروايه فعليهم مناقشتها قبل التصوير وان كان الخوف من نشر المذهب الشيعي فما اوهن مذهب السنه والجماعه يبدل بفلم حجتكم باطله انا مع الفيلم ليرى الناس نبيهم وكيف تمت الدعوه وولد الاسلام لاننا شعوب لا نقرأ وان قرأنا لانجد الا المثاليات والاخوه والمحبه بين المسلمين في الاحاديث والسير واما الحروب والاقتتال تبرر بكلمه واحده اجتهد فأخطأ كلمه اخيره نصف العرب اميين لا يعرفوا القراءه والكتابه سيساعدهم القيلم على الفهم

???
Nori -

لا اعرف ما المشكلة من تجسيد شخصية الرسول...الم يكن بشراً يأكل الطعام ويمشي في الاسواق ..يا ازهر ..الم يكن جسداً بين الناس يوماً.. ..لا تخافوا ففي كل الاحوال بلد مسلم من يقوم بهذا ..فلا تخافوا .. !!!

???
Nori -

لا اعرف ما المشكلة من تجسيد شخصية الرسول...الم يكن بشراً يأكل الطعام ويمشي في الاسواق ..يا ازهر ..الم يكن جسداً بين الناس يوماً.. ..لا تخافوا ففي كل الاحوال بلد مسلم من يقوم بهذا ..فلا تخافوا .. !!!

مبارة سنة وشيعة
حكم اجنبى -

الى رقم عشرين خوش مفتى - سنحضرك فى المباراة القادمة بين السنة والشيعة كحكم اجنبى كلامك صحيح تماما - نريد ان نعرف نحن معشر المسلمين كم محمد لدى المسلمين

مبارة سنة وشيعة
حكم اجنبى -

الى رقم عشرين خوش مفتى - سنحضرك فى المباراة القادمة بين السنة والشيعة كحكم اجنبى كلامك صحيح تماما - نريد ان نعرف نحن معشر المسلمين كم محمد لدى المسلمين

الكيل بمكيالين
Adam* -

الشيعه قامت قيامتهم و حاربوا مسلسل الحسن و الحسين لانه كشف اكاذيبهم و من تبنيهم لافكار هم ابتدعوها... اما ان تقوم ايران يتصوير فيلم يجسد شخص الرسول (ص) فهذا لا نزاع عليه طالما المصدر ايراني...قمة النقاق و الله.

الكيل بمكيالين
Adam* -

الشيعه قامت قيامتهم و حاربوا مسلسل الحسن و الحسين لانه كشف اكاذيبهم و من تبنيهم لافكار هم ابتدعوها... اما ان تقوم ايران يتصوير فيلم يجسد شخص الرسول (ص) فهذا لا نزاع عليه طالما المصدر ايراني...قمة النقاق و الله.

مكانة السيستاني !!!
أرض الفراتين -

مكانة السيستاني عند الشيعة لايجوز المساس بها أو الحديث عنها بأي شكل !!!! ولكنهم وبكل بساطة يمتلكون الجرأة لجعل شخص من عامة الناس أن يجسد شخص الرسول الكريم -صلوات ربي وسلامه عليه - حقا أن دينهم عجيب جدا !!!!

نعم
الشنقيطي -

و ما الضرر في هذا الانتاج ؟ من لا يعجبه المسلسل فعليه تغيير القناة التي تعرض به، من الضروري ان تترسخ في اذهان الناشئة صور تقريبية للرسول و كبار الصحابة و ال البيت. فهذا الأمر لا علاقة له باحترامهم.

رسالة
علي عبدالجليل-الكويت -

يا اخواني.. لم يعلن أي شخص عن تجسيد شخص النبي (ص)و كل ماهو مذكور ماهو الا استنتاجات و اشاعات لتفرقة المسلمين.. أنا ايراني و شيعي ولكن قبل كل هذا أنا مسلم والحمدلله و احترامي لسيدنا محمد (ص) لا يقل عن أي مسلم.. ننتظر بفارغ الصبر هذا الفلم على أن يكون مبني على الحقائق المتفق عليها و بالطبع عدم تجسيد سيدنا محمد(ص) وهو الشئ الذي لا يختلف عليه أي مسلم من الشيعة و السنة

حرام
كوردي -

هذا حرام حرام حرام جدا جدا، بالله قولوا لي من يجرؤ علي تمثيل دور النبي "عليه الصلاة والسلام"، اللهم احفظنا من فتنة اخر زمان, امييييين

فكره !!!
الوسيط -

مجرد سؤال ?هل سيكون مقبولا اذاما استعان مخرج الفيلم بالكومبيوتر لخلق شخصية افتراضيه بشكل ظاهري تليق بمقام ومنزلة الرسول بدلا من اختيار ممثل يقوم باداءالدور ?

العصبية
عصام -

كل شيئ مرفوض اذا كان مصدره ايران وهذه عقدتنا والمشكلة في الفيلم ليس مايشاع وانما كونه سيكون مما هو موجود في المصادر السنية والشيعية وهذه هي المشكلة ومما هو معروف بان هناك ممن لايريد لبعض الاحاديث والروايات من الخروج الى عوام المسلمين فتفتح الاستفسارات على مصراعيها وخصوصا في الاحاث التاريخية بين الصحابة فهناك من يريد اقناعنا بانهم كلهم عدول بالرغم من وجود القاتل والمقتول والمجرم والضحية فيما بينهم

الى الوسيط 33
فهيم -

اؤيد فكرتك ولكنهم سيقولون لك وما هو الكومبيوتر انهم غارقون في قال فلان ونقل فلان عن ابيه وحدثنا علان وصححه باسناد ضعيف الجزء الرابع الصفحه كذا راجع مسند فلان طبعة موزنبيق

ماشأننا بتلك الاحداث
مصطفى العراقي -

ايران لها اهداف ايديولجية ترغب بنشرها ودس خرافاتها التاريخية عبرها ولذلك تنفق الكثير من الاموال, في مسلسل يوسف الصديق مثلا يتحدث الممثل عن الامامة وانها اعلى من قدر النبوة !! في تمهيد لفكرة ان الائمة منزلون من عند الله وهي فكرة جاء بها الصفويون في زمن متأخر. بالنسبة لنا بكل بساطة يمكن منع عرض الافلام والمسلسلات الايرانية على قنوات الدول العربية وبذلك لايبقى لها تأثير كما يمكن انتاج مسلسلات تاريخية تعرض وجهة النظر المسلمة لتلك الاحداث وعرضها في قنوات الدول العربية. هي حرب اعلامية وتحتاج الى بعض الدهاء والحيلة. ذلك برأيي خير من انفاق المال على مسلسلات رمضان المصرية المكررة التي لم ـات بجديد. مسلسل الحسن والحسين عرض وجهة نظر جمهور المسلمين لاحداث تاريخية مؤلمة وفي تاريخنا مع الاسف الكثير منها زمن الامويين والعباسيين والفاطمييم وتلك الاحداث في غالبها كانت صراعا على السلطة بين ابناء عمومة (الامويين والعلويين والعباسيين) وكلهم قرشيون,يجب عرضها بتجرد بدون عواطف ;وتحري الدقة والموضوعية, مع انني افضل التركيز على الحاضر وترك التاريخ واهله ليحكم بينهم الله.

فين العصملي !
ورقه بن نوفل -

لن يزيد على شخصية رسول المسلمين من برائه أو نقص بل ستعرض بعض ألأوجه التي لم يتعرف عليها المسلمين السنه عن رسولهم والتي لا نشك بأنهم وضعوا له مكانه عاليه بقلوبهم ولكن مثل كل شخصيه ( إنسانيه ) لها إيجابياتها وسلبياتها ! ويجب على المسلمين مناقشة جميع ( المطروحات والتسالآت ) أيضآ عن سلبياته !وأن يعرف المسلمون بأن رسولهم لم يبشر بالكلمه بل كان أيضآ( قائد عسكري ) وزوج ومفتي بقومه !فيجب أن يسمح بإلقاء الضوء على جميع النواحي لكي لا نزحف وراء السراب ؟

عوا ما تقرؤون
عربي -

هذا الفيلم ليس ردا على مسلسل الحسن والحسين ولو فهموا جيدا هذا المقال لما عرفوا ان كتابة النص لهذا العمل انطلق منذ 3 سنوات.

ولدت مسلم
علي -

ولدت مسلم و ترعرعت إلى شبابي مسلم، وللأسف أجد نفسي أمام أخطاء من مضوا بين من تشيع لعلي ومن حاربه في 2011 و كأن العجلة تدور إلى الخلف لمحرك هو أفوى ما يكون و الغرب أعلم منا بذلك ألم يحن الوقت و يعي المسلمون جميعا ذلك فيخيرومن إجاه دوران المحرك الحضاري حي نسير إلى الأمام بنفس قوة الدافغية؟؟؟

اضغاث احلام
عالية عماد -

يهمني تعليق المعلقين اكثر من اصل المقال...لش اتأسف لما أجد الأفكار .. و... و... لو أذكر الصفات البادية في التعليقات تقولون لي أناني. بالله عليكم حسافة على الوقت والطاقة! شوف كلام ولد اليرة ، العصبية ، من ابناء السنة و أرض الفراتين.. لا يجرمنكم شنآن قوم على الا تعدلوا اعدلوا هو اقرب الى التقوى. ثم الموضوع ايضا مليئ بأفكار عصبية و شخصية لا تمت الى الاسلام.

لم يكن تجسيد الشخصية
محمد -

فضلاً عن جواز أو عدم جواز تجسيد شخصية رسول‌الله صلي‌الله عليه و علي آله و صحبه الأخيار، و عن موافقتنا أو مخالفتنا لذلك، فما ينوي الكاتب و المخرج هو رواية حياة النبي صلي الله عليه لا قيام ممثل بتجسيد شخصية الرسول صلي الله عليه لو تابعتم ما صدر عن مراجع الشيعه في ايران عن مسلسل الحسن والحسين عليهما السلام ترون مخالفتهم لتمثيل شخصية اهل البيت قكيف عن تمثيل شخصية الرسول صلي الله عليه. فلا داعي للقلق من هذه الناحية.

محبة رسول الله
هانى محمد -

كيف لدوله شيعه تجسد رسول الله عليه افضل الصلاه والسلام فى حين لم توجد الشيعه على ايام الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام فما هو الهدف من هذا العمل الغير مبرر وغير مقبول لى مسام يغار على دينه---- سوأل هل من شخص قادر على تمثيل رسول الله لا اله الا الله ولا حولا ولا قوه الا بالله

إلى رقم 20
الإسلام ديني -

رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم للم أرسله الله إلى الناس كافة وليس للشيعة رسول وللمسلمين رسول وإنما أرسله الله بالإسلام إلى الخلق أجمعين إنسا وجنا وأخيـــــــرا أسأل الله العظيم أن ينتقم من كل من أساء إلى سيد ولد آدم رسول الله محمد عليه أفضل صلاة واتم تسليم

إلى رقم 12
,,,,,,,,,,,, -

أرسل الله محمدا عليه الصلاة والسلام نبيا رسولا إلى الناس كافة ومعه القرآن الكريم كلام الله تعالى وفي القرآن يقول الله تعالى(((ما كان محمدا أبا أحد من رجالكم ولكن رســـول الله ))) وذكر ذلك في أكثر من موضع لذا ابحث قبل أن تتكلم

الله واكبر
mohamed -

حسبي الله ونعم الوكيل في اى شخص ايا كان هو مين في ايساءرسول الله الكريم سيدنا محمد عليه افضل الصلاة والسلام.احنا كنا هنموت نفسنا من اجل موضوع الدنمارك دلوقتى دوله عربيه هى اللى بتريد تنفذ هذا بجد كفايه بقي انا عن نفسي ااقول شئ واح بس.فداك روحى وامى وعائليتى يا رسول الله فداك اى شئ بهيك الدنيا من اجلك يا رسول الله.لا اله الا الله سيدنا محمد عليه افضل الصلاة والسلام رسول الله

الله واكبر
mohamed -

حسبي الله ونعم الوكيل في اى شخص ايا كان هو مين في ايساءرسول الله الكريم سيدنا محمد عليه افضل الصلاة والسلام.احنا كنا هنموت نفسنا من اجل موضوع الدنمارك دلوقتى دوله عربيه هى اللى بتريد تنفذ هذا بجد كفايه بقي انا عن نفسي ااقول شئ واح بس.فداك روحى وامى وعائليتى يا رسول الله فداك اى شئ بهيك الدنيا من اجلك يا رسول الله.لا اله الا الله سيدنا محمد عليه افضل الصلاة والسلام رسول الله

فداك روحى
mohamed -

انا ضد اى حد بهالكون في ايساء لروسولنا الكريم عليه افضل الصلاة والسلام كفايه بجد بقي.انا بجد مش عارف اكتب ايه تانى مكنتش بجد متخيل بعد وقفتنا امام الدنمارك اللعينه هايكون فيه دوله عربيه هى اللى تعمل كدا دوله تعرف بوجود الله سبحانه وتعالىيعنى مش محتاجين اى معرفة عارف يا ماجد الله يلعنك وحسبى الله ونعم الوكيل في ماجد مجيدى مخرج هذا الشئ انشاء الله غدا هاسمع بوفاتك ووفات اى شخص يحاول انه يشوش او يفكر بتجسيد اى نبي او رسول تانى . انا بجد كان احترامى لدوله ايران احترام لا متناهى له الان ايران زيها زى الدنمارك بل الدنمارك احسن منها لانها دوله متعرفش اي شئ عن دينا انما ايران عارفين انا بجد ضحكت كتير بعد ماعرفت هذا الخبر ماجد مجين الله يلعنك مكان وجودك واخر كلامى حسبي الله ونعم الوكيل

فداك روحى
mohamed -

انا ضد اى حد بهالكون في ايساء لروسولنا الكريم عليه افضل الصلاة والسلام كفايه بجد بقي.انا بجد مش عارف اكتب ايه تانى مكنتش بجد متخيل بعد وقفتنا امام الدنمارك اللعينه هايكون فيه دوله عربيه هى اللى تعمل كدا دوله تعرف بوجود الله سبحانه وتعالىيعنى مش محتاجين اى معرفة عارف يا ماجد الله يلعنك وحسبى الله ونعم الوكيل في ماجد مجيدى مخرج هذا الشئ انشاء الله غدا هاسمع بوفاتك ووفات اى شخص يحاول انه يشوش او يفكر بتجسيد اى نبي او رسول تانى . انا بجد كان احترامى لدوله ايران احترام لا متناهى له الان ايران زيها زى الدنمارك بل الدنمارك احسن منها لانها دوله متعرفش اي شئ عن دينا انما ايران عارفين انا بجد ضحكت كتير بعد ماعرفت هذا الخبر ماجد مجين الله يلعنك مكان وجودك واخر كلامى حسبي الله ونعم الوكيل

ارض الفراتين المتعصب
ابو احمد العراقي -

الرسول صلى الله عليه واله وسلم قال علماء امتي خير من علماء بني اسرائيل اذا الله ورسوله اعطاهم هذه المكانه وليس الشيعه

ارض الفراتين المتعصب
ابو احمد العراقي -

الرسول صلى الله عليه واله وسلم قال علماء امتي خير من علماء بني اسرائيل اذا الله ورسوله اعطاهم هذه المكانه وليس الشيعه

من حقق
هانى محمد -

من حقق النقد ولكن مش من حقق الاستهانه بما ليس يعنيك علشان ما تسمع مالا يرضيك

من حقق
هانى محمد -

من حقق النقد ولكن مش من حقق الاستهانه بما ليس يعنيك علشان ما تسمع مالا يرضيك