أخبار

إيران تصعد لجهتها إزاء تركيا حول الدرع الصاروخية للاطلسي

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

طهران: صعدت إيران الخميس لجهتها ازاء قرار تركيا السماح بنشر رادارات الدرع الصاروخية للحلف الاطلسي والتي يمكن ان "تؤدي الى توتر" بحسب وزارة الخارجية الإيرانية. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية رامين مهمانبرست في تصريح نقله التلفزيون الحكومي "نحن نتوقع ان لا تعتمد الدول الصديقة والمجاورة (...) سياسيات يمكن ان تؤدي الى توتر".

واضاف مهمانبرست ان "نشر عناصر من الدرع الصاروخية للحلف الاطلسي في تركيا لن يحسن امن او استقرار المنطقة"، ودعا انقرة الى "المزيد من اليقظة" في قراراتها. وتابع ان إيران "تدين اي عمل يمكن ان يؤدي الى سباق نحو التسلح في العالم وفي المنطقة".

وكانت وزارة الخارحية التركية اعلنت الاسبوع الماضي ان انقرة وافقت على نشر رادار متقدم للحلف الاطلسي مخصص لرصد اي اطلاق محتمل لصواريخ من شانها تهديد اوروبا. ويريد الحلف الاطلسي والولايات المتحدة نشر نظام لرصد الصواريخ للتحسب لاي تهديد يرون انه متعاظم تشكله الصواريخ القصيرة والمتوسطة المدى انطلاقا من الشرق الاوسط وتحديدا من إيران.

وكانت طهران انتقدت بطريقة غير مباشرة الاثنين قرار تركيا معلنة انه لن "يحسن امن المنطقة بل سيؤدي الى نتيجة عكسية"، واعتبرت ان إيران وتركيا "قادرتان تماما على ضمان امنهما دون تدخل خارجي".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الخلافات المفتعلة
rizgar -

في الكثير من القضايا لا بد لتركيا ان ترك سياسة اللعب على الحبلين...وها هي ترضي امريكا نشر نظام لرصد الصواريخ للتحسب لاي تهديد ...وتحافظ بذلك على امن اسرئيل .... ولا يغركم هذه الخلافات المفتعلة بين اسرئيل وتركيا