أخبار

بحث إنضمام المغرب والأردن للتعاون الخليجي يوم الأحد

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

يجتمع وزراء خارجية دول التعاون الخليجي والمغرب والأردنيوم الأحد المقبللبحث موضوع انضمام كل من المملكتين الى المجلس.

جدة: يجتمع وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي الست والمغرب والاردن الاحد المقبل في جدة لبحث موضوع انضمام كل من المغرب والاردن الى المجلس والتعاون بين الجانبين، بحسب ما اعلن بيان لامين عام المجلس.

وكان قادة دول مجلس التعاون الخليجي ايدوا في قمتهم التشاورية بالرياض في ايار/مايو 2011 انضمام المملكة الاردنية الهاشمية والمملكة المغربية الى مجلس التعاون الخليجي. وللاردن تواصل جغرافي مع السعودية بحيث يشكل حدودها الشمالية، كما ان تقارب انظمة الحكم الملكية والتركيبة العشائرية للمجتمع في البلدين يشكلان عاملا مساعدا في هذا المجال.

وفي حال نجاح مفاوضات الانضمام، ستشهد المنطقة تغييرا مهما في بنيتها السياسية والامنية خصوصا. يذكر ان مجلس التعاون تأسس العام 1981 من دول الخليج العربية الست اي المملكة العربية السعودية ودولة الامارات العربية المتحدة والكويت والبحرين وقطر وسلطنة عمان.

كما اشار عبداللطيف الزياني امين عام مجلس التعاون الخليجي في بيانه الى ان "المجلس سيتطرق الى مستجدات الاوضاع الاقليمية والعربية والدولية (...) وتطورات الاوضاع على الساحة اليمنية" خلال اجتماع الاحد بجدة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الهند
ahmed -

بعد الهند بتكون في مجلس التعاون الخليجي والله مصخره واخر زمن

ابو حميد رقم 1
لورنس -

فعلا تعليقك مسخرة ومن آخر الزمن يبدو ان لغتك العربية في تحسن مستمر وانا اعلم كم هي صعبة لغتنا العربية للآخرين ولكن لا تيأس يا احمد من متابعة تعلمك العربية واتمنالك التوفيق.بدوري كعربي أصيل اتمنى ان تثمر تلك المحادثات عن كل ما هو خير لكل الأطراف وان لا يضن بعض المغرضين ان هنالك اطراف في هذه المحادثات تبحث عن مصالح او مطامع لا ترجوها الأطراف الأخرى. كما واتمنى على كل من لا علاقة له بهذا الموضوع ان يلتزم الحياد ويتوخى عدم اضاعة وقته بتعليقات تافهة كتعليق صديقنا احمد رقم 1 الذي نتمنى معرفة اصله وفصله. شكرا ; للجميع

الهند خير من البعض
Moroccan Angel -

إلى المعلق الأول ahmed : تعرف أن الهند أحسن من دول الخليج في مليون مجال؟؟؟؟ تعرف أنهم أكبر العقول و أكثر المخترعين؟؟؟ الخليج لولا ثروة البترول ما كان حس بيكم أحد ... أحمدةا الله أنه رزقكم البترول و ادعوه أن يرزقكم العفل و العلم ... و كفاكم استهزاء بالناس ... أنتم لستم أحسن من غيركم

من تكون يا هاذا ؟
المغرب و العرب -

من تكون يا هاذا ؟ و هل تفقه أكثر منهم؟ نعم للإنضمام

مرحبا الف
aziz -

أخبار سارة لي كسعودي ...ولعل المجللس الجديد بإنضمام الأردن والمغرب يكون إضافة مفيدة للعمل العربي.. حيث أوضحت الحداث الأخيرة بما لا يدع مجال للشك..أن الوحدة العربية والإستفادة من تجارب الدول هو الحل الوحيد للإستجابة لمتطلبات الشباب العربي وعقبال إنضمام البقية..

لا اله الا اله
hany -

واليمن وين صارت لماذ لايتم ضمها الاتخافو بان يكون تحالف اليمن مع ايران والعراق خطر علي الخليج لماذا المغرب وهو في اخر الدنيا والاردن شو الاستفاده منها لاتوجد اي استفاده من الاردن الا وجع الراس وشكر

najah
leila -

إن شاء الله بالتوفيق و الخير للجميع

الهند افضل من الاردن
ابوخالد المطيري -

ياليت الهند تنظم والله انها افضل و اقوى الشعوب كل دول العالم تحترمهم حتى امريكا رغم فقرهم فهم تاثروا بالبريطانيين و انظروا كيف هم يحملون الشركات و المؤسسات البريطانية و الامريكية خصوصا في التكنولوجيا . معظم شعوب دول الخليج لا ترحب بانضمام الادرن بالذات و كما سبق ان قال احد المعلقين ما يجي منها الا وجع الراس اضف اليها الخيانة و الغدر كما حصل في حرب الخليج .قال توزيع ثروات قال .ناس جايه حاطه البترول و امواله كانه ملك لها و لو فتحت راس كل اردني او فلسطيني لوجدت مقولة بطرول العرب للعرب و اموال الخليج لنا حق فيها محفورة في راس كل اردني . . ام شحاذة الاردن فهي غير مقبولة بالمرة خصوصا انها تاتي على اموال شعوب الخليج. اما الاموال التي تدفع للاردن لو كان بها فائدة لافادة في حرب الخليج لكن نكران الجميل و الغدر من الصعب تجاهلة. شعبها حاقد حقد غير طبيعي على الخليج و يكفي ان ترى كيف يتصرفون في شعوب الخيلج كانهم عبيد عندهم و نسوا ان السياسة اتت بهم و ليس لكفاءتهم السيئة .نطالب بابعاد العمالة العربية و الاردنية على وجه الخصوص فوراو جعل الكفاءة هي من تحكم حتى لو كانت من موزمبيق بل موزمبيق افضل من اردن الزلمات بمراحل

الى رقم(3)
بن ناصرالبلوشي -

بل أرض الجزيرة(الخليج العربي)أفضل وأحسن من أراض الآخرين..أرض الخليج أرض الخيروشذى الطير..أرض الخليج هي البقعة التي اختارهاالمولى(عزوجل)لاقامة بيته(قبلة المسلمين)..أرض الخليج منبع الرسالة المحمدية(رسالة الفكروالعقل)..الخليج أسيادالثروة(النفط)حاضراومستقبلا(الطاقة الشمسية)..أرض الخليج أرض النور..وليست أرضا(للفجور)..هي ارض فوقها(مباشرة)البيت المعمور..جعلهاالخالق يداعليا(يدمنفقة)والآخرين(يداسفلى)..

بن ناصرالبلوشي
leila -

Even before the islam was the arab peninsula a wealthy place but the question is are its people behaving good?? are its people respecting the rights of others?? are its people not arrogant as I read from your post and from other posts?? is that where you are pround of?? thx for publishing.

العقد العربي يكتمل
سالم -

سلسلة العقد العربي بدأ من الخليج العربي ، و اليوم يبدأ من جديد في محاولة لضم الاردن و المغرب و حتى لو كان على نظام السوق المشتركة و الاستثمار الاقتصادي في البلدين من قبل دول الخليج العربي.أين اليمن ؟ اليمن في القلب ، لكن نكون صرحاء يجب تأهيل اليمن من الصفر قبل دخولها الى المجلس ، لانها بحاجة لكل شئ و في كل شئ.و تحتاج الى وقت و من ثم تدخل المجلس و التأهيل جاري من منذ بعض السنوات.هناك قوميتان و دينان اذا سلمت منهما الامة العربية، فان كل شئ سوف يسير على ما يرام . الدين الرافضي المجوسي بقيادة الفرس و أعوانهم مخلفات القرامطة و الثاني اليهود الصهاينة اعداء المسلمين و أصدقاء الروافض المجوس.