أخبار

"الكتائب" و"القوات": هذه اعتراضاتنا على كلام البطريرك في باريس

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

رغم أن ردود الفعل على ما أعلنه البطريرك بشارة بطرس الراعي قد تركزت في الأوساط المسيحية، فان اللافت كان دخول مفتي جبل لبنان الشيخ محمد علي جوزو، المعروف بمواقفه المتشددة من حزب الله وسلاحه، على الخط حيث وصف كلام الراعي بـ "الخطر".

البطريرك الماروني بشارة بطرس الراعي في باريس

بيروت: أثارت مواقف البطريرك الماروني بشارة بطرس الراعي في باريس من الوضع في سوريا وسلاح المقاومة في لبنان استياءً ملحوظاً لدى القيادات المسيحية في قوى 14 آذار، التي سارعت للرد عليها، ولكن دون بلوغ هذه الردود مرحلة صدامية بانتظار عودته من رحلته الخارجية التي شملت فرنسا والفاتيكان للاستفسار منه عن الاسباب التي حدت به الى اتخاذ هذه المواقف على حد قول نائب رئيس حزب الكتائب اللبنانية سجعان قزي لـ "إيلاف".

وكان البطريرك الراعي قد أبدى، بعد لقائه الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي وعدداً من كبار المسؤولين الفرنسيين، تخوفه على الاقليات المسيحية من مشروع الشرق الاوسط الجديد ومن مجيء انظمة متطرفة بدلاً من بعض الانظمة العلمانية الموجودة حالياً في اشارة إلى النظام في سوريا.

كما تمنى منح الرئيس السوري بشار الأسد فرصة أخرى لإقرار الإصلاحات التي وعد بها. كذلك فاجأ البطريرك الراعي الاوساط المسيحية بصورة خاصة وفريق 14 آذار بشكل عام بقوله إن سلاح المقاومة لا يمكن سحبه في الوقت الحاضر قبل إزالة الاسباب التي اوجدته وهي العدوان الإسرائيلي على لبنان واحتلاله أراضي لبنانية، علماً ان مطلب نزع سلاح المقاومة في اطار خطة استراتيجية شاملة للدفاع عن لبنان يكون عمادها الجيش اللبناني يتصدر العنوان الرئيس لحركة 14 اذار كما بات شغلها الشاغل.

وفيما رد رئيس حزب "القوات اللبنانية" الدكتور سمير جعجع على البطريرك الراعي من دون ان يسميه مشيراً الى "ان ربط مصير المسيحيين في الشرق بانظمة توتاليتارية هو تزوير للتاريخ ولهويتنا"، ابدى النائب انطوان زهرا (القوات اللبنانية) في تصريح لـ "إيلاف" استغرابه لتصريحات الراعي، "وإن كان الاخير يعبر فيها عن هواجس الوجود المسيحي في الشرق الاوسط انطلاقاً من الثقافات المعممة منذ مئات السنين"، لافتاً الى "ان الوجود المسيحي غير مرتبط بحمايات معينة من قبل انظمة او غيرها بل بالدور الذي يقوم به هذا الوجود والموقع الذي يحتله بين محيطه".

وقال زهرا إنه يخالف رأي البطريرك الراعي في نظرته إلى الوضع في سوريا وتخوفه من النظام البديل ولا يعتبر ان هناك خطراً على الاقليات المسيحية في سوريا في حال مجيء نظام بديل من نظام الأسد.

من جهته توقف نائب رئيس حزب "الكتائب اللبنانية" سجعان قزي عند ثلاثة أمور في كلام البطريرك مار بطرس بشارة الراعي "أولها صدوره بعد اجتماعه مع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي وكبار المسؤولين في الدولة الفرنسية الذين يخالفونه الرأي في نظرتهم الى الموضوع السوري . ثانيها اتخاذه مواقف ذات شأن داخلي واعلانها من دولة اوروبية . ثالثها اطلاق هذه المواقف السياسية التي لها بعد مصيري من دون العودة الى مجلس المطارنة في لبنان والى المرجعيات السياسية المسيحية رابعها تناقض المواقف المذكورة مع مواقف سابقة للبطريرك الراعي قبل ان يصبح بطريركاً ومن هنا لابد من انتظار عودته للوقوف على الخلفيات التي حدت بهلاتخاذها عملاً بالمثل اللبناني المعروف "لا تلوم الغائب حتى يحضر" .

واذ اكد قزي ان كلام البطريرك الراعي في فرنسا بخصوص الوجود المسيحي والتخوف من تبدل النظام السوري أثار ردود فعل غير ايجابية في الأوساط، "خصوصاً ان الرأي العام المسيحي غير مهيأ لسماع مثل هذا الكلام يصدر عن بطريرك الموارنة"، اوضح في الوقت نفسه انه "من المبكر فتح حملات ضده بانتظار التفسير الذي سنسمعه منه".

وقال قزي إنه رغم الاعتراف بوجود قلق وتخوف لدى مسيحيي الشرق لجهة عدم معرفة هوية الانظمة البديلة في بعض الدول العربية التي شهدت وتشهد انتفاضات داخلية، ومع علم الجميع اننا كنا أول من عارض النظام السوري منذ زمن ودخلنا في مواجهات عسكرية معه إلا أن ذلك لا يعني السير إلى المجهول".

وإذا كانت ردود الفعل مما اعلنه البطريرك بشارة بطرس الراعي قد تركزت في الاوساط المسيحية، خصوصاً من هم في صفوف قوى 14 آذار، فان اللافت كان دخول مفتي جبل لبنان الشيخ محمد علي جوزو، المعروف بمواقفه المتشددة من حزب الله وسلاحه، على الخط حيث وصف كلام الراعي بـ "الخطير"، قائلاً في تصريح له: "من باب الصداقة التي تربطنا بغبطته نود معرفة القصد من هذا الكلام، وهل هذا النصح جاء للتأثير على الموقف الفرنسي؟ وهل هذا في مصلحة الشعب اللبناني ام ضد مصلحته ؟ ومن هم المتشددون من وجهة نظره؟ هل هم اهل سوريا وشعب سوريا الذي يطالب بحقه في الديمقراطية وتقرير المصير؟".

بدورها، علقت "الجماعة الاسلامية" على الراعي وقالت "إن من حق أي شخص أن يعبر عن مواقفه وتطلعاته، ولكن ما كنا نتوقع هذا الموقف من غبطته، وخصوصا أنه توصل بالإستنتاج إلى أن أي تغيير يقدم عليه الشعب السوري سينعكس سوءا على العلاقة في لبنان بين المكونات اللبنانية، وهذا ما يدحضه التاريخ الطويل الذي أثبت أن العائلات اللبنانية عاشت مع بعضها لعقود طويلة من دون قلق أو خوف من بعضها، وأن المسلمين يحرصون حرصا كاملا على أفضل علاقة في ما بينهم ومع المكونات اللبنانية الأخرى".

وأضافت: "إننا نذكر غبطته بأن كل مكونات الشعب العراقي دون استثناء دفعت ضريبة الإحتلال قتلا وتهجيرا، وفي أغلب الأحيان دفع المسلمون الثمن الأكبر، وإن أي مقارنة بهذا الخصوص لا ترتكز أساسا على معايير عادلة"gt; ورأت "أن إثارة النعرات الطائفية وغير الطائفية في هذه الظروف بالذات لا تعود بالمنفعة على أي من مكونات المنطقة، التي تمتعت بالعيش المشترك على مدى قرون من الزمن".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
دعم
لبنان ألحر -

هذا دعم غير مباشر من ألبطرك ألراعي للنظام السوري قاتل ألأبرياء وألأطفال وأول مرة نرى بطريرك يتكلم بلغة طائفية فألأخوة ألسوريون ألمسيحيون هم سوريون ووطنيون قبل أن يكونوا مسيحيون وقد سقط منهم شهداء ويدعمون ألثورة فهذه حجة واهية وغير مقبولة من مرجع لبناني مهم ,وهل نسى ألبطرك ألراعي ماذا فعل هذا ألنظام بألمسيحين في لبنان هل نسي أن أكثر طائفة عانت من هذا ألنظام قتلا وتهجيرا وخطف هي ألطائفة ألمارونية هل كان هذا ألنظام يحميهم في لبنان ؟ لن نقول ألله يرحم أيامك يا بطريرك كل لبنان وكل طوائفه مار نصر ألله بطرس صفير أطال ألله بعمرك ألحقيقة متل قالوا ما في متلك

لا لا لا
شنيور -

لا خوف على بقاء الاسدحاكما لسوريا قلب العروبه النابض في مواجهه عملاء الامبرياليه والصهيونيه

سياسة الفاتيكان
Coco -

طبيعي الفاتيكان لا يريد ان يخسر ما تبقى له من المسيحين في الشرق على غرار العراق وفلسطين الخ... والسينودوس ارادنا نحن المسيحيين ان نبقى في بلادنا وان لا نترك جذورنا. نحن من هذا الشرق وفي هذا الشرق باقون انشالله.

مسيحيي لبنان
سامي مصطفى -

1-اتمنى لو المسيحيين المغتربين يعودوا الى لبنان.2- مليون ونصف .في الداخل-و المهجر والمغتربين عدة ملاييننتمنى ان تؤسس هيئه-من السياسين-رجال الاعمال- منظمات المجتمع المدني-من اجل وضع خطة طويلة المدىمن اجل حث من يريد وتشجيعهم للعودة الى البلد الاصلي ومن اجل نهضته وجعله سويسرا المشرق العربيوهذا ممكن لو صدقت النيات والارادة ...

محزن
د. نبيل الناشد -

من المحزن أن يربط مسيحيي لبنان مصيرهم بنظام لا شرعي كالنظام السوري أتى فيه الرئيس بتزوير الدستور وبتكميم الأفواه كما فعل أبوه المقبور من قبله... إذا كان يظن بعض المسيحيين أن وجودهم مرتبط بدعم أنظمة دكتاتورية دموية، فبئس الخيار خيارهم لأنهم يراهنون على حصان خاسر... إن مثل هذه المواقف من البطريرك هي التي تشعل الكراهية والفتنة الطائفية في الشرق الأوسط، وأمثاله يتحملون عواقب مثل هذه المواقف عندما تنتقل الأكثرية إلى العمل المسلح للحصول على حقها الطبيعي.

بشارة بطرس
tanous -

خراب لبنان منهن! حكم الموارنة وحسني مبارك والقدافي إلى زوال انشالله!

الى مجبي سعد
سارة من باب التبانه -

اوف.....ما عاد نعرف مين وين يا قرعه بدنا نرضيكي..ساعه عون عميل و ساعه جنبلاط عميل و ساعه نصرالله عميل...صرنا يا شباب كانا عملا للفرس و للمجوس..و شو اسمها هاي ..اه الفقيه..الخ من توصيفات و فقط لان الراعي اي البطرك الاكثر محبوب شعبيا على الاطلاق غلط و قال الحقيقه

نحن بدنا نعيش يا سعد
سارة من باب التبانه -

صار قبلان الشيعي و قباني السني و شيخ العقل الدرزي و الراعي البطرك كلهم عملا و اعوان حزب الله ..ليش ؟ لانهم لم يسمعوا اوامر هذا المختبىء في با ريس قالوا لا للكذب لا للمحكمه لا للفتنه لا للتدجيل و الضحك على الشعب ...يعني 90 % لا يريدونك يا سعد يا سعدو ابق حيث انت....الشعب قال لك لا...و الف لا ..مصرياتك خليها بجيتك ليوم من الايام يطلبها اصحابها من الشعب اللبناني

إلى المعلق العلوي
من سوريا -

أولا، لا تتكلم باسم المسيحيين والدروز والأكراد. تكلم فقط باسمك وباسم طائفتك التي ستجر أو بالأحرى جرت سوريا إلى مستنقع دموي لا خروج منه إلا بخروج الطاغية وعصاباته المجرمة من سوريا. تانيا،المسيحيين والدروز و السريان و الآشوريين والأكراد أصبحوا كابوسا للطاغية بشار وأزلامه لذلك تجد أن ثلاثة أرباع شبيحة الطاغية ومخابراته وأمنه وجيشه العميل والمأجور أصحاب خوذات الفرقة الرابعة متواجدة في محافظة السويداء معقل الدروز أحفاد سلطان باشا الأطرش وتقمع كل صوت ثائر فيها بعنف لكن لا تتجرأ على استخدام الرصاص الحي فيها لأنه لو فعلت ذلك عندها سيقصف الناتو الطاغية في قاسيون من دون أي تفويض دولي بحجة حماية الأقليات التي تضمنها القوانين والأعراف والإتفاقيات الدولية. وبالرغم من هذا البطش والترهيب تظاهر أهالي السويداء وما زالوا يتظاهروا بكل عنفوان في ريفها ومدنها كشهبا والقريا وصلخد. يكفينا شرف أن الأميرة منتهى الأطرش و الكاتبة البطلة ريما فليحان (البارحة كانت في حمص تشد على أيدي الثوار ونقلت محبة أهالي السويداء المحاصر حتى الهواء فيها لإخوانهم في حمص وحماة والرستن وباقي المدن السورية الثائرة) و هناك أيضا الشاعر ضياء العبدالله وغيره الكثير من مئات الكتاب والصحافيين والأكاديميين من أبناء السويداء المعتقلين بشكل تعسفي ولا أحد يعلم أين هم! ولا ننسى الإعتصامات المتكررة لنقابة محامين ومهندسين السويداء. ولا ننسى الدواء والغذاء الذي قدمته السويداء لشقيقتها المحاصرة والممزقة أوصالها مدينة وريف درعا الأبية.....السويداء هي جزء هام من حراك الشعب السوري الثائر وشعبها الشجاع الراقي والمثقف سوف لن يسمح لعصابات الطاغية بشار الطائفية المجرمة بسلخ السويداء عن الوطن الأم سوريا. وفي النهاية أرجو أن لا تقحم المسيحيين والدروز في هذا الصراع المقيت بينكم كعلويين وبين المسلمين السنة (حتى المسلم السلفي يخاف الله وفي قلبه رحمة وشفقة أكثر منكم) أرجوك أجبني من لم يكتوي بناركم؟؟؟ المسلم السني والمسيحي والدرزي واليهودي والكردي مظلوم ومقهور في سوريا. كرهكم للمسلمين السنة وأنانيتكم وحقدكم وتعجرفكم وفسادكم مشهود لكم بها!!! فكفاكم كذباً أي أقليات هذه التي تناصر النظام الطائفي المجرم؟ المسيحي الذي تحول إلى مواطن ثانوي في بلده يتمنن عليه النظام بالحماية كأننا في عصر الجزية؟ أم الدرزي المهمش الذي يهاجر أولاده بحثاً عن لقمة

برافو بطرك
كلنا معك سيدنا -

مراهقو السياسة في "المستقبل" فقدوا رشدهم الوطني وسهام الكيد سوف ترتد الى نحور مطلقيها

الحقيقه
جورج بعقليني -

إن البطريرك الراعي أعاد إلى الوجدان اللبناني عامة والمسيحي خاصة توصيات السينودوس من أجل لبنان التي أمسكت بيد المسيحيين لإنتشالهم من التقوقع والإنغلاق والخوف، وذلك من منطلق أن لبنان ليس مجرد وطن بل هو رسالة وإن على المسيحيين فيه أن يتفاعلوا مع إخوانهم في المواطنة ومع المحيط العربي ويستعيدوا دورا رياديا كادوا أن يفقدوه

سيد الموقف
لبناني -

هذه المواقف تنبئ أن البطريرك على معرفة كاملة وإحاطة دقيقة بالوضع اللبناني وما يتهدده من مخاطر تزداد تفاقما في ظل التجاذبات والإنقسامات الحادة بين قادة الرأي فيه، في حين أن المطلوب الوحدة ثم الوحدة، أي وحدة الشعب الذي هو مصدر كل السلطات، كما هو الرافد الأساسي لقوة لبنان ومنعته المتمثلان بالجيش والمقاومة. إن قوة لبنان هي الضمانة لجبه الأخطار والتغلب على الصعاب والتصدي لما يحاك للوطن - الرسالة من مصائر لا رأي لشعبه فيها. أتانا من يؤمن اليوم في سدة الزعامة الروحية والوطنية بأن لن تكون لنا قيامة إلا بوحدتنا وقوتنا وتصالحنا مع ذواتنا ومع محيطناالأقرب قبل أن يحل أوان الحلول الكبرى التي قد تأتي على حساب لبنان ، لاسيما في الموضوع الفلسطيني.

سقوط 14 آذار
وسام -

يبدو ان تيار 14 آذار بات على شفير الافلاس والانهيار بعد ان تكشف للجميع حقيقة القاسم المشترك الذي وحد هذه الفلول وجمعها في خطة تستهدف ضرب الفكر المقاوم المتلزم بتحرير الارض والانسان، وحيث راهنت تلك الرموز ابتداء من جعجع القاتل ومروراً بالسنيورة المتهم مالياً وانتهاء بالصبي الحريري على تأجيج الخلاف الطائفي ودفع الوطن نحو الخراب، واعتمدت في اطروحاتها على اثارة هذا الوتر الحساس من خلال انفاق ملايين الدولارات واستخدام بعض رموز الطوائف والاديان بشكل فج ومثير للغثيان، ولكننا بدأنا اليوم نرى حدة في تعاملهم على رشيد قباني الذي كان الى وقت قريب رأس حربة لهم، ومن ثم كان تصريح الراعي الجديد الذي أصابهم في مقتل

1 قهوة 2 شاي
قبضاي -

اخر نكته ان فتفت ينتقد البطرك و يوصف المقاومه بعميله لاسرائيل,,,,هههههه...مضحبك هذا المضيف و المقيم لحفلة الشاي في مرجعيون...الشياي للصهيوني الذي يقتل ابناء لبنان و اطفاله..انه مبكي ان ارى عملاء لا يزالوا في الحكم...و ليس هناك من يحاسب

1 قهوة 2 شاي
قبضاي -

اخر نكته ان فتفت ينتقد البطرك و يوصف المقاومه بعميله لاسرائيل,,,,هههههه...مضحبك هذا المضيف و المقيم لحفلة الشاي في مرجعيون...الشياي للصهيوني الذي يقتل ابناء لبنان و اطفاله..انه مبكي ان ارى عملاء لا يزالوا في الحكم...و ليس هناك من يحاسب

المقاومه باقيه باقيه
تيسير سقلاوي -

لقد قال الحقيقة...هذا المسيحي الشريف...: مادام هناك احتلال هناك حزب الله و مقاومه...

المقاومه باقيه باقيه
تيسير سقلاوي -

لقد قال الحقيقة...هذا المسيحي الشريف...: مادام هناك احتلال هناك حزب الله و مقاومه...

التخبيص
ليس للبطاركة ! -

هادا البطرك عمبيخبص عل أبو جنب ..!!!.

التخبيص
ليس للبطاركة ! -

هادا البطرك عمبيخبص عل أبو جنب ..!!!.

شكرا للبطريك
د. عبدالله عقروق -

البطريك الماروني لا يمثل كل مسيحي لبنان .هو يتكلم باسم الموارنة فقط . ولا ادري لماذا عندما يتحدثون عن مسيحي لبنان لا يذكرون فقط المسيحين اللموارنة ..انا اريد أن أخذ الشق الثاني من تصريح البطريك وهو بخصوص سلاح جزب الله ، واشكره على بق البحصة من فمه ، وقول الحق بأن سلاح حزب الله هو للمقاومة ..وما دام قسط من لبنان محتل فيجب أن يكون هنالك مقاومة شاء الموارنة الكتائب او ماليشية جعجع أو أبوا

شكرا للبطريك
د. عبدالله عقروق -

البطريك الماروني لا يمثل كل مسيحي لبنان .هو يتكلم باسم الموارنة فقط . ولا ادري لماذا عندما يتحدثون عن مسيحي لبنان لا يذكرون فقط المسيحين اللموارنة ..انا اريد أن أخذ الشق الثاني من تصريح البطريك وهو بخصوص سلاح جزب الله ، واشكره على بق البحصة من فمه ، وقول الحق بأن سلاح حزب الله هو للمقاومة ..وما دام قسط من لبنان محتل فيجب أن يكون هنالك مقاومة شاء الموارنة الكتائب او ماليشية جعجع أو أبوا

بالحرف الواحد
هذا ما قاله سيدنا -

اضاف البطرك: "أيضاً هناك فلسطينيون على الأراضي اللبنانية يملكون سلاحاً ويريدون حق العودة، وحزب الله يريد أن يساعدهم على العودة إلى أراضيهم ، ويجب أن يضغط المجتمع الدولي على إسرائيل لإعادتهم إلى أراضيهم وعندها نقول لحزب الله سلم سلاحك فلا حاجة لك به منذ الآن

بالحرف الواحد
هذا ما قاله سيدنا -

اضاف البطرك: "أيضاً هناك فلسطينيون على الأراضي اللبنانية يملكون سلاحاً ويريدون حق العودة، وحزب الله يريد أن يساعدهم على العودة إلى أراضيهم ، ويجب أن يضغط المجتمع الدولي على إسرائيل لإعادتهم إلى أراضيهم وعندها نقول لحزب الله سلم سلاحك فلا حاجة لك به منذ الآن

الرب يحمبك
مسيحي لبناني -

كنا نخاف على نصرالله من اغتياله من قبل الموساد..و الان نخاف ايضا على البطرك اكثر لان الاعداء ليسوا فقط في الخارج ايضا في الداخل..الرب و العدرا تحميك سيدنا من كل سوء..

الرب يحمبك
مسيحي لبناني -

كنا نخاف على نصرالله من اغتياله من قبل الموساد..و الان نخاف ايضا على البطرك اكثر لان الاعداء ليسوا فقط في الخارج ايضا في الداخل..الرب و العدرا تحميك سيدنا من كل سوء..

kopie no original
werner -

اذا لم يكن أكثر. فلماذا ؟8- إنّ هذا الغرب الخبيث يعامل قضية الحضور المسيحي بمكيال المتجاهل المتواطىء. أصلاً هو مسؤول مباشر عبر إحتلاله العراق في زعزعة كيان دولة عربية – مهما كان رأي الناس في قيادتها أو ممارساتها – وفي غياب الأمن والمرجعية. وهو مسؤول مباشر عن دعم إحتلال فلسطين ما هجّر أيضاً المسيحيين من الأرض المقدسة وأشعل غضباً إسلامياً عارماً. ما زلنا كمسيحيين، من دون وجه حق، ندفع أثمان اخطاء الغرب وخطاياه رغم أننا معارضون لسياساته. إن هذا الغرب ليس لديه ما يقدمه لمسيحيي العراق إلا تسهيل سمات دخول لمزيد من التهجير. أصلاً، ليس هناك على أي أجندة غربية ملف عنوانه بقاء أو حضور أو دور او مستقبل المسيحيين في الشرق. هذا همَّ زائد لا يريدونه. لكنهم مصرّون على تكريس إقليم للأكراد مثلاً وعلى حمايته ودعمه. لأننا كمسيحيين لسنا حاجة استراتيجية لهم. لسنا نفطاً، ولا قاعدة عسكرية، ولا مشروعاً يساعدهم على الهيمنة.هل هم مسيحيين هم نسخة عن المسيحية

kopie no original
werner -

اذا لم يكن أكثر. فلماذا ؟8- إنّ هذا الغرب الخبيث يعامل قضية الحضور المسيحي بمكيال المتجاهل المتواطىء. أصلاً هو مسؤول مباشر عبر إحتلاله العراق في زعزعة كيان دولة عربية – مهما كان رأي الناس في قيادتها أو ممارساتها – وفي غياب الأمن والمرجعية. وهو مسؤول مباشر عن دعم إحتلال فلسطين ما هجّر أيضاً المسيحيين من الأرض المقدسة وأشعل غضباً إسلامياً عارماً. ما زلنا كمسيحيين، من دون وجه حق، ندفع أثمان اخطاء الغرب وخطاياه رغم أننا معارضون لسياساته. إن هذا الغرب ليس لديه ما يقدمه لمسيحيي العراق إلا تسهيل سمات دخول لمزيد من التهجير. أصلاً، ليس هناك على أي أجندة غربية ملف عنوانه بقاء أو حضور أو دور او مستقبل المسيحيين في الشرق. هذا همَّ زائد لا يريدونه. لكنهم مصرّون على تكريس إقليم للأكراد مثلاً وعلى حمايته ودعمه. لأننا كمسيحيين لسنا حاجة استراتيجية لهم. لسنا نفطاً، ولا قاعدة عسكرية، ولا مشروعاً يساعدهم على الهيمنة.هل هم مسيحيين هم نسخة عن المسيحية

مسيحيي الدول العربية
سامر ميام خالد -

انتم اصل هذه الارض من الا الا ف السنينانتم عبق هذه الارضلا تذهبوا الى بلاد الاغتراب-انتم اذكياء وعمليين ومتعلمين-العرب جميعا يختاجون اليكم-ابقوا في اوطانكم هذا افضللان ذهابكم يعني تحويل المنطقه العربية الى صحراء...

مسيحيي الدول العربية
سامر ميام خالد -

انتم اصل هذه الارض من الا الا ف السنينانتم عبق هذه الارضلا تذهبوا الى بلاد الاغتراب-انتم اذكياء وعمليين ومتعلمين-العرب جميعا يختاجون اليكم-ابقوا في اوطانكم هذا افضللان ذهابكم يعني تحويل المنطقه العربية الى صحراء...

الى رقم # 4
مبارك سعد -

.أؤيد رقم 4-نعم لبنان يحتاج لكم-شكراعلى هذا الاقتراح.

الى رقم # 4
مبارك سعد -

.أؤيد رقم 4-نعم لبنان يحتاج لكم-شكراعلى هذا الاقتراح.

تكلمت بكركي فليصمت ا
لبناني ماروني -

تكلمت بكركي فليصمت الجميع,لاسيما أبناءها. ولا يحق لاحد أن يسألها عن موقفها انما هي تسأل الجميع.ومن له اذنان سامعتان فليسمع ويغلق فمه

تكلمت بكركي فليصمت ا
لبناني ماروني -

تكلمت بكركي فليصمت الجميع,لاسيما أبناءها. ولا يحق لاحد أن يسألها عن موقفها انما هي تسأل الجميع.ومن له اذنان سامعتان فليسمع ويغلق فمه

?ANOTHER FAKEEH
FREE SPITIT -

I completely disagree with your notion to shut-up. His Holiness, Raee is not a fakeeh who can dictate to his people what to believe in and what to do. Raee has made a strategic error by what he said and if he thinks that the Syrian regime and Hizbolla will protect the Chistians, then he is mistaking . Assad will fall and Hizbolla will fall as well. It''s only a matter of time. The very same people who want to make Lebanon an Islamic state will not protect the Christians.

?ANOTHER FAKEEH
FREE SPITIT -

I completely disagree with your notion to shut-up. His Holiness, Raee is not a fakeeh who can dictate to his people what to believe in and what to do. Raee has made a strategic error by what he said and if he thinks that the Syrian regime and Hizbolla will protect the Chistians, then he is mistaking . Assad will fall and Hizbolla will fall as well. It''s only a matter of time. The very same people who want to make Lebanon an Islamic state will not protect the Christians.

نصر الله صفير
سوري حر -

البطريرك السابق، نصر الله صفير، كان رجلا صاحب موقف صريح وجريء وهو بحق أحد اعمدة الاستقلال اللبناني الثاني. أما هذا الراعي، فهو شخص جبان وخائف من الاغتيال على يد الشبكة السرية لحزب الايراني ـ خصوصا بعدما صار مؤكدا تورطها باغتيال الحريري الأب وعدد من القيادات الاستقلالية. كل حديث عن مخاوف الاقليات في المشرق، هو دجل ونفاق ولا يعدو بأحسن الأحوال ان يكون ترديدا لدعاية الإعلام البعثي السوري. ولكن، الأسوأ من هذا الإعلام الكاذب هم اولئك اللبنانيون الذين باتوا جوقة لا شرف بضيافة الفضائيات السورية؛ وخصوصا المسيحيين منهم. كان على البطريرك الراعي ان يصمت اذا كان خائفا، لأن كلامه سيجلب عليه نقمة السوريين واللبنانيين الساعين للحرية، خصوصا بعد سقوط نظام آل أسد الوشيك.

نصر الله صفير
سوري حر -

البطريرك السابق، نصر الله صفير، كان رجلا صاحب موقف صريح وجريء وهو بحق أحد اعمدة الاستقلال اللبناني الثاني. أما هذا الراعي، فهو شخص جبان وخائف من الاغتيال على يد الشبكة السرية لحزب الايراني ـ خصوصا بعدما صار مؤكدا تورطها باغتيال الحريري الأب وعدد من القيادات الاستقلالية. كل حديث عن مخاوف الاقليات في المشرق، هو دجل ونفاق ولا يعدو بأحسن الأحوال ان يكون ترديدا لدعاية الإعلام البعثي السوري. ولكن، الأسوأ من هذا الإعلام الكاذب هم اولئك اللبنانيون الذين باتوا جوقة لا شرف بضيافة الفضائيات السورية؛ وخصوصا المسيحيين منهم. كان على البطريرك الراعي ان يصمت اذا كان خائفا، لأن كلامه سيجلب عليه نقمة السوريين واللبنانيين الساعين للحرية، خصوصا بعد سقوط نظام آل أسد الوشيك.

shame
arab -

to Christians , as long as you want to be free with dignity you must belong to your respective Arab countries governed by equal citizenship irrelevant of religion where equality with democratic system shall reign and it will be the only guarantee all of us equal citizenship ,than you must support the innocent brave Syrian requesting freedom and dignity , on the other hand if you would like to feel an abused person eating/drinking/sleeping /fearful/hypocrite , sometimes some are privileged while your neighbor are getting killed brutaly and intimidated with crimes against humanity , than you obey the killers the Syrian regime , since you do not want to be free

shame
arab -

to Christians , as long as you want to be free with dignity you must belong to your respective Arab countries governed by equal citizenship irrelevant of religion where equality with democratic system shall reign and it will be the only guarantee all of us equal citizenship ,than you must support the innocent brave Syrian requesting freedom and dignity , on the other hand if you would like to feel an abused person eating/drinking/sleeping /fearful/hypocrite , sometimes some are privileged while your neighbor are getting killed brutaly and intimidated with crimes against humanity , than you obey the killers the Syrian regime , since you do not want to be free

راعي شو ؟
Adam* -

رجل اخر من ازلام النظام السوري يكشف اوراقه و يعلن على الملئ تحيزه لجانب نظام سفاح و اعتقد بانه قادر للتوسط عند الفرنسيين لابقاء النظام بحجة الخوف من الآتي.. هل هذا برجل دين و يدافع عن طاغية يقتل شعبه.

موقف مشين
مصطفى العراقي -

ان كان البعض من المسلمين يحمل بعض التقدير لهذا الشخص فلا اظن ان اي تقدير واحترام سيبقى بعد موقفه المشين هذا بوقوفه مع الطاغية المجرم.

Adam*
مسيحي ماروني -

انت منافق و سلفي يا ادمي...البارحه كنت تمجد بجنبلاط و الان اصبح مجوسي و البارحه كنت تمدح بالمفتي قباني و الان هو فارسي و البارحه كان البطرك هو بعد رسول الله و الان هو عميل مخابرات سوريه ..انت تسال هو راعي شو...و انا اجيب هو راعي محبه و سلام تخافون من الذئاب الموهومه و انتم لستم سوى اذيال لامريكا و الصهيونهي العالميع..اصمت فا بالصمت فضيله...صه و اقفل بوقك ضد اشرف المسيحيين انت اخر من ينتقد يا سلفي

راعي المحبه
اهلا و سهلا -

علمت "ا...." ان "حزب الله وحركة امل والاحزاب الوطنية ستعد استقبالات شعبية حاشدة للبطريرك مار بشارة الراعي في مناطق بعلبك والجنوب اثناء جولة الراعي في المنطقتين

لا للتدخل الحريري
سوريا للسوريين فقط -

افاد مندوب "الوكالة الوطنية للاعلام" في راشيا مفيد سرحال ان الجيش اللبناني اوقف، في جبال دير العشاير الحدودية في راشيا في الساعات الماضية، سيارة بيك آب محملة بعصي كهربائية واجهزة اتصال فردية وعطور تسبب الدوار كانت مهربة الى سوريا عبر المنافذ غير الشرعية. واوقف الجيش سائق البيك آب واودعت المضبوطات لدى الدوائر المختصة

ويكيليكس
بهاء الدين -

وثائق ويكيليكس: الزمان: 24 آذار 2006المكان: بيروترقم الوثيقة: 06BEIRUT951كاتب الوثيقة: السفير الأميركي جيفري فيلتمانالحدث: لقاء في السفارة الأميركية في عوكر بين فيلتمان وبهاء رفيق الحريري في لقاء جمعه مع السفير الأميركي جيفري فيلتمان، أعرب بهاء الحريري عن اعتقاده بأن حزب الله يشكل خطراً أكبر على مستقبل لبنان من بقاء الرئيس إميل لحود في منصبه، وبدا مشدوهاً إزاء الهوس الرئاسي لقوى 14 آذار، معتبراً أن على الفريق المذكور أن يتفق مع ميشال عون، بهدف حصار حزب الله وفرض نزع السلاح. ونقل فيلتمان عن بهاء الحريري قوله حرفياً: سواء أعجبنا الأمر أم لا، فالمسيحيون يرون في السنّة أخطاراً أكبر على حضورهم في لبنان مما يرون في الشيعة، والطريقة الوحيدة لإقناع المسيحيين بأن السنّة لا يسعون إلى تحقيق مكاسب على حسابهم تكون عبر احتضان ميشال عون. وقال بهاء إن السباق لنيل رضى حزب الله يشعره بالقرف. وأضاف: على 14 آذار العمل مع عون لتشكيل حكومة جديدة أقوى يكون شريكاً فيها، ويمكن عندها استخدام الحلف بين 14 آذار وعون لحشر حزب الله ومحاصرته وفرض اتفاق على نزع السلاح.وفي مقابل إشارة فيلتمان إلى أن عون سيصر على حصة كبيرة في الحكومة، أجاب بهاء الحريري: أنا كنت فعلت الأمر عينه، وعلينا أن نعطيه ما يطلب عبر التخلي عن مسيحيين مثل نايلة معوض وجهاد أزعور، اللذين لا يملكان حيثية مسيحية، بهدف تحرير المراكز التي يطلبها عون. وفي سياق تدوينه لخلاصة الحديث، كتب فيلتمان أن بحسب الإشاعات النشطة دائماً في بيروت، فأرملة رفيق الحريري نازك تحتقر السنيورة. وأضاف: الأسباب تراوح من كره نازك لزوجة فؤاد السنيورة هدى، مروراً بصداقة نازك بالنائب بهيج طباره الذي تريده رئيساً للحكومة، وربما رغبة نازك نفسها في تولي المنصب.وأضاف فيلتمان نقلاً عن بهاء الحريري: مسيحيو لبنان لا يشعرون بالشراكة المتساوية في كتلة يسيطر عليها تيار المستقبل ووليد جنبلاط، وقال بهاء: جعجع مجرم ولديه أتباع في الشارع، لكنهم قلة مقارنة مع مؤيدي ميشال عون. وتابع: يرى المسيحيون في لبنان أن السنّة خطر على استمرار دورهم في لبنان، ذلك أنهم أكثرية في المنطقة وهم أثرياء، ورئيس الوزراء السني أخذ صلاحيات من رئيس الجمهورية المسيحي. وأضاف: الشيعة في المقابل أقلية وهم مستضعفون وثمة اتجاه لإبقائهم فقراء في لبنان، وبالتالي فهم يشكلون خطراً أقل على لبنان

مفتي قباني باي باي
شعب واحد -

لوحظ أن رجال دين سوريين لاجئين من الأحداث في سوريا، قد تمركزوا في عدد من قرى البقاع، وباتوا يؤمّون صلاة الجمعة في هذه القرى، وسط ترحيب من تيار المستقبل، الذي يجد في حضور رجال الدين هؤلاء بديلاً عن رجال دار الإفتاء.

الى مسيحي 18
Adam* -

انت من المنخدعين بأن النظام السوري يؤمن الحماية للمسيحيين و الاقليات... نفس الاكذوبة استعملت في مصر و سوريا و تونس...ايضا انت تنافق بانني كنت امجد بالمفتي و جنبلاط و هذا لم يحصل... قلت عن المفتي بانه صناعة سورية و عليه الرحيل و جنبلاط مرادف لاي فريق رابح (اقرأ جيدا) ... اشرف المسيحيين لا يدافع عن مجرم يقتل بشعبه و كان بلاء للبنان ايضا.

كلام طائفي مستغرب
حسن علي -

كلام مستغرب من مقام البطريرك , حيث انه يخوف المسيحيين من اخوتهم سنة سوريا !!! وكانه يقول فليبق النظام السوري يقتل السنة ويسفك دمائهم ويستبيح المدن فهو افضل من المجهول او التغيير !!! اي انه يمارس استبداد الاقلية على الاكثرية ويريد ان يمنع السوريين من ان يعيشوا بكرامة وحرية !!! رغم ان الثوار السوريين يطرحون فكرة الدولة المدنية الديمقراطية الحرة التي ستكون لجميع الطوائف وسيكون فيها المواطن السوري كريما عزيزا حرا

غبطه البطرك ميشل عون
ابو وديع -

هههههههههههه فكرت غبطه البطرك ميشيل عون الي بيحكي هالحكي يا غبطه البطرك افرض راح الاسد وهذا مرجح كثير ايش النا كمسيحين مصلحه في عداوه الطائفه السنيه اللي غبطتك بيسميهم متطرفين اصوليين السنه يحكمون 45 بلد في العالم متى كان لنا معهم مشاكل وعدوات متى

ناج رؤوسكم
رشيد -

صبيان المجرم سمير جعجع والعميل لحد الذي أنهى حياته كارسونا في بار بإسرائيل، يتطاولون على جبل شامخ مثل البطريرك الراعي هذا آخر زمان فعلا. الراعي تاج رؤوسكم وسيد أسيادكم، وأي شعرة في رأسه أطهر من كل جثث الذين يحرضونكم عليه ياصغار..

العالم انقلب
عابر -

أطرف ما في التقرير هو أن الطائفي حتى النخاع المفتي الجوزو يدعو البطريك الراعي إلى تحاشي الخطاب الطائفي. العالم انقلب رأسا على عقب..

حقه وفيه لسنه حق
القعقاع الطرابلسي -

الرجل هذا يمثل الطائفه المارونيه ومسوؤل عن رعيته وعن نتائج كلامه حقه ياخذ موقف من ان يكون في صف الحور المجوسي من يقتلون السنه وحقنا كدول عربيه وحصوصا الخليجيه ان نتخذ الاجراءات الكفيله بكف الاذى الذي من الممكن ان ياتي من رعيته لذلك يجب علينا كعرب وسنه خصوصا ان نباشر فورا بتحميل رعيته مسوؤليه كلامه تسفير +انهاء عقود+ منع فيز+ منع استقدام+ منع توظيف+منع دخول+مقاطعه سياحيه لكل مصلحه يملكها ماروني+مقاطعه تجاريه لكل مصلحه يملكها ماروني+مقاطعه اعلاميه+ منع استقبال لاي رجل دين ماروني+تشديد امني+تقييد حركه ومتابعه رقابيه من ياخذ قرار يتحمل مسوؤليته وسلم لنا على فشار وفاجر ونجاد وعون

عون والراعي
الياس الزغبي -

حزب الله يشتري باموال ايرانية عقارات في المناطق المسيحية مثل عين الرمانة والحدث والحازمية بشكل يستهدف تهجير المسيحيين واحلال الشيعة في هذه المنطقة الاستراتجية التي تكشف على طريق الشام وموقعها حساس سياسسيا وكان حزب الله اشترى بالسر الاف الدونمات في الجنوب من مسيحيين بقصد تهجيرهم وابعادهم الى خارج لبنان في مسعى لتهميش الطائفة المسيحية دموغرافيا وأخر منجزاته كانت في احتلال اوقاف الكنيسة في جبيل وقرطبا والبناء الغير شرعي عليها وحتى رغم تدخل القوى الامنية التي انسحبت ولم تقدر على فعل اي شيء وليكون ميشال عون حليف حزب الله مستمر في مواقفه الداعمة لحزب الله ولنرى كيف ان النهاية ستكون مأسوية للمسيحيين في هذا الشرق بفضل عون والراعي

عميل تحت عمامة
كامل -

مفاجأة كبيرة للناس لقد تبين ان تحت تلك العمامة والوجه المبتسم يقبع جاسوس تابع للمخابرات السورية التي تفتك بالناس الابرياء في شوارع الشام ..............................

المعتقلين في السجون
سمير -

لماذا لم يتكلم حرف بشارة الراعي عن المعتقلين اللبنانين في سوريا وهم مازالو قابعين في سجون تحت الارض بدون اكل وماء وفي طريقة عزل غير انسانية لا تجعلهم يحسوا بكرامة ولا اي شعور بالحياة لكنه ماهر في الدفاع عن النظام السوري القمعي الذي تفوق على كل انظمة القمع في التاريخ

الفتنة المجوسية
بلال -

شو عمبيصير لرجال الدين, بشارة وقباني, وين كلمة الحق, وين نصرة المظلوم والضعيف, وين الله, وين تعاليم المسيح ومحمد, وين هيبة الكنيسة المارونية ودار الفتوى ,وين عنفوان البطرك صفير والمفتي حسن خالد, ليش هالمواقف المخزية ,ليش هالجبن والذل شو المقصود من هالمواقف الانهزامية, لوين رايحين يا تجّار المعبد, بس لازم تعرفو أنو كلامكون بيشوهكم وحدكم ومش راح يأثر فينا بل راح يزيدنا ثبات وقوة لأنا نحنا على حق وخلّي العالم كلو يسمع , مش راح نترك دم الشهدا يروح, مشراح نترك أونتخلّى عن ثورتنا, العالم كلّ ومن حولنا عميتحرر وأنتو عمبتكبلو حالكون بأصفاد العبودية والذل, الحمدلله يللي فضحكم ويا ديعان أملنا فيك

الراعي بطل وطني
جورج -

البطريرك الراعي رجل وطني و بطل لبناني يعرف اين تكون مصلحة اللبنانين عموما و المسيحيين خصوصا .ألا يكفي المسيحيين في لبنان حين ساروا وراء رفيق الحريري و ابنه الشيخ سعد صاروا موظفين درجة ثانية يختار كل من ليس له شعبية ليضعه في منصب شكلي يتحكم به بالريموت كونترول .

لن تتحقق أحلامكم
موريس صيداوي -

طبعا البطريرك يعرف و ينبه مما سوف يحصل في حال استلم الاسلاميين الحكم في سوريا .ستلبس النساء النقاب و ستحكم هيئة النهي عن المنكر والامر بالمعروف وليس القضاء و ستكون الشريعة الاسلامية هي دستور البلاد .

مؤامرة على سوريا
بشارة -

يعرف البطريرك الراعي أن المسيحيين سيدفعون الثمن إذا وصل الإخوان المسلمون الى السلطة في سورية .وأن ما يحدث هو مؤامرة على سوريا و لأسقاطها يجب إعطاء فرصة للرئيس الأسد كي يحقق وعوده .

لا تدافعوا عن مجرم
أياد نحاس -

من ذكرياتنا عن النظام السوري الذي يدافع عنه البطرك: انتشرت فتيات سرايا الدفاع في شوارع دمشق لتشليح و إهانة المحجبات.فهل يقبل البطرك ان يقوم مسلحين بالتعرض للنساء المسيحيات في بلده؟ نظام الأسد عنده تميز في أساليب الإذلال و الإهانة لغيرهم مهما صغر ذنبه.ماهر كان أيامها في الصف الثامن او التاسع فقط. لكن مع ذلك من يومها كان يبدي نزعات عدوانية شديدة. احدى القصص التي اذكرها انه انزعج من احد الاساتذة فقرر ان يعاقبه بأن امر فرقة مخابرات ان يأخذوا الأستاذ الى مطار المزة العسكري و يتركوه هناك في منطقة مهجورة ليدبر امور عودته الى بيته لوحده..مجد فكان صغيراً و لاأذكر الكثير عنه سوى انهم كانوا يقولون عنه انه مجنون على الآخر. و تشكل لدي انطباع انه هناك لوثة جينية عند هذه العائلة ظهرت بشكل خلل سلوكي بدرجة متباينة وشكل مختلف عند كل فرد منهم - مذكرات اياد نحاس

لن ننسى يا بطرك
اهل الاشرافية -

اهل الاشرافية لا ينسوا كيف قصف الجيش السوري الاشرافية بدون رحمة واهل زحلة لا ينسوا قصف الجيش لزحلة وحصارها مئة يوم ولا ينسى اهل الدامور اقتحام الصاعقة لبلدتهم ولا اهل الفياضية عندما قصفوا الثكنة العسكرية ولا ننسى القبور الجماعية في عنجر وبعبدا وغيرها ولا ننسى الوف المعتقلين في سجون سوريا حيث التعذيب واخفاء الدليل فكيف يحق لشخص مهما كان ان يحرف ذاكرتنا عن النظام القمعي لاجل تبييض علاقات شخصية فردية وصولية ووقتية؟

لن ننسى يا بطرك
اهل الاشرافية -

اهل الاشرافية لا ينسوا كيف قصف الجيش السوري الاشرافية بدون رحمة واهل زحلة لا ينسوا قصف الجيش لزحلة وحصارها مئة يوم ولا ينسى اهل الدامور اقتحام الصاعقة لبلدتهم ولا اهل الفياضية عندما قصفوا الثكنة العسكرية ولا ننسى القبور الجماعية في عنجر وبعبدا وغيرها ولا ننسى الوف المعتقلين في سجون سوريا حيث التعذيب واخفاء الدليل فكيف يحق لشخص مهما كان ان يحرف ذاكرتنا عن النظام القمعي لاجل تبييض علاقات شخصية فردية وصولية ووقتية؟

مناداة للقائد جعجع
لبناني حر -

الشعب المسيحي في لبنان ينادي سمير جعجع ان يأخذ موقف صريح ويوجه للبطرك حقيقة فكر الشعب المسيحي اللبناني وحقه في السيادة والاستقلال بعيدا عن التبعية والوصاية للنظام السوري والذي دفعنا ثمنه خلال انتفاضة 14 اذار الشريفة التي اعادت للبنان حريته وكرامته بعد ان كان مسخ ومجرد تابع للنظام السوري فلن نقبل بعد اليوم بتبعية رخيصة واذلال من قبلهم

مناداة للقائد جعجع
لبناني حر -

الشعب المسيحي في لبنان ينادي سمير جعجع ان يأخذ موقف صريح ويوجه للبطرك حقيقة فكر الشعب المسيحي اللبناني وحقه في السيادة والاستقلال بعيدا عن التبعية والوصاية للنظام السوري والذي دفعنا ثمنه خلال انتفاضة 14 اذار الشريفة التي اعادت للبنان حريته وكرامته بعد ان كان مسخ ومجرد تابع للنظام السوري فلن نقبل بعد اليوم بتبعية رخيصة واذلال من قبلهم

الراعي
محمد السوري -

نصيحة خالصة , للراعي لا تخضع لسلطة حسن ولا عون , حاول حماية لبنان كما البطرك السابق , لا تستعدي الشعب السوري لصالح عصابة القتلة وشراذمهم في لبنان .

الراعي
محمد السوري -

نصيحة خالصة , للراعي لا تخضع لسلطة حسن ولا عون , حاول حماية لبنان كما البطرك السابق , لا تستعدي الشعب السوري لصالح عصابة القتلة وشراذمهم في لبنان .

ضاهر المتطرف
sirio -

عندما لا تسلم مواقف البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي من سهام ابناء بيته، لا يستغرب عندها ان يصبح النائب خالد الضاهر مثلاً منظراً ومعلّماً لسيد الصرح، يلفت نظره الى ما يجب ان يقوله، ويعطيه امثولة بما يجب عدم البوح به. غار الضاهر ربما من النائب السابق فارس سعيد سبقه في ذلك مثلاً. فبات يتسابق معه ومع سواه على تناول الصرح البطريركي، ليس تصحيحاً لمسار او للتنبيه الى سوء خيار، بل فقط لأن هذا الموقف لا يتلاءم مع لاعقلانية النائب الكريم ورفاقه. ولكن، اذا اردنا ان نكون من اصحاب النيات الحسنة، لفسّرنا قول الضاهر مثلاً خلال لقاء مع مناصري تيار المستقبل في عكار " إن مواقف البطريرك الراعي الأخيرة جاءت تحت الضغط والإكراه"، كنصيحة من حريص على الموقع وسيد الصرح. وانطلاقاً من ان لكل شخص تاريخه، فماضي النائب الكريم لا يؤهله للعب هذا الدور. بداية هو الذي كان في بداية التسعينيات من نواب "الضروري والشرعي والموقت" في مواجهة العاملين من اجل " الحرية والسيادة والإستقلال". وهو النائب الذي غطى قاتلي الجيش في الضنية، الذين ذبحوا العقيد المغوار الشهيد ميلاد النداف. ليكرر فعلته بعد سنوات، فيبرر ويغطي ويسعى الى اطلاق سراح ذابحي العسكريين، قبل نهر البارد وبعده. وهو كذلك النائب نفسه الذي تنتظره اليوم دعوة قضائية تحركها وزارة الدفاع الوطني بعد تطاوله على المؤسسة العسكرية والدعوة الى قسمتها طائفياً، لأن النائب الكريم غطى من اطلق النار على افطار لمن لا يلتقي معهم في السياسة، وغطى ايضاً من يتخذ من الحدود اللبنانية السورية ممراً للتهريب. بإختصار، هناك من ابتلي بالمعاصي وما استتر. وفي المحصلة فإن تاريخ البعض يجعلهم عاجزين عن اعطاء الأمثولات والتطاول على المقامات وحتى اسداء النصائح. وفي كل الأحوال، وكيفما كانت الغاية مما قيل ويقال، اكان ذلة لسان او رسالة مقصودة، فهي عبارات مردودة الى اصحابها الذين ربما بقدر ما اعتادوا على اتخاذ المواقف والتحرك ورفع الايدي تحت الضغظ والإكراه، عكسوا صورتهم على الآخرين، وكان من الأفضل لو بقوا من الصامتين

ضاهر المتطرف
sirio -

عندما لا تسلم مواقف البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي من سهام ابناء بيته، لا يستغرب عندها ان يصبح النائب خالد الضاهر مثلاً منظراً ومعلّماً لسيد الصرح، يلفت نظره الى ما يجب ان يقوله، ويعطيه امثولة بما يجب عدم البوح به. غار الضاهر ربما من النائب السابق فارس سعيد سبقه في ذلك مثلاً. فبات يتسابق معه ومع سواه على تناول الصرح البطريركي، ليس تصحيحاً لمسار او للتنبيه الى سوء خيار، بل فقط لأن هذا الموقف لا يتلاءم مع لاعقلانية النائب الكريم ورفاقه. ولكن، اذا اردنا ان نكون من اصحاب النيات الحسنة، لفسّرنا قول الضاهر مثلاً خلال لقاء مع مناصري تيار المستقبل في عكار " إن مواقف البطريرك الراعي الأخيرة جاءت تحت الضغط والإكراه"، كنصيحة من حريص على الموقع وسيد الصرح. وانطلاقاً من ان لكل شخص تاريخه، فماضي النائب الكريم لا يؤهله للعب هذا الدور. بداية هو الذي كان في بداية التسعينيات من نواب "الضروري والشرعي والموقت" في مواجهة العاملين من اجل " الحرية والسيادة والإستقلال". وهو النائب الذي غطى قاتلي الجيش في الضنية، الذين ذبحوا العقيد المغوار الشهيد ميلاد النداف. ليكرر فعلته بعد سنوات، فيبرر ويغطي ويسعى الى اطلاق سراح ذابحي العسكريين، قبل نهر البارد وبعده. وهو كذلك النائب نفسه الذي تنتظره اليوم دعوة قضائية تحركها وزارة الدفاع الوطني بعد تطاوله على المؤسسة العسكرية والدعوة الى قسمتها طائفياً، لأن النائب الكريم غطى من اطلق النار على افطار لمن لا يلتقي معهم في السياسة، وغطى ايضاً من يتخذ من الحدود اللبنانية السورية ممراً للتهريب. بإختصار، هناك من ابتلي بالمعاصي وما استتر. وفي المحصلة فإن تاريخ البعض يجعلهم عاجزين عن اعطاء الأمثولات والتطاول على المقامات وحتى اسداء النصائح. وفي كل الأحوال، وكيفما كانت الغاية مما قيل ويقال، اكان ذلة لسان او رسالة مقصودة، فهي عبارات مردودة الى اصحابها الذين ربما بقدر ما اعتادوا على اتخاذ المواقف والتحرك ورفع الايدي تحت الضغظ والإكراه، عكسوا صورتهم على الآخرين، وكان من الأفضل لو بقوا من الصامتين

للتذكير فقط
مسيحي ماروني -

خلال كانون الثاني 2011، وقبل أن يفاجأ بالحراك الشعبي الذي أسقط حليفاً رئيساً لفريقه السياسي، زار رئيس حزب الكتائب أمين الجميل الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك في القاهرة، في موازاة زيارة قريبة لرئيس الهيئة التنفيذية في القوات اللبنانية "سابقاً" سمير جعجع.وعلى هامش إقحام الرئيس المصري في الوضع الداخلي اللبناني، وفق عادة أفرقاء تجمع 14 آذار مع غالبية القادة الخارجيين، أشاد الجميل بدور النظام المصري الدكتاتوري...

للتذكير فقط
مسيحي ماروني -

خلال كانون الثاني 2011، وقبل أن يفاجأ بالحراك الشعبي الذي أسقط حليفاً رئيساً لفريقه السياسي، زار رئيس حزب الكتائب أمين الجميل الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك في القاهرة، في موازاة زيارة قريبة لرئيس الهيئة التنفيذية في القوات اللبنانية "سابقاً" سمير جعجع.وعلى هامش إقحام الرئيس المصري في الوضع الداخلي اللبناني، وفق عادة أفرقاء تجمع 14 آذار مع غالبية القادة الخارجيين، أشاد الجميل بدور النظام المصري الدكتاتوري...

سبحان المغير و ما
جورج السوري -

سبحان الله بس يروحوا القواتجيه و الكتائبجيه عند المصريين بصيروا أهل ذمة وبس يجوا عنا بصيروا أوروبيين وأميركان ومو عاجبهن العجب.

سبحان المغير و ما
جورج السوري -

سبحان الله بس يروحوا القواتجيه و الكتائبجيه عند المصريين بصيروا أهل ذمة وبس يجوا عنا بصيروا أوروبيين وأميركان ومو عاجبهن العجب.

مجرم حرب اسمه سمير
جورج السوري -

Unfortunately Amin, his son, Jaejae (the assassin) + Fatfat, K. El Daher, Houry most of 14 AZAR are the deadliest cancer of Lebanon. Our country will live in Peace without this deadly disease.

مجرم حرب اسمه سمير
جورج السوري -

Unfortunately Amin, his son, Jaejae (the assassin) + Fatfat, K. El Daher, Houry most of 14 AZAR are the deadliest cancer of Lebanon. Our country will live in Peace without this deadly disease.

قتله و مجرمون
جورج السوري -

الاربعتعش و ازلامه من الكذابين يتكلمون عن حبهم للمسيحيين ...و شو نسينا مجازر حلبا و قتل المسيحيين على ايدي المرتزقه من السلفيين...ومازلنا في(العيش المشترك)مقتل النقيب أيمن يوسف وزوجته سوسن علي وطفلته مرام 3 أشهر بإطلاق نار عليهم من قبل الجماعات السلفيه خلال مرورهم بالكسوة فيما طفلتاه دلع 5سنوات وآلاء 3سنوات بالعناية المشددة

قتله و مجرمون
جورج السوري -

الاربعتعش و ازلامه من الكذابين يتكلمون عن حبهم للمسيحيين ...و شو نسينا مجازر حلبا و قتل المسيحيين على ايدي المرتزقه من السلفيين...ومازلنا في(العيش المشترك)مقتل النقيب أيمن يوسف وزوجته سوسن علي وطفلته مرام 3 أشهر بإطلاق نار عليهم من قبل الجماعات السلفيه خلال مرورهم بالكسوة فيما طفلتاه دلع 5سنوات وآلاء 3سنوات بالعناية المشددة

عصابه الجوزو
جوزو و فتفت و ضاهر -

المشروع الاهم للجوزو وعصابتو من حريري وفتفت الخ,طرد المسيحيين من سوريا ولبنان وهذا يقولونه بالعلن ليس بالسر, و بنعرف بان الجوزو هو من اهم العاملين على حرب سنيه شيعيه وطرد المسيحيين وتحويل لبنان الى اماره مثل قندهار

عصابه الجوزو
جوزو و فتفت و ضاهر -

المشروع الاهم للجوزو وعصابتو من حريري وفتفت الخ,طرد المسيحيين من سوريا ولبنان وهذا يقولونه بالعلن ليس بالسر, و بنعرف بان الجوزو هو من اهم العاملين على حرب سنيه شيعيه وطرد المسيحيين وتحويل لبنان الى اماره مثل قندهار

14
حرية الراي -

مجد لبنان اعطي له...... شرط يقول البطرك متل ما بدا ١٤ اذار و جعجع..............

14
حرية الراي -

مجد لبنان اعطي له...... شرط يقول البطرك متل ما بدا ١٤ اذار و جعجع..............

سؤال للاذكياء فقط
حزورة ايلول -

سؤال : هونيك جماعة في لبنان...ضدها البطرك و ضدها المفتي قباني و ضدها قبلان الشيعي و شيخ العقل الدرزي و هزيم الاورثوذوكسي و ضدها الجيش اللبناني و ضدها الشعب اللبناني ......شو اسمها هاي الجماعة ؟

المفتي قباني
سني طرابلسي -

يقوم حاليا عدد كبير من شيوخ سوريين قدموا ال شمال لبنان في جوامع البلدات الطرابلسيه بدور الشيوخ اللبنانيين الغير منصاعين لتيار الحريري السلفي...و قد اجبر هؤلاء على ارتداء اللون الازرق..و هو لون علم الحريري المختبىء حاليا و الى الابد في باريس...هههه.....مصلين مستقبلجيه بدن هيك أئمه اخونجيه

سؤال للاذكياء فقط
حزورة ايلول -

سؤال : هونيك جماعة في لبنان...ضدها البطرك و ضدها المفتي قباني و ضدها قبلان الشيعي و شيخ العقل الدرزي و هزيم الاورثوذوكسي و ضدها الجيش اللبناني و ضدها الشعب اللبناني ......شو اسمها هاي الجماعة ؟

فان حزب الله هم الغا
بيكو المسلم -

فان حزب الله هم الغالبون صدق الله العظيم

فان حزب الله هم الغا
بيكو المسلم -

فان حزب الله هم الغالبون صدق الله العظيم

رجل وطني
محمد دويدري -

الله يحيي هالبطريرك و يحيي الرجال مثله لأنه مواقفه كلها وطنية و كرامة و عزة .يا ريت كل رجال الدين يكونوا على مثاله .

سعد وحيد
وحداني اعيش كده -

من كترت غضب جعجع و الجميل و فتفت مش عم بيقدرو يناموا..لا حبوب النوم عادت تنفع..ليش يا ترى..؟؟؟؟؟.من بعد الجيش اللبناني و شعبه و من بعد المفتي قباني و قبلان و شيخ العقل طلعلهم البطرك...البطرك يؤيد المقاومه اللبنانيه ...يعني حزب الله...يعني عودة شيخهم المخبى بدهاليز باريس صارت في خبر كان و اخواتها..مش راجع ...اكيد مش راجع..لانه خايف من فضايح اوجيه و اللي بدو يجي من سوكلين و السوليدير ..تبين انو بيروت داون تاون مش لعلية الحريري البلد ملك الشعب و هن سرقوا عقارتها..و اللي مخبى اعظم

وقفت عز
Adam* -

هذا الراعي كما عون يتحالف مع الخاسر دائما... لا مصلحة للمسيحيين بالدفاع عن نظام فقد شرعيته دوليا و مسألة وقت آيل للسفوط.... حتى ايران بدأت تغازل المعارضة حفاظا على مصالحها بالمنطقة و هي جغرافيا بعيدة,,, السيحيين ابناء البلد و مصلحتهم الوقوف مع الشعب المطالب بالحرية و عودة لكرامة... انها معركة سقوط طاغية و الوقوف معه معناه ايضا السقوط.

سعد وحيد
وحداني اعيش كده -

من كترت غضب جعجع و الجميل و فتفت مش عم بيقدرو يناموا..لا حبوب النوم عادت تنفع..ليش يا ترى..؟؟؟؟؟.من بعد الجيش اللبناني و شعبه و من بعد المفتي قباني و قبلان و شيخ العقل طلعلهم البطرك...البطرك يؤيد المقاومه اللبنانيه ...يعني حزب الله...يعني عودة شيخهم المخبى بدهاليز باريس صارت في خبر كان و اخواتها..مش راجع ...اكيد مش راجع..لانه خايف من فضايح اوجيه و اللي بدو يجي من سوكلين و السوليدير ..تبين انو بيروت داون تاون مش لعلية الحريري البلد ملك الشعب و هن سرقوا عقارتها..و اللي مخبى اعظم

the best
George -

وصل البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي الى مطار رفيق الحريري الدولي بعد ظهر اليوم، وكان في استقباله ممثل رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان النائب سليم كرم والنائب عباس هاشم على رأس وفد من منطقة جبيل والعاقورة والقائم بالاعمال في السفارة الفرنسية ديديه شبير ورئيس دائرة امن عام المطار المقدم وديع خاطر على رأس وفد من ضباط الامن العام ممثلا مدير عام الامن العام اللواء عباس ابراهيم، وعدد من المطارنة والشخصيات. وبعد ان شكر البطريرك الراعي مستقبليه في المطار وفي مقدمهم ممثل رئيس الجمهورية والحضور، توجه الراعي بالشكر ايضا الى الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي والممثلين الفرنسيين على الحفاوة والتكريم الذي احاطوه به مع الوفد المرافق له خلال زيارته الرسمية الى فرنسا. وقال الراعي ان لا اقول اي شيء عما سمعته او قرأته ولكن احسست ان معظمنا ينظر الى الامور بسطحية يتعلق بكلمة ويبني عليها من كرتون ومن سراب. ان ما قيل من هنا وهنالك من تفسيرات ليس بمحله ولا يتلاءم اطلاقا في ما كنا في هذه الايام من جدية والنظر بمسؤولية للامور . نعم ادركت المسؤولية مع اخواني السادة المطارنة وادركنا انه لا يمكن الا ان نقارب الامور بجدية ومسؤولية اضاف نعم البطريرك ليس شخصيا عاديا بالنسبة اليهم، البطريرك يعرفون تماما انه امين لتراث ولثوابت اظهرتها البطريركية من جيل الى جيل وهم يعرفون ان البطريرك يتكلم بموضوعية من دون اي مصلحة وبكل تجرد. ولذلك من التقينا بهم هناك سألوا وسألوا عن ادق الامور ولم اكن يوما كما يشاء ربما احدهم او بعضهم ممن يشتكي على احد او يسود صفحة احد. انا امين على الشعار الذي اخذته الشركة والمحبة. وانا احترم الجميع واحب الجميع واريد الخير للجميع. لست رجل لا شكوى ولا تشكي

the best
George -

وصل البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي الى مطار رفيق الحريري الدولي بعد ظهر اليوم، وكان في استقباله ممثل رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان النائب سليم كرم والنائب عباس هاشم على رأس وفد من منطقة جبيل والعاقورة والقائم بالاعمال في السفارة الفرنسية ديديه شبير ورئيس دائرة امن عام المطار المقدم وديع خاطر على رأس وفد من ضباط الامن العام ممثلا مدير عام الامن العام اللواء عباس ابراهيم، وعدد من المطارنة والشخصيات. وبعد ان شكر البطريرك الراعي مستقبليه في المطار وفي مقدمهم ممثل رئيس الجمهورية والحضور، توجه الراعي بالشكر ايضا الى الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي والممثلين الفرنسيين على الحفاوة والتكريم الذي احاطوه به مع الوفد المرافق له خلال زيارته الرسمية الى فرنسا. وقال الراعي ان لا اقول اي شيء عما سمعته او قرأته ولكن احسست ان معظمنا ينظر الى الامور بسطحية يتعلق بكلمة ويبني عليها من كرتون ومن سراب. ان ما قيل من هنا وهنالك من تفسيرات ليس بمحله ولا يتلاءم اطلاقا في ما كنا في هذه الايام من جدية والنظر بمسؤولية للامور . نعم ادركت المسؤولية مع اخواني السادة المطارنة وادركنا انه لا يمكن الا ان نقارب الامور بجدية ومسؤولية اضاف نعم البطريرك ليس شخصيا عاديا بالنسبة اليهم، البطريرك يعرفون تماما انه امين لتراث ولثوابت اظهرتها البطريركية من جيل الى جيل وهم يعرفون ان البطريرك يتكلم بموضوعية من دون اي مصلحة وبكل تجرد. ولذلك من التقينا بهم هناك سألوا وسألوا عن ادق الامور ولم اكن يوما كما يشاء ربما احدهم او بعضهم ممن يشتكي على احد او يسود صفحة احد. انا امين على الشعار الذي اخذته الشركة والمحبة. وانا احترم الجميع واحب الجميع واريد الخير للجميع. لست رجل لا شكوى ولا تشكي

لعب الادوار
جان ابو جوده -

تحت وابل قنابل صغار 14 آذار قبل كباره، عاد البطريرك الماروني مار بشاره بطرس الراعي من زيارته الفرنسية. سمير جعجع التزم الصمت، وأمين الجميل لم يفتح فاه. أما دوري شمعون، فلم يعد يذكر إن كان من صغار القوم أم كباره، علماً أنه نصح لرأس الكنيسة بتناول الصعتر كي تعود إليه الذاكرة. فارس سعيد، المتوهِّم منذ تأسيس أمانته العامة أنه من الكبار، قال عما أدلى به الراعي: هذه المواقف تخرج عن أدبيات الكنيسة المارونية، وهي متوقعة ممّن يدور في الفلك السوري في لبنان وليس من البطريركية المارونية&أما نائب وليد جنبلاط في الكتلة القواتية جورج عدوان، فقال عن مواقف البطريرك إنها تأتي لتعطي تبريراً لقيام دولة خارج الدولة وتغطية لوجود سلاح غير سلاح الجيش والقوى الأمنية وأضاف:القوات لن تخرج عن المبادئ التاريخية لبكركي، وسنفصل دائماً بين موقفنا وتعاطينا مع بكركي وفي السياق عينه، قال نائب "المستقبل" في البترون أنطوان زهرا إن "كلام الراعي يتنافى ومنطق الحرص على بناء الدولة ومرجعيتها". أما على الضفة الكتائبية، التي سارع رئيسُها إلى تبني الراعي فور انتخابه بطريركاً، وفيما لم يجد سامي الجميل وقتاً يقفل فيه فاه عن مهاجمة اللبنانيين الشيعة، وفي وقت لم يصح ابن عمه نديم حتى اللحظة من صدمة استبعاده من التركيبة الحزبية الداخلية، انبرى لمهمة مهاجمة الراعي سجعان قزي الذي ملَّت طريق الشام من قدميه منذ تأييده الراحل إيلي حبيقة في اتفاقه الثلاثي عام 1986 وحتى أمس القريب، وأيده في ذلك غريمه سليم الصايغ، الذي عادت رجلاه تسيران على درب قريته الكسروانية أملاً في نيابة. "إنت البطرك يا صفير"... عبارة من المرتقب أن يرددها المشاركون في القداس القريب للقوات اللبنانية، لتقف على وقعها مي شدياق مصفقة، فترتسم تقديراً ابتسامة صفراء على ثغر مروان حماده...

الراعى متناقض المواق
مرفت -

البطريك الراعى رجل متناقض المواقف. وهو يريد أن يظهر حالة بعكس البطريك صفير..ليقول أنى مو أشبة البطريك صفير

الراعى متناقض المواق
مرفت -

البطريك الراعى رجل متناقض المواقف. وهو يريد أن يظهر حالة بعكس البطريك صفير..ليقول أنى مو أشبة البطريك صفير

البطرك شريك بالقتل
الراعي شريك بالقتل -

المفروض أن يكون رجل الدين رمز للمحبة والدفاع عن الحياة والانسان. لكن يبدو أن الراعي قد تحول الى شبيح عند المجرم بشار أسد, كيف له أن يسكت عن قتل ما يزيد عن 3000 سوري واختفاء ما يزيد عن 10000 غيرهم؟المفروض أن يطلب الفاتيكان من الراعي التنحي. البطريرك الراعي يشجع ويدافع عن القتل, فهم شريك فيه

البطرك شريك بالقتل
الراعي شريك بالقتل -

المفروض أن يكون رجل الدين رمز للمحبة والدفاع عن الحياة والانسان. لكن يبدو أن الراعي قد تحول الى شبيح عند المجرم بشار أسد, كيف له أن يسكت عن قتل ما يزيد عن 3000 سوري واختفاء ما يزيد عن 10000 غيرهم؟المفروض أن يطلب الفاتيكان من الراعي التنحي. البطريرك الراعي يشجع ويدافع عن القتل, فهم شريك فيه

موارنه عون والراعي
ابو وديع -

اذا هيك بدنا نقول ومعنا حق انه انظم البطرك لجماعه 8 اذار وخوش امديد نجاد وبشار وحسن نصر الله وبكره لا تلوموا العرب ولا بتزعلوا على السنه ولا تحقدوا على سعد الحريري ولكن قولوا البادي اظلم واحنا اصرينا الا نكون بضدهم الله حق

the best
George -

البطرك اشرف و اخلص بطرك عرفه لبنان.....الرب يحميه من الاعدا في الداخل و الخارج.....سنحميه بصلاواتنا و ارجوه ان يحذر الموساد اللبناني