أخبار

إسرائيل تقرر الإبقاء على علاقاتها الدبلوماسية مع مصر

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

تاريخ النشر: 9 سبتمبر 2011 - الساعة 23.00 غرينتش
آخر تحديث: 10سبتمبر 2011 - الساعة 18.32 غرينتش

قررت اسرائيل الابقاء على علاقاتها الدبلوماسية مع مصر رغم وقع صدمة الهجوم العنيف غير المسبوق السبت على سفارتها في القاهرة. وتمركزت قوات من الجيش والشرطة بكثافة صباح السبت في محيط السفارة حيث لا تزال ظاهرةًآثار الاشتباكات العنيفة التي دارت أثناء الليل بين قوات الأمن والمتظاهرين. الدخان يتصاعد من مقر السفارة الإسرائيلية في القاهرة

القاهرة- وكالات:قررت اسرائيل الابقاء على علاقاتها الدبلوماسية مع مصر رغم وقع صدمة الهجوم العنيف غير المسبوق السبت على سفارتها في القاهرة.

وفي يوم العطلة الاسبوعية هذا قطعت الاذاعات وقنوات التلفزيون الاسرائيلية برامجها العادية لبث تحقيقات عن الهجوم الذي تعرضت له بعثتها الدبلوماسية في القاهرة.

وينتظر ان يدلي رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو، الذي اكد النجاح في تفادي "كارثة" في اخر لحظة، بتصريح في الساعة 17,30 ت غ.

ونقل موقع صحيفة يديعوت احرونوت على شبكة الانترنت عن نتانياهو قوله ان "الهجوم العنيف على السفارة الاسرائيلية حادث خطير لكن كان يمكن ان يكون اسوأ لو تمكن المتظاهرون من تجاوز الباب الاخير وإلحاق الاذى بموظفينا".

واضاف نتانياهو "يسعدني اننا تمكنا من تجنب وقوع كارثة واريد ان اشكر للرئيس الاميركي باراك اوباما مساعدته".

واكد نتانياهو مساء السبت التزام بلاده بالسلام مع مصر وذلك غداة الهجوم العنيف وغير المسبوق على سفارة اسرائيل في القاهرة.

وقال نتانياهو في كلمة اذاعية "نحن ملتزمون بالحفاظ على السلام مع مصر، وهو ما يصب في مصلحة مصر واسرائيل".

واضاف رئيس الوزراء الاسرائيلي "نعمل مع الحكومة المصرية على اعادة سفيرنا في اسرع وقت" الى القاهرة مشيدا ب"تحرك الوحدات المصرية الخاصة التي حالت دون وقوع كارثة" بانقاذها ستة من رجال الامن الاسرائيليين احتجزوا في احد طوابق السفارة.

واستنادا الى التلفزيون العام الاسرائيلي فان نتانياهو كان على اتصال مباشر خلال الليل عبر دائرة تلفزيونية مغلقة مع عناصر الامن الاسرائيليين الستة المكلفين حماية السفارة والذين لم يكن يفصلهم عن المتظاهرين سوى باب مصفح.

وخلال هذا الاجتماع طلب قائد الحراس الاسرائيليين من رئيس الوزراء بان "يبلغ بنفسه والديه اذا ما تعرض للقتل" كما اوضح التلفزيون.

وعلى الاثر اتصل نتانياهو بالرئيس الاميركي باراك اوباما الذي كان لتدخله لدى السلطات المصرية تاثير حاسم وفقا للتلفزيون.

واعرب الرئيس اوباما عن "قلقه الشديد" وطالب السلطات المصرية بحماية البعثة الدبلوماسية الاسرائيلية.

كما اتصل وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك ليلا بوزير الدفاع الاميركي ليون بانيتا طالبا مساعدة الولايات المتحدة في حماية السفارة.

وقد انقذت وحدات خاصة مصرية الاسرائيليين الستة الذين احتجزوا في السفارة بينما كان المتظاهرون يجتاحونها ويلقون بالاوراق والوثائق الدبلوماسية من شرفات مكاتبها، كما ذكر المسؤول الاسرائيلي الكبير.

وقال المسؤول الاسرائيلي الكبير "كان هناك ستة اشخاص عالقين في السفارة وكان ثمة قلق حقيقي على حياتهم. واخيرا تمكنت وحدات خاصة مصرية من انقاذهم".

واضاف هذا المسؤول الحكومي الاسرائيلي في القدس "عندما خرجت اعمال العنف عن السيطرة، تم اجلاء 80 اسرائيليا. وجميع عناصر طاقمنا سالمين".

وقد عاد السفير الاسرائيلي في مصر اسحق ليفانون الى اسرائيل في ساعة مبكرة من صباح السبت.

واعلن مسؤول حكومي اسرائيلي كبير السبت، ان المسؤول الثاني في السفارة الاسرائيلية بمصر سيتابع مهامه في القاهرة.

وقال هذا المسؤول لوكالة فرانس برس طالبا عدم الكشف عن هويته، "سنبقي في القاهرة مساعد السفير لمتابعة الاتصالات مع الحكومة المصرية". ووصف الحادث بأنه "ضربة مؤلمة للسلام بيننا وانتهاك خطير للمعايير الدبلوماسية".

من جهته اعلن رون سوفر المتحدث باسم رئيس الوزراء لاذاعة الجيش الاسرائيلي ان "اسرائيل ستعيد سفيرها الى القاهرة ما ان تقوم مصر بتوفير الظروف التي تضمن امن السفارة".

واعتبر سوفر ان "هذه القضية من الخطورة بمكان بحيث لا يمكننا الاكتفاء بقلب الصفحة". لكن سوفر شدد على انه "في النهاية، فان جنودا مصريين انقذوا عناصر امن السفارة المحاصرة".

من جانبها، اعتبرت زعيمة المعارضة تسيبي ليفني ان "السلام بين اسرائيل ومصر يصب في المصلحة الاستراتيجية للبلدين وينبغي الحفاظ عليه رغم الغضب في الشوارع".

إنتشار امني كثيف في محيط السفارة

وكانت قد اصطفت قرابة 30 سيارة نقل جند تابعة لقوات مكافحة الشغب في محيط السفارة الإسرائيلية ومديرية امن الجيزة المجاورة لها بينما كانت قطع الحجارة وآثار الزجاج المهشم تملأ شوارع المنطقة صباح السبت من جراء الاشتباكات العنيفة التي وقعت ، بحسب صحيفة من وكالة فرانس برس.

وكان عشرات من المارة متجمعين في المنطقة غير أنه لم يكن هناك أي متظاهرين.

كما كانت سيارات مدرعة تتمركز بجوار السفارة الاسرائيلية ومبنى مديرية أمن الجيزة بينما رفعت سيارات الشرطة التي أحرقت أثناء الليل.

غير ان حركة المرور كانت تسير بشكل شبه طبيعي مع إغلاق بعض المداخل المؤدية الى السفارة ومديرية أمن الجيزة.

وغادر السفير الاسرائيلي في مصر اسحق ليفانون فجر السبت عائدا الى اسرائيل على متن طائرة اقلعت من القاهرة عقب اقتحام مبنى السفارة.

واسفرت المواجهات العنيفة التي وقعت خلال المساء والليل في القطاع بين قوات الامن ومتظاهرين عن اصابة نحو 450 شخصا، معظمهم بجراح بسيطة وتوفي احدهم اثر ازمة قلبية، بحسب وزارة الصحة المصرية.

وقتل ثلاثة اشخاص في المواجهات التي وقعت ليل الجمعة السبت بين الشرطة والمتظاهرين في محيط السفارة الاسرائيلية في القاهرة اضافة الى شخص رابع كان توفي اثر اصابته بأزمة قلبية مساء الجمعة، بحسب مصادر طبية في ثلاثة مستشفيات.

وافادت هذه المصادر ان جثث القتلى الثلاثة موجودة في مستشفيات ام المصريين والعجوزة والمنيرة (في القاهرة) من دون او توضح طبيعة الاصابات التي ادت الى مقتل الاشخاص الثلاثة.

وقالت مصادر طبية وامنية ان عدد المصابين من جراء المواجهات العنيفة التي استمرت طوال الليل تجاوز الالف شخص من بينهم قرابة 300 شرطي.

والقت الشرطة العسكرية القبض على 19 شخصا واحيلوا على النيابة العسكرية التي بدأت التحقيق معهم، وفق مصادر امنية رسمية.

واعلنت وزارة الداخلية المصرية حالة الاستنفار بين قواتها وقررت إلغاء جميع عطلات قوات الشرطة للسيطرة على الامن.

ودعا رئيس الوزراء المصري عصام شرف الى اجتماع لمجموعة الازمات في حكومته السبت لبحث "التطورات على الساحة الداخلية" عقب اقتحام المتظاهرين لمبنى السفارة الاسرائيلية.

وقالت صحيفة الاهرام الحكومية على بواباتها الالكترونية صباح السبت ان حكومة شرف تعتزم تقديم استقالتها.

ونقلت الاهرام عن "مصدر مطلع" ان "هناك نية مؤكدة تقديم استقالة الحكومة، بعد فشلها في احتواء تداعيات جمعة تصحيح المسار".

محاولات لاقتحام وزارة الداخلية

وبدأت التظاهرات يوم 9 سبتمبر -أيلول الجاري، بعد صلاة الجمعة بشكل سلمي ضمن ما يسمى بـ"جمعة تصحيح المسار" في ميدان التحرير في القاهرة، وميادين أخرى في المحافظات في السويس والإسماعيلية، والإسكندرية وبني سويف، و بورسعيد، وإستمرت الأمور هادئة حتى الثامنة مساء بتوقيت القاهرة، حيث حاول المئات من مشجعي أندية كرة القدم "الألتراس"، إقتحام مبنى وزارة الداخلية القريب من ميدان التحرير، ولم تتصد لهم قوات الأمن، حيث إكتفت بإغلاق أبواب الوزارة، والتحصن خلف السور الخاص بها المرتفع. وحاول المتظاهرون إقتحام مبنى الوزارة، ولم يتمكنوا من ذلك، فحطموا واجهته، وأزالوا اللافتة الخاصة بها وشعارها، وكتبوا شعارات تندد بالشرطة والمجلس العسكري منها :"الشعب يريد إسقاط المشير"، "الشعب يريد إقالة منصور العيسوي"، "يا مشير يا مشير.. الثورة لسه في الميدان". ووقعت مشادات بين المحتجين وأهالي وأصحاب المحال التجارية في المنطقة، لاسيما بعد زيادة التجمعات، واستخدام ألعاب نارية كادت تتسبب في إحراق تلك المحال والمنازل. وإستمر الآلاف من المحتجين في محاصرة مقر وزارة الداخلية حتى ساعات متأخرة من ليل الجمعة.

مصريون يحطمون الجدار العازل

وإنطلقت مسيرة تضم آلافا من المتظاهرين من ميدان التحرير إلى مقر السفارة الإسرائيلية في الجيزة، حيث حطم المحتجون الجدار العازل الذي أقامته الحكومة المصرية حول السفارة لحمايتها، باستخدام الشواكيش "مطارق حديدية"، ثم صعد أربعة أشخاص المبنى المجاور للسفارة، وتخطوه إلى مقر السفارة، وتم إنزال العلم من فوقها، وأفادت أنباء باقتحام مقر السفارة، وتطايرت أوراق من شرفة السفارة، كما جرى إحراق أربع سيارات للشرطة عندما حاولت التصدي للمحتجين ومنعهم من اقتحام مبنى السفارة. ولم يصدر تصريح أو بيان رسمي، من جانب الحكومة المصرية حيال الحادث.

وقال محمد عبد الكريم من المشاركين في الإحتجاج أمام السفارة لـ"إيلاف" إن مقر السفارة لم يتم إقتحامه، مشيراً إلى أن ما تم اختراقه من جانب المحتجين مخزن للأوراق الخاصة في السفارة، وأضاف أن المقتحمين نثروا الأوراق التي عثروا عليها على المحتجين في أسفل مبنى السفارة، ولفت عبد الكريم إلى أن الآلاف حاصروا السفارة بعد تحطيم الجدار العازل، وحاولت قوات الأمن وقوات الجيش منعهم من إقتحام السفارة، ولكن كانت قوة المحتجين أكبر بكثير، منوهاً بأن بعض المحتجين إستطاعوا مغافلة قوات الأمن وإقتحموا مبنى السفارة قبل اكتشاف أمرهم وإغلاق البوابة الرئيسة للمبنى تماماً. وأوضح عبد الكريم أن المحتجين أحرقوا ثلاث أو أربع سيارات للشرطة بعد محاصرتها وفرار من فيها من ضباط وجنود.

فيما قال شاهد عيان آخر يدعى عماد سليم لـ"إيلاف" إن الأوراق التي نثرها على المحتجين وبعضها مكتوب بلغات عبرية وإنكليزية وعربية كانت موجودة بالبلكونة الخاصة بالسفارة، وليس في مخزن أو في مقر السفارة.

كما علم ان السفير الاسرائيلي في مصر اسحق ليفانون غادر القاهرة فجر السبت عائدا الى اسرائيل على متن طائرة. وقالت مصادر ملاحية مصرية ان السفير صعد الى الطائرة مع مرافقيه. وقال مصدر في مطار القاهرة ان السفير وافراد عائلته وصلوا فجرا الى المطار كي يستقلوا "طائرة تعود بهم الى اسرائيل".

توقعات بتوتر العلاقات بين البلدين

وتوقع خبراء في القانون الدولي أن يكون لحادث إقتحام السفارة الإسرائيلية في القاهرة تأثير سلبي على العلاقات المصرية الإسرائيلية، وأن تشهد مزيداً من التدهور، كما توقعوا إنسحاب التأثير السلبي على قضية محاولة إعلان الدولة الفلسطينية.

وقال الدكتور أيمن سعيد خبير القانون الدولي لـ"إيلاف" إن تأمين السفارات مسؤولية الحكومات المضيفة، وأوضح أن تأمين مقر السفارة الإسرائيلية في القاهرة مسؤولية الحكومة المصرية، وفي حالة تعرضها لأي ضرر يعتبر ذلك تقصيراً من قبل الحكومة، متوقعاً أن تقدم إسرائيل على تقديم إحتجاج رسمي للأمم المتحدة ضد مصر. ولفت إلى أن اقتحام السفارة الإسرائيلية سوف يؤثر بالسلب في العلاقات بين البلدين، وأن يؤثر ذلك في ذهاب الفلسطينيين إلى الأمم المتحدة لإعلان دولتهم، حيث سيكون الموقف المصري المساند لهم ضعيفاً، في حين سيكون الموقف الإسرائيلي والأميركي قوياً.

وأوضح السفير حسن عيسي رئيس دائرة إسرائيل في وزارة الخارجية سابقاً، أن ما حدث عمل يتنافى مع القانون الدولي، وقال لـ"إيلاف" إن إقتحام السفارة سوف يفضي إلى المزيد من التوتر مع إسرائيل، مضيفاً أن إسرائيل سوف تستغل هذا الحادث لصالحها دولياً، وتوقع أن تقدم على استدعاء السفير المصري في تل أبيب لإبلاغه إحتجاجها الرسمي ضد إقتحام سفارتها في القاهرة.

اوباما القلق يطلب من مصر حماية سفارة اسرائيل

بدوره، اعرب الرئيس الاميركي باراك اوباما عن "قلقه الشديد" لرئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو بعد اقتحام السفارة الاسرائيلية.

وجاء في بيان للرئاسة الاميركية ان "الرئيس تحدث مع رئيس الوزراء نتنياهو اليوم حول الوضع في السفارة الاسرائيلية في القاهرة. لقد اعرب الرئيس عن قلقه الشديد حول وضع السفارة وامن الاسرائيليين العاملين فيها".

واضاف البيان ان اوباما "استعرض الاجراءات التي تتخذها الولايات المتحدة على جميع المستويات للمساعدة على ايجاد حل لهذا الوضع من دون عنف اضافي كما دعا الحكومة المصرية الى الوفاء بالتزاماتها الدولية لناحية تأمين حماية السفارة الاسرائيلية.

مواجهات بين الشرطة والمحتجين

وما زالت المواجهات بين قوات الشرطة والمحتجين متواصلة حتى الثانية من منتصف ليل القاهرة، وذلك في محيط السفارة الإسرائيلية، وأطلقت قوات الأمن العشرات من القنابل المسيلة للدموع، وأصيب المئات من المحتجين بالإختناق. وقال شاهد عيان لـ"إيلاف" إن قوات الأمن تحاصر المتظاهرين في المنطقة ما بين مقر السفارة الإسرائيلية ومبنى مديرية أمن الجيزة، وأضاف شاهد العيان ويدعى وليد منصور ، طالب في كلية التجارة، لـ"إيلاف" إن قوات الجيش أرسلت نحو خمس مدرعات للسيطرة على الموقف، وحماية مبنى السفارة ومديرية أمن الجيزة والسفارة السعودية التي تقع في المنتصف بين السفارة الإسرائيلية ومديرية أمن الجيزة.

محاولة إقتحام مديرية أمن الجيزة

ولم تتوقف الأحداث عند هذا الحد، بل تحركت جموع من المحتجين يقدر عددهم بالآلاف نحو مديرية أمن الجيزة، التي تبعد نحو مئتي متر عن مقر السفارة الإسرائيلية، وهاجموا المديرية، وقذفوها بالحجارة والزجاجات الحارقة، وأسفرت عن إحتراق سيارتين للشرطة، وأطلقت قوات الشرطة العشرات من القنابل المسيلة للدموع. وقال شاهد العيان وليد منصور لـ"إيلاف" إن المواجهات تجري بين قوات الشرطة والمحتجين أمام مقر السفارة السعودية وفندق الفور سيزون في المسافة الواقعة بين ميدان نهضة مصر الذي تطل عليه السفارة الإسرائيلية ومقر مديرية أمن الجيزة، مشيراً إلى أن العديد من المدرعات وسيارات الشرطة تحيط بمقر السفارة السعودية.

السيطرة على حريق في وزارة الداخلية المصرية

أعلنت وزارة الداخلية المصرية حالة الإستنفار الأمني في إقليم القاهرة الكبرى الذي يضم محافظات القاهرة والجيزة وحلوان والقليوبية، وذكرت في بيان أنها أعلنت حالة الطوارئ في جهاز الشرطة في القاهرة الكبرى، للتصدي للإحتجاجات، وحماية المنشآت الحيوية ومقار الشرطة ومقر وزارة الداخلية. حيث نشرت آلاف الجنود حولها، ومنعت الإجازات، وإستدعت المزيد من الحشود من أجل السيطرة على الأوضاع الملتهبة منذ الثامنة من مساء يوم الجمعة 9 سبتمبر- أيلول الجاري.

وفي السياق ذاته، إستطاعت قوات الدفاع المدني السيطرة على الحريق الذي شب في مبنى مصلحة تحقيق الأدلة الجنائية الملحق بمقر وزارة الداخلية في وسط القاهرة، حيث كان إندلع حريق في المبنى أثناء مهاجمة المحتجين لمقر الوزارة مساء الجمعة. ولم يعرف على وجه الدقة من الفاعل، كما لم يتم إعتقال أي مشتبه به.

هذا وما زالت الحكومة المصرية برئاسة الدكتور عصام شرف والمجلس العسكري تلتزم الصمت، ولم تصدر أي بيانات عن أي من الجهتين، ولم يتحدث أي مسؤول عما يجري في القاهرة من أعمال عنف ومواجهات بين الشرطة والمحتجين في محيط السفارة الإسرائيلية.

293 مصاباً وقتيل

إرتفع عدد المصابين في المواجهات بين قوات الشرطة ومحتجين مصريين في المنطقة المحيطة بالسفارة الإسرائيلية إلى 293 شخصاً. وكان مصدر طبي في وزارة الصحة قال لـ"إيلاف" في وقت سابق إن المواجهات العنيفة التي شهدتها القاهرة مساء الجمعة أسفرت عن إصابة نحو 227 شخصاً، غالبيتهم مصابون بالإختناق نتيجة إطلاق القنابل المسيلة لدموع. مشيراً إلى أن المصابين تلقوا العلاج في المستشفيات القريبة أو في موقع الأحداث وتماثلوا للشفاء، واضاف أن هناك شخصا توفي بأزمة قلبية نتيجة استنشاق الغاز المسيل للدموع.

مصر تؤكد التزامها الكامل بتأمين البعثات الدبلوماسية

واكدت السلطات المصرية السبت "التزامها الكامل بتأمين" البعثات الدبلوماسية على اراضيها غداة اقتحام متظاهرين لمقر السفارة الاسرائيلية في القاهرة.

وقال بيان صدر في اعقاب اجتماع مشترك للمجلس الاعلى للقوات المسلحة، الممسك بالسلطة منذ اطاحة مبارك في شباط/فبراير الماضي، ومجموعة الازمات في الحكومة ان "مصر تؤكد التزامها الكامل باتفاقياتها الدولية بما في ذلك تأمين كافة البعثات الدولية" الديبلوماسية.

واكد البيان، الذي تلاه وزير الاعلام اسامة هيكل وبثه التلفزيون المصري، انه تقرر "تطبيق كافة بنود قانون الطوارئ" الساري في مصر منذ اكثر من ثلاثين عاما للحفاظ على الامن ومواجهة "الخروج عن القانون".

كما شدد البيان على انه تقرر"قيام اجهزة الامن من الان فصاعدا باتخاذ ما يلزم" من اجراءات للحفاظ على الامن "بما في ذلك حقها الشرعي في الدفاع عن النفس حفاظا على امن الوطن".

ولم يحدد البيان طبيعة الاجراءات التي يمكن ان تلجأ اليها الشرطة والتي تندرج في اطار "الدفاع الشرعي عن النفس حفاظا على امن الوطن".

واوضح البيان انه سيتم احالة من "يثبت تورطهم" في اقتحام السفارة الاسرائيلية والمواجهات التي وقعت في محيطها مع الشرطة الى "محكمة امن الدولة العليا-طوارئ" وهي محكمة استثنائية تشكل بموجب قانون الطوارئ ولا يمكن الطعن باحكامها.

واعتبر البيان ان "مصر شهدت (السبت) يوما عصيبا وبات واضحا ان تصرفات البعض اصبحت تهدد الدولة المصرية، وان "مصر تتعرض لمحنة حقيقة تهدد كيان الدولة كلل وهو ظرف استثنائي يستهدف اجراءات قانونية حاسمة".

واكد البيان ان "ما حدث بالامس خروج عن القانون ولا يمكن ان يوصف من ارتكبوا هذه الافعال بانهم شرفاء" كما انه من شأنه "المساس بصورة مصر امام المجتمع الدولي".

كاميرون يدين بعنف الهجوم على سفارة اسرائيل

ومن جهته، ادان رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون "بعنف" السبت الهجوم على السفارة الاسرائيلية في القاهرة مطالبا البلدين ب"العمل معا على حل التوترات الحالية وتعزيز الاستقرار الاقليمي".

وقال رئيس الحكومة في بيان "نطالب السلطات المصرية بالقيام بمسؤولياتها في اطار اتفاقية فيينا وحماية الموظفين والمباني الدبلوماسية وبينها السفارة الاسرائيلية في القاهرة". واوضح انها "اكدت لنا انها تتعامل مع المسالة بجدية كبيرة".

وذكر كاميرون بان السلطات المصرية وعدت باحترام الاتفاقات الدولية الموقعة عليها مصر "بما فيها معاهدة السلام مع اسرائيل" مشيرا الى انه ينتظر منها "الوفاء بهذا التعهد".

وحث رئيس الحكومة البريطانية مصر واسرائيل على "العمل معا لحل التوترات الحالية وتعزيز الاستقرار الاقليمي".

برلين تدين الهجوم على السفارة

ادان وزير الخارجية الالماني غيدو فسترفيلي السبت في برلين الهجوم على السفارة الاسرائيلية في القاهرة.

وطالب الوزير بضرورة تفادي اي تصعيد جديد للعنف داعيا السلطات المصرية الى تنفيذ التزاماتها الدولية في مجال حماية السفارات.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
هيتسلقوا بيت المشير
حرامية شقق -

.............. السفارة ارض اسرائيلية ولدى الاسرائيليين سفارة مصرية - دى موش عملية حضارية وتظهرنا بمظهر المتخلفين و تسىء الى الحكومة وتظهرها عاجزة عن حماية السفارات كما انها تسىء للسياحة وتطفش السياح واحنا فى عرض نكلة - اين عقل المصريين ومن يغذى فيهم هذا العبط - انا لو من المجلس العسكرى احاكم العيال دى لانهم اكيد حرامية شقق من على المواسير - اما محافظ الشرقية فيجب عزله لانه اساء التصرف بمنح الحرامى الاول شقة وعمل وبذلك المرة الجاية ها يتسلقوا بيت المشير مادام فيها شقة وعمل

..................
خزعل -

انه عمل غير حضاري او اخلاقي يجب معاقبة ذلك الشخص لانه انتهك حرمة سفارة تقيم مع مصر علاقات دبلوماسية

هيتسلقوا بيت المشير
حرامية شقق -

.............. السفارة ارض اسرائيلية ولدى الاسرائيليين سفارة مصرية - دى موش عملية حضارية وتظهرنا بمظهر المتخلفين و تسىء الى الحكومة وتظهرها عاجزة عن حماية السفارات كما انها تسىء للسياحة وتطفش السياح واحنا فى عرض نكلة - اين عقل المصريين ومن يغذى فيهم هذا العبط - انا لو من المجلس العسكرى احاكم العيال دى لانهم اكيد حرامية شقق من على المواسير - اما محافظ الشرقية فيجب عزله لانه اساء التصرف بمنح الحرامى الاول شقة وعمل وبذلك المرة الجاية ها يتسلقوا بيت المشير مادام فيها شقة وعمل

من المستفيد؟
شهاب -

واخيرا انحرفت الثورة عن مسارها ودخل فيها من يريد تغيير مسارها الى المواجهة مع بعض الدول من خلال السفارات بالقاهرة واخرها السفارة الاسرائيلية لإدعاء البطولة و الكرامة ووضع مصر في مواجهة مع بعض الدول الاخرى التي لا صالح لمصر الاختلاف معها ولا قبل لها بالمواجهة معها الان في هذه الظروف. هناك بالفعل من يريد حرف الثورة عن مسارها الاساس فمن المستفيد؟

من المستفيد؟
شهاب -

واخيرا انحرفت الثورة عن مسارها ودخل فيها من يريد تغيير مسارها الى المواجهة مع بعض الدول من خلال السفارات بالقاهرة واخرها السفارة الاسرائيلية لإدعاء البطولة و الكرامة ووضع مصر في مواجهة مع بعض الدول الاخرى التي لا صالح لمصر الاختلاف معها ولا قبل لها بالمواجهة معها الان في هذه الظروف. هناك بالفعل من يريد حرف الثورة عن مسارها الاساس فمن المستفيد؟

bravo
adel salah cherif -

what is teh matter with you, so the gays are stilling , what about the side to whome this counsil billong aren''t they stilling a whole country.

bravo
adel salah cherif -

what is teh matter with you, so the gays are stilling , what about the side to whome this counsil billong aren''t they stilling a whole country.

التمس العذر !
محسن -

علي الرغم من ان هذا الموقف يعتبر خطا كبير في حق وجهتنا الدبلوماسية لكن يجب انا نعلم ان اسرائيل هي من قامت بقتل الجنود المصريين داخل حدودنا في الاول ولم ناخذ حقنا منهم و من يومين قام احد المستطوطنين اليهود باتلاف احدي المساجد في فلسطين واحراق السيارات التي في الطريق....

محاولات للتشتيت
عادل محمود -

هذه الاعمال ليس الهدف منها الصالح العام وانما تشتيت جهود المجلس العسكرىوليس هذا فقط وانما عكس الوضع مابين مصر واسرائيلالتى كانت تطلب مصر ان تعتزر والان من سيعتزر لمن هذا الفعل لايخدم البلد ويخرج بنا من التركيز المطلوب لترتيب الاولوياتوخلق اجواء لاتناسب بلد المفروض انه يعيد بناء نفسه من جديد

المظهر الحضارى
محمد محمود قدور -

بالله عليكم الى حصل ده شيفينه شئ عظيم لاوالله شوفوا اسرائيل هتعمل ايه فى من يريد ان يضع مصر فى ازمة ليست مستعدة لهااتقوا الله فى البلد وما تخربوها دى بلد كل المصريين وليس البلطجية

محاولات للتشتيت
عادل محمود -

هذه الاعمال ليس الهدف منها الصالح العام وانما تشتيت جهود المجلس العسكرىوليس هذا فقط وانما عكس الوضع مابين مصر واسرائيلالتى كانت تطلب مصر ان تعتزر والان من سيعتزر لمن هذا الفعل لايخدم البلد ويخرج بنا من التركيز المطلوب لترتيب الاولوياتوخلق اجواء لاتناسب بلد المفروض انه يعيد بناء نفسه من جديد

كفاية همجية
khalid -

مايحدث في مصر ليست ثورة انما هي همجية كفاية همجية كفاية همجية

كفاية همجية
khalid -

مايحدث في مصر ليست ثورة انما هي همجية كفاية همجية كفاية همجية

رحم الله ايام مبارك
اماراتي -

لا اعتقد من قام بتلك الاعمال رجل مسؤول عن تصرفاته او حتى من الغوغائيه فماشاهدتهم لم يكونوا الاأناس من البلطجيه والأشخاص العاطلين عن العمل وقد رأينا كيف ان الاخوان المسلمين والسلفيين ممن يعرفوت كيف يحافظون على امن البلد ومصالحها رفضوا المشاركهسيأتي يوم تندمون على أيام الرئيس حسني مبارك ايها المصريين

me -

غير صالح للنشر

رحم الله ايام مبارك
اماراتي -

لا اعتقد من قام بتلك الاعمال رجل مسؤول عن تصرفاته او حتى من الغوغائيه فماشاهدتهم لم يكونوا الاأناس من البلطجيه والأشخاص العاطلين عن العمل وقد رأينا كيف ان الاخوان المسلمين والسلفيين ممن يعرفوت كيف يحافظون على امن البلد ومصالحها رفضوا المشاركهسيأتي يوم تندمون على أيام الرئيس حسني مبارك ايها المصريين

استنساخ ايراني مُدان
عدنان فارس -

ان احتلال اية سفارة في اي بلد هو دليل على التدهور الأمني في ذلك البلد.. ثم إنه سلوك لاقانوني ولاأخلاقي وتدينه كل الأعراف والمواثيق الدولية.

...
الاســ بقلم ــــتاذ -

هي دي تربية التعليم المجني 0....... النتيجة قطعان من الهمج ...............

استنساخ ايراني مُدان
عدنان فارس -

ان احتلال اية سفارة في اي بلد هو دليل على التدهور الأمني في ذلك البلد.. ثم إنه سلوك لاقانوني ولاأخلاقي وتدينه كل الأعراف والمواثيق الدولية.

حكام مصر الجدد
محمد عادل -

هؤلاء من يريدوا حكم مصر ؟؟هؤلاء اشباه حراميي الشققولهم خبره في التسلق لابد من الحزم لكي تبقى مصر قويه بحضارتها وشعبها ولاتتركوا الامور تسير كما يحلو لأشباه هؤلاءولابد من قائد لايتردد في اتخاذ القراروأن يعفوا عن جميع القاده السابقينحتى يرتدع من تسول له نفسه ان يقوم بأعمال البلطجه

هل لبشار علاقة
تمام شحود -

كل هذه الاعمال تأتي لخدمة شبيح سوريا بشار و لا استبعد ضلوع السفارة السورية بهذا الهجوم الهمجي في رسالة للمجتمع الدولي أن الأنظمة الدكتاتورية هي ضمان الاستقرار في دولنا.

حكام مصر الجدد
محمد عادل -

هؤلاء من يريدوا حكم مصر ؟؟هؤلاء اشباه حراميي الشققولهم خبره في التسلق لابد من الحزم لكي تبقى مصر قويه بحضارتها وشعبها ولاتتركوا الامور تسير كما يحلو لأشباه هؤلاءولابد من قائد لايتردد في اتخاذ القراروأن يعفوا عن جميع القاده السابقينحتى يرتدع من تسول له نفسه ان يقوم بأعمال البلطجه

الفوضى
اماراتي -

وضع مصر الان قال حذر منه شاعر قديم حين قال:لايصلح الناس فوضى لاسراة لهمولاسراة اذا جهالهم سادوا

الفوضى
اماراتي -

وضع مصر الان قال حذر منه شاعر قديم حين قال:لايصلح الناس فوضى لاسراة لهمولاسراة اذا جهالهم سادوا

(((حظر تجول فورا )))
مصرى حزين على بلده -

مطلوب ((( حظر تجول عام ))) فورا و تعليمات بأطلاق النار على المخالفيين (منذ 1 ساعة)البلد حتضيع ... و حنبكى بالدم على بلدنا الحبيب. مطلوب فورا حظر تدول عام فى جميع أنحاء البلاد و نزول الدبابات فى شوارع المدن الرنيسيه و أعلان تعليمات واضحه لجنود القوات المسلحه بأطلاق النار على من يخالف حظر التجول. مطلوب القبص فور و أنزالهم من منازلهم غلى المحرضيين على العنف و البطجيه و نعليمات واضحه بالآشتباك معهم عند الضروره. مطلوب أنقاذ مصر كما تم أنقاذها فى يناير 1977 عن طريق الجيش البلد بتضيع و الغوغاء و البلطجيه و أصحاب الشعارات الجوفاء أصبحوا أسياد الموقف. السلبيه ألان ... حتودى البلد فى داهيه بأسم ضبط النفس و ضبط الزفت. ألله يخرب بيوتكم.

حرام كدا
مصراوية -

اولا انتا يا me غلط انك تشتم بعدان حراااااااااااااااااااااااااااااام عليك

حرام كدا
مصراوية -

اولا انتا يا me غلط انك تشتم بعدان حراااااااااااااااااااااااااااااام عليك

كرامة مصر
مصراوية -

انشاء الله سترد كرامة مصر والذي يحدث امام السفارة فهو اول الكرامة

كرامة مصر
مصراوية -

انشاء الله سترد كرامة مصر والذي يحدث امام السفارة فهو اول الكرامة

كرامة مصر
مصراوية -

انشاء الله سترد كرامة مصر والذي يحدث امام السفارة فهو اول الكرامة

والله صحيح يا رقم 9
اسعد -

حقا ما تقوله صحيح ومنطقي 100%, عاشت كلماتك, لنرى إن كانت إيلاف التي تحعي انها صحافة حرة ستبقى تعليقك ولا تزيله, والمضحك, العبارة لجديدة التي وضعوها وهي دليل قاطع على انهم اصبحوا يخشون على انفسهم من التبعات القانونية (جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف !!!) انه الخوف من الحقيقة. يا مرحى يا مرحى

والله صحيح يا رقم 9
اسعد -

حقا ما تقوله صحيح ومنطقي 100%, عاشت كلماتك, لنرى إن كانت إيلاف التي تحعي انها صحافة حرة ستبقى تعليقك ولا تزيله, والمضحك, العبارة لجديدة التي وضعوها وهي دليل قاطع على انهم اصبحوا يخشون على انفسهم من التبعات القانونية (جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف !!!) انه الخوف من الحقيقة. يا مرحى يا مرحى

شتائم في التعليقات
محمد أحمد -

العزيزة ايلافبعض التعليقات تحتوي على الفاظ نابية و شتائم فلماذا تُنشر رغم انها مخالفة لشروط النشر

شتائم في التعليقات
محمد أحمد -

العزيزة ايلافبعض التعليقات تحتوي على الفاظ نابية و شتائم فلماذا تُنشر رغم انها مخالفة لشروط النشر

؟؟؟؟؟؟
لارات -

اية يا .... الى انت التة دة انت بتشتم الصلة انا لو اعرف ا.................

؟؟؟؟؟؟
لارات -

اية يا .... الى انت التة دة انت بتشتم الصلة انا لو اعرف ا.................

رسالة الامارات
خليفه لوتاه -

خطا إقتحم المئات من المحتجين المصريين مقر السفارة الاسرائيلية في القاهرة،في الوقت لان الهدف سياسي الان .لعبة الكبار والهدف واضح الان.

رسالة الامارات
خليفه لوتاه -

خطا إقتحم المئات من المحتجين المصريين مقر السفارة الاسرائيلية في القاهرة،في الوقت لان الهدف سياسي الان .لعبة الكبار والهدف واضح الان.

لماذا ياإلاف
Smartblack -

لماذا نشر سب للرسول (ص) وشتم لصلاه الجمعه في نفس الوقت لا استطيع حتى مجرد ذكر الملك عبدالله... مترعلوش اوي كذا لأنكم تفضحون أنفسكم وإن شا الله صلاة الجمعه تخرب ييت كل عميل .

لماذا ياإلاف
Smartblack -

لماذا نشر سب للرسول (ص) وشتم لصلاه الجمعه في نفس الوقت لا استطيع حتى مجرد ذكر الملك عبدالله... مترعلوش اوي كذا لأنكم تفضحون أنفسكم وإن شا الله صلاة الجمعه تخرب ييت كل عميل .

بلطجية بلا هدف
انا بحبك يا بلادي -

كل ما اود قوله ان ما يحدث في مصر هو بلطجة وليس اكثر ومن ينفذه هو البلطجب الذي بلا هدف وبلا فكر ولا عقل

بلطجية بلا هدف
انا بحبك يا بلادي -

كل ما اود قوله ان ما يحدث في مصر هو بلطجة وليس اكثر ومن ينفذه هو البلطجب الذي بلا هدف وبلا فكر ولا عقل

هل..؟
العبيط -

هل استطاع الشارع العربى ان يفرق بين الفوض

هل..؟
العبيط -

هل استطاع الشارع العربى ان يفرق بين الفوض

حسبي الله عليك
ام محمد -

المعلق رقم 9 حسبي الله ونعمى الوكيل فيك وفي امثالك

حسبي الله عليك
ام محمد -

المعلق رقم 9 حسبي الله ونعمى الوكيل فيك وفي امثالك

حتقبل ...
khalid ali -

يعني انت عاجبنك الكلام اللي كتبه رقم ٩ ، ومش مهتم بمشاعر الااخرين اللي ما لهم مشاركة في اية احداث، يعني لو انا سبيتك الحين بتقبل .. والله انكم تفكيركم في دوائركم الضيقة ..

حتقبل ...
khalid ali -

يعني انت عاجبنك الكلام اللي كتبه رقم ٩ ، ومش مهتم بمشاعر الااخرين اللي ما لهم مشاركة في اية احداث، يعني لو انا سبيتك الحين بتقبل .. والله انكم تفكيركم في دوائركم الضيقة ..

حذف التعليق ٩
Ahmed -

please delete comment numberb9

حذف التعليق ٩
Ahmed -

please delete comment numberb9

حرام
سوسن -

الى اين تذهبون بمصر هذه بدايه فشل الثوره

حرام
سوسن -

الى اين تذهبون بمصر هذه بدايه فشل الثوره

التحية لبابا شنوده
سمير -

هل هو صحيح مايردده البعض بأن البابا شنودة كان من الشباب المؤيدون للفكر العسكري النازي عندما كان صغيراً وكان إسم حضرته يومها نظير جيد ؟

التحية لبابا شنوده
سمير -

هل هو صحيح مايردده البعض بأن البابا شنودة كان من الشباب المؤيدون للفكر العسكري النازي عندما كان صغيراً وكان إسم حضرته يومها نظير جيد ؟

الأمل فى الغد ضعيف
مصرى ولكن -

ان ماحدث للسفاره الاسرائيليه من وجهه نظر المصريين فهو عمل بطولى ولكن كيف لنا ان نصيع هذا العمل لاستكمال مشوارنا ضد الفساد وكيف لنا المطالبه بحقنا فى شهدائنا على الحدود ونحن بهذه الطريقه نضيع حقهم هبائا ايها المصريون اصبروا فانتم معروفون بصبر ايوب فمن صبر ثلاثون عاما ضد الطغيان فمن السهل ان يصبر ايام والله الموفق .مصرى ولكن

الأمل فى الغد ضعيف
مصرى ولكن -

ان ماحدث للسفاره الاسرائيليه من وجهه نظر المصريين فهو عمل بطولى ولكن كيف لنا ان نصيع هذا العمل لاستكمال مشوارنا ضد الفساد وكيف لنا المطالبه بحقنا فى شهدائنا على الحدود ونحن بهذه الطريقه نضيع حقهم هبائا ايها المصريون اصبروا فانتم معروفون بصبر ايوب فمن صبر ثلاثون عاما ضد الطغيان فمن السهل ان يصبر ايام والله الموفق .مصرى ولكن

تحية
تميمي -

تحية حارة للشرفاء المصريين الذين قاموا بإقتحام سفارة الكيان الصهيوني,, سلمت اياديكم. سيظل الصهيانه اعداء تاريخيين وابديين للمسلمين وللعرب

تحية
تميمي -

تحية حارة للشرفاء المصريين الذين قاموا بإقتحام سفارة الكيان الصهيوني,, سلمت اياديكم. سيظل الصهيانه اعداء تاريخيين وابديين للمسلمين وللعرب

همج
الاســ بقلم ــــتاذ -

هؤلاء هم من الشيعه و الفرس و خزب اللا..دول مش مصريين لان المصريين ليسو اعداء اسرائيل

همج
الاســ بقلم ــــتاذ -

هؤلاء هم من الشيعه و الفرس و خزب اللا..دول مش مصريين لان المصريين ليسو اعداء اسرائيل

get rid of them
arab -

غير صالح للنشر

get rid of them
arab -

غير صالح للنشر

البلد بتضيع
Lمقاتل -

ياسيدة المشير البلد بتضيع مطلوب اتخاذ قرار باعلان الاحكام العرفية وفرض حظر التجول انا مش عارف سعتك ساكت لييةلحد دلوقتى هل وصلنا الى حالة من العجز فى السيطرة على جموع هؤلاء من يدعون انفسهم بالثوريين من حركة شباب الستة ****..... الخ انا مع التعليق رقم 15

البلد بتضيع
Lمقاتل -

ياسيدة المشير البلد بتضيع مطلوب اتخاذ قرار باعلان الاحكام العرفية وفرض حظر التجول انا مش عارف سعتك ساكت لييةلحد دلوقتى هل وصلنا الى حالة من العجز فى السيطرة على جموع هؤلاء من يدعون انفسهم بالثوريين من حركة شباب الستة ****..... الخ انا مع التعليق رقم 15

سَلَطَة صهاينة
عـــــــــــزت -

عندما بنتصر الصهاينة العرب للصهاينة اليهود . لاحظوا التعليق رقم 1على سبيل المثال . إنه في نظري ويقيني بقلم نفس ذلك المعلّق الذي يحتل الرتبة الأولى في قائمة التعليقات وهو الذي يطلق على نفسه إسم :suppoting Israel مبروك أيها الموقع العربي .. ولا إله إلا الله !!!

سَلَطَة صهاينة
عـــــــــــزت -

عندما بنتصر الصهاينة العرب للصهاينة اليهود . لاحظوا التعليق رقم 1على سبيل المثال . إنه في نظري ويقيني بقلم نفس ذلك المعلّق الذي يحتل الرتبة الأولى في قائمة التعليقات وهو الذي يطلق على نفسه إسم :suppoting Israel مبروك أيها الموقع العربي .. ولا إله إلا الله !!!

سَلَطَة صهاينة
عـــــــــــزت -

تعليق مكرر

سَلَطَة صهاينة
عـــــــــــزت -

تعليق مكرر

مبارك افضل
بهلول -

اصبحت الاحزاب والايدي الخارجية تلعب بمصير مصر اليوم سفارة الاسرائلية وغدا الامريكية وبعدها الاروبية ثم الروسية واليابانية واخيرا لا لسفارة غرب الفاسد ولا لسفارة شرق الفاسق وهيبة مصر ام الدنيا تصبح على مهب الريح ودقي يا مزيكا ونحنا في بداية المشوار واه يا خوفي وآه يا خوفي من اخر المشوار

هذه هي مصر
علي محمد -

التحية لهذا الشعب العظيم..أخوكم من السودان

عيب يا ايلاف
جرجس -

معيب جدا التعليق رقم 26 و اتهام البابا بتأييد النازيه او اعجابه بها ..اقول لهذا المعلق اسأل الحاج محمد هتلر و اصدقاؤك الاخوان عن النازيه يا سمير عيب عيب عيب اللي بيته من زجاج لا يرمي الناس بالطوب

جرجس
سعيد -

مخالف لشروط النشر

المخاض العسير .
عبدالإله الوزاني الت -

تعيش الأمة العربية والإسلامية مخاضا عسيرا ،لكنه طبيعي في دوافعه ومساراته ، وعند المخاض لابد من الصبر وعدم التسرع في اتخاذ كثير من المبادرات والقرارات ، غير المحسوبة. لنتجنب الحماس الزائد : في مصر انتصرت الثورة هاذه حقيقة لا غبار عليها ، لكن أليس للثورة أهداف و مبادئ ؟؟، بالتأكيد لها ما هو تكتيكي على مستوى الفعل والممارسة و ما هو استراتيجي يهم أيضا السيادة الوطنية و الشأن العام الداخلي. في اعتقادي أن ( الضربة ) التي تلقتها إسرائيل فيما يتعلق باقتحام مبنى السفارة ، إنجاز عظيم للثورة ، لو اتخذت له ( الدولة ) الجديدة كافة الاحتياطات والحسابات ، هاذا من جهة. ومن جهة أخرى يعتبر الحدث مهما إذا ما استطاع قادة مصر الجديدة استثماره ضد السياسة الصهيونية والأمريكة، نزولا بشكل دبلوماسي عال نزولا عند رغبة وطموح المصريين ، ردا لاعتبار الفلسطينيين و فكا للحصار المضروب على غزة العزة .من فضلهم لابد من : كثير من التفكير وقليل من الفعل .أقصد التفكير الرصين والفعل السديد . إن إسقاط مبارك ضربة كبرى أولى لإسرئيل ، ومحاكمته ضربة ثانية ضدها ، وإحراق سفارته ضربة ثالثة . والبقية تأتي لكن رجاء لا تتهورا ، واحموا الثورة أولا واحفظوا سرها لأن الوقت فيه كثير مما يلزم الاحتياط منه . حفظ الله الثورة الربيعية العربية وأنضج وعيها وسدد خطاها ... والمعركة لازالت طويلة ، ونحن في بداياتها . عبد الإله الوزاني التهامي /// كاتب صحافي / من المغرب الشقيق .

تحيى الثورةالنهضوية
عبد الاله الوزاني ال -

تحية خالصة لجنود {{ مهنة المتاعب ، صاحبة الجلالة }} وتحية لكل الصحافيين في منبر إيلاف الجاد والحيوي . ونسأل الله للثورةالعربية الربيعية النصر والتمكين ، دون هفوات أو زلات أو أخطاء قاتلة . شكرا للقابضين على الجمر .

الثورة
سالم عبدو -

الان بدأت الثورة في مصر وقد وضع شباب مصر الاصبع على الجرح .اسرائيل هي عدو مصر وعدو العرب وعدو المسلمين وهي العائق الاساسي للتطزر والنمو زكل من يساند اسرائيل باي شكل هو عدو لمصالح شعبه .عيب ان يكون هناك سفارات اسرائيلية في دول عربية والشعب الفلسطيني ما يزال يعاني ابشع انواع الاضطهاد والتعذيب والحصار والقهر .ايها المعلقون المؤيدون لاسرائيل الا تتعاطفون مع الشعب الفلسطيني؟ام كلما هاجم احد اسرائيل تقولون انه فارسي اوعلوي؟ افيقوا سامحكم الله وانظروا الى عذاب الفلسطينيين.

ردا ...
احمد -

همل غير حضاري قتل الابرياء في فلسطين!!! اسكت ماتفتيش احسن لك

همجيية وتخلف؟؟؟؟
السيد فراج بورسعيد -

الى حصل من تخريب للسفارة ومديرية الامن دة تخلف وهمجية وبصراحة الشعب المصرى والشعوب العربية لا تفقة مامعنى حرية الراى وبصراحة رغم اننى كنت معارض للرئيس مبارك ولا كن كان افضل من هذة الهمجية ؟؟؟وبعدين الى ماتو دول برضة شهداء ؟؟؟؟؟؟؟؟عيب بقى كل بلطجى ومخرب بقى شهيد ؟؟؟ ارحمونا بقى وياريت المجلس العسكرى يحكم مصر لمدة لا تقل عن 5سنوات وياريت استخدام القوة مع هذة الاعمال ؟؟؟ذهقنا من التخلف وبصراحة ثورة فشلت للتخلف العربى والمصرى مافيش تحضر دى همجية ؟؟

وصمة عار
وليد بيك -

لقد انُتهكت سيادة اسرائيل بالاعتداء على سفارتها لو كانت لاسرائيل كرامة تدافع عنها لكان يجب ان تقطع علاقتها بمصر نهائيا .

انها لحظات الكرامه
فارس -

هذا ابلغ رسالة لاسرائيل ومن ورائها ان الشعب سائر ولن يسكت واذا كتب لنا الله الوصول اليكم في عقر داركم ان شاء الله سيكون هناك افظع من هذا العالم يقول همجية مصرية وماذا يسمون ما تفعلة اسرائيل كل يوم في فلسطين وفي لبنان وفي سوريا ولكن اذا وصل الامر لمصر فهناك رجال سوف يلحقوا بهم اكبر اذي ان شاء الله

لا للصهاينة
Riad -

من قال أن مصر لا تستطيع حماية نفسها؟ ومن قال أن الإخوة المصريين يريدون الفوضى؟؟ لا يا جماعة الخير.. هم فقط وجهوا رسالة للدولة الصهيونة والدليل على ذك أنهم لم يحطموا أي مبنى سفارة أخرى من سفارات العالم الموجودة في مصر. الشيء الذي فعلوه أشقائنا جميل جداً. تحيا البطولة