أخبار

السود في ليبيا ما بعد القدافي... انتهاكات بالجملة وتصفية حسابات

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

مشروع تأسيس الدولة الديمقراطية التي تؤمن بحقوق الإنسان، كما ظل يردد الثوار الليبيون، يبدو على المحك بسبب ما يتعرض له الأفارقة السود من ممارسات عنصرية خطرة، خصوصًا بعد فرار كتائب القذافي من طرابلس. ورغم نفي ممثل "الانتقالي الليبي" لـ(إيلاف) أنباء تعرضهم لانتهاكات، فإنّ أخبار التجاوزات ضدّهم تتواتر.

سود أفارقة في قبضة الثوار الليبيين بعد دخول طرابلس في أغسطس الماضي

باريس: العديد من المنظمات الإنسانية والحقوقية دق ناقوس الخطر، معتبرًا أن فئة السود في ليبيا معرضة للخطر، كما ورد في بيان لمنظمة العفو الدولية، فيما كانت منظمة أطباء بلا حدود السباقة في كشف ملجأ جماعي لهؤلاء في ميناء مهجور يبعد عن العاصمة الليبية 25 كلم غربًا.

من جهته، قال المجلس التمثيلي لجمعيات السود في بيان له "في الوقت الذي يجري العمل على إقامة حكم جديد في طرابلس بدعم من فرنسا، تقع تجاوزات عنصرية تستهدف السكان السود وتنقلها وسائل الإعلام والمنظمات الإنسانية العاملة على الأرض".

وأضاف البيان نقلته وكالة الصحافة الفرنسية، "ترتكب عمليات قتل وأعمال سرقة واعتقالات اعتباطية وممارسات غير إنسانية بحق السكان السود في الشوارع في كل أنحاء البلاد وخصوصًا في طرابلس".

وطالبت هذه الجمعية "رئيس الجمهورية الفرنسية نيكولا ساركوزي ووزير الخارجية آلان جوبيه باستقبال ممثلين لها في اقرب وقت لدرس الإجراءات التي يمكن أن تتخذ مع السلطات الليبية الجديدة لوقف هذه التجاوزات ومعاقبة مرتكبيها".

كما دعت الحركة المناهضة للعنصرية ومن اجل الصداقة بين الشعوب، في بيان مماثل، باريس إلى التدخل، مؤكدة أنه توجد "حاجة ماسة لذلك".

وقال المتحدث باسم الخارجية الفرنسية برنار فاليرو،الثلاثاء، في مؤتمر صحافي: "ابلغنا السلطات الليبية الجديدة تمسك فرنسا بضرورة التعامل باحترام مع هؤلاء السكان الذين أنهكتهم النزاعات، وقد تم تمرير هذه الرسائل بنجاح".

الواقع المرّ للمهاجرين السود في ليبيا

نقل مبعوث صحيفة "لوموند" إلى ليبيا الوضعية الصعبة جدًا التي تنتاب هؤلاء الأفارقة، حيث تنقل إلى ميناء صياد الذي احتشد فيه المئات من المهاجرين السود، وتحدث إلى البعض منهم، إذ عبّروا له عن قلقهم على مصيرهم والأخطار المحدقة بهم.

وقال مهاجر نيجري في تصريح لمبعوث الصحيفة الفرنسية "اعتقلت من منزلي، ولولا وجود مشغلتيفي المكان عينه لكنت قتلت، سرقوا مني ممتلكاتي، واقتادوني إلى معتقل، كنا 59 شخصًا في زنزانة واحدة، من دون مرحاض ولا ماء ولا غطاء".

وأضاف متحدثًا عن معاناته مع الاعتقال "كانوا يقدمون لنا الأكل والشراب مرة واحدة في اليوم، كان معنا مواطن مالي مصاب، إلا أنهم لم ينقلوه إلى المستشفى، بعض الحراس كانوا يضربوننا، و لم نستجوب قط".

مهاجرون أفارقة اعتقلوا في ليبيا

وذكرت الصحيفة أن هذا النيجري أنقذه ليبي من البقاء في السجن، وطرحت في الوقت نفسه تساؤلاً عن مصير الذين تبقوا في هذا المعتقل، شأنهم شأن اللاجئين اليوم في الميناء المذكور، حيث يقضون الوقت في لعب كرة القدم أو ترديد الأهازيج.

ممثل منظمة أطباء بلا حدود بعين المكان قال في تصريح له للجريدة نفسها "يجب توفير الحماية لهؤلاء"، كما أشار في الوقت نفسه إلى وجود مخيم مماثل وسط مجموعة من الضيعات الزراعية في ضواحي طرابلس.

الثوار الليبيون أكدوا في مناسبات عديدة وبالحجة والدليل إبان أوج القتال بينهم وبين كتائب القدافي أن العقيد الليبي وظف مرتزقة أفارقة في محاربتهم، لكن من هم؟.

معطيات تقول إنّ مجموعة منهم قامت بذلك إلا أنه، اليوم، تحول كل من يحمل بشرة سوداء إلى متهم.

"لوموند" سردت قصة نساء سوداوات ليبيات يجمعن عند باب معتقل يوجد خلف جدرانه زوج أو أخ أو أب لهن، اعتقل فقط لأنه أسود، ما يوضح أن الأوراق اختلطت كثيرًا، ولا يخفي مراقبون أن الأمر في الكثير من الحالات مرتبط بتصفية حسابات.

سيف النصر: هناك من يريد الإساءة للثورة

منصور سيف النصر، ممثل المجلس الوطني الانتقالي الليبي في باريس والمعارض السابق للقذافي،الذي عرف بدوره معاناة المنافي نتيجة مطاردة العقيد له ولمن كان يناهض نظامه، له رؤية مختلفة عما يروّج له العديد من وسائل الإعلام الدولية بخصوص الواقع الذي يعيشه الأفارقة السود في ليبيا.

منصور، الذي يمثل اليوم الدبلوماسية الليبية في العاصمة الفرنسية، قال في تصريح خاص لـ(إيلاف) "نحن غير متأكدين من ذلك"، نافيًا تهمة انتهاكات ضد السود من طرف الثوار، ومعتبرًا أن من يقومون بذلك "يريدون أن يسيئوا إلى الثورة".

منصور سيف النصر ممثل المجلس الوطني الانتقالي الليبي في باريس

وأضاف ممثل المجلس الوطني الانتقالي الليبي في باريس: "من يقفون وراء ذلك متآمرون على الثورة من أنصار القذافي"، مذكرًا بتوجيهات رئيس المجلس مصطفى عبد الجليل بأن "لا يمس إخواننا الأفارقة في ليبيا بأي سوء".

وقال منصور سيف النصر: "إخواننا الذين خرجوا من ليبيا هربًا من الحرب، سيعودون إلى أعمالهم"، مشيرًا إلى أن عبد الجليل "التقى على هامش مؤتمر باريس الرئيس التشادي ادريس ديبي، واتفق الطرفان على تشكيل لجان مشتركة ستتكلف بتدارس ملفات عودة العمال التشاديين إلى ليبيا والأمن على الحدود".

وحول كيفية تعاطي النظام الجديد في ليبيا مع الأفارقة الذين ساندوا القذافي في حربه ضد الثوار، قال سيف النصر من ثبت بحقهم أنهم "ارتكبوا جرائم سيقدمون إلى محاكمة عادلة، ومن لم يتورطوا في ذلك سيرحلون إلى بلدانهم".

أنيث لأكول تتهم الرئيس التشادي

من جانبها، وصفت أنيث لأوكول، منسقة المجلس الوطني من أجل التغيير الديمقراطي في التشاد، الوضع الذي يعيشه مواطنوها في ليبيا "بالمأساوي"، متحدثة عن "مطاردة حقيقية ضد السود بشكل عام تحت ذريعة تصفية الحسابات مع مرتزقة القذافي".

وقالت لأوكول في حوار خاص مع (إيلاف) "عدد كبير من الأسر التشادية يعيش ويعمل بشفافية في ليبيا منذ عشرات السنوات، وتوجد بين التشاديين والليبيين علاقات أخوة، هي اليوم مهددة، ويعيشان معًا في هدوء بعيدًا عن المشاكل السياسية بين البلدين".

وتتهم زعيمة المعارضة التشادية في باريس الرئيس التشادي قائلة: "وبناء على قرار فردي، قام بإرسال مئات الشباب التشادي، مستعملاً مبالغ مالية كبيرة إلى ليبيا للقتال إلى جانب القذافي، ومن دون أن يهتم بنتائج خطوته تلك".

وأضافت "إنها مقاولة مرتزقة عائلية حقيقية، كان المشرف المباشر عليها السفير التشادي في طرابلس، الشقيق الأكبر للرئيس ادريس ديبي، التشاديون في ليبيا عمومًا هم من يدفعون، اليوم، ثمن هذا النشاط الإجرامي للرئيس التشادي، لا يوجد أي كان في العالم رأى رئيس دولة يظهر احتقارًا من هذا النوع لمواطنيه، وسيجيب يومًا عن كل أفعاله أمام العدالة"، حسب تعبيرها.

أنيث لأوكول زعيمة المعارضة التشادية في باريس

وإن كان مجلس المعارضة التشادية قام باتصالات مع ممثلي النظام الليبي الجديد في العاصمة الفرنسية، تقول منسقته: "لقد وجهنا نداء للمجلس الوطني الانتقالي لوقف إبادة مواطنينا ونأمل صراحة أن يسمع".

وتضيف أنيث لأوكول: "نعتزم التعبير بصوت عال عن هذا الطلب لممثل المجلس في باريس منصور سيف النصر، الذي عاش هو نفسه سنوات طويلة في أخوة في التشاد، والذي سيعرف أفضل من أي كان ترجمة انشغالات التشاديين الكبرى للمسؤولين الليبيين".

وعبّرت عن "استعداد المعارضة التشادية في باريس للحوار والتعاون مع السلطات الفرنسية للنظر في المطالب الديمقراطية العديدة للشعب التشادي والأسئلة المرتبطة في المنطقة".

وتقول: "فرنسا على رأس العمليات في ليبيا، ولها مسؤولية خاصة في ما يحدث، ونطلب منها أن تأخذكل الاحتياطات حتى تتوقف هذه الانتهاكات العديدة لحقوق مواطنينا، ونؤكد استعدادنا للمساهمة في ذلك".

وسجلت لأوكول "أن مؤتمرات عدةتعقد حول ليبيا، لكنه للأسف يطرح فقط سؤال الأسواق، البترول، الأرصدة، الممتلكات... من دون كلمة واحدة تدين الجرائم العنصرية التي تحدث اليوم على أكبر نطاق أو إعلان عن احترام حقوق الإنسان يتبناه النظام الجديد، لذلك أتساءل ما هو نوع المجتمع الليبي الذي يستعد المجتمع الدولي لتشييده، حيث يحضر خطر استبعاد السود الليبيين الذين يشكلون ثلث المجتمع الليبي؟".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
من ليبيا طرابلس
عبدالرزاق مادي -

ماهذا الا محاولة لتعكير فرحتنا من الخلاص وتحررنا من الطاغيه اخلاق الثوار ليست مدعاة لتشكيك ومن شهادتي من الداخل اعرف الكثير من الافارقة الذين لم يتعاملو مع القدافي وهم يعيشون حياتهم بصورة طبيعية، ****

و ما خفي اعظم
هشام الجزائري -

هناك مطاردات للطوارق و قتل و قمعو انتقام ضد القبائل التي دعمت العقيد المخلوع الديمقراطية تبدأ بتغيير طريقة التفكير و تعلم قبول الاخر و لقد كان لنا في العراق خير مثال سترون التاريخ سيشهد ان هذه التغييرات المتسارعة الوتيرة لن تزيد الا الطين بلة اللهم احفظالمسلمين من الفتن ما ظهر منها و ما بطن

حان وقت الحساب
ليبي -

من حق الليبيين ان يتخلصوا من هؤلاء الذين اتى بهم القذافي على مدى عقود وقام بتجنيس الالاف منهم وكذلك الطوارق الذين ساندوا القذافي وقتلوا الالاف من الليبيين ايضا حان الوقت لحسابهم وطرد معظمهم من الاراضي الليبيه وليذهبوا الى بلادهم في النيجر او تشاد او الى حليفة القذافي الجزائر المهم ان تتطهر ليبيا من امثال هؤلاء

المهاجرين الغير شرعي
خليفة سيد -

غالبية هؤلاء هم مهاجرين غير شرعيين ودخلوا ليبيا بطريقة غير شرعية (دون تأشيرة) ..وبالتالي فمن حق الليبين القبض عليهم والتحقيق معهم .. وتسفير من ثبتت براءته من قتل ليبين .. والحكم (طبقا للقوانين الليبية المعمول بها والقوانين الدولية للتعامل مع المرتزقة) ..... هذا لا يعني العنصرية ... فحوالي 20% من سكان ليبيا هم من السود ولم يتعرضوا الى أية اهانة او اعمال عنصرية .. بالعكس فنجد العديد من المدراء والقيادات العسكرية هن السود

أتقوا الله
على محمد -

الليبيون أكثر تسامحا ومن أكثر الشعوب الأفريقية والعربية تقبل للأخر .الأفارقة عاشوا مازالوا يعيشوا بكل إحترام وكرامة عدا الذين أستغلهم المجرم الأكبر كمرتزقة. للأسف نعرف بعض الأفارقة كانوا يعملوا في المزارع والشركات !!! فوجئنا بهم يفتشوا في البوبات ويحلوا السلاح وعند السؤال قالوا انهم يتبعوا اللوا32 ؟؟؟؟؟؟ كيف من المفروض أن تتم معاملتهم؟؟؟

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ -

من هنا ورايح لن انشر ولا تعليق يوم السبت! الظاهر انه يوم الدكتاتورية في ايلاف!

the black in libya
murayo -

Libyans are very agressive and very uncivilized so do not expect any good from them,but sooner or later they will pay the price

الخبر من جنسية كاتبه
ساره الجرساني -

...... . بالنسبه لكاتب التعليق السابع .............., libyans are the most welcoming naition to the point of naiveness, i''ve got no doubt that your one of the paid mercaneries who are being utlized by geddafi''s gang by getting paid with our money.. so go to hell your opnion is worth crap.

Living in d dark
Zuma Arabo -

Myuro ...watch the Sky News report on how welcoming Libyans are of course for the civilized but mercenaries like you shall never be welcomed..we look fwd to enjoy our free Libya ..with out ignorant people like you ...Aricans did nothing but com mitt crimes and migrate to Europe ..

دولة القانون
أبوزكرياء الصويعي -

الموضوع مبالغ فيه بدرجة كبيرة ، أنا من سكان مدينة طرابلس ولقد تجولت في طول المدينة وعرضها ولم ألحظ ما تتحدثون عنه ، فالافارقة السود لازالوا يتجولون في المدينة ويقومون باعمالهم، لقد تحفظ على البعض منهم للاشتبه فيهم وسرعان ما اطلق سراحهم عندما ثبت انهم غير متورطون في قتل الليبيين ، نحن الليبيون نتطلع الى إقامة دولة القانون والديمقراطية تحفظ حق الانسان أي كان

دولة القانون
أبوزكرياء الصويعي -

الموضوع مبالغ فيه بدرجة كبيرة ، أنا من سكان مدينة طرابلس ولقد تجولت في طول المدينة وعرضها ولم ألحظ ما تتحدثون عنه ، فالافارقة السود لازالوا يتجولون في المدينة ويقومون باعمالهم، لقد تحفظ على البعض منهم للاشتبه فيهم وسرعان ما اطلق سراحهم عندما ثبت انهم غير متورطون في قتل الليبيين ، نحن الليبيون نتطلع الى إقامة دولة القانون والديمقراطية تحفظ حق الانسان أي كان

Yes they r agressive
Saudi & Proud 4 Ever -

I totally agree with # 8 comment Libyans or most of them destroyed their own country just have alook at what they have done after entering any castels or properties they destroy and demolish insted of rebuilding I''m so lucky for being a Saudi Regards Alsareh

Yes they r agressive
Saudi & Proud 4 Ever -

I totally agree with # 8 comment Libyans or most of them destroyed their own country just have alook at what they have done after entering any castels or properties they destroy and demolish insted of rebuilding I''m so lucky for being a Saudi Regards Alsareh

saudi
haha 4ever -

You are burned because your haloof Mudammer is gone lol , he is the most destructive person ever.

saudi
haha 4ever -

You are burned because your haloof Mudammer is gone lol , he is the most destructive person ever.

لاوجود للأفارقة
الجبل الغربي الحر -

لابد من مراجعة جميع الجنسيات للعنصر الأسود في ليبيا لأن أكثر من ثلثين السود غير ليبيين وخاصة في المناطق الجنوبية ونطالب حكومات الغرب بالتدخل ونحن ليبيين وليس أفارقة زي ما قال الدكتاتور القدافي

لاوجود للأفارقة
الجبل الغربي الحر -

لابد من مراجعة جميع الجنسيات للعنصر الأسود في ليبيا لأن أكثر من ثلثين السود غير ليبيين وخاصة في المناطق الجنوبية ونطالب حكومات الغرب بالتدخل ونحن ليبيين وليس أفارقة زي ما قال الدكتاتور القدافي

تحيا الثورة
الحارثيه -

في اعتقادي ان هذا مجرد تشويه اعلامي ضد الثورة ..لمصالح دول أخرى و اعتقد انها معروفة و لا حاجة لذكرها ...فالكميات الهائلة للنفط في ليبيا مصدر اغراء لهذه الدول كي تقحم انفها في حرب ضروس عن طريق تمويل الطرفين ليستمر العراك قائما فيما هي تسبح في بحور النفط الليبية .... كما يحدث في العراق الان ...احذروا الفتنة يا مواطني ليبيا .. استمسكوا بحبل الله يا ثوار .....تحيا الثورة

تحيا الثورة
الحارثيه -

في اعتقادي ان هذا مجرد تشويه اعلامي ضد الثورة ..لمصالح دول أخرى و اعتقد انها معروفة و لا حاجة لذكرها ...فالكميات الهائلة للنفط في ليبيا مصدر اغراء لهذه الدول كي تقحم انفها في حرب ضروس عن طريق تمويل الطرفين ليستمر العراك قائما فيما هي تسبح في بحور النفط الليبية .... كما يحدث في العراق الان ...احذروا الفتنة يا مواطني ليبيا .. استمسكوا بحبل الله يا ثوار .....تحيا الثورة

الرمز الليبي
مايكل -

القدافي رمز ليبيا وسوف يبقى الى ان تحين ساعة الانتصار ياجردان ليبيا ياخونة ياعملاء الناتو لقد احضرتم الاستعمار الى ليبيا الخضراء

الرمز الليبي
مايكل -

القدافي رمز ليبيا وسوف يبقى الى ان تحين ساعة الانتصار ياجردان ليبيا ياخونة ياعملاء الناتو لقد احضرتم الاستعمار الى ليبيا الخضراء

الي الشعب الليبي
MURTADA -

اعملواما يحلوا لكم . عندما ياتي دورنا لاتنفع لكم شفاعت الحلف الاطلسي،

الي الشعب الليبي
MURTADA -

اعملواما يحلوا لكم . عندما ياتي دورنا لاتنفع لكم شفاعت الحلف الاطلسي،