أخبار

علاوي يسعى إلى إقناع الكرد بسحب الثقة من الحكومة العراقية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

في ظل تواصل الصراع السياسي بين كبرى الكتل العراقية يسعى رئيس الوزراء السابق وزعيم القائمة العراقية أياد علاوي إلى جمع أكبر عدد من الأصوات البرلمانية لسحب الثقة من حكومة نوري المالكي. ويكثر الساسة الكرد هذه الأيام من الاتصال برئيس وقادة (العراقية)في مسعىإلى سحب الثقة من حكومة المالكي.

علاوي وبرزاني خلال لقاء سابق

بغداد: كشفت مصادر في قائمة علاوي والتحالف الكردستاني عن اجتماع مرتقب بين الزعيم الكردي مسعود البرزاني وأياد علاوي، خاصة بعد تصريحات البرزاني في الاسبوع الماضي، التي وصف فيها طريقة ادارة البلاد من قبل حكومة المالكي بـ"التفرد بالسلطة".

ويعتبر البرزاني راعيًا لاتفاق أربيل، الذي مهّد لتشكيل الحكومة العراقية، في نهاية العام الماضي، بعد أشهر من الجدل السياسي. ويتهم خصوم رئيس الوزراء العراقي بتراجعه عن تعهداته بتطبيق اتفاق أربيل، خاصة في ثلاثة بنود، المتضمنة تشكيل مجلس السياسات الاستراتيجية الذي تمت صياغته ليترأسه علاوي، وقانون النفط والغاز، الذي يجد رفضاً غاضبًا من قبل اقليم كردستان، وفق صيغته المقدمة من قبل المحكومة العراقية، واخيرًا المادة 140 من الدستور العراقي الخاصة بمناطق متنازع عليها.

ويأمل الكرد،لدى تطبيقها كاملة، أن تصبح محافظة كركوك، المتنازع عليها بين العرب والكرد والتركمان، ضمن اقليم كردستان.

وفي تطور العلاقة المتأزمة بين رئاسة إقليم كردستان وبغداد، من المنتظر أن يصل إلى العاصمة العراقية اليوم الاحد رئيس حكومة اقليم كرستان برهم صالح، في خطوة دبلوماسية من الاقليم لإقناع المالكي برسالة من البرزاني تحتوي أسباب غضبه، الذي ظهر إلى العلن منذ أيام، ولإقناعه بتطبيق اتفاق أربيل، خاصة في ما يتعلق بقانون النفظ والغاز والمادة 140، وفق ما تسرّب من اوساط رئيس حكومة إقليم كردستان، وترك مجلس السياسات الاستراتيجية اذا اشترط المالكي ذلك، خاصة ان الأخير بات مصرًّا على تفويت الفرصة على علاوي، ليكون رئيس هذا المجلس، الذي يراه المالكي موازيًا من حيث الصلاحيات وطريقة اتخاذ القرارات لمنصبه كرئيس للوزراء، حسب ما تحدثت به لإيلاف مصادر متطابقة في التحالفين الكردستاني والوطني.

وبينت المصادر الكردية في اتصالها مع إيلاف الليلة الماضية أن الساسة الكرد يكثرون هذه الايام من الاتصال برئيس وقادة القائمة العراقية وإطلاق تصريحات غائمة، يفهم منها أن هناك سعيًا إلى سحب الثقة من حكمومة المالكي لأجل الضغط عليها ليوافق على تطبيق اتفاق أربيل.

لكن مصادر في التحالف الوطني (الشيعي) تقول إن كتلتي علاوي التحالف الكردستاني غير قادرتين على سحب الثقة برلمانيًا عن حكومة المالكي، فمجموع أصوات علاوي بعد الانسحابات هي 80 مقعدًا، وعدد مقاعد التحالف الكردستاني هو 53 مقعدًا، فيما يتطلب سحب الثقة توافر 215 صوتاً.

وتضيف هذه المصادر أن سعي علاوي إلى إقناع التيار الصدري (40 مقعدا) للانضمام إلى أي تصويت على سحب الثقة لم ينجح، حيث اظهرت اجتماعات التحالف الوطني داخل العراقوخارجهخلال عطلة عيد الفطر عن تماسك التحالف الوطني (الشيعي)، خاصة في إبقاء الحكومة الحالية والتحالف البرلماني، حسب هذه المصادر.

وفي خطوة استباقية، نجح المالكي في الاقتراب من الداعم الرئيس للقائمة العراقية رجل الأعمال المقيم في الأردن الشيخ خميس الخنجر، الذي تشير تقارير عراقية الى انه المموّل الأكبر للقائمة، حيث أوفد، قبل أيام مستشاره للامن الوطني فالح الفياض إلى العاصمة الاردنية للقاء خنجر، حسب مانشرته مواقع وصحف عراقية.

وأعقب اللقاء حديث عن تقارب بين أكبر قياديين في القائمة العراقية؛ رئيس مجلس النواب العراقية اسامة النجيفي ووزير المالية رافع العيساوي، مع المالكي.

ويرى متابعون عراقيون أن المالكي نجح في اللعب من جديد على الورقة الطائفية التي يحبذها عدد من قادة العراقية الذين نجحوا في إفشال أي تقارب سابق المالكي وعلاوي، خاصة قبل تشكيل الحكومة، حيث كان أكثر السيناريوهات توافقًا بينهما هو أن يكون علاوي رئيسًا للجمهورية والمالكي... للوزراء.

ونجح هؤلاء القادة في تنصيب كبار قادة العراقية في مناصب ووزارات سيادية من أجل طمأنة الشارع السنّي، فشكل علاوي الحكومة لتفويت الفرصة على بقية زعماء العراقية من الحصول على المناصب السيادية.

من جانب آخر تشير تقارير تسريبات من العامصة الاردنية عمّان والعراقية بغداد بوجود تذمّر في اوساط عدد من نواب العراقية مما وصفوه بسلبية زعيمها علاوي، الذي قد يضطرهم إلى الانسحاب منها، ملتحقين بزملاء لهم انشقوا عن القائمة، وشكلوا قائمة العراقية البيضاء (ثمانية نواب) في شهر آذار/مارس الماضي بزعامة حسن العلوي، وانضم إليهم نواب آخرون انسحوا تباعًا من القائمة التي كانت تشكل اكبر كتلة فائزة بالانتخابات قبل تصدّعها.

يذكر أن الحكومة العراقية الحالية توافقية، وتضم وزراء من معظم الكتل السياسية التي فازت في الانتخابات، لكنها تشهد ازمات سياسية، بسبب مايراه المالكي تدخلاً في اتخاذ هذه القرارات، التي يرى أن خصومه في الحكومة والبرلمان يريدون منه أن يتحمل وحده عقبة القرارات الخاطئة ومشاركته القرارات الناجحة، وهو ما ينفيه هؤلاء الخصوم، ويرون أنهيتفرد في اتخاذ معظم القرارات.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الوطنية
فائز -

علاوي مستعدلاي شي بس ايصير رئيس وزراء ... لوهيج وطنية لو ملازم!!!

المالكي دفع لهم
عراقي متشرد -

لا بد أن المالكي دفع لهؤلاء الذين سينضمون اليه ملايين الدولارات من مال اليتامى والآرامل والثكالى.

رد على فائز
ابو عزيز -

وما هو اساسا تعريفك للوطنية يا فائز؟لو عند المالكي ذرة من الوطنية لكان تنحى لعلاوي الذي هو اساسا سرق منه رئاسة الوزراء عنوة وعيني عينك وفي وضح النهار بالرغم من اننا كلنا نعلم ان العراقية فازت ب 91 مقعد....ولعلمك ( هذا اصلا اذا كان عنك علم ) ان علاوي ليس طامعا بالمنصب فهو وقائمته ما شاء الله كلهم ناس معروفين واصحاب كفاءات وليس كما الذين يحكمون الآن والذين لا نعرف لهم تاريخ او جذور ....صحينا الصبح ورأيناهم يتحكمون بالعراق!

لغف وبوك
عراقي منصف -

الموضوع موضوع مصالح ولغف بس المالكي ايضا تحالف مع عدوه مقتدى وهم واحد يكره الثاني بس ايران امرتهم.وجماعة حسن العلوي وطلال الزوبعي ماحصلوا شي كلها راحت للروس الكبار بالعراقية فانسحبوابلكت المالكي ينطيهم شي.والاكراد يضغطون عليهم كلهم للحصول على مصالح ضخمة من النفط وكركوك.وين الشريف الوطني بيهم؟

العراق ليس وطنهم
العبيط -

منذ اول يوم استلمت السلطه هذه الحكومه بجميع مكوناتهـا ..ليس لها اي انجاز على ارض الواقع ...ابدا سوى تحالفات تنجح واخرى تفشل ..توزيع حقائب (( مليئه )) او اخرى (( فارغه )) ...وهذا الوزير او النائب اليوم مع هذه القائمة وغدا يكون مع الآخرى ...اما بالليل ...فكلهم حراميه وافراد عصابه ...للترصد والتربص بعضهم على بعض .. واذا سنحت الفرصه كانت الطلقه موجهه للهدف...اكثر من سبع سنوات ..اين الأنجازات واين هى الخطط ...اما الشعب ...(( فألأكثريه )) مسروره وفرحه ومقتنعه بمكاسبهابالعطل لولاده هذا ووفاة ذلك ...وضياع الأخر ..والسير حفاة الى الأماكن التى كانت بالأمس مهجوره ..مكاتب فى عمان ولندن وطهران والقاهرةتصل((الأموال )) الى وكلاء من القاده العراقيين لأستثمارها ...وشراء الفلل والشقق لأوقات (( الأستراحه )) وخاصة بعد المسيرات المليونيه ...انهم يبنون خلف الحدود ..لأن العراق ليس وطنهم ....

نفس الشي المالكي وعل
فاروق فاروق -

عيني فئوزي والعتاك هم مستعد يسوي اي شي حتى يظل رئيس وزراء تحالف ويه مقتدى وهم اعداءه وضربهم بالسابق وجماعته قتلة وارهابيين وهسة دفع فلوس لجماعة علاوي حتى ينسحبون واكيد طمعهم بمناصب وملايين من الاموال فعلاوي والمالكي وجهان لعملة واحدة افتح عقلك وشغله شوية

رد لعزيز
ابو عزيز -

تعليق مكرر

الحاكم المتحكم
قيادات البعث الكردي -

النجاح التاريخي الاعظم والاكبر التي انجزته مخابرات القيادات القومية الكردية بالتعاون مع المخابرات الاسرائيلية، تأسيس (المؤتمر الوطني العراقي) في لندن عام1995 باشراف تاجر السياسة المعروف(احمد الجلبي). وشراء ذمم معظم قيادات المعارضة العراقية من سياسيين ومثقفين ودفع الرواتب لهم. بل هنالك شخصيات عراقية كثيرة من كتاب وحزبيين بنو البيوت في سوريا وشمال العراق وغيرها، بفضل مكارم السيدين البرزاني والطلباني. وقد بلغ الامر نهاية التسعينات ان قيادات البعث الكردي اصبحت هي الحاكمة المتحكمة فعليا وبصورة غير رسمية بكل حركة المعارضة العراقية وغالبية تجمعات السياسيين والمثقفين من خلال دفع الرشاوي والرواتب بالاضافة الى شن حملات التهديد والتشويه لكل من يرفض الدخول تحت خيمتهم.ولا زالت حتى الآن غالبية القيادات العراقية والشخصيات الفاعلة تابعة بدرجات مختلفة الى البرزاني والطلباني، اما حرصا على اموالهم واملاكهم في المناطق الكردية، او خشية اغتيالهم او فضحهم من قبل المخابرات الكردية التي تمتلك الوثائق والافلام عن فضائحهم السرية. واكبر دليل على تبعية هذه القيادات العراقية، انهم بقوا حوالي العام يرفضون الاتفاق على تكوين الحكومة، رغم كل الوساطات الداخلية والخارجية والضغوطات ودعوات السيستاني وغيره. ولم يتفقوا الا تحت خيمة سيدهم الجليل آية الله ومعبود الجماهير (كاكا مسعود البرزاني)قدس ذكره. الذي زارته وتزوره دائما جميع الشخصيات العراقية في قصره الملكي في اربيل لتقدم له فروض الطاعة والخنوع. فترى جميع القادة العراقيين، سنة وشيعة وخرنقعية يحومون اذلاء حول البرزاني، .....اما .مسعود التكريتي.، فتراه ...لا زال يستنكف عن زيارة بغداد، التي تبعث له جزية سنوية تقدر بعدة مليارات تمثل اكثر من 17% من ميزانية العراق، بالاضافة الى حقه المطلق بثروات ابار النفط في المنطقة الشمالية وسيطرة ميليشياتيه البيشمركية فعليا على كل شمال العراق!!!!!؟؟؟؟؟؟ولا زال البعث الكردي يمتلك التأثير الحاسم على جموع المثقفين العراقيين في بغداد، من خلال الرشاوي والتهديد. وبالذات من خلال (مؤسسة المدى) الاعلامية التي يديرها مستشار الطلباني المليونير الشيوعي و(الدون جوان) المعروف (فخري كريم). تخيلوا ان في بغداد نفسها، يمكنك ان تنتقد كل القيادات العراقية وحتى المرجعيات الدينية، الا البرزاني والطلباني، اذ انك ستحرم من الكثير من الامتيازات،

انفصال كوردستان
برجس شويش -

اذا سلك القوى العراقية سياسات التهميش و التفرد بالقرارات و لا يطبق الدستور, فكخطوة اولى نحو استقلال كوردستان هي و قف التعامل الكلي مع المركز و كخطوة ثانية اجراء استفتاء لكل المناطق المتنازعة عليها و ضمها الى كوردستان من طرف واحد, ليعرف اعداء الكورد جيدا بان زمن شن حروب الابادة ضد الشعب الكوردي ولى و ان الكورد شعب له الحق الكامل في تقرير مصيره بنفسه

وجهين والعملة وحدة
عراقي العراقي -

المعلقين منقسمين جماعة علاوي وجماعة المالكي وهم كلهم مامحصلين شي اذا صار اي واحد منهم رئيس وزراء اللغف اله ولربعه.صيروا شجعان وحبوا العراق مرة وحدة وكولوا اثنينهم ماينفعون العراق واثنينهم يدورون لغف وبوك وسلطة وفساد وبسسسسس

رجل غاية في الشجاعة
حميد -

والله هذا الرجل وأعني المالكي غاية في الشجاعة والحنكة السياسية ، فهو قد فوت الفرصة على أعداء العملية الساسية بمحاولات علاوي اليائسة، فقد عجز علاوي ومحيطه الأقليمي أن ينال من صلابة المالكي ، وبعد أن يأس علاوي ، يحاول الآن التقرب من الكرد وفي مقدمتهم البرزاني سئ الصيت الذي تحالف في العام 1991 مع صدام لمقاتلة شعبه الكردي ، وهذا لا ينكر ويعرفه القاصي والداني ، كيف تسبب هذا الرجل المارق بأراقة دماء الآلاف من الكرد بمعارك عبثية مع السيد الطالباني ، واليوم هو يتآمر مع علاوي ، ليتجاوز الدستور ، وليستغل ضعف العراق ، ولكنه واهم فالمالكي ومن معه من الشرفاء من الشعب العراقي ، يحول دون تحقيق ذلك ، وأنا اذ أرد على البارازاني ، ليس المقصود شعبنا الكردي الذي تقاسمنا معه المأساة والمعاناة طيلة حكم الطاغية المقبور.

قائمه تعبانه
خالد -

علاوي ينفذ اوامر دوله مجاوره معروفه بكرهها ان ترى حكومه شيعيه في العراق. ليس لقائمته اي برنامج واعضائها منتفعين وقلوبهم شتى. علاوي غير جدير بان يكون باي منصب. هدفه اثارة المشاكل والفتن في الحكومه لشل حركتها وابطاء خدماتها تنفيذا لاهداف دوله معروفه.

الزبد يذهب جفاء
ابو يحيى -

لا المالكي ولا علاوي ولا الجعفري ولا الحكيم او الصدر تهمهم مصحلة الوطن والمواطن حيث تغلب عليهم مصالحهم الحزبية الضيقة ونوازعهم غير النزيهة وحب الزعامة والتسلط وهم بعضهم لبعض عدو لان اساس الحكم والنظام لم يبن على اسس وطنية نزيهة وانما بارادة المحتل الغاصب وتاثيرات دول الجوار وبمباركة من مرجعيات حشت نفسها بالصغيرة والكبيرة شكلت دعما للفساد والمفسدين وسقطت في وحل السياسة والطائفية كَذَٰلِكَ يَضْرِ‌بُ اللَّـهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ ۚ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً ۖ وَأَمَّا مَا يَنفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْ‌ضِ ۚ كَذَٰلِكَ يَضْرِ‌بُ اللَّـهُ الْأَمْثَالَ ﴿١٧﴾سورة الرعد{ولا يحيق المكر السيئ إلا بأهله..}

علاوي
ماهر -

اني سني من بغداد وانتخبت المالكي لان بصراحه قائمة علاوي متهرئه والسبب شخصية علاوي نفسه. انا لا اعتقد ان علاوي شخصيه ناجحه واعتقد ان قائمته ستضمحل عاجلا ام اجلا.

ابو حنكة
يزيد -

ههههههه نكتة الموسم العتاك عنده حنكة سياسية من بيع السبح تعلمها.عيني حمييد ياحنكة ياشجاعة ايران دولتك ودولته الام هي النصبته وهي داعمته ولولاها كان سقط من زمان.سلملي عالحنكة مال السبح

فافونية
عراقي -

خالد اذا القائمة العراقية تعبانه شلونها دولة القانون ؟؟؟؟ شلون شخصيات عبقرية بيها لطامة واذا علاوي ينفذ اوامر دولة مجاورة العتاك هم ينفذ اوامر دولة مجاورة اخرى معروفة لكرهها للعراقييين دولتك الام ايران وماهر مبروك عليك انتخبت العتاك اشبعوك وفساد وطائفية وانفجارات

فاشل فاشل العتاك
الشمر -

المالكي فاشل حامي الحرامية متستر عالفساد اثول ومو كدها واذا بيه خير خلي يوفر امان.فرضته علينا ايران بتحالفه وية مقتدى انشاء الله تصير ثورة بالعراق ونطردهم.......

....
برهان -

بالصورة المنشورة اعلاه ... خوش اثنين آتليه

....
برهان -

بالصورة المنشورة اعلاه ... خوش اثنين آتليه

الى متى يبقى البعير
alex -

يا جماعة الخير مو ملينا من كثر التعليقات وكلها لا تودي ولا تجيب من 2003 ولحد الان ما لمسنا غير القتل والنهب من كل اللي تقلدو المناصب والكراسي كرديها وعربيها .كلولي فرغ العراق من الكفوئين والمخلصين للبلد على مود تجلبون بممثلي الاحزاب والميليشيات هذولة كلهم حرامية وقتلة ويأتمرون بأوامر الاعداء من دول الجوار وغيرهم الحل هو التغير الجذري والا اقرأو السلام على البلد واهله والسلام عليكم .

الى متى يبقى البعير
alex -

يا جماعة الخير مو ملينا من كثر التعليقات وكلها لا تودي ولا تجيب من 2003 ولحد الان ما لمسنا غير القتل والنهب من كل اللي تقلدو المناصب والكراسي كرديها وعربيها .كلولي فرغ العراق من الكفوئين والمخلصين للبلد على مود تجلبون بممثلي الاحزاب والميليشيات هذولة كلهم حرامية وقتلة ويأتمرون بأوامر الاعداء من دول الجوار وغيرهم الحل هو التغير الجذري والا اقرأو السلام على البلد واهله والسلام عليكم .

الى14و18وكل حاقد
ابو مصطفى -

الى يزيد ومن لفه من ا لعبيد اصحاب القصعة والثريد الذين يستحقون الضرب بالجريد اصحاب البطين البليد ان المالكي رجل اكاديمي صاحب شهادة عليا لايحتاج الى بيع السبح وان كان فليكن فهذا يزيد الانسان رفعة وشرفا فهنالك انبياء امة اشتغلوا في اعمال عديدةولاكن الحقد الاعمى الذي اعمى قلوبكم فهامت عقولكم الخاوية عن مثلبة تحاجوا به فلن تجدوا منه الا الرجل الصلب الاشم الذي اذهب بتوازن صاحبكم علاوي يطرق الابواب علٌه يحصل على منصب يغطي به خيبته ثم ايها العربان المتحاملون على الحكومة بماذا تنظرون لوقع الاحداث التي يمر بها البلد اليس الاولى بكم ان كنتم عربا كما تزعمون تدعمون مواقف الدولة اتجاه الاكراد المتحفزين لنيل كركوك وكذلك الاحتفاظ بموارد النفط بالشمال ومايناله من نسبة الميزانية هي من نفط الجنوب واما مايطرحه البرزاني من تهديدات بسحب الثقة من الحكومة فهو يعلم قبل غيره انه غير قادر على ذلك لوجودالاغلبية الداعمة للمالكي ولكن الفضيحة عادت مرة اخرى لعلاوي المستعد للتحالف مع الشيطان كي يحصل على منصب يوازي منصب رئيس الوزراء وسوف لن ينفعه البرزاني للوصول اليه كما يقال اجتمع ابن الخايبة ببن النايحة والمثل الاخر يكول اعمي يكود بضرير

الى14و18وكل حاقد
ابو مصطفى -

الى يزيد ومن لفه من ا لعبيد اصحاب القصعة والثريد الذين يستحقون الضرب بالجريد اصحاب البطين البليد ان المالكي رجل اكاديمي صاحب شهادة عليا لايحتاج الى بيع السبح وان كان فليكن فهذا يزيد الانسان رفعة وشرفا فهنالك انبياء امة اشتغلوا في اعمال عديدةولاكن الحقد الاعمى الذي اعمى قلوبكم فهامت عقولكم الخاوية عن مثلبة تحاجوا به فلن تجدوا منه الا الرجل الصلب الاشم الذي اذهب بتوازن صاحبكم علاوي يطرق الابواب علٌه يحصل على منصب يغطي به خيبته ثم ايها العربان المتحاملون على الحكومة بماذا تنظرون لوقع الاحداث التي يمر بها البلد اليس الاولى بكم ان كنتم عربا كما تزعمون تدعمون مواقف الدولة اتجاه الاكراد المتحفزين لنيل كركوك وكذلك الاحتفاظ بموارد النفط بالشمال ومايناله من نسبة الميزانية هي من نفط الجنوب واما مايطرحه البرزاني من تهديدات بسحب الثقة من الحكومة فهو يعلم قبل غيره انه غير قادر على ذلك لوجودالاغلبية الداعمة للمالكي ولكن الفضيحة عادت مرة اخرى لعلاوي المستعد للتحالف مع الشيطان كي يحصل على منصب يوازي منصب رئيس الوزراء وسوف لن ينفعه البرزاني للوصول اليه كما يقال اجتمع ابن الخايبة ببن النايحة والمثل الاخر يكول اعمي يكود بضرير

أثنينهم دوخة راس
كوردي حر -

لآ علآوي ولآملوكي كلهم ......وناكرين للجميل الكوردي كوردستان التي سالت عليها دماء الشباب والنساء والأطفال من اجل هؤلآءو جبالها احتضنتهم وحمتهم في زمن الطاغية ...على الكورد الأنفصال بأسرع وقت وضم كركوك الى كوردستان ...لآنة الجماعة ما كوا من وراهم غير اللف والدوران والرقص على اوتار دول الجوار !

أثنينهم دوخة راس
كوردي حر -

لآ علآوي ولآملوكي كلهم ......وناكرين للجميل الكوردي كوردستان التي سالت عليها دماء الشباب والنساء والأطفال من اجل هؤلآءو جبالها احتضنتهم وحمتهم في زمن الطاغية ...على الكورد الأنفصال بأسرع وقت وضم كركوك الى كوردستان ...لآنة الجماعة ما كوا من وراهم غير اللف والدوران والرقص على اوتار دول الجوار !

Assyrian looser.nr.7
Assyrian looser -

Same old hatred against kurdistan people by same psycopate,-Kurd Phobia assyrian extincted Jasim!!! no matter what you say kurdistan is getting stronger and we get closer to Statehood, long live arab-kurd brotherhood

Assyrian looser.nr.7
Assyrian looser -

Same old hatred against kurdistan people by same psycopate,-Kurd Phobia assyrian extincted Jasim!!! no matter what you say kurdistan is getting stronger and we get closer to Statehood, long live arab-kurd brotherhood

كلهم في سلة واحدة
ازاد -

على الكورد ان يعوا بأن العرب مهما تخالفوا وتباعدوا وتقاتلوا فيما بينهم فأنهم سوف يتحدون ضد الكورد في النهاية هذا ما استنتجناة من التاريخ القديم والحاضر وسوف يكون المستقبل كذالك ...علآوي ومالكي وصدر وعيساوي كلهم في سلة واحدة سلة العداء للشعب الكوردستاني المناضل .

كلهم في سلة واحدة
ازاد -

على الكورد ان يعوا بأن العرب مهما تخالفوا وتباعدوا وتقاتلوا فيما بينهم فأنهم سوف يتحدون ضد الكورد في النهاية هذا ما استنتجناة من التاريخ القديم والحاضر وسوف يكون المستقبل كذالك ...علآوي ومالكي وصدر وعيساوي كلهم في سلة واحدة سلة العداء للشعب الكوردستاني المناضل .

Two State Solution
kurd -

Kurds and arabs cant live together in so called Irak, the best solution is two-state ; kurdistan and Arabstan to live in peace and harmony, and enouph with blood shed

Two State Solution
kurd -

Kurds and arabs cant live together in so called Irak, the best solution is two-state ; kurdistan and Arabstan to live in peace and harmony, and enouph with blood shed

لا للعصابات الكردية
برهان -

الى نمرة 22الله يسمع منك ويتحدون العرب ويسحقون عملاء اسرائيل

لا للعصابات الكردية
برهان -

الى نمرة 22الله يسمع منك ويتحدون العرب ويسحقون عملاء اسرائيل

الى حجم 24
بهائم مفخخة ولك -

الى حجم 24 جاسم البعثي عيس لحدو اسرائيل والتي عدد سكانها لآيتجاوز ال 4 ملآيين تاج راسك لك هزمتكم وانتم 380 مليون نسمةوة ...

الى حجم 24
بهائم مفخخة ولك -

الى حجم 24 جاسم البعثي عيس لحدو اسرائيل والتي عدد سكانها لآيتجاوز ال 4 ملآيين تاج راسك لك هزمتكم وانتم 380 مليون نسمةوة ...

ابو مصطفى رقم 19،
محمد الناصري -

ابو مصطفى رقم 19، ياريت اتنورنه ماذا قدم المالكي ابو المحابس للعراق طوال فترة تسلمه السلطة من ايران وامريكا؟!!

ابو مصطفى رقم 19،
محمد الناصري -

ابو مصطفى رقم 19، ياريت اتنورنه ماذا قدم المالكي ابو المحابس للعراق طوال فترة تسلمه السلطة من ايران وامريكا؟!!

معاداة الكرد
العبيط -

من فكر (( في الماضى )) بمعاداة الكرد ...لقد دفع الثمن باهضـا ومخزيا ...فى الوقت الذى لم يكن لدى الأكراد شىء يخافون عليه ...اليوم تغير الزمن ...نعم كل الاكراد تعرف ذلك جيدا (( اتفق العرب على ان لا يتفقون لكن فقط اتفقوا على معاداة الأكراد ))اليوم الأكراد غير الأمس ..ذاقوا طعم الحريه ,,وتحملوا المسئوليه ..واستطاعوا (( بجدارة )) بناء وادارة (( اقليمهم )) من الصفر ..فلهم كيان ...تحيط بهم اعتى الأنظمة الشوفينيه ...ووقفت محتارة لنجاحهم ...واضطر العقلاء منهم الأعتراف بقدرتهم ...زمن الغاء الأكراد ولى واصبح حلم (( الساسه الفاشلين ))او حراميه هذا الزمان .

معاداة الكرد
العبيط -

من فكر (( في الماضى )) بمعاداة الكرد ...لقد دفع الثمن باهضـا ومخزيا ...فى الوقت الذى لم يكن لدى الأكراد شىء يخافون عليه ...اليوم تغير الزمن ...نعم كل الاكراد تعرف ذلك جيدا (( اتفق العرب على ان لا يتفقون لكن فقط اتفقوا على معاداة الأكراد ))اليوم الأكراد غير الأمس ..ذاقوا طعم الحريه ,,وتحملوا المسئوليه ..واستطاعوا (( بجدارة )) بناء وادارة (( اقليمهم )) من الصفر ..فلهم كيان ...تحيط بهم اعتى الأنظمة الشوفينيه ...ووقفت محتارة لنجاحهم ...واضطر العقلاء منهم الأعتراف بقدرتهم ...زمن الغاء الأكراد ولى واصبح حلم (( الساسه الفاشلين ))او حراميه هذا الزمان .

الى الرقم -7- و ....
ابن الجبل -

مفاهيمك بعثية ، اسلوبك في الكتابة بعثي الى درجة و تتهم الاخرين !!!!.

الى الرقم -7- و ....
ابن الجبل -

مفاهيمك بعثية ، اسلوبك في الكتابة بعثي الى درجة و تتهم الاخرين !!!!.

معذور
محمد الشمري -

عيني ابو عزيز انته بعدك ماصاحي لا الصبح ولا ولابالليل وعليه اكيد انته ماعندك علم لذلك راح نعذرك ،(كفاءات )ههههههههههاعترف لك بذلك فكلهم امراء اخويه هاي مسألة علاوي ماطامع بالمنصب اتفق وياك بيهه من اوسع زواياها وهو علاوي اصلا زاهد بيك وبيه وبالعراق كله لندن كلش كافية عليه اصلا حتى مستنكف يعيش اسبوع واحد بالعراق(حجيت وياك بلغة بسيطة ومفهومة ارجو ان تفهمها)تحياتي الى مقاعدكم 91

معذور
محمد الشمري -

عيني ابو عزيز انته بعدك ماصاحي لا الصبح ولا ولابالليل وعليه اكيد انته ماعندك علم لذلك راح نعذرك ،(كفاءات )ههههههههههاعترف لك بذلك فكلهم امراء اخويه هاي مسألة علاوي ماطامع بالمنصب اتفق وياك بيهه من اوسع زواياها وهو علاوي اصلا زاهد بيك وبيه وبالعراق كله لندن كلش كافية عليه اصلا حتى مستنكف يعيش اسبوع واحد بالعراق(حجيت وياك بلغة بسيطة ومفهومة ارجو ان تفهمها)تحياتي الى مقاعدكم 91

خارج الموضوع
ابن الرافدين -

الكاتب تناول موضوع الخلاف السياسي في العراق بطريقة غير حيادية فهو وجة طريقة الاتهام للمالكي بانة يلعب بالطائفية دون غيرة من اصحاب الكتل الاخرى الذين ايضا يتبنون خلف هذا المنحى الطائفي وعندما نتخلص من عقدة القومية او المذهبية وسوف تحل كل الامور المعقدة في البلد بعض المعلقين هناك من يقف مع علاوي وهناك من يقف مع المالكي وهناك من يتعدى حدود اللياقة الادبية يعني المالكي اذا كان يبيع سبح شنو اصبحت تهمة لو خيانة بعدين ان تصف هذا بياع السبح انت شنو بس طلعت للدنيا وتملك كل شئ بعدين القدرة على العمل الشريف افضل من التسؤل لا احد ينكر ان هناك نقص في الخدمات ولكن هناك الكثير من الشعب العراقي امورهم تحسنت ماديا وانا اقصد من يعملون في الدوائر المدنية او العسكرية وهناك كثير يعملون في شركات النفط الحارس ياخذ نصف مليون اضافة الى اصحاب المهن الاخرى فهم يتقاضون رواتب لا باس بها من العاملين في شركة ناس المالزية التي تعمل في جنوب العراق اضافة الى شركات اخرى لكن ذكرت الشركة المالزية لااني متاكد منها اما البعض يركز على علاوي لو اصبح رئيس وزراء اضن لم يتغير الوضع مادام هناك ناس يعملون بدون ضمير ولا اخلاص سيبقى الشعب العراقي يعاني من هذة الضروف القاسية .

خارج الموضوع
ابن الرافدين -

الكاتب تناول موضوع الخلاف السياسي في العراق بطريقة غير حيادية فهو وجة طريقة الاتهام للمالكي بانة يلعب بالطائفية دون غيرة من اصحاب الكتل الاخرى الذين ايضا يتبنون خلف هذا المنحى الطائفي وعندما نتخلص من عقدة القومية او المذهبية وسوف تحل كل الامور المعقدة في البلد بعض المعلقين هناك من يقف مع علاوي وهناك من يقف مع المالكي وهناك من يتعدى حدود اللياقة الادبية يعني المالكي اذا كان يبيع سبح شنو اصبحت تهمة لو خيانة بعدين ان تصف هذا بياع السبح انت شنو بس طلعت للدنيا وتملك كل شئ بعدين القدرة على العمل الشريف افضل من التسؤل لا احد ينكر ان هناك نقص في الخدمات ولكن هناك الكثير من الشعب العراقي امورهم تحسنت ماديا وانا اقصد من يعملون في الدوائر المدنية او العسكرية وهناك كثير يعملون في شركات النفط الحارس ياخذ نصف مليون اضافة الى اصحاب المهن الاخرى فهم يتقاضون رواتب لا باس بها من العاملين في شركة ناس المالزية التي تعمل في جنوب العراق اضافة الى شركات اخرى لكن ذكرت الشركة المالزية لااني متاكد منها اما البعض يركز على علاوي لو اصبح رئيس وزراء اضن لم يتغير الوضع مادام هناك ناس يعملون بدون ضمير ولا اخلاص سيبقى الشعب العراقي يعاني من هذة الضروف القاسية .

نارهم تاكل حطبهم
شلال مهدي الجبوري -

بعثين طائفين وفاشين واحزاب دينية شيعية طائفية مجرمة يتقاتلون على السلطة والمال وسرقة اموال الشعب.هذولة لم يبنوا ويستحيل ان يبنوا البلد وانما مهمتهم تخريب البلد واشاعة الطائفية والفساد والارهاب وسفك الدماء وتخريب ودمار الدولة والشعب.35عاما البعثين حولوا العراق من دولة محترمة الى امارة مثل امارة ملة عمر في افغانستان والاحزاب الشيعية الطائفية استلمت البلد منذ9سنوات واستمرت بالتخريب والخراب والفساد واللصوصية وتفليش النسيج الاجتماعي للشعب وافرغوه من ماتبقى من الطاقات البشرية الخلاقة وبالذات الطبقة الوسطى ويقود العراق اليوم الجهلة والاميين والمزورين والفاسدين واللصوص وتجار الدين. فالكل حرامية وان شاء الله نارهم تأكل حطبهم حتى نخلص منهم ومن شرورهم

نارهم تاكل حطبهم
شلال مهدي الجبوري -

بعثين طائفين وفاشين واحزاب دينية شيعية طائفية مجرمة يتقاتلون على السلطة والمال وسرقة اموال الشعب.هذولة لم يبنوا ويستحيل ان يبنوا البلد وانما مهمتهم تخريب البلد واشاعة الطائفية والفساد والارهاب وسفك الدماء وتخريب ودمار الدولة والشعب.35عاما البعثين حولوا العراق من دولة محترمة الى امارة مثل امارة ملة عمر في افغانستان والاحزاب الشيعية الطائفية استلمت البلد منذ9سنوات واستمرت بالتخريب والخراب والفساد واللصوصية وتفليش النسيج الاجتماعي للشعب وافرغوه من ماتبقى من الطاقات البشرية الخلاقة وبالذات الطبقة الوسطى ويقود العراق اليوم الجهلة والاميين والمزورين والفاسدين واللصوص وتجار الدين. فالكل حرامية وان شاء الله نارهم تأكل حطبهم حتى نخلص منهم ومن شرورهم

موقف وطني
عربي مراقب -

رغم اني ضد طائفية المالكي وانتماءه للدولة الايرانية، الا انني اشيد له موقفه من قضية كركوك لان الاخوة الاكراد يبدو يريدون ان يحتلوا كل الاراضي العربية خصوصا النفطية منها وهذا امر مرفوض، وعلاوي يبدو جاهز يتنازل عن كل العراق في سبيل وصوله لرأسة الوزراء.....والله المالكي طلع اكثر وطنية من علاوي ابو التوجهات القومية!!

موقف وطني
عربي مراقب -

رغم اني ضد طائفية المالكي وانتماءه للدولة الايرانية، الا انني اشيد له موقفه من قضية كركوك لان الاخوة الاكراد يبدو يريدون ان يحتلوا كل الاراضي العربية خصوصا النفطية منها وهذا امر مرفوض، وعلاوي يبدو جاهز يتنازل عن كل العراق في سبيل وصوله لرأسة الوزراء.....والله المالكي طلع اكثر وطنية من علاوي ابو التوجهات القومية!!

الى ابو مصطفى
يزيد العراقي -

العتاك مايحتاج ندورله مثلبه لان هو رجل كله مثالب فهو مزور الشهادةالعليا الي تتحدث عنها لذلك سوة قانون يبرئ المزورين جماعته.بعدين ايران سبب بقائه ودعمه والا كان سقط من زمان ومو لان هو صلب كما تدعي السبب هو يرفض علاوي لان بعثي والظاهر نايجيه البعثية وانت هم وياه وتهذا سبب رفض العتاك له لان علاوي قيادي بعثي بطل يعرف راح ياخذ الحكم منه بغمضه عين تدور عليكم عن قريب وراح تشوفون

الى ابو مصطفى
يزيد العراقي -

العتاك مايحتاج ندورله مثلبه لان هو رجل كله مثالب فهو مزور الشهادةالعليا الي تتحدث عنها لذلك سوة قانون يبرئ المزورين جماعته.بعدين ايران سبب بقائه ودعمه والا كان سقط من زمان ومو لان هو صلب كما تدعي السبب هو يرفض علاوي لان بعثي والظاهر نايجيه البعثية وانت هم وياه وتهذا سبب رفض العتاك له لان علاوي قيادي بعثي بطل يعرف راح ياخذ الحكم منه بغمضه عين تدور عليكم عن قريب وراح تشوفون

Three State Solution
Realist kurd -

Kurds has nothing to do with Irak problem; We kurds are Not Arab, not Iraki either, and further we havent got from Islam but Destruction and chemical murder, We Arian kurd should care for our nation and the interest of our future generations than dying for a collapsed bloody Irak..We kurds should love any arab who love us in return and fight the ones who conspire against us..I agree with nr.23, the only solution is Two-State solution or rather Three States; Shia-Sunnah_kurd states and love for all who love kurds and even those who hate kurds

Three State Solution
Realist kurd -

Kurds has nothing to do with Irak problem; We kurds are Not Arab, not Iraki either, and further we havent got from Islam but Destruction and chemical murder, We Arian kurd should care for our nation and the interest of our future generations than dying for a collapsed bloody Irak..We kurds should love any arab who love us in return and fight the ones who conspire against us..I agree with nr.23, the only solution is Two-State solution or rather Three States; Shia-Sunnah_kurd states and love for all who love kurds and even those who hate kurds

الى محمد الناصري
ابو مصطفى خامنئي -

اخوية اني اجاوبك عن ابو مصطفى الفارسي العتاك ماقدم للعراق الا اللطم فساد تخلف انعدام امن تبعية تامة لايران وامريكا وكل همه ماحد ياخذ السلطة منه ولك اتعض بالقذافي ومبارك صارلهم سنين مكركين وراحت منهم انت بثانية تطير منك السلطة الي هي اصلا بايد قاسم سليماني والسفير الامريكي

الى محمد الناصري
ابو مصطفى خامنئي -

اخوية اني اجاوبك عن ابو مصطفى الفارسي العتاك ماقدم للعراق الا اللطم فساد تخلف انعدام امن تبعية تامة لايران وامريكا وكل همه ماحد ياخذ السلطة منه ولك اتعض بالقذافي ومبارك صارلهم سنين مكركين وراحت منهم انت بثانية تطير منك السلطة الي هي اصلا بايد قاسم سليماني والسفير الامريكي

مخططات وبروتوكولات
حكماء الأكراد -

من خلال دراسة مخططات وبروتوكولات حكماء الأكراد السرية، والتي هي شبيه بمخططات وبروتوكولات حكماء بنى إسرائيل، في السيطرة على الاراضى التي لأتعود لهم من اجل خلق كردستان كبرى الذي لا يمكن إن يتحقق إلا بالتعاون المثمر مع الكيان الصهيونى، واستغلال الشعوب الأخرى بشكل تام لدعم الموقف والقضايا القومية التحررية للشعب الكردي المضطهد المظلوم. اى أنهم يستعملون نفس الأسلوب المخادع الذي اعتمدت عليه إسرائيل في المظلومية والاضطهاد. والأكراد وقياداتهم يحاولون إخضاع الاشوريين والسيطرة عليهم وقطع جذورهم الأصلية واشوريتهم، ويطلقون عليهم عبارة المسيحيين فقط الذين يسكنون كردستان العراق( حسب سياستهم والشوفينية القومجية) أما مثقفي الأكراد، أو الذين يحملون الشهادات العليا فأنهم يحاولون تزوير التاريخ بأي طريقة ممكنة، الدكتور الكردي فرست مرعي المتخصص في تاريخ الاقليات، يحشر كلمة كردستان في كل موضوع يخص تاريخ المنطقة القديم /، وخاصة شمال العراق، فهو يقول مثلا في محاضرة له ( استطاع الآشوريون بقيادة سرجون الثاني القضاء على مملكة الشمال اليهودية في عهد ملكها هوشع سنة 721 قبل الميلاد، ثم نقل سكان إسرائيل إلى حران وخابور في شمال سورية وكردستان وفارس ). لا اعرف في كتاب من كتب التاريخ، وفي أي صفحة وجد اسم كردستان يطلق على شمال العراق أو سورية ؟. لقد اعترف بنفسه بأنه ليس مختصا في الدراسات الكردستانية، بقدر ماهو مختص بتاريخ الكرد الإسلامي. وفي السبي الأول كما يقول الدكتور فرست، أن الاشوريين اسكنوا بقايا بني إسرائيل في المناطق الجبلية المنعزلة في كردستان. مرة أخرى يحاول أن يريط كلمة كردستان في الأراضي التابعة للدولة الآشورية في تلك الحقبة من الزمن التي لم يتواجد الأكراد بعد عليها. ويستمر قائلا ( قد يكون هؤلاء اليهود المسبيون في كردستان قرى لهم بين السكان الكرد، وبقوا منعزلين عن اليهود الأخرين، وأصبحوا بمرور الزمن احد مكونات المجتمع الكردستاني

مخططات وبروتوكولات
حكماء الأكراد -

من خلال دراسة مخططات وبروتوكولات حكماء الأكراد السرية، والتي هي شبيه بمخططات وبروتوكولات حكماء بنى إسرائيل، في السيطرة على الاراضى التي لأتعود لهم من اجل خلق كردستان كبرى الذي لا يمكن إن يتحقق إلا بالتعاون المثمر مع الكيان الصهيونى، واستغلال الشعوب الأخرى بشكل تام لدعم الموقف والقضايا القومية التحررية للشعب الكردي المضطهد المظلوم. اى أنهم يستعملون نفس الأسلوب المخادع الذي اعتمدت عليه إسرائيل في المظلومية والاضطهاد. والأكراد وقياداتهم يحاولون إخضاع الاشوريين والسيطرة عليهم وقطع جذورهم الأصلية واشوريتهم، ويطلقون عليهم عبارة المسيحيين فقط الذين يسكنون كردستان العراق( حسب سياستهم والشوفينية القومجية) أما مثقفي الأكراد، أو الذين يحملون الشهادات العليا فأنهم يحاولون تزوير التاريخ بأي طريقة ممكنة، الدكتور الكردي فرست مرعي المتخصص في تاريخ الاقليات، يحشر كلمة كردستان في كل موضوع يخص تاريخ المنطقة القديم /، وخاصة شمال العراق، فهو يقول مثلا في محاضرة له ( استطاع الآشوريون بقيادة سرجون الثاني القضاء على مملكة الشمال اليهودية في عهد ملكها هوشع سنة 721 قبل الميلاد، ثم نقل سكان إسرائيل إلى حران وخابور في شمال سورية وكردستان وفارس ). لا اعرف في كتاب من كتب التاريخ، وفي أي صفحة وجد اسم كردستان يطلق على شمال العراق أو سورية ؟. لقد اعترف بنفسه بأنه ليس مختصا في الدراسات الكردستانية، بقدر ماهو مختص بتاريخ الكرد الإسلامي. وفي السبي الأول كما يقول الدكتور فرست، أن الاشوريين اسكنوا بقايا بني إسرائيل في المناطق الجبلية المنعزلة في كردستان. مرة أخرى يحاول أن يريط كلمة كردستان في الأراضي التابعة للدولة الآشورية في تلك الحقبة من الزمن التي لم يتواجد الأكراد بعد عليها. ويستمر قائلا ( قد يكون هؤلاء اليهود المسبيون في كردستان قرى لهم بين السكان الكرد، وبقوا منعزلين عن اليهود الأخرين، وأصبحوا بمرور الزمن احد مكونات المجتمع الكردستاني

ردود القادة
سؤال صحفي -

علي سيريني ,كاتب كردي عراقي:في معرض سؤال موجه إلى رئيس جمهورية العراق، السيد جلال طالباني، حول تكاثر النقد واللوم للقيادة الكُردية، ردّ سيادته: ;هؤلاء الذين ينقدونني مَثلُهم كمثل الكلاب التي تنبح إزاء القمر بدراً قبل ذلك بفترة، صرّح مسؤول حزبي في أربيل، أن القرويين الأكراد عديموا الشهامة، وأنهم كالكلاب التي تنتظر كسرة العظم حتى تستكين!أهالي القرى كانوا ظهر البيشمركه، ومأواهم ومائدة طعامهم، وهكذا يُجازون اليوم! وكنت سمعت بنفسي عن مسؤول بديوان رئاسة الإقليم، أن الشعب الكُردي ليس بذلك المستوى حتى تقدّم له الخدمات. أي أن الشعب (بهائم!)، كما ألمح هو في شرحه لعدم قيام السلطة بواجباتها!

ردود القادة
سؤال صحفي -

علي سيريني ,كاتب كردي عراقي:في معرض سؤال موجه إلى رئيس جمهورية العراق، السيد جلال طالباني، حول تكاثر النقد واللوم للقيادة الكُردية، ردّ سيادته: ;هؤلاء الذين ينقدونني مَثلُهم كمثل الكلاب التي تنبح إزاء القمر بدراً قبل ذلك بفترة، صرّح مسؤول حزبي في أربيل، أن القرويين الأكراد عديموا الشهامة، وأنهم كالكلاب التي تنتظر كسرة العظم حتى تستكين!أهالي القرى كانوا ظهر البيشمركه، ومأواهم ومائدة طعامهم، وهكذا يُجازون اليوم! وكنت سمعت بنفسي عن مسؤول بديوان رئاسة الإقليم، أن الشعب الكُردي ليس بذلك المستوى حتى تقدّم له الخدمات. أي أن الشعب (بهائم!)، كما ألمح هو في شرحه لعدم قيام السلطة بواجباتها!

العبيط ومعاداة الكر
أكثر من مليون -

أكثر من مليون عراقي قتلوا منذ الغزو الأمريكي عام 2003. وما زال حبل القتل والتصفيات على الجرار.6 ملايين يتيم وحوالي مليوني طفل مشرّد أو مُعاق.4 ملايين لاجئ وهارب ومشرد خارج وداخل العراق, وجلّهم من خيرة الكفاءات والخبرات العلمية والفنية والادارية الذين أصبحوا الهدف الأول للتصفية والاغتيالات من قبل المليشيات العنصرية والطائفية الحاكمة اليوم. كما يبلغ عدد الأرامل وحسب تقديرات حكومة بغداد نفسها بين مليون ومليوني أرملة في بلدعدد سكانه 27 مليون نسمة. هذه نبذة مختصرة عن قائمة طويلة من الجرائم التي أرتكبتها القيادات الكردية بحق الشعب العراقي بعربه وكرده وتركمانه وأقلياته الأخرى. لم يستثنى أحد من العراقيين سوى حفنة من اللصوص والسراق والفاسدين الذين إنخرطوا, كالأطرش بالزفّة, في العملية السياسية التي لم تجلب لهم غير السخرية والاحتقار والتهميش من قبل الشعب العراقي. وهنا من حقّنا أن نسأل رئيس حكومة إقليم ;طرزانستان الا تستحق هذه الملايين من العراقيين, بين قتيل وجريح ولاجيء ومشرّد ويتيم ومُعاق وأرملة, الاعتذار منكم يا فخامة نيجيرفان برزاني؟ أم أنك تعتبر ضحاياك من الملائكة والحور الحِِسان وضحايانا بشر من الدرجة العاشرة؟

العبيط ومعاداة الكر
أكثر من مليون -

أكثر من مليون عراقي قتلوا منذ الغزو الأمريكي عام 2003. وما زال حبل القتل والتصفيات على الجرار.6 ملايين يتيم وحوالي مليوني طفل مشرّد أو مُعاق.4 ملايين لاجئ وهارب ومشرد خارج وداخل العراق, وجلّهم من خيرة الكفاءات والخبرات العلمية والفنية والادارية الذين أصبحوا الهدف الأول للتصفية والاغتيالات من قبل المليشيات العنصرية والطائفية الحاكمة اليوم. كما يبلغ عدد الأرامل وحسب تقديرات حكومة بغداد نفسها بين مليون ومليوني أرملة في بلدعدد سكانه 27 مليون نسمة. هذه نبذة مختصرة عن قائمة طويلة من الجرائم التي أرتكبتها القيادات الكردية بحق الشعب العراقي بعربه وكرده وتركمانه وأقلياته الأخرى. لم يستثنى أحد من العراقيين سوى حفنة من اللصوص والسراق والفاسدين الذين إنخرطوا, كالأطرش بالزفّة, في العملية السياسية التي لم تجلب لهم غير السخرية والاحتقار والتهميش من قبل الشعب العراقي. وهنا من حقّنا أن نسأل رئيس حكومة إقليم ;طرزانستان الا تستحق هذه الملايين من العراقيين, بين قتيل وجريح ولاجيء ومشرّد ويتيم ومُعاق وأرملة, الاعتذار منكم يا فخامة نيجيرفان برزاني؟ أم أنك تعتبر ضحاياك من الملائكة والحور الحِِسان وضحايانا بشر من الدرجة العاشرة؟

قاده الكر
تفكر بالشعب -

القاده الكرد مثالا على الحكام الذين ينهبون مال الشعب ولكن هناك فسحه من ضميرهم تفكر بالشعب, فحين كان مسعود على عداء مع صدام واحس بخطر غريمه التاريخي جلال الطالباني استنجد بصدام حسين بل وجاء وقَبّل كتفي الرئيس وكان ممنونا له لنجدته ونجدة الكرد من بطش مايسمونهم بالجلاليين, وهذا موقف وإن كان انتهازيا الا انه يعبر عن ان مسعود قَدّمَ مصلحة شعبه على كرامته ومشاعره في انه كان على عداء مع صدام فكيف يستنجد به ولكن المصلحه العامه للشعب تقضي بأن يتنازل المرء احيانا لأجل مصلحه عليا وليس اعلى هنا من مصلحة الشعوب... وكذلك فعل جلال الطالباني عام 1983 حين كان على خلاف شديد مع مسعود وطلب مساعدة وحُكم صدام في الخلاف الذي دب بينه وبين غريمه مسعود فآثر مصلحة الشعب الكردي على مصلحته ومصلحة حزبه واستنجد بعدوه في سبيل وقف نزيف الدم الكردي وقال حينها مقولته الشهيره ..صدام الحكم وليس الخصم... وسواء كانت افعال هؤلاء حقيقيه او هي مجرد رياء فالمحصله ان هؤلاء فضلوا مصلحة شعوبهم لنقل مع مصلحتهم ولن نقل فوقها, فمسعود اليوم وابنه مسرور ونهاد وغيرهم من عائلة البرزاني اصبحوا اصحاب ثروات مأهوله بالمليارات ولم يعد هناك مجال للتفكير بالملايين التي اصبحت مجرد مصرف جيب لأحدهم, وكذلك جلال الطالباني واعضاء حزبه وعائلته وثرواتهم لاتخفى على احد فشركات الإتصالات الضخمه والفضائيات وشركات البترول وغيرها انما جائت من ثروات الشعب

قاده الكر
تفكر بالشعب -

القاده الكرد مثالا على الحكام الذين ينهبون مال الشعب ولكن هناك فسحه من ضميرهم تفكر بالشعب, فحين كان مسعود على عداء مع صدام واحس بخطر غريمه التاريخي جلال الطالباني استنجد بصدام حسين بل وجاء وقَبّل كتفي الرئيس وكان ممنونا له لنجدته ونجدة الكرد من بطش مايسمونهم بالجلاليين, وهذا موقف وإن كان انتهازيا الا انه يعبر عن ان مسعود قَدّمَ مصلحة شعبه على كرامته ومشاعره في انه كان على عداء مع صدام فكيف يستنجد به ولكن المصلحه العامه للشعب تقضي بأن يتنازل المرء احيانا لأجل مصلحه عليا وليس اعلى هنا من مصلحة الشعوب... وكذلك فعل جلال الطالباني عام 1983 حين كان على خلاف شديد مع مسعود وطلب مساعدة وحُكم صدام في الخلاف الذي دب بينه وبين غريمه مسعود فآثر مصلحة الشعب الكردي على مصلحته ومصلحة حزبه واستنجد بعدوه في سبيل وقف نزيف الدم الكردي وقال حينها مقولته الشهيره ..صدام الحكم وليس الخصم... وسواء كانت افعال هؤلاء حقيقيه او هي مجرد رياء فالمحصله ان هؤلاء فضلوا مصلحة شعوبهم لنقل مع مصلحتهم ولن نقل فوقها, فمسعود اليوم وابنه مسرور ونهاد وغيرهم من عائلة البرزاني اصبحوا اصحاب ثروات مأهوله بالمليارات ولم يعد هناك مجال للتفكير بالملايين التي اصبحت مجرد مصرف جيب لأحدهم, وكذلك جلال الطالباني واعضاء حزبه وعائلته وثرواتهم لاتخفى على احد فشركات الإتصالات الضخمه والفضائيات وشركات البترول وغيرها انما جائت من ثروات الشعب

الى يزيد32
ابومصطفى -

انا اقول الى 32 يكفي اسمك يدل على معدنك الصدء فاسلويك فاق كل تصور واستغرب من ايلاف ان تسمح لامثالك باستخدام الفاظ التي تطلق لفظك على كل شريفه عفيفة ظناً منها انها تنال منهن حسداً وحقداًولاكن هي لاتعلم ان سهامها ترتد عليها ...... ارجو من الاخ الرقيب ان يسمح بالرد لينال مايستحقه

الى يزيد32
ابومصطفى -

انا اقول الى 32 يكفي اسمك يدل على معدنك الصدء فاسلويك فاق كل تصور واستغرب من ايلاف ان تسمح لامثالك باستخدام الفاظ التي تطلق لفظك على كل شريفه عفيفة ظناً منها انها تنال منهن حسداً وحقداًولاكن هي لاتعلم ان سهامها ترتد عليها ...... ارجو من الاخ الرقيب ان يسمح بالرد لينال مايستحقه

للعلم
العبيط -

من يريد معرفة اخلاق وثقافة البعث ..يقرأ التعليق رقم ((32))..فقط للأطلاع ..الله كان بعونك يا شعب العراق كيف تحملت كل هذه السنين هذه النماذج ...والشكر كل الشكر للمحرر الامريكى الذى خلصنا منهم ..!!

المشكله مو بالعمل
عراقي -

لناس اللي تهجموا على المالكي والله جان يبيع سبح طيب الرجل خريج كليه الاداب جامعه بغداد 1970 ومتعين مدرس لما انحكم اعدام خرج لسوريا يعني يشتغل مدرس لو سمحت ظروفه المهم ما باع العراق ولا باع مبادءه ممكن تكلولي وين تاسس حزب علاوي ومن موله اذا تريدون الاجابه ا....... الرجاء ايلاف النشر كاملا ..... مع التحيه

تسلم هرموش لسوريا
mohamad -

قيام السلطات التركية بتسليم الضابط السوري المنشق حسين هرموش للمخابرات السورية، وفق اتفاقات امنية سابقة بين الطرفين، مقابل تسليم السلطات السورية سبعة من عناصر حزب العمال الكردستاني.

Jasim nr.35
Jasim Halwasa -

.......................................... First one, is Turky is trying to make contact with kurds and already accepted giving kurds in turky autonomy, and the second good news is that in the north, kurdistan region is getting more friends and bieng recognized as a real state international........... ............................

علاوي استريح!
مراقب من لندن -

ابو حمزة الورد.. تعال ارجع الى لندن احسنلك من هاي الدوخة.. انت اطلعت سياسي .. ومايسوة الجماعة اعتمدوا عليك وگالوا انت الي تعيدلهم الراية ومايسوة الصرف والدعاية والردح ...... نصيحة لمن راهنوا على الحصان الخاسر .. خططوا لمستقبلكم السياسي بأبنائكم واسمائكم ورموزكم الحقيقيين بدون اقنعة ووسطاء وسماسرة.. ارضوا بحجمكم الطبيعي وساهموا ببناء مستقبل مناطققكم وأمنها والا الخاسر الوحيد هو انتم في النهاية.

الی الرقم 37
Safeen -

الکل یعلم من کان وراء عملیات القتل علی الهويه‌، اللذین قامو بقتل عشرات الالوف من العراقيين فقط لاسباب مذهبیه‌ هم ( الصدر، المالکي، الحکيم، باقر ضولاغ بمساعدة ايران ) و کذالك ( القاعدة ، البعث، حارث الضاري بمساعدة الدول السنية )..لکن يبدو انك لديك مشکلة في الذاکرة وان الاحداث لم تمر عليها سوی 3 الی 5 سنوات!! دعني اذکرك ان الذي اوقف نزيف الدم بين السنة والشيعة في 2008 هو زیادة عدد القوات الامريکية و کذلك ارسال قوات الپيشمرکة الی بغداد لوقف المذابح بين الاخوة الاعداء !!

الی الرقم45 Safeen
ممرات لوقف المذابح -

ممرات (سرية) للبيشمركه تؤمّن دخول (أنصار السنة) عبر إيران بشرط عدم تنفيذ هجمات في كردستان أزال الخبير السياسي الأميركي (مايكل روبن) بعض الأغطية عن أسرار عدم تجاسر بعض التنظيمات الإرهابية على تنفيذ جرائم انتحارية في كردستان. وقال إن القوات الأميركية اكتشفت منذ وقت ليس قصيراً، ممرات سرية لميليشيات البيشمركه تؤمّن دخول عناصر منظمة أنصار السنة عبر إيران بشرط عدم تنفيذ أعمال إرهابية في محافظات كردستان الثلاث. ولم يشمل الاتفاق كركوك ولذلك تشهد – حالها حال المدن العراقية العربية الأخرى- عمليات قتل واغتيال وتفجيرات انتحارية. وبسبب صمت الأميركان حيال مظاهر القسوة والاضطهاد والإفقار والإهمال والتمييز تتصاعد بين الأكراد نغمة اتهامهم بالتواطؤ مع القيادات الكردية، وهي حالة خيبة أمل أصيب بها الشعب الكردي خاصة بعد عملية غزو العراق سقوط نظام الرئيس السابق (صدام حسين) طبقاً لما يقوله (روبن). وخلال الأسبوع الأول من شهر تموز سنة 2003 كانت إحدى الوحدات العسكرية الأميركية تقوم بواجبات الدورية فوق جبل يقع في الشمال الشرقي من العراق وعلى بعد 30 ميلا قرب الحدود الإيرانية، فتقاطعت مع نقطة تفتيش غير مرخص بها تابعة للحزب الديمقراطي الكردستاني، كانت تحتفظ في مخبأ لها بأموال وجوازات سفر إيرانية. وتأكد للقوات الأميركية فيما بعد أن المسؤولين في الحزب الديمقراطي استخدموا نقطة التفتيش تلك لتسهيل عبور الإيرانيين، سامحين للناشطين الإيرانيين بمقايضة الجوازات الإيرانية والحصول على أوراق الهوية الكردية مقابل صفقات مالية نقدية. وقد اعترف مسؤولون أكراد –في أحاديث خاصة مع الخبير مايكل روبن- أن هذه الحالة لم تكن الوحيدة. وفي بداية تفجّر عمليات التمرّد في العراق خلال شهر نيسان 2004، أصبحت كردستان نقطة مرور لأفراد المجموعة التي تسمى أنصار السنة.كان أعضاؤها يدخلون كردستان العراقية عن طريق ممرات حدودية عبر إيران، ويحصلون على مسارات آمنة الى الموصل مقابل اتفاق بعدم القيام بعمليات انتحارية أو عمليات تفجير أو اغتيال أو قتل في المحافظات الكردية الشمالية الثلاث أربيل والسليمانية ودهوك، وربما كانوا يدفعون لهم بشكل جيد كما يقول (روبن).

الى المحرر مع التحية
مراقب من لندن -

انا شخصياً من الناس الذين لايجدون اي مضاضة في عدم نشر تعليقاتهم ولكن حذف مقاطع وتحرير المشاركة حسب هوى المحرر امر غير بر ابداً علما ان الجمل المحذوفة لاتحوي اي شتم او تحريض او تعريض!

الى ايلاف
ابومصطفى -

لماذا يايلاف حذفتم الكثير من مشاركة 39 الى يزيد بحيث اصبحت كالطير الذي اقتصت منه اجنحته وذنبه فاختل فيه التوازن واضن المشاركة اصبحت بنفس الصورة والتي لامعنى لها ولو كان مصيرها سلة المهملات لكانت الافضل وارجوا اعادة نشرها من مبدا الرد بالمثل والبادي اظلم

الى العبيط 40
يزيد -

صدك انت عبيييط اخلاق العجم الفرس شلونها؟؟؟ ثقافة القتل والخطف والدريل . الله يساعد شعب العراق شلون تحمل جماعتكم اهل الطائفية والقتل والبوك والفساد واللطم.عن قريب نخلص منكم فالمحرر الامريكي كان سابقا يساند القذافي ومبارك وبعدين بدل يجي يوم يبدل عليكم وترجعون ايران