أخبار

أكثر من نصف مليون سعودي عبروا الحدود مع البحرين في العيد

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

شهدت فترة عيد الفطر حركة نشطة في التنقل بين المملكة العربية السعودية وجارتها مملكة البحرين، إذ عبر ما يزيد على نصف مليون سعودي جسر الملك فهد الواصل بين البلدين، وهو ما يؤكد أن الدولة الخليجية الجارة وِجهة مفضلة بالنسبة إلى عدد كبير من السعوديين، في ظل عودة الاستقرار التام إلى البحرين.

حركة التنقل نشطة جدًا بين السعودية والبحرين

الرياض: حصلت "إيلاف" على إحصائية رسمية عن عدد السيارات السعودية التي عبرت جسر الملك فهد الرابط بين المملكتين السعودية والبحرينية.

ووفقاً للأرقام الواردة فإن معدل السيارات التي عبرت نقطة الحدود بين البلدين تجاوز الـ 65 ألف سيارة يومياً، في حين بلغ المجموع الكلي خلال أيام عيد الفطر الخمسة، أكثر من 329 ألف سيارة.

وبينت الإحصائية أن عدد المسافرين في أول أيام العيد بلغ أكثر من 48 ألفاً، وتضاعف العدد في ثاني أيام العيد إلى أكثر 64 ألفاً، ليزداد العدد في اليوم الثالث إلى أكثر من 77 ألفاً سيارة، في حين انخفض عدد المسافرين في رابع أيام العيد إلى67 ألفاً، ليرتفع خامس أيام العيد إلى أكثر من 70 ألفاً.

ووفقاً لمصادر في النقطة الحدودية بين البلدين، فإن هذه النسبة هي الأعلى منذ اندلاع الاضطرابات في المملكة الخليجية الصغيرة، وأكد المصدر عينه "أن ثقة السائح السعودي بما آلت إليهالأوضاع البحرينية باتت في وضع مطمئن".

وتعتبر مملكة البحرين أقرب الدول الخليجية للسعودية، ويؤمّها ملايين المسافرين سنويًا سياحة وعملاً وصلة قرابة، ويربط بينهما جسر بري، أُنشئ على الخليج العربي، إبان عهد العاهل السعودي الراحل الملك فهد بن عبدالعزيز العام 1986، ويبلغ طوله نحو 28 كلم.

وتأثرت البحرين اقتصادياً جراء الاضطرابات التي اجتاحت مناطق متفرقة في المملكة الصغيرة منذ الرابع عشر من فبراير/شباط الماضي، وذلك بالنظر إلى أنها تعتمد كثيراً على سياحة المسافرين السعوديين.

لكن الأسابيع الأخيرة شهدت تنامياً ملحوظاً في عودة الأمور تدريجياً إلى سابق العهد في التواصل السياحي بين البلدين، خصوصاً وأن الكثير من العوائل السعودية تفضل قضاء نهاية الأسبوع في البحرين، التي تتوافر فيها عوامل ترفيه كثيرة، لا يجدونها في السعودية.

على الجانب الآخر، فإن الكثير من العوائل البحرينية تعبر بصورة متواصلة نحو السعودية لأغراض متعددة، من أهمها التسوق في المحال الشعبية في الأحساء، أو التواصل العائلي، الذي ينتشر بين كثير من الأهالي في البلدين.

سياسياً، فإن البحرين تتواصل فيها مبادرات الحوار للوصول إلى صيغة مناسبة بين الأطراف جميعها، وأعلن العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة قبل نحو شهرعن جملة إصلاحات برلمانية، ومنح مزيدًا من الصلاحيات لمجلس النواب المنتخب.

جاء ذلك خلال حديث الملك حمد بن عيسى لهيئةٍ عينتها الحكومة تسمّى الحوار الوطني، شُكلت لمعالجة الشكاوى العامة بعد إنهاء العمل بالأحكام العرفية في مايو/أيار بعدما قدمت الهيئة مقترحاتها النهائية بشأن الإصلاحات.

وقال العاهل البحريني في كلمةٍ بثها التلفزيون الرسمي "وفي سبيل أن تأخذ مرئيات التوافق الوطني طريقها نحو التفعيل عن طريق المؤسسات الدستورية، فقد أمرنا السلطتين التنفيذية والتشريعية باتخاذ ما يلزم، وأمر أيضاً بزيادة في "رواتب موظفي الدولة من مدنيين وعسكريين والمتقاعدين".

وتدعم دول الخليج الست الحكومة البحرينية نحو مزيد من الإصلاحات السياسية والاقتصادية، وسيلت مليارات الدولارات في وقت سابق إنعاشًا للخطط البحرينية في مواجهة تحديات اقتصادية كبيرة، فيما أنشأت السعودية جامعة الخليج العربي في البحرين، بتكلفة جاوزت المليار ريال، خلال زيارة قام بها الملك عبدالله بن عبدالعزيز إلى المنامة في أبريل/نيسان منالعام الماضي.

وجاء في بيان بثته وكالة الأنباء السعودية الرسمية آنذاك "وجّه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ببناء مدينة طبية تتبع لجامعة الخليج العربي في البحرين باسم شعب المملكة العربية السعودية لأشقائه شعب مملكة البحرين ولدول مجلس التعاون الخليجي الشقيقة بمبلغ مليار ريال سعودي".

صرح بذلك رئيس جامعة الخليج العربي الدكتور خالد بن عبدالرحمن العوهلي، وقال "إن جامعة الخليج العربي في البحرين تتشرف وتفتخر بتسمية المدينة الطبية باسم " مدينة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الطبية" تقديراً وعرفاناً بدور خادم الحرمين الشريفين الرائد في خدمة الأمتين العربية والإسلامية، وداعماً للتنمية والعلوم في دول الخليج العربي، للرقي بها إلى مصاف الدول المتقدمة".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
بحرين تغيرت خلاص
عبدالعزيز -

منذ 14فبراير والشعب البحريني خرج في الشوارع ليطالب بحكومة منتخبة وبرلمان له كامل الصلاحيات وقضاء مستقل فقامت الحكومة بأستدعاء الجيش السعودي لقمع الثورة البحرينية فأستشهد 44 بحريني واعتقل الآلاف فما بعد 14 فبراير ليس كما قبله يا درع الجزيرة

مجرد امنيات
فوزي -

هذه امنية نتمنى ان تتحقق اما ان تقولوا ان الاوضاع عادية فلا ولابد من النظرة الشاملة لمن اراد التقييم وليس بمقياس ان دارة العجلة في مجال لايتعلق بالمواطنين وانما بمجموعة وافدة في اماكن مخصصة لزبائن من نوع واحد فاذا كان المواطن لاتسير اموره بشكل طبيعي فكيف بالوطن الذي تعج سجونه بالمعتقلين وشوارعه بالمفصولين وشبابه بالمنافي

لماذا البحرين
عراقي متشرد -

في البحرين يوجد كل شئ يبحث عنه السعوديون ولا يوجد رسميا في بلادهم وقلة منهم يذهبون الى البحرين فالأكثرية وخاصة الأغنياء يفضلون تايلندا وشمال افريقيا ولبنان حيث يجدون ما لذ وطاب خاصة بعد شهر من الصيام المتعب.بالصحة والهناء وصيام مقبول.

من علق اعلاه
Arabian gulf -

جميع من علق اعلاه اتباع ايران و الدليل كرههم للسعوديه و لاستقرار البحرين ولكن اقول لهم و لغيرهم البحرين جزء من مجلس التعاون الخليجي العربي المعادي للتوسع الإيراني و الذي يحاول التسلل من باب الطائفيه

وليش؟؟
وليد زياني -

نص مليون سعودي داخلين البحرين ليش؟؟؟ شفيها البحرين من مناطق جذابة وخضراء حتى يعيدون فيها!! ختام شهر رمضان الكريم مسك!!! الله يتقبل!!!

Drink
Areeb -

For what , only to have a drink

الى arabian gulf
فوزي -

اما ان ترقص عندما نعزف او سنرميك بالتبعية لايران

مملكة البحرين
مريم محمد -

مقال يشير إلى عودة الامور إلى طبيعتهالمملكتنا يثير حنق وغضب الأنقلابين، الماعرضة الحقيقة من تريد الإصلاح دون الهدم تريد التغير دون التراجع وهم بالعكس يريدون جمهورية تدرا من قبل ولاية الفقيه، وللمعلومة عدد ما يقال انهم شهداء على حد زعمكم لا يتجاوز 12 شخص فرجاء لا تضموا شهداء الواجب لكم ولا العمالة الإسيوية التي تم إغتيالها بدم بارد من قبلكم

طبيعي ..
بحريني -

البحرين تبعد عن السعودية قرابة العشرين كيلو .. فطبيعي ان ترى أعداد السعوديين كبيرة هناك .. فالعائلات السعودية تذهب إلى التسوق والتبضع .. ناهيك عن مشاهدة السينما .. وإن كان قلة يأتون لأغراض اخرى .. من الظلم ان نقيس ذلك على الجميع.. أدام الله لنا أمن البحرين وحفظها من كل مكروه

خراط
Ahmed -

البحرين كلها تفاتيش فوق تحت و على ما توصل المحرق تاخذ 4 ساعات من أول ما تخلص من الجسر و هذا المشوار ماكان ياخذ نصف ساعة يعني الأول تاخذ حلوى شويطر و ترجع السعودية و إهيه حارة الحين ما فيه أمل ... كلها دعايات

الوضع طبيعي
مسلمة -

كثير عوائل سافرت البحرين ورجعت والوضع جدا عادي عن جد الاعلام يكبر الموضوع

المقاطعة
fyd -

والخليجين الذين يزورون البحرين لديهم قائمة بالمحلات التي يجب مقاطعتها والتي تقتطع خمس دخلها لأرساله الى الصفويين!!!!

طائفية
Bu zainab -

التعليقات الصادرة ضد البحرين كلها من اناس معروف توجهاتهم الطائفية وهم من فئة واحدة ويجب التسليم لحقيقة واحدة وهي ان المعارضة نجحت في تقسيم البحرين الى سنة وشيعة وعلي سلمان وعيسى قاسم يحلمون بالجلوس على كرسي الحكم كما حلم من قبلهم نصر الله والمشكلة تكمن في الشيعة انفسهم حيث ان هناك تهديد ووعيد لكل شيعي يقول كلمة الحق وهذه مشكلة في جذورهم ونسال الله السلامة للبحرين ودول الخليج من خبث وكيد الكائدين