أخبار

الفيصل يحذر واشنطن من استخدام الفيتو ضد المطلب الفلسطيني

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

حذر الأمير تركي الفيصل واشنطن من مغبة استخدام الفيتو في مجلس الامن الدولي ضد طلب الاعتراف بالدولة الفلسطينية اذا ما أرادت تجنيب نفسها غضب العالم العربي والإضرار بالعلاقات الاميركية-السعودية، في وقت اعتبر الرئيس باراك اوباما أن المطلب الفلسطيني يعدّ "انحرافا" عن مسار السلام.

مطلب الفلسطينيين بالاعتراف بدولتهم يواجه معارضة أميركية

واشنطن: قال السفير السعودي السابق في الولايات المتحدة الامير تركي الفيصل إنه في حال استخدمت الإدارة الأميركية حق النقض ضد الطلب الذي يعتزم الفلسطينيون تقديمه للامم المتحدة للاعتراف بفلسطين الدولة الـ194 الكاملة العضوية في المنظمة الدولية، فان السعودية "لن يكون بمقدورها مواصلة تعاونها مع الولايات المتحدة بالطريقة نفسها التي دأبت عليها الامور".

واضاف الدبلوماسي السعودي في مقال نشرته صحيفة نيويورك تايمز الاثنين ان استخدام الفيتو الاميركي ضد الطلب الفلسطيني سيؤدي الى تراجع نفوذ الولايات المتحدة كما سيؤدي الى "تقويض أمن اسرائيل وتعزيز النفوذ الايراني وزيادة مخاطر اندلاع حرب جديدة" في الشرق الاوسط.

واكد الامير تركي، الذي سبق له وان شغل ايضا منصب رئيس الاستخبارات السعودية، ان "العلاقة المميزة التي تربط بين السعودية والولايات المتحدة سينظر اليها بشكل متزايد من قبل السواد الاعظم من العرب والمسلمين، الذين يطالبون بالعدالة للشعب الفلسطيني، على أنها علاقة سامة".

واضاف أن "المسؤولين السعوديين سيضطرون عندها الى تبني سياسة اقليمية اكثر استقلالية واكثر حزما"، مذكرا بالتدخل العسكري لبلاده في البحرين مؤخرا.

ويعتزم الفلسطينيون تقديم طلب انضمام فلسطين الى الامم المتحدة كدولة ذات عضوية كاملة في 20 ايلول/سبتمبر، لكنهم لم يعلنوا بعد ما اذا كانوا سيفعلون ذلك عبر مجلس الامن ام الجمعية العامة، وفي حال اختاروا سلوك طريق مجلس الامن الذي يتيح لهم الحصول على العضوية الكاملة فان مسعاهم سيصطدم بفيتو اميركي كما اكدت واشنطن.

واكد الامير تركي انه في حال عدلت الولايات المتحدة عن هذا الخيار وقررت الاعتراف بالدولة الفلسطينية فان من شأن هذه الخطوة تسريع عملية السلام المجمدة منذ اكثر من عام وذلك من خلال الانتقال الى "نموذج جديد للتفاوض من دولة الى دولة".

واضاف "في اطار هكذا سيناريو، فان الخاسرين الوحيدين سيكونان سوريا وايران، الدولتين المنبوذتين اللتين تعملان بلا كلل ولا ملل، عن طريق دعم حماس وحزب الله، على تقويض عملية السلام".

واكد الامير تركي ان نظام الرئيس السوري بشار الاسد الذي يواجه منذ منتصف آذار/مارس حركة احتجاجية غير مسبوقة يحاول قمعها بالقوة العسكرية هو نظام على وشك السقوط ما سيوفر "فرصة استراتيجية نادرة لإضعاف ايران" التي ستجد عندها صعوبة اكبر في "زرع الشقاق في العالم العربي". واضاف "ولكن هذه الفرصة ستهدر اذا تسببت اعمال ادارة اوباما في الامم المتحدة بانقسام عميق بين بلداننا".

ومساء الاثنين، أعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما ان سعي الفلسطينيين للحصول على الاعتراف بدولتهم في الامم المتحدة هو "انحراف" عن مسار السلام في الشرق الاوسط ولن يؤدي الى حل النزاع.

وقال اوباما امام مجموعة من الصحافيين الناطقين بالاسبانية إن المسعى الفلسطيني هو "انحراف عن المسار لن يحل المشكلة. هذه المسألة لن تحل الا اذا توصل الاسرائيليون والفلسطينيون الى اتفاق".

واضاف الرئيس الاميركي ان "ما سيجري في نيويوك قد يجذب الكثير من انتباه الصحافة ولكنه لن يغير ما يجري على الارض طالما ان الاسرائيليين والفلسطينيين لم يجلسوا معا" حول طاولة المفاوضات مجددا. وتابع "هذا هو موقفنا وهو لم يتغير".

واكد الرئيس الاميركي ان "الفلسطينيين يعتبرون انه بحصولهم على اعتراف الامم المتحدة سيكون بوسعهم امتلاك وسائل للضغط. انهم يعتزمون، كما اعتقد، الذهاب الى الجمعية العامة. نحن ليس لدينا الا صوت واحد في الجمعية العامة، وبالطبع هناك الكثير من الدول المستعدة لدعم الفلسطينيين، تبعا لما سيكون عليه القرار".

واضاف "هذا الامر مختلف جدا عن الذهاب الى مجلس الامن (...) لقد سبق لي وان قلت علانية انه اذا طرح (هذا الامر) على مجلس الامن فعندها سنعارضه بقوة".

وتابع اوباما "في الجمعية العامة نفوذنا على هذه العملية أضعف بكثير. سنواصل التشاور مع جميع الاطراف المعنية كي يؤدي اي تحرك يجري في نيويورك الى اعادة اطلاق عجلة المفاوضات". واكد الرئيس الاميركي "نحن سندعم كل ما من شأنه ان يساعد على اطلاق مفاوضات مباشرة وسنعارض كل ما من شأنه ان يمنع حصولها".

الجمهوريون يهددون بقطع المساعدات عن الفلسطينيين

هدد نائب زعيم الاكثرية الجمهورية في مجلس النواب الاميركي اريك كانتور الاثنين بان المجلس قد يصوت على وقف المساعدات التي تقدمها الولايات المتحدة للفلسطينيين إن هم حصلوا من الامم المتحدة على اعتراف بدولتهم.

وقال كانتور خلال مؤتمر صحافي ان "موقف مجلس النواب هو اننا لا ندعم ولن ندعم، بأي شكل من اشكال المساعدة، كيانا يضم حماس والسلطة الفلسطينية، او جهدا للحصول على اعلان احادي الجانب للدولة الفلسطينية في الامم المتحدة".

واضاف ان النواب الاميركيين "يدعمون اولئك الذين هم في الشرق الاوسط يدعمون السلام"، ولكن هؤلاء النواب يعارضون قيام دولة فلسطينية "من دون ضمانات حقيقية لامن" اسرائيل.

ويعتزم الفلسطينيون تقديم طلب الاعتراف بفلسطين دولة كاملة العضوية في الامم المتحدة في 20 ايلول/سبتمبر لكنهم لم يعلنوا ان كانوا سيفعلون ذلك عبر مجلس الامن ام الجمعية العامة. وان كان مجلس الامن يتيح الحصول على العضوية الكاملة الا ان ذلك سيواجه بفيتو اميركي. اما في الجمعية العامة فيمكن ان يحصل الفلسطينيون على وضع مراقب غير عضو مثل الفاتيكان، وهذا يتيح لهم الانضمام الى منظمات مثل اليونيسكو ومنظمة الفاو والمحكمة الجنائية الدولية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الحل معروف
حسن -

اذا كانت المفاوضات على مدى عشيرين عاما عبثيه فان التقدم للامم المتحده بمجلسها وهيئتها ايضا عبثيه ولن يستفيد الفلسطينيون شيئا فالواقع ان اسرائيل موجوده على الارض وتحتل فلسطين والسيد عباس ومن حوله يريدون اطالة امد حكمهم للضفه وحماس لغزه الى ابعد مدى والاجدى لهم حل السلطه واعادة الامر للشعب الفلسطيني عسى ان يفعل شيئا

الحل معروف
حسن -

اذا كانت المفاوضات على مدى عشيرين عاما عبثيه فان التقدم للامم المتحده بمجلسها وهيئتها ايضا عبثيه ولن يستفيد الفلسطينيون شيئا فالواقع ان اسرائيل موجوده على الارض وتحتل فلسطين والسيد عباس ومن حوله يريدون اطالة امد حكمهم للضفه وحماس لغزه الى ابعد مدى والاجدى لهم حل السلطه واعادة الامر للشعب الفلسطيني عسى ان يفعل شيئا

حرب عالمية ثالثة
ali -

بسمم الله الرحمن الرحيم....اثر تصريح سمو الامير رعاه فقد تحركت حاملة الطائرات نجد-1 الى مضيق هرمز لدك حصون الفرس المجوس وضرب مفاعل بو شهر الايراني...واسقاط نظام الملالي الرافضي في ايران وإقاممة دولة اسلامية معتدلة...ايضا تحرك الجيس الحادي عشر من درع الجزيرة البواسل لتطويق سوريا وحلفاؤهم من حزب الله والاسرائيليين لاسقاط تلك الانظمة واقامة دولة فلسطينية عاصمتها تل أبيب.... الله يكون بالعون....

حرب عالمية ثالثة
ali -

بسمم الله الرحمن الرحيم....اثر تصريح سمو الامير رعاه فقد تحركت حاملة الطائرات نجد-1 الى مضيق هرمز لدك حصون الفرس المجوس وضرب مفاعل بو شهر الايراني...واسقاط نظام الملالي الرافضي في ايران وإقاممة دولة اسلامية معتدلة...ايضا تحرك الجيس الحادي عشر من درع الجزيرة البواسل لتطويق سوريا وحلفاؤهم من حزب الله والاسرائيليين لاسقاط تلك الانظمة واقامة دولة فلسطينية عاصمتها تل أبيب.... الله يكون بالعون....

ماضينا أحسن
سعيد الغامدي -

أطال عمرك يا سمو الأمير وهل تهتم أمريكا بتحذيراتنا. لسنا إلا دولا ضائعة ماضينا أحسن من حاضرنا وحاضرنا ربما أحسن من مستقبلنا والله عليم بحالنا.

ماضينا أحسن
سعيد الغامدي -

أطال عمرك يا سمو الأمير وهل تهتم أمريكا بتحذيراتنا. لسنا إلا دولا ضائعة ماضينا أحسن من حاضرنا وحاضرنا ربما أحسن من مستقبلنا والله عليم بحالنا.

المقال لم ينشر كاملا
حسين -

لم تنشر ايلاف المقال كاملا كما نشر في عدة صحف منها الواشنطن بوست والهيرالد تربيون. ان سموالامير تركي تحدث في هذا المقال، عن العلاقات بين بلاده والعراق مشيرا عن عدم تاييده للوضع الجديد في العراق بعد سقوط الطاغية. مؤكدا ان بلاده سوف تستمر بعلاقاتها مع العراق على ما هي عليه الان بعدم وجود بعثة دبلوماسية سعودية في العراق، مع الاشارة بالتدخل في شؤون العراق وهذا مرفوض كليا. من يسمح لنفسه بالتدخل في شؤون الاخرين سيسمح المجال للطرف الاخر القيام بنفس الشيء. وهل ان المملكة قادرة على مواصلة موقفها المناويء للعراق الجديد والى اي حد تستطيع ذلك . لان الزمن يتغير والعراق مقبل على نهضة شئنا ام ابينا والوضع الحالي اختاره الشعب بانتخابات حرة شهد لها الجميع رغم الارهاب المستورد من دول الاشقاء. الامور سوف لن تستمر الى مالانهاية له والشعوب تتحرك لتسقط اكبر الحكام مهما كانوا والامثلة امامنا. كما ان المتغيرات سواء اقليميا او دوليا متواصلة .وعلى الجميع ان يدرك انه لايمكن ان تبتعد السعودية عن العراق ولا العراق عن السعودية وكذلك عن دول الجوار الجغرافي لكلا البلدين. علينا العيش مشتركا واحترام ارادة شعوبنا التي تقرر نوعية الحكام. ما اعرف هل كان نظام صدام مريحا بالنسبة للحكومة السعوديةونظام العراق الجديد غير مريح لها؟اذا كان لدى المملكة صراع مع نظام ايران فلا يعني ان العراق يجب ان يكون في صراع معها. كل بلد له مصالحه الوطنية هي التي تتحكم بها. ومن يعتب على العراق بانه اصبح اداة بيد ايران فهو مخطيء جدا وقد يكون لديه سوء فهم وقصر نظر. العراق بلد مجاور للسعودية مثلما هو مجاور لايران وتركيا والكويت والاردن وسوريا. لا نريد ان يكون العراق ساحة للصراع التركي الايراني او السعودي الايراني، بهدف تنفيذ رغبات الاخرين ومنها الغرب الذي هو من منح ايران القوة زمن الشاه وجعله شرطي الخليج واقتطع اجزاء من العراق ومن سوريا واقام دولة الكيان الصهيوني.والامثلة كثيرة يبدو سمو الامير تناساها او حاول الابتعاد عنها.

المقال لم ينشر كاملا
حسين -

لم تنشر ايلاف المقال كاملا كما نشر في عدة صحف منها الواشنطن بوست والهيرالد تربيون. ان سموالامير تركي تحدث في هذا المقال، عن العلاقات بين بلاده والعراق مشيرا عن عدم تاييده للوضع الجديد في العراق بعد سقوط الطاغية. مؤكدا ان بلاده سوف تستمر بعلاقاتها مع العراق على ما هي عليه الان بعدم وجود بعثة دبلوماسية سعودية في العراق، مع الاشارة بالتدخل في شؤون العراق وهذا مرفوض كليا. من يسمح لنفسه بالتدخل في شؤون الاخرين سيسمح المجال للطرف الاخر القيام بنفس الشيء. وهل ان المملكة قادرة على مواصلة موقفها المناويء للعراق الجديد والى اي حد تستطيع ذلك . لان الزمن يتغير والعراق مقبل على نهضة شئنا ام ابينا والوضع الحالي اختاره الشعب بانتخابات حرة شهد لها الجميع رغم الارهاب المستورد من دول الاشقاء. الامور سوف لن تستمر الى مالانهاية له والشعوب تتحرك لتسقط اكبر الحكام مهما كانوا والامثلة امامنا. كما ان المتغيرات سواء اقليميا او دوليا متواصلة .وعلى الجميع ان يدرك انه لايمكن ان تبتعد السعودية عن العراق ولا العراق عن السعودية وكذلك عن دول الجوار الجغرافي لكلا البلدين. علينا العيش مشتركا واحترام ارادة شعوبنا التي تقرر نوعية الحكام. ما اعرف هل كان نظام صدام مريحا بالنسبة للحكومة السعوديةونظام العراق الجديد غير مريح لها؟اذا كان لدى المملكة صراع مع نظام ايران فلا يعني ان العراق يجب ان يكون في صراع معها. كل بلد له مصالحه الوطنية هي التي تتحكم بها. ومن يعتب على العراق بانه اصبح اداة بيد ايران فهو مخطيء جدا وقد يكون لديه سوء فهم وقصر نظر. العراق بلد مجاور للسعودية مثلما هو مجاور لايران وتركيا والكويت والاردن وسوريا. لا نريد ان يكون العراق ساحة للصراع التركي الايراني او السعودي الايراني، بهدف تنفيذ رغبات الاخرين ومنها الغرب الذي هو من منح ايران القوة زمن الشاه وجعله شرطي الخليج واقتطع اجزاء من العراق ومن سوريا واقام دولة الكيان الصهيوني.والامثلة كثيرة يبدو سمو الامير تناساها او حاول الابتعاد عنها.

نصرك الله
محمد -

شبل الفيصل يسير على خطى والده الشهيد فيصل بن عبدالعزيز لاقضية لنا كمسلمين الا فلسطين والصلاة في القدس جماعه باذن الله.

نصرك الله
محمد -

شبل الفيصل يسير على خطى والده الشهيد فيصل بن عبدالعزيز لاقضية لنا كمسلمين الا فلسطين والصلاة في القدس جماعه باذن الله.

الرياض
عبدالله -

اولا انا متاكد بان رائي لن ينشريجب ان يتغير النظام السعودي حتي نكون جاهزين لمواجة امريكا اقتصديا وحتى عسكريا

الرياض
عبدالله -

اولا انا متاكد بان رائي لن ينشريجب ان يتغير النظام السعودي حتي نكون جاهزين لمواجة امريكا اقتصديا وحتى عسكريا

كلام تركي متفق علية
ابن الرافدين -

هاي شغلة التحذير بعد الى الامريكان بعد ان اصبح سفير سابق يعني لايقدم ولا يوخر الظاهر الجماعة اتعلموا من الاوربين بعد ما يصبح خارج السلطة تكثر حركاتهم ومطالبتهم بحقوق الفلسطنين كثير مستعجل الفيصل على حقوق الفلسطنين هية كم الاف سنة وتنتهي المشكلة بعدين هو غزل للامريكان ترى اذا وقفتم ضد التصويت يعني انتصار الى ايران واذا صوت الامريكان لصالح الدولة الفلسطنية معنى يكون ضعف ايران وسوريا صار حوالي اكثر من 60 سنة منذ احتلال فلسطين وهسة ياتركي صار وجود دولة فلسطينة على المزايدة على ايران اللي صار عمر النظام الجديد 30 سنة بعدين يقول تركي الفصيل ان بلادة سوف تتخذ موقفا اكثر استقلالية كما فعلت في البحرين واللة غريبة هم اهل البحرين شكو عدهم ناس عزل وايضا الامريكان شجعوكم على هذا الامر لنفترض لو ان ايران غزتكم مجرد افتراض هل تبقون على استقلايتكم او تستعينون بالقوات الامريكية.

كلام تركي متفق علية
ابن الرافدين -

هاي شغلة التحذير بعد الى الامريكان بعد ان اصبح سفير سابق يعني لايقدم ولا يوخر الظاهر الجماعة اتعلموا من الاوربين بعد ما يصبح خارج السلطة تكثر حركاتهم ومطالبتهم بحقوق الفلسطنين كثير مستعجل الفيصل على حقوق الفلسطنين هية كم الاف سنة وتنتهي المشكلة بعدين هو غزل للامريكان ترى اذا وقفتم ضد التصويت يعني انتصار الى ايران واذا صوت الامريكان لصالح الدولة الفلسطنية معنى يكون ضعف ايران وسوريا صار حوالي اكثر من 60 سنة منذ احتلال فلسطين وهسة ياتركي صار وجود دولة فلسطينة على المزايدة على ايران اللي صار عمر النظام الجديد 30 سنة بعدين يقول تركي الفصيل ان بلادة سوف تتخذ موقفا اكثر استقلالية كما فعلت في البحرين واللة غريبة هم اهل البحرين شكو عدهم ناس عزل وايضا الامريكان شجعوكم على هذا الامر لنفترض لو ان ايران غزتكم مجرد افتراض هل تبقون على استقلايتكم او تستعينون بالقوات الامريكية.

هذا الشبل من ذاك الا
شنيور -

رحم الله والدك اسد العروبه يا سمو الامير تركي فقد اثلجت صدورنا عند سماعنا ما ادليت به

هذا الشبل من ذاك الا
شنيور -

رحم الله والدك اسد العروبه يا سمو الامير تركي فقد اثلجت صدورنا عند سماعنا ما ادليت به

الى رقم 4
عراقي -

عزيزي عزوز اي عراق جديد هذا الذي تتكلم عنه؟ عراق المفخخات ام كاتم الصوت؟ عراق الميليشيات ام غرفة عمليات الحرس الثوري في بغداد؟ عراق....... أم عراق الأنقاض و خط الفقر القاتل؟ لقد حكمنا في الماضي مجرم و دكتتاور له وجه و احد. أم اليوم فيحكمنا ألف مجرم و دكتاتور لهم ألف وجه. لك الله يا عراق.

الى رقم 4
عراقي -

عزيزي عزوز اي عراق جديد هذا الذي تتكلم عنه؟ عراق المفخخات ام كاتم الصوت؟ عراق الميليشيات ام غرفة عمليات الحرس الثوري في بغداد؟ عراق....... أم عراق الأنقاض و خط الفقر القاتل؟ لقد حكمنا في الماضي مجرم و دكتتاور له وجه و احد. أم اليوم فيحكمنا ألف مجرم و دكتاتور لهم ألف وجه. لك الله يا عراق.

مالت عليكم يا الكفار
سلمان -

يا الخمة اسرائيل عندها دولة وفلسطين اللي من زمن يدي ما عندهم دولة، الله كريم وان شاء الله نشوف دولة فلسطين جريب عشان نزورها ونشوفها وان شاء الله السعودية ما تهد فلسطين وتسعى على دولتهم

مالت عليكم يا الكفار
سلمان -

يا الخمة اسرائيل عندها دولة وفلسطين اللي من زمن يدي ما عندهم دولة، الله كريم وان شاء الله نشوف دولة فلسطين جريب عشان نزورها ونشوفها وان شاء الله السعودية ما تهد فلسطين وتسعى على دولتهم