أخبار

التصدع يضرب المعارضة الليبية من بنغازي إلى طرابلس

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

يبدو أن النزاع على تقاسم السلطة في ليبيا بدا جلياً في الإنقسامات التي تظهر بشكل واضح بين الثوار وقادتهم.

بيروت: دعا رئيس المجلس الوطني الانتقالي محمود جليل الثوار الليبيين إلى التغلب على العشائرية والنزاعات والمشاحنات السياسية التي نشبت بين قادة الثوار في وقت حرج من المرحلة الانتقالية. وفيما تستمر النزاعات على المناصب في أروقة السلطة في طرابلس، تظهر الإنقسامات بشكل واضح بين الثوار وقادتهم حتى قبل الإعلان عن "تحرير" ليبيا رسمياً.

ويرفض المقربون من قائد المجلس العسكري للثوار في طرابلس عبد الحكيم بلحاج، محاولة رئيس الوزراء المؤقت محمود جبريل لوضع جميع القوى المناهضة للقذافي تحت سيطرة المجلس الوطني الانتقالي.

ويعكس هذا الإختلاف مدى عمق الانقسامات بين المجلس الانتقالي الذي يسيطر عليه المتمردون من بنغازي، وبين مراكز السلطة في طرابلس وليبيا الغربية، التي لم تمثّل بالشكل المناسب في المجلس. وكثيراً ما يرفض الثوار الحديث عن انقسامات في صفوفهم، وينكرون هذه الأحاديث اثناء إطلاقهم النار فرحاً بالإنتصار على العقيد الليبي معمر القذافي.

ونقلت صحيفة الـ "كريستيان ساينس مونيتور" عن الضابط صالح مبروك الذي سئل عن الصراع على السلطة بين الشخصيات الليبية الرئيسية، قوله: "لا يوجد فرق بين بنغازي وطرابلس، كلنا واحد وليبيا واحدة".

وفي صورة توضح الإنقسام بين مؤيدين ومعارضين لجبريل، وصل رئيس المجلس الوطني الانتقالي مصطفى عبد الجليل إلى طرابلس قادماً من بنغازي للمرة الاولى يوم السبت، والمصالحة الوطنية على رأس أولوياته. لكن رئيس المكتب التنفيذي للمجلس محمود جبريل وصل تحت الرصاص المنهمر اثناء زيارته للمدينة.

وقال أنيس الشريف، المتحدث باسم المجلس العسكري طرابلس، إن "جبريل ليس موضع ترحيب هنا. انه لا يمثل أحداً. لقد تخلصنا من الديكتاتور للتو ولا نريد واحداً آخر". وأعلن جبريل عن الدفع باتجاه الحكم المدني يوم السبت، شاكراً "أبطال" الثورة الذين قاتلوا بمساعدة من حلف شمال الاطلسي لإسقاط النظام السابق.

وأثنى جبريل بشكل خاص على "قادة" الجماعات التي تقاتل، وخاصة أولئك الذين "حرصوا على الحفاظ على النصر في العاصمة طرابلس"، مضيفاً "يجب القيام بكل ما يتطلب لتنفيذ شرعية المؤسسة الشرعية الوحيدة للحكومة في ليبيا، وهي المجلس الوطني الانتقالي".

وقال جبريل انه سيتم الاعلان عن حكومة انتقالية جديدة في غضون 10 ايام وتضم ممثلين من كل ليبيا بما فيها تلك المناطق التي ما زالت تحت الحصار ولم تتحرر بعد، لكنه ذكر أيضا أن جميع القوات المسلحة ستكون تحت سلطة المجلس الانتقالي.

وقدم جليل لمحة عن أهداف المجلس السياسية، مشيراً "نحن نسعى إلى إقامة دولة يحكمها القانون والرفاه. وينبغي أن تكون الشريعة الإسلامية المصدر الرئيسي للقانون". واشارت الصحيفة إلى أن الإنقسامات بين القوى المناهضة للقذافي ليست محصورة على طرابلس فقط، ففي مدينة على حافة الجبال الغربية في ليبيا، قتل عشرات من الثوار بعضهم البعض في مناوشة يوم الأحد، وفقا لوكالة الصحافة الفرنسية.

وقال عبد الأديم محرم، لواء من طرابلس أن هناك العديد من التقارير التي تُقدم حول مشاحنات بين الثوار في البلدة منذ ليلة الأحد. وتحدث عن التناقضات والسلوكيات الخاطئة بسبب الإختلاف بين الثوار بالقول: "بمجرد أن نصل إلى أحد المنازل، يقول أحد المقاتلين من قبيلة بني وليد: هذا بيت ابن عمي، اتركوه. وما أن نهم بالرحيل حتى يطلقون علينا النار من داخل المنزل".

وثمة مشكلة أخرى أثارت غضب المقاتلين في طرابلس، وهي القناصة. فيقول محرم: "عندما نلقى القبض على أحد القناصة، يقول مقاتلو بني وليد أنه قريب لهم وانهم سيتولون الامر، وسرعان ما نكتشف انه قد تم إخلاء سبيله بعد بضعة ساعات".

ويشار إلى أن هذا الإنقسام لم يشكل مفاجأة لليبيين وكان من المتوقع حدوثه، "فمنذ البداية كانت هناك تناقضات كبيرة بين قبيلة ورفلة وقبيلة بني وليد، وليس فقط بسبب الاختلافات في الرأي، إنما بسبب مدى تطرف آراءهما: واحدة منحازة للغاية للقذافي، والأخرى معارضة جداً له" وفقاً لنزار مهني، الناشط المناهض للقذافي في طرابلس.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
hahahahahahahahah
amine -

هذي البداية ومزال مزال مبروك عليكم الحرب الاهلية هاهاهاهاهاه

بداية
منذر مساكني -

هذه البداية و مازال مازال

قطر
amine -

اذهبوا الى قطر عندها الحل فغالبا ما تخرج الحلول من افواه الاغبياء

ليبيا وحدة واحدة
بشير جلول -

برغم مما يجرى من بعض الاشخصيات التى تحاول المساس بوحدت الشعب اليبي الان وحدت الشعب اليبي لها توبت الاتمس وامن ضمن هده التوابت الامستشار مصطفى وا الدكتور جبريل معالعلم ان البيا اكبر من الجميع وافوق الجميع واعلى سيادت د على اصلابى ان يعلم ان اليبيا اغلامنه

وماخفي كان اعظم
سالم -

الليبيين شعب بسيط ولا يملك من المنطق حتى القليل والوحيد الذي عرف كيف يوحد ليبيا ويفهم عقلياتهم هو القذافي اما الان البلد سوف تدخل في فوضى عارمة ولا يعرف فيها الشرق من الغرب هنيئا لحاكم قطر الذي استطاع تدمير ليبيا وعمر بلده

تفألوا بالخير
سعد بشير -

نتفائل بالخير لتسكت أفواه الناعقين والحاسدينسيذهبون مع الجرذ القذافي شكرا لقطر ولقناة الجزيرة

ليبيا الحرة بخير
طه المسلاتي -

عبثا يحاولون ... الليبيون في نشوة النصر وسقوط القذافي مكسب لكل الليبيين .. كل الناس ملتفة حول المجلس الإنتقالي والحمد لله

متى تبدآ الثورة تآكل
العراقي -

فقط اول امس وعلى صفحة ايلاف اعلن قائد قوات طرابلس انهم ليسوا كلعراق الايام بيننا يا ثائر

.......................
الصديق -

لاحظت أن الثلاثة تعليقات الاولى تشمت فى الليبيين ولا أدرى لماذا ؟التعليق الخامس لست أدرى كيف حكم أن الليبيين لا يملكون المنطق : هلا وضحت لنا من أى بلد أنت ؟اتقوا الله يا ناس وقولوا خيرا أو اصمتوابدل أن نجدكم تدعون لنا وتتمنون لنجاح وصلاح حالنا نجد منكم هذه التعليقاتأما قطر فبارك الله فيهم شعبا وحكومة لوقوفهم معنا خلال محنتنا أما من يساند القذافى ويرى أنه حاكم جيد وكفؤ فانى اسأله من هى الدولة العربية أو غير العربية التى نجت من شروره ودعمه للارهاب . أدعو كل من يشك فى فساد حكم القذافى وجنونه أن يأتى الى ليبيا ويشاهد بعينه ماذا فعل لنا القذافى ؟ أكثر من ثلاثة تريليونات دولار لا ندرى ماذا فعل بها بينما البلاد لا يوجد بها أى بنية تحتية أو تعليم أو صحة أو غيرها من الخدمات لن أحدثكم عن المرتبات التى هى حوالى 250 دولار فى المتوسط أختم كلامى بان أقول لكل من لا يزال يحب القذافى من غير الليبيين أنى أدعو الله بأن يرزقهم بحاكم مثله

فتش عن ورفلة
ليبى حيران -

ورفلة هذه القبائل التى شقى بها الليبين زمن القذافى وما زلنا حتى هذه اللحظة وهى ستكون الفتيل الذى سيشعل حربا فى بلادنا قاتل الله قبائل ورفلة فردا فردا اللهم اخزهم فى الدنيا والآخرة

ابواق التشكيك...بدات
المدني -

مع احترامي للموقع ... اعتقد انه لا داعي لزرع بذور الفتنة..في ثورة فتية تشق طريقها نحو المستقبل.. لماذا هذا العنوان بالذات ; تصدع ;؟ اولا لايوجد دولة لحد الان .. الليبيون هم من يقوم ببناء دولتهم بالكيفية التي يرونها .. اعتقد ان المسؤولين في المجلس الانتقالي هم ولحد الان مؤهلون جدا لقيادة الدولة الليبيه الجديدة.. نحن لم نر طيلة اثنان واربعون عاما من نظام معمر القذافي المنهار مسؤولون يضعون ليبيا فوق كل اعتبار .. اعطني وزيرا واحدا من نظام القذافي يقول انا فعلا كنت مسؤولا على سن ورمح اذا لم يكن يتلقى الاوامر من سيده. وبالامس القريب كانت ليبيا تعتبر مزرعة ;آل القذافي ;. وان من يقيم داخل بباب العزيزية يعتبر نفسه المالك الحقيقي لليبيا ولثروتها، اما خارج السور فهم العبيد ... رجاءا لاداعي للتشكيك والسباحة في المياه العكرة.

تاريخها مخزي
ليبي -

قبيلة ورفله في بني وليد مواليه للقذافي وكثير منها عملاء له لذا يجب على ثوار الجبل الغربي وثوار مصراته ان تتولى امر هذه البلده وتسحقها سحقا حتى لا تقوم لها قائمه لانها اساس البلاء في ليبيا ولن تنجح الثوره بدون القضاء على هذه القبيله المتخلفة الضاربه في العماله والخذلان والتي ناصرت وما زالت القذافي وابناؤها يقتلون الثوار ويخونوهمم حتى وهم يقاتلون معهم

ان
اسحاق -

الى كل ليبي ...اقسم ,الشعب الليبي يتذوق مرارة لم ولن يتذوقه احد. هل يساعدكم الحلف الشمالي الاطلسي هوادة؟يعيش اوروبا في وضع اقتصادي متردي ,هل يصرف عليكم في سبيل الله؟عيونكم وسيعة؟هل تسمون الاوضاع في الوطن العربي بالربيع؟ لازم تبكون على ايام الخوالي كما بكى الشعب العراقي على ايم القهر. اثقف شعب عربي هي مصر...اقل من ثلث السكان يعلم ان يستعمل الحاسوب لو قمنا بعمل احصاءات و خطوط بيانية تقريبية ضمن هذا العدد,سوف نلاحظ يبقى قلة قليلة الذين يشملون اجادة استعمال الكومبيوتر.من اين جاء الربيع؟ ام القضية فيها ان؟؟

.................
ليبى -

ليبيا بين مطرقة التيارات الاسلامية و سندان العلمانيين.....بداية الصراع على السلطة