أخبار

إرجاء زيارة برهم صالح لبغداد يزيد التأزم بين المركز وإقليم كردستان

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني(يمين)ورئيس الوزراء العراقي نوري المالكي

تأجل للمرة الثانية وصول وفد رفيع من التحالف الكردستاني يترأسه رئيس وزراء إقليم كردستان العراق برهم صالحلبغدادلنقل رسالة الإقليم الأخيرة لرئيس الوزراء نوري المالكي حول اتفاقية أربيل التي مهدت لتشكيل حكومة المالكي.

بغداد: كان رئيس وزراء اقليم كردستان العراق يستعد للتوجه للمطار بعد حضوره اجتماعا موسعا لوزراء ونواب الاقليم لغرض الاتفاق حول الموقف من حكومة بغداد التي يرى قادة التحالف أنها لم تف بتعهداتها بخصوص اتفاقية أربيل التي يعتبر مسعود البارزاني رئيس اقليم كردستان العراق ضامنا لها قبل أن يبلغ وفده المرافق بالعودة للمنازل.

فقد أبلغ مصدر كردي إيلاف أن صالح كان يستعد مساء الثلاثاء للتوجه لمطار أربيل الدولي للسفر لبغداد لكن اتصالا من رئيس حكومة الاقليم معه أجّل الزيارة حتى إشعار آخر.

وأضاف المصدر الذي طلب عدم نشر اسمه أن سبب التأجيل لأجل الاجتماع مرة أخرى مع علاوي للضغط أكثر على رئيس الوزراء نوري المالكي. وبسبب التصريحات شديدة اللهجة التي تتواصل بين بغداد وأربيل خاصة بين نواب وقادة من الجانبين.

وكانت اتفاقية أربيل نهاية العام الماضي نصت على اتفاق الكتل السياسية على تشكيل حكومة شراكة وطنية وتطبيق المادة 140 من الدستور الخاصة بالمناطق المتنازع عليها بين المركز والاقليم وقانون النفط والغاز اضافة إلى تشكيل مجلس السياسات الاستراتيجية الذي تمت صياغته لإرضاء زعيم القائمة العراقية ورئيس الوزراء السابق أياد علاوي.

ويرى علاوي والقادة الكرد أن رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي لم ينفذ أيا من اتفاقات أربيل، لكن المالكي يرد بأن ماحصل هو التفسيرات الخاطئة أو التي جرى تحويرها عن اتفاقية أربيل. وضمن موجة الغضب الكردية استقبل رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني يوم أمس الاثنين، في العاصمة أربيل، أياد علاوي رئيس قائمة العراقية ووفدا مرافقا له.

وأكد الجانبان ضرورة حسم المشاكل في اطار حماية المصالح العليا للشعب العراقي، والتأكيد على تنفيذ بنود اتفاقية أربيل وايجاد آلية مناسبة لملء الحقائب الأمنية بحيث تصبح هذه الحقائب سبيلا لاستتباب الأمن والاستقرار.
كذلك تم التأكيد على اهمية الاحساس بالمسؤولية في حكومة الشراكة الوطنية وقرارات ومهام عملها في ظل اسس ومبادئ الدستور حسب ما ورد في موقع حكومة إقليم كردستان. ويأتي اجتماع أربيل الذي سبق اجتماع وزراء ونواب وقادة التحالف الكردستاني اليوم وسط أنباء عن تغيير خارطة التحالفات السياسية في العراق، بما في ذلك سحب الثقة عن الحكومة الحالية.

لكن النائب عن التحالف الوطني علي الشلاه قال إن الحكومة العراقية متماسكة وقوية ولا تهتم بتهديدات الآخرين. وأبلغ الشلاه، القريب من رئيس الحكومة العراقية، وكالة أنباء محلية أن اللقاءات الجانبية التي تجري بين قادة الكتل السياسية من اجل الضغط على الحكومة وآخرها لقاء زعيم القائمة العراقية إياد علاوي مع زعيم اقليم كردستان مسعود بارزاني لن تؤثرفي موقف الحكومة العراقية".

وأضاف ان "تلك اللقاءات لا تثير مخاوف دولة القانون لأنها لقاءات من اجل التباحث والتشاور في الشأن السياسي "، مؤكدا " ان هناك من يحاول الاصطياد في الماء العكر من خلال اللجوء الى حرب التصريحات وتصوير ان الامور تتجه الى القطيعة بين الكتل السياسية، إضافة الى اتباع اسلوب التهديد".

من جانبها نفت النائبة عن التحالف الكردستاني آلاء طالباني وجود نية لعقد تحالفات جديدة بين تحالفها وبعض القوائم الأخرى"، مبينةً أن" التحالف الكردستاني في حال لم يصل الى نتيجة للاتفاقات مع حكومة بغداد سوف يلجأ الى تحالفات جديدة أو الى تغيير خارطة تحالفاته".

وقالت طالباني في تصريح صحافي إن" التحالف الكردستاني لعب دوراً كبيراً شهد به كل العراق في تشكيل الحكومة"، مؤكدةً أنه" لولا وجود وساطة الإقليم لما كان هناك وجود للحكومة في بغداد ولا برلمان مفعل".

ويرى متابعون عراقيون أن التحالف الوطني أظهر تماسكا في الفترة الاخيرة خاصة بين كتله الكبيرة ولعل تصريحات مقتدى الصدر الاخيرة بخصوص الدعوة لتظاهرات شكر للحكومة لإخراج الاحتلال من العراق تأتي لدعم المالكي وتأكيد تماسك التحالف الوطني الذي لن تتمكن اي تحالفات بين الكتل الاخرى من سحب الثقة من الحكومة دون تأييد كتلة كبيرة من التحالف الشيعي.

ويؤكد هؤلاء المتابعون أن الكرد وبغداد سيتفقون على النقاط الخلافية بينهما على حساب زعيم القائمة العراقية أياد علاوي الذي يعد الخاسر الاكبر في العملية السياسة في العراق. فسوف يلجأ المالكي لإرضاء الكرد بخصوص المادة 140 وقانون النفط والغاز والتسويف بشأن مجلس السياسات الاستراتيجية الذي تؤكد تسريبات من أوساط المالكي أنه يرفض الموافقة على أن يكون علاوي رئيسا له.

يذكر أن العملية السياسية في العراق تشهد تأزماً منذ أشهر بسبب عدم اتفاق الكتل على تشكيل الوزارات الامنية وتأخر إقرار عدد من القوانين خاصة قانون النفط والغاز، واتهامات قادة كتل برلمانية لرئيس الحكومة بالتفرد بالسلطة وهو ما ينفيه المالكي الذي يقول ان الجميع مشاركون في حكومة الشراكة الوطنية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كلهم علئ نفس الشاكله
الباتيفي -

يعني منو احسن من منو لا المالكي ولا العلاوي ولا النجيفي ولا مقتدئ الصفر احسن من صدام او عبدالكريم قاسم في الوفاء بعهودهم ومواثيقهم فهم اذا في موقع ضعف يحلفون بكل ماهو عضيم ويوقعون علئ الاتفاقيات والمعاهدات ثم بعد ان يجدو لهم موطئ قدم او فسحه للخروج ينقلبون ويضربون كل عهدهم وكلمات الشرف في عرض الحائط والتاريخ ملئ ويغنينا عن البحث عن خياناتهم للعهودهم ولكن الغريب في الامر بان البارزاني اللابن لم يتعلم من والده الراحل عندما خانه امريكا ووقف كل المسلمين والمسيحين واليهود ضده ولم يقولو افا لصدام وشاه ايران واتفاقيه الجزائر برعايه امريكا اه لو كنت مكانك يوم سقط صنم بغداد العفلقي لكنت اخرجت جميع المستعربين من كركوك والموصل وديالئ ولحشرتهم جميعا في ضواحي بغداد ولكنت اغلقت جميع الابواب علئ بغداد ولكن عمت عيون الساسه الكورد المناصب والدولارات والسفرات الرسميه ولكنهم نسو بانهم سوف تقلب عليهم المائده وتسحب منهم جوازات الدبلوماسيه وسوف يستخدمون طرق ابشع من صدام لغزو كوردستان من جديد وحرق فللكم وقصوركم ومقراتكم التي تشبه البيت الابيض في ديكوراته واثاثه بل ان بعض مكاتب الوزراء والمدراء هي ارقئ واغلئ من مكاتب اوباما وساركوزي يا حوش الا تستحون من الله وشعبكم المسكين ودوام الحال من المحال وان لم تضرب الحديد هو ساخن لا يفيد وسوف يدفع البارزاني والطالباني ثمنا باهضا وقاسيا لانهم عمل علئ التصالح بين الشيعه والسنه وسوف يتحدون بل هم متحدون علئ ضربكم ولو بعد حين ولكن كانكم لا تفقهون شيئا وتتصورون ان امريكا واسرائيل والغرب معكم بئس الحليف وبئس المومن بذالك وسوف نرئ كيف تخدعون مره اخرئ بمجرد وعود وكلام جديد من المالكي وتعودون بخيبه وفشل اكبر الئ اربيل ولن تنالو الا بعض الاكل والشراب في فنادق ومطاعم المنطقه السوداء الاطفال اذكاء من ساستنا شر البليه وهم يلدغون يوميا من جحور بغداد وواشنطن

still not late
Rizgar -

still not late to say bye to the capital of Anfal.

عاصمة التآخي والأمان
صليوه -

اصبحت اربيل قبلة السياسين العراقين لحل مشاكل العراق ،فشكرا لسيادة الرئيس لما وفورته للشعب العراقي كوردا وعربا وتركمانا ومسيحين وجعلت من اربيل العاصمة رمزا للتطور والتقدم والازدهار والأمان للهاربين من جحيم الارهاب فب بغداد وبقية المحافظات العراقية

still not late
Rizgar -

still not late to say bye to the capital of Anfal.

تحالف كردي أميركي
لتفكيك كيان العراق -

صدر عن مركز للدراسات كتاب جديد بعنوان ;الاحتلال الأميركي للعراق وأبعاد الفيدرالية الكردية ;. وتهدف الدراسة إلى تسليط الضوء على تطورات المسألة الكردية في العراق، وما نجم عنها من بروز تحالف كردي أميركي، سعى الأكراد إلى توظيفه لصالح تعزيز مكاسبهم السياسية التي حصلوا عليها بعيد الاحتلال الأميركي. وقد انطلقت الدراسة من فرضية مفادها أن الامتيازات التي حصل عليها الأكراد في الميادين السياسية والاقتصادية والثقافية سترتب آثارا واضحة على مستقبل الوحدة الوطنية في العراق، نظرا لارتباطها بتطلعات كردية ذات طابع قومي متحفز، ولإمكانية انعكاس مطلب الفيدرالية على أقاليم عراقية أخرى في الجنوب والوسط والغرب ترفع ذات المظالم التي استند إليها الأكراد، مما يهيئ لتفكيك بنية الكيان العراقي المستندة إلى إرث سياسي شديد المركزية. واعتمدت الدراسة على المنهج التحليلي لتفسير الظاهرة المطروحة والأسباب المحركة لها، وما قد ينجم عن استمرارها من تصورات مستقبلية، فضلا عن استخدام المنهج التاريخي بهدف التوضيح والمقارنة ومعرفة الأبعاد التاريخية التي شكلت الظاهرة القومية الكردية وحفزت نموها. وقد قسمت الدراسة إلى أربعة فصول، عالجت في الفصل الأول ولادة الدولة العراقية الحديثة وظهور التطلعات القومية الكردية. وتناولت في الفصل الثاني انعكاسات الاحتلال الأميركي للعراق على تصاعد المطالب الكردية في الفيدرالية وحق تقرير المصير، تمثلت في كثير من القوانين والتشريعات التي أقرتها سلطات الاحتلال الأميركي فأتاحت للأكراد حق التمتع بوضع إداري وسياسي شبه مستقل. كما تناولت في نفس الفصل واقع مدينة كركوك، والصراع القومي بين قومياتها الثلاث (العربية والتركمانية والكردية) للهيمنة على مصيرها. أما الفصل الثالث فقد تناولت الدراسة الدورالأميركي في توظيف المسألة الكردية ودعمها في العراق، سواء لمرحلة ما قبل الاحتلال أو ما بعدها. وأخيرا، تناول الفصل الرابع للدراسة الموقف الإقليمي من موضوع الفيدرالية الكردية، حيث يظهر موقف إقليمي شبه موحد حيال التصدي لاندفاعات أكراد العراق وطموحاتهم السياسية

تحالف كردي أميركي
لتفكيك كيان العراق -

صدر عن مركز للدراسات كتاب جديد بعنوان ;الاحتلال الأميركي للعراق وأبعاد الفيدرالية الكردية ;. وتهدف الدراسة إلى تسليط الضوء على تطورات المسألة الكردية في العراق، وما نجم عنها من بروز تحالف كردي أميركي، سعى الأكراد إلى توظيفه لصالح تعزيز مكاسبهم السياسية التي حصلوا عليها بعيد الاحتلال الأميركي. وقد انطلقت الدراسة من فرضية مفادها أن الامتيازات التي حصل عليها الأكراد في الميادين السياسية والاقتصادية والثقافية سترتب آثارا واضحة على مستقبل الوحدة الوطنية في العراق، نظرا لارتباطها بتطلعات كردية ذات طابع قومي متحفز، ولإمكانية انعكاس مطلب الفيدرالية على أقاليم عراقية أخرى في الجنوب والوسط والغرب ترفع ذات المظالم التي استند إليها الأكراد، مما يهيئ لتفكيك بنية الكيان العراقي المستندة إلى إرث سياسي شديد المركزية. واعتمدت الدراسة على المنهج التحليلي لتفسير الظاهرة المطروحة والأسباب المحركة لها، وما قد ينجم عن استمرارها من تصورات مستقبلية، فضلا عن استخدام المنهج التاريخي بهدف التوضيح والمقارنة ومعرفة الأبعاد التاريخية التي شكلت الظاهرة القومية الكردية وحفزت نموها. وقد قسمت الدراسة إلى أربعة فصول، عالجت في الفصل الأول ولادة الدولة العراقية الحديثة وظهور التطلعات القومية الكردية. وتناولت في الفصل الثاني انعكاسات الاحتلال الأميركي للعراق على تصاعد المطالب الكردية في الفيدرالية وحق تقرير المصير، تمثلت في كثير من القوانين والتشريعات التي أقرتها سلطات الاحتلال الأميركي فأتاحت للأكراد حق التمتع بوضع إداري وسياسي شبه مستقل. كما تناولت في نفس الفصل واقع مدينة كركوك، والصراع القومي بين قومياتها الثلاث (العربية والتركمانية والكردية) للهيمنة على مصيرها. أما الفصل الثالث فقد تناولت الدراسة الدورالأميركي في توظيف المسألة الكردية ودعمها في العراق، سواء لمرحلة ما قبل الاحتلال أو ما بعدها. وأخيرا، تناول الفصل الرابع للدراسة الموقف الإقليمي من موضوع الفيدرالية الكردية، حيث يظهر موقف إقليمي شبه موحد حيال التصدي لاندفاعات أكراد العراق وطموحاتهم السياسية

رغم انهم اقلية
بالنسبة لمجموع الشعب -

حين جاء التغيير وانتهى عهد صدام منح الاكراد من الحقوق والامتيازات ما فاقت حد التصور بالنسبة للعرب والاخرين ،رغم انهم اقلية بالنسبة لمجموع الشعب العراقي.فرئيس الجمهورية منهم لمرتين،ونائب رئيس الوزراء منهم ووزير الخارجية لمرتين منهم ونائب رئيس مجلس النواب منهم منهم ورئيس اركان الجيش _غير المؤهل عسكريا ولا يجيد حتى العربية منمهم- ورئيس المفوضية العامة للانتخابات وهو بلا حتى مؤهل دراسي منهم ، والوزراء غالبية منهم وعشرات السفراء والقناصل غالبيتهم من غير المؤهلين للمنصب والوظيفة منهم، وكل دوائر الدولة ممتلئة منهم.وفي كل بلد لهم سفارة خاصة بهم ،اضف الى ذلك منحهم 17% من ميزانية العراق وهم 10% من الشعب العراقي،بالاضافة الى نفط الشمال والجمارك والتهريب وغيرها لهم وسرقة كل مخالفات الجيش العراقي من قبلهم وبيعه للاخرين.بعد ماذا يريدون شيء واحد لم يعطى لهم ان يستبيحوا حرائر العراق،علما ان البرزاني والطالباني كانوا ممن تسكعوا على اكتاف صدام ويشملهم قانون الاجتثاث، وجريدة العراق لازلت موجودة ان ارادوها قدمناها لهم.يكفي قالت الكرد وتكلمت الكرد ،هل عاد البويهيون والسلاجقة لحكم العراق.لولا هذا الضعف والتخاذل عند القيادة العراقية التي ابتلاها الله بنكران الوطن ما حل بنا ما حل بالوطن والعرب معا،وما تتحدثون به سوى العنصرية والقومجية وانتم غارقون بها من اخمص القدم الى الرأس

للأكراد كل الحق
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

للأكراد كل الحق للمطالبة بحقوقهم القومية أولها ضم مدينة كركوك الكردية بالأقليم من دون تملص أو تأخير،وللأكراد الحق بعدم الثقة بالعرب لأنه منذ تأسيس الدولةا لعراقية في سنــ1921ــة وهم يتملصون من إعطاء حق تقريرالمصير للشعب الكردي،بدأ من الملك فيصل وإنتهاء بالمالكي يتوعدون وثم يتملصون عندما تقوى شوكتهم،وليعلم العرب لن يبقى العراق هادئا وساكنا إلا بعد أن يحصل الأكرادعلىحقوقهم المشروعة وترابهم المسلوبة وإن دماء الشهداء الأكراد لن يذهب في مهب الريح، ثم إنه حق مشروع.

للأكراد كل الحق
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

للأكراد كل الحق للمطالبة بحقوقهم القومية أولها ضم مدينة كركوك الكردية بالأقليم من دون تملص أو تأخير،وللأكراد الحق بعدم الثقة بالعرب لأنه منذ تأسيس الدولةا لعراقية في سنــ1921ــة وهم يتملصون من إعطاء حق تقريرالمصير للشعب الكردي،بدأ من الملك فيصل وإنتهاء بالمالكي يتوعدون وثم يتملصون عندما تقوى شوكتهم،وليعلم العرب لن يبقى العراق هادئا وساكنا إلا بعد أن يحصل الأكرادعلىحقوقهم المشروعة وترابهم المسلوبة وإن دماء الشهداء الأكراد لن يذهب في مهب الريح، ثم إنه حق مشروع.

Ish jab il jab Patif
Iraqi who knows -

To commentator number one, I have no idea how you draged Al Za''iem Qassim in this subject. If we have Qassim today, we will be in diffrent situation now, because he will not compramize on issues that will hurt Iraq. All those you mentioned have nothing in common with Iraq, including the hero of holes that dragged us to be ruled by such selfish leaders who will never feel what the Iraqi individual feel. Yes if wasn''t for the Baath party and the pan Arabist and the British companies the mula mustafa and our short sighted neighbors in the south, that man would had turned Iraq to a country far beyond what the expectations of the Iraqi individual.

Three-State-Solution
Nazim Mousli -

the only solution is three state solution; kurd-shiaa-Sunna states, and enough with blood shed for the sake of bloody collasped irak

الصورة
هاني الحسيني -

للحقيقة والتاريخ الصورة المرفقة اعلاه تحتاج لتامل عميق! انظر التعبيرات الجلية على وجه معالي السيد رئيس الوزراء والتي توحي باهتمامه و تفاعله مع كلمات صاحب المعالي رئيس الاقليم كما تظهر عمق الشراكه في العمل و القرار السياسي!رجاءا ايلاف لا تغيرون الصورة.

الى رقم 6
تركماني عراقي وافتخر -

اي حق هذا ياجاهل وانتم دخلاء على بلدي العراق اي حق هذا الذي يتيح لكم بفتح افواهكم بعد ان غلقت لسنين طويله اي حق هذا ويبددو لي انك متسكع ليس الا انت تتحدث عن بلدي العراق الذي لا يحق لكم العيش فيه . هل نست نفسك من انتم . انتم مجموعه من قطاعي الطرق تسلبون وتنهبون كما شاهدناكم وانتم تسرقون بغداد تاج راسك وراس كل كردي والله ان ايامكم اصبحت معدوده وان اللسنتكم هذه يجب ان تقطع كما قطعها صدام وجعلكم اضحوكه لباقي اللصوص قطاعي الطرق وانا كتركماني ادافع ليس عن كركوك فقط ولاكنني ادافع عن العراق بلدي وبلد الشيعه والسنه والتركمان والمسيح والكلدان والاشوريين والشبك والصابئه وكل القوميات بأستنائكم لكونكم لا تستحقون ان تتنفسوا هواء بلد عظيم مثل العراق .

الى رقم 6
تركماني عراقي وافتخر -

اي حق هذا ياجاهل وانتم دخلاء على بلدي العراق اي حق هذا الذي يتيح لكم بفتح افواهكم بعد ان غلقت لسنين طويله اي حق هذا ويبددو لي انك متسكع ليس الا انت تتحدث عن بلدي العراق الذي لا يحق لكم العيش فيه . هل نست نفسك من انتم . انتم مجموعه من قطاعي الطرق تسلبون وتنهبون كما شاهدناكم وانتم تسرقون بغداد تاج راسك وراس كل كردي والله ان ايامكم اصبحت معدوده وان اللسنتكم هذه يجب ان تقطع كما قطعها صدام وجعلكم اضحوكه لباقي اللصوص قطاعي الطرق وانا كتركماني ادافع ليس عن كركوك فقط ولاكنني ادافع عن العراق بلدي وبلد الشيعه والسنه والتركمان والمسيح والكلدان والاشوريين والشبك والصابئه وكل القوميات بأستنائكم لكونكم لا تستحقون ان تتنفسوا هواء بلد عظيم مثل العراق .

10. الى رقم 6
Rizgar -

بلد عظيم مثل العراق !!!!!! ان الكورد لم يسألوا ابدا ان يتزوجوا العراق العظيم بطريقة زواج المتعة (!) او غيرها حتى يطالبوا ( بفكها) ، لان الكورد اساسا لم يوافقوا على هذا الزواج العظيم ولم ( يتمتعوا...زواج المتعة..!) بهذا العراق العظيم منذ ان تأسس1923 والى الان ، وكوردستان اغتصبت غصبا عنها في مؤامرة دولية قذرة ، فأي بلد عظيم هذا الذي تتحدثون عنه ؟ عن دولة بنيت على اساس التجميع والترقيع؟!بلد عظيم في قطع الرؤوس. كل الاطراف المتحاربة في العراق تقطع الرؤوس، فاّختلط الحابل بالنابل ولانعرف من قطع رأس هذاالعظيم ومن قطع رأس العظيم الآخر، وختاما ، اعيدك الى رسالة الملك فيصل الاول الى سادته الانكليز عندما نصبوه ملكا على العراق ، وهو يقول لهم ما معناه انكم لم تنصبوني ملكا على شعب واحد بل نصبتموني ملكا على شعوب؟ فاي قومية عراقية هذه التي ارادها الفيصل ان (يخترعها)؟

10. الى رقم 6
Rizgar -

بلد عظيم مثل العراق !!!!!! ان الكورد لم يسألوا ابدا ان يتزوجوا العراق العظيم بطريقة زواج المتعة (!) او غيرها حتى يطالبوا ( بفكها) ، لان الكورد اساسا لم يوافقوا على هذا الزواج العظيم ولم ( يتمتعوا...زواج المتعة..!) بهذا العراق العظيم منذ ان تأسس1923 والى الان ، وكوردستان اغتصبت غصبا عنها في مؤامرة دولية قذرة ، فأي بلد عظيم هذا الذي تتحدثون عنه ؟ عن دولة بنيت على اساس التجميع والترقيع؟!بلد عظيم في قطع الرؤوس. كل الاطراف المتحاربة في العراق تقطع الرؤوس، فاّختلط الحابل بالنابل ولانعرف من قطع رأس هذاالعظيم ومن قطع رأس العظيم الآخر، وختاما ، اعيدك الى رسالة الملك فيصل الاول الى سادته الانكليز عندما نصبوه ملكا على العراق ، وهو يقول لهم ما معناه انكم لم تنصبوني ملكا على شعب واحد بل نصبتموني ملكا على شعوب؟ فاي قومية عراقية هذه التي ارادها الفيصل ان (يخترعها)؟

لا للعنصرية
عراقي اصيل -

اخي الكريم الوطن للجميع بما فيهم اخوتنا الاكراد ولهم حق تقرير مصيرهم وهم ليس بقطاع طرق هل تعرف ان عدد الاكراد بلغ 35 مليون كردي واكثر في دول العالم هل نقول لهم بقطاع طرق ان الشعب الكرد ظلم وشردة في جميع انحاء العالم انا عاشرت الاكراد مافي اطيب من قلبهم وليس بحاقدين كلما يريدونها ان يعشو كبقيا الدول العالم تحت سقف دولة واحدة ولا يسطيعون او بالاحراة اندمجوا مع الوضع في العالم فبرائي ان يكون للكردي حق مصيره وان يكون كبقياالشعوب يتمتع بجنسيا كردية والله يعينهم شعب طيب

لا للعنصرية
عراقي اصيل -

اخي الكريم الوطن للجميع بما فيهم اخوتنا الاكراد ولهم حق تقرير مصيرهم وهم ليس بقطاع طرق هل تعرف ان عدد الاكراد بلغ 35 مليون كردي واكثر في دول العالم هل نقول لهم بقطاع طرق ان الشعب الكرد ظلم وشردة في جميع انحاء العالم انا عاشرت الاكراد مافي اطيب من قلبهم وليس بحاقدين كلما يريدونها ان يعشو كبقيا الدول العالم تحت سقف دولة واحدة ولا يسطيعون او بالاحراة اندمجوا مع الوضع في العالم فبرائي ان يكون للكردي حق مصيره وان يكون كبقياالشعوب يتمتع بجنسيا كردية والله يعينهم شعب طيب