أخبار

أردنيون يتهمون النظام السوري بارتكاب إبادة جماعية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

عمان: أصدرت مجموعات حقوقية اردنية الاربعاء تقريرا اتهمت فيه النظام السوري بارتكاب "ابادة جماعية" و"جرائم ضد الانسانية" بحق الشعب السوري. واتهمت تلك المجموعات وبينها المنظمة العربية لحقوق الانسان ولجنة الحريات وحقوق الانسان في حزب جبهة العمل الاسلامي، في تقريرها النظام السوري بارتكاب "ابادة جماعية عبر افعال مؤدية للهلاك الكلي او الجزئي لجزء من الشعب السوري".

كما اتهمته خلال مؤتمر صحافي عقد في مقر الحزب العمل الاسلامي، الذراع السياسية للاخوان المسلمين في الاردن، بارتكاب "جرائم ضد الانسانية (...) باطار منهجي وبهجوم واسع النطاق ومتعمد ضد مجموعة من السكان بقصد القتل العمد او الابادة او التهجير القسري".

وتحدثت المجموعات في تقريرها عن "تسجيل ما يزيد عن ثلاثة آلاف شهيد من المواطنين السوريين المسالمين العزل من السلاح وبأساليب قتل بشعة وتمثيل في الجثث (...) وعدد كبير من الجرحى لا يمكن احصاءه".

واضافت ان "عدد المعتقلين او المختطفين او المفقودين يزيد عن 15 الف مواطن سوري والعدد بازدياد يوميا". واشارت الى "تسجيل هجرة ونزوح ما يزيد عن 15 الف مواطن سوري الى تركيا والاردن ولبنان مما يشكل مأساة انسانية".

ودعت تلك المجموعات القضاء الدولي "المستقل" الى "توثيق سلسلة الجرائم الفظيعة التي المرتكبة من قبل السلطة الحاكمة في سوريا وما يرتبط بها وتعقب وملاحقة الاشخاص المرتكبين لهذه الجرائم وانفاذ العدالة بحقهم". كما حضت القادة العسكريين السوريين والافراد على "عدم الاستمرار بتنفيذ أوامر القتل والتعذيب والابادة لأبناء شعبهم".

وقالت المفوضة العليا لحقوق الانسان في الامم المتحدة نافي بيلاي الاثنين ان حصيلة ضحايا قمع حركة الاحتجاج في سوريا بلغت 2600 قتيل على الاقل منذ اندلاع التظاهرات في منتصف اذار/مارس الماضي، معظمهم من المدنيين. ويؤكد النظام السوري انه يتصدى "للعصابات الارهابية المسلحة".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف