أخبار

قصة الإقالات في الإمارات بعد إعفاء وزير الصحة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

لم يكن وزير الصحة في الإمارات حنيف حسن المسؤول البارز الأول الذي تتم إقالته من منصبه خلال الفترة الماضية، بل سبقه وزيران، وسط حالة من الدهشة بين المتابعين بفعل الإقالات المستمرة دون أي حديث عن "استقالات"، فيما تكشف "إيلاف" العديد من الخبايا في هذا الملف "الشائك".

محمد بن راشد (وسط) وإلى يمينه وزير الصحة المقال حنيف حسن

دبي: ربما لم يتنبه بعض الإماراتيين حتى الآن إلى أن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات، رئيس مجلس الوزراء و حاكم دبي، أقال في السنوات الثلاث الأخيرة وبشكل مفاجئ عددا كبيرا من المسؤولين سواء أكانوا وزراء في الحكومة الاتحادية أم مسؤولين محليين كبار في إمارة دبي و"السلسلة تطول".

وكانت أحدث إقالة هي إعفاء وزير الصحة حنيف حسن من منصبه يوم الثلاثاء الماضي، وتتعدد الرؤى حول هذه الإقالات، فهناك من يقول إن بن راشد يهدف من إقالة المسؤولين إلى ضخّ دماء جديدة أكثر خبرة ومعرفة وتخطيطا بما يتوافق مع منهجيته في مختلف المؤسسات، ومن يقول إنه لتجنب الركود الفكري والمؤسسي والبحث دائما عن النشاط والحيوية والفكر المتجدد وحتى لا يتقوقع المسؤولون في مواقعهم ويصبحوا فريسة للحاشية التي تحيط بهم من المديرين التنفيذيين ورؤساء القطاعات الذين يهدفون في أغلبهم إلى تحقيق منافع ذاتية ومصالح خاصة من وراء مواقعهم التنفيذية في الوزارات والمؤسسات المتنوعة.

ويتساءل الإماراتيون: لماذا يتم دائما إقالة المسؤول من منصبه ولا نسمع ذات مرة أن هناك مسؤولا قد استقال من منصبه طواعية؟!.

"كبش الفداء"

الأمر المثير للجدل حاليا في الإمارات سواء في الوزارات أو في الهيئات الاتحادية والمحلية أنه يبدو أن الوزير أو المدير المسؤول عن دائرته هو الوحيد الذي يفقد منصبه ويغادر كرسيه ويتحمل المسؤولية كاملة أي "كبش فداء" في حالة وقوع أي خطأ أو تقصير أو إهمال أو فساد في مؤسسته، ولا يتم تغيير بقية كبار المسؤولين في الوزارة أو الدائرة التي تقع فيها تلك المشكلات بل على العكس يظل المدراء التنفيذيون ورؤساء القطاعات في مواقعهم ويزدادون توغلا وتمكينا ويصبحون أكثر سلطة مما يدفع البعض منهم إلى استغلال مناصبهم وتحقيق أرباح مادية وتجارية ضخمة نظرا لأنهم بعيدون عن المسؤولية المباشرة لأن الوزير هو المسؤول الأول أمام الحكومة عن أعمال وزارته وهو أول من يحاسب على أخطائه وأخطاء غيره من مسؤولي الوزارة.

رغم كل الإقالات والإصلاحات التي يقوم بها الشيخ محمد بن راشد يطالب عدد من الإماراتيين بضرورة استمرار وتوسيع نطاق سياسة التغيير وضخ دماء جديدة شابة في مختلف القطاعات الاتحادية والمحلية بحيث لا يقتصر التغيير على المسؤول الأول في المؤسسة فقط إنما يجب أن تمتد تلك الإقالات إلى كبار المساعدين أو "اللوبي" الذي يحيط بهذا المسؤول الأول لأن هؤلاء هم أساس معظم المشكلات التي يتم على أساسها أو بسببها إقالته من خلال "البزنس" الذي يقومون به من خلف الكواليس، فالوزير لا يمكنه أن ينجح في عمله دون وجود مساعدين أكفاء له، وكذلك إذا فشل فالفشل أيضا يكون مرتبطا بمن حوله من مسؤولي وزارته.

4 مسؤولين ساهموا في إسقاط وزير الصحة

وتقول مصادر موثوقة لـ"إيلاف" إن الوزير جهة سياسية أكثر منها جهة فنية وعملية، وأن وكيل الوزارة يكون هو المسؤول الفعلي عن كل ما يدور داخل الوزارة من أمور فنية.

وتكشف المصادر عن أن هناك 4 مسؤولين كبار في وزارة الصحة قد ساهموا بشكل أو بآخر في سقوط وزير الصحة حنيف حسن، هم وكيل الوزارة، والوكيل المساعد، والوكيل المساعد عبدالمأمور الطبي، ووكيل مساعد وهو أيضا مدير وسيط البعثات الذي تم سحب سلطة إرساله "بعثات خارجية" منذ قرابة شهر وإعطاؤها لوكيل الوزارة.

وترى المصادر أن هؤلاء "أبطال الوزير" الأربعة من وكيل الوزارة والوكلاء المساعدين هم أصحاب المبادرات التي تم إنفاق الملايين عليها دون أن تنجح، وهم أصحاب قرارات السفر للخارج للعلاج على نفقة الوزارة وغير ذلك كثير من الأفكار التي أضاعت الملايين "هباء" وبالتالي فهم الذين تسببوا بشكل فعال في الإطاحة بوزيري الصحة السابقين.

وأضافت أن وزير الصحة "السابق" حنيف حسن كان قد طلب أن يعفى من وظيفته منذ أكثر من شهر بعد أن شعر بأن مساعديه قد أغرقوه في المشاريع والمبادرات والاتفاقيات الفاشلة التي تكلفت ملايين الدراهم دون أن يكتب لها النجاح أو تنفذ على أرض الواقع.

لغز مشروع "وريد الإلكتروني"

في البداية هناك من يحمل وكيل الوزارة مسؤولية مبادرة "الميثاق والشفافية" المكلفة، و بـ"حسب المصادر" فإنه هوالذي يصنف الحالات المرضية المزعومة للعلاج في الخارج، وهو صاحب مشروع "وريد الإلكتروني" الذي انطلق منذ 4 سنوات وكانت تكلفته 350 مليون درهم تقريبا،رغم أنه كان من المفترض أن يطبق هذا المشروع العام الحالي 2011 بحيث يتم عمل ربط إلكتروني بين كافة المستشفيات والمراكز في الدولة، ولكن لم يحدث أي شيء من هذا، وبدأ المسؤولون في الوزارة يتهربون من أي سؤال صحافي أو إعلامي حول هذا المشروع وإلى أين وصل ومدى نجاحه من عدمه.

الحقيقة وراء "صرح مصدر مسؤول"

وتقول المصادر إن الأمر الآخر الذي لوحظ بشدة أيضا في السنوات القليلة الأخيرة في وزارة الصحة إنه عندما يخرج تصريح إعلامي أو صحافي من الوزارة لا يخرج بأسماء هؤلاء المساعدين الأربعة الكبار للوزير إنما يخرج تحت مسمى "صرح مصدر مسؤول" وذلك لأن المسؤولين الكبار يتركون صغار الموظفين يتحدثون نيابة عنهم حتى لا يتحملوا مسؤولية ما يقولون.

ولفتت إلى أنه من المفترض أن يقوم وكيل الوزارة والوكلاء المساعدون بالتحدث بكل شفافية إلى الإعلام كل منهم في نطاق اختصاصه ولكن يلجأ هؤلاء إلى الظهور الإعلامي فقط عندما يكون هناك افتتاح للمشروعات أو إطلاق للمبادرات الصحية فقط، وكذلك لا يقوم هؤلاء بمتابعة قطاعاتهم الصحية على أرض الواقع خاصة في الأماكن النائية في الإمارات الشمالية إنما يكتفون فقط ببعض الزيارات إلى مواقع قريبة من مقر الوزارة سواء في أبوظبي أو دبي.

وبحسب المصادر أيضاً فإن "عدم وجود رقابة وإشراف ومحاسبة ساهم في ضعف مخرجات وعمل هؤلاء المسؤولين الذين يطلقون مبادرات ومشروعات صحية على مدار العام ولا يلتزمون بتنفيذها"، موضحين أنه "يجب أن يكون هناك جهة رقابية ومتابعة مستمرة بحيث تأتي على سبيل المثال بعد مرور 6 أشهر من إطلاق أي مبادرة وتقول للمسؤول ماذا تحقق من مبادرتك ومتى ستنجزها بشكل كامل وتحاسبه على التأخير والتقصير في إتمامها؟".

إقالة وزيرين والبقية تأتي

الشيخ محمد بن راشد منذ عام 2008 وحتى الآن أقال وزيرين في الحكومة الاتحادية، كان أولهما الدكتور خليفة بخيت الفلاسي الذي شغل منصب وزير دولة ولم يكمل في الوزارة سوى عدة أشهر فقط حيث تولى هذا المنصب في 17 فبراير 2007 وغادره مقالا في عام 2008، وارتبط هذا القرار بإجراءات المحاكمة التي كانت تتم في ذلك الوقت بحق الوزير المقال إثر اتهامه بخيانة الأمانة والاحتيال.

والوزير الآخر وليس الأخير الذي يخرج من الحكومة مقالا هو الدكتور حنيف حسن على وزير الصحة، وقد كلّف الشيخ محمد بن راشد بصفته رئيس مجلس الوزراء عبد الرحمن محمد العويس بالقيام بأعمال وزير الصحة موقتا، بالإضافة الى مهام منصبه كوزير للثقافة والشباب وتنمية المجتمع.

وكان حنيف حسن قد تولى منصب وزير الصحة في مايو عام 2009 بعد موافقة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة على تعديل تشكيل مجلس الوزراء بناء على اقتراح الشيخ محمد بن راشد من حيث تبادل وزيرا التعليم والصحة لحقيبتيهما، وبموجب هذا التعديل تم تعيين حميد عبيد القطامي وزيرا للتربية والتعليم والدكتور حنيف حسن علي وزيرا للصحة بعد أن كان وزيرا للتعليم منذ 17 فبراير 2007.

ذكرى فشل "اليولة"

ومع إقالة وزير الصحة حنيف حسن يتذكر الامارتيون عدم تمكنه من إنجاز عدد من المبادرات والمشاريع التي طرحها سواء خلال توليه حقيبة التعليم، حيث قام عند تعيينه وزيرا للتربية والتعليم باقتراح برنامج "اليولة" المستوحى من الثقافة والتراث الإماراتي لتطبيقه في مدارس الدولة ولكن البرنامج لم يكتب له النجاح في المدارس بعد انتقاد أولياء أمور الطلاب له، كما اقترح حنيف تطبيق مشروع "مدارس الغد" وأنفق عليه وعلى الشركات و الخبراء الأجانب المطلوبين لإنجاز المشروع ملايين الدراهم من ميزانية الوزارة دون تحقيق جدوى حقيقية منه.

وكان أعضاء في المجلس الوطني الاتحادي السابق قد انتقدوا السياسة التعليمية التي كانت تنتهجها وزارة التربية والتعليم، معتبرين أنها لا تساعد على بناء الشخصية الوطنية بتركيزها على سوق العمل قبل البناء التعليمي والمعرفي للطلبة، فضلا عن تهميشها اللغة العربية وتبنيها أنماطا تعليمية تجعل المدارس خارج القانون، كما اعتبروا أن مشروع "مدارس الغد" نموذج على إخفاق سياسة الوزارة. وأضاف هؤلاء أن الوزارة وضعت اللغة عائقا في مشروع مدارس الغد، وأصبح من لا ينجح في اجتياز اختبار اللغة الإنكليزية يحرم من الحق في مواصلة التعليم العالي.

"الإمارات الشمالية المسمار الأخير"

لسوء حظ حنيف حسن فقد استمرت المشاكل عند توليه حقيبة وزارة الصحة أيضا بسبب ما قام به مساعدوه من مبادرات ومشروعات لم يكتب لها النجاح، حيث تفاقمت مشكلات المستشفيات والمراكز الصحية الحكومية واستمر نزيف وزارة الصحة خاصة في الإمارات الشمالية التي أصبحت مصدرا لكافة الشكاوى نتيجة تردي الخدمات هناك لدرجة أصبحت ملحوظة على الرغم من أن ميزانية وزارة الصحة للعام الحالي 2011، تبلغ مليارين و333 مليون درهم، تستخدم لتشغيل 15 مستشفى و69 مركزا للرعاية الصحية الأولية في دبي والإمارات الشمالية بخلاف المشاريع الجديدة كانت تطرحها الوزارة وتنوي تشغيلها خلال العام.

وتلفت المصادر على سبيل المثال وليس الحصر إلى أن معظم المستشفيات الحكومية في الإمارات الشمالية تعاني نقصا كبيرا جدا في عدد أجهزة "إم آر آي" (الرنين المغناطيسي) لأن الطبيب المتخصص في هذا الجهاز غير متوفر في المستشفيات الحكومية لأن راتبه يصل إلى 50 ألف درهم شهريا والوزارة تدعي أنه لا توجد لديها إمكانات مادية لتغطية تلك الرواتب لذلك يلجأ الأطباء للعمل في المستشفيات الخاصة التي تستطيع أن تدفع لهم رواتب كبيرة.

ويترتب على ذلك أن ينتظر المريض الذي يحتاج إلى عمل فحص من خلال هذا الجهاز قرابة شهرين أو أكثر حتى يحين موعده ويتمكن من إجراء الفحص المطلوب له وذلك على عكس المستشفيات الخاصة المليئة بمثل تلك الأجهزة والتي يمكن لنزلائها أن يجروا هذا الفحص يوميا إذا كانوا يمتلكون المال الكافي لذلك.

تباين مدهش في الرواتب

وتشير المصادر إلى أن ميزانية وزارة الصحة التي تقترب من ملياري ونصف المليار درهم، يذهب ثلثها إلى رواتب العاملين في القطاع الصحي في الدولة. ولكن المثير أن راتب الطبيب المواطن في أبوظبي يزيد بمقدار الضعف عن راتب نظيره الطبيب المواطن في الإمارات الشمالية، بالإضافة إلى تمتع طبيب أبوظبي بمميزات أخرى إضافية أهمها التأمين الصحي.

وأضافت المصادر أن الحالة المتردية في المستشفيات والمراكز التابعة لوزارة الصحة تعود بسبب كون الوزارة جهة تنظيمية وإشرافية تقوم بمنح مزيد من "تراخيص العمل" للكثير من المستشفيات والمراكز الصحية الخاصة التي يمتلك نصف أسهمها وافدون (إما هنود أو أجانب) ويعود النصف الآخر لبعض المسؤولين والمنتفعين في وزارة الصحة الذين يستغلون مناصبهم لتحقيق مكاسب مادية ضخمة من وراء تلك المستشفيات الخاصة وهنا تحدث الصراعات وتشتعل الاصطدامات بين هؤلاء المنتفعين حول "التراخيص" وما يعود من ورائها من منافع عديدة.

وتجدر الإشارة إلى أن الشيخ محمد بن راشد كان قد دعا في صيف العام الماضي الوزراء ورؤساء ومديري وقيادات المؤسسات والدوائر الاتحادية والمحلية إلى تحمل مسؤولياتهم الوطنية كاملة، وأداء واجباتهم الوظيفية بكل تفان وإخلاص وجدية في العمل، معتبرا أن "العمل الوطني الخلاق واجب وطني وديني وأخلاقي، وعلى كل مسؤول وكل مواطن ومواطنة أن يتحلوا بهذه الخصال الحميدة التي تعكس روح المواطنة الأصيلة والاعتزاز بانتماء كل فرد إلى هذا الوطن المعطاء الذي لم يبخل يوما على مواطنيه".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الخدمات الصحيه تجاري
alberwaz -

اصبحت الخدمات الصحيه في دوله الامارات في حاله تدهور وتردي نتيجه سوء التخطيط بالرغم من عدد السكان القليل الذين يتلقون العلاج المجاني وبسبب تحول الكثيرون منهم الي العلاج في القطاع الخاص الذي تحول الي شركات تجاريه يملكها الكثير من الاجانب ويدفع المواطن اضعاف ما يدفعه الوافد على اعتبار ان المواطن الاماراتي من ذوي الدخول المرتفعه في نظر هذه المستشفيات في ظل غياب التسعير على العلاج مما يستنزف ميزانيته التي انهكتها المصروفات المختلفه في حين ان الوافد يتم توفير الضمان الصحي مجانا مع عقد العمل وبتعالج في اكبر المستشفيات التي يتمنى المواطن الاماراتي المرور من امامها فقطاقاله حنيف بسبب حاله فرديه لاحد المرضى وتبقي الاف الحالات بحاجه للكثير من الاقالات

الخدمات الصحيه تجاري
alberwaz -

اصبحت الخدمات الصحيه في دوله الامارات في حاله تدهور وتردي نتيجه سوء التخطيط بالرغم من عدد السكان القليل الذين يتلقون العلاج المجاني وبسبب تحول الكثيرون منهم الي العلاج في القطاع الخاص الذي تحول الي شركات تجاريه يملكها الكثير من الاجانب ويدفع المواطن اضعاف ما يدفعه الوافد على اعتبار ان المواطن الاماراتي من ذوي الدخول المرتفعه في نظر هذه المستشفيات في ظل غياب التسعير على العلاج مما يستنزف ميزانيته التي انهكتها المصروفات المختلفه في حين ان الوافد يتم توفير الضمان الصحي مجانا مع عقد العمل وبتعالج في اكبر المستشفيات التي يتمنى المواطن الاماراتي المرور من امامها فقطاقاله حنيف بسبب حاله فرديه لاحد المرضى وتبقي الاف الحالات بحاجه للكثير من الاقالات

قصة الإقالات
Canada Mirhej -

بالثمانينات كانت مستشفيات الامارات تقدم خدمة مجانية ولا يوجد لها منافس! أما إليوم أهملت هذه الميستشفيات من قبل الدولة وتلاشت أمام الخاصة!

قصة الإقالات
Canada Mirhej -

بالثمانينات كانت مستشفيات الامارات تقدم خدمة مجانية ولا يوجد لها منافس! أما إليوم أهملت هذه الميستشفيات من قبل الدولة وتلاشت أمام الخاصة!

الخدمات الصحيه
طبيب -

ان الخدمات الصحيه والتعليميه في الامارات منذ خمسينات القرن القرن لها الاولويه وكان حكام الامارات يولون كل الاهتمام للطب وللتعليم وكان اقرب المقربين لديهم المعلم والطبيب ولقد كان الاطباء يقومون بخدمات جليله رغم قلة الامكانيات وكانوا يلبون طلب اي مريض في ليل او نهار دون مقابل. وكذلك المعلم والكثير من قيادات دولة الامارات الحاليين تعلموا على يد المعلميين القدامى وعالجهم قدماء الاطباء والجميع يذكر ذلكارجو ان تعيدوا للطبيب منزلته وللمعلم كرامته كما كان في خمسينات وستينات وسبعينات القرن الماضي

الخدمات الصحيه
طبيب -

ان الخدمات الصحيه والتعليميه في الامارات منذ خمسينات القرن القرن لها الاولويه وكان حكام الامارات يولون كل الاهتمام للطب وللتعليم وكان اقرب المقربين لديهم المعلم والطبيب ولقد كان الاطباء يقومون بخدمات جليله رغم قلة الامكانيات وكانوا يلبون طلب اي مريض في ليل او نهار دون مقابل. وكذلك المعلم والكثير من قيادات دولة الامارات الحاليين تعلموا على يد المعلميين القدامى وعالجهم قدماء الاطباء والجميع يذكر ذلكارجو ان تعيدوا للطبيب منزلته وللمعلم كرامته كما كان في خمسينات وستينات وسبعينات القرن الماضي

و الله عيب
كوري يكره البعثيّة -

البلد يهوي و الشيوخ سعداااااء .. الهنود يحتلون كل شئ

و الله عيب
كوري يكره البعثيّة -

البلد يهوي و الشيوخ سعداااااء .. الهنود يحتلون كل شئ

الإقاله ليست الحل
حصه -

الدكتور حنيف حسن ما يخصه بفوضى الصحة وبلاويها.. هو استلمها خربانها وامر بديهى انه اى حد بيحصل صعوبات (هذا اذا ما فشل تماما) باصلاح هذا المجال الصحى او الوزارة لا لعيب بالوزير انما لكثر تخابيط وفوضى وزارة الصحة وبعض الاطباء.. وزارة الصحة ما هى الا تراكمت من الاخطاء وسؤ الحلول والتصرفات السابقة على امتداد 25 سنة الماضية.. الرجل لم يمهل الوقت .. وحتى لو امهل الصعوبات شديد ومعقدة جدا..

الإقاله ليست الحل
حصه -

الدكتور حنيف حسن ما يخصه بفوضى الصحة وبلاويها.. هو استلمها خربانها وامر بديهى انه اى حد بيحصل صعوبات (هذا اذا ما فشل تماما) باصلاح هذا المجال الصحى او الوزارة لا لعيب بالوزير انما لكثر تخابيط وفوضى وزارة الصحة وبعض الاطباء.. وزارة الصحة ما هى الا تراكمت من الاخطاء وسؤ الحلول والتصرفات السابقة على امتداد 25 سنة الماضية.. الرجل لم يمهل الوقت .. وحتى لو امهل الصعوبات شديد ومعقدة جدا..

شيء لا يعقل
فارس -

هل تعقلون ان خريج الطب وطب الأسنان من جامعات الأمارات ومن فئة الوافدين يحتم عليه ان يعمل امتحان المعادلة من اجل مزاولة المهنة في حين ان زميله المواطن يحصل على الترخيص من دون اي امتحان؟؟؟؟ ةهل هناك بلد في العالميوجد فيه مثل هذه القوانين؟؟؟وهل عقل المواطن أفضل من عقل الوافد كي يسمح للأول بالحصول على الترخيص بينما يحرم الآخر؟؟؟؟ حسبي الله ونعم الوكيل

شيء لا يعقل
فارس -

هل تعقلون ان خريج الطب وطب الأسنان من جامعات الأمارات ومن فئة الوافدين يحتم عليه ان يعمل امتحان المعادلة من اجل مزاولة المهنة في حين ان زميله المواطن يحصل على الترخيص من دون اي امتحان؟؟؟؟ ةهل هناك بلد في العالميوجد فيه مثل هذه القوانين؟؟؟وهل عقل المواطن أفضل من عقل الوافد كي يسمح للأول بالحصول على الترخيص بينما يحرم الآخر؟؟؟؟ حسبي الله ونعم الوكيل

رد علي رقم 6
فهد راشد -

رد علي رقم 6 المواطن ابن البلد لابد من توظيفه ولا يجوز مساواته بالوافد في كل دول العالم المواطنون يعاملون معامله مختلفه عن الوافد ولو فرضنا أنا بحاجه الي عمل وذهبت الي بلدك تتوقع سيعاملوني افضل من هل البلد بس للاسف انتو ناس بقلوبكم حقد وكره للبلد اللي عشتو من خيرها

رد علي رقم 6
فهد راشد -

رد علي رقم 6 المواطن ابن البلد لابد من توظيفه ولا يجوز مساواته بالوافد في كل دول العالم المواطنون يعاملون معامله مختلفه عن الوافد ولو فرضنا أنا بحاجه الي عمل وذهبت الي بلدك تتوقع سيعاملوني افضل من هل البلد بس للاسف انتو ناس بقلوبكم حقد وكره للبلد اللي عشتو من خيرها

كوري يكره اليعثية
بنت زايد -

لايحق ان تقول عن دولة مسلمة يهوديه من انته حتى تحكم على شعبنا اكيد انته من الجالية الوافده التي تحقد على دولتنا بعدين الامارات ليست ملزومه بعلاج الوافدين لديهم بلدهم ونحن غير مسئولين عنهم كفاية انه خير الامارات لهم صدق ناس بلا ذمة واخلاص وبعدين الوافد يريد ان يعمل يجب ان يدفع ومن حقنا كمواطنين يجب ان نتميز عنكم نتمنى من شيوخنا طرد هذه الجاليات الحاقده حتى نرى ماذا سيعملون في بلادهم

كوري يكره اليعثية
بنت زايد -

لايحق ان تقول عن دولة مسلمة يهوديه من انته حتى تحكم على شعبنا اكيد انته من الجالية الوافده التي تحقد على دولتنا بعدين الامارات ليست ملزومه بعلاج الوافدين لديهم بلدهم ونحن غير مسئولين عنهم كفاية انه خير الامارات لهم صدق ناس بلا ذمة واخلاص وبعدين الوافد يريد ان يعمل يجب ان يدفع ومن حقنا كمواطنين يجب ان نتميز عنكم نتمنى من شيوخنا طرد هذه الجاليات الحاقده حتى نرى ماذا سيعملون في بلادهم

الدرمكي
أم حمدان -

بس شيء واحد يبحثون في شهاده الدرمكي الوكيل المساعد اسالوا في هذا الموضوع اعد كان ممرض وماخذ شهاده دكتوراه في شو الرجاء بس التحقق من هذا الموضوع وهو الوكيل المساعد للشؤون الماليه والاداريه والله كلاااااام كبير

الدرمكي
أم حمدان -

بس شيء واحد يبحثون في شهاده الدرمكي الوكيل المساعد اسالوا في هذا الموضوع اعد كان ممرض وماخذ شهاده دكتوراه في شو الرجاء بس التحقق من هذا الموضوع وهو الوكيل المساعد للشؤون الماليه والاداريه والله كلاااااام كبير

جزاه الله خير
بو محمد -

جزاك الله خير يا دكتور حنيف، والله تولي وزارة في الامارات ليس بالشيءالسهل، فالمسوءلية كبيرة والتوقعات كلها يجب ان تكون في المركز الأول. والله أنك استرحت يا دكتور من هم الوزارة والتوزير، وبتفتك من حشرة الاستراتيجيات والمبادرات والخطط التي نأمل أن ترى النور يوما ما. نصيحة للدكتور : عليك بالسفر والقراءة والرياضة وزيارة الأصدقاء. ولا تهتم لكل ما سيقال عنك ... موفق إنشاء الله في حياة ما بعد الوزارة وننتظر مذكراتك الشخصية ...

جزاه الله خير
بو محمد -

جزاك الله خير يا دكتور حنيف، والله تولي وزارة في الامارات ليس بالشيءالسهل، فالمسوءلية كبيرة والتوقعات كلها يجب ان تكون في المركز الأول. والله أنك استرحت يا دكتور من هم الوزارة والتوزير، وبتفتك من حشرة الاستراتيجيات والمبادرات والخطط التي نأمل أن ترى النور يوما ما. نصيحة للدكتور : عليك بالسفر والقراءة والرياضة وزيارة الأصدقاء. ولا تهتم لكل ما سيقال عنك ... موفق إنشاء الله في حياة ما بعد الوزارة وننتظر مذكراتك الشخصية ...

رد على بنت زايد
خالد -

الريال قال يهووووووي ماقال يهوديه.. بطلي عيونج ماما

رد على بنت زايد
خالد -

الريال قال يهووووووي ماقال يهوديه.. بطلي عيونج ماما

بنت زايد فتحي عينج
إماراتي أصل -

يا بنت زايد تعليق رقم 4 يقول البلد يهوييييييييي يعني يسقط مب يهودي الله يصلحج :)

بنت زايد فتحي عينج
إماراتي أصل -

يا بنت زايد تعليق رقم 4 يقول البلد يهوييييييييي يعني يسقط مب يهودي الله يصلحج :)

تغردون خارج السرب
سالم الخليفي -

السلام عليكم .. يااخوان انا مقيم في دبي وطول عمري في هذه البلد التي هباها الله نعمة الامن والامان في ظل القيادة الحكيمة .. وكما يقال .. اهل مكه ادراء بشعابها .. فنحن نعلم ماهو سبب اعفاء الوزير من منصبه .. والسبب هو شكوى احد المواطنات من قلة الادوية في المستشفيات واهمال علاج ابنهاء الذي يحتاج العلاج في الخارج ولم تستطيع الحصول على منحة العلاج المطلوبة وهذه الشكوى الكل سمع بها عبر الاذاعة .. وشكرا

تغردون خارج السرب
سالم الخليفي -

السلام عليكم .. يااخوان انا مقيم في دبي وطول عمري في هذه البلد التي هباها الله نعمة الامن والامان في ظل القيادة الحكيمة .. وكما يقال .. اهل مكه ادراء بشعابها .. فنحن نعلم ماهو سبب اعفاء الوزير من منصبه .. والسبب هو شكوى احد المواطنات من قلة الادوية في المستشفيات واهمال علاج ابنهاء الذي يحتاج العلاج في الخارج ولم تستطيع الحصول على منحة العلاج المطلوبة وهذه الشكوى الكل سمع بها عبر الاذاعة .. وشكرا

تساؤل الكاتب !!
بن سالم -

ويتساءل الإماراتيون: لماذا يتم دائما إقالة المسؤول من منصبه ولا نسمع ذات مرة أن هناك مسؤولا قد استقال من منصبه طواعية؟!. لم يوفّق صاحب المقال في اختيار هذه الجملة في تقريره الجيد، تساؤل في غير محله ، كيف يستقيل من يُعطى ولا يَعطي !!ثم ان الفساد الإداري في الوزارة ينبغي أن يحارب من سادة الوزير ، وليس هي من صلاحيات رئيس الوزراء ،،وجود هذه الأخطاء في سجل الوزير المقال، في كلتا وزارتيه ، لا يدعونا الى التساؤل المطروح، بل يقنعنا بمدى فتعلية الإقالة وانها في محلها ..

تساؤل الكاتب !!
بن سالم -

ويتساءل الإماراتيون: لماذا يتم دائما إقالة المسؤول من منصبه ولا نسمع ذات مرة أن هناك مسؤولا قد استقال من منصبه طواعية؟!. لم يوفّق صاحب المقال في اختيار هذه الجملة في تقريره الجيد، تساؤل في غير محله ، كيف يستقيل من يُعطى ولا يَعطي !!ثم ان الفساد الإداري في الوزارة ينبغي أن يحارب من سادة الوزير ، وليس هي من صلاحيات رئيس الوزراء ،،وجود هذه الأخطاء في سجل الوزير المقال، في كلتا وزارتيه ، لا يدعونا الى التساؤل المطروح، بل يقنعنا بمدى فتعلية الإقالة وانها في محلها ..

reality
Dalida -

في اوروبا وكندا وامريكا يظمن لك القانون حق المساوات في الحقوق والواجبات والراتب والتامين الصحي والتعليم مثلك مثل اي مواطن واذاحصل اي تميز من حق الموظف الاستعانة بالقانون ونقابات العمال لا يوجد تمييز والاولوية للمؤهلين علميا وفكريا وليس بسبب الجنسية

reality
Dalida -

في اوروبا وكندا وامريكا يظمن لك القانون حق المساوات في الحقوق والواجبات والراتب والتامين الصحي والتعليم مثلك مثل اي مواطن واذاحصل اي تميز من حق الموظف الاستعانة بالقانون ونقابات العمال لا يوجد تمييز والاولوية للمؤهلين علميا وفكريا وليس بسبب الجنسية

94984 -

.....

94984 -

.....

محلل
محلل -

الى العراقي رقم 4 : يا اخي خليك في بلدك ... الامارات لاهلها وكل دول العالم لديها مشاكل في الصحه , حتى ان بريطانيا عندها نقص شديد في الممرضين

محلل
محلل -

الى المعلقه رقم 15 : في اوروبا لكي حق في الحقوق كمنتفعه في البلد وليس لكي الحق في كل شي , لكي حق في التعليم العادي وليس الجامعي , اما التامين الصحي فتدفعين نسبه في العلاج حاله حال الامارات , ولا يوجد تمييز في معاملة الموظف الوافد والمواطن الامريكي او الاوروبي ولكن يوجد تمييز في الترقيات لانه ابن البلد ولا تنسي ان الضرائب موجوده في كل المعاملات من صحه وراتب وتعليم ومسكن ووووو , واخيرا لو كانت هذه الدول افضل من الامارات لما تركتيها ولما تركتي بلدك ,

رد على 6 و 15
سيف -

6 الوافدين و بس اهل الشام ياكلون ولا يحمدون و شوفوهم كاب محاربين المواطنين وغيره و بخصوص 15 والله في امريكا المواطن يدف3 200 للماده و الوافد 1500 دولار يا عمي اتكم من واقع والا ليش تركت بلادك و

تشكيل لجنة للمحاكمة
ابو صبحاء -

االاقالة هيه الحل في نقاط معينه يجب على الشيخ محمد بن راشد مراعاتها وهيه القيام بتشكيل لجنة بمتابعة الخلل الموجود في الوزاره وتتبع المخالفين من الموظفين والمسوؤلين الكبار وليس فقط الاكتفاء باقالة الوزير لان اقالة الوزير ليس حل في حل المشكله

تساؤل
be back -

أتمنى لوزارة الصحة ... المزيد من الارتقاء بعد اقالة الوزير.. وهذا ما جنته يداك يا حنيف.... ولكن هناك مداخلة وسؤال يوجدطبيب يعمل في مستشفى صقر كطبيب تخدير ولم يكمل عام واحد من تعيينه ... واصبح فجأة استشاري أ .. وسط حالة من الذهول من الأطباء والفنيين والممرضين .. وهم يشهدون على تدني أداءه الوظيفي ... فكيف يترقى لدرجة استشاري أ ؟؟؟؟؟؟؟مع انه كان يعمل مسبقا طبيب حوادث في مستشفى حمد في قطر؟؟؟؟ الأجابة..........................

عين الحق و الصواب؟؟؟
د.جاسم -

حسبي الله و نعم الوكيل على كل ظالمفي بلدك لا تستطيع أن تزاول المهنة بدون ترخيص النقابة والذي يسبقه الإمتحان...و التنظيم واجب تلتزم به كل الدول...و لا يوجد بلد في العالم متساهل مثل الإمارات وهذه توجيهات حكامها حفظهم الله وطيبة أهلها...و من حق أى مواطن في بلده أن تكون له ميزات..فأنا لا أستطيع أن أعمل في أي دولة عربية حتى لو تخرجت منها...فلا داغي لخلط الأمور و التجني على دولة الإمارات و تسفيه أهلها...حفظكم الله...أبو خلفان

بلاش نفاق
الدكتور معتز -

الأستاذ حنيف محد تشكى منه لما كان مدير في جامعة زايد الحقيقة هي بأن ثلالثة أرباع المسؤولين والوكلاء في الوزارات والدوائر الحكومية من أقرباء أبوجهل وأبولهب خاصة في الامارات العربية المتحده في التخلف والرجوع للوراء اضرب لكم بعض الأمثله لدوله تتكلم عن التقدم والرقي والبطيخ والطماطم والعنز اتصالات الى يومكم عندهم عطل في شبكة الهاتف المحمول والانترنت والخطوط الأرضية, من المسؤول ؟ الانقطاع المستمر للكهرباء في الشارقة, من المسؤول ؟ كثرة حوادث الطريق والسبب زيادة شرب الكحوليات وتعاطي الخدرات وترقي قائد الشرطة الى معالي بعد اغتيال رجل مكروه عند اليهود هل تحرك أحد وقال متى بيقيلون وزير الداخلية مثلا ؟ هذه الدوله فيها مليون عيب بس التركيز كله على وزير الصحه, لأنه غير مرغوب فيه في العاصمه.

Dalida # 15
سالم -

اظن انتي ليس لديك فكرة عن امريكا ،، امريكا من ليس لديه عمل و تأمين صحي يرمى في الشارع، و اذا اردت ان تعرفي الكثير عن الامور الصحية في امريكا فأقرأئي عن المستشفى الامريكي في تايلاند ، بانكوك ، ستجدين معظم زوارة من الامريكيين، لان العلاج مشابه لامريكا لكن ارخص ماديا.ثم نقول للمعلقين و بحكمة حاكم صاروا كلهم خبراء في الطبابة.المشكلة ليست في الوزير ، المشكلة في وكيل الوزارة و شلته ، لان الوزير معروف عنه انه سياسي اما الوكيل و مساعديه فهم المرجع التقني في الوزارة ، و لو كان هناك مشكلة فهم اولا بأن يلاموا.

لغة عربية ركيكة
د سامي صالح -

هذا المقال ملئ بالاغلاط والاخطاء اللغوية... فلا فاعل مرفوع ولا مجرور في موقع باللغة العربية ينتمي الى أرض الجزيرة مهد اللغة.. واعجبي!

................
الواقع والخيال -

لازم نكون واقعيين في امور نقدر نبدا من حيث انتهى الاخرون بس في امور لازم يكون عندنا اساس ثابت المواطنين ما خربوا وزارة الصحه ولا حتى لهنود ولا الوفدين العرب كل حد محفوظ مكانه ولكن المحسوبيات و كل اداري خايف على كرسيه ويفكر في مصلحته الخاصه مش في المصلحه العامه ، ويقرب غير الاكفاء لانه خايف من الكفاءات يسحبون كرسيه ((لو دامت لغيرك ما وصلت لك))، لو كل طبيب حس بالمرضى وانهم محتاجينه وانه اقسم قسم ابوقراط وخاف الله في مرضاه مش قاعد يحسبها كم بحصل وكم بيدفعولي ومابشتغل لان راتبي ضعيف وراتب زميلي في الاماره الفلانيه اقوي ،الدنيا بتكون بخير ، عالم مادي كله قسمه ونصيب .

du
ابن الديرة -

ثقتي في الشيوخ عالية ولذلك اتمنى ان يتم محاسبة du ATK Detecon وسلمكم الله ملايين عم تسرق في وضح النهار..... ابن الديرة - دبي

الى فهد راشد
فارس -

انا ما قلت انكم تساوو الوافدين بشعب الله المختار (المواطنين). انا قلت عطوهم الترخيص وخلوهم يدبرو حالهم, شو يعني اللي درس في هالبلد وتعب ودفع فلوس الجامعة وبعدين يجي ويحكولو خلص روح عامتحن لانو نحنا مانعترف فيك؟؟؟؟؟؟ أفهم كلامي بالاول وبعدين تعال احكي...

إلى محلل
عليوه -

إعتقدت لوهلة أنك محلل زواج من مثل ذلك الذي نراه أمام محاكم الأحوال الشخصية في مصر. فمحلل الزواج هذا موجود في كل وقت ولأي مسألة تخص أي زوجين شاكيين على بعضهما. إذا كنتَ حقاً إماراتياً فليس من المعقول أن تتصدى بالتفنيد لأي مسألة تثار في نقد جانب ما يخص الإمارات. لا أعتقد أنك موسوعي المعرفة إلى هذا الحد الذي يمكن معه إعتبارك ويكيبيديا الإمارات!! ثم، عندما يعلق المرء على شأن أماراتي وهو من بلاد أخرى، فهذا رأيه، أما رأيك، فواضج أن كل ما تريده منه هو أن يغلق فمه!! وهذا ليس من شأنك، يعني، خليك في حالك كما تقول أنت. فعندما تثار مسألة بشكل عام في وسائل الإعلام العالمية، مسألة تخص الإمارات أو نيجيريا، فمن حق القارئ تكوين رأيه فيها. أرجو أن تكون قد وصلتك الفكرة.

dubay
Ayad -

صدقوا اخواني المشكلة ب امين الاميري يجب ان يطرد من الوزارة فورا ٠

يا فارس بدون حصان28
سالم -

انت درست و أخذت الشهادة ،، ماذا يعني؟ هل اذا انا درست في بريطانيا و اخذت الشهادة من احدى جامعاتها، الحكومة البريطانية ملزمة بتوفير عمل أو تغيير قوانينها؟ عجبا منكم ،، اذهب لبلدك و اجبر حكومتك ان توفر لك العمل المناسب ،، ماذا جرى للعالم لا يفقهوا و لا يعرفوا المنطق. .

الى سالم صاحب الحصان
فارس -

يعني لو انك متخرج من بريطانيا, امريكا او اي بلد في العالم وعندك بكلوريوس من هناك اكيد بتشتغل من دون الحاجة لترخيص وفيك تسأل

شان خاص بالشيوخ
بوعيسى -

مع احترامي للجميع يجب ان نعي ان قرار الإقالة مثله مثل قرار التعيين شان يخص شيوخ البلد ولا يحق لأي احد ان يتدخل او يفتي او يزايد او يستثمر في الموضوع لاغراض شخصية

كلنا اخوه
منى -

بصراحه اود ان اسأل الاخوه الإماراتيين هل انتم مسلمون ؟ ستقولون اكيد نعم اذا تعرفون جيدا قول رسولنا الكريم لافرق بين عربي ولا اعجمي الا بالتقوى مغزى كلامي أنكم دوما تتكلمون بطريقه عنصريه خاليه من الاحترام عن الشعوب الاخرى واسالكم أيضاً هل تحبون ان تعاملوا بالمثل عند زيارتكم اي دوله عربيه بالتأكيد لا لذا يجب ان تحترموا الاخرين في حواراتكم لقد زرنا الكثير من بلاد العالم ولم نسمع اي شعب يتكلم عن الاخرين بطريقتكم نعم بلدكم وخيرها لكم والله يبارك لكم بها لكن لاتذلوا الناس وتقللوا من احترامهم واذا الوافدين كما تسمونهم لايعجبوكم اطلبوا من حكومتكم ان تطردهم جميعا حتى ترتاحوا منهم وهم يرتاحوا أيضاً ويوفروا عليكم كل هذه التعليقات المستفزه لكل شعوب الارض والتي تعكس صوره سلبيه عنكم

مغيير الخييلي
اماراتيه غيوره -

ياريت الشيخ محمد يرسل ديوان المحاسبه لمجلس ابوظبي للتعليم ويدقق في الفساد وشركات المستفيده من المناقصات والمشتريات باسم من والانجليز اللى كانو عاطين عن العمل في بلادهم شو قاعدين يسوون مع شلة اليمنيين المتجنسين وارصدتهم التى تضخمت في غضون سنتين اللهم بلغت اللهم فاشهد

#34 لا ليس كلنا اخوة
سالم -

عزيزتي منىلا و ثم لا ليس كلنا أخوة ،، لما كنا بحاجة في الماضي اين كان اخوتنا ،، الان فقط طلع النفط و ياريت لم يطلع من الارض ،، صار لنا اخوة و اصدقاء.اخواننا من اعاننا في الشدة و الفقر اما من كان يتمتع بأشهى المؤكلات و من طبيعة ارض الله لم يقاسمنا احد من ذلك فهو منافق ، الان جاء يقول انا الاخ! الوظائف في الامارات للخليجيين الذين يعاملوننا بالمثل و اذا هناك متسع فاللعرب. و الباقيين اولا لهم ان يسألوا حكامهم بتوفير العمل لهم ،، و انتهت اسطوانة ابناء العمومة و الاخوة العربية، لا يعزيزتي اولا المصالح و بعدها نفكر .

الى الاخت منى
ام سالم -

انت تعرفين ويعرف كل من يعيش على ارض الامارات طريقة معاملة المواطنين والحكومة للوافدين المقيميين سواء كانوا عربا او غيرهم في المساواة والاحترام ولكن هذا جعلكم تظنون انكم اهل البلد ولكم الحق في كل شي هذا جعل نظرتكم لنا دونية واننا يجب ان نتنازل عن كل حقوقننا لكم ..هل اذا ذهبت للاقامه في بلدك ساحصل على ماتحصلون علية في الامارات فكري في الضرائب والرشوةوغيرها من طرق الفساد وانت تعرفينها جيد ثم تكلمي....

الى الاخت منى
ام سالم -

انت تعرفين ويعرف كل من يعيش على ارض الامارات طريقة معاملة المواطنين والحكومة للوافدين المقيميين سواء كانوا عربا او غيرهم في المساواة والاحترام ولكن هذا جعلكم تظنون انكم اهل البلد ولكم الحق في كل شي هذا جعل نظرتكم لنا دونية واننا يجب ان نتنازل عن كل حقوقننا لكم ..هل اذا ذهبت للاقامه في بلدك ساحصل على ماتحصلون علية في الامارات فكري في الضرائب والرشوةوغيرها من طرق الفساد وانت تعرفينها جيد ثم تكلمي....

الحق
الحق -

يا اخوان بخصوص انه المواطن بوخذ اكثر من الوافد او ميزات المواطن احسن....دخيل ربكم هالارض ارضهم وهمه اولى من خيرها منا ...والشعب الاماراتي شعب اصيل وحتى الجماعه الي بكرهوا الوافدين هذا حقهم وهذا شيء طبيعي جدا...البلد بلدهم و همه اولى من غيرهم بالخير...الله يديم دار زايد بالخير والله يديم شعب الامارات ويحميكم من شر الفتن...

الحق
الحق -

يا اخوان بخصوص انه المواطن بوخذ اكثر من الوافد او ميزات المواطن احسن....دخيل ربكم هالارض ارضهم وهمه اولى من خيرها منا ...والشعب الاماراتي شعب اصيل وحتى الجماعه الي بكرهوا الوافدين هذا حقهم وهذا شيء طبيعي جدا...البلد بلدهم و همه اولى من غيرهم بالخير...الله يديم دار زايد بالخير والله يديم شعب الامارات ويحميكم من شر الفتن...

كفاءة مدراء الادارات
أم محمد -

لقد اغفل كاتب المقال نقطة في غاية الاهمية , وهي ان جميع مدراء الادارات ونواب الادارات في وزارة الصحة لا يحملون مؤهلات تتناسب من تخصص اداراتهم, فقد تم اختيارهم من قبل الوكلاء المساعدين (كل حسب قطاعه) بما يتناسب مع اهوائهم وامزجتهم ومصالحهم الشخصية ولم تراعى الكفاءة او المؤهلات ,فلم يكن الاختيار قائم على مبدا الشخص المناسب في المكان المناسب واقترح بعمل لجنة لتحري هذه الحقائق . اذا كان أختيار المدراء تم بطريقة خاطئة فعلى أي اساس نريد من هؤلاء المدراء ان يقوموا بالعمل على اكمل وجه وهم لا يتمتعون لا بالكفاءة ولا المعرفة العلمية في نفس المجال ؟ ارجو معرفة الاجابة من الوكلاء المساعدين

كفاءة مدراء الادارات
أم محمد -

لقد اغفل كاتب المقال نقطة في غاية الاهمية , وهي ان جميع مدراء الادارات ونواب الادارات في وزارة الصحة لا يحملون مؤهلات تتناسب من تخصص اداراتهم, فقد تم اختيارهم من قبل الوكلاء المساعدين (كل حسب قطاعه) بما يتناسب مع اهوائهم وامزجتهم ومصالحهم الشخصية ولم تراعى الكفاءة او المؤهلات ,فلم يكن الاختيار قائم على مبدا الشخص المناسب في المكان المناسب واقترح بعمل لجنة لتحري هذه الحقائق . اذا كان أختيار المدراء تم بطريقة خاطئة فعلى أي اساس نريد من هؤلاء المدراء ان يقوموا بالعمل على اكمل وجه وهم لا يتمتعون لا بالكفاءة ولا المعرفة العلمية في نفس المجال ؟ ارجو معرفة الاجابة من الوكلاء المساعدين

الى فارس هدي شوي
سعودي صريح -

رغم اختلافي مع محلل ببعض ارائه الا اني اتفق معاه بنقطة واحدة وهي انه الامارات بلده ولا تنسى اهل البلد اولى بالوظايف والامتيازات وبعدين قول الحمد لله انك دكتور وتعلمت وتخرجت بسبب التسهيلات اللي توفرت لك بالامارات مثلا لو كنت ببلدك ما كنت بتصير دكتور ويمكن كنت من مجموعة العاطلين فيا ريت الوافدين العرب يلزمون حدودهم مع احترامي الشديد لشريحة المدرسين منهم اما اللي يتأفف ويشتكي فالباب يوسع جمل وبعير والله يحفظك روح لو مو عاجبك الوضع وتحياتي..

الى فارس هدي شوي
سعودي صريح -

رغم اختلافي مع محلل ببعض ارائه الا اني اتفق معاه بنقطة واحدة وهي انه الامارات بلده ولا تنسى اهل البلد اولى بالوظايف والامتيازات وبعدين قول الحمد لله انك دكتور وتعلمت وتخرجت بسبب التسهيلات اللي توفرت لك بالامارات مثلا لو كنت ببلدك ما كنت بتصير دكتور ويمكن كنت من مجموعة العاطلين فيا ريت الوافدين العرب يلزمون حدودهم مع احترامي الشديد لشريحة المدرسين منهم اما اللي يتأفف ويشتكي فالباب يوسع جمل وبعير والله يحفظك روح لو مو عاجبك الوضع وتحياتي..

الى سالم وام سالم
منى -

الاخ سالم واضح ان النقاش معك عقيم لذا فعلا لايجوز ان نكون اخوه للامثالك ثانيا اعتقد ان العرب في بلدكم يعملون من اجل المقابل وليس تبرع من قبلكم حتى تخبرني عن موال النفط الذي ظهر وهل توزعون النفط على الوافدين حتى يتنعموا به انا اتكلم عن اسلوب النقاش والمعامله مع البشر وانت تتكلم عن الماديات التي تعمي قلبك وعقلك انت وليس الوافدين كما تسمونهم والاخت ام سالم الحمد لله عزيزتي انا أعيش في بلدي معززه مكرمه والحمد لله لا احتاج الى اي شيء لأحصل عليه من حضرتك كما تقولين والنظره الدونيه التي تتحدثين عنها يبدو انها نتيجة عقدة نقص موجوده لدى البعض منكم وهذا واضح في تعليقاتكم

الى سالم وام سالم
منى -

الاخ سالم واضح ان النقاش معك عقيم لذا فعلا لايجوز ان نكون اخوه للامثالك ثانيا اعتقد ان العرب في بلدكم يعملون من اجل المقابل وليس تبرع من قبلكم حتى تخبرني عن موال النفط الذي ظهر وهل توزعون النفط على الوافدين حتى يتنعموا به انا اتكلم عن اسلوب النقاش والمعامله مع البشر وانت تتكلم عن الماديات التي تعمي قلبك وعقلك انت وليس الوافدين كما تسمونهم والاخت ام سالم الحمد لله عزيزتي انا أعيش في بلدي معززه مكرمه والحمد لله لا احتاج الى اي شيء لأحصل عليه من حضرتك كما تقولين والنظره الدونيه التي تتحدثين عنها يبدو انها نتيجة عقدة نقص موجوده لدى البعض منكم وهذا واضح في تعليقاتكم

محلل
محلل -

الى المعلق رقم 28 : يا اخي بلدنا وكيفنا انشالله نشغل المواطنين بدون شهاده انت مالك ؟ يبدو انك راسب في شهادة اجتياز ممارسة الطب يا عمي فاكرها سبهلله ؟

محلل
محلل -

الى المعلق رقم 28 : يا اخي بلدنا وكيفنا انشالله نشغل المواطنين بدون شهاده انت مالك ؟ يبدو انك راسب في شهادة اجتياز ممارسة الطب يا عمي فاكرها سبهلله ؟

محلل
محلل -

مكرر

محلل
محلل -

مكرر

الي سعودي
فارس -

انا مابعرف انتا ليش هالقد محموق , ما حدا جاب سيرة بلدك, وبعدين الباب بيفوت الجمل وبيفوتك كمان...

الي سعودي
فارس -

انا مابعرف انتا ليش هالقد محموق , ما حدا جاب سيرة بلدك, وبعدين الباب بيفوت الجمل وبيفوتك كمان...

الى محلل
فارس -

ياخي ماحدا قال انكم لازم تتساوو مع الوافدين (مع انو في كل الدول مافي هيك شغلات). المهم ياحبيبي مش احنا اللي بنرسب بالامتحانات, اللي بيرسبو هنة اللي بيسمحولهم يشتغلو من دون ترخيص لانهم لو امتحنو الله العليم شو بيصير ...

الى محلل
فارس -

ياخي ماحدا قال انكم لازم تتساوو مع الوافدين (مع انو في كل الدول مافي هيك شغلات). المهم ياحبيبي مش احنا اللي بنرسب بالامتحانات, اللي بيرسبو هنة اللي بيسمحولهم يشتغلو من دون ترخيص لانهم لو امتحنو الله العليم شو بيصير ...

د. جاسم
فارس -

يا سيدي لو تتخرج من أي بلد في العالم بدك تشتغل من دون ترخيص لانك متخرج من البلد ومعترفين فيك, فيكم تعطوهم ترخيص وماتشغلوهم وكل حي يشوفلو شغلة بنفسو, بس أنكم تعتبرو خريجي الامارات من الوافدين زيهم زي اللي متخرجين من برا ... هاد حرام

د. جاسم
فارس -

يا سيدي لو تتخرج من أي بلد في العالم بدك تشتغل من دون ترخيص لانك متخرج من البلد ومعترفين فيك, فيكم تعطوهم ترخيص وماتشغلوهم وكل حي يشوفلو شغلة بنفسو, بس أنكم تعتبرو خريجي الامارات من الوافدين زيهم زي اللي متخرجين من برا ... هاد حرام

تعليق أخير
سالم -

الى منى و فارس ،، الموضوع اقالة وزير .. اذا كنت لا تتكلمي عن المادة فماهو مشكلتك ما دخل تعليقك الاول بموضوع استقالة الوزير و كذلك مادخل شهادة فارس الذي آخذها في احدى جامعات الامارات و يريد ان يفرض رأيه بآن الامارات يجب عليها ان تدبر له وظيفة. الا ترين ان دخولكم في تعليق لا يمت لموضوع الاستقالة بشئ و من دق الباب جاءه الجواب. نعم عندنا اخوة عرب كرام جاءوا مرحبين بهم ليعملوا و يفيدوا و يستفيدوا و هم حق الاخوة، اما مثالكم نعرفهم جيدا و خصوصا المدعي فارس و بانت لهجته واضحه لذلك لسنا بإخوة للمصلحة فقط اذا كانت الاخوة هكذا فتبا لها.الاماراتيين من الشعوب المحبه للسلام و فيها من البشر يفوق المئتان جنسيه و هم يعيشوا و يعملوا بسلام قبل و بعد ظهور البترول. لكن هناك بعض من الجنسيات و للاسف عرب هم من تسببوا بمشاكل كثيره لتسامح الاماراتيين.نحن الاماراتيين نقولها لا تضغطوا على الكريم و تستغلوا طيبته لان للصبر حدود.و كفىو هذا اخر تعليق لي معكم.

تعليق أخير
سالم -

الى منى و فارس ،، الموضوع اقالة وزير .. اذا كنت لا تتكلمي عن المادة فماهو مشكلتك ما دخل تعليقك الاول بموضوع استقالة الوزير و كذلك مادخل شهادة فارس الذي آخذها في احدى جامعات الامارات و يريد ان يفرض رأيه بآن الامارات يجب عليها ان تدبر له وظيفة. الا ترين ان دخولكم في تعليق لا يمت لموضوع الاستقالة بشئ و من دق الباب جاءه الجواب. نعم عندنا اخوة عرب كرام جاءوا مرحبين بهم ليعملوا و يفيدوا و يستفيدوا و هم حق الاخوة، اما مثالكم نعرفهم جيدا و خصوصا المدعي فارس و بانت لهجته واضحه لذلك لسنا بإخوة للمصلحة فقط اذا كانت الاخوة هكذا فتبا لها.الاماراتيين من الشعوب المحبه للسلام و فيها من البشر يفوق المئتان جنسيه و هم يعيشوا و يعملوا بسلام قبل و بعد ظهور البترول. لكن هناك بعض من الجنسيات و للاسف عرب هم من تسببوا بمشاكل كثيره لتسامح الاماراتيين.نحن الاماراتيين نقولها لا تضغطوا على الكريم و تستغلوا طيبته لان للصبر حدود.و كفىو هذا اخر تعليق لي معكم.

الغلط ووين
إماراتي -

اولا مع احترامي لكم كلكم ارجوا من الاخوه الوافدين اللي مايلموا عن المواضيع في شي الامتناع عن التعليق على مواضيع دقيقه . وثانيا يا اخواني صح ان الاراء تختلف والى الحين محد يعرف الحقيقه الا هو ...... والمشكله الكبيره ان عندنا غلط وهو عدم وضع الرجل المناسب في المكان المناسب ولا شو دخل حنيف في الصحه لا له فيها لا ناقه ولا جمل . كان المفروض يدير وزارة الصحه شخص ذو خلفيه اداريه طبيه مش شخص قضى معظم وقته في مجال التعليم .

الغلط ووين
إماراتي -

اولا مع احترامي لكم كلكم ارجوا من الاخوه الوافدين اللي مايلموا عن المواضيع في شي الامتناع عن التعليق على مواضيع دقيقه . وثانيا يا اخواني صح ان الاراء تختلف والى الحين محد يعرف الحقيقه الا هو ...... والمشكله الكبيره ان عندنا غلط وهو عدم وضع الرجل المناسب في المكان المناسب ولا شو دخل حنيف في الصحه لا له فيها لا ناقه ولا جمل . كان المفروض يدير وزارة الصحه شخص ذو خلفيه اداريه طبيه مش شخص قضى معظم وقته في مجال التعليم .

تعليق أخير لسالم
منى -

الى سالم ومادخل تعليقاتك انت بموضوع استقاله الوزير ولا حلال عليك وحرام على غيرك الموضوع مطروح في جريدة ايلاف الحره والمفتوحه للجميع ومن حق الجميع ان يعلق طالما لايغلط على الاخرين كما تفعل ولاتظن اننا نعلق عن جهل وحقد مثل البعض نعلق على المستفزين امثالك لاننا نؤمن بحرية الرأي ونعرف جيدا انا هذا الوزير الذي كان وزير تعليم واصبح وزير صحه او تبادل مع وزير الصحة فهل ترى هذا موضوع منطقي للتعليق عليه سلام يامثقف ;

تعليق أخير لسالم
منى -

الى سالم ومادخل تعليقاتك انت بموضوع استقاله الوزير ولا حلال عليك وحرام على غيرك الموضوع مطروح في جريدة ايلاف الحره والمفتوحه للجميع ومن حق الجميع ان يعلق طالما لايغلط على الاخرين كما تفعل ولاتظن اننا نعلق عن جهل وحقد مثل البعض نعلق على المستفزين امثالك لاننا نؤمن بحرية الرأي ونعرف جيدا انا هذا الوزير الذي كان وزير تعليم واصبح وزير صحه او تبادل مع وزير الصحة فهل ترى هذا موضوع منطقي للتعليق عليه سلام يامثقف ;

المشكلة امين الاميري
sharef -

وتكشف المصادر عن أن هناك 4 مسؤولين كبار في وزارة الصحة قد ساهموا بشكل أو بآخر في سقوط وزير الصحة حنيف حسن، هم وكيل الوزارة، والوكيل المساعد، والوكيل المساعد عبدالمأمور الطبي، ووكيل مساعد وهو أيضا مدير وسيط البعثات الذي تم سحب سلطة إرساله ;بعثات خارجية منذ قرابة شهر وإعطاؤها لوكيل الوزارة. وترى المصادر أن هؤلاء ;أبطال الوزير الأربعة من وكيل الوزارة والوكلاء المساعدين هم أصحاب المبادرات التي تم إنفاق الملايين عليها دون أن تنجح، وهم أصحاب قرارات السفر للخارج للعلاج على نفقة الوزارة وغير ذلك كثير من الأفكار التي أضاعت الملايين ;هباء ; وبالتالي فهم الذين تسببوا بشكل فعال في الإطاحة بوزيري الصحة السابقين.صدقوا اخواني المشكلة ب وكيل الوزارةالمساعد امين الاميري يجب ان يطرد من الوزارة فورا

المشكلة امين الاميري
sharef -

وتكشف المصادر عن أن هناك 4 مسؤولين كبار في وزارة الصحة قد ساهموا بشكل أو بآخر في سقوط وزير الصحة حنيف حسن، هم وكيل الوزارة، والوكيل المساعد، والوكيل المساعد عبدالمأمور الطبي، ووكيل مساعد وهو أيضا مدير وسيط البعثات الذي تم سحب سلطة إرساله ;بعثات خارجية منذ قرابة شهر وإعطاؤها لوكيل الوزارة. وترى المصادر أن هؤلاء ;أبطال الوزير الأربعة من وكيل الوزارة والوكلاء المساعدين هم أصحاب المبادرات التي تم إنفاق الملايين عليها دون أن تنجح، وهم أصحاب قرارات السفر للخارج للعلاج على نفقة الوزارة وغير ذلك كثير من الأفكار التي أضاعت الملايين ;هباء ; وبالتالي فهم الذين تسببوا بشكل فعال في الإطاحة بوزيري الصحة السابقين.صدقوا اخواني المشكلة ب وكيل الوزارةالمساعد امين الاميري يجب ان يطرد من الوزارة فورا