أخبار

تجاهل إردوغان "الخلافة" ودعوته للعلمانية يثيران غضب الإسلاميين

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

إستقبل المصريون، ولاسيما جماعات الإسلام السياسي، رئيس الوزراء التركي رجب طيب إردوغان إستقبال الأبطال وكان لافتاً للنظر أنهم عندما اصطفوا في مطار القاهرة لتحيته، رفعوا لافتات تدعوه إلى إقامة الخلافة الإسلامية، ولكنه تجاهل الحديث عن تلك القضية في مقابل الإشادة بالعلمانية التركية ودعوة الشعب المصري إلى إقامة جمهوريتهم الجديدة على أسس علمانية.

قوبل تجاهل رئيس الوزراء التركي رجب طيب إردوغان لدعوات "الخلافة الإسلامية" بسخط شديد من قبل الإسلاميين، واعتبروا أن دعوته لإقامة مصر على أسس علمانية بمثابة تدخل خارجي في الشؤون المصرية، وإنتقدوا ما وصفوه بـ "محاولة تركيا الهيمنة على المنطقة العربية". وكان مشهد وداعه الذي خلا من الوجوه المتزعمة أو المنتمية إلى التيار الإسلامي، يتناقض تماماً مع مشهد الإستقبال الحار.

في مطار القاهرة، كانت اللافتات التي رفعها أعضاء في جماعة الإخوان المسلمين وحزبها الحرية والعدالة تعبر عن حفاوة بإردوغان باعتباره زعيماً إسلامياً، ومنها "إردوغان إردوغان.. تحية كبيرة من الإخوان"، "مصر تركيا إيد واحدة"، "مصر وتركيا عاوزنها خلافة إسلامية".

ورغم أنه قرر أن يخاطب الشعب المصري من دار الأوبرا، وليس من مشيخة الأزهر في رسالة واضحة للجميع، إلا أن الإسلاميين، ولاسيما الإخوان إستقبلوه في قاعة المسرح الكبير في الأوبرا بالهتافات واللافتات ذاتها، وكان منها "مصر وتركيا يد واحدة"، "إردوغان يا زعيم وحد صف المسلمين"، وكأنهم يعيشون في حالة انفصام تام عن الواقع أو يرفضون التصديق بأنه ليس زعيماً إسلامياً، بل زعيم سياسي لدولة علمانية.

لكن إردوغان لم ينس أن يدغدغ مشاعر المصريين بالحديث عن العلاقة القوية بين مصر وتركيا، والحديث عن رموزهم الفنية والشعبية قائلاً باللغة العربية "إن مصر بلد سيدنا موسى ويوسف وأن مصر أم الدنيا"، وقوبل ذلك بتصفيق حار. ثم واصل الحديث باللغة التركية "إن مصر مركز الحضارة الإسلامية القديمة ومنارة العلم والمعرفة من خلال جامعة الأزهر، ومصر صوت عبد الصمد وأم كلثوم، مصر أخت تركيا والقاهرة أخت إسطنبول".

صدمة للإخوان والإسلاميين

وفي حفل العشاء الذي أقامه السفير التركي في القاهرة على شرف إردوغان، لم يترك رئيس الوزراء التركي الفرصة تفوته، للتأكيد على الهوية العلمانية لدولته، وعلى أنه ينشد لمصر المصير نفسه، فعندما وجه له أحد السياسيين المنتمين لجماعة الإخوان المسلمين سؤالاً حول حزب العدالة والتنمية الذي يتزعمه، ووصفه بأنه حزب إسلامي، رد إردوغان بحزم قائلاً "إن حزب العدالة والتنمية، ليس حزباً إسلامياً"، مشيراً إلى أنه "لا يوجد ما يسمى بحزب إسلامي ديمقراطي، فهذا تعريف خاطئ".

غير أن حديث إردوغان لبرنامج تلفزيوني، أثار حفيظة الإسلاميين الطامحين أو الطامعين للوصول إلى سدة الحكم، حيث دعا صراحة المصريين إلى انتهاج العلمانية في الحكم، وقال "الآن في هذه الفترة الانتقالية في مصر وما بعدها، أنا مؤمن بأن المصريين سيقيمون موضوع الديمقراطية بشكل جيد، وسوف يرون أن الدول العلمانية لا تعني اللادينية، وإنما تعني احترام كل الأديان وإعطاء كل فرد الحرية في ممارسة دينه".

وأضاف قائلاً " لذا على المصريين ألا يقلقوا من هذا الأمر، وعلى المناط بهم كتابة الدستور في مصر توضيح أن الدولة تقف على مسافة واحدة من كل الأديان، وتكفل لكل فرد ممارسة دينه. وأوضح أيضا أن العلمانية لا تعني أن يكون الأشخاص كذلك، فأنا مثلا لست علمانيا، لكنني رئيس وزراء دولة علمانية". وأكد إردوغان أن "99% من السكان في تركيا من الديانة الإسلامية، وهناك من الديانة المسيحية واليهودية لكن الدولة في تعاملها معهم تقف عند النقطة نفسها، وهذا ما يقره الإسلام ويؤكده التاريخ الإسلامي".

هجوم ضد الضيف التركي

وفجأة حدث تحول في موقف جماعة الإخوان التيار الأقوى والأكثر تنظيماً في مصر بعد الثورة، والذي يسعى إلى الوصول للحكم، وفرض نموذج يقوم على أسس إسلامية، وإقامة الخلافة الإسلامية، وشن المتحدث باسم الجماعة محمود غزلان هجوماً شديداً على إردوغان، وقال إن تجارب الدول الأخرى لا تستنسخ، وأضاف أن ظروف تركيا تفرض عليها التعامل بمفهوم الدولة العلمانية، ووصف نصيحة رئيس وزراء تركيا للمصريين بتطبيق العلمانية بأنها "تدخل في الشؤون الداخلية لمصر".

ولم ينته موقف الإخوان عند هذا الحد، بل تعداه إلى اتهام تركيا بـ"محاولة الهيمنة على المنطقة العربية"، وقال محسن راضي الأمين العام لحزب الحرية والعدالة الجناح السياسي للجماعة لـ"إيلاف" إن تركيا تنظر لمصر على إعتبارها دولة قوية ومحورية في المنطقة، ومن المهم إقامة تحالف إسلامي معها يعتمد على الأساس على القوة الإقتصادية، من أجل إرغام إسرائيل على الرضوخ للمطالب العادلة للشعب الفلسطيني، وإحداث توازن في القوى بين إسرائيل ودول المنطقة. مستبعداً أن تكون هناك تحالفات إستراتيجية أو عسكرية بين الجانبين في المستقبل القريب، وقال راضي إن إردوغان يؤمن بأن الإقتصاد هو الأساس المتين لبناء علاقات قوية بين الدول.

وحول دعوته لتطبيق العلمانية في مصر، قال راضي إن النموذج التركي قد لا يكون قابلاً للتكرار في مصر بحذافيره، وكل شعب أو دولة لها ظروفها الخاصة، ووصف راضي الدعوات التي خرجت أثناء إستقباله في المطار لإقامة خلافة إسلامية بأنها "حماس شباب"، لا علاقة لها بالسياسية، مشيراً إلى أن الجميع يعلم أن تركيا لا تستطيع الفكاك من العلمانية لأسباب خارجية وداخلية قوية. معتبراً أن هناك محاولات تركية للهيمنة على المنطقة.

النموذج التركي ليس المنشود

وجاء الهجوم الأشد قوة من قبل المرشح الرئاسي المحتمل حازم صلاح أبو إسماعيل الذي يتنمي إلى التيار السلفي، وقال عبر صفحته على موقع الفايسبوك: "كان مفاجئا موقف رئيس وزراء تركيا عندما هتفت له الجماهير المصرية، مذكرة له بالخلافة الإسلامية، فأشاد بالعلمانية مطالبا المصريين بعدم الخوف منها".

وأضاف "رغم تقديرنا لهذا الرجل الشهم صاحب المواقف المشرفة، إلا أننا يجب ألا نتخيل أن التجربة التركية هي المنشودة عند المصريين، فلا شك أن شعب مصر الأصيل صاحب الفهم الصحيح يستطيع أن ينفرد أمام العالم بالتجربة المصرية التي ستصبح إن شاء الله منارة مشرقة بين بلاد العالم، لا بالعلمانية التي تفصل الدين عن الدولة، بل بتعاليم ديننا الحنيف.

مبالغة في استقبال إردوغان

ومن جانبه، قال مصطفى محمود الخبير في الشؤون التركية لـ"إيلاف" إن الإسلاميين في مصر بالغوا في استقبال إردوغان، وعلقوا آمالاً كبيرة عليه في ما يخص دعم التوجه الإسلامي لمصر، مشيراً إلى أن هؤلاء تناسوا أن العلمانية هي ما أتت بإردوغان من قاع المجتمع التركي ورفعته إلى أرفع المناصب السياسية في الدولة، ولا يمكن أن يتنكر لها على المستوى الشخصي، فضلاً عن أنه رجل دولة علمانية بنص الدستور ويحمي تلك العلمانية الجيش التركي، وفي حالة تجاوب إردوغان مع إسلاميي مصر سوف يهدد مكانته السياسية، ويهدد بإحداث أزمة ضخمة في بلاده.

ولفت محمود إلى أن حديث إردوغان عن العلمانية لم يقلل شعبيته في أوساط المصريين، بل في أوساط المنتمين إلى التيارات الإسلامية فقط. وإستبعد محمود أن يتم تطبيق النموذج التركي بحذافيره في مصر أو تجاهل تماماً عند رسم نظام الحكم في الجمهورية الثانية، وأوضح أن "مدنية الدولة المصرية الجديدة مسألة أمن قومي"، وفقاً لتصريح للفريق سامي عنان نائب رئيس المجلس العسكري، ولكن في الوقت نفسه لن تكون دولة علمانية، بل مدنية تستند إلى الشريعة الإسلامية كمصدر رئيس للتشريع وتعترف بالمواطنة.

زيارة للضغط على إسرائيل

ووفقاً للخبراء فإنه كان واضحاً في جدول زيارة إردوغان للقاهرة، أنه حضر من أجل تدعيم الموقف التركي في مواجهة إسرائيل، عبر محاولة البحث عن شريك لأنقرة لممارسة المزيد من الضغوط على تل أبيب من أجل حملها على تقديم إعتذار لها عن مقتل مواطنين أتراك في العام 2008، ولم يكن هناك أفضل من مصر التي لها موقف مشابه مع إسرائيل، بعد مقتل أربعة من جنودها على الحدود المشتركة

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
دعوة للشهرة لا غير
أريفان الكردي -

الباحث والقارىء لشؤون تركيا هذه الأيام يظن أن تركيا بدأت بتحرك اقليمي ودولي تارة بأسم المساعدات الانسانية وتارة بأسم مساعدة الشعوب في تغير حكامها .فكلنا رأينا زيارة أردوغان الانساني للصومال لتفقد أحوال الجوعى والفقراء في حين طائراته تقصف وبشكل مستمر الفقراء والجوعى في قرى اقليم كردستان العراق بحجة مطاردة حزب العمال الكردستاني التركي.ثم ادعاءاته بمساعدة اسرائيل في حين أن لتركيا حلف استراتيجي وعسكري مع اسرائيل!!فشتان بين الأمرين تفقد الفقراء ومساعدة الفلسطينيين ..فلا نعلم أين موقف تركيا من هذه الامور فقد أصبح لا الى هؤلاء ولا الى هؤلاء..فما تقوم به تركيا في هذه الأيام ليس الا لعرض العضلات وكانها تقول للعالم وخاصة الدول العربية هانحن هنا نستطيع تغير المعادلة السياسية للمنطقة..فحري بتركيا ان تعالج مشاكلها الداخلية وخاصة موضوع الأكراد وموضوع قبرص ثم تتحرك للسياسة الخارجية للبلد.

فلول الحزب الوطنى
ابواياد -

يبدو ان هذا الرجل فل من فلول الحزب الوطنى وسلم لى على الاخوان المسلمين ملحوظة انا سلفى

دعوة للشهرة لا غير
أريفان الكردي -

الباحث والقارىء لشؤون تركيا هذه الأيام يظن أن تركيا بدأت بتحرك اقليمي ودولي تارة بأسم المساعدات الانسانية وتارة بأسم مساعدة الشعوب في تغير حكامها .فكلنا رأينا زيارة أردوغان الانساني للصومال لتفقد أحوال الجوعى والفقراء في حين طائراته تقصف وبشكل مستمر الفقراء والجوعى في قرى اقليم كردستان العراق بحجة مطاردة حزب العمال الكردستاني التركي.ثم ادعاءاته بمساعدة اسرائيل في حين أن لتركيا حلف استراتيجي وعسكري مع اسرائيل!!فشتان بين الأمرين تفقد الفقراء ومساعدة الفلسطينيين ..فلا نعلم أين موقف تركيا من هذه الامور فقد أصبح لا الى هؤلاء ولا الى هؤلاء..فما تقوم به تركيا في هذه الأيام ليس الا لعرض العضلات وكانها تقول للعالم وخاصة الدول العربية هانحن هنا نستطيع تغير المعادلة السياسية للمنطقة..فحري بتركيا ان تعالج مشاكلها الداخلية وخاصة موضوع الأكراد وموضوع قبرص ثم تتحرك للسياسة الخارجية للبلد.

مجرمي حروب وقتلة
Rizgar -

اكثرية ابطال الامة العربية مجرمي حروب وقتلة.

العثمانيون عائدون
مجد العربي -

لا يريد أردوغان التصريح لأن هذا ما يضمره لماذا تصدقون كل من يضحك عليكم ماذا انجز على مستوى امريكا و اسرائيل غير الحكي، 400 سنة احتلال عثماني و تخلف و انتم سكتم بحجة الخلافة الاسلامية - فعلا لا يغير الله قوما حتى يغيروا ما بانفسهم و لهذا اغلب الدول الاسلامية جهل و تخلف

مجرمي حروب وقتلة
Rizgar -

اكثرية ابطال الامة العربية مجرمي حروب وقتلة.

هاكان فيدان ومساعده
Rizgar -

يذوق حزب العدالة والتنمية الحاكم مرارة سلاح تسريب التسجيلات السرية التي طالما استخدمها ضد خصومه في المعارضة والجيش. اذ صُدمت الاوساط السياسية في تركيا بتسجيل صوتي لاجتماع ضم رئيس جهاز الإستخبارات هاكان فيدان ومساعده أفة غونيش مع ثلاثة من قادة حزب العمال الكوردستاني هم زبير آيدار ومصطفى قرة صو وصبري أوك بحضور وسيط أجنبي يتحدث الانكليزية في أوسلو، علماً أن رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان كان نفى بشدة وجود أي حوار بين حكومته و مقاتلي حزب العمال. ظهر التسجيل الصوتي، بحسب صحيفة الحياة، على موقع وكالة فرات الكوردية، لكن المسؤولين عن الموقع المعروف بقربه من الحزب الكوردستاني قالوا أنه تعرض للقرصنة. وكان لما جاء في التسجيل وقع الزلزال نظراً إلى ما احتوى عليه، اذ كان واضحاً أنه تلخيص لحوار ساعات، ركز ما سرب منه على حديث المسؤولين الاتراك، بينما كان حديث القادة الأتراك قليلاً ومختصراً. وأكثر ما اثار الانتباه تأكيد رئيس جهاز الإستخبارات أنه يمثل أردوغان، وأنه حاور سابقاً زعيم الحزب عبدالله أوجلان في سجنه، معلقاً أن السيد أوجلان يتمتع بعقلية واضحة وصافية، علماً أن في تركيا من حوكم من الكورد الذين تحدثوا عن أوجلان باحترام مستخدمين صفة السيد قبل اسمه كما فعل فيدان، اذ يعتبر القانون التركي ذلك دعماً للارهاب والارهابيين. وكشفت التسجيلات تسهيل الإستخبارات نقل الرسائل بين أوجلان وعناصر حزبه المسلحين في المناطق الجبلية النائية بإقليم كوردستان العراق، وأكد المسؤول التركي استعداده لنقل رسائل خطية الى أوجلان. وفي التسجيل اعتراف من فيدان أيضاً بأن الحكومة ضغطت على عدد من القضاة والمدعين العامين لتسهيل دخول عناصر من الحزب الى تركيا لتسليم أنفسهم والحصول على عفو يجنبهم المحاكمة لكن الحكومة لم تستطع ذلك، وانتهى الأمر بالذين سلموا انفسهم في السجن. وفيما لم تعلق الحكومة على التسجيلات التي بدا أن احد القادة الكورد سجلها سراً، أعلنت الإستخبارات أنها ستصدر بياناً توضيحياً. وعلى الفور سارعت المعارضة الى استجواب الحكومة في البرلمان، مطالبة بتوضيح ومعلومات أكثر، خصوصاً أن التسريب جاء فيما تستعد تركيا لشن عملية برية في المناطق الجبلية النائية بإقليم كوردستان العراق للقضاء على معاقل الحزب، بعد أن كثف هجماته على الجيش.

لا تصدقوا اردوغان
زنكنة -

الا يوجد بينكم رجل يا اخواننا العرب لكي يقوم بإنقاذ الامة و الدفاع عنكم و يراعي مصالكم بدلاً من هذا التركي الطامع لارضكم؟

هاكان فيدان ومساعده
Rizgar -

يذوق حزب العدالة والتنمية الحاكم مرارة سلاح تسريب التسجيلات السرية التي طالما استخدمها ضد خصومه في المعارضة والجيش. اذ صُدمت الاوساط السياسية في تركيا بتسجيل صوتي لاجتماع ضم رئيس جهاز الإستخبارات هاكان فيدان ومساعده أفة غونيش مع ثلاثة من قادة حزب العمال الكوردستاني هم زبير آيدار ومصطفى قرة صو وصبري أوك بحضور وسيط أجنبي يتحدث الانكليزية في أوسلو، علماً أن رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان كان نفى بشدة وجود أي حوار بين حكومته و مقاتلي حزب العمال. ظهر التسجيل الصوتي، بحسب صحيفة الحياة، على موقع وكالة فرات الكوردية، لكن المسؤولين عن الموقع المعروف بقربه من الحزب الكوردستاني قالوا أنه تعرض للقرصنة. وكان لما جاء في التسجيل وقع الزلزال نظراً إلى ما احتوى عليه، اذ كان واضحاً أنه تلخيص لحوار ساعات، ركز ما سرب منه على حديث المسؤولين الاتراك، بينما كان حديث القادة الأتراك قليلاً ومختصراً. وأكثر ما اثار الانتباه تأكيد رئيس جهاز الإستخبارات أنه يمثل أردوغان، وأنه حاور سابقاً زعيم الحزب عبدالله أوجلان في سجنه، معلقاً أن السيد أوجلان يتمتع بعقلية واضحة وصافية، علماً أن في تركيا من حوكم من الكورد الذين تحدثوا عن أوجلان باحترام مستخدمين صفة السيد قبل اسمه كما فعل فيدان، اذ يعتبر القانون التركي ذلك دعماً للارهاب والارهابيين. وكشفت التسجيلات تسهيل الإستخبارات نقل الرسائل بين أوجلان وعناصر حزبه المسلحين في المناطق الجبلية النائية بإقليم كوردستان العراق، وأكد المسؤول التركي استعداده لنقل رسائل خطية الى أوجلان. وفي التسجيل اعتراف من فيدان أيضاً بأن الحكومة ضغطت على عدد من القضاة والمدعين العامين لتسهيل دخول عناصر من الحزب الى تركيا لتسليم أنفسهم والحصول على عفو يجنبهم المحاكمة لكن الحكومة لم تستطع ذلك، وانتهى الأمر بالذين سلموا انفسهم في السجن. وفيما لم تعلق الحكومة على التسجيلات التي بدا أن احد القادة الكورد سجلها سراً، أعلنت الإستخبارات أنها ستصدر بياناً توضيحياً. وعلى الفور سارعت المعارضة الى استجواب الحكومة في البرلمان، مطالبة بتوضيح ومعلومات أكثر، خصوصاً أن التسريب جاء فيما تستعد تركيا لشن عملية برية في المناطق الجبلية النائية بإقليم كوردستان العراق للقضاء على معاقل الحزب، بعد أن كثف هجماته على الجيش.

ارودغان
جمال عسقلانى -

نحن نطالب بلحرية واهذا الرجل تكلم بؤاقعية وعن طبيعية بلدة اننا دولة اسلامية ولكن هم عملوا بمبدا العين بالعين والبادى اظلم موقف القاء التفلزيونى حينما وضعوا الشخص الاسرائيلى اعلاى من المحترم قامت الدنيا واخيرا طرد السفير وليس اخرا

ارودغان
جمال عسقلانى -

نحن نطالب بلحرية واهذا الرجل تكلم بؤاقعية وعن طبيعية بلدة اننا دولة اسلامية ولكن هم عملوا بمبدا العين بالعين والبادى اظلم موقف القاء التفلزيونى حينما وضعوا الشخص الاسرائيلى اعلاى من المحترم قامت الدنيا واخيرا طرد السفير وليس اخرا

عيب عليكم.....
مصرى -

خارج عن الموضوع

الخليفة اردوغان
جاك عطالله -

اصطف أعضاء الإخوان المسلمين على طول الطريق المؤدى إلى الصالة المميزة بالمطار، رافعين صور أردوغان وشعارات الترحيب به الممهورة بشعار جماعة الإخوان المسلمين، ورددوا شعارات ;أردوغان يا أردوغان.. ألف تحية من الإخوان ، مصر وتركيا خلافة إسلامية ، ;مرحباً بأهل العزة فى أرض الكرامة ;، افرحى يا فلسطين.. أردوغان صلاح الدين ;، موتى غيظاً يا إسرائيل أردوغان فى أرض النيل ;. كان ملاحظاً سيطرة الأمن التركى المرافق لأردوغان على ترتيبات الوصول، فبمجرد هبوط طائرته المهبط نزل أفراد من القوات الخاصة التركية مشهرين أسلحتهم، وخرجوا للاطمئنان على تأمين المكان، وبعد أن اطمئنوا للإجراءات، أمنوا فى البداية خروج زوجته ;أمينة أردوغان ;، وابنتها التى خرجت برفقة زوجة شرف التى ظهرت للمرة الأولى فى مناسبة رسمية. ----------------------------------------------------------------------------------انتهى الوصف التفصيلى الموجز لزيارة الطيب اردوغان لمصر وبعد ان غادرها لتونس وانتهت هوجة اردوغان الاخوانجية يحق لنا كمصريين ان نتساءل هو ايه اللى بيحصل فى مصر ؟؟ 1-هل اصبح من المعتاد بمصر الثورة وفى ظل قانون الطوارىء الذى جدده المجلس العسكرى حتى 2012 ان ينزل الامن التركى للمطار باسلحتهم فى دولة مستقلة لديها امن وجيش وفى حضور وزير الداخلية ورئيس الوزراء و مسئولين من المجلس العسكرى الحاكم بمصر؟؟؟؟فاين استقلال مصر الذى صدعونا به فى الرايحة والجاية ولا ده يظهر فقط عند طلب الاقباط اشراف عالمى على وقف تنفيذ مؤامرتهم الواضحة لابادة الاقباط؟؟؟ من المسئول عن هذه المسخرة الامنية و الاهانة لمصر الرسمية ؟؟ ولا اهانة الباشا التركى زى اكل الزبيب مادام الاخوان ,بيستقبلوه رسميا و بيدعموه خليفة للمسلمين ؟؟والعسكر الحاكمين موافقين ومبسوطين ؟؟ 2-مفيش اى بيان من مجلس الوزارة ولا المجلس العسكرى عن سعى الاخوان والسلفيين لاقامة خلافة اسلامية تستعمر مصر مثلما فعلت تركيا سابقا ؟؟؟ يعنى انتوا موافقين و ها تسلموا الحكومة بعد الانتخابات الجاية للاخوان لينفذوا الاجندة الممولة من السعودية وبمباركة تركيا التى ستتنفذ سيناريو الخلافة ؟؟هل هذا يعنى ان الخليفة اردوغان جاء مصر ومن بعدها تونس و ليبيا لتفقد رعيه الخلافة المرتقبين؟؟؟وخصوصا ان من استقبله فى مصر كبار زعماء الاخوان وفى تونس شد على يده بحرارة وقبله راشد الغنوشى عدو ال

العثمانيRizgar
ابطال الامة الكردية -

تغاضى العثمانيون عن حملات التطهير العرقي التي الحقها الزعيمين الكرديين المعروفين محمد الرواندوزي وهو امير امارة سوران (1831 – 1836)، وبدرخان بك امير بوتان (1843 – 1846) بـ قرى السريان الاشوريين بمناطق هكاري وطورعبدين وزاخو ونوهدرا وسهل نينوى واربيل وغيرها. وكان من أهم نتائج حملات التطهير العرقي التي ارتكبها العثمانيون والاكراد على مر قرن كامل من الزمان، تغيير الخارطة الاثنية واللغوية والدينية لعموم اعالي الرافدين (شمالي العراق وجنوب شرقي تركيا) لصالح الاكراد.

الخليفة اردوغان
جاك عطالله -

اصطف أعضاء الإخوان المسلمين على طول الطريق المؤدى إلى الصالة المميزة بالمطار، رافعين صور أردوغان وشعارات الترحيب به الممهورة بشعار جماعة الإخوان المسلمين، ورددوا شعارات ;أردوغان يا أردوغان.. ألف تحية من الإخوان ، مصر وتركيا خلافة إسلامية ، ;مرحباً بأهل العزة فى أرض الكرامة ;، افرحى يا فلسطين.. أردوغان صلاح الدين ;، موتى غيظاً يا إسرائيل أردوغان فى أرض النيل ;. كان ملاحظاً سيطرة الأمن التركى المرافق لأردوغان على ترتيبات الوصول، فبمجرد هبوط طائرته المهبط نزل أفراد من القوات الخاصة التركية مشهرين أسلحتهم، وخرجوا للاطمئنان على تأمين المكان، وبعد أن اطمئنوا للإجراءات، أمنوا فى البداية خروج زوجته ;أمينة أردوغان ;، وابنتها التى خرجت برفقة زوجة شرف التى ظهرت للمرة الأولى فى مناسبة رسمية. ----------------------------------------------------------------------------------انتهى الوصف التفصيلى الموجز لزيارة الطيب اردوغان لمصر وبعد ان غادرها لتونس وانتهت هوجة اردوغان الاخوانجية يحق لنا كمصريين ان نتساءل هو ايه اللى بيحصل فى مصر ؟؟ 1-هل اصبح من المعتاد بمصر الثورة وفى ظل قانون الطوارىء الذى جدده المجلس العسكرى حتى 2012 ان ينزل الامن التركى للمطار باسلحتهم فى دولة مستقلة لديها امن وجيش وفى حضور وزير الداخلية ورئيس الوزراء و مسئولين من المجلس العسكرى الحاكم بمصر؟؟؟؟فاين استقلال مصر الذى صدعونا به فى الرايحة والجاية ولا ده يظهر فقط عند طلب الاقباط اشراف عالمى على وقف تنفيذ مؤامرتهم الواضحة لابادة الاقباط؟؟؟ من المسئول عن هذه المسخرة الامنية و الاهانة لمصر الرسمية ؟؟ ولا اهانة الباشا التركى زى اكل الزبيب مادام الاخوان ,بيستقبلوه رسميا و بيدعموه خليفة للمسلمين ؟؟والعسكر الحاكمين موافقين ومبسوطين ؟؟ 2-مفيش اى بيان من مجلس الوزارة ولا المجلس العسكرى عن سعى الاخوان والسلفيين لاقامة خلافة اسلامية تستعمر مصر مثلما فعلت تركيا سابقا ؟؟؟ يعنى انتوا موافقين و ها تسلموا الحكومة بعد الانتخابات الجاية للاخوان لينفذوا الاجندة الممولة من السعودية وبمباركة تركيا التى ستتنفذ سيناريو الخلافة ؟؟هل هذا يعنى ان الخليفة اردوغان جاء مصر ومن بعدها تونس و ليبيا لتفقد رعيه الخلافة المرتقبين؟؟؟وخصوصا ان من استقبله فى مصر كبار زعماء الاخوان وفى تونس شد على يده بحرارة وقبله راشد الغنوشى عدو ال

أردوغان
يا أيها الطفل الكورد -

يا أيها الطفل الكورديدمك لم يذهب هدراًلانه كشف حقيقةوزيف أقوال أردوغان...... أردوغان صار عملةكوردية مزيفة وساقطةلكن في الطرف العربيصارأول نبي تركييأتي للخلاص من الأنظمةوإسرائيللن نقول لهم إلا مبروك لكمسفاح تركيا وقاتل الأطفالالكوردديمقراطيته مزيفة , أقواله كاذبةليكن لكم منقذاً ونبياًيا عرب ..... يا مسلمينفإنه سيظل لنا الكوردمجرماًً وإرهابياًبسلاح دولته وجيشهحتى الراية الملطخة بدماء الأطفالسوف تدمره الزلزال الكورديكما دمر أعتق دكتاتور في الشرقأولاد عثمان يهددون ويتوعدونلكن في سراويلهم ...... يبولونخوفاً وهزعاً ....يعرفون الدم الكورديلن تذهب هدراً ..... ماسيكي ...... ١٤ - ٩ - ٢يا أيها الطفل الكورديدمك لم يذهب هدراًلانه كشف حقيقةوزيف أقوال أردوغان...... أردوغان صار عملةكوردية مزيفة وساقطةلكن في الطرف العربيصارأول نبي تركييأتي للخلاص من الأنظمةوإسرائيللن نقول لهم إلا مبروك لكمسفاح تركيا وقاتل الأطفالالكوردديمقراطيته مزيفة , أقواله كاذبةليكن لكم منقذاً ونبياًيا عرب ..... يا مسلمينفإنه سيظل لنا الكوردمجرماًً وإرهابياًبسلاح دولته وجيشهحتى الراية الملطخة بدماء الأطفالسوف تدمره الزلزال الكورديكما دمر أعتق دكتاتور في الشرقأولاد عثمان يهددون ويتوعدونلكن في سراويلهم ...... يبولونخوفاً وهزعاً ....يعرفون الدم الكورديلن تذهب هدراً ..... ماسيكي ...... ١٤ - ٩ - ٢٠١١٠١١

أردوغان
يا أيها الطفل الكورد -

يا أيها الطفل الكورديدمك لم يذهب هدراًلانه كشف حقيقةوزيف أقوال أردوغان...... أردوغان صار عملةكوردية مزيفة وساقطةلكن في الطرف العربيصارأول نبي تركييأتي للخلاص من الأنظمةوإسرائيللن نقول لهم إلا مبروك لكمسفاح تركيا وقاتل الأطفالالكوردديمقراطيته مزيفة , أقواله كاذبةليكن لكم منقذاً ونبياًيا عرب ..... يا مسلمينفإنه سيظل لنا الكوردمجرماًً وإرهابياًبسلاح دولته وجيشهحتى الراية الملطخة بدماء الأطفالسوف تدمره الزلزال الكورديكما دمر أعتق دكتاتور في الشرقأولاد عثمان يهددون ويتوعدونلكن في سراويلهم ...... يبولونخوفاً وهزعاً ....يعرفون الدم الكورديلن تذهب هدراً ..... ماسيكي ...... ١٤ - ٩ - ٢يا أيها الطفل الكورديدمك لم يذهب هدراًلانه كشف حقيقةوزيف أقوال أردوغان...... أردوغان صار عملةكوردية مزيفة وساقطةلكن في الطرف العربيصارأول نبي تركييأتي للخلاص من الأنظمةوإسرائيللن نقول لهم إلا مبروك لكمسفاح تركيا وقاتل الأطفالالكوردديمقراطيته مزيفة , أقواله كاذبةليكن لكم منقذاً ونبياًيا عرب ..... يا مسلمينفإنه سيظل لنا الكوردمجرماًً وإرهابياًبسلاح دولته وجيشهحتى الراية الملطخة بدماء الأطفالسوف تدمره الزلزال الكورديكما دمر أعتق دكتاتور في الشرقأولاد عثمان يهددون ويتوعدونلكن في سراويلهم ...... يبولونخوفاً وهزعاً ....يعرفون الدم الكورديلن تذهب هدراً ..... ماسيكي ...... ١٤ - ٩ - ٢٠١١٠١١

سؤال للمعلقين
قارئ أيلاف -

ما سبب تطابق أراء الجيش الأعلامي لطوابير النظام السوري مع الجيش الأعلامي لطوابير كردستان عند يتعلق الأمر بتركيا؟؟؟؟؟؟

سؤال للمعلقين
قارئ أيلاف -

ما سبب تطابق أراء الجيش الأعلامي لطوابير النظام السوري مع الجيش الأعلامي لطوابير كردستان عند يتعلق الأمر بتركيا؟؟؟؟؟؟

مفاهيم يجب ان تصحح
ا.د.اشرف اسماعيل -

الذي ينتقد المواقف الاردوجانية ينبغي له ان يعرف ويتعلم جيدا معاني المذاهب السياسية المعاصرة فلابد اولا من فهم معنى ودرجات العلمانية واللادينية ومعنى الدولة الدينية والدولة الاسلامية والدولة المدنية والادراك الجيد لمعناها ومفهومها والفروق بينها وكذلك ادراك المعنى الصحيح للخلافة كاصل ديني وكيان سياسي وصيغة اجتماعية

مفاهيم يجب ان تصحح
ا.د.اشرف اسماعيل -

الذي ينتقد المواقف الاردوجانية ينبغي له ان يعرف ويتعلم جيدا معاني المذاهب السياسية المعاصرة فلابد اولا من فهم معنى ودرجات العلمانية واللادينية ومعنى الدولة الدينية والدولة الاسلامية والدولة المدنية والادراك الجيد لمعناها ومفهومها والفروق بينها وكذلك ادراك المعنى الصحيح للخلافة كاصل ديني وكيان سياسي وصيغة اجتماعية

اردوغان و تتريك المن
saffen -

قلنا مرارا وتكرارا هذا الرجل لا يهمه سواه مصلحه الاتراك ويكيل بمكيالين مرة بقتل الابرياء الاكراد بالاسلحه اسراءيليه ومرة بتدخل لشؤن الدول الجارة ،هذا الرجل لا يؤمن حتى بتكلم الاكراد بلغتهم الام كيف يمكن ان تقودة المطقة او له دور في المطقة،اذا عنده اي دور يعني عودة تتريك والتخلف ،

شعبين منافين بشعب
تكذبوا على مين أكرار -

رئيس أقليم كوردستان يهنىء رئيس الوزراء التركي بمناسبة فوزه في الأنتخابات العامة بعث السيد مسعود بارزاني رئيس أقليم كوردستان برقية تهنئة الى السيد رجب طيب أردوغان رئيس الوزراء التركي بمناسبة فوزه في الأنتخابات العامة في تركيا فيما يأتي نصها: الأخ الكريم رجب طيب أردوغان رئيس وزراء الجمهورية التركية تحية وتقديراً بمناسبة فوزكم في الأنتخابات التركية العامة، اهنئكم من صميم قلبي وأتمنى أن يكون فوزكم هذا حافزاً لتقدم البلاد والمزيد من الرفاهية لمواطني تركيا. إن تسنم حزبكم القيادة للمرة الثالثة وكسب ثقة شعوب تركيا ثانية دليل على جدارتكم وقيادتكم الحكيمة، فقد شهدت تركيا في ظل حكمكم التغيير والتقدم المشهود وعلى جميع الاصعدة وسيكون لها دورها الكبير في المنطقة والعالم. أتمنى الموفقية وأضطراد التقدم والهناء لكم ولبلادكم وشعبكم.

شعبين منافين بشعب
تكذبوا على مين أكرار -

رئيس أقليم كوردستان يهنىء رئيس الوزراء التركي بمناسبة فوزه في الأنتخابات العامة بعث السيد مسعود بارزاني رئيس أقليم كوردستان برقية تهنئة الى السيد رجب طيب أردوغان رئيس الوزراء التركي بمناسبة فوزه في الأنتخابات العامة في تركيا فيما يأتي نصها: الأخ الكريم رجب طيب أردوغان رئيس وزراء الجمهورية التركية تحية وتقديراً بمناسبة فوزكم في الأنتخابات التركية العامة، اهنئكم من صميم قلبي وأتمنى أن يكون فوزكم هذا حافزاً لتقدم البلاد والمزيد من الرفاهية لمواطني تركيا. إن تسنم حزبكم القيادة للمرة الثالثة وكسب ثقة شعوب تركيا ثانية دليل على جدارتكم وقيادتكم الحكيمة، فقد شهدت تركيا في ظل حكمكم التغيير والتقدم المشهود وعلى جميع الاصعدة وسيكون لها دورها الكبير في المنطقة والعالم. أتمنى الموفقية وأضطراد التقدم والهناء لكم ولبلادكم وشعبكم.

المنافقين استقبلوه
تكذبوا على مين أكرار -

مراسم استقبال أردوغان التي تقدمها رئيس الإقليم مسعود بارزاني وشارك فيها رئيسا البرلمان كمال كركوكي والحكومة برهم صالح ونيجيرفان بارزاني ونائب الأمين العام للاتحاد الوطني الكردستاني كوسرت رسول علي وعدد من وزراء الحكومة رافق بارزاني ضيفه نحو بوابة المطار الدولي حيث تم افتتاحها رسميا من قبل أردوغان. وفي كلمة ألقاها الرئيس مسعود بارزاني عبر فيها عن سروره البالغ بزيارة أردوغان إلى إقليم كردستان، واصفا الزيارة بأنها زيارة تاريخية وخطوة جريئة وشجاعة من رئيس الوزراء التركي وقال بارزاني أنا مسرور جدا ونحن شعب كردستان وقيادته نستقبل ضيفا كريما وعزيزا علينا في هذا اليوم التاريخي وهو السيد أردوغان الذي شرفنا اليوم ليشاركنا في مراسم افتتاح مطار أربيل الدولي، والذي نعتبره مشروعا اقتصاديا رائدا سيسهم في إحياء البنية التحتية لكردستان العراق وأشار بارزاني إلى أن هذه الزيارة ستدشن لمرحلة جديدة من العلاقات الأخوية المتميزة بين الشعبين التركي والكردي، ونحن نعتبرها خطوة جريئة وشجاعة من السيد رئيس الوزراء الذي شرفنا بزيارته ;. وخاطب بارزاني ضيفه التركي قائلا ;منذ انتخابكم من قبل الشعب التركي رئيسا للوزراء نشعر نحن هنا في إقليم كردستان بحصول تغييرات كبيرة في السياسة التركية، فقد أصدرتم خلال فترة حكمكم الكثير من القرارات السياسية الجريئة، ونحن ننظر إلى تلك القرارات بتقدير واحترام كبيرين، خاصة أن تلك القرارات السياسية الصائبة والحكيمة أوصلت تركيا إلى مركز مرموق على الصعيدين الدولي والإقليمي، وأصبحت تركيا اليوم دولة مهمة في المنطقة ولها دور إيجابي وبارز في رسم مستقبل المنطقة وهذا يعود إلى السياسات الحكيمة لرئيس الوزراء، ونتمنى في الانتخابات القادمة أن تستمر هذه السياسة في ظل وجودكم لأننا نعتقد أن تلك السياسات الحكيمة خدمت وتخدم تطلعات شعوب المنطقة إلى الأمن والاستقرار الإقليمي، وأن منافعها سوف لن تنحصر في الشعب التركي بل ستعود بالخير على جميع شعوب المنطقة وأضاف بارزاني كما تقدمتم بخطوات جيدة وعبر سياسات صائبة لمعالجة المشكلات داخل تركيا، وانتهجتم سياسة انفتاح على الصعيد الديمقراطي، ومن هنا نؤكد لكم أننا نؤيدكم بحرارة وندعم هذه السياسة الصائبة بكل قوتنا وختم بارزاني كلمته بتوجيه الشكر إلى الشركات التركية التي ساهمت في بناء هذا المطار وقال: أتقدم بجزيل شكري وتقديري للشركات التركي

العلمانية هي الحل
Akram Hawwash -

لا مجال لحل مشاكلنا الاجتماعية والسياسية والدينية إلا بتطبيق العلمانية في مصر وباقي الدول العربية. العلمانية هي الصريق الى الصرات المستقيم، لماذا؟ : كما يرى الجميع أن اردغان جاء الى الحكم عن طريق الديموقراطية العلمية والعلمانية، وحزبه حزب العدالة والتنمية هو حزب اسلامي وصل الى الحكم عن طريق ورقة الانتخاب ، وقد وجد العلمانية التي كان يشكك بها قبل وصوله الى الحكم هو الحل الوحيد لتركيا، وهو الآن يجد العلمانية الديموقراطية وسلطة القانون المدني هو الحل ليس فقط لتركيا بل للانظمة العربية أيضا. كان الاخوان المسلمون يتوقعون منه أن يعرض ويقطرح الشريعة الاسلامية البدوية أن تكون الحل، ولكنه اقطرح البديل العلمانية وهذا كان عين الصواب . احسنت يا رجب اردغان وليسمع الاصوليون ما هو عين الصواب، وهو اليوم يسود وجوههم، وخرجوا يلعنونه خائبين. الدين الاسلامي جميل جداً لعقد الزواج بين زوجين، وجميل جداً عندما يموت أحدنا ويأتي الشيخ لقراءة صور القرآن على أمواتنا. ولكنه دين غير مناسب لفرض القانون وادارة شؤون البشر. واليعلم من لا يعلم أن الأصوليون هم عائق للتقدم والتنمية واللحق بالعصر الحديث والقرن الواحد وعشرون.

دولة عَلمانية
عدنان فارس -

الثورة المصرية نجحت بسواعد وتضحيات شبان وشابات مصر وبدعم، سياسي وإعلامي، إقليمي ودولي وبمباركة أنصار المدنية والديمقراطية في المنطقة والعالم.. وينبغي للسياسيين والقادة المصريين الجدد الاستفادة من تجارب الآخرين في بناء دولة مدنية ديمقراطية بدستور علماني قُوامُه مُثل وأخلاق ومبادئ حقــــوق المــــواطنة.. صحيح ان بناء هكذا دولة هو شأن مصري داخلي بالدرجة الأولى ولكنه بنفس الوقت هو أمنية أصدقاء مصر والمصريين في الشرق الأوسط والعالم في بناء مصر حرة ديمقراطية مزدهرة!

العلمانية هي الحل
Akram Hawwash -

لا مجال لحل مشاكلنا الاجتماعية والسياسية والدينية إلا بتطبيق العلمانية في مصر وباقي الدول العربية. العلمانية هي الصريق الى الصرات المستقيم، لماذا؟ : كما يرى الجميع أن اردغان جاء الى الحكم عن طريق الديموقراطية العلمية والعلمانية، وحزبه حزب العدالة والتنمية هو حزب اسلامي وصل الى الحكم عن طريق ورقة الانتخاب ، وقد وجد العلمانية التي كان يشكك بها قبل وصوله الى الحكم هو الحل الوحيد لتركيا، وهو الآن يجد العلمانية الديموقراطية وسلطة القانون المدني هو الحل ليس فقط لتركيا بل للانظمة العربية أيضا. كان الاخوان المسلمون يتوقعون منه أن يعرض ويقطرح الشريعة الاسلامية البدوية أن تكون الحل، ولكنه اقطرح البديل العلمانية وهذا كان عين الصواب . احسنت يا رجب اردغان وليسمع الاصوليون ما هو عين الصواب، وهو اليوم يسود وجوههم، وخرجوا يلعنونه خائبين. الدين الاسلامي جميل جداً لعقد الزواج بين زوجين، وجميل جداً عندما يموت أحدنا ويأتي الشيخ لقراءة صور القرآن على أمواتنا. ولكنه دين غير مناسب لفرض القانون وادارة شؤون البشر. واليعلم من لا يعلم أن الأصوليون هم عائق للتقدم والتنمية واللحق بالعصر الحديث والقرن الواحد وعشرون.

أحب رأي جمال البنا
عادل رحمي -

كلام أردغان صحيح. إحترام جميع الأديان هو الصحيح. لا إكراه في الدين و المعتقد. ولكن لابد أن يكون هناك حد أدنى للذوق العام يكون في إطار الأديان السماوية والأعراف الإنسانية السوية. المشكله مش في الدين أو المذهب المشكله في الإنسان ذاته ومفهومه للسلطه فالعرب عامة ينظرون للدوله الدينيه في إفعل ولا تفعل و التضيق على الناس والدفع لإتباع طريق واحد في الحياة وإتباع العورات و العقاب و التسلط ويكون هو لله في أرضه. بل الدوله الدينية لا بد أن تنظر لمتطلبات الناس من صحة وتعليم و تطوير و إقتصاد لا سرقه لا رشوه لا فساد ولكن كل هذا ليس من الدوله الدينية لدى العرب. إنما حجاب تقصير ثوب تلفزيون لحية سواقة المراءة وبقية صغائر الأمور. عاش أردغان رغما عن الأخوان .

أحب رأي جمال البنا
عادل رحمي -

كلام أردغان صحيح. إحترام جميع الأديان هو الصحيح. لا إكراه في الدين و المعتقد. ولكن لابد أن يكون هناك حد أدنى للذوق العام يكون في إطار الأديان السماوية والأعراف الإنسانية السوية. المشكله مش في الدين أو المذهب المشكله في الإنسان ذاته ومفهومه للسلطه فالعرب عامة ينظرون للدوله الدينيه في إفعل ولا تفعل و التضيق على الناس والدفع لإتباع طريق واحد في الحياة وإتباع العورات و العقاب و التسلط ويكون هو لله في أرضه. بل الدوله الدينية لا بد أن تنظر لمتطلبات الناس من صحة وتعليم و تطوير و إقتصاد لا سرقه لا رشوه لا فساد ولكن كل هذا ليس من الدوله الدينية لدى العرب. إنما حجاب تقصير ثوب تلفزيون لحية سواقة المراءة وبقية صغائر الأمور. عاش أردغان رغما عن الأخوان .

العلمانية هي الحل
Akram Hawwash -

لا مجال لحل مشاكلنا الاجتماعية والسياسية والدينية إلا بتطبيق العلمانية في مصر وباقي الدول العربية. العلمانية هي الطريق الوحيد الى الصراط المستقيم في العالم العربي، لماذا؟ : لأن كما يرى الجميع أن رجب اردغان جاء الى الحكم عن طريق الديموقراطية العلمية والعلمانية، وحزبه حزب العدالة والتنمية هو حزب اسلامي وصل الى الحكم عن طريق ورقة الانتخاب واصبح حزباً علمانياً، وقد وجد حزبه أن العلمانية التي كان يشكك بها قبل وصوله الى الحكم هو الحل الوحيد لتركيا، وهو الآن يجد ...العلمانية الديموقراطية وسلطة القانون المدني هو الحل الوحيد، ليس فقط لتركيا بل للانظمة والبلاد العربية أيضا. كان الاخوان المسلمون يتوقعون منه أن يعرض ويقترح الشريعة الاسلامية البدوية أن تكون الحل، ولكنه اقترح البديل العلمانية وهذا كان عين الصواب . احسنت يا رجب اردغان وليسمع الاصوليون ما هو عين الصواب، وهو اليوم يسوِد وجوههم، وخرجوا يلعنونه خائبين. الدين الاسلامي جميل جداً لعقد الزواج بين اثنين، وجميل جداً عندما يموت أحدنا ويأتي الشيخ لقراءة صور القرآن على أمواتنا. ولكنه دين غير مناسب لفرض القانون وادارة شؤون البشر. وليعلم من لا يعلم أن الأصوليون هم عائق للتقدم والتنمية والحاق بالعصر الحديث والقرن الواحد وعشرون.

دعوة للنكوص
قيس الحربي -

يبدو أن الحقائق الناصعة البياض التي لا تحتمل التأويل لا تلاقي قبولاً عند من إستأنسوا سُكنى الوهم والأسطورة. العلمانية التي جعلت من تركيا في مصاف الدول الكبرى والتي هي كلها علملنية لا تعجب الأخوان المسلمين ومؤيديهم الغائبين عن الوعي من الأميين المصريين الذين هم في نظر قيادة التنظيم ما هم إلا بيادق تصب أصواتاً للجماعة الربانية في صندوق الإقتراع الذي أصبحوا من مريديه فجأة. المضحك في الأزمة الفكرية الطاحنة عند الأخوان ومريديهم ومناصريهم أنهم يطلبون من تركيا التي هي علمانية منذ ثمانين عاماً أن تلتفت إلى الوراء حيث هم ممددون لكي يتفضلوا على هذه الدولة المتقدمة والقوية بدونهم بإعطائها الوصفة الناجعة للنكوص سريعاً إلى نقطة البداية التي تركوها منذ قرابة القرن من الزمن. إعتقدنا لوهلة أن القوم في قيادة اتنظيم كبروا قليلاً لكي يعرفوا أن دعوات من هذا القبيل لا تخرج إلا من صبية، لكننا كنا مخطئين. فقد أثبتوا بحق أنهم صبية من الصنف المشاكس الذي هو بأمس الحاجة لزيارة عيادة تقويم السلوك. فها هي تركيا وفي غضون دقائق أصبحت في نظرهم قوة إستعمارية! أليس هذا مسلياً؟

يا اردوكان
واحد طموح -

في الايام الاولى من مشاكل مصر انا قلت لكم انتظروني سوف اجضر لمصر بصفتي رئيسا لها.استعجلتوا واستقبلتوا اردوكان.كنتم غير راضين عنه. اكرهه لانه اراد ان ياخذ مكاني.انتظروني احضر الى مملكة اجدادي و اقوم باحياء مجدهم اثبت للعالم باننا مستمرين بالعطاء.يجب شعب مصر يحافظ على تراثه ( ولا مصري حكم ام الدنيا)الموت للذين يريدون ان يشغلوا مكاني.رقصني يا عبدو , على وحدة ونص..............

دعوة للنكوص
قيس الحربي -

يبدو أن الحقائق الناصعة البياض التي لا تحتمل التأويل لا تلاقي قبولاً عند من إستأنسوا سُكنى الوهم والأسطورة. العلمانية التي جعلت من تركيا في مصاف الدول الكبرى والتي هي كلها علملنية لا تعجب الأخوان المسلمين ومؤيديهم الغائبين عن الوعي من الأميين المصريين الذين هم في نظر قيادة التنظيم ما هم إلا بيادق تصب أصواتاً للجماعة الربانية في صندوق الإقتراع الذي أصبحوا من مريديه فجأة. المضحك في الأزمة الفكرية الطاحنة عند الأخوان ومريديهم ومناصريهم أنهم يطلبون من تركيا التي هي علمانية منذ ثمانين عاماً أن تلتفت إلى الوراء حيث هم ممددون لكي يتفضلوا على هذه الدولة المتقدمة والقوية بدونهم بإعطائها الوصفة الناجعة للنكوص سريعاً إلى نقطة البداية التي تركوها منذ قرابة القرن من الزمن. إعتقدنا لوهلة أن القوم في قيادة اتنظيم كبروا قليلاً لكي يعرفوا أن دعوات من هذا القبيل لا تخرج إلا من صبية، لكننا كنا مخطئين. فقد أثبتوا بحق أنهم صبية من الصنف المشاكس الذي هو بأمس الحاجة لزيارة عيادة تقويم السلوك. فها هي تركيا وفي غضون دقائق أصبحت في نظرهم قوة إستعمارية! أليس هذا مسلياً؟

ضحك على اللحى
طلال الكوردي -

علمانيه ويذهب على الجامع على من يضحك هذا الرجل مره يظهر نفسه انه من الاخوان المسلمين ومره من العلمانيين ومره مع اطفال غزه ومره يقصف اطفال كوردستان باالطائرات والله احترنا مع امر هذا الرجل ومره يقول ان حماه خط احمر ماذا فعل بعدها لاشى ارجو من كل عاقل عنده عقل ان لا يضحك عليكم الساسه الترك لاانهم في الاخر لايهمهم الامصالحهم وشكرا

ضحك على طلال الكوردي
تصانيف الكورد -

والله البعثيين الكفرة استحوا أن يقولوها .بنظرك يا جهبذ كل شخص يذهب الى الجامع هو غير علماني, أفتيها يا شيخ حمووووووو؟؟؟

ضحك على اللحى
طلال الكوردي -

علمانيه ويذهب على الجامع على من يضحك هذا الرجل مره يظهر نفسه انه من الاخوان المسلمين ومره من العلمانيين ومره مع اطفال غزه ومره يقصف اطفال كوردستان باالطائرات والله احترنا مع امر هذا الرجل ومره يقول ان حماه خط احمر ماذا فعل بعدها لاشى ارجو من كل عاقل عنده عقل ان لا يضحك عليكم الساسه الترك لاانهم في الاخر لايهمهم الامصالحهم وشكرا

العلمانية
ابن العراق -

مع الاسف الشديد ان الثورات العربية تتجه باتجاه واحد لتصل الى طريق واحد في النهاية اي ان هذه الثورات ازاجت دكتاتوريين لتقييم دكتوريين جدد بمواصفات جديدة .العلمانية لا تعني اللادينية وانما تعني احترام الاديان والمتدينيين وايضا الذي الغير متدين .لو تريدون امثلة :ا- افغانستان : دولة دينية حكمتها منظمة طالبان وقيسوا مدى التأخر الذي وصلت اليه افغانستان ، للعلم كانت جامعة كابول من ارقى الجامعات الاسيوية في مجال الطب وفي مجال اللغة العربية والدين الاسلامي وهذه الجامعة استطاعت ان تمنح درجات الدكتورا في الادب والنحو العربي قبل ان تستطيع جامعة القاهرة ان تمنح او شهادة دكتوراه في نهاية الخمسينات من القرن المنصرم .2- ايران : دولة دينية شيعية وهي دولة نفطية وغنية واغلب سكانها يعيشون تحت مستوى الخط الطبيعي للمعيشة ، معاناة الفقر وانعدام الحريات دفعت باغلب الطبقاتاليراانية المثقفا بالهجرة خارج البلد والبقية ينتظرون او يحاولون الهرب وخاصة بعد التصادمات الاخيرة بين الطلبة والاصلاحيين والنظام الديني المتسلط على ارقاب الشعب .ملاحظة بلايين الدولارات تصرف على البرنامج النووي لماذا ؟ هل ستحارب ايران دولة نووية اليس افضل لو حرفت ولو جزء قليل من هذه الاموال لرفع من مستوى الشعب .3- السعودية : دولة اسلامية غنية ، قد يراها البعض النموذج الامثل للدولة الدينية ولكن هذه الدولة مواطنيها على مستويين فمستوى العائلة المالكة شئ ومستوى بقية ابناء البلد يعتبر مستوى اوطأ بكثير اما المتجنسين فهم من الطبقة العاشرة حتى لو كانوا عرب ومسلمين واما المسلمين الغير عرب مثل الباكستان والافغان والهنود فهم يعيشون في الدرجات الدنيا ولولا الفقر في دولهم فلا اتجهوا الى السعودية للاسترزاق .4- تركيا : دولة علمانية ، يعتبر النموذج الامثل فتركيا استطاعت عبر علمانيتها ان تبني دولة استطاعت ان تعيش من وارداتها المادية الضعيفة والتي تعتمد كليا على الزراعة وبعض الصناعات البسيطة ولكن تركيابالرغم من انها خسرت حربين عالميين لانها تحالفت مع المانيا الا انها ينت اقتصاد قوي وحافظت على استقرارها السياسي دافعة عن نظامها العلماني ، ما يعيب علمانية تركيا هو فرص التعصب القومي التركي فيها لذلك تكون علمانيتها ناقصة.5- ماليزيا : دولة اسلامية حيث ان 67% من سكانها مسلمين مقابل 13% مسيحيين كاثوليك وفي ماليزيا 18 نوع من الاديان

واوباما
J -

لماذا لا يتحرك مدعي حقوق الانسان ودول الغرب واوباما ضد اردوغان ولا نجد تنديدا بجرائمه بحق الاكراد

العلمانية
ابن العراق -

مع الاسف الشديد ان الثورات العربية تتجه باتجاه واحد لتصل الى طريق واحد في النهاية اي ان هذه الثورات ازاجت دكتاتوريين لتقييم دكتوريين جدد بمواصفات جديدة .العلمانية لا تعني اللادينية وانما تعني احترام الاديان والمتدينيين وايضا الذي الغير متدين .لو تريدون امثلة :ا- افغانستان : دولة دينية حكمتها منظمة طالبان وقيسوا مدى التأخر الذي وصلت اليه افغانستان ، للعلم كانت جامعة كابول من ارقى الجامعات الاسيوية في مجال الطب وفي مجال اللغة العربية والدين الاسلامي وهذه الجامعة استطاعت ان تمنح درجات الدكتورا في الادب والنحو العربي قبل ان تستطيع جامعة القاهرة ان تمنح او شهادة دكتوراه في نهاية الخمسينات من القرن المنصرم .2- ايران : دولة دينية شيعية وهي دولة نفطية وغنية واغلب سكانها يعيشون تحت مستوى الخط الطبيعي للمعيشة ، معاناة الفقر وانعدام الحريات دفعت باغلب الطبقاتاليراانية المثقفا بالهجرة خارج البلد والبقية ينتظرون او يحاولون الهرب وخاصة بعد التصادمات الاخيرة بين الطلبة والاصلاحيين والنظام الديني المتسلط على ارقاب الشعب .ملاحظة بلايين الدولارات تصرف على البرنامج النووي لماذا ؟ هل ستحارب ايران دولة نووية اليس افضل لو حرفت ولو جزء قليل من هذه الاموال لرفع من مستوى الشعب .3- السعودية : دولة اسلامية غنية ، قد يراها البعض النموذج الامثل للدولة الدينية ولكن هذه الدولة مواطنيها على مستويين فمستوى العائلة المالكة شئ ومستوى بقية ابناء البلد يعتبر مستوى اوطأ بكثير اما المتجنسين فهم من الطبقة العاشرة حتى لو كانوا عرب ومسلمين واما المسلمين الغير عرب مثل الباكستان والافغان والهنود فهم يعيشون في الدرجات الدنيا ولولا الفقر في دولهم فلا اتجهوا الى السعودية للاسترزاق .4- تركيا : دولة علمانية ، يعتبر النموذج الامثل فتركيا استطاعت عبر علمانيتها ان تبني دولة استطاعت ان تعيش من وارداتها المادية الضعيفة والتي تعتمد كليا على الزراعة وبعض الصناعات البسيطة ولكن تركيابالرغم من انها خسرت حربين عالميين لانها تحالفت مع المانيا الا انها ينت اقتصاد قوي وحافظت على استقرارها السياسي دافعة عن نظامها العلماني ، ما يعيب علمانية تركيا هو فرص التعصب القومي التركي فيها لذلك تكون علمانيتها ناقصة.5- ماليزيا : دولة اسلامية حيث ان 67% من سكانها مسلمين مقابل 13% مسيحيين كاثوليك وفي ماليزيا 18 نوع من الاديان

الإخوان اصدقاء اردوغ
El Asmar -

اردوغان لم يكن ابدا يريد إغضاب اصدقائة من إخوان مسلمين مصر ولكنه صديق لهم ووقع في شر اعمالهم. مثله مثل اي سياسي, طلب اردوغان من مستشاريه المختصون بشؤون مصر والإخوان إعداد خطاب له يتماشى مع ميول اصدقاء تركيا في القاهرة. وهم الخبراء والباحثون بدراسة الصحافة المصرية في الشهور الثمانية الماضية وخاصة بيانات واراء الإخوان في الجرائد اليومية والفضائيات وبعد ذلك كان رأي الخبراء لا شك فيه وهو ان الإخوان اصدقاء اردوغان يريدونها مدنية ديموقراطية تعم فيها العدالة والمساواة بين جميع طوائف الشعب . اليس هذا كلامهم الذي لا نسمع غيره منذ 8 اشهر؟ وكالعادة قال اردوغان حسب إعتقاده ما يعجب الإخوان. وكرههم لهذا الكلام لم يكن ابدا في الحسبان ووقع الرجل في شر اعمالهم. تركيا لها اطماع إقتصادية كبيرة في مصر وعملائهم في مصر من النساجون واصحاب مصانع الملابس من حاملي الذقون ووسام الذبيبة يعرفون قيمة صداقة اردوغان من قبل قيام الثورة بعشرات الاعوام وها هم الاتراك في فنادق القاهرة اليوم بالالاف يبحثون عن عقارات وشركات ومصانع يشترونها لإستغلال العمالة المصرية الرخيصة لرفع سقف الصادرات التركية لاروبا باسعار زهيدة لا تقبل المنافسة لا في سروال الجينز ولا الجاكت الجلدي ولا في الغطس والسباحة على شواطئ الغردقة.

للمصريين
سامر خالد -

يتمثل في شيء تطبيق العلمانية والحكم المدنيوالديمقراطية الحقيقيه 100%-وابعاد كلي للدينوحصرة فقط في دور العبادة-وعدم السماح بوضع الشعاراتالدينيه في الشوارع والمواصلات وعدم السماح للمتشددين التدخل في ملبس واجبار النساء على لباس معين -والا كيف يتم بناء مجتمع حديث ومتحضربدون هذا-ولكم في افغانستان طالبان والصومال اكبر مثال واقعي..يا اهل مصر انتم تاريخ من الحكم المدني-تتدمرون بلدكم بفكر الدجالين ....

الإخوان اصدقاء اردوغ
El Asmar -

اردوغان لم يكن ابدا يريد إغضاب اصدقائة من إخوان مسلمين مصر ولكنه صديق لهم ووقع في شر اعمالهم. مثله مثل اي سياسي, طلب اردوغان من مستشاريه المختصون بشؤون مصر والإخوان إعداد خطاب له يتماشى مع ميول اصدقاء تركيا في القاهرة. وهم الخبراء والباحثون بدراسة الصحافة المصرية في الشهور الثمانية الماضية وخاصة بيانات واراء الإخوان في الجرائد اليومية والفضائيات وبعد ذلك كان رأي الخبراء لا شك فيه وهو ان الإخوان اصدقاء اردوغان يريدونها مدنية ديموقراطية تعم فيها العدالة والمساواة بين جميع طوائف الشعب . اليس هذا كلامهم الذي لا نسمع غيره منذ 8 اشهر؟ وكالعادة قال اردوغان حسب إعتقاده ما يعجب الإخوان. وكرههم لهذا الكلام لم يكن ابدا في الحسبان ووقع الرجل في شر اعمالهم. تركيا لها اطماع إقتصادية كبيرة في مصر وعملائهم في مصر من النساجون واصحاب مصانع الملابس من حاملي الذقون ووسام الذبيبة يعرفون قيمة صداقة اردوغان من قبل قيام الثورة بعشرات الاعوام وها هم الاتراك في فنادق القاهرة اليوم بالالاف يبحثون عن عقارات وشركات ومصانع يشترونها لإستغلال العمالة المصرية الرخيصة لرفع سقف الصادرات التركية لاروبا باسعار زهيدة لا تقبل المنافسة لا في سروال الجينز ولا الجاكت الجلدي ولا في الغطس والسباحة على شواطئ الغردقة.

الجاهلية
على -

ألجاهلون ....... يفضلون الجاهلية على العلمانية . على ألأديان ان تتطبق مع ألوقت وليس الوقت مع ألأديان ألرجوع مئات السنين الى الوراء ليس فى وقتنا الحاضر ممكنا اءلا عقليا ......

الجاهلية
على -

ألجاهلون ....... يفضلون الجاهلية على العلمانية . على ألأديان ان تتطبق مع ألوقت وليس الوقت مع ألأديان ألرجوع مئات السنين الى الوراء ليس فى وقتنا الحاضر ممكنا اءلا عقليا ......

المدنية او الاسلامية
مسلم -

مادامت مطالب الدولة المدنية الديمقراطية لا تتعارض مع تحقيق مقاصد الشريعة الاسلامية التي هي حفظ الدين والنفس والمال والنسل العرض فأين المشكلة؟؟لقد قامت الدولة الاسلامية في الماضي لنشر الاسلام وايجاد دولة يعيشون فيها اما في ايامنا هذه انتشر الاسلام في كل بقعة في الارض والمسلمين متواجدين في كل مكان ولا يوجد حاجة لقيام الدولة الاسلامية وخاصة بطرق الحركات الاسلامية التي تريد فرض هذا بالعنف كالقاعدة مثلاً او غيرها على حساب القتل والتدمير للمسلمين ولغير المسلمين

السبيل إلى الرقي
سنتور -

العلمانية هي الطريق الوحيد السالك أمام الدول بإتجاه التقدم والتحرر ومنافسة الأمم التي نهضت. أما الدين وشريعته التي يود البعض تفعيلها كي تصبح منهجاً لإدارة الدول في هذا العصر، فهذه وصفة ناجزة للخراب المستعجل غير المستعد للإنتظار. أيستطيع أحد أن يخبرني من هي الدولة التي أدارها رجال الدين في هذا العصر ونهضت؟

السبيل إلى الرقي
سنتور -

العلمانية هي الطريق الوحيد السالك أمام الدول بإتجاه التقدم والتحرر ومنافسة الأمم التي نهضت. أما الدين وشريعته التي يود البعض تفعيلها كي تصبح منهجاً لإدارة الدول في هذا العصر، فهذه وصفة ناجزة للخراب المستعجل غير المستعد للإنتظار. أيستطيع أحد أن يخبرني من هي الدولة التي أدارها رجال الدين في هذا العصر ونهضت؟

العلمانية هي الحل
امير -

فصل الدين عن السياسه و تطبيق العلمانيه هي الحل في مصر