أخبار

طالباني تدخل لدى إيران لإطلاق سراح المعتقلين الأميركيين

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

السليمانية: اعلن المتحدث باسم حكومة اقليم كردستان العراق الشمالي ناظم الدباغ الجمعة ان الرئيس العراقي جلال طالباني تدخل مرارا لدى السلطات الإيرانية للافراج عن المعتقلين الاميركيين منذ عامين بتهمة التجسس لديها.

وقال الدباغ إن "الرئيس طالباني طلب من الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد والمرشد الاعلى للجمهورية الإيرانية آية الله علي خامنئي، اطلاق سراح المعتقلين الاميركيين كمبادرة انسانية ودبلوماسية، وذلك خلال مؤتمر مكافحة الارهاب الذي عقد في طهران" في 25 حزيران/يونيو الماضي.

وأضاف ان "الرئيس الإيراني وخامنئي تعهدا انذاك بتلبية طلب طالباني". وتابع "وواصل الرئيس العراقي اتصالاته خلال الاشهر الماضية بالمسؤولين الإيرانيين بهدف اطلاق سراح الاميركيين". واعرب عمر عن امله ب"الافراج عن المواطنين الاميركيين وتسليمهم الى السفارة السويسرية في طهران، خلال الايام القليلة القادمة".

وأكد وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري ان "بلاده خاطبت المسؤولين الإيرانيين على جميع المستويات، الرئيس الإيراني ورئيس الوزراء ووزير الخارجية". واضاف "وقد حملت بعض هذه المخاطبات، وبحثنا مع السلطات الإيرانية اطلاق سراحهم كبادرة حسن نية لاسباب انسانية".

وتابع "سمعنا تعهدات سابقة بالافراج عنهم ولم يتم ذلك" وتابع "اعتقد انه سوف يتم الافراج عنهم هذه المرة". وعن مدى ثقته باطلاق سراحهم قريبا قال "آمل ذلك، هناك ما هو أكثر مدعاة للتفاؤل هذه المرة".

وكان الرئيس الإيراني اعلن الثلاثاء انه سيتم الافراج عن الاميركيين المعتقلين بتهمة التجسس "خلال يومين"، فيما افاد محاميهما مسعود شافعي انه تبلغ رسميا بقرار الافراج عنهما قريبا لقاء كفالة قدرها نصف مليون دولار لكل منهما.

واوقف الاميركيان شين باور وجوش فتال قرب الحدود العراقية الإيرانية في 31 تموز/يوليو 2009 مع سارة شورد (32 عاما) التي افرج عنها في وقت لاحق لاسباب انسانية. ويؤكد الاميركيون الثلاثة انهم كانوا في جبال شمال كردستان وانهم دخلوا عن طريق الخطأ الاراضي الإيرانية.

واتهمت إيران الاميركيين الثلاثة بالتجسس ودخول اراضيها بصورة غير مشروعة. واصدرت المحكمة الثورية بطهران في 21 اب/اغسطس، على كل من الرجلين بالسجن ثمانية سنوات لادانتهما بتهمتي التجسس ودخول إيران بطريقة غير مشروعة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
أیهما الأولی
مظلوم -

أرجوا أن تحاول ایضا الافراج عن الاكراد من بني جلدك والذين لیست لهم أحد سوی اللة.

أیهما الأولی
مظلوم من كردستان -

أرجوا أن تحاول ایضا الافراج عن الاكراد من بني جلدك والذين لیست لهم أحد سوی اللة.

صفتان
ابن الناصرية -

صفتان لا تزال تلازم هذا الرجل طيلة حياته فهو بالطبيعة ثعلب ................