أخبار

المعارضة السورية: النظام يحاول القضاء على الثورة ولن نتراجع

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

اعتبرت أوساط في المعارضة السورية في حديث مع "إيلاف" أن النظام يحاول القضاء على الثورة بكل الطرق،والرهان اليوم على صمود الاحتجاجات ويجب أن يحدث ذلك،فالشعب لم يعد يملك خياراًللرجعة لأنها ستكون أكثر كلفة وسيسقط النظام في النهاية.

صورة من اليوتيوب لسوريين يشيعون احدى ضحايا الثورة

اعتبر المعارض السوري، عقاب يحيى، في تصريح خاص لـ"ايلاف" أن "النظام يزجّ بكل قواه لخنق الانتفاضة، ويحاول من خلال الاعتقالات الشاملة وما تحتويها من اكتشاف الآلية الداخلية للثورة، والتركيز على الناشطين: تصفية وتعذيباً، وأشار إلى عوامل من بينها: حال المعارضة التقليدية والموَلدة، إن كان لعجزها عن التوحد حول المشترك العام، أو في علاقتها بالشباب (والحديث متشعب ويطول هنا)، أو لجهة عدم خروج معظمها من سياسة المراهنة على الحوار مع النظام ."

لافتاً إلى "حال التنسيقيات ومستوى وعيها، وقدرتها على قيادة ثورة من عيار الثورة السورية بكل تعقيداتها وتداخلاتها، والكثير الذي يمكن أن يقال هنا.. وما تشكيلهم هذا المجلس الانتقالي سوى مثال."

وحول السيناريوهات المتوقعة أشار إلى "الوضع الدولي وقابلياته.. الذي رغم تطوره إلا أنه لم يصل بعد إلى المحطة الحاسمة..بعد ذلك.. سيبقى الرهان الأول الذي تحدّثنا عنه .. في قيام عمل جراحي من قبل المؤسسة العسكرية، أو القوى النافذة في الجيش والأجهزة الأمنية (من الطائفة العلوية) احتمالاً قائماً لا يمكن حذفه، وهو للمناسبة لا يحدث إلا لمرة واحدة، أي يصعب على أحد الحسم في وجوده أو نفيه، الذي بالتأكيد كان سيكبر لو كانت أوضاع العامل الذاتي الخاص بالنقطتين اللتين أشرت إليهما (المعارضة والشباب)غيرهما، أو فيما لو اشتدّ الخناق الدولي على النظام، وتطور الأمر إلى إيجاد منطقة آمنة مثلاً".

ـ لافتا إلى عدم الاقتناع "بالانتقال التدريجي، أو الحل الآمن الذي يدعو إليه البعض، ويسعى إليه النظام بشروطه، الأمر الذي يطرح سيناريو ثالثا: تضافر العاملين: الداخلي والخارجي"، ورأى أنه "هنا تكثر الأشكال التي يمكن أن تتراوح بين استخدام القوة للضغط، وإنشاء منطقة آمنة، وبين الحماية، وتوجيه ضربات مركزة لمواقع القرار والقوة في النظام .. تتضافر مع اتساع حركة الانشقاق، واشتداد العمليات المسلحة "التي أشعر أننا مقدمون عليها لأن خلفها أطرافا كثيرة" .

وأكد أن"الرهان الرئيس اليوم على صمود الثورة، ومدى قابلية الشعب على الثبات والتضحية لعبور هذه الفترة الصعبة.. ويجب أن يحدث ذلك، خصوصاً وأن الشعب لم يعد يملك خياراً للرجعة لأنها ستكون أكثر كلفة... وسيسقط النظام.. في النهاية.. التي كنا نتمنى أن تكون أقصر، وأقل تضحية ومعاناة، ومخاطر من الدفع إلى نوع من الحرب الأهلية، أو التدخل الخارجي وآثاره".

من جانبه وفي موضوع المجالس الانتقالية عبّر شلال كدو القيادي في الحزب اليساري الكردي في سوريا في تصريح خاص لـ"ايلاف" عن تحفظ اوساط كردية سورية واسعة "على المجالس الوطنية -التركية السورية- المعارضة، التي تُعلن في اسطنبول، من قبل بعض اطياف المعارضة السورية، والتي يطغى عليها بعض التيارات الاسلامية عدداً وعدة، كونهم يحظون بدعم واضح من الجهة المضيفة لهذه المؤتمرات، ويتمتعون بتزكيتها لأسباب عديدة، لعل ابرزها هو التوجه المشترك بينهما، نحو اسلَمة سوريا المستقبل، في حال سقوط النظام الحالي. والحؤول دون إنشاء سورية ديمقراطية تعددية تشاركية، تضمن الاعتراف الدستوري بالكرد كثاني اكبر قومية من حيث عدد السكان، وما يترتب على ذلك من حقوق، قد تصل الى المطالبة بالحكم الذاتي او الفيدرالية او الادارة الذاتية على اقل تقدير، فضلاً عن ضمان حقوق جميع المكونات الاخرى دون تفرقة او تمييز".

واعتبر أن"المجلس الوطني الذي أعلن في اسطنبول الخميس 15 -3- 2011 يندرج كغيره من المجالس والهيئات في اطار عدم اتفاق المعارضة السورية على وحدة صفوفها، كونها لم تضف شيئاً على ما سبقها من مجالس، لدرجة بات المرء لا يميز بينها، مع العلم أن الاسماء هي نفسها في اغلبية هذه الهيئات. إذ يوجد معارضون اعضاء في عدد منها في وقت واحد، ما يخلط الحابل بالنابل والصالح بالطالح، ويؤدي إلى ضبابية المشهد السوري المعارض، إضافة إلى أنها تعرض صورة مرتبكة للمعارضة أمام الرأي العام الداخلي السوري، وكذلك العربي والاقليمي والدولي".

وأضاف أنه "من جهة اخرى فإن كثرة هذه المجالس، أصبح يبعث على الاعتقاد بأنها لا تهدف إلا الى ركوب موجة الثورة، ظناً من مؤسسيها بأن النموذج الليبي سوف يتكرر في سوريا، وبأن الثورة السورية بحاجة الى مصطفى عبد الجليل سوري، يرأس مجلسا وطنيا يضم في صفوفه محمود جبريل وعبدالحفيظ غوقة ومحمود شمام وعبدالرحمن شلقم سوريين، مع جلّ احترامنا وتقديرنا للمجلس الوطني الليبي وقادته العظام، الذين استطاعوا توحيد صفوف المعارضة الليبية، وتحرير بلدهم من دكتاتورية القذافي الرعناء وغطرسته، وتسلطه مع مرتزقته على رقاب الشعب الليبي، منذ ما يقارب النصف قرن من الزمن.

وقال "يجب ألا ننسى بأن تركيا لها اجنداتها ومصالحها في سوريا، وهي تسعى من خلال تعاطيها مع الشأن السوري الى حفظ هذه المصالح بالدرجة الأولى، التي تتقاطع مع وجود نظام استبدادي ديكتاتوري يحكم جارتها الجنوبية، درءاً لمخاطر دمقرطة سوريا في المستقبل، والتي من شأنها ان تعكس على تركيا وتخلط معظم حساباتها التكتيكية والاستراتيجية. لذلك فإن احتكارها لاحتضان المعارضة السورية تستهدف عزل هذه المعارضة، وجعلها تتخبط في دائرة توجهات انقرة ومصالحها ونظرتها الى الشأن السوري".

وأضاف "كما أن احتمالا، أو لنقل حتمية حصول الاكراد السوريين على حقوقهم، تقلق تركيا التي تخشى ان تؤدي الأزمة السورية إلى انفلات الورقة الكردية من عقالها وخروج العملاق الكردي من القمقم، وبالتالي أن ترى نفسها محاطة بهلال كردي طوله حوالى 1300 كم، يبدأ من المثلث الحدودي التركي العراقي الايراني، وينتهي بآخر قرية غربي مدينة عفرين في اقصى شمال غربي كردستان سوريا، ويفصلها عن بوابتها العربية التي تحلم بالعودة اليها بحلة عثمانية جديدة".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
حقد اعمى
محمد -

ان الشعب السوري يوما لم يكن طائفيا والدليل على ان حافط اسد هو من طائفه صغيره واصبح رئيس لسوريا !!!!اما لماذا وكيف يكون هناك حقد اعمى وانتفام اعمى ودفاع اعمى وقتل اعمى وتعذيب اعمى ومشاركة عمياء شاهدناها كيف يعاملو التظاهرين .تبا للحقد الطائفي الاعمى

لم أفهم
Sam Khalil -

لم أفهم !!!!! هل أنت مع المعارضة أم لا؟؟؟؟؟؟؟ هل أنت مع موقف تركيا تجاه سورية أم لاااااا؟؟؟؟؟؟؟

ضحك على الذقون
ابوسمعة صفر -

تركيا تسلم هرموش والمعارضة تصفق لها .عقلية العربي؟

الأكراد و فوبيا تركي
سوري عربي -

اولاً الأكراد يحق لهم قبول مساعدة أسرائيل وأمريكا لأجل طرزانستان العظمى وتدمير العراق، أما الثوار السوريين ممنوع قبول مساعدة تركيا.ثانياً الأكراد بفضل أسرائيل وأمريكا أستولوا على شمال العراق وسموها كرستان أي أرض الأكراد رغم وجود العرب والتركمان فهذا بنظرهم ليست تسمية عنصرية، أما الثوار أذا قالوا سورية عربية فهذا بنظر الأكراد تسمية عنصرية، فعلاً هذا زمن الأكرار شعب أسرائيل وأمريكا المختار

مستقبل المنظقه نزاع
رائد -

الشعب السوري عنصري وطائفي لا تنظروا الى الاقليات في دمشق فهي فئه مثقفه وقد حصلت على فرصها ام في انحاء سوريا فهناك تعصب اعمى ضد الاخر

شلال كدو
kurdi -

شلال كدو ينتقد عقلية التوريث، التي ابتدعها حافظ أسد، ولكنه بنفسه وريثا لوالده صالح كدو؛ رئيس مايسمى بالحزب الاشتراكي الكردي. وما ادراك من صالح كدو؟؟ انه شخص مشبوه تم طرده من الحزب البارتي اليساري منذ أربعين عاما تقريبا، فقام بفبركة دكاكين حزبية كان آخرها الحزب الاشتراكي. وابنه شلال ورث الدكان عن أبيه، ولكنه صار أسوأ منه في القيادة حيث تحالف مؤخرا مع شبيحة الكرد ( جماعة اوجلان ) ولم يتورع عن زيارة جبل قنديل في ايار الجاري من أجل ان يأخذ تعليمات من شخص تركي pkk يسمى قريلان بضرورة الحوار مع بشار والابتعاد عن المعارضة السورية ـ العربية؟؟؟ وهاهو شلال يكرر نهج والده المشبوه، فيقوم بالتشكيك في المعارضة السورية ومؤتمراتها ويهاجم اردوغان بمناسبة وبدونها ـ وكأنما اردوغان هو من يضطهد الشعب الكردي في سوريا؟؟؟ ياعمي، جماعة اوجلان عملاء لنظام الأسد فما هي مصلحة كرد سوريا بمعاداة تركيا؟؟؟ والغريب حقا، ان هؤلاء الأبواق الاوجلانية نفسها تحج يوميا الى تركيا دونما اي عائق من قبل حكومة اردوغان أو من الأمن الأسدي؟؟؟ فيحضرون المهرجانات والندوات ثم يعودون لسوريا محملين بأكداس الكتب والمنشورات دونما ان يعترضهم أحد على طرفي الحدود: فالبوليس التركي ذو عقلية متحضرة ديمقراطية، والأمن السوري يعرف انهم مرتبطون بالعمالة لهم. هزلت من هكذا مناضلين

الى رقم 4 سوري عربي
سوري اصيل -

كلامك ليس من شيم العرب السوريين ابداً وكل الظن بأنك احد عناصر البعث او الامن السوري. لان كلامك العنصري ضد الشعب الكردي يوحي بأنك سليل مدرسة البعث العنصرية والتي ارى بأنه من المعيب جداً ان يكون المرء بعثياً تائهاً في هذا العصر.فأمثالك يا سيدي من النازيين والفاشيين اندحروا في اوربا منذ منتصف القرن واصبحت افكارهم العنصرية الرعناء جزءاً لا يتجزء من مزبلة التاريخ، والآن جاء الدور عليكم يا ايها البعثيون العنصريون فبعد ان اعدم رمزكم ابا عدي على ايدي شعبه وتم حظر حزبكم العنصري المقيت في العراق جاءكم الدور في سوريا لتنخلعوا منها ايضاً وتختبئوا في حفر او في اوكار قذرة كسيدكم صدام حسين.الاكراد اشرف منكم ومن حزبكم الفاشي القومجي العنصري. اماالاخوة العربية الكردية فاقوى من ان تتأثر بسمومكم وبأفكاركم التي تتضرر منها العرب قبل الاكراد لأنكم انتم من تدفعون بالشباب العربي كي يفخخ سيارة او يلف جسده بحزام ناسف ليفجر نفسه في مدينة او عاصمة عربية مكتظة بالاطفال والنساء والشيوخ العرب لتتناثر اجسادهم قطع صغيرة وتتحول الى موائد لل.......هنا وهنالك.

الكردوفوبيا
Rizgar -

الكردوفوبيا المعنى اللغوي للفوبيا (Phobia ) هو الرهاب ( بضم الراء المشددة ) او هوس وهلع مرضي من شئ معين أو طائفة معينة من الأشياء أو الحالات . هناك حالات من الفوبيا تعتبر أمراضا و تتطلب تدخل الأطباء النفسانيين كالخوف من ركوب الطائرات أو من الأرتفاعات الشاهقة أو الأماكن المظلمة و المغلقة . كما أن هناك فوبيا من نوع آخر يتمثل في الخوف الشديد من الحركات أو الأفكار أو الجماعات السياسية أو الإجتماعية أو الأيديولوجية أو القومية …الخ . تجاوزت الأسلاموفوبيا بالنسبة للعالم الغربي في أيامنا هذه ، مثلا ، كل الحدود المعقولة ، كما أن الخوف من الديمقراطية و العولمة تشكل فوبيا حقيقية في الكثير من بلدان العالم الثالث و بخاصة بلدان الشرق الأوسط والتي لم تمسها التحولات الديمقراطية التي جرت في العديد من مناطق العالم نتيجة لزوال الأنظمة الشمولية في روسيا و دول أوربا الشرقية. لن أشير الى فوبيا جديدة - قديمة و هي ما يمكن أن نسميها بالكردوفوبيا أو الخوف من الكرد الى حد الهوس . هل من المعقول أن يثير هذا الشعب المحروم من أبسط الحقوق الأنسانية الهلع في نفوس كل هذه الدول و الدوائر و الأفراد ؟ لماذا تثير مطالبة الكرد بحقوقهم القومية المشروعة كل هذه الفوبيا لدى أناس لا تتضرر مصالحهم من قريب أو بعيد من جراء تمتع الكرد ببعض حقوقهم ، بل أن الكثيرين من المنغمسين في هذه الحملة الغير مقدسة ضد الكرد سيكونون على رأس المستفيدين من تطور الأوضاع بإتجاه تحقيق الأماني القومية للكرد ؟ أليس من الغريب أن تثير مطالبة الكرد ذات الأمكانيات العسكرية المحدودة بحقوقهم الهلع في نفوس جنرالات يمتلكون ثاني أكبر جيش في دول حلف شمال الأطلسي ويمارسون سياسة التهديد و الأبتزاز بحق الدول المجاورة ؟ .

التدخل التركي
Narina -

خشية الشعب الكردي من التدخل التركي لها ما يبررها،

يا رايح على تركيا
سوريه عربيه -

يا رايح على تركيا وقف تأقولَّك..سوريه عربيه! د.شكري الهزَّيل علينا ان نفرق بين معارضه وثورات عربيه تقض مضاجع الطغاه وتسقطهم واحد تلوى الاخر وبين معارضه عدميه, بمعنى ان الثوره بمفهومها الانساني والوطني تسعى دوما الى التغيير نحو الافضل بينما العدميه هي النقيض ولا يهمها كيفية التغيير او شكله لانها تمثل مصالح ضيقه لفئات اجتماعيه او اثنيه او عرقيه داخل المجتمع والوطن والدوله لابل انها تفتقر للمعنى والبعد الوطني في سعيها للتغيير المحدود والهادف وفي الحاله السوريه ...نحن بالفعل امام حاله ثوريه جماهيريه شعبيه عربيه تسعى الى تغيير النظام وحالة اخرى عدميه يهمها بالدرجه الاولى نزع هوية سوريه العربيه... حالة نموذج البرزاني والطلباني ودورهم في دستَّرة سحب هوية العراق العربيه الى حد تقاسمهم النفوذ في كردستان شمال العراق واستحواذهم على رئاسة العراق المنزوع الهويه...ماجرى في العراق هو ان عصابات معارضه امريكيه وايرانيه استولت على العراق بدعم من دبابات وطائرات الاحتلال الامريكي والنتيجه هو هذا العراق الممسوخ والمسلوخ عن محيطه العربي والسؤال المطروح هل يريد اكراد سوريا الذين يمثلون نسبه محدوده من الشعب السوري ان يسحبوا النموذج الطلباني والبرزاني في العراق على سوريا؟

اخوتي ثوار سوريا
احذروا البعث الكردي -

الكاتب سليم مطر :لكي لا يساء فهمي، اقول منذ البدء انا مع حقوق جميع القوميات والفئات الدينية في العالم، الثقافية واللغوية والايمانية، وكذلك مشاركتهم الفعالة في ادارة الدولة والوطن. لكني ضد التعصب القومي ودعوات التمرد والحروب الاهلية ومشاريع الانفصال واحلام تأسيس الامبراطورية على غرار مشاريع البعث (الدولة العربية من الخليج الثائر الى المحيط الهادر)، وكذلك مشروع(كردستان الكبرى) الذي يدعو الى تأسيس امبراطورية بعثية كردية تستولي على كل شمال العراق وغرب ايران وجنوب تركيا وشمال سوريا! لان هذه الدعاوي التعصبية والامبراطورية تبث الاحقاد وتبرر التصفيات العرقية والحروب الاهلية.من اكبر المخاطر التي تواجه الثورة السورية، مشكلة المشاريع التعصبية والتقسمية سواء منها القومية او الطائفية. ولكن لحسن الحظ ان هنالك شعور كبير لدى الغالبية الساحقة من السوريين وخصوصا الثوار بهذه المخاطر، ويبذلون كل الجهود الذكية والصبورة من اجل منع ظهورها.وبمناسبة الحديث عن الاكراد، فأننا شهدنا مبادرات وطنية رائعة من قبل الكثير من المثقفين والسياسيين الاكراد السوريين، التي تدل على روحهم الوطنية السورية واعتزازهم بالانتماء الى الشعب السوري مع اعتزازهم بخصوصيتهم الكردية.لكن كل هذا لا يمنعنا من الانتباه الى مخاطر استغلال القظية الكردية من قبل الجهات المعادية لسوريا، كما حصل في العراق عندما تم التحالف التاريخي الشيطاني بين البعث الكردي(الطلباني ـ البرزاني) والموساد الاسرائيلي بهدف تخريب العراق، وقد نجحوا بصورة فائقة حتى الآن.

لأنه قال سورية عربية
لهذا قتلوه الأكرار -

البروفسور الكردي عمر ميران:ما بالنسبه للملاحظه التي وردت في استفسارات اخواني واصدقائي , فمنها مثلا عندما اشرت الى اسم العراق العربي وضربت مثلا (سوريا) فانا لم اقصد ما قد يفهم من ذلك حيث ان ما هو موجود في سوريا هو غير ما موجود في العراق, حيث ان سوريا يسكنها سكانها من العرب والمستعربين وكذلك الارمن والأكراد ولكن هنا يجب ان اشير الى ان الأكراد والأرمن هم ليس من السكان الأصليين لسوريا ولكنهم هاجروا الى هناك ولأسباب شتى.

عرف أكراد سوريا
لهذا قتلوه الأكرار -

البروفسور الكردي عمر ميران:اما بالنسبة للاكراد في سوريا فتاريخهم واضح ومعروف جدا ولكن هناك من يريد ان يصوره بغير حقيقته. ان الأكراد في سوريا هم في الأصل من الأكراد الذين كانوا يسكنون في شمال العراق او في جنوب شرق تركيا حاليا, وبسبب الظروف الأقتصاديه والتوسع السكاني في المنطقه, بدا الكرد بالهجره الى سوريا وكذلك توجه بعضهم نحو الجنوب مثل كركوك او الموصل. حدث هذه الهجرات على مراحل وفي فترات متأخره جدا حسب المفهوم التاريخي.

تعبير كردستان سوريا
طوابير كرستان المتصه -

كثر في الفترة الأخيرة تعبير كردستان سوريا الغربية فهو تعبير نعرفه من طوابير كردستان المتصهينة، ولا أقصد أكراد سورية الأصليين الشرفاء، الذين يريدون العيش في ظل سورية وحدة موحدة،وضد سياسة أزلام البعث وأردغان من توطين أكراد تركيا لتخفيف الضغط على تركيا. وأقول دائماً أن الشعب السوري سيطرد أزلام البعث وأزلام كردستان المتصهينين ولن يكرر تجربة العراق الذي تخلص من أزلام البعث ليشكل خاصرة صهيونية في شمال العراق اسمها أقليم فوزية المتصهين.الذي قواده أحدهم (الطالباني) احد أزلام البعث السوري والذي أرسلى رسالة دعم للنظام السوري،والأخر(البرازاني) الذي أستقبلى أردوغان في أربيل استقبال الفاتحين فكفوا

كلاسيكي تائه
خرافات كردي 6 -

اولاً شلال ليس ابن صالح كدو.. ثانياً ليس في الحزب الاشتراكي وانما عضو في قيادة الحزب اليساري.. ويبدو من مهاتراتك واختبائك خلف الاسماء المستعارة ياسيد كردي بأنك لازلت تتخبط في مزبلة التاريخ وتنبش بين اكوام القمامة ظناً منك بأنك سوف تعثر على حجة تدافع بها عن ترّهاتك وادعاءاتك المنافية للواقع والحقيقة، لكني انصحك ان تتلاءم مع تسونامي التغيير الذي يهب على شعوب المنطقة ومن بينهم الاكراد بطبيعة الحال. فعقليتك هذه باتت صدئة ورثة وقديمة جداً، عليك البحث عن مصادر اخرى تسترزق منها يا ايها الكردي التائه الاعمى، لكني لا اصدق بأنك كردي بل اجزم بأنك من شبيحة البعث يا ايها الكلاسيكي التائه. كن على يقين تام بأن الكرد لم يعد يقبلوا منك ومن امثالك المأجورين هذه الخطابات البعثية وهذه المهاترات الرخيصة لذلك نراكم تختبئون خلف الاسماء المستعارة كالجبناء..

ان كنتم نسيتم
دماء شهداء سوريا -

طوابير كردستان المتصهينة، كفاكم مزايدات على دماء شهداء سوريا لتصلوا الى اهدافكم التي لن ترى النور باقامة دولة مزعومة لايعرف عنها التاريخ شيئا على ارض سوريا كما فعلتم خاصرة صهيونية في شمال العراق .حيث اظهرتم اعلى درجات الخيانة بولائكم المطلق لاميركا ومن ثم لاسرائيل ولاتظنوا ان وجودكم في شمال العراق سيدوم فسيزول مع زوال مسبباته لانه ما بني على باطل فهو باطل ، واذكركم ان كنتم نسيتم فلم يمضي على ذلك الابضعة سنوات كيف كنتم عملاء وخداما لاجهزة الامن في محافظة الحسكة وكنتم يومئذ العصا بيدها لضرب العرب والمسيحيين و أكراد سورية الأصليين الشرفاء، الذين يريدون العيش في ظل سورية وحدة موحدة. فهل ياترى الغدر من شيمكم فعلى مدى العصور لانسمع الا بغدركم لمن وقف معكم ؟ من كان بيته من زجاج لايرمي الناس بالحجارة .

المنتّحل العربي, no6
J -

هل الحصول على الحياة الحرة الكريمة لشعب عاش في ارضه اصبحت منة منك ومن الامة اليعربية؟

المنتّحل العربي, no6
J -

هل الحصول على الحياة الحرة الكريمة لشعب عاش في ارضه اصبحت منة منك ومن الامة اليعربية؟

Arabi.6
j -

كوردستان والشعب الكوردي حقائق تاريخية وجغرافية والطاعون العنصري لن يستطيع في هذا الزمن ان يقترب من اسوارهما .نهاية العنصرية معروفة ولن يرحم التاريخ ولا الشعوب من يتخذ العنصرية سبيلا.

Arabi.6
j -

كوردستان والشعب الكوردي حقائق تاريخية وجغرافية والطاعون العنصري لن يستطيع في هذا الزمن ان يقترب من اسوارهما .نهاية العنصرية معروفة ولن يرحم التاريخ ولا الشعوب من يتخذ العنصرية سبيلا.

حزب السلام والديمقرا
صلاح الدين دميرتاش -

قيادي كوردي في تركيا أردوغان يرتكب جرائم بحق الكورد لا يرتكبها القذافي في ليبيا.

حزب السلام والديمقرا
صلاح الدين دميرتاش -

قيادي كوردي في تركيا أردوغان يرتكب جرائم بحق الكورد لا يرتكبها القذافي في ليبيا.

فقط في سورية
صادق -

فقط في سورية.. وللتذكير بعيداً عن ;سلمية ووطنية ولا طائفية ثورتهم ، فقط في سورية يمكنك شراء ربطة الخبز بـ 15 ليرة سورية في حين تكلفتها 34 ل.س.، ويمكنك شراء ليتر المازوت بـ 15 ل.س. في حين تكلفته 40 ل.س.، ويمكنك شراء كتاب مدرسي بـ 15 ل.س. في حين تكلفته 45 ل. س.. وفقط في سورية يمكنك الاستشفاء في المشافي والمراكز الصحية بالمجان حتى إذا احتجت إلى إجراء جراحة. وفقط في سورية ضريبة الدخل هي 5% من الراتب مع حد أدنى معفى منها. وفقط في سورية تعلم أولادك من المرحلة الابتدائية حتى التخرج من الجامعه بكلفة تكاد تساوي قسط سنة واحدة في جامعة من جامعات دول الجوار. وفقط في سورية الديون الخارجية على خزينة الدولة هي صفر %. وفقط في سورية تم الانتقال من نظام الإقتصاد الإشتراكي الى نظام الإقتصاد المفتوح وبقي سعر صرف الليرة مستقراً. وفقط في سورية أكثر من مليون فلسطيني يتمتعون بحقوق المواطنة كاملة لا يفرقهم عن السوريين أي شيء. وفقط في سورية لجأ مليوني عراقي إبان غزو العراق ولم يقطن واحد منهم في خيمة لجوء واحدة. وفقط في سورية تدخل أحد المطاعم لتجد السيد الرئيس وعائلته يجاورونك في الطاولة. وفقط في سورية تسمع: أنا شيعي وزوجتي علوية وأمي سنية وزوجة أخي مسيحية وزوج خالتي كردي و.....و...

فقط في سورية
صادق -

فقط في سورية.. وللتذكير بعيداً عن ;سلمية ووطنية ولا طائفية ثورتهم ، فقط في سورية يمكنك شراء ربطة الخبز بـ 15 ليرة سورية في حين تكلفتها 34 ل.س.، ويمكنك شراء ليتر المازوت بـ 15 ل.س. في حين تكلفته 40 ل.س.، ويمكنك شراء كتاب مدرسي بـ 15 ل.س. في حين تكلفته 45 ل. س.. وفقط في سورية يمكنك الاستشفاء في المشافي والمراكز الصحية بالمجان حتى إذا احتجت إلى إجراء جراحة. وفقط في سورية ضريبة الدخل هي 5% من الراتب مع حد أدنى معفى منها. وفقط في سورية تعلم أولادك من المرحلة الابتدائية حتى التخرج من الجامعه بكلفة تكاد تساوي قسط سنة واحدة في جامعة من جامعات دول الجوار. وفقط في سورية الديون الخارجية على خزينة الدولة هي صفر %. وفقط في سورية تم الانتقال من نظام الإقتصاد الإشتراكي الى نظام الإقتصاد المفتوح وبقي سعر صرف الليرة مستقراً. وفقط في سورية أكثر من مليون فلسطيني يتمتعون بحقوق المواطنة كاملة لا يفرقهم عن السوريين أي شيء. وفقط في سورية لجأ مليوني عراقي إبان غزو العراق ولم يقطن واحد منهم في خيمة لجوء واحدة. وفقط في سورية تدخل أحد المطاعم لتجد السيد الرئيس وعائلته يجاورونك في الطاولة. وفقط في سورية تسمع: أنا شيعي وزوجتي علوية وأمي سنية وزوجة أخي مسيحية وزوج خالتي كردي و.....و...

الى 14
كردي سوري -

اشتقنا لهلوستك يا جوجو متاكد الف بالمية من انك قاعد ورا هلانترنت متل النسوان بانتظار البطلة المقدامة لارا لتفشش خلقك بلاكراد الله يحميها من كل شر ويحطك مكانها

الى 14
كردي سوري -

اشتقنا لهلوستك يا جوجو متاكد الف بالمية من انك قاعد ورا هلانترنت متل النسوان بانتظار البطلة المقدامة لارا لتفشش خلقك بلاكراد الله يحميها من كل شر ويحطك مكانها

عطلة اسقاط النظام
الرستن حمص -

الرستن حمص :: طلاب مدينة الرستن يتابعون عطلتهم الصيفية بعد تسميتها عطلة اسقاط النظام ويرفضون الالتحاق بالمدراس او حتى شراء الكتب حتى اسقاط النظام.

عطلة اسقاط النظام
الرستن حمص -

الرستن حمص :: طلاب مدينة الرستن يتابعون عطلتهم الصيفية بعد تسميتها عطلة اسقاط النظام ويرفضون الالتحاق بالمدراس او حتى شراء الكتب حتى اسقاط النظام.

لا دراسة و لا تدريس
الإنشاءات -

حمص :: طلاب و طالبات الإنشاءات تجمعت مظاهراتهم في مظاهرة واحدة و الهتفات تعلو تضامنا مع زملائهم المبعدين عن مقاعدهم الدراسية .. و مؤكدين .. لا دراسة و لا تدريس حتى يسقط الخسيس ...

لا دراسة و لا تدريس
الإنشاءات -

حمص :: طلاب و طالبات الإنشاءات تجمعت مظاهراتهم في مظاهرة واحدة و الهتفات تعلو تضامنا مع زملائهم المبعدين عن مقاعدهم الدراسية .. و مؤكدين .. لا دراسة و لا تدريس حتى يسقط الخسيس ...

حتى يسقط الرئيس
درعا البلد -

درعا البلد :: حي الكاشف , تلاميذ مدرسة الكاشف خرجوا وهم يرتدون القمصان الداخلية ويهتفون لا دراسة ولا تدريس حتى يسقط الرئيس ...

حتى يسقط الرئيس
درعا البلد -

درعا البلد :: حي الكاشف , تلاميذ مدرسة الكاشف خرجوا وهم يرتدون القمصان الداخلية ويهتفون لا دراسة ولا تدريس حتى يسقط الرئيس ...

11 ربيعاً
الصنمين حوران -

الصنمين حوران :: استشهاد الطفل ابراهيم محمد الفروح وعمره 11 ربيعاً الذي اصيب بالرأس برصاص قناصة (عصابة الأسد المسلحة) في جمعة ماضون والتشييع بعد صلاة الظهر من مسجد بلال الحبشي في ساحة الشهداء ومثلما قدمت درعا الشهداء في 18 اذار هاهي حوران في 18 ايلول ترفد مسيرة الشهداء بمزيد من دماء ابطالنا ....

11 ربيعاً
الصنمين حوران -

الصنمين حوران :: استشهاد الطفل ابراهيم محمد الفروح وعمره 11 ربيعاً الذي اصيب بالرأس برصاص قناصة (عصابة الأسد المسلحة) في جمعة ماضون والتشييع بعد صلاة الظهر من مسجد بلال الحبشي في ساحة الشهداء ومثلما قدمت درعا الشهداء في 18 اذار هاهي حوران في 18 ايلول ترفد مسيرة الشهداء بمزيد من دماء ابطالنا ....

إضراب مفتوح
علياء مصطفى الطّباع -

استنكاراً لجرائم النظام السوري بحقّ المتظاهرين السلميّين الأحرار من قتلٍ وتعذيبٍ وحشيٍّ واعتقالٍ عشوائي انتقامي ولكي تبقى حاضراً في يوميات الرأي العام العالمي التساقط اليوميّ للشهداء في سوريا, تقوم الناشطة السورية علياء مصطفى الطّباع بإضراب مفتوح عن الطعام مُطالبةً المجتمع الدولي والإتحاد الأوروبي بإدانة هذه الجرائم وإيقافها والعمل على حماية المدنيين فوراً، كما تستنكرعدم فعاليّة وحتى تجاهل جسامة الأعداد التي تعتقل وتسقط والوسائل الهمجيّة التي يستعملها النظام ضدهم. علماً أن هذه حقوق شرعيّة وغير مختلف عليها في جميع الأعراف والقوانين الإنسانيّة والدوليّة. لا للتعذيب والإعتقالات العشوائية, نعم للحرية الفورية للسجناء السياسين. معاً لإسقاط النظام المجرم الذي يقابل الكلمة الحرّة بالرصاص والهمجيّة. التاريخ: 16.09.2011 الساعة الثانية عشر ظهرا بتوقيت دمشق المكان : مقابل السفارة السورية في العاصمة الإسبانية

إضراب مفتوح
علياء مصطفى الطّباع -

استنكاراً لجرائم النظام السوري بحقّ المتظاهرين السلميّين الأحرار من قتلٍ وتعذيبٍ وحشيٍّ واعتقالٍ عشوائي انتقامي ولكي تبقى حاضراً في يوميات الرأي العام العالمي التساقط اليوميّ للشهداء في سوريا, تقوم الناشطة السورية علياء مصطفى الطّباع بإضراب مفتوح عن الطعام مُطالبةً المجتمع الدولي والإتحاد الأوروبي بإدانة هذه الجرائم وإيقافها والعمل على حماية المدنيين فوراً، كما تستنكرعدم فعاليّة وحتى تجاهل جسامة الأعداد التي تعتقل وتسقط والوسائل الهمجيّة التي يستعملها النظام ضدهم. علماً أن هذه حقوق شرعيّة وغير مختلف عليها في جميع الأعراف والقوانين الإنسانيّة والدوليّة. لا للتعذيب والإعتقالات العشوائية, نعم للحرية الفورية للسجناء السياسين. معاً لإسقاط النظام المجرم الذي يقابل الكلمة الحرّة بالرصاص والهمجيّة. التاريخ: 16.09.2011 الساعة الثانية عشر ظهرا بتوقيت دمشق المكان : مقابل السفارة السورية في العاصمة الإسبانية