أخبار

الثورة الليبية تفرز هجيناً جديداً اسمه "إسلامي صديق للغرب"

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بعد اعلانرئيس المجلس الوطني الانتقالي مصطفى عبد الجليل ان الاسلام سيكون مصدر التشريع الاساسي في ليبيا،يرى كثيرون ان تركة القذافي وتدخُّل حلف شمال الأطلسي الى جانب الثوار مهدا الطريق لنمط من التوجه الاسلامي يختلف عن الشكل الذي تخافه واشنطن، بحيث يأخذ الناس موقفا وديا تجاه الغرب.

اعلن رئيس المجلس الوطني الانتقالي مصطفى عبد الجليل ان الاسلام سيكون وسطياً رافضا لطغيان اي ايديولوجيا متطرفة

لندن: حين وصل مصطفى عبد الجليل رئيس المجلس الوطني الانتقالي الليبي الى طرابلس ألقى خطابا على اهلها اعلن فيه ان الثورة تسعى الى اقامة دولة القانون التي سيكون الاسلام مصدر التشريع الرئيس فيها. ولكنه أضاف أن إسلام ليبيا هو وسطي يرفض طغيان أي ايديولوجيا متطرفة.

وفي بلد مسلم مثل ليبيا لم يكن مستغربا ان يشدد قادة المجلس الانتقالي على الهوية الاسلامية لحكومتهم المقبلة. ولكنّ كثيرين يرون ان تركة القذافي وتدخُّل حلف شمال الأطلسي الى جانب الثوار مهدا الطريق لنمط من التوجه الاسلامي يختلف عن الشكل الذي تخافه واشنطن.

ونقلت مجلة تايم عن مسؤول في المجلس الانتقالي طلب عدم ذكر اسمه ان الحقيقة الماثلة في أن القذافي استخدم الغرب عدوا مشتركا أكدت صلاحية القاعدة القائلة "عدو عدوي صديقي". وعند ربط ذلك بحقيقة "ان الغربيين قاموا بدور حاسم في دعم الثوار وخلع القذافي يمكن ان ترى ان الناس يتخذون موقفا وديا تماما في الواقع" تجاه الغرب ، بحسب المسؤول.

ويوم الخميس أصبح رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون والرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي أول رئيسي دولة غربيين يزوران طرابلس المحررة حيث لقيا استقبالا حارا من سلطات المجلس الانتقالي. وقال عبد الجليل في مؤتمر صحافي مشترك ان الليبيين لن ينسوا يوم 19 آذار/مارس الذي تحرك فيه المجتمع الدولي لحماية ليبيا وفرض منطقة الحظر الجوي. وتعهد عبد الجليل إقامة صداقة وثيقة في المستقبل مع هذه الدول.

ويلاحظ مراقبون مفارقة تزداد جلاء في شوارع ليبيا. إذ اصبح الليبيون أكثر تعبيرا عن تدينهم في المناطق الواقعة تحت سيطرة الثوار حيث يعقدون ندوات دينية ونقاشات حول ادارة أموال المساجد في وقت يتحدثون عن حلف الأطلسي بود نادر في العالم العربي. وفي هذا السياق اعلن الجهادي السابق عبد الحكيم بلحاج الذي يقود المجلس العسكري في طرابلس اليوم، نبذه التطرف والتزامه بالتسامح إزاء الديانات الأخرى رغم ما عُثر عليه من وثائق رسمية ليبية تؤكد التحقيق معه على أيدي عناصر وكالة المخابرات المركزية وتسليمه الى أجهزة القذافي. وقال بلحاج في حديث لمجلة تايم انه ليس مدفوعا بنزعة الانتقام من الذين فعلوا به ذلك. وقال "نحن قريبون جدا من جيراننا الاوروبيين ونريد علاقات طيبة مع هذه البلدان ، اقتصاديا وحتى امنيا".

وقد تكون فكرة الديمقراطية بقيادة اسلامية فكرة غريبة من وجهة نظر الغرب بعد هجمات 11 ايلول/سبتمبر ولكن ليس فيها ما يثير الاستغراب في العالم الاسلامي. وقال المسؤول في المجلس الانتقالي الذي تحدث لمجلة تايم "انها ليست شيئا نخترعه نحن" مشيرا الى تركيا.

وقال الصحافي صالح ابراهيم ان الغرب عموما يخلط بين الاسلامي وبن لادن معربا عن اقتناعه بأن حكما معتدلا سيُقام في ليبيا "يعكس القيم الاسلامية لكنه لن يكون متطرفا".

يشكل المسلمون السنة الغالبية الساحقة من الليبيين ، وهي حقيقة تستبعد اندلاع نزاعات طائفية في المرحلة المقبلة رغم الانقسامات القبلية والمناطقية التي كانت مرئية حتى في صفوف الثوار أنفسهم. وظهرت بوادر نزاع بين الاسلاميين والعلمانيين داخل المجلس الوطني الانتقالي. إذ يسيطر من يُسمون علمانيين على المكتب التنفيذي ، بمن فيهم رئيس المكتب محمود جبريل الذي درس في الولايات المتحدة ، وعلي الترهوني وزير المالية والنفط ، الذي ترك عمله استاذا في الاقتصاد في الولايات المتحدة لينضم الى الثوار.

وتعرض جبريل لانتقادات لاذعة من جانب بعض الثوار بينهم بلحاج ، لاستبعاده اصواتا اسلامية عن قيادة المجلس الانتقالي في وقت يسعى الى بسط سيطرة مركزية حازمة على قوات الثوار. ولكن جبريل يرى في هذه الخلافات فرقاء متنافسين يمارسون "اللعبة السياسية" ويدَّعون أحقيتهم في السلطة. ويقول منتقدوه ، من جهة أخرى ، إن المواجهة الحقيقية هي بين بقايا النظام القديم الذين ما زالوا قريبين من جبريل والثوار.

وأكد المسؤول في المجلس الانتقالي الذي طلب عدم ذكر اسمه لمجلة تايم انه ليس اسلاميا ولكنه يشعر ان ما يشترك به مع الاسلاميين أكثر مما يجمعه مع العلمانيين "الذين هم في الصورة الآن". والسبب ان الاسلاميين لا يرتبطون بالنظام السابق "وهم اكثر وطنية والمؤكد انهم لا يملكون ارصدة مجمدة" ، على حد تعبيره.

البعض يرى تصاعدا في حدة التوتر بين الفريقين ويعتبرون عبد الجليل صاحب النفوذ الأقوى في الحفاظ على تحالف الثوار موحدا. ويخشى بعض المحللين الغربيين ان يعود بلحاج وغيره من الاسلاميين الى تطرفهم مدفوعين بمشاعر الإحباط إزاء محاولات المكتب التنفيذي للسيطرة على الميليشيات التي تجوب المدن الليبية ، ومظاهر التدين المتزايدة.

وقالت فاطمة مفتاح وهي مبرمجة كومبيوتر متشحة بالسواد من قمة رأسها الى اخمص قدمها ، بما في ذلك قفاز اسود يغطي يدها ، ان القذافي ما كان ليسمح لها بارتداء هذه الملابس على الاطلاق مضيفة لمراسلة مجلة تايم ذات الأكمام القصيرة "أنا ليست عندي مشكلة مع ما ترتدين. فالمرأة ينبغي ان تكون حرة في ارتداء ما تريد".

واعرب المسؤول في المجلس الانتقالي عن تفاؤله بآفاق تطور ليبيا قائلا "ان ما يحدث هنا اياً يكن ستكون له خصوصية ليبية" وانه "لن يكون نموذجا مصريا أو نموذجا ايرانيا أو نموذجا سودانيا ، بل سيكون أقرب الى تركيا ولكن من دون كحول ومن دون ملاه ليلية". واضاف ان ليبيا هي "البلد العربي الوحيد الذي 100 في المئة من سكانه ذوو مذهب واحد والانقسام الذي يحاول البعض تصويره غير موجود".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الخاسر الأكبر
sakerbulbul -

أن الجزائر هي "الخاسر الأكبر" من انهيار نظام معمر القذافي الذي كان على الدوام "الحليف الأول" للنظام القائم في الجزائر.كما أن سقوط القذافي استمرار لمسار جيو سياسي يتجه نحو ديمقراطية هشة لكنها واعدة، تمتد من مصر إلى المغرب باستثناء الجزائر نظرا لكونها الخاسر الأكبر من سقوط النظام الليبي.أن ليبيا (القذافي) كانت دائما الحليف الأول للنظام الجزائري الذي كان هاجسه الأساسي احتواء المغرب.كما أنه "في سنة 1969 كان النظام الجزائري أول من اعترف بنظام القذافي وبالعكس من ذالك في سنة 2011 كان رئيس الدبلوماسية المغربية (الطيب الفاسي الفهري) أول مسؤول عربي يتوجه إلى بنغازي بعد سقوط طربلس.أن الدروس المستخلصة من هذه الأزمة القاتلة متباينة، أشير على الخصوص إلى رد فعل جامعة الدول العربية التي على ما يبدو دخلت في عهد جديد حقيقة وخط الصدع بين الغرب والبلدان الصاعدة مثل (البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا).

و لو
bbc -

الاسلام دين من الاديان و فكرة الدين مبنية على اساس الميتافيزيقيا و الاوهام و الخوف ابتعدو من الاديان .فالدين هو العامل الحاسم لتخلف المجتمعات البشرية

اين المشكلة
سالم -

كثرت المغالطات في السنين هذه ،، هل نحن ندرك ما نقول.السواد الاعظم من الشعوب العربية مسلم ،، اذا اين المشكلة.هل يريد الغرب ان نفصل له دينا جديدا لكي يقبلنا.ام العله فينا. انظر الى الصين الدولة شيوعية و الشعب بوذي و اديان اخرى ، ارى اليوم الغرب في ازمته المالية يركض وراء الصين و يبوس رجليها كي تحصل على قروض مثل ما حصلت امريكا منها ، حتى لا تعلن افلاسها. و نحن العرب بدون استثناء كل امولنا لدي الغرب ، الجزء الكبير منها تبخر و الباقي في الطريق ،، لم ندرك يوما ان الاموال ممكن ان تركع الدول مثل ما هو حاصل بين الغرب و الصين!

و لو
bbc -

الاسلام دين من الاديان و فكرة الدين مبنية على اساس الميتافيزيقيا و الاوهام و الخوف ابتعدو من الاديان .فالدين هو العامل الحاسم لتخلف المجتمعات البشرية

الثورات سبب كل شر
عبد الرحمن السلفي -

بل الصحيح عميل بيدق للغرب مثل حمد خرتيت قطرائيل ثم ان مصطفي عبد الناتو لا يملك سلطة علي الجماعات الاسلامية الاخوانجية في ليبيا وسيري العالم حقيقة الثورة في ليبيا لان مايربط ثوار الناتو هو انهم لم يقضوا علي نظام القدافي نهائيا وان تمكنوا فسيبدأالصراع الحقيقي علي السلطة ومن لا يصدق فالايام بيننا

الثورات سبب كل شر
عبد الرحمن السلفي -

بل الصحيح عميل بيدق للغرب مثل حمد خرتيت قطرائيل ثم ان مصطفي عبد الناتو لا يملك سلطة علي الجماعات الاسلامية الاخوانجية في ليبيا وسيري العالم حقيقة الثورة في ليبيا لان مايربط ثوار الناتو هو انهم لم يقضوا علي نظام القدافي نهائيا وان تمكنوا فسيبدأالصراع الحقيقي علي السلطة ومن لا يصدق فالايام بيننا

تحالف اسلامي غربي
النهاش -

من سمات المرحلة الحالية هو التحالف الإسلامي الغربي برعاية ماسونية تركية و شعار الطرفين الغرب و الإسلاميين الذين هم الآن في تحالف غير مقدس شعارهم و لسان حالهم يلخصه هذا البيت من الشعر ( و من نكد الأيام على الحر ان يرى عدوا له ما من صداقته ) لا أحد يشك ان كلا الطرفين يتخوف من الآخر و الأسلاميين لا يخفون كراهيتهم لكل ما هو غربي بل لكل من ليس مسلما و يجهرون بها ليل نهار و يدعمهم في هذا التوجه ما موجود عندهم من مخزون وفير من النصوص و الولاء و البراء و من ممارسات السلف و التي تجيز لهم البوح بغير ما يكنون و استخدام التقية، الغربيين بدورهم يوما بعد يوم يثبتون انهم اغبياء و لم يستوعبوا الدرس و لا يزالون يقللون من خطورة الإسلاميين حتى بعد ان اقتربت نار الإسلاميين من عقر دارهم انهم يتوهمون ان إطلاق يد الإسلاميين في الدول الإسلامية سوف يقلل من خطورة الإرهاب الإسلامي على اوروبا و امريكا و هذا الأمر قد يكون صحيحا و لكن الى حين قصير و كلا الطرفين يعتبر هذه المرحلة تكتيك وقتي، الغربيين يأملون ان تعاونهم مع الحركات الإسلامية ضد حكامهم قد يجعل المسلمين اقل عداء للغرب و يتبنوا النهج سلمي مع بقية العالم و الأديان هو بلا شك واهمين لأن الكراهية للغرب هي جزء من عقيدة الولاء و البراء التي هي فرض على المسلم المؤمن و عشم الغرب في ان يتخلى الإسلامين عن الجهاد هو عشم ابليس في الجنة، والأسلاميين لا يخفون رغبتهم في تحقيق حلمهم في احياء و اعادة الحرب التي شنها آباءهم على اوروبا و وصلوا الى حدود فرنسا و حاولوا دخولها و هم ان ربما كانوا الآن اضعف مما كان عليه آباءهم و لكن في الطرف الآخر الأوربيين لم يعد لهم ما يدفعهم للقتال بعد ان نجحت الماسونية من تحييد الشعور الديني و القومي للأوروبيين و الفرد الأورووبي اصبح انسانا فارغا لم يعد له هدف في الحياة سوى ان يعيش ايامه على الأرض حتى بدون ان يفكر في ان يكون له اولاد و ان كان عنده اولاد او احفادفانه لايهمه ما سيؤول اليه مصيرهم لأنه ليس عنده ايمان في الآخرة عكس المسلمين الذين لا يزالون يؤملون نفسهم بدخول الجنة و رغبتهم في الجهاد بقت مكبوتة و لم يلجؤوا الى اعلان الجهاد لمعرفتهم بضعف قوتهم و لكن متى ما احس المسلمين بضعف اوروبا فلن يتوانوا لحضة واحدة في الإنقضاض عليها

للمروكي مخزني رقم 1
حسان -

لقد أصابكم جنون الجزائر وتجترون أفكارا لا يصدقها إلا المخزن، عن أي خسارة تتكلم ؟ نحن في زمن المصالح ولا تحالف بدون مصالح وبقاء الحال من المحال وعدو اليوم قد يصبح صديقك غدا، فلا داعي للكلام في أمور لا تفقهون فيها شيئا...لقد حاولتم بإشاعة ثورة الفايسبوك ل17 سبتمبر لإثارة الفتنة لكن الشباب الجزائري رد عليكم في كل المواقع الإخبارية والتواصل الإجتماعي برفع العلم الجزائري، نحن لا نجري وراء جندي مجهول لتحقيق تغيير يخدم الأعداء...نصيحة حرروا شمالكم من الإسبان وأطلبوا مساعدة الناتو وساركوزي وليفي و ثوار المخزن لإسترجاع سبتة ومليلية والجزر بعد 6 قرووووووووون من الإحتلال، لكن لا حياة لمن تنادي ففاقد الشيئ لا يعطيه، تتكلمون عن الشهامة والرجولة والثورة والحرية فقط عن الآخرين، أما أنتم ...كل كلامكم عن الجزائر....ننتضر إن شاء الله جمعة التغيير في ملكيات الخليج وشمال إفريقيا وسنرى الجزيرة تفتح قناة المباشر لمساندة الثورات في ملكيات الفساد والمفسدين....آمين

الصلاة .....
امير الناصري -

هذه الصورة مع المقال حيرتني كثيرا بعيدا ان اصل المقال فابجماع المسلمين سنة وشيعة ان الصلاة على التراب كان سنة رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه المنتجبين وهؤلاء الاخوة يصلون في منتصف الطريق العام بالضبط لماذا مثلا لم يصلوا على طرف الطريق او على جنب الطريق لكي لايقطعوا الطريقلدينا نكته على شكل سؤال في العراق يقول : دجاجة عبرت الشارع العام لوحدها وعندما وصلت الى المنتصف عادة ورجعت ، لماذا ؟؟؟؟طبعا لم يجب على هذاالسؤال اي احد اطلاقا والجواب هو : يعجبهاوبكيفيها وعلى مزاجها اكو اعتراض ؟؟؟ الظاهر ان الجماعة نفس الشيء

للمروكي مخزني رقم 1
حسان -

لقد أصابكم جنون الجزائر وتجترون أفكارا لا يصدقها إلا المخزن، عن أي خسارة تتكلم ؟ نحن في زمن المصالح ولا تحالف بدون مصالح وبقاء الحال من المحال وعدو اليوم قد يصبح صديقك غدا، فلا داعي للكلام في أمور لا تفقهون فيها شيئا...لقد حاولتم بإشاعة ثورة الفايسبوك ل17 سبتمبر لإثارة الفتنة لكن الشباب الجزائري رد عليكم في كل المواقع الإخبارية والتواصل الإجتماعي برفع العلم الجزائري، نحن لا نجري وراء جندي مجهول لتحقيق تغيير يخدم الأعداء...نصيحة حرروا شمالكم من الإسبان وأطلبوا مساعدة الناتو وساركوزي وليفي و ثوار المخزن لإسترجاع سبتة ومليلية والجزر بعد 6 قرووووووووون من الإحتلال، لكن لا حياة لمن تنادي ففاقد الشيئ لا يعطيه، تتكلمون عن الشهامة والرجولة والثورة والحرية فقط عن الآخرين، أما أنتم ...كل كلامكم عن الجزائر....ننتضر إن شاء الله جمعة التغيير في ملكيات الخليج وشمال إفريقيا وسنرى الجزيرة تفتح قناة المباشر لمساندة الثورات في ملكيات الفساد والمفسدين....آمين

الحية حية مهما حاولت
محمد عوض -

القاعدة حية مهما حاولت تغيير حالها- الحية حية مهما كذبت- و الليبيون سيتذوقون طعم الحياة تحت هذه الأشكال المجرمة - و سيندم الغرب أكبر ندم على اعانته مثل هذه الأشكال المقرفة لتمثل دولة - الله يعين الشعب الليبي من مجنون كالقذافي إلى حكم تحت ما يشبه الطالبان و حسبي الله ونعم الوكيل!!!

الحية حية مهما حاولت
محمد عوض -

القاعدة حية مهما حاولت تغيير حالها- الحية حية مهما كذبت- و الليبيون سيتذوقون طعم الحياة تحت هذه الأشكال المجرمة - و سيندم الغرب أكبر ندم على اعانته مثل هذه الأشكال المقرفة لتمثل دولة - الله يعين الشعب الليبي من مجنون كالقذافي إلى حكم تحت ما يشبه الطالبان و حسبي الله ونعم الوكيل!!!

Les bikou Maroccain
Nova -

les masques ont tombe !! C est les les maroccains qui sont deriere les compangnes anti-Algerie cela est depuis des annees mais cette fois ci ils sont a nu

لاشماتة
sakerbulbul -

ردا على صاحب التعليق رقم 6 إن ماجاء في تعليقك على أن هناك مصالح تحكم سياسة العالم وأنه زمن المصالح ولا تحالف بدون مصالح وبقاء الحال من المحال وعدو اليوم قد يصبح صديقك غدا هو شيئ حقيقي وأعطيك مثلا على ذالك فأثناء أزمة جزيرة ليلى (المتواجدة بالمياه الإقليمية للمغرب) بين المغرب وإسبانيا كانت الجزائر الدولة العربية الوحيدة التي أعترفت بأحقية أسبانيا لهاته الأرض المغربية حتى أن شركة google earth أدرجت مدينة سبتة ومليلية ضمن المجال الترابي المغربي مما أدى بالإسبان لتقديم شكوى في الموضوع فتأتي الجزائر وصنيعتها البوليساريو لتساند الإسبان في زعمهم كذالك ذكرت بطريقة الشماتة ان المدينتين السليبتين أستعمرتا مند قرون إدن بماذا تفسر إستعمار العثمانين للجزائر قرونا خلت وبماذا تصف إستعمار فرنسا لكم للإشارة فهو أطول إستعمار قامت به فرنسا لدولة ما وأستمر مئتي سنة كما أن إستقلال الجزائر تم بمساعدة إخوانهم المغاربة والتاريخ على ماذكرت شهيد

لاشماتة
sakerbulbul -

ردا على صاحب التعليق رقم 6 إن ماجاء في تعليقك على أن هناك مصالح تحكم سياسة العالم وأنه زمن المصالح ولا تحالف بدون مصالح وبقاء الحال من المحال وعدو اليوم قد يصبح صديقك غدا هو شيئ حقيقي وأعطيك مثلا على ذالك فأثناء أزمة جزيرة ليلى (المتواجدة بالمياه الإقليمية للمغرب) بين المغرب وإسبانيا كانت الجزائر الدولة العربية الوحيدة التي أعترفت بأحقية أسبانيا لهاته الأرض المغربية حتى أن شركة google earth أدرجت مدينة سبتة ومليلية ضمن المجال الترابي المغربي مما أدى بالإسبان لتقديم شكوى في الموضوع فتأتي الجزائر وصنيعتها البوليساريو لتساند الإسبان في زعمهم كذالك ذكرت بطريقة الشماتة ان المدينتين السليبتين أستعمرتا مند قرون إدن بماذا تفسر إستعمار العثمانين للجزائر قرونا خلت وبماذا تصف إستعمار فرنسا لكم للإشارة فهو أطول إستعمار قامت به فرنسا لدولة ما وأستمر مئتي سنة كما أن إستقلال الجزائر تم بمساعدة إخوانهم المغاربة والتاريخ على ماذكرت شهيد

ليبيا بنغازي
جارالله علي جارالله -

الشعب الليبي زي ماقدر يطيح معمر القذافي يقدريبني بلاده زي مايبي ما السعوديه استعانت بامريكا ليش ماقلنش ال سعود عبده الامريكان اما الذين يجرحون ويشككون في الثوره الليبيه ماذا انتم فاعلون استمرو في حسرتكم وتفرجو ولن تنالو من طفل ليبي بكلامكم التجريحي ياقساه القلوب لااله الا الله محمد رسول الله

الاسلاميون والشعب
ليبي 75 -

انا اعيش في ليبيا وما اراه في الشارع الليبي سواء في ساحلت الاعتصام او المحاضرات ان الشارع الليبي يرفض التطرف ويريد دوله مدنيه مع الاحترام الكامل للدين الاسلامي ولا يريديون احزاب علي اساس ديني او ايدولوجي بل يريدون احزاب وطنيه تخدم المواطن ولا تئدلجه فكما يرفضون الشيوعيه فانهم يرفضون المتشددين الاسلامين والقاعده وافكاراها اليوم منبوذه في الشارع الليبي الليبي غيور علي الاسلام ونبيه محمد صلي الله عليه وسلم ولكنه يرفض التطرف والسلطه الدينيه اليبيين يريدون دوله حديثه تقدم لهم الخدمات من سكن لائق الي تعليم عالي الي خدمات صحيه ممتازه فهم معتدلون بالفطره

الاسلاميون والشعب
ليبي 75 -

انا اعيش في ليبيا وما اراه في الشارع الليبي سواء في ساحلت الاعتصام او المحاضرات ان الشارع الليبي يرفض التطرف ويريد دوله مدنيه مع الاحترام الكامل للدين الاسلامي ولا يريديون احزاب علي اساس ديني او ايدولوجي بل يريدون احزاب وطنيه تخدم المواطن ولا تئدلجه فكما يرفضون الشيوعيه فانهم يرفضون المتشددين الاسلامين والقاعده وافكاراها اليوم منبوذه في الشارع الليبي الليبي غيور علي الاسلام ونبيه محمد صلي الله عليه وسلم ولكنه يرفض التطرف والسلطه الدينيه اليبيين يريدون دوله حديثه تقدم لهم الخدمات من سكن لائق الي تعليم عالي الي خدمات صحيه ممتازه فهم معتدلون بالفطره

الصورة أعلاه
عدنان فارس -

يعني اذا جاءتهم سيارة، شاحنة، واستشهدوا دهساً فهل سيحملون لقب (شهداء صلاة الشوارع والطرقات)؟.. وهل سوف يُعاقَب سائق الشاحنة؟

=*ل رقم 10*=
حسان -

العذر أقبح من الذنب، لقد قلبتم المنطق رأسا على عقب، تبررون دائما أحداث جزر القصبر والمعدنوس ; بتأييد الجزائر لمزاعم إسبانيا ؟!...سبحان الله بأي منطق تتكلمون ! يعني من يريد أن يحرر أرضه وله جيش من مئات الآلاف من الجنود وطائرات وسفن حربية يبعث بضعة جنود فوق جزيرة ليضع عليها علم المملكة ويطالب بإسترجاعها ؟؟...وعندما بعث الإسبان جنودهم وركلوا جنود المملكة بالأقدام والأحذية فلماذا لم يدافع عنهم جيشكم العظيم ؟؟...ولماذا لم تثوروا وتعملوا مسيرة حمراء نحو سبتة ومليلية للإنتقام من الإسبان ورد الإعتبار لجنودكم ؟؟...الإختزلتم الحكاية كلها في عدم مساندة الجزائر لكم في القضية، فأوروبا بالكامل ساندت إسبانيا وأنتم من تفتخرون بالوضع المتقدم الذي وقعتموه مع الإتحاد الأوروبي ؟!...والعالم كله لم يساندكم، فلماذا الجزائر ؟؟ ومنطقيا تعتبروننا أعدائكم، فلماذا تريدون مساندتكم، وهل تنتظرون أن نحرر أراضيكم وأنتم تعملون ليلا نهار لخلق الفتن ؟؟...يا أخي بلاش تبرير الفشل والجبن والخذلان بشماعة الجزائر، سبتة ومليلية هي على أرضكم وبينكم وبينها أسلاك شائكة وفقط وأنتم 35 مليون مغربي ومغربية، ورونا شطارتكم بالأفعال ومن بعدها عيبكم إن لم تساندكم كل الشعوب...والسلام

=*ل رقم 10*=
حسان -

العذر أقبح من الذنب، لقد قلبتم المنطق رأسا على عقب، تبررون دائما أحداث جزر القصبر والمعدنوس ; بتأييد الجزائر لمزاعم إسبانيا ؟!...سبحان الله بأي منطق تتكلمون ! يعني من يريد أن يحرر أرضه وله جيش من مئات الآلاف من الجنود وطائرات وسفن حربية يبعث بضعة جنود فوق جزيرة ليضع عليها علم المملكة ويطالب بإسترجاعها ؟؟...وعندما بعث الإسبان جنودهم وركلوا جنود المملكة بالأقدام والأحذية فلماذا لم يدافع عنهم جيشكم العظيم ؟؟...ولماذا لم تثوروا وتعملوا مسيرة حمراء نحو سبتة ومليلية للإنتقام من الإسبان ورد الإعتبار لجنودكم ؟؟...الإختزلتم الحكاية كلها في عدم مساندة الجزائر لكم في القضية، فأوروبا بالكامل ساندت إسبانيا وأنتم من تفتخرون بالوضع المتقدم الذي وقعتموه مع الإتحاد الأوروبي ؟!...والعالم كله لم يساندكم، فلماذا الجزائر ؟؟ ومنطقيا تعتبروننا أعدائكم، فلماذا تريدون مساندتكم، وهل تنتظرون أن نحرر أراضيكم وأنتم تعملون ليلا نهار لخلق الفتن ؟؟...يا أخي بلاش تبرير الفشل والجبن والخذلان بشماعة الجزائر، سبتة ومليلية هي على أرضكم وبينكم وبينها أسلاك شائكة وفقط وأنتم 35 مليون مغربي ومغربية، ورونا شطارتكم بالأفعال ومن بعدها عيبكم إن لم تساندكم كل الشعوب...والسلام

رقم 6 والقفص الذهبي
حاتم -

إلى حسان رقم 6 و10روح تبحث عن جزر تملأ به ثغرتك ، واترك السياسة لأصحابها. أحسن لك ولمثلك أن يذهب يبحث له عن عمل يستر به عورته، أما الحديث عن الدول فبعيد عنك وعني كل العد.تتحدث عن الجزائر وإن كنت جزائري ،لكن إذا جاءتك فرصة الرحيل إلى كندا مثلا تترك الجزائر.عليك أن تؤمن بحقيقة واحدة أن الأرض لله، وأن الانسان حر أن يعيش أينما يريد.تلك هي حقوق الانسان الحقيقية ، والحرية الحقيقة.أما الحديث عن الدول فهو حديث عن اقفاص، عن سجون، لا يمكن الخروج منها إلا بعد الإدن وبجواز.لا أنت ولا أنا لنا الحق أن نسمي أنفسنا أحرارا، إذا لم نستطع أن نرى العالم دون حواجز. من هنا علينا أن نؤمن بأمنا الأرض وليس بالجزائر أو غير الجزائر..إيمانك بالجزائر وحدها ودفاعك عنها معناه أنك سجين ، تحب القفص الذي أنت فيه، وحيث تمارس عليك ذعارة الفقر والتسلط والاستبداد.

رقم 6 والقفص الذهبي
حاتم -

إلى حسان رقم 6 و10روح تبحث عن جزر تملأ به ثغرتك ، واترك السياسة لأصحابها. أحسن لك ولمثلك أن يذهب يبحث له عن عمل يستر به عورته، أما الحديث عن الدول فبعيد عنك وعني كل العد.تتحدث عن الجزائر وإن كنت جزائري ،لكن إذا جاءتك فرصة الرحيل إلى كندا مثلا تترك الجزائر.عليك أن تؤمن بحقيقة واحدة أن الأرض لله، وأن الانسان حر أن يعيش أينما يريد.تلك هي حقوق الانسان الحقيقية ، والحرية الحقيقة.أما الحديث عن الدول فهو حديث عن اقفاص، عن سجون، لا يمكن الخروج منها إلا بعد الإدن وبجواز.لا أنت ولا أنا لنا الحق أن نسمي أنفسنا أحرارا، إذا لم نستطع أن نرى العالم دون حواجز. من هنا علينا أن نؤمن بأمنا الأرض وليس بالجزائر أو غير الجزائر..إيمانك بالجزائر وحدها ودفاعك عنها معناه أنك سجين ، تحب القفص الذي أنت فيه، وحيث تمارس عليك ذعارة الفقر والتسلط والاستبداد.

رد لحسان الجزائري
sakerbulbul -

أحترم رأيك أخي الكريم ولكن ....المغرب لم يرسل أقل من عشرة جنود لتحرير قطعة من أرضه فهو أذكى بذالك بكثير لكنهم كانو في مهمة لاداعي لذكرها الآن ثم أنت تتكلم عن الخيانة رغم أنكم أظهرتم للشعب الليبي وللعالم كله أنكم ساندتم القدافي و أويتم عائلته وبالتالي فقد خنتم شعبا بأكمله لمجرد شخص تافه وحاشيته وهنا أتكلم على من بيدهم الأمر وليس المواطن البسيط زيادة على أن هناك تناقض في كلامك أنت تعتبر أن العالم اليوم تحكمه المصالح وفي نفس الوقت تريد أن نشن حربا هوجاء فقط لأن الإسبان يحتلون قطعة من أرضنا هناك أولويات سياسية ومصالح إستراتجية لايعرفها إلا القلة وكدليل على دالك فإنجلترا لازالت تحتل جبل طارق الذي تطالب إسبانيا بإسترجاعه مند سنين ولم تحاول إسبانيا شن حرب على إنجلترا رغم أن سكان إسبانيا يبلغ عددهم حسب أخر إحصاء 46 مليون و500 232 ألف نسمةوكذالك الصين وأنت أدرى بعدد سكانها وجيشها لم تحاول أن تقوم بغزو هونع كونع لإسترجاعها وإنما بالسياسة الحكيمة التي نهجتها ولأن هناك مصالح إستراجية تأتي في الأولوية زيادة على أن مساحة سبتة لاتتعدى 20 كم مربع وسكان المدينتين لايتعدى 75 الفا و 62 الف نسمة مقارنة بهونكونك 1100 كلم مربع و636 018 7 نسمة وعلى ذكر المساحة فالجزائر أكبر بلد إفريقي مساحة فماذا ياترى أعطى ذلك لشعب الجزائر

رد لحسان الجزائري
sakerbulbul -

أحترم رأيك أخي الكريم ولكن ....المغرب لم يرسل أقل من عشرة جنود لتحرير قطعة من أرضه فهو أذكى بذالك بكثير لكنهم كانو في مهمة لاداعي لذكرها الآن ثم أنت تتكلم عن الخيانة رغم أنكم أظهرتم للشعب الليبي وللعالم كله أنكم ساندتم القدافي و أويتم عائلته وبالتالي فقد خنتم شعبا بأكمله لمجرد شخص تافه وحاشيته وهنا أتكلم على من بيدهم الأمر وليس المواطن البسيط زيادة على أن هناك تناقض في كلامك أنت تعتبر أن العالم اليوم تحكمه المصالح وفي نفس الوقت تريد أن نشن حربا هوجاء فقط لأن الإسبان يحتلون قطعة من أرضنا هناك أولويات سياسية ومصالح إستراتجية لايعرفها إلا القلة وكدليل على دالك فإنجلترا لازالت تحتل جبل طارق الذي تطالب إسبانيا بإسترجاعه مند سنين ولم تحاول إسبانيا شن حرب على إنجلترا رغم أن سكان إسبانيا يبلغ عددهم حسب أخر إحصاء 46 مليون و500 232 ألف نسمةوكذالك الصين وأنت أدرى بعدد سكانها وجيشها لم تحاول أن تقوم بغزو هونع كونع لإسترجاعها وإنما بالسياسة الحكيمة التي نهجتها ولأن هناك مصالح إستراجية تأتي في الأولوية زيادة على أن مساحة سبتة لاتتعدى 20 كم مربع وسكان المدينتين لايتعدى 75 الفا و 62 الف نسمة مقارنة بهونكونك 1100 كلم مربع و636 018 7 نسمة وعلى ذكر المساحة فالجزائر أكبر بلد إفريقي مساحة فماذا ياترى أعطى ذلك لشعب الجزائر

ل حاتم رقم 15
حسان -

نقطة إستفهام مع الموقع، كيف لكم السماح لأشخاص يستعملون البذائة في الكلام التعليق في الموقع والأشخاص يعبرون عن آرائهم بكل إحترام تقصون ردودهم !!؟.... ثانيا: يا حاتم، فقبل أن تعطي النصائح طبقها في أقوالك، لكنك ومثل جميع المنافقين المسيلمات تفعلون مالا تقولون وتقولون مالا تفعلون. لو قلت لك منصبي في العمل لحدثلك شلل عصبي، ولو قلت لك مازرته من أوطان لإنفجرت من قلب ملئه الحقد والحسد، لا تعطي الدروس إن لم تعرف مع من تخاطب وفاقد الشيئ لا يعطيه...خلي فلسفة الحرية لك ولأمثالك المستكعين في مقاهي النت ولا يفقهون شيئا إلا عداء الجزائريين، أنا وأعوذ بالله من كلمة أنا، قد إجتهدت وعملت وسافرت وردودي هنا للتوضيح فقط، لأنه ليس بالكلام نبني الأوطان، وإن إخترت أن تعيش بلا وطن فهذا شأنك، فمن لا وطن له فلا يمكن أن يكون له وجود...والسلام

ل حاتم رقم 15
حسان -

نقطة إستفهام مع الموقع، كيف لكم السماح لأشخاص يستعملون البذائة في الكلام التعليق في الموقع والأشخاص يعبرون عن آرائهم بكل إحترام تقصون ردودهم !!؟.... ثانيا: يا حاتم، فقبل أن تعطي النصائح طبقها في أقوالك، لكنك ومثل جميع المنافقين المسيلمات تفعلون مالا تقولون وتقولون مالا تفعلون. لو قلت لك منصبي في العمل لحدثلك شلل عصبي، ولو قلت لك مازرته من أوطان لإنفجرت من قلب ملئه الحقد والحسد، لا تعطي الدروس إن لم تعرف مع من تخاطب وفاقد الشيئ لا يعطيه...خلي فلسفة الحرية لك ولأمثالك المستكعين في مقاهي النت ولا يفقهون شيئا إلا عداء الجزائريين، أنا وأعوذ بالله من كلمة أنا، قد إجتهدت وعملت وسافرت وردودي هنا للتوضيح فقط، لأنه ليس بالكلام نبني الأوطان، وإن إخترت أن تعيش بلا وطن فهذا شأنك، فمن لا وطن له فلا يمكن أن يكون له وجود...والسلام

ثورة 17 سبتمبر
محمد _ الجزائر -

عدد قتلى ثورة 17 سبتمبر الجزائرية في المغرب 2000 مصاب بجلطة ونصف السكان باحباط, اخر التقارير الواردة من منضمات دولية تقول ان نتائج الثورة الجزائرية 17 سبتمبر لحد الساعة هي اكتظاظ وامتلاء المستشفيات المغربية بعدد قدره المختصون ب6000 مصاب بالجلطة وبينهم اشخاص مصابون برضوض واضحة من شدة الالم النفسي وقد ادت الضاهرة ايضا الى تفشي شرب ضاهرة الكحول وامتلاء الحانات المغربية لدرجة 100 % من احابط نفسي شديد ورفعت درجة جاهزية انتاج المخدرات ايضا الى 150 % للنسيان وتشير التقارير ايضا هجرة جماعية عبر القوارب من هناك ,ولكن الشئء الايجابي هو نفاد مشروب الشاي الاحمر من الاسواق المغربي.

رد على sakerbulbul
حسان -

تعرف لم أستطع أن اكمل قراءة تعليقك، صراحة لقد ضحكت من سخافة المبررات التي تقدمها، والعجيب أنها نفس الأعذار التي يقدمها المراركه في ردودهم وكأنهم ذهبوا لنفس مدرسة المخزن لحفظ الخزعبلات...لما تقول "كانو في مهمة لاداعي لذكرها الآن !؟" ماهي هاته المهمة حتى نحاول أن نتفهم موقفكم ولما لا تستطيع ذكرها في هذا الموقع فأنت جد شجاع في ذكر كل صغيرة وكبيرة عن الجزائر ؟! أما عن ليبيا فأنتم آخر نظام على وجه المعمورة يتكلم عن الثورة، فأنتم من سوقتم أكاذيب المرتزقة والبوليزاريو مع فرنسا لحاجة في نفس يعقوب، أما موقف الشعب الجزائري فهو مع أخيه الليبي فهناك علاقات حسب ونسب وحدود ب1000 كلم والملك السنوسي من أصول جزائرية، الإختلاف كان بعد الإستقواء بفرنسا والناتو واللذان سيلعبان لعبتهما في ليبيا للأسف، والأحداث لا تقاس بالأيام، والتاريخ وحده سيحكم، أما أنتم فقد قبضتم العصى من الوسط وإنتظرتم أن يميل كف الثوار على القذافي في آخر الأيام لإعلان التأييد والدليل أنكم في عز الحرب كنتم تبيعون جيوش القذافي بدائلهم العسكرية...أما أن تتكلم عن تاريخ الأمم والشعوب لتبرير بقاء مليلية وسبتة والجزر تحت إحتلال الإسبان منذ 6 قرون فهو إلا كلام في كلام، هناك وثيقة تنازل عن هاته المدن من الملوك العلويين لملوك إسبانيا وهذا ليس كلامي بل كلام المؤرخين من المملكة المغربية وسياسيين إسبان، وأن تتكلم عن الصين وإنجلترا فهنا خلط بين شعبان ورمضان، لأن الصين أجبرت إنجلترا على قبول معاهدة لإسترجاعها، يعني كان هناك جدول زمني لإسترجاعها وبمقابل كانت هناك إمتيازات مالية وإقتصادية، وهونغ كونغ صينية الآن ولم تحتل 6 قرون. فيما يخص جبل طارق، كان هناك إستفتاء لسكان الإقليم في 10 سبتمبر 1967 لإختيار الإنفصال عن المملكة البريطانية والعودة للمملكة الإسبانية، لكنهم رفضوا ذلك، وأعيد نفس الإستفتاء في 7 نوفمبر 2002 وفضل السكان للمرة الثانية البقاء في حظن المملكة البريطانية بـ 17900 صوت مقابل 187....إذا لا داعي للمقارنة وتبرير مايحدث عندكم بما يحدث عند دول لا تفرط في حقوقها، لما تقدم مبررات إقرأ التاريخ جيدا ولا تختار منه ما يعجبك وفقط..والسلام

رد على sakerbulbul
حسان -

تعرف لم أستطع أن اكمل قراءة تعليقك، صراحة لقد ضحكت من سخافة المبررات التي تقدمها، والعجيب أنها نفس الأعذار التي يقدمها المراركه في ردودهم وكأنهم ذهبوا لنفس مدرسة المخزن لحفظ الخزعبلات...لما تقول "كانو في مهمة لاداعي لذكرها الآن !؟" ماهي هاته المهمة حتى نحاول أن نتفهم موقفكم ولما لا تستطيع ذكرها في هذا الموقع فأنت جد شجاع في ذكر كل صغيرة وكبيرة عن الجزائر ؟! أما عن ليبيا فأنتم آخر نظام على وجه المعمورة يتكلم عن الثورة، فأنتم من سوقتم أكاذيب المرتزقة والبوليزاريو مع فرنسا لحاجة في نفس يعقوب، أما موقف الشعب الجزائري فهو مع أخيه الليبي فهناك علاقات حسب ونسب وحدود ب1000 كلم والملك السنوسي من أصول جزائرية، الإختلاف كان بعد الإستقواء بفرنسا والناتو واللذان سيلعبان لعبتهما في ليبيا للأسف، والأحداث لا تقاس بالأيام، والتاريخ وحده سيحكم، أما أنتم فقد قبضتم العصى من الوسط وإنتظرتم أن يميل كف الثوار على القذافي في آخر الأيام لإعلان التأييد والدليل أنكم في عز الحرب كنتم تبيعون جيوش القذافي بدائلهم العسكرية...أما أن تتكلم عن تاريخ الأمم والشعوب لتبرير بقاء مليلية وسبتة والجزر تحت إحتلال الإسبان منذ 6 قرون فهو إلا كلام في كلام، هناك وثيقة تنازل عن هاته المدن من الملوك العلويين لملوك إسبانيا وهذا ليس كلامي بل كلام المؤرخين من المملكة المغربية وسياسيين إسبان، وأن تتكلم عن الصين وإنجلترا فهنا خلط بين شعبان ورمضان، لأن الصين أجبرت إنجلترا على قبول معاهدة لإسترجاعها، يعني كان هناك جدول زمني لإسترجاعها وبمقابل كانت هناك إمتيازات مالية وإقتصادية، وهونغ كونغ صينية الآن ولم تحتل 6 قرون. فيما يخص جبل طارق، كان هناك إستفتاء لسكان الإقليم في 10 سبتمبر 1967 لإختيار الإنفصال عن المملكة البريطانية والعودة للمملكة الإسبانية، لكنهم رفضوا ذلك، وأعيد نفس الإستفتاء في 7 نوفمبر 2002 وفضل السكان للمرة الثانية البقاء في حظن المملكة البريطانية بـ 17900 صوت مقابل 187....إذا لا داعي للمقارنة وتبرير مايحدث عندكم بما يحدث عند دول لا تفرط في حقوقها، لما تقدم مبررات إقرأ التاريخ جيدا ولا تختار منه ما يعجبك وفقط..والسلام

الخلادنه الجدد
احمد الفراتي -

انهم احفاد الخائن ابن خلدون الذي دل و اعطى المعلومات لتيمولنك لغزو المسلمين فهؤلاء هم الخلادنه الجدد

ايس هجين
Ghassan Saleh Samaha -

هو ليس هجين...هذا ما يحدث عندما يبدأ العدل بالانسياب

الخلادنه الجدد
احمد الفراتي -

انهم احفاد الخائن ابن خلدون الذي دل و اعطى المعلومات لتيمولنك لغزو المسلمين فهؤلاء هم الخلادنه الجدد

القافله تسير
المسلاتى -

قافلة الثورة الليبية المباركة تسير بل تحلق في سموات المجد وترفرف ب30000 جناح و.......

القافله تسير
المسلاتى -

قافلة الثورة الليبية المباركة تسير بل تحلق في سموات المجد وترفرف ب30000 جناح و.......

le no1 j ssttà fait
mohamed -

le meilleur comm.est celui du n 2c vrai tant que les peuples arabespensent que l''islam peut être un systéme de gestion d''un pays je les considére loin de la réalité la religion c pour prier

الهجين
MINTHER -

هذا الهجين اخترعه اول ما اخترعه الشريف حسين عام 1917 ........

الهجين
MINTHER -

هذا الهجين اخترعه اول ما اخترعه الشريف حسين عام 1917 ........

رد 2 لحسان
sakerbulbul -

يا أخي لم أقرأ ردك إلا اليوم أحس أنك تريد معاكسة أفكاري فقط .كل ماقلته أنت عن إسبانيا وجبل طارق وكذلك الصين هوصحيح وهو يأتي فيما قلته أنا بإستراتجيات تلك الدول في إستعادة حقوقها وليس فيه أي خلط بين شعبان ولارمضان إلى في مخيلتك وهذا جد واضح فأنت تدافع عن الفكرة ونقيضها تريد أن تتبث أنك على صواب زيادة كلامك فيه نبرة من الخشونة وعدم اللياقة و إتهامات باطلة فأنت لاتعرفني وتقول أنني مخزني و تقولالمراركه وكلمات أخرى بذيئة إنماتدل على حقد دفين ومستوى متدني أعتذر لكن هذه الحقيقةهناك ملاحظة مهمه أنت تقول في تعليقك تعرف لم أستطع أن اكمل قراءة تعليقكلكن الغريب هو أنك أشرت إلى جميع النقط التي أدليت بها في تعقيبي ألاترى أنه يدل على شيئ ما.... أفضل عدم الرد عليك مرة أخرى.

ليبيا العراق-القاعدة
علي السعدي -

عندما استقبل العراقيين الامريكان- فجرهم الوهابيين ولكن عند استقبال الليبيين الاوربيين-لم تفجرهم القاعدة-لان المسلم السني طاهر حتى لو اعطى زمامه للغربيين. ولكن الشيعي خائن حتى لو كان مظلوما

ليبيا العراق-القاعدة
علي السعدي -

عندما استقبل العراقيين الامريكان- فجرهم الوهابيين ولكن عند استقبال الليبيين الاوربيين-لم تفجرهم القاعدة-لان المسلم السني طاهر حتى لو اعطى زمامه للغربيين. ولكن الشيعي خائن حتى لو كان مظلوما