أخبار

معارضون في سوريا يطالبون باسقاط النظام ويتمسكون بسلمية الثورة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
معارضون سوريون يتظاهرون ضد النظام في حمص

دعا معارضون سوريون في الداخل في ختام أعمال مؤتمرهم إلى إسقاط النظام "الاستبدادي". وشدد المؤتمر على سلمية الثورة فيما أشاد الرئيس بشار الأسد الاحد بالموقف الروسي الذي وصفه بـ "المتوازن" حيال التطورات في البلاد.

دمشق: انهى معارضون سوريون الاحد اعمال مؤتمر عقد في بلدة في ريف دمشق بالدعوة الى "اسقاط النظام الاستبدادي الامني" مع التمسك بـ "سلمية الثورة".

وشارك نحو 300 شخص في هذا المؤتمر الذي انعقد السبت في بلدة حلبون في ريف دمشق بدعوة من هيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الوطني الديموقراطية، التي تضم احزابا "قومية عربية" واخرى اشتراكية وماركسية، اضافة الى احزاب كردية وشخصيات مستقلة مثل الكاتب ميشال كيلو والاقتصادي عارف دليلة.

وقال حسن عبد العظيم المنسق العام لهيئة التنسيق الوطنية في مؤتمر صحافي عقده الاحد في دمشق لاعلان نتائج الاجتماع ان "النظام الاستبدادي الامني لا بد ان ينتهي. لا يعني ذلك اجتثاث احزاب البعث والجبهة، لا بد من اسقاط الاستبداد والامن وكل من لم تتلوث ايديه بالقتل نرحب به من اجل بناء الوطن".

من جهته قال سمير العيطة وهو مدير تحرير لوموند ديبلوماتيك بالعربية "هناك ضرورة لتوحيد الجهود حتى تحصل لحظة التغيير" داعيا المعارضة بمختلف اطيافها الى "ان تتوحد على اهداف مشتركة".

وشدد البيان الختامي الصادر عن المؤتمر الذي تلاه عبد العزيز خير على ضرورة "انخراط جميع القوى في الثورة" مع التمسك بابقاء طابعها السلمي. وجاء في البيان ان "العامل الحاسم في حصول التغيير الوطني الديموقراطي بما يعنيه من اسقاط النظام الاستبدادي الامني الفاسد هو استمرار الثورة السلمية للشعب السوري".

وتابع البيان "لذلك يدعو المؤتمر جميع القوى والفعاليات المشاركة واصدقاءهم ومناصريهم الى الاستمرار في الانخراط فيها وتقديم كل اشكال الدعم لها بما يساعد على استمرارها حتى تحقيق اهداف الشعب السوري في الحرية والكرامة والديموقراطية".

واعتبر البيان ان القمع المتواصل للمتظاهرين السلميين هو الذي ادى الى "افعال انتقامية مسلحة". واضاف "ان استمرار الخيار العسكري الامني للسلطة الحاكمة وتغول القوى الامنية والجيش وعناصر الشبيحة في قمع المتظاهرين السلميين هو المسؤول الرئيسي عن بروز ردود فعل انتقامية مسلحة"

وتابع البيان "لذلك فان المؤتمر في الوقت الذي يدعو فيه الى الوقف الفوري لقمع المتظاهرين فانه يشدد على ضرورة الحفاظ على سلمية الحراك الشعبي وعدم الانجراء وراء دعوة التسلح من اي جهة جاءت".
ولم يستبعد البيان الحل السياسي الا انه ربطه بضرورة "توقف الحل الامني العسكري".

وجاء في البيان بهذا الصدد "يؤكد المؤتمر انه حتى تحقيق لحظة التغيير لا يمكن تجاهل العمل السياسي من حيث المبدأ الا ان الحل السياسي لا يمكن ان يتحقق ما لم يتوقف الحل الامني العسكري ليفتح الطريق الى مرحلة انتقالية تجري مصالحة تاريخية وتوفر الظروف لبناء الدولة المدنية الديموقراطية البرلمانية التعددية".

ويأتي انعقاد هذا المؤتمر في سوريا بعد مؤتمرات عدة ضمت معارضين عقدت في انطاليا وانقرة واسطنبول والدوحة وبروكسل من دون التوصل بعد الى هيئة موحدة تمثل الثورة السورية.

إلى ذلك، اشاد الرئيس السوري بشار الاسد الاحد بالموقف الروسي "المتوازن" حيال التطورات في سوريا، وذلك خلال استقباله وفدا من المجلس الاتحادي الروسي (البرلمان). وذكرت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) ان الاسد اشاد ب"الموقف الروسي المتوازن والبناء من تطورات الاحداث في سوريا وحرصها على الامن والاستقرار فيها".

وحذر الاسد امام الوفد الروسي من "محاولات التدخل في الشؤون الداخلية لسوريا ومحاولات زعزعة الاستقرار فيها" عبر "عمليات ارهابية مسلحة استهدفت المدنيين والجيش ورجال الامن والشرطة". كما حذر من ان "التدخل الخارجي يهدد بتقسيم وتفتيت دول المنطقة ويزيد من خطر التطرف فيها".

من جانبه، وصف نائب رئيس المجلس الاتحادي الروسي ايلياس اوماخانوف الذي يتراس الوفد، المحادثات مع الاسد بانها "منفتحة واستندت الى الثقة". واضاف اوماخانوف كما نقلت عنه وكالة انترفاكس الروسية للانباء ان "هذا الامر يؤكد ان القادة (السوريين) ادركوا انه ينبغي توحيد كل القوى السياسية من اجل التوصل الى مخرج للازمة السياسية".

وتابع "نعتقد ايضا ان القادة السوريين ينوون المضي قدما في الاصلاحات السياسية وتوفير كل الظروف الضرورية لتصليب المجتمع والقوى الوطنية في البلاد".

ونقلت الوكالة السورية عن اعضاء الوفد تاكيدهم "دعم روسيا للاصلاحات الجارية في سورية ورفضها للتدخل الخارجي في الشؤون الداخلية للشعب السوري وحرصهم على نقل الصورة الحقيقية لما يجري على الأرض إلى الشعب والبرلمان الروسي وجميع البرلمانات الأوروبية والصديقة".

والوفد الروسي الذي وصل السبت الى دمشق لمحاولة البدء بعملية تفاوض بين النظام السوري والمعارضة، سيزور ايضا مدينة درعا في جنوب البلاد التي تعتبر مهد الحركة الاحتجاجية اضافة الى مدينتي حمص (وسط) وحماة (شمال)، وفق انترفاكس.

ولا تزال روسيا تعارض صدور اي قرار عن مجلس الامن يدين نظام بشار الاسد على قمعه العنيف للانتفاضة وتكتفي بدعوة النظام والمعارضة الى ضبط النفس. لا بل اشارت روسيا الى وجود "ارهابيين" ناشطين داخل المعارضة السورية ولا تجد ضرورة لممارسة "اي ضغط اضافي" على دمشق، وتطالب النظام في المقابل ببدء تطبيق اصلاحات.

وتشهد سوريا منذ منتصف اذار/مارس انتفاضة شعبية غير مسبوقة مناهضة لنظام الاسد واسفرت في اخر حصيلة اوردتها الامم المتحدة عن مقتل 2600 شخص.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
وكأنهم في وادٍ آخر
المهاجر -

هؤلاء الروس إما أنهم بلهاء وهذا لايمكن تصديقه أو أنهم يطبخون طبخة مع العصابة المجرمة على حساب الشعب السوري !! ماهي ماهية هذه الطبخة؟ من الصعب التكهن بها ولذلك أقبل بالوصف الأول بأنهم بلهاء , إذ لم يكفيهم على سبيل المثال المؤتمر الذي جرى في ضواحي دمشق أو الذي جرى في باريس ؟؟ ليعلم الروس أنه إذا الشعب يوماً أراد الحياة فلابد أن يستجيب القدر . سيركع الإستبداد أمام إرادة السوريين مفخرة العصر الحديث

تزوير
شاهد عيان -

لو دفعتم لنا مليون دولار أو قل مليار لن نصدق ما تنشروه كانوا بسوريا ولم يروا ما تقولون يا ترى وين مصورين؟؟؟؟؟؟

معارضين عملاء
حسان -

مؤتمر دمشق لما يسمى بالمعارضة الماركسية! له هدفان رئيسيان: الاول اعطاء صورة ايجابية لانفتاح النظام السوري على الحوار! والثاني محاولة لمنع اي تدخل دولي سياسي او عسكري في سوريا ليبقى النظام مسيطرا عسكريا على الوضع الى ما لا نهاية!! كل هذا في ظل وضع اوراق القضية السورية للنقاش من قبل قادة العالم يوم الاربعاء القادم

التجييش وضخ الكذب
saminof -

ستة أشهر من التجييش وضخ الكذب وتزوير الحقائق لم تفلح فيها تلك القنوات المفلسفة في تنفيذ سياسات تخدم أجندات خارجية تهدف إلى النيل من دور سورية المركزي ومواقفها الداعمة للحقوق العربية والرافضة للتدخلات الخارجية في شؤون المنطقة فانتقلت إلى المساهمة المباشرة بما تقوم به تلك المجموعات الإرهابية المسلحة التي نزعت من قاموس آدميتها كل مفردات الدين والأخلاق وأضحت تعطي أمر عمليات للقتل والتخريب والإجرام بعد أن تبنت كل الدعوات التي تصب في تزويد إرهابيين بالمال والسلاح والتدخل الأجنبي في سورية لإراقة المزيد من دماء الأبرياء تحت بند الفصل السابع في إطار حملة شرسة لا تخفى على أي صاحب بصيرة تكمن وراءها قوى عربية ودولية تريد لسورية أن تركع كي تحقق من وراء ذلك مصالح وتوازنات إقليمية دولية.إذاً هو فصل دموي جديد يكتبه مدعو الحرية وتلامذة السلمية.. ومن هول ما كتبوه لم يعد هذان الشعاران البراقان قادرين على إخفاء نواياهم الوحشية المرتدة إلى زمن الغرائز والانفلات متناسين أن سورية التاريخ لم تأخذ كينونتها الحضارية هبة أو منة من أحد بل لأنها أرّخت خلال عمرها الضارب جذوره عبر الزمن كيف تصنع الحضارة، وكيف تطغى على زبد الطغاة ودعاة الإنسانية.

إلى سامينوف
المهاجر -

يبدو أنك كأعورٍ (بتشوف ياسامينوف) فيك تعطينا مثال على دعم الحقوق العربية ياسامينوف والجولان العزيز ينتظر ولو طلقة بارودة واحدة. فيك ياسامينوف تحلوف (من اليمين) إنو عصابة الهاو هاو التي تطبل وتزمر منذ عقود للصمود والمقاومة إنو مافي برقبتها من أيام حافظ المقبور وأخيه رفعت (الدكتور) دكتور فخري من روسيا ياسلاااااام ) دماء عشرات الآلاف من السوريين الأبرياء؟؟ ثم هل تتفضل وتقول لنا تفصيلاً , ماهي الأجندة الخارجية المطلوب تنفيذها من عارف دليلة وميشيل كيلو على سبيل الذكر لاالحصر ؟؟؟؟؟؟ علامات إستفهام لخطاب بعثي امتد لعقود كله كذب ورياء فلا وحد تحققت بل تشرذم ولا حرية سادت بل قمع واستبداد ولاإشتراكية عمَّت السوريين بل سرقات ونهب واستئثار بعرق جبين الشعب , ساسامينوف .. قريباً راح تشوف ... بشَّارك كالديك المنتوف

اطفال
سوريا -

هؤلاء الاطفال يريدون اسقاط النظام ايضا هههههه هزلت كفاكم استخفافا بعقولنا وكفاكم تجييشا وتلفيقا للاخبار الكاذبة فسوريا بخير بقيادة رئيسنا الغالي

تفتيت الحصى
التدخل الخارجي -

التدخل الخارجي يهدد بتقسيم وتفتيت دول المنطقة ويزيد من خطر التطرف فيها.لا يا معلم...المنطقة الآن منقسمة بفضلكم وفضل إيران والعراق. التدخل الخارجي هو الذي سيعيد التوازن السياسي إلى المنطقة... ويقلب المعادلة على رؤوس الروس.. والتدخل الخارجي سيفتت الحصى والحجارة التي كانت تعيق مسيرة سوريا وتحولها من دولة مخابراتية الى دولة حضارية.

التصدي بالحجارة
إدلب - معرة النعمان -

إدلب - معرة النعمان - تلمنس || قام اهالي بلدة تلمنس اليوم بالذهاب إلى جميع المدارس بالبلدة و تم تطهيرها من صور الهالك و أبنه الزائل. و قام أحد اعيان النظام بإخبار النظام و الموجود بمنطقة قريبة من البلدة و هي قطعة عسكرية اسمها وادي الضيف و جاءت عربة بر دي أم و قد قابلها الأهالي بالتصدي بالحجارة و أنوه بالجحارة نحن اصبحنا ابطال الحجارة كأخواننا الفلسطينين و بعد أن قابلها الأهالي بالحجارة رجعت دون وقوع إصابات و الحمد لله ..

الناس مشردة بالوديان
إدلب - جبل شحشبو -

إدلب - جبل شحشبو || إطلاق نار كثيف في محيط قرية سطوح الدير من قبل الأمن على الناس التي تحاول الهروب من عمليات المداهمة التي تقوم بها قوات الجيش و الأمن على القرى بالمنطقة منذ ساعة و تتضمن سطوح الدير و نقير و أرنبة و أصوات اطلاق النار و انفجارات لا زالت مستمرة حتى اللحظة و هناك عمليات بحث عن جنود منشقين. أحد مراسلينا هناك يقول حرفيا: الناس مشردة بالوديان وعم يطلقو عليها النارياناس بدنا حدي يساعدنا

التعذيب في سورية
جنيف -

رضوان زيادة : سننظم غداً في جنيف أكبر حدث لدعم الثورة السورية حيث كلفنا فريقاً خاص من المخرجين والمنتجين بإخراج فيلم من 22 دقيقة عن التعذيب في سورية وتحديداً عبر قصة الشهيد تامر الشرعي من درعا. سيعرض الفيلم في قاعة الأمم المتحدة الرئيسية في جنيف بحضور كل سفراء الدول الأعضاء في الأمم المتحدة وكل وسائل الإعلام العربية والدولية. بعدها سننظم حلقة نقاشية عن التعذيب في سورية بمشاركة عدد من الناشطين والمحامين ثم سيعرض الفيلم على الجزيرة الانكليزية. الهدف من هذا الحدث التأثير على الدول الأعضاء في مجلس حقوق الإنسان خلال اجتماعهم بشأن سورية غداً.

الهدف واحد
المجلس الوطني -

اي تجمع للمعارضة مفيد ومنه المجلس الوطني السوري. لكن من قال ان الغرب يريد حصرية للمعارضة ؟فالاتفاق شيئ وهو حاصل على اجندة اسقاط بشار وعمل كل جهة بما يخدم تلك الاجندة على حدة شيء اخر ..ليعمل الجميع حسب استطاعته طالما الهدف واحد.

مؤتمر الداخل
الرأي الآخر -

هذا المؤتمر واضح جداً أنه صنيعة النظام وتم الترتيب له بحيث يخرج النظام من مأزقه واتوقع هناك دول خارجية عملت على ذلك ولعدة أسباب : 1.لم يتم مداهمة المؤتمر من قبل المخابرات كما حصل لمؤتمر الإنقاذ الوطني بالقابون . 2. سمير عطية صرح على العربية بأنه سوف يتم اقامة المؤتمر في مزرعة وهو في باريس ..وجاء الى دمشق ولم يتم اعتقاله ؟؟؟؟ ولنفترض جاء أحد أعضاء المعارضة في الخارج مثل المالح أو عمار القربي هل تركوه يدخل ؟؟؟ 3.حسين العودات صرح أمس بان التنيسقيات وشباب الثورة مشاركين وقال أنهم متخفون بسبب الأمن والاعتقال وثاني يوم صرح عمر ادلبي الناطق بأسم التنسيقيات بانهم لن يشاركوا بأي مؤتمر ليس فيه شعار اسقاط النظام. 4.تم اقصاء وجوده كثيرة من المجتمع وخاصة الاسلاميين وكل الموجودين أما لببرالي أو ماركسي أو مستقل. 5.لاحظتم تغطية الأعلامية ؟؟ كيف سمحت كل وسائل الأعلان بالدخول؟ 6. متى أصبح نظام بشار المجرم ديمقراطيا؟ 7.لم يذكر ضمنه اللاءات الثلاث اسقاط النظام ..... 8.الهدف من هذا المؤتمر التشويش على المجلس الوطني الذي أعلن في استطنبول وتلميع صورة النظام.

كلمة وبس
سوري يا نيالي -

اللي يدافع عن هذا النظام الزائل بنسبة 100% من المخابرات ولا سوري شريف بيرضى انه سفاح ومجموعة من المجرمين تحكمه وتتسلط عليه المهم النظام زائل والثورة السلمية راح تنتصر بالنهاية ارادة الشعب اقوى من الطاغية ومجموعة الشبيحة الي تسانده وبسكم تأليف قصص اسطورية عن عصابات مسلحة وهمية كل وسائل الاعلام وحظرتوها بس الانترنت كشف جرايمكم تحياتي