الائتلاف العلماني الديمقراطي السوري يبصر النور من باريس
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
أكّد الإئتلاف العلماني الديمقراطي السوري المعارض خلال المؤتمر الذي عقده السبت والأحد في باريس ضرورة تقديم مساندة مطلقة للثورة السورية حتى تحقيق أهدافها داعياً المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته تجاه المتظاهرين. ورأى الإئتلاف أن الردّ على قمع النظام يكون بالتمسك بسلمية الثورة.
باريس: أعلنت الأحد في باريس قوى وشخصيات علمانية سورية معارضة عن تأسيس ائتلاف علماني ديمقراطي سوري " يأخذ دوره ويرسم أثره في سياق الحراك الشعبي والسياسي الذي أفرزته الثورة السورية، دعما مطلقا لها بكل السبل والأدوات المتاحة".
ولفت الشيخ مرشد معشوق الخزنوي لـ"ايلاف" إلى أنه ألقى كلمة في افتتاح المؤتمر أكدت على تنوع الشعب السوري .
مشاركة لمختلف الأطياف
فيما قال فراس قصاص عضو اللجنة التنفيذية لحزب الحداثة في تصريح خاص لـ"ايلاف" إن المؤتمر كان ناجحا ونجم عنه تأسيس الائتلاف الذي أعلن عن دعمه للثورة السورية، واوضح "ان ذلك يعني ان للثورة وجها منفتحا وادعاءات النظام عن طائفية الثورة ادعاءات كاذبة وسوريا القادمة هي سوريا للجميع."
ولفت الدكتور وليد شيخو المعارض السوري في تصريح خاص لـ"ايلاف" الى أن الحوارات سادتها روح شفافية عالية ونوقشت قضايا مصيرية وقضايا مهمة بالنسبة إلى بناء نظام ديمقراطي برلماني علماني في سوريا.
وقال حاجي سليمان ممثل سوا لـ"ايلاف" اعتقد انه اول مؤتمر للشعب السوري ينعقد بوضوح وصراحة بالنسبة إلى حقوق الاقليات وحتى انهم في هذا المؤتمر الغوا اصطلاح الاغلبية والاقلية ونتمنى التواصل مع بقية المؤتمرات .
وقال غنى سفكر ممثل البارتي الديمقراطي الكردي في سوريا لـ"ايلاف" ان هذا المؤتمر كان ناجحا يثبت حقوق الشعوب الكردية والاشورية واحترام الاديان وهو بداية صحيحة .
وأشار المعارض السوري بسام البيطار في تصريح مماثل الى" ان المؤتمر احتوى على كافة مكونات واطياف الشعب السوري كما وحضر احد ممثلي المنظمات المعتمة بشؤون الشرق الاوسط واعجب بالتوافق بين كل الاطراف ووعد بتقديم تسهيلات على مستوى الخارجية الفرنسية".
وأوضح الدكتور حسن الجمالي عضو تيار بناء الدولة السورية في تصريح خاص لـ"ايلاف" ان المؤتمر كان ضرورياً لأن هناك في الفترة الاخيرة نوعا من التهرب من موضوع العلمانية، وقال إن ذلك سببه تحالفات وحساسيات وهناك من يعتبر ان كلمة العلمانية سيئة الصيت حتى لا يفتح موضوع فصل الدين عن الدولة وكان من الضروري ان يوضح الملتقى ماذا تعني العلمانية والمقصود بها في سوريا والربط بين العلمانية والديمقراطية دون صبغات اخرى. وبرأيي، يجب ان يعرف فضاءان في الدولة الديمقراطية: الفضاء السياسي والفضاء الديني وهما مستقلان لا يتدخل أي منهما في شؤون الاخر ولا يمارس ضغوط عليه."
وعبر عن اعتقاده" ان الوحدة الوطنية في سوريا تمر بدولة ديمقراطية... دولة المواطن التي تقف على مسافة واحدة من الجميع وهذه الوسيلة الوحيدة التي يشعر بها المواطن انه متساوٍ مع الاخرين".
التزام بمطالب الثورة السورية
وناقش الائتلاف الوضع الراهن للثورة السورية التي "أبرزت الوجه الحقيقي للشعب السوري وأعادت للشخصية السورية ألقها وثقتها بنفسها"، وأكدوا التزامه التام بمطالبها ودعمها لتحقيق أهدافها كاملة، وبالسقف الوطني للثورة الذي اعلنه الثوار والذي تمثل بمطالبة المجتمعين العربي والدولي القيام بواجبهما لحماية المتظاهرين السلميين والمدنيين والحفاظ على ممتلكاتهم وفقا للقوانين والمواثيق الدولية .
ورأى الائتلاف العلماني أن خروجه الى الحياة في هذه اللحظة التاريخية إنما يأتي تتويجا وتوحيدا لدعمه للثورة السورية منذ اشتعالها وإحراقها لمحاصيل القمع الكثيفة، خوفا وصمتا ويأسا، كما ينبع من شعوره بالمسؤولية تجاه وطنه وأهله، ومن التزامه العميق بثورة مستمرة وواثقة من ربحها لرهان الانسان السوري على الحرية وانحيازه لوجوده الحر المتفاعل مع العالم لخياراتها في تحقيق الحرية للسوريين، إلى جانب المساواة والعدالة.
كما أكد خلافا للنظام المستبد، أن الثورة التي أشعلتها الروح السورية في عتمة الاستبداد الذي غمر وجه الحياة في البلاد، إنما هي ثورة الشعب السوري بكل أطيافه الاثنية والدينية والسياسية، وأن السلفية والتعصب والطائفية، مجرد أكاذيب اعتمدها النظام وسيلة لتخليص الثورة من وجهها الإنساني المنفتح على الحياة والمؤمن بقيم التسامح، والاعتراف بالآخر والاحتكام إلى الشعب بوصفه مصدرا للشرعية يمنحها لمن يثق ويسقطها عمن يريد.
وأضاف ان دعم الائتلاف للثورة السورية بشكل مطلق ليس إلا دلالة عميقة على كذب النظام المستبد في ادعاءاته وتهمه تلك، وآية لا يدخلها الشك على نصاعة الثورة وتطلعها إلى واقع عادل، تقع الدولة ومؤسساتها فيه على مسافة واحدة من جميع أبنائها، مهما كانت تحديداتهم للمعنى الديني مختلفة ومتباينة، على أن تكفل الدولة العلمانية المنفتحة التي يتطلع إليها المجتمعون بشكل كامل، حريات مواطنيها الدينية بوصفها جزءا لا يتجزأ من الحريات العامة .
اعتراف بالآخر على الوجه الذي يحدده الآخر لنفسه
ولفت البيان الختامي الى أن اعتراف الائتلاف العلماني العميق بالآخر وفهمه الجديد للوطن القائم بإرادة إنسانه، وحرصه على تنمية عوامل الانسجام والاتساق والتناغم، بدءا بالتأكيد على العيش المشترك بعدالة ومساواة، يجعله يؤكد أن الشعب السوري شعب متعدد، يشكل العرب والكرد والآشوريون السريان وبقية المكونات الاثنية فيه، متنه المادي والسوسيولوجي كما يشكلون إرثه الإنساني والتاريخي، لكل منهم تاريخه الأصيل وذاكرته المنقوشة على الأرض ولغته التي أخرج وعيه عبرها للعالم . واوضح انه على ذلك، لا بديل من الثقة والبحث عن عوامل التوافق في القرارات المصيرية التي قد يستدعيها مستقبل البلاد وإدارة شؤونه الإستراتيجية.
من هذا المنظور، يؤمن الائتلاف بحق تقرير المصير للشعب الكردي ضمن حدود الوطن الجغرافي وسلطة الدولة الشرعية وتثبيتها دستوريا، والاقرار الدستوري بالشعب الاشوري السرياني واعتباره شعبا اصيلا وضمان كافة حقوقه القومية واعتماد اللغة السريانية لغةً وطنيةً رسميةً، وذلك أيضا في إطار وحدة الوطن السوري . الائتلاف بلغة أخرى يعترف بالاخر الاثني والفكري والسياسي اعترافا عميقا على الوجه الذي يحدده الاخر لنفسه.
واشترك الائتلاف مع جميع قوى المعارضة في القناعة بأن الرد على استبداد وتوحش النظام وقمعه العاري للثورة السلمية إنما يكون بالتمسك بسلمية الثورة والحفاظ على نقاء مسارها الذي يحفر بثقة ويترسخ بزخم، وهو المسار الذي سيقود إلى سورية الدولة، الحديثة، الديمقراطية، التي وكما قدمت الأبجدية للعالم في بدايات الحضارة الإنسانية قادرة على تقديم أبجدية جديدة للثورات التي تنتصر في ظروف معقدة،محلية كانت ام إقليمية أم دولية ، وقادرة على قيمة حضارية تساهم في مسار التقدم البشري ورحلة الإنسان في هذا الكون .
إن المجتمع الذي يتعهد الائتلاف العلماني العمل من أجل تحقيقه في سورية هو ذاك الذي تتعدد فيه الآراء والمبادرات والفعاليات وفقا لانقسام المجتمع أفقيا لا عموديا، بالقياس إلى الموقف الفكري والمشروع السياسي المنبثق من مجتمع مدني حديث، لا استنادا إلى تركيبات المجتمع الأهلية ونتاجاتها المتناقضة أو تعارضاتها المتفجرة. كما أنه مجتمع لا يعرف أقليات وأكثرية، ويحرر الإنسان الفرد من كل وصاية على عقله وذوقه وفنه وابداعه ويطلق طاقاته الخلاقة في خدمة فرديته ومجتمعه تاليا. هذا هو الرد الحقيقي، الذي يتبناه هذا الائتلاف، على عقود طويلة من استباحة الانسان.
العلمانية تكرّس الحياد
عرّف الائتلاف العلمانية التي يؤمن بها الائتلاف العلماني الديمقراطي السوري بأنها تلك التي تكرس الحياد في المجال العام وتفصل الروحي عن الزمني والمؤسسات الدينية عن مؤسسات الدولة بها، مع الديمقراطية بما تعنيه من تحقيق لمبدأ المحاسبة والمراقبة وفصل للسلطات الثلاث واحتكام لإرادة الشعب وتكريس لسيادته العليا وصون للحريات العامة، ومع اعتماد الشرعة الدولية لحقوق الإنسان مرجعيةً عليا للعقد الاجتماعي السوري الجديد، تتشكل الذرى المعيارية للائتلاف، وتتحدد ثوابته السياسية والقيمية، التي يعول عليها أن تكون الضامن الصاد لأي تعصب أو تطرف أو شمولية تتخذ من الدين أو الموقف الفكري أو الهدف السياسي لبوسا وغطاء لها .
ودعا الائتلاف العلماني الديمقراطي السوري جميع القوى والفعاليات المعارضة والداعمة للثورة الى المبادرة فورا من أجل حمايتها وافتتاح المسار السياسي الداعم لها، ويؤكد أن الوقوف في مساحة الاختلاف والمحاصصة والسباق من أجل اقتسام حيزات الهيمنة على المشهد السياسي أمر يعد يمثابة خيانة للثورة، نكوصا وهدما لما حققته ولما تراهن عليه، وعلى ذلك يطالب الائتلاف العلماني الديمقراطي السوري بتأسيس منتظم تمثيلي يحظى بشرعية الثورة والثوار ولا يقصي أحدا ولا يمر من خلال علاقات الكولسة والابعاد الشخصية والحزبية الضيقة.
وقال البيان إن الائتلاف العلماني الديمقراطي السوري إذ يقيم إيجابا بعض الخطوات التركية في مساعدة الثورة، يشعر بالصدمة للعديد من الممارسات والتصريحات والمواقف الملتبسة للحكومة التركية، والمتخذة من قبلها بخصوص الثورة، منها على سبيل الذكر لا الحصر موضوع التضييق على اللاجئين السوريين ونكوصها عن حماية اللاجئين اليها بحيث ادى الامر الى وقوع قائد الضباط الاحرار السوريين المقدم حسين هرموش في قبضة السلطة القمعية فاقدة الشرعية. و يهيب الائتلاف بمنظمات حقوق الانسان وبالمؤسسات الدولية المعنية بتحمل مسؤولياتها إزاء هذا الملف.
أخيرا أشار البيان إلى "إن الائتلاف العلماني الديمقراطي السوري إذ يعلن نفسه تيارا سياسيا وثقافيا ينتصر للإنسان وحقوقه في سورية، يؤكد انه يراهن على الدخول بمقولاته ومحدداته في صراع أفكار اجتماعي سلمي منتج للجديد ومحقق للتقدم . لتتحقق سورية الحديثة، سورية دولة المجتمع المدني دولة المواطنة والعدالة والحرية ".
والمشاركون في الائتلاف حزب الحداثة وحزب الانفتاح والمنظمة الاثورية الديمقراطية وتيار بناء الدولة السورية وائتلاف شباب سوا وحزب ازادي الكردي وحزب الديمقراطي الكردستاني في سوريا وحزب الاتحاد الشعبي الكردي ومركز جلادة بدرخان وحزب يكيتي الكردستاني وبارتي الديمقراطي الكردي في سوريا وحركة السريان وعدة أحزاب وحركات...
التعليقات
وهل يقبل الآخرون
المهاجر -الذين أقامو المؤتمر الأخير في تركيا ولم نرَ في الصورة التي نشرتها إيلاف إلا الذقون التي تنضح بروح حزب الإخوان المسلمين ... هل يقبل هؤلاء الآخرون وهم بالطبع من مكونات المجتمع السوري الأساسية والهامة هل يقبلون بدستور جديد لايحوي مادة تقول أن الشريعة الإسلامية هي المصدر الأساسي للتشريع ؟؟؟؟؟؟؟ إذا قبلوا فستكون سوريا الجديدة فعلاً جديدة وقدوة لدول العالم الثالث على الأقل.
وهل يقبل الآخرون
المهاجر -الذين أقامو المؤتمر الأخير في تركيا ولم نرَ في الصورة التي نشرتها إيلاف إلا الذقون التي تنضح بروح حزب الإخوان المسلمين ... هل يقبل هؤلاء الآخرون وهم بالطبع من مكونات المجتمع السوري الأساسية والهامة هل يقبلون بدستور جديد لايحوي مادة تقول أن الشريعة الإسلامية هي المصدر الأساسي للتشريع ؟؟؟؟؟؟؟ إذا قبلوا فستكون سوريا الجديدة فعلاً جديدة وقدوة لدول العالم الثالث على الأقل.
لا تجرب المجرب !
ابو فاطمة -تعليق مكرر
لا تجرب المجرب !
ابو فاطمة -تعليق مكرر
الائتلاف العلماني
المتعجب -عملية التخلّي عن مصطلح اقلية واكثرية بادرة ممتازة توضع في اسس بناء سوريا الحديثة وايضا يفضّل عند ذكر اسماء الاحزاب عدم ارفاقها بقومية او عرق مثلا جاء في المقال اعلاه حزب الفلاني الكردي والحزب الفلاني الآشوري يفضّل حذف تسمية كردي وآشوري وعربي عند ذكر اسماء الأحزاب كي تكون هذه الأحزاب لعامة المواطنين السوريين وليست هذه الأحزاب مقتصرة على فئة معينة من الناس رأينا هذا يصب في صهر الأجيال السورية القادمة بوتقة واحدة اي كما اننا لم نتعامل بالطائفية الدينية يوما ما ايضا يجب الا نتعامل على اساس عرقي وقومي كون هذا ينحو الى العنصرية ويشجع على النفرقة بين المواطنين السوريين.نحن سوريين لانستطيع حضور مؤتمرات ولكن نستطيع طرح افكارنا عبر وسائل الاعلام المتاحة الآن سوريا في حالة تأسيس ديمقراطي ومن واجبنا وحقنا المشاركة بـ آرائنا
الائتلاف العلماني
المتعجب -عملية التخلّي عن مصطلح اقلية واكثرية بادرة ممتازة توضع في اسس بناء سوريا الحديثة وايضا يفضّل عند ذكر اسماء الاحزاب عدم ارفاقها بقومية او عرق مثلا جاء في المقال اعلاه حزب الفلاني الكردي والحزب الفلاني الآشوري يفضّل حذف تسمية كردي وآشوري وعربي عند ذكر اسماء الأحزاب كي تكون هذه الأحزاب لعامة المواطنين السوريين وليست هذه الأحزاب مقتصرة على فئة معينة من الناس رأينا هذا يصب في صهر الأجيال السورية القادمة بوتقة واحدة اي كما اننا لم نتعامل بالطائفية الدينية يوما ما ايضا يجب الا نتعامل على اساس عرقي وقومي كون هذا ينحو الى العنصرية ويشجع على النفرقة بين المواطنين السوريين.نحن سوريين لانستطيع حضور مؤتمرات ولكن نستطيع طرح افكارنا عبر وسائل الاعلام المتاحة الآن سوريا في حالة تأسيس ديمقراطي ومن واجبنا وحقنا المشاركة بـ آرائنا
تجميد عضوية سوريا
البرلمان العربي -طالب رئيس البرلمان العربي علي سالم الدقباسي بتجميد عضوية سوريا واليمن في جامعة الدول العربية ومؤسساتها على غرار ما حدث في ليبيا أبان حكم العقيد معمر القذافي.كلام الدقباسي جاء على هامش الاجتماعات التحضيرية للدورة العادية للبرلمان التي بدأت اليوم في الجامعة العربية للتحضير للاجتماعات الأساسية للدورة التي تبدأ بعد غد الثلاثاء.ووصف الدقباسي في تصريحات للصحافيين ما يجري في سوريا بأنه يصل الى مستوى الإبادة الجماعية، وقال: مطلوب اتخاذ قرار من البرلمان بعد غد الثلاثاء، باعتبار أن البرلمان هو سيد قراره.وأعرب الدقباسي عن أمله في أن يكون البرلمان العربي في مستوى الأحداث وملبيا لطموحات الشعوب، لأن مؤسسات العمل العربي المشترك الأخرى، وفي مقدمتها الجامعة العربية كانت مخيبة للآمال ومحبطة، وقال: نأمل ألا يكون البرلمان في هذا المستوى، بل تكون قراراته على مستوى الأحداث لمحاسبة القتلة والمحافظة على حق الإنسان العربي في الحرية والكرامة، مؤكدا أن الدورة الجديدة للبرلمان العربي ستكون تاريخية وعلى كل الأطراف أن تتحمل مسئوليتها.وردا على سؤال حول ما يمكن أن يقدمه البرلمان العربي في الشأن السوري بعد الموقف الوزاري العربي الأخير، قال رئيس البرلمان العربي: دعونا ننتظر وسيكون موقف البرلمان على مستوى تطلعات الشعوب العربية.
تجميد عضوية سوريا
البرلمان العربي -طالب رئيس البرلمان العربي علي سالم الدقباسي بتجميد عضوية سوريا واليمن في جامعة الدول العربية ومؤسساتها على غرار ما حدث في ليبيا أبان حكم العقيد معمر القذافي.كلام الدقباسي جاء على هامش الاجتماعات التحضيرية للدورة العادية للبرلمان التي بدأت اليوم في الجامعة العربية للتحضير للاجتماعات الأساسية للدورة التي تبدأ بعد غد الثلاثاء.ووصف الدقباسي في تصريحات للصحافيين ما يجري في سوريا بأنه يصل الى مستوى الإبادة الجماعية، وقال: مطلوب اتخاذ قرار من البرلمان بعد غد الثلاثاء، باعتبار أن البرلمان هو سيد قراره.وأعرب الدقباسي عن أمله في أن يكون البرلمان العربي في مستوى الأحداث وملبيا لطموحات الشعوب، لأن مؤسسات العمل العربي المشترك الأخرى، وفي مقدمتها الجامعة العربية كانت مخيبة للآمال ومحبطة، وقال: نأمل ألا يكون البرلمان في هذا المستوى، بل تكون قراراته على مستوى الأحداث لمحاسبة القتلة والمحافظة على حق الإنسان العربي في الحرية والكرامة، مؤكدا أن الدورة الجديدة للبرلمان العربي ستكون تاريخية وعلى كل الأطراف أن تتحمل مسئوليتها.وردا على سؤال حول ما يمكن أن يقدمه البرلمان العربي في الشأن السوري بعد الموقف الوزاري العربي الأخير، قال رئيس البرلمان العربي: دعونا ننتظر وسيكون موقف البرلمان على مستوى تطلعات الشعوب العربية.
اخوتي ثوار سوريا
سوري عربي -الكاتب سليم مطر :ان الحل الوحيد امامكم من اجل تجنب مخاطر التعصب القومي والطائفي والانقاسمات التي ستجعلكون مستقبلا تتأسفون من قيامكم بالثورة وتتحسرون على حكم الاسد، انكم تتمسكون بالقرارات التاريخية التالية:اولا، الرفض القاطع والجازم والمطلق لكل المشاريع والشعارات والاحزاب الانعزالية القومية والطائفية، التي تدعوا الى خلق مناطق حكم ذاتي او كانتونات او غيرها. بل يكون الشعار الوحيد المرفوع: (كل سوريا للسوريين، ودولة سورية واحدة ومركزية على كل الوطن السوري)!ثانيا، الرفض الجازم والقاطع والمطلق، لكل الاحزاب التي تحمل تسمية او علم او هوية او قومية او طائفية. بل يجب ان يكون هنالك شرطا مقدسا مفروضا على كل الاحزاب: انها يجب ان تمثل كل الشعب السوري، وان شعاراتها واهدافها وبرامجها تمثل كل الشعب السوري. طبعا مع حق أي حزب بالاختلاف والتخصص بعقائد وبرامج سياسية واجتماعية وثقافية مختلفة. يعني مثل غالبية بلدان العالم، يكون الانتماء لكل الوطن شرطا مقدسا ومقرورا في الدستور والاعراف .اياكم اياكم، التسامح وتقبل الاحزاب القومية الكردية التي ترفع اعلام كردية قومية وتدعوا بكل صراحة وفي كل برامجها الى فصل شمال سوريا وضمها الى مشروع(كردستان الكبرى). بل انهم يرفضون تماما اعتبار الاكراد ضمن شعب سوريا بل هم قومية محتلة، وان شمال سوريا هي(كردستان الغربية)!!اكرر، اياكم التسامح والتخاذل امام الضغوط القومية والطائفية، لانكم سوف تتأسفون كثيرا وتعيشون من الشقاق والتشرذم، كما حصل في العراق، ما يجعلكم تشتاقون الى حكم البعث والاسد..مع تمنياتي لكم ولثورتكم كل النجاح والسلام..
اخوتي ثوار سوريا
سوري عربي -الكاتب سليم مطر :ان الحل الوحيد امامكم من اجل تجنب مخاطر التعصب القومي والطائفي والانقاسمات التي ستجعلكون مستقبلا تتأسفون من قيامكم بالثورة وتتحسرون على حكم الاسد، انكم تتمسكون بالقرارات التاريخية التالية:اولا، الرفض القاطع والجازم والمطلق لكل المشاريع والشعارات والاحزاب الانعزالية القومية والطائفية، التي تدعوا الى خلق مناطق حكم ذاتي او كانتونات او غيرها. بل يكون الشعار الوحيد المرفوع: (كل سوريا للسوريين، ودولة سورية واحدة ومركزية على كل الوطن السوري)!ثانيا، الرفض الجازم والقاطع والمطلق، لكل الاحزاب التي تحمل تسمية او علم او هوية او قومية او طائفية. بل يجب ان يكون هنالك شرطا مقدسا مفروضا على كل الاحزاب: انها يجب ان تمثل كل الشعب السوري، وان شعاراتها واهدافها وبرامجها تمثل كل الشعب السوري. طبعا مع حق أي حزب بالاختلاف والتخصص بعقائد وبرامج سياسية واجتماعية وثقافية مختلفة. يعني مثل غالبية بلدان العالم، يكون الانتماء لكل الوطن شرطا مقدسا ومقرورا في الدستور والاعراف .اياكم اياكم، التسامح وتقبل الاحزاب القومية الكردية التي ترفع اعلام كردية قومية وتدعوا بكل صراحة وفي كل برامجها الى فصل شمال سوريا وضمها الى مشروع(كردستان الكبرى). بل انهم يرفضون تماما اعتبار الاكراد ضمن شعب سوريا بل هم قومية محتلة، وان شمال سوريا هي(كردستان الغربية)!!اكرر، اياكم التسامح والتخاذل امام الضغوط القومية والطائفية، لانكم سوف تتأسفون كثيرا وتعيشون من الشقاق والتشرذم، كما حصل في العراق، ما يجعلكم تشتاقون الى حكم البعث والاسد..مع تمنياتي لكم ولثورتكم كل النجاح والسلام..
من تركيا
السجينة الهاربة -خارج عن الموضوع
من تركيا
السجينة الهاربة -خارج عن الموضوع
الى مرشد الخزنوي
سوريه عربيه -قال الزعيم العشائري الكردي السوري مرشد الخزنوي من باريس ولا يمكن ان اقبل بان تكون تسمية البلاد ما بعد بشار الاسد الجمهورية العربية السورية.ونقول له ليس بشار ولا حزب البعث من سمى سورية عربية بل بسبب نسبة العرب.ونقول له لماذا ترضى بتسمية شمال العراق بكردستان أي أرض الأكراد رغم وجود نسبة من العرب والتركمان؟؟؟؟؟؟؟؟
من تركيا
السجينة الهاربة -خارج عن الموضوع
الى مرشد الخزنوي
سوريه عربيه -قال الزعيم العشائري الكردي السوري مرشد الخزنوي من باريس ولا يمكن ان اقبل بان تكون تسمية البلاد ما بعد بشار الاسد الجمهورية العربية السورية.ونقول له ليس بشار ولا حزب البعث من سمى سورية عربية بل بسبب نسبة العرب.ونقول له لماذا ترضى بتسمية شمال العراق بكردستان أي أرض الأكراد رغم وجود نسبة من العرب والتركمان؟؟؟؟؟؟؟؟
الى رقم 5
سوري وافتخر -يااخب الكريم لماذا كل هذا الحقد على اخوتنا الاكراد اكراد سورية ليس بمجانين حتى يطلبو حكم ذاتي اوما شابه فهم يسعون بكل جهدم ان يكون جزئا منا لان قوتهم تكتمل مع قوتنا لذالك ارادو ان يقول في اجماعهم ان سورية دولة لكل الاطياف وهذا شي طبيعي لا نريد تفرقة عنصرية بيننا ولك مني كل الاحترام
الى رقم 5
سوري وافتخر -يااخب الكريم لماذا كل هذا الحقد على اخوتنا الاكراد اكراد سورية ليس بمجانين حتى يطلبو حكم ذاتي اوما شابه فهم يسعون بكل جهدم ان يكون جزئا منا لان قوتهم تكتمل مع قوتنا لذالك ارادو ان يقول في اجماعهم ان سورية دولة لكل الاطياف وهذا شي طبيعي لا نريد تفرقة عنصرية بيننا ولك مني كل الاحترام
السيد سوري5
ابو فرات -احسنت يا سوري عربي. نقاط تدل على حكمة وبعد نظر. تحليل رائع و عسى ان يجد اذان صاغية اذا كان هنالك من يريد لسوريا الخير. شعب طيب ولايستحق الا الخير.
الى رقم 5
سوري وافتخر -يااخب الكريم لماذا كل هذا الحقد على اخوتنا الاكراد اكراد سورية ليس بمجانين حتى يطلبو حكم ذاتي اوما شابه فهم يسعون بكل جهدم ان يكون جزئا منا لان قوتهم تكتمل مع قوتنا لذالك ارادو ان يقول في اجماعهم ان سورية دولة لكل الاطياف وهذا شي طبيعي لا نريد تفرقة عنصرية بيننا ولك مني كل الاحترام
سوري وافتخر
سوري عربي وافتخر -أذا كانوا كما تقول ليسوا بمجانين ولا يطلبوا حكم ذاتي اوما شابه، أذا هم موافقون على ما قلته،وشكراً
سوري وافتخر
سوري عربي وافتخر -أذا كانوا كما تقول ليسوا بمجانين ولا يطلبوا حكم ذاتي اوما شابه، أذا هم موافقون على ما قلته،وشكراً
اخوتي ثوار سوريا
سوري كردي -قال الزعيم الطوري السوري من باريس ولا يمكن ان اقبل بان تكون تسمية البلاد ما بعد بشار الاسد الجمهورية الطورية السورية.ونقول له ليس بشار ولا حزب البعث من سمى سورية طورية بل بسبب نسبة الطور.ونقول له لماذا ترضى بتسمية شمال افريقيا بطورستان أي أرض الطور رغم وجود نسبة من العرب والتركمان
الى سوري عربي
سوري -إنك تؤيد بثار ...... تؤيد قتل الثوار السلميين الذين يظاهرون من أجل غد أفضل لأولادك،ألا يكفي أن يحكم آل الأسد كل هذه السنين ولم يطلقو طلقة من أجل الجولان ؟؟؟.،ألا يكفي إنهم يسرقون وينهبون منذ عقود أموال الشعب السوري ؟؟؟.،ألا يكفي إنهم إمتلئو السجون بالشاب والفتياة ومخابراتهم يغتصبون نساء وفتيات سوري ؟؟؟.................... عليك وعلى بثار وزمرتـه لأنه قاتل قاتل قاتل الشعب المسالم.
الى سوري عربي
سوري -إنك تؤيد بثار ...... تؤيد قتل الثوار السلميين الذين يظاهرون من أجل غد أفضل لأولادك،ألا يكفي أن يحكم آل الأسد كل هذه السنين ولم يطلقو طلقة من أجل الجولان ؟؟؟.،ألا يكفي إنهم يسرقون وينهبون منذ عقود أموال الشعب السوري ؟؟؟.،ألا يكفي إنهم إمتلئو السجون بالشاب والفتياة ومخابراتهم يغتصبون نساء وفتيات سوري ؟؟؟.................... عليك وعلى بثار وزمرتـه لأنه قاتل قاتل قاتل الشعب المسالم.
عيسى لحدو
10 -انتفاخات عيسى لحدو =انتفاخات سليم مطر= انتفاخات حزب البعث = انتفاخات عمك صدام= انتفاخات عمك بشار = انتفاخات امة عربية واحدة ذات رسالة خالدة = انتفاخات نفط العرب للعرب = انتفاخات المجرم الملازم الأول محمد طلب هلال = انتفاخات ميشيل عفلق = انتفاخات ميخائيل يوحنا الذي غيره لاحقاً إلى طارق عزيز = انتفاخات من المحيط الهادر الى الخليج النادر...والخ
5-9
10 -للعقلية الشوفينية العربية مسميات للتصغير والتقليل من شأن الآخرين والنظر الى الشعوب الاخرى كأدنى منهم مرتبة وانسانية.. ولماذا لا ترمّون الاكراد في البحر ,كما رميت اليهود????
5-9
10 -الكيان الكردي الوحيد بعد الامبراطورية الميدية الكردية، عدا دولة الايوبيين الاسلامية، هو اقليم جنوب كردستان، ولايضم اكثر من عُشر الشعب الكردي وارضه التاريخية (كردستان) هو اليوم بقعة مزدهرة اكثر من90% من بلاد العرب والمسلمين لتمتعه ببعض الاستقلالية والادارة الذاتية، رغم ارتباطها بالدولة العراقية العربية التي هي من اكثر بقع العالم فوضىً وهمجية وتخلفا وعنفا ودمارا وفقرا، فهل يمكن اعتبار ذلك مجرد صدفة؟ ام ترك الكرد لادارة انفسهم بانفسهم هو السبب؟ ولماذا بقي شمال كردستان وشرقها وغربها متخلفة عن الدول امحتلة لها من تركية فارسية وعربية سورية؟ اليست بسبب الاحتلال والضم الاستعماري الاجباري بموجب اتفاقية سايكس ـ بيكو البريطانية الفرنسية الاستعمارية الحقيرة التي يقدسها العرب والترك والفرس المحتلون ويتمسكون بها اكثر من تمسكهم بربهم، فقط لانها شرّعت لهم احتلال ارض شعوب غيرهم ظلما وعدوانا، رغم انها قسمت ارضهم الى فتاة مزق ٍ، وشعبهم الى فرق وجماعات وشيع متناحرة.
5-9
10 -للعقلية الشوفينية العربية مسميات للتصغير والتقليل من شأن الآخرين والنظر الى الشعوب الاخرى كأدنى منهم مرتبة وانسانية.. ولماذا لا ترمّون الاكراد في البحر ,كما رميت اليهود????
5-9هؤلاء .....
10 -كثيرا يردد المرددون ما يوحي بان تقسيم دولة ما الى دويلات جريمة ومؤامرة وتخريب وما الى ذلك من الاهوال الكبيرة، ولم يشرح لنا احد من هؤلاء تلك الاهوال او المساوئ، وكانهم يعتمدون مقولة: (هكذا قال اباؤنا ونحن على دربهم سائرون) وهذه الشيمة العربية الاصيلة متوارثة عندهم منذ الازل، لان قانون التغيير والتجديد والابتكار والاكتشاف والاختراع لم يشملهم بعد، وهم في تحجرهم موغلون، وما اكثر الثوابت وخطوط الحمر عندهم، حتى اصبح التحجر قانونا لهم، وهذه .... عن مساوئ تقسيم دولهم الفاشلة الى دويلات احداها.
5-9هؤلاء .....
10 -تفحص بسيط وسريع للدول وحجومها، يظهر لنا عكس ما يرددها الببغاوات، حتى في دولهم الشلة وديلاتهم، لا بل اماراتهم و مشيخاتهم المجهرية، فاكبر الدول العربية المستعربة هي مصر نفوسا والسودان مساحة، واصغرها ربما هي القطر او الكويت او اية مشيخة خليجية اخرى، او حتى لبنان، قارن بين النوعين؛ مصر تصدر الجوعى والهاربين من جحيمها الى كل الدول العالم ، واما السودان التي تسمى زورا وبهتانا بسلة الغذاء العرب، فحدث ولا حرج، مئات الالاف منها يموتون من الجوع والحروب والامراض، وحتى رئسيها مجرم مطلوب دوليا، ثم انظر في بقية كبائر العرب مما تسمى دولا كبيرا؛ العراق وليبيا والجزئر وسورياواخواتها، كلها كيانات فاشلة تسكنها التخلف والجوع والموت،......
5-9هؤلاء .....
10 -كثيرا يردد المرددون ما يوحي بان تقسيم دولة ما الى دويلات جريمة ومؤامرة وتخريب وما الى ذلك من الاهوال الكبيرة، ولم يشرح لنا احد من هؤلاء تلك الاهوال او المساوئ، وكانهم يعتمدون مقولة: (هكذا قال اباؤنا ونحن على دربهم سائرون) وهذه الشيمة العربية الاصيلة متوارثة عندهم منذ الازل، لان قانون التغيير والتجديد والابتكار والاكتشاف والاختراع لم يشملهم بعد، وهم في تحجرهم موغلون، وما اكثر الثوابت وخطوط الحمر عندهم، حتى اصبح التحجر قانونا لهم، وهذه .... عن مساوئ تقسيم دولهم الفاشلة الى دويلات احداها.
5-9هؤلاء....
10 -مافائدة ان تكون لك دولة كبيرة وانت بائس ومظلوم؟! لماذا لا تكون للاقباط والفراعنة والعرب دولهم الصغيرة ليدبروا امورهم حسب رؤيتهم الخاصة والمختلفة عن بعضهم البعض؟ بدل تحكم بعضهم بالاخرين ظلما واستبدادا واخضاعا! وما الفائدة التي تجنيها المتحكمون بالاخرين سياسيا واقتصاديا واجتماعيا؟ غير القلاقل والصراعات السياسية، والفقر التي تسمى (فأر)اً التي تنشر بينهم اكثر فاكثر اقتصاديا؟ والتفكك والتناقضات التي تنخر فيهم دينيا وعادات وتقاليدا؟ لماذا يجب ان يكون المسيحي مظطرا للتكبير باسم الامام علي بن طالب اتقاء شر الملا الشيعي الفارسي الهوى في لبنان؟ ولماذا جب ان يدعي الدرزي انه من اهل السنة الجماعة لارضاء اتباع التابعين للامريكيين؟ ولماذا لا يقر حكام المغاربة بحق تقرير المصير للصحراويين الذين يأبون الانضمام الى مملكة الدراويش المغربية؟ ولماذا لايترك العرب المستعربون الجزائريون اخوتهم البربر الاصلاء غير المستعربين لحال سبيلهم واقامة دولة اصيلة موغلة في التاريخ سبقت خلق الله للعرب؟ ولماذ لا يترك الاتراك والفرس والعرب مستعمراتهم الكردية وشأنهم ليقيموا دولتهم القومية ككل شعوب الارض؟ وهم ليسوا باقل عددا ومساحة ارض من اي من القوميات التركية والفرسية والعربية (اقصد العرب الاصلاء المعروفون بـ ـ العرب العاربة ـ وليست القوميات المختلفة الاخرى التي استعربت، والمعروفون عند العرب الاصلاء بـ ـ العرب المستعربة ـ)، والكرد ما فتؤوا يناضلون بكل السبل للاستقلال والتحرر من الاقوام المحتلة الاستعمارية، فهل ينتظر هؤلاء المحتلون حتى يدمر الكرد بلدانهم الجائرة ليرضخوهم للحق المسلوب؟! ثم من الجانب الاخر؛ اذا كانت لدول الكبيرة مفضلة ومستحبة الى هذا الحد، لماذا لايتفضل العاربة والعرب المستعربة بالتوحد فيا بينهم في دولة كبيرة واحدة؟ من المحيط الهادر الى الخليج الثائر(!!!) كما يزعقون زاعقهم الشوفينيون زورا وبهتانا؟ بل لماذلا تتحد مشيخاتهم الخليجية والمتخمة بالبترودولار وهم كلهم متطابقون شكلا ومضمونا من العقال الى النعال؟ بينما يتشدقون بعبارة (تقسيم سوريااوالعراق الى دويلات) وهم يحافظون على كياناتهم المجهرية الحقيرة، التي تحتمي باسياد اجانب من امريكيين، ضد اخوتهم في الدم واللغة والعرق من عرب وفرس وهنود؟!
5-9هؤلاء....
10 -مافائدة ان تكون لك دولة كبيرة وانت بائس ومظلوم؟! لماذا لا تكون للاقباط والفراعنة والعرب دولهم الصغيرة ليدبروا امورهم حسب رؤيتهم الخاصة والمختلفة عن بعضهم البعض؟ بدل تحكم بعضهم بالاخرين ظلما واستبدادا واخضاعا! وما الفائدة التي تجنيها المتحكمون بالاخرين سياسيا واقتصاديا واجتماعيا؟ غير القلاقل والصراعات السياسية، والفقر التي تسمى (فأر)اً التي تنشر بينهم اكثر فاكثر اقتصاديا؟ والتفكك والتناقضات التي تنخر فيهم دينيا وعادات وتقاليدا؟ لماذا يجب ان يكون المسيحي مظطرا للتكبير باسم الامام علي بن طالب اتقاء شر الملا الشيعي الفارسي الهوى في لبنان؟ ولماذا جب ان يدعي الدرزي انه من اهل السنة الجماعة لارضاء اتباع التابعين للامريكيين؟ ولماذا لا يقر حكام المغاربة بحق تقرير المصير للصحراويين الذين يأبون الانضمام الى مملكة الدراويش المغربية؟ ولماذا لايترك العرب المستعربون الجزائريون اخوتهم البربر الاصلاء غير المستعربين لحال سبيلهم واقامة دولة اصيلة موغلة في التاريخ سبقت خلق الله للعرب؟ ولماذ لا يترك الاتراك والفرس والعرب مستعمراتهم الكردية وشأنهم ليقيموا دولتهم القومية ككل شعوب الارض؟ وهم ليسوا باقل عددا ومساحة ارض من اي من القوميات التركية والفرسية والعربية (اقصد العرب الاصلاء المعروفون بـ ـ العرب العاربة ـ وليست القوميات المختلفة الاخرى التي استعربت، والمعروفون عند العرب الاصلاء بـ ـ العرب المستعربة ـ)، والكرد ما فتؤوا يناضلون بكل السبل للاستقلال والتحرر من الاقوام المحتلة الاستعمارية، فهل ينتظر هؤلاء المحتلون حتى يدمر الكرد بلدانهم الجائرة ليرضخوهم للحق المسلوب؟! ثم من الجانب الاخر؛ اذا كانت لدول الكبيرة مفضلة ومستحبة الى هذا الحد، لماذا لايتفضل العاربة والعرب المستعربة بالتوحد فيا بينهم في دولة كبيرة واحدة؟ من المحيط الهادر الى الخليج الثائر(!!!) كما يزعقون زاعقهم الشوفينيون زورا وبهتانا؟ بل لماذلا تتحد مشيخاتهم الخليجية والمتخمة بالبترودولار وهم كلهم متطابقون شكلا ومضمونا من العقال الى النعال؟ بينما يتشدقون بعبارة (تقسيم سوريااوالعراق الى دويلات) وهم يحافظون على كياناتهم المجهرية الحقيرة، التي تحتمي باسياد اجانب من امريكيين، ضد اخوتهم في الدم واللغة والعرق من عرب وفرس وهنود؟!
5-9هؤلاء ............
10 -اسمها سوريا، وتعني انها موطن السوريان او دولتهم، ويسميها حكامها بـ(الجمهورية العربية السورية) وهي اشبه بقولنا جمهورية روسيا الامازيغية، او جمهورية فرنسا الفارسية، او جمهورية تركمانيا (تركمانستان) الايطالية... وهلم جرا، وهي اشبه بقولنا حزام الاقدام، او عقال القدم وغيرها، فاما ان يغيروا اسم سوريا الى عرابيا او عروبيا او اعرابيا وماشابهها من إشتقاقات (العرب)، او ان يسلموها الى اصحابها الاصليين السُرريان من اشوريين وكلدان، وهم ساميين غير عرب ولا مسلم، حالهم كحال اخوتهم الاعداء في الدم: اليهود والفراعنة والاقباط سكان مصر الاصليين والامازيغ والقرطاجنة سكان شمال افريقيا الاصليين، وغيرهم. هل ستصبح الجزيرة العربية في يوم ما بلادا للتتر او الفرس او الكرد او الاسكيمو او غيرهم؟ وهل يجوز الاعتراف بذلك يومئذ؟! وسوريا اما ان تكون ارض سُريانية مغتصبة من قبل العرب الوافدين من الجزيرة العربية، او ان سكانها الحاليين هم اصحاب الارض الاصليين الذين هم ليسوا عربا، والحقيقة ترجح هذه الاحتمالية الاخيرة، كحال معظم البلدان التي تسمي اليوم انفسها بـ(عربية) زورا وادعاءا وتملقا لمغزاتهم العرب العاربة المستعرِبين، وومن مقدمتهم المصريين وثم التوانسة والجزائريين والمغاربة والفسطينيين والعراقيين، وسيماؤهم في وجوههم اضافة الى دي.إن.أي المكتشف حديثا الذي لا يبق مجالا للشك والادعاء والتزوير في اصول الاقوام والاجناس والشعوب
5-9هؤلاء ............
10 -اسمها سوريا، وتعني انها موطن السوريان او دولتهم، ويسميها حكامها بـ(الجمهورية العربية السورية) وهي اشبه بقولنا جمهورية روسيا الامازيغية، او جمهورية فرنسا الفارسية، او جمهورية تركمانيا (تركمانستان) الايطالية... وهلم جرا، وهي اشبه بقولنا حزام الاقدام، او عقال القدم وغيرها، فاما ان يغيروا اسم سوريا الى عرابيا او عروبيا او اعرابيا وماشابهها من إشتقاقات (العرب)، او ان يسلموها الى اصحابها الاصليين السُرريان من اشوريين وكلدان، وهم ساميين غير عرب ولا مسلم، حالهم كحال اخوتهم الاعداء في الدم: اليهود والفراعنة والاقباط سكان مصر الاصليين والامازيغ والقرطاجنة سكان شمال افريقيا الاصليين، وغيرهم. هل ستصبح الجزيرة العربية في يوم ما بلادا للتتر او الفرس او الكرد او الاسكيمو او غيرهم؟ وهل يجوز الاعتراف بذلك يومئذ؟! وسوريا اما ان تكون ارض سُريانية مغتصبة من قبل العرب الوافدين من الجزيرة العربية، او ان سكانها الحاليين هم اصحاب الارض الاصليين الذين هم ليسوا عربا، والحقيقة ترجح هذه الاحتمالية الاخيرة، كحال معظم البلدان التي تسمي اليوم انفسها بـ(عربية) زورا وادعاءا وتملقا لمغزاتهم العرب العاربة المستعرِبين، وومن مقدمتهم المصريين وثم التوانسة والجزائريين والمغاربة والفسطينيين والعراقيين، وسيماؤهم في وجوههم اضافة الى دي.إن.أي المكتشف حديثا الذي لا يبق مجالا للشك والادعاء والتزوير في اصول الاقوام والاجناس والشعوب
الرد على السؤال
د. نبيل الناشد -السيد رقم 10 (صاحب الردود 13-19) لا يمكن أن تصف العرب بما وصفتهم بينما تفوح من تعليقك رائحة العنصرية والتعصب وضيق الأفق. يا أخي، علينا جميعاً أن نتعلّم كيف نعيش تحت سقف وطن واحد دون أي نظرة دونية أو فوقية للآخر. أنصحك أن تدّخر طاقتك لمجابهة عدونا المشترك: نظام عصابات ىل الأسد والذي أوغل في قتلنا جميعاً. مع احترامي لجميع أطياف الشعب السوري.
الرد على السؤال
د. نبيل الناشد -السيد رقم 10 (صاحب الردود 13-19) لا يمكن أن تصف العرب بما وصفتهم بينما تفوح من تعليقك رائحة العنصرية والتعصب وضيق الأفق. يا أخي، علينا جميعاً أن نتعلّم كيف نعيش تحت سقف وطن واحد دون أي نظرة دونية أو فوقية للآخر. أنصحك أن تدّخر طاقتك لمجابهة عدونا المشترك: نظام عصابات ىل الأسد والذي أوغل في قتلنا جميعاً. مع احترامي لجميع أطياف الشعب السوري.
نصيحة للسوريين
salim sameer -في حالة تغير النظام الحالي-لامفر من العلمانيه-والدول المدنيه الديمقراطية 100%-لان المتشددين والتكفيريين لا يبنون بلد في اي مكان انهم أداة هدم ...........ولا نريد دولة تورابورا (سوري ستان)
نصيحة للسوريين
salim sameer -في حالة تغير النظام الحالي-لامفر من العلمانيه-والدول المدنيه الديمقراطية 100%-لان المتشددين والتكفيريين لا يبنون بلد في اي مكان انهم أداة هدم ...........ولا نريد دولة تورابورا (سوري ستان)
صحيح
خوليو -برأينا ما أقره هذا الإئتلاف هو الصحيح، لأن الجمهورية السورية ستكون زيزفونة يعيش تحت ظلالها جميع ألوان وأعراق المجتمع السوري متفقون كلهم على دستور مدني علماني يفصل السلطات ويحمي الحقوق والحريات الشخصية وحرية المعتقد ويحمي الخصوصيات العرقية والدينية وجميع اللغات واللكنات واللهجات، ويحمي الحقوق السياسية والاجتماعية وتتساوى فيه المرأة مع الرجل في كل شيئ، أي أن المواطن السوري ومن أي طيف أو دين له نفس الحقوق وعليه نفس الواجبات، عاشت الجمهورية السورية بقوس قزحها ولندفن جميعاً حقبة مأساوية حزينة ولنبدأ بتعمير سورية من جديد لتكون قدوة وفخر لجميع الدول المحيطة، يجب أن لاننسى محاسبة ومحاكمة كل من أساء للشعب السوري العظيم بعربه وكرده وآشوريته حتى يكون درساً لللآجيال القادمة في عدم التطاول على سوريا وشعبها، يعيش الائتلاف العلماني ويسقط حكم العصابة التي أذت سوريا وجعلتها تخرج عن سكة الحضارة العالمية.
صحيح
خوليو -برأينا ما أقره هذا الإئتلاف هو الصحيح، لأن الجمهورية السورية ستكون زيزفونة يعيش تحت ظلالها جميع ألوان وأعراق المجتمع السوري متفقون كلهم على دستور مدني علماني يفصل السلطات ويحمي الحقوق والحريات الشخصية وحرية المعتقد ويحمي الخصوصيات العرقية والدينية وجميع اللغات واللكنات واللهجات، ويحمي الحقوق السياسية والاجتماعية وتتساوى فيه المرأة مع الرجل في كل شيئ، أي أن المواطن السوري ومن أي طيف أو دين له نفس الحقوق وعليه نفس الواجبات، عاشت الجمهورية السورية بقوس قزحها ولندفن جميعاً حقبة مأساوية حزينة ولنبدأ بتعمير سورية من جديد لتكون قدوة وفخر لجميع الدول المحيطة، يجب أن لاننسى محاسبة ومحاكمة كل من أساء للشعب السوري العظيم بعربه وكرده وآشوريته حتى يكون درساً لللآجيال القادمة في عدم التطاول على سوريا وشعبها، يعيش الائتلاف العلماني ويسقط حكم العصابة التي أذت سوريا وجعلتها تخرج عن سكة الحضارة العالمية.
اخوتي ثوار سوريا
احذروا البعث الكردي -الكاتب سليم مطر :لكي لا يساء فهمي، اقول منذ البدء انا مع حقوق جميع القوميات والفئات الدينية في العالم، الثقافية واللغوية والايمانية، وكذلك مشاركتهم الفعالة في ادارة الدولة والوطن. لكني ضد التعصب القومي ودعوات التمرد والحروب الاهلية ومشاريع الانفصال واحلام تأسيس الامبراطورية على غرار مشاريع البعث (الدولة العربية من الخليج الثائر الى المحيط الهادر)، وكذلك مشروع(كردستان الكبرى) الذي يدعو الى تأسيس امبراطورية بعثية كردية تستولي على كل شمال العراق وغرب ايران وجنوب تركيا وشمال سوريا! لان هذه الدعاوي التعصبية والامبراطورية تبث الاحقاد وتبرر التصفيات العرقية والحروب الاهلية.من اكبر المخاطر التي تواجه الثورة السورية، مشكلة المشاريع التعصبية والتقسمية سواء منها القومية او الطائفية. ولكن لحسن الحظ ان هنالك شعور كبير لدى الغالبية الساحقة من السوريين وخصوصا الثوار بهذه المخاطر، ويبذلون كل الجهود الذكية والصبورة من اجل منع ظهورها.وبمناسبة الحديث عن الاكراد، فأننا شهدنا مبادرات وطنية رائعة من قبل الكثير من المثقفين والسياسيين الاكراد السوريين، التي تدل على روحهم الوطنية السورية واعتزازهم بالانتماء الى الشعب السوري مع اعتزازهم بخصوصيتهم الكردية.لكن كل هذا لا يمنعنا من الانتباه الى مخاطر استغلال القظية الكردية من قبل الجهات المعادية لسوريا، كما حصل في العراق عندما تم التحالف التاريخي الشيطاني بين البعث الكردي(الطلباني ـ البرزاني) والموساد الاسرائيلي بهدف تخريب العراق، وقد نجحوا بصورة فائقة حتى الآن.
اخوتي ثوار سوريا
احذروا البعث الكردي -الكاتب سليم مطر :لكي لا يساء فهمي، اقول منذ البدء انا مع حقوق جميع القوميات والفئات الدينية في العالم، الثقافية واللغوية والايمانية، وكذلك مشاركتهم الفعالة في ادارة الدولة والوطن. لكني ضد التعصب القومي ودعوات التمرد والحروب الاهلية ومشاريع الانفصال واحلام تأسيس الامبراطورية على غرار مشاريع البعث (الدولة العربية من الخليج الثائر الى المحيط الهادر)، وكذلك مشروع(كردستان الكبرى) الذي يدعو الى تأسيس امبراطورية بعثية كردية تستولي على كل شمال العراق وغرب ايران وجنوب تركيا وشمال سوريا! لان هذه الدعاوي التعصبية والامبراطورية تبث الاحقاد وتبرر التصفيات العرقية والحروب الاهلية.من اكبر المخاطر التي تواجه الثورة السورية، مشكلة المشاريع التعصبية والتقسمية سواء منها القومية او الطائفية. ولكن لحسن الحظ ان هنالك شعور كبير لدى الغالبية الساحقة من السوريين وخصوصا الثوار بهذه المخاطر، ويبذلون كل الجهود الذكية والصبورة من اجل منع ظهورها.وبمناسبة الحديث عن الاكراد، فأننا شهدنا مبادرات وطنية رائعة من قبل الكثير من المثقفين والسياسيين الاكراد السوريين، التي تدل على روحهم الوطنية السورية واعتزازهم بالانتماء الى الشعب السوري مع اعتزازهم بخصوصيتهم الكردية.لكن كل هذا لا يمنعنا من الانتباه الى مخاطر استغلال القظية الكردية من قبل الجهات المعادية لسوريا، كما حصل في العراق عندما تم التحالف التاريخي الشيطاني بين البعث الكردي(الطلباني ـ البرزاني) والموساد الاسرائيلي بهدف تخريب العراق، وقد نجحوا بصورة فائقة حتى الآن.
الميتوس الكوردوي
والخطاب الصهيوني -أسطورة كردستان أو الميتوس الكوردوي فحدث ولا حرج، فعند مراجعة الخرائط التي تصدر عن المنظمات والأحزاب الكوردوية نرى أن هناك اتجاها ل ضم كل منابع النفط والمياه في شمال العراق وإيران بالإضافة إلى منابع الفرات ودجلة في تركيا الى كردستانهم، ولم يكتف الكوردويون بذلك بل بدءوا بالحديث عن كردستان الغربية في سوريا مع العلم أن الأكراد حديثي العهد في الجزيرة السورية ذات الأصل السرياني، ويزول العجب عندما نعلم أن هناك اتجاه قيادي كوردوي يدعو الى ضم كل منطقة يتواجد فيها الأكراد الى خريطة كردستان حتى بغداد نفسها فيقول الطالباني ان بغداد اكبر مدينة كردية، ومن حقنا ان يكون لنا امتياز خاص بادراة التجمعات الكردية فيها. وتبقى حدود كردستانهم كحدود اسرائيل غير واضحة المعالم ومن المطلوب أن تبقى كذلك حتى يتسنى لهم ضم ما شاءوا من الأراضي
الميتوس الكوردوي
والخطاب الصهيوني -أسطورة كردستان أو الميتوس الكوردوي فحدث ولا حرج، فعند مراجعة الخرائط التي تصدر عن المنظمات والأحزاب الكوردوية نرى أن هناك اتجاها ل ضم كل منابع النفط والمياه في شمال العراق وإيران بالإضافة إلى منابع الفرات ودجلة في تركيا الى كردستانهم، ولم يكتف الكوردويون بذلك بل بدءوا بالحديث عن كردستان الغربية في سوريا مع العلم أن الأكراد حديثي العهد في الجزيرة السورية ذات الأصل السرياني، ويزول العجب عندما نعلم أن هناك اتجاه قيادي كوردوي يدعو الى ضم كل منطقة يتواجد فيها الأكراد الى خريطة كردستان حتى بغداد نفسها فيقول الطالباني ان بغداد اكبر مدينة كردية، ومن حقنا ان يكون لنا امتياز خاص بادراة التجمعات الكردية فيها. وتبقى حدود كردستانهم كحدود اسرائيل غير واضحة المعالم ومن المطلوب أن تبقى كذلك حتى يتسنى لهم ضم ما شاءوا من الأراضي
هولوكوستا كردية
في منطقة الجزيرة -لم تعرف سوريا يوما شيئا يسمى كردستان سوريا كون أغلب الأكراد في منطقة الجزيرة من الوافدين إليها من تركيا سنة 1925 هربا من الأتراك وأملا بحياة أفضل، والجزيرة السورية تاريخيا هي موطن العشائر السريانية والعربية، بيد أن الكوردويون يقفزون على حقائق الجغرافيا والتاريخ فيعتبرون أن كردستان الغربية قد ألحقت بسوريا وتتحدث أدبياتهم عن مساحة 18 ألف كيلومتر مربع أي ما يساوي 16 بالمئة من إجمالي مساحة سوريا تقريبا. بل ويذهب بعضهم أبعد من ذلك قائلا بكردية الشمال السوري إضافة إلى لواء الإسكندرون الذي سلخ عن سوريا. الإستقواء بالخارج يطبع العمل الكوردوي في سوريا منذ سقوط بغداد، فقد اجتمع في كانون الأول من هذا العام ممثلين عن الكوردويون السوريون مع أعضاء في الإدارة الأمريكية بهدف التنسيق لدعم قضية الشعب الكردي في سوريا، وسيعقد في واشنطن إجتماع آخر في آذار العام المقبل بمناسبة مرور عامين على أحداث الشغب الكوردوية والتي يدعونها بانتفاضة الشعب الكردي بهدف زيادة الضغط على النظام البعثي في سوريا ودفعه على الإعتراف بالقومية الكردية والحقوق الكردية في الجزيرة السورية. وحتى يحين الوقت المناسب للمطالبة بالحكم الذاتي كما حصل في العراق نرى القيادات الكوردوية وهي تمارس تكريد أسماء المدن والقرى في الجزيرة السورية كما فعل الأكراد في العراق، مع محاولة فرض مصطلح كردستان الغربية أو كردستان سوريا على قوى المعارضة السورية والتي وقع بعضها بهذا المطب، الأمر الذي سيمهد فرض هذا المصطلح على الرأي العام السوري كحقيقة واقعة لا تقبل المناقشة، كما حصل في العراق. يرفض الكوردويون الإعتراف بأن الوجود الكردي في الجزيرة السورية حديث العهد وتقفز ماكينة الدعاية الكوردوية على حقائق التاريخ جاعلة للأكراد جذورا ضاربة في عمق تاريخ الجزيرة السورية عن طريق ربطهم بالميديين وهو الأمر الذي لم يثبت إطلاقا، لتبرير ضم هذه المنطقة إلى مشروع كردستان الكبرى، بل ويحتكر الكوردويون أيضا الإضطهاد وغياب الديموقراطية وحالة الطوارئ وكأنها موجهة ضد الأكراد فقط، متناسين أنها سياسات مطبقة على كافة أفراد الشعب السوري بغض النظر عن الإثنية أو الطائفة، لكن لم العجب؟ ألم يقم الصهاينة باحتكارالهولوكوست الهتلري وجعله حقا حصريا للشعب اليهودي فقط؟ وكأنما الحرب العالمية الثانية قد قامت فقط للقضاء على اليهود متناسين ملايين الغجر والسلاف الذين قضوا نحبهم عل
هولوكوستا كردية
في منطقة الجزيرة -لم تعرف سوريا يوما شيئا يسمى كردستان سوريا كون أغلب الأكراد في منطقة الجزيرة من الوافدين إليها من تركيا سنة 1925 هربا من الأتراك وأملا بحياة أفضل، والجزيرة السورية تاريخيا هي موطن العشائر السريانية والعربية، بيد أن الكوردويون يقفزون على حقائق الجغرافيا والتاريخ فيعتبرون أن كردستان الغربية قد ألحقت بسوريا وتتحدث أدبياتهم عن مساحة 18 ألف كيلومتر مربع أي ما يساوي 16 بالمئة من إجمالي مساحة سوريا تقريبا. بل ويذهب بعضهم أبعد من ذلك قائلا بكردية الشمال السوري إضافة إلى لواء الإسكندرون الذي سلخ عن سوريا. الإستقواء بالخارج يطبع العمل الكوردوي في سوريا منذ سقوط بغداد، فقد اجتمع في كانون الأول من هذا العام ممثلين عن الكوردويون السوريون مع أعضاء في الإدارة الأمريكية بهدف التنسيق لدعم قضية الشعب الكردي في سوريا، وسيعقد في واشنطن إجتماع آخر في آذار العام المقبل بمناسبة مرور عامين على أحداث الشغب الكوردوية والتي يدعونها بانتفاضة الشعب الكردي بهدف زيادة الضغط على النظام البعثي في سوريا ودفعه على الإعتراف بالقومية الكردية والحقوق الكردية في الجزيرة السورية. وحتى يحين الوقت المناسب للمطالبة بالحكم الذاتي كما حصل في العراق نرى القيادات الكوردوية وهي تمارس تكريد أسماء المدن والقرى في الجزيرة السورية كما فعل الأكراد في العراق، مع محاولة فرض مصطلح كردستان الغربية أو كردستان سوريا على قوى المعارضة السورية والتي وقع بعضها بهذا المطب، الأمر الذي سيمهد فرض هذا المصطلح على الرأي العام السوري كحقيقة واقعة لا تقبل المناقشة، كما حصل في العراق. يرفض الكوردويون الإعتراف بأن الوجود الكردي في الجزيرة السورية حديث العهد وتقفز ماكينة الدعاية الكوردوية على حقائق التاريخ جاعلة للأكراد جذورا ضاربة في عمق تاريخ الجزيرة السورية عن طريق ربطهم بالميديين وهو الأمر الذي لم يثبت إطلاقا، لتبرير ضم هذه المنطقة إلى مشروع كردستان الكبرى، بل ويحتكر الكوردويون أيضا الإضطهاد وغياب الديموقراطية وحالة الطوارئ وكأنها موجهة ضد الأكراد فقط، متناسين أنها سياسات مطبقة على كافة أفراد الشعب السوري بغض النظر عن الإثنية أو الطائفة، لكن لم العجب؟ ألم يقم الصهاينة باحتكارالهولوكوست الهتلري وجعله حقا حصريا للشعب اليهودي فقط؟ وكأنما الحرب العالمية الثانية قد قامت فقط للقضاء على اليهود متناسين ملايين الغجر والسلاف الذين قضوا نحبهم عل
عرف أكراد سوريا
لهذا قتلوه الأكرار -البروفسور الكردي عمر ميران:اما بالنسبة للاكراد في سوريا فتاريخهم واضح ومعروف جدا ولكن هناك من يريد ان يصوره بغير حقيقته. ان الأكراد في سوريا هم في الأصل من الأكراد الذين كانوا يسكنون في شمال العراق او في جنوب شرق تركيا حاليا, وبسبب الظروف الأقتصاديه والتوسع السكاني في المنطقه, بدا الكرد بالهجره الى سوريا وكذلك توجه بعضهم نحو الجنوب مثل كركوك او الموصل. حدث هذه الهجرات على مراحل وفي فترات متأخره جدا حسب المفهوم التاريخي.
عرف أكراد سوريا
لهذا قتلوه الأكرار -البروفسور الكردي عمر ميران:اما بالنسبة للاكراد في سوريا فتاريخهم واضح ومعروف جدا ولكن هناك من يريد ان يصوره بغير حقيقته. ان الأكراد في سوريا هم في الأصل من الأكراد الذين كانوا يسكنون في شمال العراق او في جنوب شرق تركيا حاليا, وبسبب الظروف الأقتصاديه والتوسع السكاني في المنطقه, بدا الكرد بالهجره الى سوريا وكذلك توجه بعضهم نحو الجنوب مثل كركوك او الموصل. حدث هذه الهجرات على مراحل وفي فترات متأخره جدا حسب المفهوم التاريخي.
عيسى لحدو
Rizgar -فالمادة الثالثة والثمانون من الدستور السوري تنص على مايلي: يشترط في من يرشح لرئاسة الجمهورية أن يكون عربياً سورياً متمتعاً بحقوقه المدنية والسياسية متماً الرابعة والثلاثين عاماً من عمره. كيف يمكن الجمع بين المصادقة على المعاهدة الدولية لمكافحة العنصرية لعام 1965 وتكريس العنصرية في أعلى قانون للبلاد؟؟
عيسى لحدو
Rizgar -فالمادة الثالثة والثمانون من الدستور السوري تنص على مايلي: يشترط في من يرشح لرئاسة الجمهورية أن يكون عربياً سورياً متمتعاً بحقوقه المدنية والسياسية متماً الرابعة والثلاثين عاماً من عمره. كيف يمكن الجمع بين المصادقة على المعاهدة الدولية لمكافحة العنصرية لعام 1965 وتكريس العنصرية في أعلى قانون للبلاد؟؟
د. نبيل الناشد
10 -السيد د. نبيل الناشد: هل الامازيغ منعوا اللغة العربية من التداول؟ او الاكراد ضربوا بغداد بالاسلحة الكيمياوية؟؟ FYIلم تعد جرائم الشعوب الهمجية ضد الضعفاء قابلة للاخفاءفي عالم اليوم .اليس كذلك؟وشكرا.
د. نبيل الناشد
10 -السيد د. نبيل الناشد: هل الامازيغ منعوا اللغة العربية من التداول؟ او الاكراد ضربوا بغداد بالاسلحة الكيمياوية؟؟ FYIلم تعد جرائم الشعوب الهمجية ضد الضعفاء قابلة للاخفاءفي عالم اليوم .اليس كذلك؟وشكرا.
عيسى لحدو
Rizgar -من المؤسف الاطلاع على هذا الاغراق في خطاب التخوين وفي وصف مجموعات ثقافية أو دينية أو قومية بشتى العبارات المهينة والمذلة واتهامات بالعمالة والخيانة، وغير ذلك من إرثكم العربي الأثير. لغة الشتائم ليست سوى تعبير عن عجزكم عن الحوار، ليست سوى انعكاس لمخاوفكم وضعف ثقتكم بأنفسكم وبالطبع ثقتكم بالآخر، ومثل هذه اللغة لن تحل أيا من اشكالياتكم، بل تمثل المهرب البديل عن مهرب الإنكار الذي أنتجته النظم السياسية قبل ثورة الاتصالات، ما عاد ممكنا اليوم انكار وجود الآخر، فصار الحل هو في شيطنة هذا الآخر، حل يعمق المشكلة والانفصال إذا ما أدركت أن للآخر لسانا قادرا على ان يبادلكم به الشتم وقلما يجرمكم ويشيطنكم، ثم بعد ذلك نعتبر رد فعلك دليلا على صحة فعلنا السابق نحوه في سلسلة مفرغة من الكراهية المتصاعدة نحو ذروة أظهرها لنا خلا عمليات الانفال واغتصاب القاصرات ....الخ.إن الكراهية سلعة رخيصة يمكن تسويقها بكثافة لان زبائنها هم الاكثر جهلا والاقل استعدادا لاستبدالها بتمرين جدي للعقل حتى يدرك ان كرهكم للآخر لا يزيحه من امامكم ولا يجعلكم اكثر شعورا بالرضا عن انفسكم، لان الحياة مع كل هذا الكم من الكراهية هي جحيم نسير اليه بعيون مغمضة، وبقلوب عمياء. مجتمعات لحدو التي لا ترى الدنيا الا خلال عيونها الضيقة . كل كوردي وفي جميع اجزاء كوردستان يفهم جيدا مقاصد كلماتكم. كيف يطلب من كوردي ان يصبح مواطنا للدول التي تحتل كوردستان وتعامل الكورد على انهم مواطنون من درجة تحت الصفر. الوطنية لا تزرع بالقوة والسلاح وعلي الكمياوي. لم ولن اشعر بانتمائي الى العراق .ما كتبته اليوم عشناه ابا عن جد والحياة مستمرة بتلك البشاعة في الدول التي تتقاسم كوردستان وتنهبها.
عيسى لحدو
Rizgar -من المؤسف الاطلاع على هذا الاغراق في خطاب التخوين وفي وصف مجموعات ثقافية أو دينية أو قومية بشتى العبارات المهينة والمذلة واتهامات بالعمالة والخيانة، وغير ذلك من إرثكم العربي الأثير. لغة الشتائم ليست سوى تعبير عن عجزكم عن الحوار، ليست سوى انعكاس لمخاوفكم وضعف ثقتكم بأنفسكم وبالطبع ثقتكم بالآخر، ومثل هذه اللغة لن تحل أيا من اشكالياتكم، بل تمثل المهرب البديل عن مهرب الإنكار الذي أنتجته النظم السياسية قبل ثورة الاتصالات، ما عاد ممكنا اليوم انكار وجود الآخر، فصار الحل هو في شيطنة هذا الآخر، حل يعمق المشكلة والانفصال إذا ما أدركت أن للآخر لسانا قادرا على ان يبادلكم به الشتم وقلما يجرمكم ويشيطنكم، ثم بعد ذلك نعتبر رد فعلك دليلا على صحة فعلنا السابق نحوه في سلسلة مفرغة من الكراهية المتصاعدة نحو ذروة أظهرها لنا خلا عمليات الانفال واغتصاب القاصرات ....الخ.إن الكراهية سلعة رخيصة يمكن تسويقها بكثافة لان زبائنها هم الاكثر جهلا والاقل استعدادا لاستبدالها بتمرين جدي للعقل حتى يدرك ان كرهكم للآخر لا يزيحه من امامكم ولا يجعلكم اكثر شعورا بالرضا عن انفسكم، لان الحياة مع كل هذا الكم من الكراهية هي جحيم نسير اليه بعيون مغمضة، وبقلوب عمياء. مجتمعات لحدو التي لا ترى الدنيا الا خلال عيونها الضيقة . كل كوردي وفي جميع اجزاء كوردستان يفهم جيدا مقاصد كلماتكم. كيف يطلب من كوردي ان يصبح مواطنا للدول التي تحتل كوردستان وتعامل الكورد على انهم مواطنون من درجة تحت الصفر. الوطنية لا تزرع بالقوة والسلاح وعلي الكمياوي. لم ولن اشعر بانتمائي الى العراق .ما كتبته اليوم عشناه ابا عن جد والحياة مستمرة بتلك البشاعة في الدول التي تتقاسم كوردستان وتنهبها.