أخبار

الامم المتحدة تطلب وضع الوثائق الرسمية الليبية في مكان آمن

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

جنيف: دعت لجنة التحقيق المستقلة للامم المتحدة في ليبيا الاثنين المجلس الوطني الانتقالي الى اتخاذ تدابير "عاجلة" لوضع الوثائق الرسمية والمحفوظات التي تركها نظام القذافي بعد معركة طرابلس، في مكان آمن.

وقال احد اعضاء اللجنة المكلفة التحقيق في اتهامات المساس بحقوق الانسان فيليب كيرش ان "اللجنة قلقة حيال المعلومات المتعلقة باتلاف او فقدان وثائق ومحفوظات رسمية تركت في طرابلس عندما انسحبت كتائب القذافي من المدينة".

واضاف امام مجلس حقوق الانسان المجتمع في اطار جلسته ال18 في جنيف "ان فقدان او اتلاف الوثائق قد يضر بجهود اللجنة لاثبات الحقائق حول انتهاكات حقوق الانسان وعمل اي آلية مستقبلية في ليبيا لاحقاق العدل".

وتطلب لجنة التحقيق من المجلس الوطني الانتقالي "اتخاذ تدابير فورية وعاجلة لاستعادة هذه الوثائق الرسمية وحفظها وكذلك المحفوظات الالكترونية واي معلومات اخرى" للتأكد من ان المسؤولين عن "انتهاكات حقوق الانسان سيلاحقون".

وقال كيرش ان اللجنة اعربت عن "قلقها من امكانية التلاعب بادلة او فقدانها اذا مر وقت طويل خصوصا بشأن استخدام مرتزقة او جنود اطفال والعنف الجنسي وانتهاك حقوق المهاجرين".

كما اشار الخبير الى معلومات عن "اعتقالات جماعية لافارقة سود يشتبه في انهم مرتزقة موالون للقذافي".

واوضح ان "عددا كبيرا من المهاجرين من تشاد ومالي والنيجر ونيجيريا والسودان اوقفوا اعتباطيا من قبل قوات امن المجلس الوطني الانتقالي في طرابلس".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف