أخبار

الهاشمي: تكالب على نهب أموال الدولة وضغوطات تمنع مكافحة الفساد

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أكد نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي أن بلاده تعاني تكالباً على نهب أموال وعقارات الدولة، وقال إن ضغوطات سياسية تمنع مكافحة الفساد وهاجم محاولات تكتيم الافواه والتسقيط السياسي ونشر الاشاعات الكاذبة وعدم احترام حقوق الانسان.

الهاشمي في أحد الاجتماعات

قالنائب الرئيس العراقي، طارقالهاشمي، خلال مؤتمر لحركة "تجديد" السياسية التي يترأسها في بغداد اليوم الاثنين إن مسألة الاستفراد بالسلطة وتهميش الآخرين وتغييب اتفاقيات اربيل أصبحت ظاهرة واضحة مشيرا إلى وجود محاولات لتكميم الأفواه والتسقيط السياسي وبث الإشاعات الكاذبة. واضاف ان "هذا هو حال البلد عندما تنفرد جهة واحدة بإدارة الملفات المهمة فيه".

وحول استقالة رئيس هيئة النزاهة العامة القاضي رحيم العكيلي قبل ايام اعتبر الهاشمي تغيير رئيس هيئة النزاهة من فترة إلى أخرى من دون ضوابط أمراً غير صحيح، وقال "إن القاضي العكيلي رجل مهني وحيادي ومحترف، وكان يجب أن يكافأ لا أن يطلب منه أن يستقيل" في اشارة الى طلب رئيس الوزراء نوري المالكي منه الاستقالة. وتساءل قائلا "لمصلحة من يستقيل العكيلي بعد أن بدأت عجلة مكافحة الفساد تدور بالشكل الصحيح؟".

وشدد الهاشمي على أن استقالة العكيلي جاءت إثر عجزه عن الاحتفاظ بالدعم السياسي الذي حصل عليه قبل عام 2011 اضافة الى تعرضه لضغوطات سياسية من جهات تحاول توجيه ملفات الفساد بالطريقة التي تراها" .. وكذلك ما ذكره العكيلي من "وجود جزء غير معلن من الصراع على السلطة في العراق من خلال التكالب على نهب أموال الدولة وعقاراتها" وتذمر الإرادة السياسية من " الرقابة والقيود القانونية وسعيها لمقاومة آليات المساءلة والشفافية".

واضاف الهاشمي تعليقا على ذلك قائلا "ان هذه شهادة براءة وأهلية للقاضي رحيم العكيلي حيث إن العراق خسر كفاءة هو بأمس الحاجة إليها مطالبا مجلس النواب بتدارك هذا الأمر.

وتلا الهاشمي نص رسالة استقالة العكيلي حيث قال فيها "التكالب على نهب أموال الدولة وعقاراتها هو الجزء غير المعلن من الصراع على السلطة في العراق اليوم في ظل ارادة سياسية تدعي الوعي بحجم الفساد المستشري" .. حيث ان تلك الإرادة السياسية اضحت في الفترة الأخيرة متذمرة بقوة من الرقابة ومن القواعد والقيود القانونية وتسعى جاهدة لمقاومة ادوات واليات المساءلة والشفافية، فكأنها مشغولة بمحاربة الرقابيين اكثر من انشغالها بمكافحة المفسدين".

وفي إطار التضييق على الحقوق والحريات العامة اشار الهاشمي الى اغتيال الصحافي هادي المهدي الاسبوع الماضي وقال انه "كان صوتا للمحرومين والفقراء والمطالبين بتحسين الخدمات" . وأكد أن إدارة الدولة لم توفق في عملها بعد مرور 8 سنوات على التغيير في العراق رغم توفر أموال كثيرة ودعم دولي لم يسبق له مثيل.

واضاف ان حقوق الإنسان ما زالت بعيدة عن المعايير الدولية مشيراً إلى تغييب الدور الإصلاحي للسجون "إلى الدرجة التي يخرج فيها البريء من السجن مجرماً مشبعاً بروح التآمر والانتقام بسبب سوء المعاملة والضغوط النفسية" .. متسائلاً عن دور الادعاء العام في إلزام جميع الجهات التنفيذية بتطبيق المعايير الدولية.

القاضي رحيم العكيلي رئيس هيئة النزاهة العامة المستقيل

وكان العكيلي أعلن في الثامن من الشهر الحالي عن استقالته بسبب ما وصفها بضغوط من أحزاب سياسية تحاول التستر على اختلاس أموال الدولة فيما أعلن رئيس الوزراء نوري المالكي بعد ثلاثة ايام من ذلك عن موافقته على استقالة العكيلي من منصبه.

وانتقاد الهاشمي لعملية اضطرار رئيس هيئة النزاهة العامة للاستقالة هو الثاني من نوعه الذي يوجه الى المالكي حيث ارجع النائب المستقل صباح الساعدي خلال مؤتمر صحافي في العاشر من الشهر الحالي الاستقالة الى ضغوط تعرض لها من قبل رئيس الوزراء . وقال ان رئيس هيئة النزاهة رفض طلبا مقدما من قبل المالكي بفتح ملفات فساد ملفقة تخص النائب احمد الجلبي حول المصرف التجاري واخرى حول وزير الداخلية السابق جواد البولاني.

مبينا أنه ألح في فتح هذه الملفات وان كانت غير صحيحة. وأضاف أن المالكي دعا رئيس هيئة النزاهة الى تقديم استقالته بعد ان رفض الاخير فتح هذين الملفين لافتاً الىأن العكيلي شخصية وطنية حاربت الفساد في البلاد وحصلت على اشادة دولية .

واتهم الساعدي المالكي بأنه "ينتهج نهج صدام حسين نفسه من خلال التهديد بالقتل واكبر دليل على ذلك ما حدث للصحافي هادي المهدي" مضيفا أن "مصيرنا سيكون مصير المهدي نفسه". وأكد أن "أدبيات حزب الدعوة (بقيادة المالكي) أفضل الأدبيات إلا أن المالكي انتهج أدبيات تخالف تلك الأدبيات وهو ينتهج دكتاتورية الشخص وسيعمل على حل حزب الدعوة والاستيلاء على هيئة النزاهة".

وإثر ذلك قالت مصادر مقربة من المالكي ان رئيس الوزراء يعتزم رفع دعوى قضائية ضد الساعدي بسبب التجريح الشخصي والاتهامات التي اطلقها ضده "دون استناد لأي دليل".

وأشارت إلى أن "الاتهامات الخطرة والعلنية التي اطلقها الساعدي والتي لم يسندها بأي دليل تعد تجاوزا على كل الخطوط الحمراء وعلى الساعدي ان يتحمل نتائجها في مواجهة القضاء خاصة وانه اطلقها امام وسائل الاعلام وليس تحت قبة البرلمان ولا بد أن يقف أمام القضاء العراقي ليطلع الشعب العراقي على حقيقة هذه الشخصيات التي تطلق الاتهامات جزافا دون مراعاة لما تنطوي عليه من اساءة وتضليل ودون أية خشية من تأثيرها على الامن والاستقرار" .

من جهته أكد النائب عن دولة القانون ياسين مجيد انه دعا الى فصل النائب الساعدي من التحالف الوطني بعد الاتهامات غير المسؤولة التي اطلقها الساعدي في مؤتمره الصحافي وادعائه الباطل بامتلاكه ادلة تثبت صحة كلامه .وقال مجيد"ان اتهامات الساعدي اوقعته في مأزق قانوني من الصعب عليه التخلص منه وتبريره إلى جانب المأزق الأخلاقي".

يذكر أن هيئة النزاهة مؤسسة حكومية رسمية مستقلة معنية بالنزاهة العامة ومكافحة الفساد أنشئت في العراق باسم مفوضيـة النزاهة العامة بموجب القانون الصادر عن مجلس الحكم العراقي السابق واعتبرها الدستور العراقي الدائم لعام 2005 إحدى الهيئات المستقلة وجعلها خاضعة لرقابة مجلس النواب وبدل اسمها إلى هيئة النزاهة وهي تهدف إلى منع الفساد ومكافحته ولها وسائلها القانونية في تحقيقه وتأدية وظيفتها وهي تقسم إلى جانبين، الأول قانوني والثاني تربوي إعلامي تثقيفي ويرأس الهيئة موظف بدرجة وزير يعينه رئيس الوزراء ولا تجوز إقالته إلا من مجلس النواب بالطريقة نفسها التي يقال بها الوزراء وللهيئة نائب واحد وتقوم بإصدار استبيان شهري يبين مؤشر تعاطي الرشوة في العراق.

وكان التقرير السنوي لمنظمة الشفافية الدولية لعام 2011 قد ضم ثلاثة بلدان عربية بين البلدان العشرة "الأكثر فساداً" في العالم وهي الصومال والعراق والسودان كما أظهر أن الصومال احتلت المركز الأول في الدول الأكثر فساداً تلته أفغانستان وميانمار ثم العراق والسودان وتركمانيا وأوزبكستان وتشاد وبوروندي وأنغولا.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
قول وفعل
الحيري -

كلام تردد كثيرا طوال السنوات الماضية - لكن السوال الاهم هو - الذي شاهد كل هذه الممارسات والضغوط غير الشرعية لتغطيه ممارسات غير شرعية وغير قانونية وهو نائب رئيس الجمهورية لسنوات غير قليلة - فلماذا يستمر بموقعه ولم يستقيل ويسجل موقفا اذا كان عاجزا عن الفعل او المحاسبة ؟؟؟ ومتى كانت النزاهة وحدها مسؤؤلة عن فساد العراق المالي والاداري في كل المستويات اليس هناك مؤسسات اخرى لاثارة الدعاوى اذا فرضنا وجود جهاز قضائي ؟؟ او ملاحقة امنية والجهات الامنية متعددة والحمد لله ؟؟ او ادوات مكافحة الارهاب التي هي لقتل ايه روح مواطنية حقيقية اليس من الافضل لها مكافحة الفساد والمستغلين والمتسلطين ؟؟؟ لاينطبق على الحال الا المثل القائل - الذي ما يعرف يركص يكول الكاع عوجة ؟؟؟ نسي الهاشمي بانه مسؤؤول ومشارك في كل ما يجري مع الاخرين منذ الاحتلال في 2003 والى اليوم ؟؟ وربما غدا ايضا ؟؟؟ ان اوراق التوت ستنتهي من السوق اذا غطى كل مسؤول نفسه بها ؟؟ فمن المسؤؤل اذن ؟؟ اذا نائب رئيس الجمهورية يشتكي فهل العكيلي يستطيع ان يصدر حكم حقيقي او اي مما يسمى مجلس القضاء الاعلى الذي يبحث على الامتيازات وتخريجات حسب الطلب ؟؟؟ لاتنسون بان الفساد والفشل والشلل وكل اشكال البؤس هي لكل العراق كما هي لكل المسؤؤلين حسب قاعدة الاواني المستطرقة - لايستثنى منها احد مادام يركب نفس العربة مع الاخرين - فالشجاع والمواطن الصالح من المسؤؤلين هو الذي يشار اليه - يشخص الخلل ويتخذ موقفا ويستمر عليه اما بانهاء الخلل او النزول من العربة وبذلك يؤكد شجاعته وحرصه حسب ما يسمع منه من كلام ؟؟؟ حينها يقال - قول وفعل ؟ظ

طارق الهاشمي
سعد الموصلي -

السيد طارق الهاشمي يتصرف ويتكلم وكأنه رجل فوق الشبهات فيما هو جزء اساسي من الطبقة السياسية العراقية فهو يحتل منصب نائب رئيس الجمهورية للسنة السابعة كما أن لهذا الرجل صولات و جولات معروفة في تعميق المحاصصة الطائفية على المناصب والتغطية على المفسدين والدعوة لأطلاق سراح الأرهابيين , .

والله كلكم حرامية
شلال مهدي الجبوري -

والله ياطارق الهاشمي كلكم حرامية .انتم البعثين حكمتم العراق ماذا قدمتم للعراق قبل ان تستولون على السلطة في انقلابكم الاسود في 17تموز1968؟؟كان العراق بلد معمر ومرتب وكانت بغداد تزهي بجامعاتها ومسارحها ومدارسها ومعاملها ومصانعها وشوارعها واسواقها ورجعتم العراق 500سنة للوراء واليوم شركاء مع حرامية جدد.والله العراق لم يستقر اذا لم يتحرر منكم ومن المالكي وميليشياته. سبب خراب العراق هو انتم البعثين والاحزاب الشيعية الطائفية. طائفين سنة وطائفين شيعة والعراق ضايع مابينهم.الك يوم ياظالم.لاتدوم لكم والا لدامت لصدام وابن علي وامبارك والحبل على الجرار

طارق الهاشمي
سعد الموصلي -

السيد طارق الهاشمي يتصرف ويتكلم وكأنه رجل فوق الشبهات فيما هو جزء اساسي من الطبقة السياسية العراقية فهو يحتل منصب نائب رئيس الجمهورية للسنة السابعة كما أن لهذا الرجل صولات و جولات معروفة في تعميق المحاصصة الطائفية على المناصب والتغطية على المفسدين والدعوة لأطلاق سراح الأرهابيين , .

يسموها سياسة
احمد الوطني -

ياشعب بلدي العراق يامن صارعتم الظلم والفقر والجوع يامن غلبتم القهر بالصبر .وَبشر الصابرين . ويامن تغلبتم على اليأس بلأمل .وَلَا تَيْأَسُوا مِنْ رَوْحِ اللَّهِ . ويا من تغلبتم على الموت بلحياة .فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وّلنجزينّهم أجرهم بأحسن ما كانوا يعملون-- سيجزيكم الله ياشعب العراق بأذنه تعالى--- وان هؤلاء المارقين الفاسدين حكومة الفتن والكذب وزراء مرتشين رؤساء منافقين وكذالك مرتشين مسؤلين فاسدين .من البرزانيين والهاشميين والمالكيين والصدريين والحكيم . اسماء وعناون الفساد والعمالة . هؤلاء بائعي الأرض والعرض لاهَم لهم الاالبقاء على كرسي المسؤلية وجمع ملايين الدولارات واداعها في بنوك العرب والعجم والرقص على جميع الحبال ويسمونهى السياسة . اي سياسة هذه التي جعلت العراق وشعب العراق ينتظر كل خمس ساعات ساعة كهرباء .يسموها سياسة اي سياسة التي تجعل من شعب الحضارات والثورات ان يسكت وهو يرى سرقة المليارات من كيس حياته ويرضى بحصة النفايات المنتهية الصلاحيات لعله يمرض ويموت في المستشفيات .وتبقى هذه الشرذمة من العصابات . - ياشعب العراق لاتنخدعو من هؤلاء انهم ببساطة كذابين يظحكون على الذقون ويضنون انهم لكُم خادعين .يجب ازاحتهم ومحاسبتهم واعادت كل الذي من الشعب سرقوه وثم معاقبتهم وبهذا سوف ينهض العراق ... وعن قريب بأذن الله سيخرج من بين العراقيين من يعيد اليهم كرامتهم وعزتهم وشموخهم العربي المحمدي العلوي الحسيني-- هيهات منا الذلة -- تحياتي احمد الوطني

salem -

اذا كان كل هذا يحدث امام بصرك لسنين طويلة ولم تفعل شيء ولا حتى قدمت استقالتك فانت لا تختلف عن الخرين٠انا ادعوك عن الكف عن هذا خزعبلات ولا تحسب الشارع العراقي لا يعرف سارقية ومنافقية

عمار العراقي -

كلام جميل. اين هو دور البرلمان واين المعارضة من كل هذا الفساد. اذا كانت جميع الاحزاب في الحكم فمن يراقب الفاسدين. التاريخ لن يرحم احد. وهناك حزب عراقي قام بتهريب 750 مليون اي مايقارب 1 مليار دولار امريكي عن طريق لبنان الى اوربا. شعب العراقي عانه الكثير ودفع ملايين الشهداء من اجل بلد ديمقراطي. والله الشعب العراقي يستحق رئيس وزراء وبرلمانيين افضل من هؤلاء العلوج. وشعب العراقي لن يرحمكم في ثورتة القادمة.

عمار العراقي -

كلام جميل. اين هو دور البرلمان واين المعارضة من كل هذا الفساد. اذا كانت جميع الاحزاب في الحكم فمن يراقب الفاسدين. التاريخ لن يرحم احد. وهناك حزب عراقي قام بتهريب 750 مليون اي مايقارب 1 مليار دولار امريكي عن طريق لبنان الى اوربا. شعب العراقي عانه الكثير ودفع ملايين الشهداء من اجل بلد ديمقراطي. والله الشعب العراقي يستحق رئيس وزراء وبرلمانيين افضل من هؤلاء العلوج. وشعب العراقي لن يرحمكم في ثورتة القادمة.

احفاد آكلة الاكباد
احمد الفراتي -

لم يتحدث الهاشمي البعثي القاعدي وهو احد رموز الفساد والارهاب في العراق عن جريمة النخيب وقتل عشرات المسافرين الشيعه بدم بارد... صلافه ووقاحه

الحرامية
علي كاظم -

الحرامية كلهم متورطون في الجريمة واليوم اختلفوا مع نوري المالكي وطلعت الفضائح واليوم ايضا رئيس الهاشمي الطالباني يذهب الى نيويورك لمدة اسبوع ويطلب سحب 2 مليون دولار مصرف جيب لعد اليبوكه اشكدز الله ينتقم منكم يا حرامية العصر الحديث

الحرامية
علي كاظم -

الحرامية كلهم متورطون في الجريمة واليوم اختلفوا مع نوري المالكي وطلعت الفضائح واليوم ايضا رئيس الهاشمي الطالباني يذهب الى نيويورك لمدة اسبوع ويطلب سحب 2 مليون دولار مصرف جيب لعد اليبوكه اشكدز الله ينتقم منكم يا حرامية العصر الحديث

الحل
وسام -

تمت الانتخابات التشریعیه واعاده انتخاب اعضاء جدد للبرلمان الدنمارکی قبل انتهاء الفتره المحدده للحکم وذلک لسبب بسیط . وهو عدم حصول الکتله الحاکمه علی الاصوات الکافیه لتمریر قانون التقاعد وطریقه التقشف .این تکمن المشکله لو امر رئیس الوزراء بالذهاب لصنادیق الاقتراع.لحل کل المشاکل التی یمر بها العراق .

تعليق رقم(3)و(4)
الزيدي العراقي -

انا متابع يومي لآيلاف لكونهاراقيةو رصينة والاحظتعليقاتكما انتما الأثنين وأهتم بها لأنها بصراحة تبرد القلب وتحكي عن ما موجود في عقولنا بارك الله فيكما وفي أيلاف منبر الكلمة الصادقة .

الهاشمي
عراقي أناااااااااااا -

اسالوا الهاشمي عن 187 الف دولار في ولايته الاولى كشفتها النزاهة ( اختلاس ) وعند سؤاله عنها اجاب انها هدايا قدمها بحكم المنصب طالبوه بوصولات هذه الهدايا لم يقدم اي وصولات (سدت القضية عن طريق المحاصصة اللفطية بينهماسالوا الهاشمي لماذا بم يصوت هو وقائمته على هيئة فاسدة وهي مفوضية الانتخابات والتي اثبت فسادها وداخل قبة البرلمان (انها المحاصصة اللفطية )) فلا تنه عن خلق وتاتي مثله عار عليك اذا فعلت عظيم

تعليق رقم(3)و(4)
الزيدي العراقي -

انا متابع يومي لآيلاف لكونهاراقيةو رصينة والاحظتعليقاتكما انتما الأثنين وأهتم بها لأنها بصراحة تبرد القلب وتحكي عن ما موجود في عقولنا بارك الله فيكما وفي أيلاف منبر الكلمة الصادقة .

شيخ....
AL-SAADY -

اخجل على نفسك ياهاشمي يا راس البلاء والتشذررم .....في العراق.

الكى هو الدواء
سلام -

البلد الان مليء بالمفسدين واللصوص والقتلة المجرمين وبدرجات متفاوتة ولو نأتي بكل محاكم العالم لا تكفى لقضائهم وهذا كله تضييع للوقت والجهد وعلى الشعب ان يقول كلمته فأجهزة النظام الامنية ليست اقوى من الاجهزةالامنيةالعربية التى سقطت و التى سوف تسقط.

شيخ....
AL-SAADY -

اخجل على نفسك ياهاشمي يا راس البلاء والتشذررم .....في العراق.

مقالة تناسب الخبر
محسن العزاوي -

الرجل المحظوظ والفالت من القتل المضغوط !..ـــ بقلم مهدي قاسم يمكن القول إن رئيس هيئة النزاهة القاضي رحيم العكيلي المستقيل رجل محظوظ ، لكونه فقد منصبه فقط ، دون أن يفقد رأسه بكاتم الصوت أو بقابض الروح من مفرقعات اللاصقات ..أو على الأقل حتى الآن لم يفقد حياته ، جراء أخذه أمور الفساد وقضايا السياسيين والمسئولين الفاسدين بشيء من الجدية و الاهتمام ، سيما أن عملية التصفيات السياسية للأشخاص المزعجين لهؤلاء الساسة والمسئولين هي أسهل عملية على الإطلاق في عراق اليوم ..فاكتفوا بأن سحبوا منه دعمهم السياسي ، ربما تحذيرا على النحوالتالي :ــ طيب.. ديربالك يا رحيم العكيلي ولا تمد يدك في أعشاش زنابرنا اللاسعة !!.. فدع مال الله لله و مال القيصر للقيصر ومال الساسة للساسة المتنفذين والمتربعين على كراسيهم الذهبية !!..فهؤلاء الساسة والمسئولون لا يحبون من يأخذ مسألة الفساد المالي و السياسي و الإداري في العراق بشكل جدي لحد المساءلة والمحاسبة ، من خلال كشفهم وفضح فسادهم وتواطؤهم مع الفساد والفاسدين والتغطية عليهم ..إنهم يريدون شخصا يتحدث عن الفساد فقط ، و بشكل عمومي ومبهم ، وذلك بهدف ذر الرماد في عيون الساذجين ، طبعا، دون تحديد مسئولية المذنبين والمتورطين والضالعين في السرقات والاختلاسات وفي عملية نهب المال العام ومصادرة الأراضي والعقارات التابعة للدولة ، وفرهدة كل ذلك حسب الكيف والمزاج..إذ إن التحري الجدي سيكشف فساد معظم الساسة العراقيين المتنفذين ، ويحرجهم ويضعهم أمام المسئولية وعواقب القانون وإدانة المجتمع ..وهي الخطوة التي أراد العكيلي الإقدام عليها ، ولكنه أُجبر على التراجع والاستقالة قبل أن يتمكن من رفع غطاء بلوعة الفساد والفاسدين ..دون أن يمنع ذلك هؤلاء الساسة الذين أجبروا رئيس لجنة النزاهة على الاستقالة أن يصرحوا ضد الفساد والمفسدين ، ليعطوا انطباعا زائفا بأنهم ساسة شرفاء ونزيهين وحريصين على المال العام !!..

فاقد الشئ لا يعطيه
عراقي وبس -

طارق الهاشمي .......حسة عالي ......... ابن اختة يعمل بواسطة علاقاته العمل على تعيين الشباب في جهاز مكافحة الارهاب مقابل مبالغ نقديةوالعمل على ابتزاز الناس الذين لديه مستمسكات عليهم ومقابل الاف الدولارات وخاصة تلك التي يجلبها له خاله طارق الهاشمي من هيئة النزاهة وفيما يتعلق برحيم العكيلي ............وماقيل عن عدم رغبته بفتح ملفات ملفقة ضد الجلبي فان هذه الملفات فهي حقيقية 100%وهو لم يرغب بفتحها لان علاقاته قوية بالجلبي وهو مستفيد منه بشكل كبير وقد قام بالاستقالة حتى يخرج امام الناس كبطل ولا يفقد الدعم ويكون وفيا للاموال التي استلمها اي يمسك كرتين بيد واحدة

مقالة تناسب الخبر
محسن العزاوي -

الرجل المحظوظ والفالت من القتل المضغوط !..ـــ بقلم مهدي قاسم يمكن القول إن رئيس هيئة النزاهة القاضي رحيم العكيلي المستقيل رجل محظوظ ، لكونه فقد منصبه فقط ، دون أن يفقد رأسه بكاتم الصوت أو بقابض الروح من مفرقعات اللاصقات ..أو على الأقل حتى الآن لم يفقد حياته ، جراء أخذه أمور الفساد وقضايا السياسيين والمسئولين الفاسدين بشيء من الجدية و الاهتمام ، سيما أن عملية التصفيات السياسية للأشخاص المزعجين لهؤلاء الساسة والمسئولين هي أسهل عملية على الإطلاق في عراق اليوم ..فاكتفوا بأن سحبوا منه دعمهم السياسي ، ربما تحذيرا على النحوالتالي :ــ طيب.. ديربالك يا رحيم العكيلي ولا تمد يدك في أعشاش زنابرنا اللاسعة !!.. فدع مال الله لله و مال القيصر للقيصر ومال الساسة للساسة المتنفذين والمتربعين على كراسيهم الذهبية !!..فهؤلاء الساسة والمسئولون لا يحبون من يأخذ مسألة الفساد المالي و السياسي و الإداري في العراق بشكل جدي لحد المساءلة والمحاسبة ، من خلال كشفهم وفضح فسادهم وتواطؤهم مع الفساد والفاسدين والتغطية عليهم ..إنهم يريدون شخصا يتحدث عن الفساد فقط ، و بشكل عمومي ومبهم ، وذلك بهدف ذر الرماد في عيون الساذجين ، طبعا، دون تحديد مسئولية المذنبين والمتورطين والضالعين في السرقات والاختلاسات وفي عملية نهب المال العام ومصادرة الأراضي والعقارات التابعة للدولة ، وفرهدة كل ذلك حسب الكيف والمزاج..إذ إن التحري الجدي سيكشف فساد معظم الساسة العراقيين المتنفذين ، ويحرجهم ويضعهم أمام المسئولية وعواقب القانون وإدانة المجتمع ..وهي الخطوة التي أراد العكيلي الإقدام عليها ، ولكنه أُجبر على التراجع والاستقالة قبل أن يتمكن من رفع غطاء بلوعة الفساد والفاسدين ..دون أن يمنع ذلك هؤلاء الساسة الذين أجبروا رئيس لجنة النزاهة على الاستقالة أن يصرحوا ضد الفساد والمفسدين ، ليعطوا انطباعا زائفا بأنهم ساسة شرفاء ونزيهين وحريصين على المال العام !!..