أخبار

حربو: المحاصصة أنتجت فوضى وضعفاً بمواقف العراق الخارجية

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أكد النائب العراقي، نبيل حربو، أن السفارات العراقية في السابق كانت عبارة عن مراكز للمخابرات لنقل نشاطات العراقيين إلا أنها قد تحولت إلى أماكن للنزهة، فالموظفون الذين يعملون فيها غير متعاونين مع المواطن العراقي إطلاقًا، أي إن السفارة في واد والمواطن العراقي، ومعاناته في واد آخر.

النائب العراقي نبيل حربو

بغداد: أكد نائب عراقي أن سفارات بلاده في الخارج قد تحولت إلى منتديات عائلية موظفوها يرتبطون بصلات قرابة تجمعهم المحاصصة المذهبية أوالقومية بعيدًا عن خدمة المواطنين العراقيين الذين يشتكون من سوء المعاملة مع وجود أعداد هائلة من الموظفين في هذه السفارات.

وحمّل النائب عن القائمة العراقية نبيل حربو في حديث مع "إيلاف" رئاسة الوزراء ووزارة الخارجية مسؤولية ضعف مواقف العراق الخارجية ومواجهة الانتهاكات التي تتعرض لها أراضي ومصالح البلاد. وقال إن السفارات العراقية تعتمد في تعيين ملاكاتها الدبلوماسية والادارية على المحاصصة الطائفية والقومية ما اثر سلباًفي أدائها.. وتحدث عن الكثير من الملفات والقضايا خلال الحوار الآتي:

**بدأت بعض الاصوات البرلمانية تنادي بتغيير وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري، فهل تؤيد القائمة العراقية ذلك؟

دعوة بعض أعضاء مجلس النواب إلى إقالة وزير الخارجية تمت بناء على وجود الكثير من الفوضى في أغلب السفارات العراقية وخاصة في الدول الأوروبية وأولها قضية التعيينات حيث نجد أن كل واحدة من تلك السفارات أصبحت عبارة عن نسيج عائلي بداية من السفير، وانتهاء بأصغر موظف فموظفوها، إما من أقارب السفير أو من أقارب مسؤول في بغداد كان هو سبب مباشر بتعيين السفير وتعيين أغلب موظفي السفارة وهذه حالات غير قانونية حولت السفارات العراقية إلى منتديات عائلية وهو وضع يتطلب الإصلاح والمعالجة.

**من هي الجهات المسؤولة عن هذه الأوضاع؟

وزارة الخارجية هي المسؤول الأول عن هذه التجاوزات في السفارات العراقية، ويجب إعادة النظر في عمليات تعيين جميع الموظفين، وتحديد مدى حاجة السفارة إلى هذا العدد الهائل من الموظفين قبل الشروع بعملية إقالة وزير الخارجية، لأننا نرى ان الوزير ليس هو المسؤول الوحيد عن هذه العملية، بل إن هناك تدخلات على مستوى رئاسة مجلس الوزراء في هذا الأمر.

** هل تعتقد أن توزيع المهام الوظيفية والإدارية في السفارات العراقية يتم فعلا على أساس المحاصصة؟

..هناك أمران كان لهما الأثر في توزيع تلك المناصب أولها عملية المحاصصة والأمر الآخر هو عملية المحسوبية والمنسوبية في تعيين الموظفين في السفارات سوى في الملحقيات العسكرية أو الثقافية او غيرها.. ولذلك أرى أن هناك ضلوعًا في هذا الوضع من قبل رئاسة الوزراء ووزير الخارجية إضافة إلى التحاصص والطائفية، وهي كلها ممارسات خلقت هذه الفوضى التي تعانيها حاليًا سفارات العراق.

أقول وبكل صراحة إن طابع التعيينات في السفارات العراقية الغلبة فيه للأكراد من خلال التحاصص الطائفي والمذهبي حيث تردنا الكثير من شكاوى المواطنين الذين يعيشون في بعض دول الجوار، حيث يتم سؤال المواطن عند مراجعته للسفارة لأي قومية ينتمي ثم يتم التعامل معه على هذا الأساس ومن ثم على أساس المذهبية.

**ما هو رأيكم بالاتهامات الموجهة الى وزارة الخارجية بأنها عاجزة عن حل الكثير من ملفات العراق الخارجية؟

الدبلوماسية العراقية تعاني في الوقت الحاضر ضعفًا كبيرًا، حيث لم تتمكن من الخروج بموقف واضح وشفاف وقوي لما يتعرض له العراق من انتهاكات وتجاوزات من قبل دول الجوار، لذا نحمل المسؤولية لجميع الكتل والكيانات السياسية المشتركة في تشكيلة الحكومة العراقية والتي تعيش حالة من الاختلافات، لأن هذه الحالة تؤثر بالنتيجة في القرار الدبلوماسي الناجح والصارم، وكذلك هناك سبب آخر يعود إلى أن بعض الكتل والكيانات السياسية لها علاقات خاصة مع دولة معينة أو مجموعة من دول الجوار، ولهذا هناك نوع من المغازلة مع هذه الدولة أو تلك إضافة إلى وجود نوع من عدم الحرص على سلامة حدود العراق وسيادة البلاد.

**هل هناك شخصية مرشحة لتولي وزارة الخارجية، فيما لو استقال الوزير الحالي؟

معروف ان منصب وزير الخارجية منذ تشكيل الحكومة العراقية عام 2004 كان من نصيب التحالف الكردستاني، فإذا ما ذهب الوزير الحالي فسوف يحل محله وزير من الكتلة الكردستانية نفسها، أما مدى اتفاق الكتل السياسية على ذلك، فنحن في مجلس النواب ما زلنا في مرحلة جمع التواقيع لإقالة زيباري، وبعد ذلك سيتم طرح الموضوع على المجلس وبطبيعة الحال فانه لن يتم اتخاذ مثل هذا القرار إلا بعد أن تتم استضافة وزير الخارجية ومناقشته حول اداء وزارته.

**وما هي أهم القضايا التي ستتم مناقشتها؟

أولها وجود هذه الأعداد الكبيرة للموظفين في كل سفارة عراقية موجودة ودرجة الصلة والقرابة بين الموظفين وآلية الاختيار في تعيينهم وكذلك عدم وضوح موقف الدبلوماسية العراقية ووزارة الخارجية من التهديدات الخارجية خاصة في ما يتعلق بقضيتي ميناء مبارك والمفاعل النووي الكويتيين ومسألة قطع المياه من الجانب الإيراني والتجاوزات على الأراضي العراقية في الشمال من قبل الإيرانيين والأتراك.وكل هذه الملفات ستتم مناقشتها مع وزير الخارجية.

الحقيقة أن وزارة الخارجية تمثل نقطة ضعف بالنسبة إلى العراق كدولة وحكومة، لذا نحن نطالب وزير الخارجية وفريق عمله بإعادة النظر في عملهم والقيام بدراسة التحديات والتجاوزات التي يتعرض لها العراق.

** كانت السفارات في زمن النظام السابق مراكز استخبارات وتجسس على المواطن، فهل تعتقد أن مهامها قد اختلفت حاليًا عما كانت عليه في السابق؟

نعم في السابق، كانت السفارات العراقية عبارة عن مراكز للمخابرات لنقل نشاطات العراقيين إلا أنها قد تحولت إلى أماكن للنزهة، فالموظفون الذين يعملون بها غير متعاونين مع المواطن العراقي إطلاقًا، أي إن السفارة في واد والمواطن العراقي، ومعاناته في واد آخر.

** تشهد دول في المنطقة أحداثًا ساخنة، فهل كان دور السفارات العراقية ايجابياً في حماية الجاليات العراقية في هذه الدول؟

موقف وزارة الخارجية لم يكن جيداً مع المواطنين في هذه الدول، فعند حدوث الاضطرابات في مصر وليبيا فإن أغلب الدول باشرت بنقل مواطني جالياتها بأقصى سرعة من خلال تخصيص طائرات قامت بهذه المهمة، أما المواطنون العراقيون في تلك الدول فقد تم نقلهم من قبل الأتراك ودول عربية بينما تلكأت السفارات، ولم تتعاون في هذا المجال ولدينا معلومات كثيرة عن مواطنين يعيشون تحت ظروف قاسية وقاهرة في ليبيا مثلا ولم يتمكنوا من الخروج منها نتيجة عدم تعاون السفارات.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
شهادتي
ابن بغداد -

آني راح أتكلم عن اللي شفته بعيني: خدمات السفارات العراقية تحسنت كثيرا كثيرا كثيرا عن ما كانت ايام المقبور. آني راجعت سفارات وقنصليات العراق في لندن ومونتريال وتورنتو ودبي وعمان ولاحظت ان تعاون الموظفين جيد والخدمات قد تصل في بعض الاحيان الى احسن من الجيد بعد ان كانت ايام المقبور جوّة الصفر بأشواط. الوضع بالعراق مو هلكد زين، لكن السفارات وخدماتها زينة ونتمنى ان دوائر العراق توصل لهالمستوى

لماذا التصعيد ألآن؟؟
ازاد -

أول مرة أسمع بأسم صاحبنة نبيل حربو ومبين من اسمة وصورة صاحبنة يدور مشاكل وليس كما يدعي مصلحة العراق ! وانتي يا سعاد لماذا التطرق الى هكذا نوع من مواضيع في وقت يحتاج فية البلد وخصوصاً من كتابنا الى التهدئة ورص الصفوف بين أبناء الشعب التي مزقتة الحروب البعثية الصدامية المجرمةوالعصابات الأرهابية المدعومة من الخارج اكيد هكذا نوع من مواضيع أنما يخدم أعداء العراق .....................مع العلم اني ليست من مؤيدي زيباري.

شهادتي
ابن بغداد -

آني راح أتكلم عن اللي شفته بعيني: خدمات السفارات العراقية تحسنت كثيرا كثيرا كثيرا عن ما كانت ايام المقبور. آني راجعت سفارات وقنصليات العراق في لندن ومونتريال وتورنتو ودبي وعمان ولاحظت ان تعاون الموظفين جيد والخدمات قد تصل في بعض الاحيان الى احسن من الجيد بعد ان كانت ايام المقبور جوّة الصفر بأشواط. الوضع بالعراق مو هلكد زين، لكن السفارات وخدماتها زينة ونتمنى ان دوائر العراق توصل لهالمستوى

شفط بلد
ااحمد سلمان -

اولا انت مو ابن بغداد بل ابن الغرب ثانيا ماتحدث به النائب حربو هو الحقيقةبلد فصلو مقاييسة عليهم ولبسو واخيرابلد الميليشيات وامراء الطوائف والقتل والمفخخات والكواتم فالسفارات خل ايشبعون بيها ظلت عل السفارات مو همة بلد شفطو شفط

شفط بلد
ااحمد سلمان -

اولا انت مو ابن بغداد بل ابن الغرب ثانيا ماتحدث به النائب حربو هو الحقيقةبلد فصلو مقاييسة عليهم ولبسو واخيرابلد الميليشيات وامراء الطوائف والقتل والمفخخات والكواتم فالسفارات خل ايشبعون بيها ظلت عل السفارات مو همة بلد شفطو شفط

رد على أزاد
علي البصري -

يبدوا ان الأخ أزاد ما عاجبة الكلام لان الخارجية العراقية من نصيب التحالف الكردستاني , و لأن 80 % من كادر السفارات والقنصليات من الأخوة الأكراد فالكلام جارح و يريد رص الصفوف . الحقيقة المرة هي ان السفارات و القنصليات العراقية أتفشل و بائسة من حيث التعامل مع المراجعين . و شكرا

iraq embassy in uk
nirmrrod -

Wont to iraq embassy in london asked for passport for my wife they ask me are you shiash or sunni i replied am iraqi, they sayed sorry,,,,,i put all my iraqi passort and document to dust bin, i got for my wife british passport.......I WISH BORN NOT IRAQ BORN BANGLADISHHHHHHHH

?
AL-SAADY -

اليوم السفارات هي بيوت للعراقيين واتعامل مع المواطن ررائعلكن نرريد للسفاره ان تتحول الى لون واحد ااما حزبي او طائفي او قومي ومن هنا ادعو الحكومه فقط ان تتابع هذا الشئن.اريد ان اعرج على مشكله انيه تعرضضت لها الفرقه القوميهللفنون الشعبيه- ملخص-المشكله ماليه حدثت في السويد ولميحصلوا على دعم السفاره.ثانيا لماذا ياعراق تترك ابط الك الرياضييينيفترشون ساحات المطارات لايام الا يستطيع بلد مثلل العراقان يشتري طائره حتى يحترمون من قبل الشعوب الاخرى.................................

iraq embassy in uk
nirmrrod -

Wont to iraq embassy in london asked for passport for my wife they ask me are you shiash or sunni i replied am iraqi, they sayed sorry,,,,,i put all my iraqi passort and document to dust bin, i got for my wife british passport.......I WISH BORN NOT IRAQ BORN BANGLADISHHHHHHHH

لا كلهم عرب
ابن بغداد -

عيني احمد سلمان (تعليق ٣) تسميتك عني باني ابن الغرب تكدر تكول عنها صحيحة لأني عشت بالغرب اكثر من بلدنا، بس والله أخوية غصب ما عليّة شسوي. اما عن القنصليات اللي ذكرتها في لندن ومونتريال وتورنتو وعمان ودبي فكل كادرها عرب بس دبي كان القنصل السابق كردي اما الكادرفكلهم عرب في عرب.... وثانيا اخوتي شبيهم الكراد؟ قابل همة يابانيين؟ مو إحنا كلنا امه ماكو فرق؟ لو رجعتوا على حجي الطائفية وحجي نفط العرب للعرب ونفط الكرد للعرب؟؟؟

تعليق ٥ وحجي الصدك
ابن بغداد -

اما ذاك نمرود ما ادري شسمه (تعليق ٥) اشو يكول هو بلندن مع انو آني من حنت بالعدائية بغداد أحجيتها انكليزي احسن منه؟ على كلٍّ. ثانيا اللي دايكولة ما اعتقدة صدك واعتقدة دا يبالغ لأن الحمدلله ما وصلت يسألون هيج سؤال، بلبنان رسميا يسألوك عالمذهب بس بالعراق (وخصوصا بالسفارات) ما كو هيجي حجي. وثانيا شبيهة بنغلاديش كاعد تصنف عليها؟ مو عيب عليك اخي؟

كردوفوبيا
Rizgar -

فوبيا- قديمة و هي ما يمكن أن نسميها بالكردوفوبيا أو الخوف من الكرد الى حد الهوس . هل من المعقول ان موظف كوردي في سفارة او دائرة رسمية يهلع الاخرين لهذه الدرجة؟هل من المعقول أن يثير هذا الشعب المحروم من أبسط الحقوق الأنسانية الهلع في نفوس كل هذه الدول و الدوائر و الأفراد ؟ لماذا تثير مطالبة الكرد بحقوقهم القومية المشروعة كل هذه الفوبيا لدى أناس لا تتضرر مصالحهم من قريب أو بعيد من جراء تمتع الكرد ببعض حقوقهم ، بل أن الكثيرين من المنغمسين في هذه الحملة الغير مقدسة ضد الكرد سيكونون على رأس المستفيدين من تطور الأوضاع بإتجاه تحقيق الأماني القومية للكرد ؟

زيباري اسواء وزير
نائل -

المدعو زيباري جاء لوزارة الخارجية كجزء من الصفقة التى تمت بين الكرد والمحتل جاء هذا المدعو زيباري الى الخارجية العراقية وهو لايفقه من العمل الدبلوماسي حيث انه نخرج من مدرسة البشمركة الكردية والتى تعتبر احدى دعامات المؤسسات الكردية التى تقتصر في عملها على الاكراد فقط .وهذه الصفقة كانت تقضى بتدريب الكوادر الكردية على العمل الدبلوماسي بما فيهم زيباري نفسه تمهيدا لتدريب الكوادر الكردية حتى تكون جاهزة عند اعلان الدولة الكردية .نقول ان زيباري هذا اعتمد في عمله على العناصر الكردية خلال كل فترة تسلمه المنصب منذ عام 2003 وحتى الان حيث ان مدراء المكتب الخاص به كلهم من الاكراد ولم يكن بينهم اي واحد غير كردي وفي مكتبه الخاص هذا يتم تسريع طلبات التعيين الكردية والنوم على الطلبات غير الكردية للتعيين ولا يتم حتى الرد على مثل هذه الطلبات وقد اخبرني احد الاشخاص ممن يملك الكفاءات والخبرات وممن تقدم بطلب التعيين الى مكتب زيباري فقد اخبره مدير مكتب زيباري وهو الكردي طبعا ان طلبه لايمكن النظر فيه لان التعيينات تتم بالمحاصصة وليس على اساس الكفاءة واضاف انه اذا اراد التعيين فان على احدى الكتل المشتركة في الحكومة ان تتولى طلبه ولاشك ان مايحدث في سفارة العراق في روما من تهريب للاثار العراقية وتغيير في مسار كميات هائلة من الاموال لحساب عائلة مسعود البرزاني حيث ان السقير هنلك هو من عائلة برزاني نقول ان كل ذلك يتم بمعرفة ومشاركة هوشيار زيباري الذى احدى اهم مؤهلاته انه خال المدعو مسعود برزاني .كما ان زيباري يغدق على الموظفين الاكراد في الامتيازات والسفر والترقيات بينما يتغاضى عن احتياجات ممن هم من غير الاكراد ........................................................ان زيباري ربما يكون اكثر وزير خارجيه بقى لاطول فترة في مركزه الا انه سيذكر كاحد اكبر العرابين في الوزارة لانه عمل لحساب فئة دون اخرى .هذا بالاضافة الى نشوء مافيات كردية داخل موسسات وزارة الخارجية في الداخل والخارج

المعادي للساميّةِ
Narina -

صورةَ الأكراد في العالم العربي واكثرية المنتديات العربية والاسلامة يذكِّرُنا بأسلوبٍ الخطاب المعادي للساميّةِ في مفصلِ القرنينِ التاسع عشر والعشرين، بوصفهم أولئك الذين يستولون على الثروات بوسائل لا-أخلاقيّة، ............. .

ولاية بطيخ
ابن الناصرية -

لقد تحول العراق في ظل الاحتلالين الامريكي و الايراني الى ولاية بطيخ او الى حارة (كل مين ايدو الو) و طبعا كانت وزارة الخارجية من افسد و اسود الوزارات بسبب تحولها الى منتجع طائفي عائلي لمعالجة امراض التخمة السياسية العراقية و باب من ابواب الترزق و امنح المكافئات..في باريس .وبواب السفارة اخوه سفير...و احدى المستخدمات ابوها سفير...ومازال الكادر القديم من المستحدمين المحليين من البعثية هم من يتحكمون بامور السفارة...وهذا يحسب على بقية السفارت مثل لندن و جنيف...و لو اخذنا الخارطة العائلية لمنتسبي وزارة الخارجية العراقية لصاحبها زبـــآري لراينا العجب العجاب...ولكن لا نقول لسياسيو الاحتلال سوى...ان كنتم لا تستحون فافعلوا ما شئتم..و لكن التاريخ سيلعنكم بعد هذه الفترة المظلمة

to no. 10
Salim -

I am not sure you are turkman or arab but for one thing I am sure that after 100 years in IRAQ their will not be any racistian problems and they do not talk anymore against the Kurds or reverse,hahahahahahahaha

to number 10
10 -

هوشيار محمود محمد زيباري (1953 - )، سياسي عراقي كردي ووزير خارجية العراق. حصل على شهادة بالعلوم السياسية من الجامعة الأردنية بعمّان في عام 1976، وأكمل دراسة الماجستير في علم الاجتماع والتنمية في عام 1979 من جامعة إسكس في المملكة المتحدة. أصبح عضو في اللجنة المركزية والمكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني في 1979. وعمل كممثل للحزب في أوروبا قبل إدارة مكتب الحزب للعلاقات الدولية من 1988 حتى 2003. انتخب في المجلس التنفيذي للمؤتمر العراقي سنة 1992 وانتخب للمجلس الرئاسي للمؤتمر سنة 1999. عمل وزيراً للخارجية في الحكومة التي عينها مجلس الحكم في العراق واحتفظ بحقيبته في الحكومة العراقية المؤقتة والحكومة العراقية الانتقالية إلى أن أصبح وزيراً للخارجية في الحكومة العراقية التي تلت انتخابات عام 2006.

IRAQ GOV HARAMYI
NIMROOD -

I WISH BORN A PAKSTANI NOT BLLLLLLLLLLODISHHHHH IRAQI, IN LONDON THE IRAQI EMBASSY TO PUT THE KHOMANYI PICTURE BEHAIND THE IRAQI FLAG,,,,,THE EMBASSY RUN BY PUNCH OFF SAYEDAND KURD.....ONCE AGIN I WISH BORN A PAKSTAINIIIIIIII,,,NOT IRAQI,,,I DONT LIKE IRAQ EVEN I TILL MY SON ENGLAND IS YOU HOME........

مراجعة السفارات
منهل العراقي -

للأمانة راجعت قنصلية العراق في دولة غربية وكانوا أكثر من سعديين في أنجاز المعاملة ويشكرون على ذلك. الملاحظ ان أغلب الموظفين كانوا من طائفة معينة وهذا نتيجة المحاصصة البغيضة. وضع انسان في موقع حساس ليس على اساس كفائته بل على اساس محاصصة . رب التخلف.

الی الرقم 10
Safeen -

دعني اقول لك اولا انه‌ لشرف عظيم ان يکون زيباري خريچ مدرسة الپيشمرگة الکوردية، ثم ان بقاء زيباري في وزارة الخارچية منذ سقوط صدام يعود لکفآته‌ و اخلاصه‌ في العمل. ثم ان زيباري حصل علی شهادته‌ بجهده‌ و حصل على شهادة بالعلوم السياسية من الجامعة الأردنية بعمّان في عام 1976، وأكمل دراسة الماجستير في علم الاجتماع والتنمية في عام 1979 من جامعة إسكس في المملكة المتحدة، ولا يحمل شهادة مزورة مطبوعة في شوارع طهران!! و ان نسبة السفراء والموظفين العرب في وزارة الخارچية اکثر من 80 في المئة وليس العکس! لکن مع الاسف عمل زيباري في العراق الچديد ليس سهلا مع وچود چهلة او من يسمون انفسهم بالسياسيين.

To Nimrood
ابن بغداد -

To Nimrood (no 15): I suggest you take a course of English language and ASAP, otherwise they''ll kick you out from England to protect their language,,, and culture

طابور خامس رسمي
mazin ibrahim -

لعلها اكبر جرائم عصابة محاصصة مابعد 2003 هي تعيين زيباري وزيرا للخارجية,والطالباني رئيسا للجمهورية!!فالاثنان,يمثلان احزاب شوفينية عميلة,لم تتوانى عن التحالف مع الشيطان من اجل تحقيق اهدافهم بالاستقلال في دولة قومية كردية,رغم ان الفاهم يتفق مع الجاهل على بديهية,هي عدم قدرة الاحزاب الكردية على اقامة دولة دون الاعتماد على الاحنبي الذي لايقبل باقل من ان تبيع تلك الاحزاب لهم كل ماتستطيعه بعيدا عن كل القيم...لقد فامت تلك الاحزاب الكردية بالعمل الوحيد الذي تجيده,وهو التخريب والقتل,ولازالت ترتكب جرائمها ,سرا وعلانية,ومع ذلك وافقت حكومة المحاصصة على تسليم ملف الخارجية بيد حاقد على العراق والعرب,ومنحته الفرصة لكي يسئ الى العراق امام المحافل الدولية,والامر نفسه ينطبق على الطالباني,الذي هو غارق حتى اذنيه بالدم العراقي البريء,عزائنا ان التاريخ يكتب بالحقب وليس بعقود من السنين,وسوف يأخذ كل ذي جق حقه,وان اولى الاوليلت هي تحرير الخارجية العراقية من سيطرة الطابور الخامس الكردي,ولن يكون ذلك ببعيد