أخبار

الأردن: يجب انضمام اسرائيل لمعاهدة عدم انتشار الاسلحة النووية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

فيينا: أكد وزير الطاقة والثروة المعدنية الاردني الدكتور خالد طوقان ضرورة انضمام اسرائيل الى معاهدة عدم انتشار الاسلحة النووية واخضاع كافة منشئاتها النووية لضمانات الوكالة تحقيقا لعالمية المعاهدة في المنطقة.

وقال طوقان في كلمته امام اعمال المؤتمر السنوي العام ال55 للوكالة الدولية للطاقة الذرية ان "مثل هذا الالتزام سيسهم في احلال السلم والامن الدوليين ونبذ سياسة سبق التسلح التي ما تزال تعيق جهود التنمية وتشعل فتيل الازمات وتبدد جهود بناء الثقة".

وفي هذا السياق اشار الوزير الاردني لمواصلة بلاده مساعيها لبلوغ ودعمها للمنتدى الدولي المزمع عقده في نوفمبر القادم الذي دعت اليه الوكالة "كافة الاطراف المهتمة بالاستفادة من خبرات وتجارب المناطق لاخرى حول لانشاء منطقة خالية من الاسلحة النووية".

واكد ان "الاردن على قناعة راسخة بمدى الخطر الذي تشكله الاسلحة النووية وغيرها من اسلحة الدمار الشامل على السلم والامن العالميين لاسيما في منطقة الشرق الاوسط التي لا تزال تعاني من قصور في تطبيق القرارات المتعلقة باخلائها من الاسلحة النووية".

وشدد في ختام كلمته على ضرورة "عدم التقليل من اهمية المسؤولية الوطنية في تعزيز الامان النووي ثقافة وتطبيقا" متطلعا الى انتهاء الوكالة من وضع مسودة خطة العمل الشاملة لجميع الجوانب الهامة للامان النووية و حماية الصحة العامة والبيئة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف