أخبار

أوباما يدعو مجلس الأمن إلى فرض عقوبات على سوريا

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

نيويورك: دعا الرئيس الاميركي باراك اوباما الاربعاء مجلس الامن الى التحرك فورا لفرض عقوبات على سوريا بسبب القمع الذي تواجه به السلطات في هذا البلد الحركة الاحتجاجية المناهضة للنظام.

وقال اوباما في خطابه امام الجمعية العامة للامم المتحدة "في الوقت الذي نلتقي فيه اليوم هناك رجال ونساء واطفال يعذبون ويسجنون ويقتلون على ايدي النظام السوري. لقد قتل الاف الاشخاص بعضهم خلال شهر رمضان المقدس. وهناك الاف اخرون فروا من سوريا".

واضاف الرئيس الاميركي "لقد كشف السوريون عن شجاعة وعن كرامة في سعيهم الى العدالة عبر التظاهر سلميا، وعبر الوقوف بصمت في الطرقات، وعبر الموت دفاعا عن القيم نفسها التي يفترض بهذه المؤسسة (الامم المتحدة) ان تدافع عنها". وتابع اوباما "ان السؤال واضح وجلي : هل يجب علينا ان نتضامن مع السوريين ام مع الذين يقمعونهم؟".

وقال اوباما ايضا "لقد فرضت الولايات المتحدة عقوبات قاسية بحق القادة السوريين، ودعمنا انتقالا للسلطة يلبي تطلعات السوريين. وقد انضم الينا عدد من حلفائنا في هذه الجهود. ولكن لا بد لنا من ان نتكلم بصوت واحد من اجل خلاص سوريا ومن اجل السلام والامن في العالم". وتابع "لا يوجد عذر لعدم التحرك. حان الوقت ليقوم مجلس الامن بفرض عقوبات على النظام السوري وبان يكون متضامنا مع السوريين".

وأعلن أن إيران وكوريا الشمالية ستواجهان عزلة دولية اشد في حال لم توافقا على اخضاع برنامجيهما النوويين للقوانين الدولية. وقال "ان الحكومة الايرانية غير قادرة على اثبات سلمية برنامجها النووي (...) وكوريا الشمالية لم تتخذ بعد اجراءات ملموسة للتخلي عن سلاحها" النووي، مشددا على انه "في حال واصلتا سلوك طريق تتعارض مع القانون الدولي يجب ان تواجها بمزيد من الضغوط والعزلة".

وحول الطلب الفلسطيني لإعلان دولة كاملة، أعلن الرئيس الاميركي ان لا مجال "للطريق المختصرة" لانهاء النزاع بين الفلسطينيين والاسرائيليين، في اشارة الى الطلب الفلسطيني بالحصول على عضوية كاملة في المنظمة الدولية. وقال اوباما "انا مقتنع بانه لا توجد طريق مختصرة لانهاء نزاع قائم منذ عقود. السلام لا يمكن ان يأتي عبر بيانات وقرارات في الامم المتحدة، ولو كان الامر بهذه السهولة لكان انجز على التو".

"هوة واسعة" بين حديث اوباما عن حرية الشعوب ودعوته الى مفاوضات دون اسس واضحة

من جانبه، اعتبر امين سر منظمة التحرير الفلسطينية ياسر عبد ربه الاربعاء ان "هوة واسعة" تفصل بين حديث الرئيس الاميركي باراك اوباما في الامم المتحدة عن حرية الشعوب العربية ودعوته الفلسطينيين الى مفاوضات مع اسرائيل دون تحديد اسس واضحه لها.

وقال عبد ربه "ان هناك هوة واسعة بين حديث الرئيس الاميركي باراك اوباما عن حرية الشعوب العربية ودعوته الى المفاوضات دون اسس واضحة".

نتانياهو يرحب بموقف اوباما بشأن الطلب الفلسطيني

ورحب رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتانياهو بحرارة الاربعاء بمعارضة اوباما للطلب الفلسطيني بالحصول على اعتراف كامل في الامم المتحدة معتبرا ان هذا الموقف لاوباما "يشرفه". وقال نتانياهو في تصريح صحافي اثر لقائه اوباما في مقر الامم المتحدة في نيويورك "اعتقد ان الامر يشرفك وانا اشكرك" في اشارة الى كلام اوباما عن استخدام الفيتو ضد الطلب الفلسطيني.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كلام متناقض
الوليد -

يقول الرئيس اوباما ( انا مقتنع بانه لا توجد طريق مختصرة لانهاء نزاع قائم منذ عقود. السلام لا يمكن ان يأتي عبر بيانات وقرارات في الامم المتحدة، وفي نفس الوقت يطالب مجلس الامن بفرض عقوبات على النظام في سوريا ..فلماذا يعتقد الرئيس الاميريكي بأن العقوبات عن طريق مجلس الامن تأتي ثمارها ضد سوريا ، في حين ان القرارات التي تصدر بحق فلسطين لا تأتي بقوة بأمكانها حل النزاع ، هذا كلام في غاية التناقض .

كلام متناقض
الوليد -

يقول الرئيس اوباما ( انا مقتنع بانه لا توجد طريق مختصرة لانهاء نزاع قائم منذ عقود. السلام لا يمكن ان يأتي عبر بيانات وقرارات في الامم المتحدة، وفي نفس الوقت يطالب مجلس الامن بفرض عقوبات على النظام في سوريا ..فلماذا يعتقد الرئيس الاميريكي بأن العقوبات عن طريق مجلس الامن تأتي ثمارها ضد سوريا ، في حين ان القرارات التي تصدر بحق فلسطين لا تأتي بقوة بأمكانها حل النزاع ، هذا كلام في غاية التناقض .

.....
سورية وكلي فخر -

أكثر دولة ما بتبحث ع السلام هي امريكااا ...وهادا اوباما ... ال استخدم ورقة الاسلام عشاان ينجح بالانتخابات و كلها اشاعات .. ولان الكل بيعرف انو دين الاسلاام هو دين السلاام... ولسا امريكا بتحكي عن السلاام !!!روحو شوفو حالكم ... و ضبوا جنودكم من العالم ... إلا مايجي يوم تنقلب فيه الادوااار . الله معانا دايما .

.....
سورية وكلي فخر -

أكثر دولة ما بتبحث ع السلام هي امريكااا ...وهادا اوباما ... ال استخدم ورقة الاسلام عشاان ينجح بالانتخابات و كلها اشاعات .. ولان الكل بيعرف انو دين الاسلاام هو دين السلاام... ولسا امريكا بتحكي عن السلاام !!!روحو شوفو حالكم ... و ضبوا جنودكم من العالم ... إلا مايجي يوم تنقلب فيه الادوااار . الله معانا دايما .

..................
ابو اشور -

الي عم يصير بسوريا من صناعتكم انتم وقطر والسعوديه وما عم يصير ولا ربع الي عم يصير بل اليمن والبحرين ليش تاركين هونيك .... سوريا باقيه والاسد باقي شوكه بحلقكم كلكم

..................
ابو اشور -

الي عم يصير بسوريا من صناعتكم انتم وقطر والسعوديه وما عم يصير ولا ربع الي عم يصير بل اليمن والبحرين ليش تاركين هونيك .... سوريا باقيه والاسد باقي شوكه بحلقكم كلكم

الى تعليق رقم 3
عربي -

الى (ابو اشور) لا تتوهم البحرين و اليمن تبقى سنيه و الحمد لله سوريا راح ترجع سنيه بعد كم ايام انشاء الله والدور القادم على حزب الات المجرم و من بعده ايران المجوسيه. نصيحتي حضرو انفسكم لهذا التغير و حاولوا تتعايشون معاه لانه سيكون الواقع و والكابوس بنفس الوقت لكم

ملاك بريء
هولاكو -

لقد لخص النظام السوري كل الجرائم التي تمت منذ بداية البشرية إلى يومنا هذا يعني ما ترك جريمة وحدثت في التاريخ إلا وارتكبها . والله لو يسمع هولاكو أو تيمورلانك بوجود هذا النظام لينتحر ويقول :انا ملاك بريء مقارنة بهم..

محاسبة القتلة
حكم العدالة -

قريبا جدا ستتم محاسبة القتلة والمجرمين واللصوص على ما اقترفت أيديهم سواء كانوا علويين أم سنيين أم بوذيين. هل لديكم ما تخشونه من حكم العدالة؟

ضيعان الرد فيكم
سوري مندس جدا -

كل المدافعين عن نظام بيت الفسد هم من المرتزقة على أعتابه...وحده الأعمى لا يرى... وحده الذي يريد دوام دكتاتورية العصابة هو المستفيد من وجودها لأنه لا يملك مقومات الإنسان الحضاري المستنير..بل انهم لا يعرفون أن يكتبوا جملة عربية صحيحة فكيف سيديرون بلادا؟ كفى هذه الطريقة في التعامل مع الأزمة...أليس من يقتل مواطنا سوريا هو مجرم؟؟ ...أين المشكلة إذا تم تغيير إدارة البلد ؟؟...أيجب أن تكون السلطة حكرا لطرف و حق لطرف واحد يا مدعي الفهم والديمقراطية والسلام ؟؟...سيدي الرئيس قد أديت ما استطعت مثلما أدى والدك ما استطاع سواء كان خيرا ام شرا..وأدى أخوك ماهر ما استطاع من مجازر.. وجمع رامي مخلوف ما استطاع من أموال سواء بالحلال أو الحرام..وقتل عمك من قتل وأحيا من أحيا.. وقام مساعدوك ومستشاروك بواجباتهم معك ...وقام شبيحتك بالطاعة العمياء لك ..لا مشكلة ولو كانت على حساب شهدائنا..لا يهم كلنا فداء الوطن ... و الآن أين المشكلة إذا انتقلت زمام الأمور إلى غيرك...هل نستطيع أن نعرف أين المشكلة؟

النداء الحار
ابراهيم هنانو -

تحولت سوريا إلى سجن كبير والمواطن السوري ينتظر الإعدام باية لحظة بدون ذنب سوى أنه مواطن يطالب بالحرية والعدالة وتكافؤ الفرص وقد تقوم الشبيحة وأجهزة الأمن التي هي فوق القانون باعتقاله أو تعذيبه أو قتله وفي هذا البلد لا مكان لمحام أو دفاع أو لوسائل الإعلام العالمي ولالجان حقوق الإنسان ولامواد الإغاثة إنه الحكم الفاشستي يشجعه من أجل ديون ثمن أسلحة دون أن يقف مع مناصرة هذا الشعب الذي يقتل وتنتهك حماته كل يوم والشعب هو الذي دفع ثمن الأسلحة وسيدفع الديون التي عليه ،لذلك الشعب السوري يستصرخ ضمائر العالم بأن يقف موقفا يتناسب مع مصاب الشعب السوري الذي يواجه عمليات القتل والاغتصاب والتعذيب والاعتقال الممنهج ولأن حقن الدماء والحفاظ على الأعراض واجب إنساني ولأن الشعب صمم على ألا تتحول سوريا إلى قاعدة إيرانية شريرة ،ولذلك ستكون كلمة مجلس الأمن بالتدخل لحماية الشعب الأعزل من الآلة الحربية التي يستخدمها الأسد ضد الشعب الأعزل وأن يوقف قتل المدنيين الأبرياء والاغتصاب والتعذيب الذي ثبت لكل المنظمات الإنسانية التابعة للمنظمة الدولية أنها حرب إبادة جماعية ارتقت إلى جرائم ضد الانسانية والمجازر مستمرة على مشهد العالم كله، فإلى متى يتحرك المجتمع الدولي لإيقاف الإبادة الجماعية، أين المحكمة الجنائية؟ أين مجلس الأمن ؟ أين الدول المتحضرة الكبرى القادرة على لجم هذا النظام المتهور المستمر بوعوده الكاذبة أمام كي مون بوقف المجازر، ثم أين أنت ياكي مون، أين تحركك لإيقاف هذه المجازر الفظيعة البشعة ضد شعب أعزل وحاكم كذاب مماطل لايحترم وعوده ؟

هل هذه دولة أم عصابة
علي الطنطاوي -

عندما تصدر الأوامر لقوات الأمن والجيش اقتحام المدن والقرى باطلاق ملايين طلقات الرصاص الحي وآلاف القذائف من الدبابات التي دفع ثمنها الشعب السوري من عرق جبينه لتقوم السلطة بقتل عشرات القتلى ومئات الجرحى يومياً ليشمل الأطفال والنساء والشيوخ وقصف البيوت والمساجد والمستشفيات واعتقال الأطباء وقتلهم ،وصار الناس يفرون من بيوتهم إلى الحقول المجاورة بسبب هذه التصرفات الهمجية لدرجة أنه تم اعتقال خمسة وثلاثين طفلا في ليلة جمعة لن نركع إلا لله وقام بقصف أحياء أهل السنة بالمدفعية وأسلحة البوارج البحرية واقتحمها بعصاباته المسلحة وأعمل في المدنيين قتلاً وإرهاباً واعتقالاً وفر الناس إلى الجبال والوديان واستباح الحرمات فأين حقوق الانسان وأين الضمير العالمي وأين حقوق الجوار وأين حقوق الأخوة والتاريخ المشترك وأين نصرة المظلوم وأين المواقف الجادة القادرة على وقف حمام الدم والتشريد فأسألكم بالله هل ينبغي للعالم بدوله الحضارية الكبرى أن تتعامل مع هذا النظام حسب تصرفاته هذه على أنه دولة أم عصابة ، وهل يليق بالمجتمع الدولي الاقتصار على تنديدات وعقوبات أثبتت مفعولها العكسي لدى السلطة المستمرة بعمليات الإبادة والمجازر والمعتقلات بشكل أشد فظاعة وشراسة .

100 ليرة
رهانكم خاسر ! -

لا أدري ما يعنيه ماسج وصلنا أول البارحة من شركة MTN يقول بما معناه خاص لأهل السويداء فقط , خدمة يا حيا الله , تمنحك 100 ليرة سورية مجاناً ....الخ .!!! لا أدري حقيقة ما معنى مثل هكذا ماسج خص نص لأهل السويداء؟؟ وهل يا ترى تم ارسال ما يماثله لأهل حمص أو دمشق أو اللاذقية أو درعا أو دير الزور أو حماة أو حلب...؟؟ ولا أعلم إن كان خطر ببال شركة ام تي أن , أن هذا الفرز المناطقي يعني فرزنا بعيدا عن نسيجنا السوري وفصلنا عنه , وبالتالي هو محاولة لعزل السويداء عن سوريا وهو مرفوض جملة وتفصيلاً ؟؟؟ ولا أدري هل كانت تتوقع شركة ام تي ان منا شكرها على 100 ليرة مقابل أن أن أكون سورية خالصة ... ؟!! رهانكم خاسر !