أخبار

موارنة لبنان يجتمعون برعاية بطريركهم لبحث قانون الانتخابات

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

تلتقي الأقطاب المسيحيّة في بكركي غدًا للبحث في قانون الانتخابات اللبناني. ويتوافق كل من التيار الوطني الحرّ وحزب القوات اللبنانية حول فوائد اعتماد قانون النسبيّة في الانتخابات، بينما يختلفون في ردّ الفعل حول مواقف البطريرك الماروني الأخيرة التي أطلقها من فرنسا.

بيروت: برعاية البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي، يلتقي مسيحيو لبنان غدًا الجمعة في بكركي للبحث في قانون الانتخابات. ويأتي اللقاء بعد المواقف الأخيرة الصادرة عن البطريرك الراعي أثناء زيارته إلى باريس، وامتعاض فريق من المسيحيين من تلك المواقف، واعتبارها لا تدخل في الثوابت التي جرى اعتمادها سابقًا من قبل مقامات بكركي. إيلاف التقت كلّا من النائب في تكتل التغيير والإصلاح نبيل نقولا، والنائب في القوات اللبنانيّة جوزف المعلوف.

يقول نقولا لـ "إيلاف" إنَّه يأمل في أن يحدث الوفاق بين الجميع، لافتًا إلى ضرورة التفاؤل بأن ينجح المسيحيون في التوصل إلى حلّ يخدم المصلحة العامّة للناس أكثر من المصالح الشخصيّة. ويتابع:" إذا كانت النوايا صافية سنتوصل إلى حل".

من جانبه، يؤكد المعلوف في حديثه لـ "إيلاف" التواصل بين الأفرقاء، لافتًا إلى أنّه تمّ عقد أكثر من اجتماع في السابق، ومنوهًا باللقاء المرتقب الذي يتوقّع أن يكون مثمرًا ومبنيّا على حديث موضوعيّ بصرف النظر إن نجح في التوصّل إلى نتائج نهائيّة أم لم ينجح.

النسبية الخيار الأمثل
ويقول نقولا إنّ الحلّ الأفضل لبناء دولة مدنية حديثة يكمن في اعتماد قانون النسبية، مبينًا ضرورة تمثيل كلّ الناس في الانتخابات من خلال اعتماد الدوائر الأكبر. ويرفض نقولا أن تنحصر الانتخابات بفريق دون الآخر أو أن تقصي فريقا على حساب فريق آخر، وبالتالي يرى من الضروري خلق نوع من الانصهار الوطني من خلال اختيار شخصيات تتمتع برؤية وطنية وليس طائفية أو فئوية، الأمر الذي يحقق انصهارا وطنيا ويضع لبنان على الطريق الصحيح في اتجاه بناء دولة المدنية.

يوافقه المعلوف الرأي ويرى أن النسبية هي الامثل للانتخابات النيابية لانها تعطي التمثيل الافضل، لافتًا إلى ضرورة العمل على بعض التفاصيل لضمان التوصل الى معرفة ما هو النظام الامثل لتأمين اكبر عدد من النواب ينتخبون مباشرة من الناس.
ويرى البعض ان الخلاف على قانون الانتخاب مرده مصالح فردية للنواب وان كل نائب يريد قانون انتخاب على قياسه الشخصي. ويرد نقولا "كارثة أن يسعى كلّ نائب لوضع قانون انتخابات على مقاسه"، مؤكدّا ضرورة التخلي عن المصلحة الشخصية لتحقيق نتيجة بالنسبة إلى التوصل لقانون انتخابي يخدم مصلحة لبنان وكل المواطنين.
ويعتبر المعلوف من الطبيعي ان يكون هناك سياسيون يخافون على مراكزهم، ولكن الامل ينعقد على قيام الأكثريّة في وضع الحل الامثل الذي يخدم مصلحة المواطن بالدرجة الاولى.

مواقف البطريرك
أثارت التصريحات التي أطلقها البطريرك الراعي من باريس الجدل بين الأقطاب المسيحية اللبنانيّة، وذهب البعض إلى وصف المواقف الصادرة عنه بالانحياز. إلا أنّ نقولا لا يرى انحيازًا في مواقف البطريرك التي تراعي مصلحة المسيحيين في المشرق العربي وانطاكية، ولبنان يعدّ جزءا منه. يضيف نقولا "يجب الا يعتقد احد ان البطريرك قد يكون منحازًا لفريق دون الآخر. هو منحاز لامر واحد وهو مصلحة المسيحيين في هذا الشرق وحريص على عدم دفع الضريبة من قبل المجتمع المسيحي، كما حصل في فلسطين والعراق وبعض الدول العربية الاخرى" لافتًا إلى انّ الأقليات عمومًا والمسيحيين خصوصًا في كلّ من مصر وتونس تدفع ثمن الثورات.

ويؤكد المعلوف الاحترام الكليّ لشخص البطريرك الراعي ولمقام بكركي، لافتًا إلى أنّه من الواضح "قلق فئة من اللبنانيين من نوع المواقف التي اتخذت"، موضحًا أنّ لديهم الحق في التعبير عن أن المواقف التي أطلقها البطريرك الراعي من باريس "لا تعبر عن ثوابتنا التي نؤمن بها". يضيف "لا ارى أي تأثير لحديث البطريرك الماروني على ثوابت بكركي المنادية بالاعتدال لانها تبقى ثابتة وتنادي دائمًا بالوطن الحر المستقل".

الدين والسياسة
ولا يمانع كلّ من نقولا والمعلوف في أن يعبّر رجل الدين عن رأي سياسي من دون الانخراط في اللعبة السياسية. ويعتبر نقولا من غير المقبول أن يكون لرجل الدين سياسة خاصة به يتبعها الآخرون، موضحا أن "لكل انسان دوره، فرجل الدين لديه دوره الروحي والقيادي بالنسبة للاخلاق وادارة شؤون الكنيسة ورجل السياسة له الادارة السياسية لشؤون الناس"، بينما يرى المعلوف انه يحق لرجل الدين إبداء الرأي في الواقع السياسي للبلد الذي يطال شؤون المواطنين، لأنّه جزء من المجتمع والحياة الاجتماعيّة، لكن لا داعي لان يلعب رجل الدين دور السياسي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يكن السيد المسيح
د. عبدالله عقروق -

هل كان السيد المسيح يتعاطى بالسياسة ؟ هل كان تلاميذه يتعاطون السياسة ؟الكنيسة الغربية فقدت ثقتها بين الناس عندما اصبح الباباوات يبيعون صكوك الغفران للناس . وعندما ساروا بجيوشهم ضد العرب والمسلمين والكنيسة الشرقية بحروبهم الصليبية لآبادة الأسلام ، وللاستلاء على الأماكن المقدسة في فلسطين ..ولكن العرب النصارى والعرب المسلمين طردوهم شر طردة ..واليوم قداسة البابا يقف في وجه العرب وأهل فلسطين وقضيتهم العادلة ويفتح صدره الرحب للصهاينة والديانة اليهودية التي اصبحت تميل الى العهد القديم أكثر من الحفاظ على العهد الجديد ..وأتمنى من البطريك الماروني ان يقف من استعمال كلمة مسيحين لانها نشمل على العرب النصارى وهؤلاء لهم بطاركة عرب يدافعون عنهم ، بل أرجو أن يقتصر بكلمة الموارنة من اصل فينيقي فقط ولا يشمل العرب النصارى بكلمة مسيحسن لبنان ..وأحب أن أوجة للبطريك الماروني دعوة للأردن ليرى التأخي والمحبة والسلام بين العرب النصارى والعرب المسلمين ..حتى أن الموارة لديهم كنيسة كبيرة في عمان لأقل من 100 عائلة مارونية ان بطريك الموارنه عاجز كل العجز عن توحيد الزعماء الموارنة في لبنان .فكيف يمكنه التوافق بين العرب النصارى والعرب المسلمين ...قال السيد المسيح اعطوا ما للاه للاهه واعطوا ما ليقيصر لقيصر .وكان السيد المسيح يقصد ابعاد الكنيسة عن السياسة.وانتبهوا من رجال الدين من أن يقنعوكم عكس ذلك

للأخ رقم 1
zaid -

اولا النصارى ليسوا مسيحين..بهل هم فئة من مسيحية انشقت عنها في منطقة الجزيرة قبل اسلام وورقة بن نوفل ان عم خذيجة هو زوج نبي محمد من خذيجة حسب طقوس نصرانيه. فارجو ان لاتمزج بين نصارى ومسيحين. شيثاني تطلب من بطريرك ماروني ان لايتدخل بشؤون سياسي ، الأجرد بك ان تطلب من نصر الله ان بتوقف عن ذلك اولا ويحل حزب الله الذي ضل ميليشيا وحيده بشارع اللبناني ويهدد به نصر الله بين تارة وتاره اخرى في حال عدم تنفيذ مطالبة وبانزلة بشارع. لبنان تعرض لؤمامرة كبيرة قبل ولاتزال ولانحتاج ان نسرد اكثر. فيااخي اهتم بشؤونك وتكلم على قدر معرفتك

عربي أصيل ومتعقل
عربي -

أنا أثق بحكمة البترك الراعي وحكمته وتقديره للأمور والنظرة المستقبلية الواعية والحكيمة، نصحية أن تكونوا بالفكر والسياسة والدين والحكمة والتعقل ومعالجة الأمور كالبطرك بشارة الراعي، وشطراً للإيلاف للنشر

للأخ رقم 1
zaid -

اولا النصارى ليسوا مسيحين..بهل هم فئة من مسيحية انشقت عنها في منطقة الجزيرة قبل اسلام وورقة بن نوفل ان عم خذيجة هو زوج نبي محمد من خذيجة حسب طقوس نصرانيه. فارجو ان لاتمزج بين نصارى ومسيحين. شيثاني تطلب من بطريرك ماروني ان لايتدخل بشؤون سياسي ، الأجرد بك ان تطلب من نصر الله ان بتوقف عن ذلك اولا ويحل حزب الله الذي ضل ميليشيا وحيده بشارع اللبناني ويهدد به نصر الله بين تارة وتاره اخرى في حال عدم تنفيذ مطالبة وبانزلة بشارع. لبنان تعرض لؤمامرة كبيرة قبل ولاتزال ولانحتاج ان نسرد اكثر. فيااخي اهتم بشؤونك وتكلم على قدر معرفتك

الراعي و المبشر
ابو صطيف -

يُعقد لقاء في دار الفتوى قبل ظهر الثلاثاء المقبل يجمع مفتي الجمهوريّة الشيخ محمّد رشيد قباني والبطريرك الماروني بشارة الراعي ونائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان وشيخ عقل الدروز الشيخ نعيم حسن، لبحث آخر التطوّرات السياسيّة في المنطقة، وأبرزها ما يحصل في سوريا...., و المعروف ان هؤلاء يمثلون كل الطوائف اللبنانيه و لم يعد لهم صله بما يسمون انسهم نواة الربيع العربي اي ثورا الارز ..هذا الاسم هو ملفق لاننا نعرف علاقة هؤلاء المرتزقه بمبارك و هو كان المرشد الروحي لثورتهم

قرداحي ماروني
جورج -

جورج قرداحي: أنا ماروني على راس السطح ومع بشار الأسد

الحريريه الى زوال
لبنان اولا -

ان نهج الاربعتعش بتشويه سمعة البطرك و حزب الله سيواجه السقوط الحتمي لا محال، وسيؤدي إلى نهاية غير سعيدة لـ;الحريرية السياسية التي ارتبطت بجملة مشاريع خارجية مشبوهة، بدأت تتداعى واحدة تلوى الأخرى، وشارفت نهايتها، بدءاً من فشل عدوان تموز، مروراً بانعدام تأثير قرارات المحكمة الخاصة بلبنان على العيش الواحد، وصولاً إلى سقوط المؤامرة على سورية. مقابل الفشل المستمر للسياسة الحريرية، وانحدار خطابها السياسي، الذي لم يوفر حتى المقامات الدينية من الاتهامات والتخوين، وكل ذنب هذه المقامات أنها تدعو إلى تغليب لغة الاعتدال والانفتاح والحوار على التطرف وردود الفعل الغرائزية، ولو أتت صحوة بعضها متأخرة، يعزز الفريق السُّني الآخر، وعلى رأسه رئيس الحكومة نجيب ميقاتي حضوره السياسي والشعبي في مختلف المناطق اللبنانية، وفي الشارع السني خصوصاً، وتحديداً لدى علماء الدين. وفي هذا الصدد، أقام ميقاتي معهداً جامعياً للعلوم الشرعية في منطقة القلمون، ويسعى إلى تحييد رجال الدين المسلمين عن الصراع السياسي، لإبعاد شبح الفتنة المذهبية عنه، الأمر الذي لاقى ترحيباً كبيراً من العلماء، وهذا ما ظهر جلياً من خلال خطب الجمعة لأئمة المساجد مؤخراً، والتي تدعو إلى نبذ الفتن، وتغليب لغة العقل على الممارسة السياسية. وفي سياق مسألة تراجع حضور الحريرية لدى الشارع السُّني، كشف مرجع حزبي معني بالاتصالات بين إسلاميي 8 و14 آذار، أن التواصل بين أطراف الفريقين مستمر، للتوصل إلى رؤية مشتركة للقضايا المطروحة على الساحتين الداخلية والإقليمية، وتفعيل دور الإسلاميين في الحياة السياسية المحلية. في المحصلة، أثبتت الحريرية فشلها في مختلف المجالات السياسية الاقتصادية والاجتماعية، فالحريري لن يعود عبر مطار دمشق، وميقاتي لن يخرج من الحكومة بسبب تباين وجهة نظره مع أحد مكونات حكومته، وهذا التباين بين الأفرقاء المكونة للحكومة، ما هو إلا نقيض لادعاءات "المستقبل" وأتباعه بأنها حكومة الحزب الواحد. فالحكومة باقية، والثنائية السُّنية تتعزز، والحريرية إلى مزيد من الانكفاء.

حريري ليكس
فضائح ال 14 -

الزمان:21 كانون الثاني 2010 المكان: بيروت رقم الوثيقة: 10BEIRUT65 كاتب الوثيقة: السفيرة الأميركية ميشيل سيسون الحدث: الاستعداد لإحياء ذكرى الحريري عام 2010 ذكرى اغتيال الرئيس رفيق الحريري حوَّلها تيار المستقبل وحلفاؤه منذ عام 2006 مناسبة سياسية سنوية، تتخللها كلمات لا توفِّر طرفاً داخلياً أو دولة جارة، وتصرف في سبيل تنظيمها ملايين الدولارات لدفع الناس إلى المشاركة. SONORES عشية إحياء الذكرى عام 2010، تحدث المنسق العام لـ 14 آذار فارس سعيد أمام المستشار السياسي في السفارة الأميركية عن اجتماع عقد في منزل سعد الحريري في 9 كانون الثاني، بمشاركة سمير جعجع وأمين الجميل وفؤاد السنيورة وبطرس حرب ومحمد شطح وسمير فرنجية، من دون أن ينتهي إلى توافق واضح حول الموضوع. فارس سعيد قال: الحريري، غير المتأكد من قدرته على جذب العموم إلى التظاهرة، شدد على إقامة احتفال تذكاري رمزي بدلاً من تظاهرة السياسية. وأضاف سعيد: غريب أن يكون على مسيحيي 14 آذار إقناع الحريري بإحياء ذكرى والده. ومن ناحية أخرى، أخر ميشال معوض المستشار السياسي في السفارة الأميركية أن العرابين السعوديين لسعد لحريري يسعون إلى إقناعه بعدم إقامة تجمع شعبي في الذكرى الخامسة لوالده لأنهم في طور التقارب مع سوريا. إضافة إلى ذلك، معوض شكا أن الوعود السعودية لتغطية نفقات 14 آذار للانتخابات النيابية لعام 2009 لم يتم إيفاؤها بعد. وبعدما شدد ميشال معوض على أن الماكينة السياسية لـ 14 آذار تعاني نقصاً حاداً في التمويل، أضاف: سيكون من الصعب جذب المناصرين إلا إذا دفع التحالف متأخراته لهم. وتأكيداً لكلامه على النقص في التمويل، قال سيسون: أشار معوض إلى أن ماكينته الانتخابية الخاصة متخلفة بمبلغ مليوني دولار أميركي لتسديد مستحقاتها. وفي سياق إيراد تفاصيل الحديث مع ميشال معوض، سجلت سيسون الملاحظة التالية: حملة معوض تلقت تمويلاً سعودياً عبر خزائن سعد، على ما نفهم. السفيرة الأميركية تابعت في الوثيقة الكلام على التحضير لذكرى الحريري، فلفت إلى أن الأمانة العامة لـ 14 آذار اجتمعت على المستوى التنفيذي في 13 كانون الثاني للبحث في تفعيل مشاركة القاعدة الشعبية في التجمع. ممثل تيار المستقبل سعيد فروخ أعرب وفق سيسون عن خشيته من تدني نسبة المشاركة السنية، مؤكداً نقص التمويل. نحتاج إلى الغازولين والزيت لتعمل الآلة، قال فروخ، ملمحاً إ

صليبيون عرب
ابن الشام -

البطريق بطرس الراعي مسيحي أولا وأخيراً وهو لا يزال يعتبر أن بلاد الشام كانت سوريا المسيحية وأنه يجب أن تعود كذلك اليوم فتصبح سوريا مثل جنوب افريقيا يكون المسيحيون فيها مواطنون ديلوكس يعيشون في نعيم أما المسلمون فعليهم أن يكونوا مستهلكين فقراء متخلفين ولكن لتحقيق هذا المشروع المسيحي لا يوجد أفضل من أنظمة دموية بأيدجيولوجية عروبية معادية للمسلمين مؤسسها بعثي عفلقي

ابن الشام
George -

البطرك لا يريد لا احتلال سوريا يا سلفي و لا جعل لبنان وطن المسيحيين لانه هو وطن لكل اللبنانيين..انه موسى الصدر الجديد...بطرك محبه

الى الوراء
Adam* -

تونس قدمت 600 شهيد, مصر و ليبيا الان و اقالوا الانظمة الديكتورية و يحاكم مسؤوليها... لبنان قدم 200.000 شهيد ليعود الى العصور الوسطى من تحكم رجال الدين بالسلطة... معادلة خاسرة... هناك الكثير من الكفائات ممن درسوا سياسة و اقتصاد و قانون دولي لهم الاحقية في التعاطي بالسياسة و ليس برجال دين... ان اتباع النموذج الايراني فاشل و العمائم لا تبني الاوطان و ليس كل من لبس عمامة اصبح معصوم.

الى George
Adam* -

قصدك تقول موشي الصدر الجديــــــــــــــد .

ahlan w sahaln
George -

وزع مسؤول التواصل والنشاطات الخارجية للبطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي الاب فادي تابت برنامج زيارة الراعي الى منطقة الجنوب ، جاء فيه: صاحب الغبطة بطريرك انطاكيا وسائر المشرق للموارنة مار بشارة بطرس الراعي، وبعد توليه السدة البطريركية وللمرة الاولى، ابرشية صور المارونية من 24-26 ايلول. يبدأ زيارته يوم السبت في صور، حيث يلتقي القادة الدينيين مسلمين ومسيحيين، ثم يتابع جولته الى القرى المجاورة ويحتفل بالقداس الالهي الساعة 7 مساء في كنيسة مار جرجس القليعة. يوم الاحد 25 ايلول، يتابع زيارته الى رعايا ابرشية صور انطلاقا من حاصبيا، زائرا رعايا ارثوذكسية وكاثوليكية، ويحتفل بالقداس الالهي الساعة 8 مساء في كنيسة مار جرجس في دبل. ويوم الاثنين 26 ايلول، ينطلق من دير سيدة البشارة - رميش، متابعا زيارته لابرشية صور مرورا بمناطق الشريط الحدودي، ويختتمها في مزار سيدة المنطرة - مغدوشة حوالى السادسة والنصف مساء، ليعود بعدها الى الصرح البطريركي في بكركي

TO 6 ; 7
VISITOR -

IT LOOKS LIKE YOU ARE LIVING ON A DIFFERENT PLANET. PREPARE YOURSELVES FOR THE SHOCK OF YOUR LIVES IF YOU REALLY BELIEVE IN WHAT YOU''RE SAYING, OR DO YOU REALLY BELIEVE YOURSELVES OR MAYBE YOU ARE BRAINWASHED TO THE POINT OF PITY..

الى مسيحيي لبنان
سامر سعد الخليجي -

في الخارج ملايين المغتربين معظمهم من المسيحييين اللبنانين-لماذا لا تتكون لجنة من السياسيين ومنظمات المجتمع المدني والمثقفين ورجال الاعمال .-من اجل حثهم لمن يريد العودة وجعل لبنانسويسرا المشرق -وان لبنان هو الموطن الاكبر والوحيد الذي به نسبة كبيره من المسيحيين-فلا تفرطوا في اخر دولة عربيه بسهولة-وهم تاريخ وعبق لبنان-وسوف يستفيد العرب من هذا ..

الى مسيحيي لبنان
سامر سعد الخليجي -

في الخارج ملايين المغتربين معظمهم من المسيحييين اللبنانين-لماذا لا تتكون لجنة من السياسيين ومنظمات المجتمع المدني والمثقفين ورجال الاعمال .-من اجل حثهم لمن يريد العودة وجعل لبنانسويسرا المشرق -وان لبنان هو الموطن الاكبر والوحيد الذي به نسبة كبيره من المسيحيين-فلا تفرطوا في اخر دولة عربيه بسهولة-وهم تاريخ وعبق لبنان-وسوف يستفيد العرب من هذا ..

الى مسيحيي لبنان
سامر سعد الخليجي -

في الخارج ملايين المغتربين معظمهم من المسيحييين اللبنانين-لماذا لا تتكون لجنة من السياسيين ومنظمات المجتمع المدني والمثقفين ورجال الاعمال .-من اجل حثهم لمن يريد العودة وجعل لبنانسويسرا المشرق -وان لبنان هو الموطن الاكبر والوحيد الذي به نسبة كبيره من المسيحيين-فلا تفرطوا في اخر دولة عربيه بسهولة-وهم تاريخ وعبق لبنان-وسوف يستفيد العرب من هذا ..

الى مسيحيي لبنان
سامر سعد الخليجي -

في الخارج ملايين المغتربين معظمهم من المسيحييين اللبنانين-لماذا لا تتكون لجنة من السياسيين ومنظمات المجتمع المدني والمثقفين ورجال الاعمال .-من اجل حثهم لمن يريد العودة وجعل لبنانسويسرا المشرق -وان لبنان هو الموطن الاكبر والوحيد الذي به نسبة كبيره من المسيحيين-فلا تفرطوا في اخر دولة عربيه بسهولة-وهم تاريخ وعبق لبنان-وسوف يستفيد العرب من هذا ..

Adam
Geroge -

غيظكم يجعلكم فاقدي العقل و الصواب....انتم معرفون بعملاتكم للصهيوني و كل طوائف لبنان اصبحت ضد شيخكم المختبىء في باريس....من القباني الى قبلان الى الراعي الى شيخ العقل كلهم ضد شيخكم ....حتى الجيش ضدكم يا عملاء,,,حتى شعب لبنان كشف عوراتكم...لم يبق لكم الا الى الهروب....بوابة فاطمه مفتوحة لكم....حذاري.....اطفال قانا بانتظاركم

Adam
Geroge -

غيظكم يجعلكم فاقدي العقل و الصواب....انتم معرفون بعملاتكم للصهيوني و كل طوائف لبنان اصبحت ضد شيخكم المختبىء في باريس....من القباني الى قبلان الى الراعي الى شيخ العقل كلهم ضد شيخكم ....حتى الجيش ضدكم يا عملاء,,,حتى شعب لبنان كشف عوراتكم...لم يبق لكم الا الى الهروب....بوابة فاطمه مفتوحة لكم....حذاري.....اطفال قانا بانتظاركم

Secular to National
Abdulaziz -

The real cancer in the Middle East is the role of religion and race in the political systems. There is no country which can claim to have one race, one religion or one sect. The democratic countries have diverse populations. The constitution of Lebanon was made to divide citizens on the bases of religious and sectarian lines. It is reminiscent of French imperialism. I hope the youth of Lebanon will demand new constitution that is truly democratic. It behooves the Lebanese to change their pseudo democratic system that is based on religious and secular divide rather than freedom, equality, and justice for all the Lebanese people. An elected politician should be elected on the base that he/she is addressing the concerns of all the Lebanese, not on the bases of belonging to a religion or a sect. It is time to separate religion from government and Politics so that Lebanon can achieve its high potentials in the world economies.

Secular to National
Abdulaziz -

The real cancer in the Middle East is the role of religion and race in the political systems. There is no country which can claim to have one race, one religion or one sect. The democratic countries have diverse populations. The constitution of Lebanon was made to divide citizens on the bases of religious and sectarian lines. It is reminiscent of French imperialism. I hope the youth of Lebanon will demand new constitution that is truly democratic. It behooves the Lebanese to change their pseudo democratic system that is based on religious and secular divide rather than freedom, equality, and justice for all the Lebanese people. An elected politician should be elected on the base that he/she is addressing the concerns of all the Lebanese, not on the bases of belonging to a religion or a sect. It is time to separate religion from government and Politics so that Lebanon can achieve its high potentials in the world economies.

الىGeorge 16
Adam* -

من المعتاظ هنا ؟؟!! و من تصف بالعملاء ؟؟ بالامس اعتقل عميل جديد من جزب اللات و لكثرتهم لم نعد نعرف العدد و ماذا عن كرم و سنتين عقوبة لعملاته...لمعلوماتك لا شيخ عندي و ان كنت تقصد الحريري فهو حر طليق فوق الارض يتجول,,, اما عن شيخك انت فهو قابع تحت الارض منذ سنين كفترة تدريبية لسجون لاهاي لاحقا.

الىGeorge 16
Adam* -

من المعتاظ هنا ؟؟!! و من تصف بالعملاء ؟؟ بالامس اعتقل عميل جديد من جزب اللات و لكثرتهم لم نعد نعرف العدد و ماذا عن كرم و سنتين عقوبة لعملاته...لمعلوماتك لا شيخ عندي و ان كنت تقصد الحريري فهو حر طليق فوق الارض يتجول,,, اما عن شيخك انت فهو قابع تحت الارض منذ سنين كفترة تدريبية لسجون لاهاي لاحقا.

تنبيه
oldfriend -

الحروب الصليبية لم تكن لاحتلال الدول الاسلامية انما كانت لتامين طريق الحجاج المسيحيين لاورشليم والاماكن المقدسة، حيث كانت عصابات البدو تقوم بالهجوم على الحجاجوقتلهم او سلبهم ، اقرأوا التاريخ الصحيح ب

تنبيه
oldfriend -

الحروب الصليبية لم تكن لاحتلال الدول الاسلامية انما كانت لتامين طريق الحجاج المسيحيين لاورشليم والاماكن المقدسة، حيث كانت عصابات البدو تقوم بالهجوم على الحجاجوقتلهم او سلبهم ، اقرأوا التاريخ الصحيح ب

عقروق و george
بسام -

فكل مرة تنفث سمومك تجعل من نفسك مصدر سخرية في إيلاف, إغسل عقلك , هذا إذا فرضنا انه يوجد لديك عقل, وليست جمجمة وقطعة لحم بداخلها لا عمل لديها, بالصابون حتى تتوقف عن نشر تهريجاتك السمجة. و اما (كورك) , صاحب التعليق ال 16 , والله حتى النمل عندكم عميل صهيوني, ولكنم تفخرون بانكم لقنتم الصهاينة درسا لن ينسوه, فلماذا تخافون (عملائهم)؟؟ وكيف يصبح لديهم عملاء وهم إنهزموا واصبحت إسرائيل على شفى الانهيار؟؟؟ كما قالها قبلكم جمال عبد الناصر مدمر العرب, كان سيلقيهم في البحر, القوه في جهنم, .

عقروق و george
بسام -

فكل مرة تنفث سمومك تجعل من نفسك مصدر سخرية في إيلاف, إغسل عقلك , هذا إذا فرضنا انه يوجد لديك عقل, وليست جمجمة وقطعة لحم بداخلها لا عمل لديها, بالصابون حتى تتوقف عن نشر تهريجاتك السمجة. و اما (كورك) , صاحب التعليق ال 16 , والله حتى النمل عندكم عميل صهيوني, ولكنم تفخرون بانكم لقنتم الصهاينة درسا لن ينسوه, فلماذا تخافون (عملائهم)؟؟ وكيف يصبح لديهم عملاء وهم إنهزموا واصبحت إسرائيل على شفى الانهيار؟؟؟ كما قالها قبلكم جمال عبد الناصر مدمر العرب, كان سيلقيهم في البحر, القوه في جهنم, .

adam بسام
قومي عربي -

يا لحديه الايام اتيه و سترون صواريخ حزب الله تمر فوق رؤوسكم...فوق نهاريا

adam بسام
قومي عربي -

يا لحديه الايام اتيه و سترون صواريخ حزب الله تمر فوق رؤوسكم...فوق نهاريا

Adam
...... -

انت عندك معلومات جيده عن العملاء و العماله يا ريت و ليتك تاتي الى لبنان لتعطيها لفرع المعلومات,,,و سيكون لك و لكل جماعة لحد..المخلصه للبنان شاكرا...

Adam
...... -

انت عندك معلومات جيده عن العملاء و العماله يا ريت و ليتك تاتي الى لبنان لتعطيها لفرع المعلومات,,,و سيكون لك و لكل جماعة لحد..المخلصه للبنان شاكرا...

كلة عند العرب صابون
مصريية.باحثة فى التا -

الرد خارج الموضوع

كلة عند العرب صابون
مصريية.باحثة فى التا -

الرد خارج الموضوع