أخبار

العراقيون لن يجدوا مياهاً تكفيهم للشرب والزراعة من عام 2015

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

أكد مسؤول عراقي فشل الدول الثلاث المتشاطئة على نهري دجلة والفرات وهي العراق وسوريا وتركيا في التوصل لأي إتفاق يضمن حصة كل واحدة منها في مياه الرافدين وحذر من أن بلاده ستعاني ابتداء من عام 2015 شحاً من المياه يصل الى 45 بالمائة من احتياجاته المائية الامر الذي سيصيب ملايين العراقيين بأضرار فادحة حين يفتقدون الى المياه الكافية للشرب والزراعة.

قال نائب رئيس الوزراء العراقي روز نوري شاويس خلال ترؤسه اجتماعاً مشتركاً بين وفد مختص من الأمم المتحدة بدأ زيارة الى بغداد بطلب من حكومتها وممثلين عن برنامج الأمم المتحدة الانمائي في العراق وممثلين عن وزارات الزراعة والخارجية والموارد المالية وحكومة كردستان... قال ان معظم المياه الواردة إلى العراق تصله عن طريق الأنهر المشتركة مع الدول المتشاطئة إذ ان حوالى 68% من إيرادات حوض نهر دجلة و 97% من إيراد نهر الفرات تصل من تركيا و سوريا وإيران.

وأضاف أنه نتيجة لتوسع استخدامات المياه في تلك الدول وبغياب الاتفاقيات التي تحدد حصة كل بلد من تلك المياه وكون العراق دولة المصب فقد تأثر بإجراءات الدول الواقعة في أعلى المجرى. واشار الى انه قد نتج من ذلك نقص في إمدادات المياه الواصلة إلى العراق حيث سيكون المتاح من المياه في عام 2015 كمية (44) مليار متر مكعب فقط وهي تمثل نسبة 55% من الإيراد الطبيعي وسوف لن تغطي الاحتياج المائي المطلوب عندئذ والبالغ بحدود (70) مليار متر مكعب.

وأكد المسؤول العراقي ان بلاده حاولت ومنذ اوائل الستينات من القرن الماضي الدخول مع الدول المتشاطئة (تركيا وسوريا) في مفاوضات ثلاثية بغية التوصل الى اتفاق يضمن حصص البلدان الثلاثة في مياه النهرين المشتركين طبقا لقواعد القانون الدولي والاتفاقيات الثنائية إلا إنها لم تثمر ولحد الآن بالتوصل إلى اتفاق يحدد حصة كل دولة.

وقال إن هناك أكثر من 300 اتفاقية دولية حول اقتسام المياه في العالم حيث توفر هذه الاتفاقيات أساسا متينا لأي اتفاقيات أخرى بما في ذلك المتعلقة بنهري دجلة والفرات وتؤكد هذه الاتفاقيات عدم جواز إلحاق الضرر بالدول المتشاطئة الأخرى سواء من حيث كمية المياه او نوعيتها.

وأوضح أن حوضي دجلة والفرات يشكلان جزءا لا يتجزأ من البيئة والنظام الإيكولوجي في تركيا وسوريا والعراق وكان أساسا لحضارة وادي الرافدين. وقال إن المعلومات المتوفرة تبين بان الأنشطة المتعلقة بالمياه والزراعة لها نتائج تمتد اثارها على نطاق حوضي النهرين حيث إن مشاريع البنية التحتية الكبرى وتغيير استخدامات الأراضي والفيضانات والجفاف والتآكل والتلوث واستصلاح الأراضي وتصريف المياه واستخراج المياه وغيرها قضايا متداخلة وهي جميعاً ذات أثر مباشر على سلامة و سلوك النهر.

وأشار إلى أن منهج حوض النهر في إدارة المياه يعتبر أحد السبل التي يمكن من خلالها تحقيق المنافع الاقتصادية وإتاحة الفرص الإنمائية للجميع مع الحفاظ في الوقت نفسه على سلامة البيئة والخصائص الاجتماعية الثقافية لسكان الحوض ومن شأن ذلك أن يجمع بين الشعوب ويوحدها حول ما يصب في مصالحها المشتركة ويلزم كل دولة بتبني برامج متكاملة لإدارة المياه على المستوى الوطني ويجعل من ملف المياه جسرا للسلام والتعاون بين الدول المتشاطئة.

وأشار شاويس الى ان الحكومة العراقية قد طلبت من الأمم المتحدة توفير الدعم في بناء قدرة تفاوضية وطنية في مجال المياه الدولية المشتركة عن طريق ممثل العراق الدائم في الأمم المتحدة وقد تمت الأستجابة لهذا الطلب عندما قام برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بتنظيم ورشة عمل في أربيل للفترة مطلع نيسان (ابريل) الماضي.

وقال إن تلك الورشة قد تمخضت عن توصيات بضرورة الاستمرار بالإستعانة ببرنامج الأمم المتحدة الإنمائي لغرض توفير الدعم الدولي للموقف التفاوضي وبناء مهارات التفاوض مع تأسيس إطار للمؤسسات الفاعلة واللازمة لعملية التفاوض.. والإسراع بتشكيل المجلس الوطني للمياه لما له من أهمية بالغة في دفع عملية التفاوض واتخاذ القرارات المهمة في قضية المياه.. وتسمية الفريق التفاوضي وإعداده والعمل على تدريبه وتطوير مهاراته وقابليته من خلال الإطلاع على تجارب الدول المتقدمة في هذا المجال.. إضافة الى إعداد آلية فنية وقانونية لجمع المعلومات حول المياه المشتركة في الدول المتشاطئة لضمان وصول المعلومات الصحيحة إلى متخذي القرار.

وشدد على أن الحكومة العراقية تولي بالغ الاهتمام الى موضوع المياه وهي تضع جميع الامكانيات لرعاية هذا النشاط من خلال لجنة الشراكة مع المجتمع الدولي وبالتعاون مع جميع ذوي العلاقة من الجانبين العراقي والدولي.

ومن جهته قال عز الدين الدولة وزير الزراعة العراقي إن دراسات لحكومة بلاده تتوقع أن لايجد سكان المحافظات مياها صالحة للشرب أو الزراعة في دجلة والفرات بعد 15 إلى 20 عاما. واشار الى أن العراق يحاول إدخال وسائل حديثة في الزراعة والري لترشيد استهلاك المياه والتغلب على النقص.

ويؤكد مسؤولون عراقيون إن نقص المياه يشكل تحديا كبيرا للعراق بسبب زيادة السكان ونضوب الموارد وشح الأمطار وازدياد التصحر. وواجه إنتاج القمح والأرز صعوبات في العامين السابقين بسبب ارتفاع درجات الحرارة إضافة إلى قلة المياه في نهري دجلة والفرات. وبدأ العراق معاناته مع الجفاف قبل عقدين تقريبا وكان أسوأ الاعوام في 2008 ويحذر مسؤولون إن البلاد قد تواجه ثلاث سنوات أخرى من الجفاف بسبب ارتفاع درجات الحرارة في العالم.

يذكر أن مشكلة المياه بين الدول الثلاث قد بدأت حين باشرت تركيا ثم سوريا في وضع الخطط لاستغلال مياه نهر الفرات ففي عام 1966 قامت تركيا ببناء سد كيبان الذي بلغ حينها سعة الخزن فيه الى 30,5مليار متر مكعب وإنشاء محطة كهربائية قوتها خمسة مليارات كيلو واط.. اما سورية فقد قامت ببناء سد كبير على نهر الفرات يسمح بتخزين المياه بحجم اجمالي قدره 11,9مليار متر مكعب ومحطة كهربائية بقوة 800 الف كيلو واط.

وبذلك بدأت كل من تركيا وسوريا بتنفيذ مشاريعها باستغلال مياه الفرات دون مراعاة لحقوق العراق المكتسبة في مياه النهر والتي قدرها الخبراء حينها ب 18 مليار متر مكعب من المياه ما دفع العراق الى السعي لاجراء مفاوضات وعقد اتفاقيات لتحديد الانتفاع بمياه النهر بين الدول الثلاث الا ان جميع اللقاءات والمحاولات قد باءت بالفشل.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لها مشروع استراتيجي
احمد الوطني -

الى شعب العراق العظيم يا ابناء بلدي الاحبة -الصامت عن الحق شيطان اخرس .ان العصابات في التاريخ والحاضر وفي كل مكان متواجدون هم فيه عند سرقتهم شيء يتقاسموه .هل نعتبر هذا سوء مع احسان -هل يصبح الحكم بأنهم سرقو ولاكن كذالك احسنو -هل نبقى بدائرة امير المؤمنين رضى الله عنه قتل الامام رضى الله عنه وكلاهما في الجنة.. هل تبقى تدور ضمائر واخلاق البعض وينتشر الفساد ويصبح سنة لايجوز منعها وتبقى كل سلبيات نتائجاها .وتدمير روح الايمان والمواطنة للشعوب التي تريد ان يكون العدل اساس الحكم ولايستثنى احدا من العقاب وكشفه والتشهير به .لكي يكون عبرة رادعة لكل من ينزل الى المسؤلية وليس يرتفع ولاكن نقول ينزل حتى يبقى تحت الاعين والأفواه والأقلام ومطرقة العدل ولايجد سبيل ان يشعر هو افظل او اعلى من عامة الشعب -- ابناء بلدي العراق انني لااغتزل الذي يحدث في العراق بقضية فساد واناس فاسدون فقط --وسوف اوضح شيء جدا مهم لكل عراقي يحب العراق بلده بلد الاباء والأجداد العظام ..ابناء بلدي ان تنظيم القاعدة هو ليس خطر على العراق مثل ماتحاول العصابات العميلة الحاكمة والنواب معهم .لأن القاعدة فئة تخريبة وعصابات ليس لها مشروع استراتيجي يؤثر على العراق كدولة ومكون واقتصاد وسيقضى عليها .ولاكن الخطر الكبير المدمر للعراق كبلد واقتصاد عالمي منتظر هي ايران وعصاباتها التي استولت على الحكم نعم ايران والتي تريد ان تجعل من العراق البقرة الحلوب التي تطعم ابنائها وتكافء به اصدقائها والاستيلاء على ارادته االسياسية وتطويعها لتخدم بها سياستها في المنطقة والعالم .ومن هنا ايران تستقتل لزرع الفتن والتفرقة وظعاف الاردة العراقية وتحاول تدميرها .ومثل بسيط ايران هي وراء عملية النخيب وعندما تم كشفها وبدأت اصابع الاتهام تتوجه ضدها ارتكبت نفس العملية في زوار باكستانيين متجهين الى ايران للزيارة لتشتيت الاتهامات وتوجه بها اكثر للقاعدة .. ويوجد من يقول لماذا لن تذكر خطر الخليج والسعودية الكويت اقول لهم لايستطيعون ان يتحكمو بأمر العراق بعشرة بلمئة ولن يفعلو لانهم لايستطيعو والسبب بسيط لأن تسعين بلمئة من الدولة ومؤسساتها هم تحت تصرف ايران----ولاكن وعن قريب بأذن الله سيخرج من بين العراقيين من يعيد اليهم كرامتهم وعزتهم وشموخهم العربي المحمدي العلوي الحسيني-- هيهات منا الذلة -- تحياتي احمد الوطني

ايتام صدام
باقر الفرطوسي -

متى يكف المشككون عن الشكوى من وضع العراق,وضعنا احسن من كل الدول المجاورة وببركة ال البيت لن نحتاج لاحد ووضعنا المادي جيد وممتاز والعراق سيتطور برغم تكالب الايتام ودول الجوار عدا الشقيقة ايران التي ان احتجنا الى الماء او الدعم المعنوي والمادي لن يقصروا ابد لتمسكهم بحب ال بيت محمد والقافلة تسير

سيمطرها المهدي
أحمد -

لا حاجة للهواء والماي ما دام عندنا ابو اسراء .بالعافية موتوا عطش خلي اتفيدكم خيانتكم وتبعيتكم و لطمكم .خلي المتظر ايجيبلكم ماي هووابو تفلة السيد المهاجر تقدست تفلته الشريفة.

2
سعد -

لازم انت ماتدري ان جماعتكم قطعوا كل راوفد الانهر التي تنبع بايران واتصب بالعراق .وهم بهذا ما قصروا ابدا . اكوا واحد فارسي ينطي ماي للشروكي والعربي والكردي. واما عن الوضع المالي للعراق فهو جيد جدا فقد قام المسؤلون واللصوص العراقيين الشرفاء بايداع 45 مليار دولار من سرقاتهم في البنوك الايرانية هذا غير الخمس اللي السادة مالتك ايحطوها بالبنوك الايرانية ويبنون بيها ملاهي و مشاريع بايران لتسير القافلة الايرانية .

حلوة بركة اهل البيت
كابتن نامق -

التعليق رقم 2 ضحكني يا جماعة, يعني هسة العراق يتمتع ببركة اهل البيت ولهذاالفقر والظلم والقتل منتشر.ليش ما تعترفون انه انتم فاشلين في ادارة الدول وزينين بس للطم والهريسة؟

ابو
عبد الله ابو هيثم -

الرد غير مفهوم

ايتام صدام
باقر الفرطوسي -

نعم بعلم الائمة من احفاد ال بيت محمد سنتطور ونسبق العالم انظر الى هذا الحديث واتعض عن أبي بصير، عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: إن لله علمين: علم مكنون مخزون، لا يعلمه إلا هو، من ذلك يكون البداء، وعلم علمه ملائكته ورسله وأنبياءه فنحن نعلمه. فكما تعلم ان ورثة الانبياء هم علماء ال بيت محمد من الائمة السادة كالسيد السستاني والخامنئي ومن الشباب سماحة السيد عمار الحكيم و السيد الامام القائد مقتدى الصدر دامت ظلالهم الوارفة.ان لبنات تطور العراق قد تم اعدادها وستطلق قريبا وسينذهل العالم باسرة من تقدمنا ورخائناوالقافلة تسير و الايتام انتو تعرفون شيسوون

20 عام من المياه
احمد الوطني -

الى ابناء بلدي العراق .فلنعد قليلا الى عام 2008 وتابعو تصريحات ............ عندما كان يصرح بان خزانات المياه التي كانو يقولون ستكتمل عام 2010 وهي متركزة في الرصافة والتي يدعي ... صابر العيساوي تكفي اهالي بغداد ل 20 عام من المياه وهو اكبر مشروع في الشرق الاوسط حسب ادعاءه --- والمشروع الاخر الذي كان في الناصرية والذي صدع به رؤسنا .......... وكان هذا الشخص من اكبر متملقين لعبد العزيز الحكيم وكان مدعوما منه شخصيا وتم اغلاق جميع التحقيقات الفساد وسرقة المال العام ومنها عينة صغيرة وهي بوابة الناصرية وتكلفتها اكثر من 4 مليون دولار وهي تكلفتها الحقيقية 114 الف دولار وبهو الناصرية وأيضاً كلف بنائه اكثر من 4 مليون دولار وهو تكلفته الحقيقية 267 الف دولار ومشاريع اخرى جميعها حبر على ورق وهَرب ................ 33 مليون دولار في بتك طهران .. واهالي الناصرية يتضورون جوعا وحرا وحرمان وتسلط اصحاب العمائم سارقي مال الأيتام التي انشئت حديثا ولن تتوفر فيها اي شيء من البناء الانساني ليس سوا اقفاص من حجر لاشمس ولاهواء نقي ووحوش تشرف عليها اسوأ معاملة لهم مع اغتصاب البنات الصغيرات فلاحول ولاقوة الى بالله العلي العظيم . انني اقسم بالله العلي العظيم لااقابل الله الى وهؤلاء المجرمين يأتي بهم ولو ذهبو في باطن الحوت وليس باطن حكام طهران .سنأتي بكم معممين وغير معممين وتحاكمون امام الملاء وتفضحون وتعاقبون وتكون عليكم لعنة الله ورسوله والاطفال الايتام الى ابد الأبدين -----ولاكن وعن قريب بأذن الله سيخرج من بين العراقيين من يعيد اليهم كرامتهم وعزتهم وشموخهم العربي المحمدي العلوي الحسيني-- هيهات منا الذلة -- تحياتي احمد الوطني

Economy
Iraqi -

The economy of Iraq is improving thanks to the immense amount of money the oil brings to the government. However, much of that money is lost due to bad assessment and managerial planning from the elites in the government who unfortunately are not the least qualified to be in the positions they occupy today. It would be far more effective if these people are to be exchanged for qualified individuals with great ambitions and tactical skills to take Iraq out of its current situation. The only good side to Iraq''s development is only seen in Kurdistan, where unlike their Arab counterparts, have started working with great aspirations for their local government due to the sectarian-free environment that the Arabs live within, which is a card played at the hand of any of their politicians.The lack of basic services that any government in the world commits to provide is at an unprecedented levels and leads many to despair and dissatisfaction. While the only people who are not complaining are those who secured a position or work in the government where a constant income is provided... this is taking into account that the incomes are much greater now than how they were before.Salute

بس تتشكون
قمبر ابو الصمون -

انتو اهل العراق بس تتشكون لابيكم خير ولا فعل جيبو اجانب يديرون البلد والله احسن منكم ياعجزة لمعالجة نقص المياة ابنو محطات تحلية المياه التى بنتها دول الخليج ياخايبين بس محطات الخليج تريد فلوس والفلوس بجيب العروس والعروس هم بقية المنتفعين بلد نكبته ابناؤه مابيهم خير اي والله مابيهم خير شاطرين بالحجي

يا عيني يا ايلاف
عبد الله ابو هيثم -

يا عيني يا ايلاف يعني ردي غير مفهوم و رد الفرطوسي ابو الكمل هو ماله مفهوم؟ يا فرطوسي انت نايم و رجليك بالشمس (خاف ما تعرفون يا ايلاف يعني نايم و ساقاك في الشمس يعني يخرف) لو كذاب اكذب من مسيلمة (مسيلمة الكذاب الذي ادعى انه نبي). يا فرطوسي اي خير و اي تقدم و اي بيت؟ يعني الامريكان و الاوربيين عدهم هم ال البيت و شايلن اسرار مكنونة (مكنون يعني مخبأ) ابو المكنون؟ لا و يكلك السستاني و ابو الاتاري شايلين الاسرار ما يطلعوها للمساكين الامريكان خلي يتخلفون.

Iraq
Iraqi -

على العراق ان يبدا وبسرعة ببناء السدود بدا من شط العرب وصعودا لتغطية كلا النهرين بدل البكاء والاستجداء. السدود سوف توفر ماء الشرب وزراعة مملايين الفدانات ولتوليد الكهرباء وخلق فرص عمل وللسياحة ولترطيب الجو وفوائد اخرى.

rozariopaam
marshal -

لا هذا هو ..مازال اكو بالعراق مثل هذا الفرطوسي اللي ما ادري نايم لو يخرف اقروا على العراق السلام ...يعني السيستاني والبستاني والخلاني والماادري منو وهذا اللي يسميه الامام القائد مقتدى حرامي ومسلبجي الثورة اللي صار اليوم قائد يعني هذولة شنو قدموا للانسانية وين ما اكو فائض عن مزابل ايران دزو للعراق وصار قائد وعالم وفهيم زمانة وصار قدس صره ..لك والله مضحكة ماادري اضحك على هاية المخلوقات لو ابجي على وضع العراق ..لك الله ياعراق ..عراق بابل واشور اصبح عراق ....... قدس سرهم

بدأت مرحلة المافيا
عربي -

قد يكون العراق تخلص بشكل كبير من العنف والتفجيرات. لكن بدأت الان مرحلة المافيا وسرقة الاموال وهي مرحلة اخطر لانها تؤثر بشكل كبير بشكل الدولة العراقية المستقبلية. والمعروف ان المافيا لا تأتي الا بعد الحروب لتبني اعشاشها على الدمار والفوضى.