أخبار

هيثم المالح: توحيد صفوف المعارضة السورية بات وشيكاً

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

جنيف: أكد المعارض السوري هيثم المالح أن "توحيد المعارضة السورية بات وشيكاً وجاري العمل عليه حالياً"، مشيراً في الوقت عينه الى ان تعدد اطياف المعارضة السورية "امر طبيعي"، في وقت أشار ناشطون إلى إنشقاق 25 جندياً عن الجيش السوري في مناطق ريف درعا.

هذا وأفادت الهيئة العامة للثورة السورية عن مقتل ستة عشر شخصاً برصاص الأمن السوري في مناطق عدة اليوم.

إلى ذلك، قال المالح اليوم على هامش مشاركته في اعمال الدورة الحالية لمجلس حقوق الانسان ممثلاً لمنظمات غير حكومية "لا يجب إغفال أن سوريا تعيش منذ خمسين عامًا تحت الاستبداد والقهر، ما ادى الى حالة من التصحر السياسي".

وأوضح انه "عندما اتيحت الفرصة للتعبير عن الرأي ومحاولة ممارسة السياسة خرج الناس كمن يخرجون من قمقم باحثين عن حلول، وهذا أمر طبيعي في بلد كسوريا".

واكد ان "المعارضة السورية قطعت شوطًا كبيرًا، وأن هناك إجماعًا على اسقاط النظام، والتحول نحو دولة تعددية ديمقراطية. اما الخلافات الجانبية فسوف يتم نقاشها في ما بعد".

وأعرب المالح عن الثقة بأن "يفوّت الشعب السوري على النظام الفرصة للزجّ به في آتون حرب اهلية"، مبينًا أن "السوريون يعون تمامًا هذا الفخ، لذا استبعدوا الطائفية وحرصوا على عدم تسليح الاحتجاجات".

واستدل على ذلك بما تمخض عنه مؤتمر في القاهرة، والذي ذكر انه "التأمت فيه اطياف من المعارضة السورية التي جرمت الطائفية، وصدرت منه قرارات مهمة للغاية"، مشيرًا الى ان الشعب السوري "يدرك ان تماسكه يمثل ضربة قاسمة للنظام".

كما شكك المالح في قدرة النظام السوري على النجاح في اثارة قلاقل في دول الجوار لتشتيت الجهود وتحويل الانظار عنه "لانه اصبح نظامًا ضعيفًا، وليست لديه القوة التي تمكنه من لعب هذا الدور لدى هذه الدول".

من جهة اخرى، اعرب المعارض السوري عن قناعته بأن طهران "باتت تدرك ان نظام الاسد على وشك السقوط، لذا بدأت الاتصال ببعض اطياف المعارضة في الخارج، وعلى سبيل المثال في باريس، اذ تحاول أن تجد لها موطأ قدم في سوريا ما بعد الاسد".

في ما يتعلق بروسيا وموقفها إزاء سوريا، حذر المالح من ان استمرار موسكو في سياستها الداعمة للنظام السوري "سوف يؤدي الى ضياع فرص كبيرة منها، ليس فقط في سوريا ما بعد الاسد، بل في الشرق الاوسط بكامله".

وعزا المعارض السوري هذا الموقف الروسي الى "عدم كفاية الوعي والفهم السياسي لدى روسيا، وهو ما تمثل في موقفها من نظام الزعيم الليبي معمّر القذافي فأضاعت السوق الليبية من يدها".

واستطرد قائلا "ليس خافيًا على أحد ان لروسيا قاعدتين واحدة في مدينة (اللاذقية) والأخرى في (طرطوس)، لكنهما قاعدتان صغيرتان لن تمنعا النظام من السقوط" مضيفًا انه "من المؤكد ان الشعب السوري سوف يغير علاقاته تمامًا مع روسيا بعد التخلص من نظام الاسد".

في الوقت نفسه، اكد المالح رفض المعارضة السورية لتدخل عسكري، واستطرد قائلاً "لكننا نقبل تدخلاً من نوع آخر، مثل ايجاد اماكن آمنة للشعب السوري او مناطق عازلة للجوء اليها، وهذا من اختصاص مجلس الامن والامم المتحدة".

واوضح ان "الشعب السوري جزء من الأسرة الدولية التي يتعين عليها حماية هذا الشعب، وذلك لا يعني الموافقة على تدخل عسكري مثلما حدث في ليبيا، اذ لا نوافق على ان تدمّر سوريا مثلما حدث في ليبيا".

ورأى المعارض السوري ان "تعامل مجلس حقوق الانسان مع الملف السوري اختلف عن مثيله الليبي، وذلك لكون قرار جامعة الدول العربية كان الاساس في إحالة الملف الليبي الى مجلس الامن الدولي، على عكس ما حدث في سوريا، اذ لم تتخذ الجامعة العربية مثل هذا الموقف".

كما أشار أيضًا إلى وجود "فارق جوهري مهم بين البلدين يكمن في ان الوضع في ليبيا يختلف عما هو عليه في سوريا المعروف عنها تعدد انتمائها العرقي والديني والثقافي، ومن ثم فطبيعة التعامل مع هذا النسيج تختلف".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
new
new -

خالف شروط النشر

تعليك
سلوم -

ولك أيها المالح بدلا من تنقلاتك بين العواصم الغربية و العثمانية فإتق الله و تقرب منه . لقد فقدت الكثير من تعاطفنا معك .المرحلة القادمة للشباب فقط . .

الناتو
العروة الوثقى -

أرجو نشر التعليق ,مع معرفتي أن موقعكم لم يقصر في الهجوم الكاسح على سوريا ,ولكني سأتكلم كلاما عاقلا عن ناس تدعي أنها معارضة وتدافع عن البلد ,وقد أثبتت المواقف لهم أنهم عملاء وينفذون مخطط كبير معد سلفا لخراب وتدمير سوريا ,ومنهم المالح ,الذي يدعو ويتباكى ويذرف دموع التماسيح ,ويطلب من الغرب التدخل لإسقاط الدولة والنظام في سوريا ,بعد ان عجز وفشل هو ومن معه ومن دعمهم ومدهم بالسلاح والمال والإعلام المغرض ,من النيل من إرادة سوريا وصدت بفضل من الله تعالى المؤامرة ,وتم كشف حقيقة ماتم ترتيبه وإعداده لسوريا في الخفاء ,في الختام لقد أثبتت الأحداث التي مرت بها سوريا أن خيانة بعض ممن يسمون أنفسهم ثوار ومعارضة أنه خونة أكثر من اليهود أنفسهم ,وبالله عليكم هل شاهدتم يهودي واحد في العالم يدعو لخراب بلده والهجوم عليه وتدميره

إمارة سلفية ...
جورج صبرة -

أطلق سراح المعارض السوري جورج صبرة منذ أيام بعد اعتقال استمر شهرين، وأوضح محاميه مأمون البني -للجزيرة نت- أن القاضي أطلق سراحه على أن تتم محاكمته طليقا، وقال البني ;تمت إحالته لقاضي التحقيق بقطنا بتهمة تشكيل إمارة سلفية .. والله عفاك يا جورج عم تبني امارة سلفية

المعارضة السورية
منار -

بعدما تم فضح ارتباط اسم صلاح الدين بلال بقضية المقدم المغدور هرموش،وضياء الدين دغمش فإن تطورات سريعة حصلت مباشرة: الكاتب والناشط البارز محي الدين لاذقاني تكلم أمس عن اختراق المخابرات لصفوف المعارضة السورية، وقام قبلها بمنعهم من حضور مؤتمر القاهرة وكذلك مؤتمر باريس. وبلال هاجم عبر موقعه الشخصي مؤتمري تركيا؛ مع أن أحدهما انتخبه ـ ياللعار والفضيحة ـ في عضوية مايسمى بالمجلس الوطني الانتقالي؟؟

عمليات اغتصاب
saminof -

استنكر الاتحاد العام النسائي ما تعرضت له النساء السوريات من عمليات اغتصاب في المخيمات التركية التي احتمى فيها المواطنون السوريون هرباً من وجه العصابات الإرهابية المسلحة. وقال الاتحاد في بيان وجهه إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون والمنظمات المعنية اليوم إننا نستنكر هذا العمل الهمجي البشع ونذكر بإتفاقية جنيف الرابعة لاسيما المادة 27 منها التي أوجبت حماية النساء من أي اعتداء على شرفهن خاصة الاغتصاب والإكراه على الدعارة وأي هتك لحرمتهن. وأضاف إنه في ظل الارهاب الذي تتعرض له سورية والذي وصل الى حدود استخدام العنف المسلح ضد مواطنينا الآمنين بتخطيط وتمويل خارجي على يد عصابات ارهابية مأجورة صدمتنا أحداث اغتصاب الأمهات السوريات امام أطفالهن والفتيات السوريات أمام أمهاتهن في المخيمات التركية.وقال الاتحاد العام النسائي إنه إنطلاقاً من دستور الجمهورية العربية السورية والقوانين والتشريعات التي تحمي كل حقوق المرأة والرجل على حد سواء فضلاً عن التشريعات السماوية التي كرمتها فإننا ندعو الأمين العام للأمم المتحدة والمنظمات المعنية الى بذل قصارى الجهود لوقف ما تعرض له النساء السوريات من اعتداءات في المخيمات التركية.

رد على 4
احمد -

جورج وامارة سلفية؟! المهم البطريرك عبدالله قال شي؟! ههههه

المالح مثل
عبدالله -

الملح هو مثال الرجال السوريون الأشراف والشباب السوري الحر وليس المسعبد لبشاريعتبره قدوة له. والمالح ليس بحاجة لتعاطف شبيحة الأسد