أخبار

منقّبة تتحدى ساركوزي بإعلانها ترشحها لرئاسة فرنسا

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

في يوم إعلان محكمة فرنسية فرض أول عقوبة قانونية على منتهكتيْن لحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة، أعلنت أخرى خوضها انتخابات الرئاسة العام المقبل ... ليس على سبيل الاستفزاز وإنما لأن فرنسا مذنبة بتجريد النساء من حقوقهن، على حد قولها.

دريدر تخاطب الإعلام أمام كاتدرائية نوتردام بعد إعلانها الرئاسي

وجدت عقوبة الغرامة التي فرضها القضاء الفرنسي على امرأتين انتهكتا قانون حظر النقاب في الأماكن العامة للمرة الأولى بعد سريان مفعوله طريقها الى عناوين الأخبار الرئيسة. والسبب في هذا هو أن القضية تتعدى مجرد انتهاك لقانون فرنسي داخلي الى كونها الآن رمزا لتصادم الحضارات.

المرأتان محل النزاع هما هند أحمس (32 عاما) وهي أم منفصلة عن زوجها، وصديقتها نجاة علي (36 عاما). ويذكر ان الحكم عليهما صدر في غيابهما بسبب إصرارهما على الظهور في المحكمة بالنقاب وهو سبب العقوبة في المقام الأول. وغرمت الأولى 120 يورو والثانية 80 يورو، لكنهما تقولان الآن إنهما تنويان رفع القضية الى محكمة حقوق الإنسان الاوروبية.

لكن منقّبة أخرى تنتزع الضوء الآن بإعلانها خوضها انتخابات الرئاسة الفرنسية ضد نيكولا ساركوزي، مهندس قانون الحظر. هذه هي كنزة دريدر (32 عاما) التي تقول إنها ستخوض انتخابات العام المقبل على أرضية الدفاع عن حقوق المرأة وحريتها في ما ترتديه وما لا ترتديه. وشددت أمام الإعلام في قلب باريس على أن قرارها "ليس على سبيل الاستفزاز وإنما لأن فرنسا مذنبة بتجريد النساء من حقوقهن". ولذا فقد وصفت نفسها بأنها "مرشحة الحرية".

وقد أعلنت دريدر ترشحها الخميس، وهو اليوم نفسه الذي أصدرت فيه المحكمة عقوبتها على هند أحمس ونجاة علي. ويذكر ان ثلاثتهن أعضاء في جماعة نسائية آلت على نفسها تحدي القانون الذي وضع موضع التنفيذ في ابريل / نيسان الماضي. ويذكر أن القانون الفرنسي حدا بدول أوروبية أخرى لفرض حظر مماثل أو طرحه كمشروع قانون في المستقبل.

ساركوزي يعرف بأنه مهندس قانون حظر النقابونقلت وسائل الإعلام عن دريدر قولها إن القانون الفرنسي يتعدى على حقوق المرأة وإن النقاب "تعبير عن الحرية وليس الخضوع والخنوع كما يسود الاعتقاد في الغرب". ومضت تقول: "عندما تقرر المرأة صون حريتها، فعليها أن تتحلى بالشجاعة الكافية لهذا". ومن هنا جاء قرارها بخوض الانتخابات الرئاسية على الرغم من أن فرص وصولها الى الإليزيه منعدمة تقريبا.

وتضيف دريدر قولها: "طموحي الآن هو أن أخدم سائر النساء اللائي يجدن أنفسهن ضحايا التمييز الاجتماعي والسياسي والاقتصادي. من المهم بالنسبة لنا أن نثبت للعالم أننا هنا.. أننا مواطنات فرنسيات قادرات على إيجاد الحلول لمشاكل المجتمع".

وبالنظر الى أن الإسلام هو ثاني أكبر الديانات في فرنسا وأن رقعته تتسع بفضل الهجرة والتوالد، فإن الحكومة الفرنسية تشعر بقلق متصاعد إزاء أن يقود هذا الى زعزعة أساس الدولة العلمانية. وهي تقول أيضا إن ممارسات مثل ارتداء النقاب تنتهك المساواة بين الجنسين وكرامة المرأة. ويضاف الى هذا المخاوف الأمنية المتصلة بأن شيوع النقاب سيفتح الباب واسعا أمام الإسلام الراديكالي. ويذكر أن المشرعين حظروا ارتداء الحجاب وسط طالبات المدارس في 2004.

لكن دريدر تختلف مع كل هذا وتقول: "حاولت عبثا أن أفهم مغزى القانون الجديد، لكن كل ما خرجت به هو أن المقصود منه أن يضعنا تحت قيد الإقامة المنزلية". وكانت تشير بهذا الى اولئك النساء اللائي يقررن البقاء في منازلهن بدلا من الخروج بوجوه سافرة والتعرض للعقاب بموجب القانون. وتضيف دريدر أن ما فعله ذلك القانون هو "أن يعطي المواطنين الحق في الإساءة للمنقّبات مثلما يحدث لي كلما خرجت الى الطرقات".

والمعلومات المتوفرة عن هذه المنقّبة التي تنوي تحدي ساركوزي عبر صناديق الاقتراع هو أنها أم لأربعة أبناء وتعيش في مدينة افينيون في جنوب فرنسا. لكنها تواجه تحديا هائلا قبل تمكنها من تسجيل اسمها على لائحة المرشحين الرئاسيين. ويتمثل هذا في وجوب حصولها على تأييد 500 عمدة. ومع ذلك فهي تعتقد أن هذا ليس مستحيلا بالنظر الى أن البلاد تضم 36 ألف عمدة.

وتشدد دريدر على أن إعلانها النية لخوض الانتخابات الرئاسية "لا يأتي من منطلق الاستفزاز وإنما من حرصي على أن ألفت الأنظار الى أن المشكلة الحقيقية في فرنسا تتعلق بحرية النساء بغض النظر عن دياناتهن.. لا تنظروا الى ما أرتديه وإنما اعرفوا من أنا".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
منافقة
فرنسي -

مخالف لشروط النشر

Please more....
Hani Fahs -

Please more of this non-sense so that Europeans will wake up to Muslim invasion!

Please more....
Hani Fahs -

Please more of this non-sense so that Europeans will wake up to Muslim invasion!

to Hani Fahs
leila -

Ur the one who is saying non sense words. This french woman from moroccan origins, is french born and so she is french with the same rights as everybody there. She doesn''t want to become a president, all she wants to do is making a point about the laws against niqab. She is not stupid, she knows that her act is much more surrealistic than realistic one but at least she can say No to discrimination and racisme against minorities and especially muslims in her own way. thax for publishing.

هل يعقل؟؟؟
النحل البري -

ثورة التغيير تطأ أوروبا أيضا وسيصبح أسمها الجمهورية الأسلامية الفرنسية . كل شيئ أصبح متوقعا لن نستغرب شيئا بعد الآن .

سبحان الله
سعود السعودي -

......... بدلا من مناكفة ساركوزي والحكومة الفرنسية والشعب الفرنسي اقترح عليكي الذهاب للسعودية لتناضلي هناك من أجل اخواتك بأن يسمح لهن بقيادة السيارة والتصويت في الانتخابات البلدية

هل يعقل؟؟؟
النحل البري -

ثورة التغيير تطأ أوروبا أيضا وسيصبح أسمها الجمهورية الأسلامية الفرنسية . كل شيئ أصبح متوقعا لن نستغرب شيئا بعد الآن .

النقاب بين الرئاسة
رامي ريام -

بهذه الطريقة تحاول دريدر الوصول الي رئاسة فرنسا يا لها من شموخ وعزتها بذلك النقاب وبعد فوزها بالرئاسة سوف نرى كيف يتحول الاليزيه الى تبديل اسمه ................................ مبروك لها مقدما ويا ليتها تفوز لنرى فعلها .......................... شكرا لجميع القراء

silly
sam -

Really this is a silly thing. Just we should respect those who welcomed us among them and gave us their nationality and gave us the great opportunity to have real freedom democracy.Show me any veiled wman who was nominated or run for any official office all over the Muslim or arab world...........................

النقاب بين الرئاسة
رامي ريام -

بهذه الطريقة تحاول دريدر الوصول الي رئاسة فرنسا يا لها من شموخ وعزتها بذلك النقاب وبعد فوزها بالرئاسة سوف نرى كيف يتحول الاليزيه الى تبديل اسمه ................................ مبروك لها مقدما ويا ليتها تفوز لنرى فعلها .......................... شكرا لجميع القراء

strange
sam -

she wants to make a point. Le her go back make a sentence.

strange
sam -

she wants to make a point. Le her go back make a sentence.

What a Contrast???
Iraqi American -

Not only a Muslim woman, but munaqqaba, wants to challenge the president of France. In the meantime, non-Muslims are deprived of their basic rights in Islamic countries. Talk about arrogance on one side and persecution on the other!!!!!.....

روح المغارة
بوحة الصباحي -

خارج عن الموضوع

روح المغارة
بوحة الصباحي -

خارج عن الموضوع

niqap
ali jaafer -

Why is it you want to force your islamic faith on people ,that you begged to stay in their countries.Go back to where you come from,

عجيب غريب
مناحي -

ترشح نفسها للرئاسة وتقول ليس عندناحرية الراي في فرنسا اقترح عليك زيارة افغانستان لكي تجدي الفرق الحقيقي بين فرنسا وهذة الدول حيث يضعون المراةء في منزلة الشيطان لكن شرها موعليكم الشر على الدخلكم

نقاط مثيرة
ساخر -

* التعليق رقم 4: ستصبح الجمهورية الاسلامية الافرنجية.. (تصحيح لغوي مع تقديري).. * لها الحرية في الترشيح للانتخابات الرئاسيةاما الرجل العربي فليس له حتى ابداءالرأي في حكومته لأنه سيعتقل !!! * لماذا البقاء في البيت، اذهبي الى بلدك الاصلي واخرجي كما تشائين وقتما تشائين فالحرية في بلادك ابوابها اوسع من ابواب الاليزيه.. * ام لاربعة ابناء... ترى كم من اليوروهات انفقت فرنسا عليك يا سيدة.. وعلى ابناءك ومنحتهم فرص التعليم؟؟ كم يدفع الرجل الفرنسي ضرائبا لتتمكن ام من امثالك ان تعيل عائلتها من المساعداتالحكومية..على الاقل احترمي الرجل الفرنسي الذي يعمل ويدفع الضرائب ليعيش من امثالك على ارضهم..وهم ببساطة غير مجبرين بان يستقبلوك وامثالك فيها... الى متى سيتبقون تعضون اليد التي تمد لكم... الى متى ؟؟

hay hay hay
Jamal aldeen -

since she doesn''t know about french culture she doesn''t deserve to live in such beautiful land why she doesn''t go and live under Islamic lows

maged -

غير صالح للنشر

مصائب الفرنسيين
2242 -

أتمنى لها النجاح لتدمر فرنسا ونخلص من مصائب الفرنسيين

لا لمن يتحدى القانون
سائل سؤال -

اولا: مطلقة ولها اربعة اطفال, من الواضح انها تعيشين على المعونات الحكومية. نصيحتي لك ان لا تتحدي القانون .ثانيا: لو فرضنا جدلا انك فزت في الانتخابات الرئاسية فهل ستمثلين فرنسا بالنقاب ام بدونه؟؟؟.مجرد سؤال.

حرية الانسان
u.s.a -

الى تعليق رقم 13 يظهر انه انت عايش على الحكومة الفرنسية لذلك انت خائف انها توقف المساعدات عنك وعن اولادك لهيك انت عم تحاول تبيض وجه للحكومة الفرنسية... هل الانسانه المسلمة الي مرشحة نفسها لرئاسة فرنسا يمكن انها مو ممكن تنتخب بس اكيد دراستها العليا بتسمح لها ترشيح نفسها....اي مواطن يعيش بلاراضي الفرنسية يدفع ضراء مهما كان ان كان مسلم او مسيحي او يهودي بس بتوقع الي بيكتب هيك تعليق لايتجاوز عمره فوق ال 13 سنة او يمكن مستواك الدراسي ضعيف ..... الله ينصر الحق في اي مكان وحرية الانسان

france
kamal -

ام لاربعة ابناء... ترى كم من اليوروهات انفقت فرنسا عليك يا سيدة..

lady from dark age
kurdistani -

she should candidate herself to be apresident of Tora bora in afghanistan not in civilized state like france

ضجيج
خوليو -

إذا كان هذا الكائن ........ امرأة فهذا يعني أنها ناقصة عقل لأنها غير قادرة على معرفة أن الحجاب هو فرض ذكوري وتقييد للحرية،(تقول أن فرنسا تقمع حرية النساء) فهذا الفرض يتبعه بقاؤها بالبيت من أجل أن تكون راعية في بيت زوجها، وهي بالتالي مملكتها هناك، فكيف تترشح لرئاسة جمهورية فرنسا، وهنا نعود للتأكيد أنها ناقصة عقل لأنها لاتفقه جوهر دينها بكل نواحيه، فقط تطبق جزء من الدين وهو لبس البرقع الأسود ......،هل بعلمك أيها الكائن أن في تاريخ دينك لم يظهر خليفة واحدة للمؤمنين والمؤمنات؟ فكيف تتجرأ على الترشح لجمهورية حقوق الانسان؟ نقص المعرفة تؤدي لظهور نماذج بهذا الشكل، همهم إحداث ضجيج لاغير.

برافو
lamya -

برافو عليكم يا ستات..و الله انكم بترفعو الراس..و للي مش عاجبو الكلام بقولو: ليش بتتقبل وحدة لابسة هوت شورت تمشي بالشارع و ما بتتقبل منقبة.؟؟و ليش بتتقبل وحدة بالمايوه تكون عالبحر و ما بتتقبل منقبة ؟؟ برافووووووووووووووو

ها يلبسها بكينى
فرنسى فاهم -

اخونا ساركوزى ده وزير داخليه سابق زى العادلى ..........ع