أخبار

أقباط مصر: الثورات تحمل الخير للمسيحيين

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

عبّر الأقباط في مصر عن رفضهم تصريحات البطريرك بشارة الراعي في لبنان، مؤكدين أن الثورات تحمل الخير للمسيحيين، وقال المفكر القبطي، جمال اسعد، إن اي إنسان عاقل سيؤيد تحررّ الشعوب من أنظمتها الفاسدة.

الاقباط شاركوا بقوة في الثورة المصرية

القاهرة: رفض أقباط مصر التصريحات التي صدرت مؤخراً من قبل البطريرك بشارة الراعي في لبنان والذي انتقد خلالها الثورات العربية، مطالباً بمساندة النظام السوري ضد الإحتجاجات المشتعلة ضده منذ منتصف اذار/مارس الماضي. وإزاء تلك التصريحات الخطرة، توالت ردود الأفعال العالمية والعربية والإسلامية بانتقادات واسعة للبطريرك، ورفضت قيادات الكنيسة فى مصر اعتبار ثورة 25 يناير سبباً في ضياع حقوق الأقباط، بل أكدوا أن الثورة أعادت الكرامة والعزة للمصريين جميعًا.

الثورة وجه الخير على المسيحيين بمصر

يقول الأنبا أنطونيوس عزيز مطران الجيزة ل"إيلاف" إن الكنيسة في مصر تؤيد الثورات العربية من أجل وجود وطن عربي يعيش على الحرية الحقيقية، ولكن نحن نطالب بقيام شعوب كل دولة في تحديد مصيرها وبالتأكيد سوف يعمّ الخير على الجميع في كل البلدان بمن فيهم المسيحيون.

وأكد الأنبا أنطونيوس أن الأقباط في مصر شاركوا منذ اليوم الأول في ثورة 25 فرغم تجنب الكنيسة على المستوى الرسمي الدخول في السياسة، إلا أنها تطلق يد الحرية للأقباط في المشاركة السياسية وتنظيم الوقفات الاحتجاجية والمليونيات كما حدث إبان الثورة.

نافيا أن تكون ثورة 25 يناير سببا في إلحاق أضرار بالأقباط "بل العكس فنحن مثل جميع فئات المجتمع المصري كانت الثورة وجه الخير علينا بالتخلص من نظام مبارك الذي تسبب في إهدار حقوق الأقباط وتدبير المكائد لنا".

تصريحات الراعي شأن داخلي

البطريرك بشارة الراعي

غير أن أنطونيوس يرفض التعليق على تصريحات البطريرك الراعي، وقال إن الكنيسة تتجنب الدخول في السياسة وتفضل أن ينصب اهتمامها بالشأن الديني فقط، ولذلك نحن لن نعلق على تصريحات سياسية أطلقها البطريرك بشارة الراعي، وخاصة أننا لم نطلع عليها كما أنها لا تخص مصر. وأضاف: كما تطالب الكنيسة في مصر عدم التدخل في الشأن الداخلي، فنحن نرفض أيضا التعليق على تصريحات البطريرك في لبنان لأنها شأن داخلي.

نؤيد تحرر شعوب المنطقة من الفاسدين

ويتعجب جمال أسعد المفكر القبطي من تصريحات الراعي، متسائلاً: لماذا البكاء على النظام السوري ومهاجمة الثوار؟ وقال أسعد لـ"إيلاف" إن أي إنسان عاقل سيؤيد تحرر الشعوب من أنظمتها الفاسدة والتي قضت على الجميع دون تميز بين مسلمين و مسيحيين، وما يحدث في سوريا لا يرضي أحداً ومن غير المعقول مساندة نظام يرتكب كل هذه المجازر ضد شعبه.

وأضاف أسعد أن ثورة 25 يناير حررت الشعب والأقليات ومن بينهم الأقباط بعد أن قام النظام السابق بإلغاء الآخر وتهميشهم والتفرقة بين المواطنين فمن منا كان راضيا عن نظام مبارك حتى يذكر محاسنه ويبكي على رحيله.

لافتاً إلى أن الثورة لم تحقق الأهداف التي قامت من أجلها حتى الآن وهو بناء نظام ديمقراطي حقيقي يهتم بكل شيء وينهي الفتنة الطائفية والتمييز ضد الأقليات وليس المقصود هنا الأقباط فقط، ولكن هناك أقليات متمثلة في أهل النوبة وسيناء. مطالبا شباب الثورة بالتمسك بالثورة بحيث لا تكون الصراعات السياسية سببا لتجهيز نعش ثورة 25 يناير العظيمة.

الأقباط الأكثر استفادة من زوال مبارك

ويقول القمص صليب متى ساويرس وكيل المجلس الملي ل"إيلاف" إن أقباط مصر شاركوا في ثورة 25 يناير، وأضاف: نحن الأكثر استفادة بزوال نظام مبارك بسبب ما عانينا منه ويكفي تدبير حادث القديسين في الأسكندرية، مؤكدا أن الأنظمة الفاسدة لابد من القضاء عليها لأنها لم تكن في يوم من الأيام تعمل لصالح شعوبها ومن حق الشعوب تحديد مصيرها باختيار الأنظمة التي ترعى شؤونهم ومصالحهم.

وأكد متى أن تصريحات البطريرك لا يوافق عليها أحد في العالم وتحديدا الشعوب العربية التي عانت طيلة السنوات الماضية من أنظمة فاسدة دمرت البلدان العربية وكانت سببا مباشرا في التراجع في كل شيء على مختلف المستويات الاقتصادية والثقافية والعلمية.

نقف مع الثورات العربية

ووفقا لحديث جمال زاخر المفكر القبطي ل"إيلاف" فإنه هناك أناس كانت لهم مصلحة في وجود الأنظمة الفاسدة البائدة، بدليل وجود أصوات تنادى بعدم محاكمة نظام مبارك وهذه الشخصيات موجودة في جميع الدول. مشيرا إلى أنه ليس الأقباط فقط الذين باركوا الثورة في مصر بل الجميع والأمر نفسه فنحن نرفض ما يحدث من مجازر من قبل نظام بشار ضد شعبه الأعزل والشيء نفسهفي اليمن. مشيراً إلى أن تصريحات البطريرك اللبناني تعبر عن رأيه الخاص ولا يجب تعميمها، داعياً إلى مراجعة البطريرك تصريحاته مرة أخرى.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
فقاعات صابون
مسيحي لبنان -

لا افهم ما القصد من هذه المقاله...؟ البطرك الراعي لم ينتقد الثورات العربيه انما اعرب عن تخوفهه من ان تصل هذه الثورات الى انظمه اسلام وشعبويه..... سلفيه و تطيح الاخضر و اليابس... يعني ما حصل للمسيحيين بالعراق و حرق الكنائس في مصر و دعوة الاخوان في تونس الى تحويل الكنائس الى جوامع و ما قاله الزعيم الليبي الجديد على ان يكون الشرع الاسلامي هو قانون ليبيا ...كل هذا لا يكفي ؟

فقاعات صابون
مسيحي لبنان -

لا افهم ما القصد من هذه المقاله...؟ البطرك الراعي لم ينتقد الثورات العربيه انما اعرب عن تخوفهه من ان تصل هذه الثورات الى انظمه اسلام وشعبويه..... سلفيه و تطيح الاخضر و اليابس... يعني ما حصل للمسيحيين بالعراق و حرق الكنائس في مصر و دعوة الاخوان في تونس الى تحويل الكنائس الى جوامع و ما قاله الزعيم الليبي الجديد على ان يكون الشرع الاسلامي هو قانون ليبيا ...كل هذا لا يكفي ؟

إلى المفكر جمال زاخر
المهاجر -

إقتباس:(مشيراً إلى أن تصريحات البطريرك اللبناني تعبر عن رأيه الخاص ولا يجب تعميمها)لاياسيدي فتصريحات السيد البطريرك الراعي لاتعبر عن رأيه الخاص فهذا كلام غير دقيق ولامنطقي وينقصه الجرأة للتصحيح والقول: إن غبطة البطريرك يمثل طائفة مسيحية كبيرة ليس في لبنان وحسب بل وفي سوريا وغيرها من دول الشرق الأوسط والأهم من ذلك العدد الكبير لأبناء هذه الطائفة في دنيا الإغتراب والمَهاجر . إذن هو ليس إنسان عادي ماروني بل هو الراعي الأول لملايين من الموارنة ومايقوله يعني كل واحد منهم . إن تصريحاته الأخيرة في باريس خطيرة لدرجة أنها برأيي قد أصابت رعايته لمجتمع معين في مقتل ولايفيده لإحياء مهمته من جديد سور الرجوع عن هذه التصريحات والإعتذار للشعب السوري البطل عن احتقاره له ولثورته ضد الظلم والطغيان الأسدي المجرم . إن غبطة البطريرك بدعمه للأسد قد تخلى عن تعاليم معلمه السيد المسيح وبالتالي عن مسيحيته بالذات ولايحق له بعد هذه التصريحات أن يكون راعياً روحياً للموارنة أو للمسيحيين إلا بعد التخلي عنها وإعلان أنه ضد الظلم والظالمين وضد الطاغية والطغاة أمثال بشار الأسد .

من أين اتيت بكلامك
ابراهيم -

قل لنا من هم الاقباط الذين قالو لك هذا ؟؟؟؟؟؟ من يكونو من اين اتيت بهم أين التقيت بهم ؟؟؟؟ ام انك كتبت مقالة فقط للتسلية؟؟ اذهب وقابل البابا شنودة او أي سلطة روحية اخرى في مصر وستراه يقول لك بالحرف الواحد ما قاله البطريرك الراعي ..هذا شي واضح ولا يمكننا ان نبخئه اصبحنا نعرف ان الكارثة قادمة ضد مسيحي الشرق واولهم الاقباط وقريبا سترا اخونجي في رئاسة الحكم بمصر عندها اعد كتابة مقالتك يا عزيزي القارئ ولا تخجل من الاعتذار ...كان الله في عون مسيحي الشرق

البطرك بشارة على حق
قبطي مسيحي -

هؤلاء يا ايلاف لا يمثلون الاقباط...نحن في مصر عانينا الامرين من التعصب الاصولي ..و لا يمنا احد علينا بالقول اننا هنا مرتاحون ...لا ان الاقباط ليس لهم حقوق في مصر...لا يمكنهم الدخول الى الدوله او الجيش او الى مناصب عليا..بناء الكنائس هو ايضا معضله كبيرة..و بالكاد بيننا الكنيسه التي حرقت من قبل الغوغائيين المتعصبين و الارهابين ممن يدعون انهم حماة الاسلام..ما قاله البطرك هو صحيح 100 % و العار ان يختبىء المراء وراء اصبعهه..بالله عليكم هل يمكنني ان ابني كنيسه في السعوديه ؟ اين هم الارثوذوكس و السريان و الاشور في العراق..؟ هجروا و لم يبقم من حوالي المليونين سوى 130 الف مسيحي شرقيفي العراق..نصفهم في سوريا التي حمتهم والاخرون في امريكا..حرام عليكم التكلم باسمننا و التجني علينا ..كفانا بروباغاندا ......

جمال اسعد
jacob -

هل جمال اسعد يمثل الاقباط ومسيحيي مصر ام هو يهوذا زماننا ؟ عليكم سماع صوت من يمثل المسيحيين فعلا

مصير المسيحيين
خالد بن رجب -

في اعتقادي ان معظم مشاكل العرب تأتي من تسيسالدين وهذا قمة الجهل -لان الدول تبنى بكل مواطنيها-والا فكيف مجوعة لها الحق في كل شيء واخرى تاخذ القليل-هذا تفكير لا انساني بل فضيحة-فهل نتحول الى القانون وابعاد الدينوتسيسة ومشاكله التي لاتنتهي--واذا لا -فمن حق كل المسيحيين في الدول العربية الانفصال ....

هذه هى الصراحة
جاك عطالله -

الثورات العربية قامت بها الشعوب وبالذات الشباب والاخوان لم يظهروا بالساحة الا بعد ازاحة عبد الناصر وبن على وعلى العكس قاوموا الثورات وافتوا بعدم الخروج على الحاكم ولو ركب ظهرك ولو سرقك وهذا مثبت مبرهن عليه - البطريرك يتخوف مما حدث بمصر من تغول السلفيين والاخوان وطلبهم حاكم اجنبى بحجة الخلافة اى استعمار تركى بعدما تعدينا هذه المرحلة بنفض كل انواع الاستعمار- نحن قادرين على حكم انفسنا بواسكة اليه ديموقراطية علمانية محايدة تسمح بمعاملة كل افراد الشعب بنفس الحقوق ونفس الواجبات لان الشريعة الاسلامية تذم المسيحى وتدعى عليه بالكفر وتحريف الانجيل وبالتالى له عقوبة القتل واستحلال الدم والممتلكات والعرض علاوة على فقدانهاى حق فى المواطنة ولدينا تطهير بنى قريطة كمثل واضح للتطهير العرقى والقتل واستحلال البنات والاطفال والنساء و الممتلكات - لا حل الا بدولة علمانية صريحة او انفصال بين المختصمين او حرب اهلية تتمزق بها البلادوتفلس كما حدث بالسودان اخيرا - اقباط مصر يتخوفوا فعلا من المصير المظلم الذى ينتظرهم ان حكم الاخوان لتاريخهم الدموى ثمانين عاما و لكراهيتهم الواضحة واعلانهم المتكرر عن ان الاقباط ذميون وعليهم دفع الجزية عن يد وهم صاغرون مع عدم تجديد كنائسهم وازالة الصلبان والقباب وعدم بناء جديد والتشديد على الاسلمة الاجبارية بخطف البنات المموال من تنظيمهم الدولى والخليج ونشكر ايلاف على نشر رأى الاقباط لان جمال اسعد و فرقته ليسوا اقباطا و هم يهوذات مأجورين

عكس الحقاىق
جورج ق -

لذلك نرى عدد لاباس به من الاقباط جالسين في المجلس العسكري الاعلى وزيادة عدد الوزراء تبعا . ولا نقرا عن الكنيسة المطهدة والله اصبح الاعلام يعكس الحقاىق

الراعي
bably88 -

صدقيني يا ايلاف الراعي اكبر منك ومن كل كتابك رغم احترامي لك ولهم ولكن بعض كتابك او من تفسحين لهم المجال كان الاجدر بهم ان يتفحصوا ما يكتبونه فكم عراقي مسيحي او غير مسيحي لم يترحم على دكتاتوريه صدام حسين رحمه الله وكم انسان تونسي ترحم على بن علي رغم نقده وكم مصري يتحصر او سيتحصر على مبارك رغم اختلافي معه لان البديل ليس كما الاحلام بل تحالف اخواني بقياده اردوغان وبامر امريكي لزعزعه ما تبقى من دول سايس بيكو وغربلتها واعاده مجتمعاتها لما قبل الحداثه كما افغانستان وسوريا مرشحه لذلك كما العراق ولولا وطنيه بعض العراقيين لكنا الان في زمن البرامكه رغم اننا بظروف مشابهة لذلك فالراعي يعي ويزن كل كلمه وحرف وغالبيه ابناء الموارنه والكاثوليك عموما والمسيحيين يساندون ما قام به من غربله للفكر الغربي وانتقاده بعقر داره كي لا يجعل شعوب المنطقة حطب اشعال حروب تخدم لوبيات المال والسلاح الراعي يرى ما لا ترونه وهو يعلم ما لا طاقه لكم به الان

شاب قبطي
simon -

لقد قامت الثورات تنادي بالحرية و العدالة الإجتماعية و حقوق الإنسان التي أهدرتها الأنظمة الغاشمة. هذه كانت و لا تزال مطالب الثوار في تونس ثم مصر ثم ليبيا ثم سوريا, و لا أعتقد أن من قام و بذل حياته في سبيل هذه المطالب الشرعية سوف يسمح بغيرها. لقد عاش المسيحيين في مصر فترة ظلم طويلة اعتقد أنها الى زوال, اذ شعر اقباط مصر أنهم مواطنيين حقيقيين و لهم دور في صياغة مستقبل هذا الوطن الذي ظل ردحا من الزمن أرض غربة لهم. أما عن الأحداث الأخيرة من صراعات طائفية و مهاجمة كنائس فمسؤل عنها قلة من المتشددين في رأي مصر في هذه المرحلة كبركة ماء كانت راكدة و أول ما ستجده عندما تحركها هي رائحة العفن و لكنها لم تعد كذلك و لن تكون من كذلك جديد إذ أن نهر الحرية غمرها و جريانه يعمل على تطهيرها.

عربي مسيحي عروبي
عربي عربي -

أين أنتم يا أقباط وأنا أتوقع من رد على البطرك لا يعي ماذا يقول! لأن الأقباط لم يكونوا مرتاحين لا بنظام مبارك والآن لأكثر وأكثر! وشاهدنا ما وقع لنا بعد الثورة لم يسمح لنا ببناء أو ترميم كنيسة ولم يسمح لنا بتعيين محافظ وكم قامت القيامة والقادم أظلم! وما حدث بأخواننا المسيحين في تركيا من مجازر مفجعة وظالمة، أقرؤوا ما كتب الكاتب الفرنسي عن مجزرة تركيا، المذبحة المنسية، وما حدث لأخواننا العراقيين من قتل وتهجير وهم الآن في سوريا محترمين معززين، أما في الغرب وجميع أصقاع الأرض هم في مخيمات كالأجئين غير معززين، وما حدث للبنانين أبام الحرب لبنان 15 سنة، وهم يعتبرونهم من الكفار، وهم أصحاب الأرض في العراق وشمال شرق تركيا ولواء اسكندرون، وسوريا وفلسطين والأردن ولبنان. تركيا لم تقبل الاعتذار فقط عندما طلبت منهم فرنسا الأعتذار عن المجزرة للأرمن والسريان، ولا يسمح لهم ببناء كنيسة في السعودية، وبمصر أسألوا الأقباط الأصليين لا من يريد الكاتب انتقائهم، رأي البطريرك من رأي جميع أصحاب الدين، وأنتم تعرفوا ولا تريدوا أن تعلموا، كفى تخوين ومن يردد الشعارات ضد الأقباط والمسيحين ماذا سيجيبونهم، لا يقولوا لهم إلا الله يسامحكم ومن ضربك على خدك الأيمن أدر له الأيسر، كفى ضحك على ذقون المسيحيين، ولا تفعلوا معهم ما قمتم به ايام زمان

الآقباط ... مصر
أقباط ... -

خارج عن الموضوع

صليبيون مستعرَبون
العربي مسلم -

بلا لف ولا دوران المسيجيين يفضلون الانظمة العربية الدكتاتورية لانها تقدم لهم الامتيازات على حساب الاغلبية المسلمة. الديمقراطية ستحقق النهضة والتطور الاجتماعي للمسلمين بينما الانظمة العربية الدموية جعلت من المسيحيين مواطنين فوق القانون

الانتحال
Sami Haddad -

المشكلة أن هناك من يتقمص شخصية مسيحي لاهداف يريد تسجيلها و كمثال (قبطي مسيحي)رقم 4 فكل مسيحي اصلي سيكشفه!

الغزو هو الغاية
ٍسامي -

تتوجه الثورات العربية لإسقاط الأنظمة الجمهورية فقط وليس الملكية!ومن ثم تعيث قتلا وإجراما ضد الآقليات !ثورات ضد الأقليات وبمساعدة خارجية وكأن الجائزة والغاية هي الغزو والسلب والنهب وليس إسقاط الحاكم

13 رقم نحس
مسيحي لبناني -

اتمنى عليك يا مسلم يا عربي ان تقراء اللنك يسارا..حتى تعرف مدى خوف المسيحيين من السلفيين في سوريا و مصر و العراق و لبنان

the truth
masiheh -

Too much talk but the fact is that the christisn population is being DRAMATICALLY REDUCED in the ME due the miltiples different FACEs of HATE and KILL ISLAM ....Yes the revolution people want FREEDOM BUT be AWARE of what the TURKS are PLANNING TO DO .. and of course the plans of USA ,..............

continue
masiheh -

the syrian baath assad regime massacred the chtistian in lebanon and thsi MEAN regim e will be eliminated by the syrian courageosu peopel very soon .........

هل فكر جيدا و من ورأ
musulman libanais@ho -

الراعي يستعدي الاكثرية الساحقة من المسلمينهل فكر جيدا و من ورأه بردة فعل المعتدلينهو يحترم السلاح والقوة نرجوا منه ان يراجع حساباته

دعم الطغاة يسيء لكم
خليجي -

دعم المسيحيين و باقي الأقليّات للطغاة قد يسيء لهم و يستعدي الأكثريّة و يظهرهم بمظهر حماة المستبدين. كما أن هؤلاء الطغاة يتلاعبون بمشاعر الخوف لدى المسيحيين ليظهروا أمامهم بأنهم من يحمي وجودهم و أن سقوطهم يعني القضاء على وجود المسيحيين.لا بد أن يأتي يوم لهؤلاء الطغاة، فماذا أعد المسيحيّون لذلك؟

أحيي الأخوة الأقباط
وهيب -

نعم راعي المارون ارتكب خطاً فادحبتبريره بقاء الطغمة السوري، كان عليه أن يقل كلمة حق أو أن لا يعلق على الموضوع بتاتاً، لا سيما وأن المشألة سورية وليس لبنانية وليس على الراعي سلطة على مسيحي سوريا الشرفاء!!!!للأسف النظام المجرم شكل الكثيير من المؤجورين له في لبنان وبسقوطه تتضح صورتأمرهمعلى بلدهم وأمتهم... أستغرب التعليقات المؤيدة التي تعود لزمر القتل المجيشة في الانترنت لصالح الزمرة المجرمة الحاكمة في سوريا.

كلنا مع الراعي
حماد النهاش -

الراعي معروف بمواقفه القوية ضد الماسونية و صراحته و جرأته في الكلام و قد نطق الحقيقة و كل مسيحي صادق و شريف و واعي يوافق على كل الكلام الذي قاله البطريق و الماسونية هي التي تحاول اسكات صوته و إثارة المسلمين و هو لم يستعدي المسلمين انما المسلمين هم الذين يعادون المسيحيين و هو مجرد يحذر من تولي الجماعات المتطرفة التي تعادي المسيحين للحكم و هو محق بذلك بل من واجبه ان يدافع عن ابناء طائفته كما يدافع رجال الدين المسلمين عن المسلمين في فلسطين و غيرها من الدول عندما يتعرض له من مضايقات على يد الإسرائيليين ، هل يمكن لأحد ان ينكر ان هناك اضطهاد و قتل و تهجير للمسيحيين في العراق و بدرجة اقل في مصر اللهم الا إذا كان انسان فاقدا للضمير !!و من الذي يضمن ان نفس المآساة سوف لن تطال المسيحيين السوريين و اللبنانيين ، تعليقات 19 و 13 و 11 هي نماذج لعقلية و ذهنية المتطرفين الإسلاميين الحاقدة و الكارهة للمسيحيين و بلا مبرر ، يا ترى كيف سيكون موقفهم لو المسيحيين لم يكونوا بهذه الروحية المسالمة او لو خرج بينهم انتحاريين يفجرون انفسهم بين المسلمين

الى.13
ألدرازى -

الى رقم 13. أتمنى لك ألشفاء ألعاجل وألأحسن افيدك بغسيل دماغك. انت ليس مسلم المسلمين هم من الشعوب المتعلمة الراقية وهذا يدل على الثورات العربية. وحضرتك العلمانية ناقصة عندك أتمنى فى المستقبل بعد غسيل دماغك ان أتكلم معك.

الى.13
ألدرازى -

الى رقم 13. أتمنى لك ألشفاء ألعاجل وألأحسن افيدك بغسيل دماغك. انت ليس مسلم المسلمين هم من الشعوب المتعلمة الراقية وهذا يدل على الثورات العربية. وحضرتك العلمانية ناقصة عندك أتمنى فى المستقبل بعد غسيل دماغك ان أتكلم معك.

الديمقراطية للجميع
خالد محمد -

لقد صورت الأنظمة القمعية.. الديمقراطية على أنها وحش سيدق أعناق أخوتنا المسيحيين. واقتاتت على هذا التوجه وغذته بعمليات نفذتها وزعمت أن حركات إسلامية نفذتها. بل ولم تترك فرصة إلا وأشعلت من خلالها الفتن بين المسلمين والمسيحيين الذين عاشوا قرونا متحابين. كل ذلك من أجل نيل رضاء الغرب عن تلك الحكومات والحصول على الدعم منها كحماة لأتباع الدين المسيحي. أتصور أن المسيحيين بإذن الله سيكون حظهم أوفر في ظل الحكومات الديمقراطية القادمة، وستصان حقوقهم ولن يستغلوا لتأجيج الفتن. وما حدث في العراق ليس بمقياس، لأن العراق لم يترك لوحده ليبني ديمقراطيته بل سعت أنظمة عديدة من حوله ومن بعيد إلى تفتيت تلك الاحتمالات عبر إشعال الفتن ضد المسيحيين وبين الطوائف الأخرى لإظهار الديمقراطية كعدو لسلام الأمم وتقدمها.

الديمقراطية للجميع
خالد محمد -

لقد صورت الأنظمة القمعية.. الديمقراطية على أنها وحش سيدق أعناق أخوتنا المسيحيين. واقتاتت على هذا التوجه وغذته بعمليات نفذتها وزعمت أن حركات إسلامية نفذتها. بل ولم تترك فرصة إلا وأشعلت من خلالها الفتن بين المسلمين والمسيحيين الذين عاشوا قرونا متحابين. كل ذلك من أجل نيل رضاء الغرب عن تلك الحكومات والحصول على الدعم منها كحماة لأتباع الدين المسيحي. أتصور أن المسيحيين بإذن الله سيكون حظهم أوفر في ظل الحكومات الديمقراطية القادمة، وستصان حقوقهم ولن يستغلوا لتأجيج الفتن. وما حدث في العراق ليس بمقياس، لأن العراق لم يترك لوحده ليبني ديمقراطيته بل سعت أنظمة عديدة من حوله ومن بعيد إلى تفتيت تلك الاحتمالات عبر إشعال الفتن ضد المسيحيين وبين الطوائف الأخرى لإظهار الديمقراطية كعدو لسلام الأمم وتقدمها.

الحرب ولا ذمه لهم
الجنرال محمد عيديد -

قال الامام علي ابن ابي طالب رضي الله عنه (ما اخفى احد شي الا ظهر بفلتات لسانه وصفحات وجهه)اني اجد اليوم ان النصارى قد باعوا ذمتهم واراحونا منها واننانجدانالحرب قد اطلت طرفها الاول هم السنه ومن يميل اليهم والطرف الاخر هو كل غيرهم واني اجد ان المسلمين ولا مسلمين ولا مومنيين الا السنه ومن رحم الله من غيرهم وهم قليل واني اجد ان السنه قد استلحموا اليوم شي بسلاح وشي بدون سلاح وسيستلحمون كلهم وبالسلاح فيا نصارى اني لكم ناصح احذروا ان لحكم الله حكم السلاح يخيانتكم للسنه وبيعكم لعهدكم ولذمه الله ورسوله اذا كان هذا الذي اقراءه واسمعه حق فان الامور ستكون دمويه وستكون الامور باسرع كثيرا مما تتصوروا ما هي الا ضغطه او ضغطتين ثم يحكم الله فيكم يا نصارى اني ارى ان استمريتم على ما انتم عليه نهايه النصارى

الحرب ولا ذمه لهم
الجنرال محمد عيديد -

قال الامام علي ابن ابي طالب رضي الله عنه (ما اخفى احد شي الا ظهر بفلتات لسانه وصفحات وجهه)اني اجد اليوم ان النصارى قد باعوا ذمتهم واراحونا منها واننانجدانالحرب قد اطلت طرفها الاول هم السنه ومن يميل اليهم والطرف الاخر هو كل غيرهم واني اجد ان المسلمين ولا مسلمين ولا مومنيين الا السنه ومن رحم الله من غيرهم وهم قليل واني اجد ان السنه قد استلحموا اليوم شي بسلاح وشي بدون سلاح وسيستلحمون كلهم وبالسلاح فيا نصارى اني لكم ناصح احذروا ان لحكم الله حكم السلاح يخيانتكم للسنه وبيعكم لعهدكم ولذمه الله ورسوله اذا كان هذا الذي اقراءه واسمعه حق فان الامور ستكون دمويه وستكون الامور باسرع كثيرا مما تتصوروا ما هي الا ضغطه او ضغطتين ثم يحكم الله فيكم يا نصارى اني ارى ان استمريتم على ما انتم عليه نهايه النصارى

اخواننا المسيحيين
بــــــــا سيل -

اخواننا المسيحيين احب ان اوضح لكم ايها الاخوة الكرام عن اسلامنا ..صدقوني يا اخوتي الدين الاسلامي ليس كما ترونه من القاعدة او فتح الاسلام او او هؤلاء رعاع الماسونيين ايها الاخوة الاعزاء اقسم لكم ايها الاخوة ان الدين الاسلامي دين رحمة ومحبة وتسامح ..كللللللل هؤلاء الذين ترونهم وتسمعون بهم وبي افعالهم هم ليسوا مسلمون ولا ينتمون الي الاسلام بصــــلة .ابدا ونهائيا فالاسلام يدعى الي المحبة والعدل والقسط ورفض لظلم ونصرة المظلوم كان من كان .نأتي على قضية السلفيين ايها الاخوة المسيحيون انتم رايتم صورة عن الذين يســــمون انفسهم زروا انهم سلفيون لا ايها الاخوة كلا والف كلا السلفيون الحقيقيون يا اخوتي هم من يأتي على مجموعة ناس تهديهم الي الصراط المستقيم وتدعوهم للصلاة وتوحيد والله وليس لهم اي علاقة بالسياسة او اي شي غير الدين ....انما الذين ترونهم عبر الشاشات هؤلاء نحن كا مسلمون ندعوهم حــــاخامــات سلف اي اننا نشبببهم بحاخامات الصهاينة نعم هؤلاء ليسوا سلفيون وليسوا مسلمون ولا لهم اي علاقة بالدين الاسلامي .كل من ترونه يتدخل بالسياسة او يحرض او يكفر او يكره الاخر بلاخر هذا ليس بمسلم ولا يمت لا الاسلام بصلة ...نعم ايها الاخوة انتم بكلامكم هذا تظلمون الاسلام والمسلمين الحقيقيين ..الصهاينة والامريكان والبريطانيين .دفعوا مليارات ومليارات الدولارت لتشويه صورة الاسلام ولا الاسف ببعض ابنائه الذين باعوا دينهم وضميرهم بحفنة من الدولارات ...

اخواننا المسيحيين
بــــــــا سيل -

اخواننا المسيحيين احب ان اوضح لكم ايها الاخوة الكرام عن اسلامنا ..صدقوني يا اخوتي الدين الاسلامي ليس كما ترونه من القاعدة او فتح الاسلام او او هؤلاء رعاع الماسونيين ايها الاخوة الاعزاء اقسم لكم ايها الاخوة ان الدين الاسلامي دين رحمة ومحبة وتسامح ..كللللللل هؤلاء الذين ترونهم وتسمعون بهم وبي افعالهم هم ليسوا مسلمون ولا ينتمون الي الاسلام بصــــلة .ابدا ونهائيا فالاسلام يدعى الي المحبة والعدل والقسط ورفض لظلم ونصرة المظلوم كان من كان .نأتي على قضية السلفيين ايها الاخوة المسيحيون انتم رايتم صورة عن الذين يســــمون انفسهم زروا انهم سلفيون لا ايها الاخوة كلا والف كلا السلفيون الحقيقيون يا اخوتي هم من يأتي على مجموعة ناس تهديهم الي الصراط المستقيم وتدعوهم للصلاة وتوحيد والله وليس لهم اي علاقة بالسياسة او اي شي غير الدين ....انما الذين ترونهم عبر الشاشات هؤلاء نحن كا مسلمون ندعوهم حــــاخامــات سلف اي اننا نشبببهم بحاخامات الصهاينة نعم هؤلاء ليسوا سلفيون وليسوا مسلمون ولا لهم اي علاقة بالدين الاسلامي .كل من ترونه يتدخل بالسياسة او يحرض او يكفر او يكره الاخر بلاخر هذا ليس بمسلم ولا يمت لا الاسلام بصلة ...نعم ايها الاخوة انتم بكلامكم هذا تظلمون الاسلام والمسلمين الحقيقيين ..الصهاينة والامريكان والبريطانيين .دفعوا مليارات ومليارات الدولارت لتشويه صورة الاسلام ولا الاسف ببعض ابنائه الذين باعوا دينهم وضميرهم بحفنة من الدولارات ...

عشرون مليون
عمر الشريف -

عدد الاقباط بمصر يقارب العشرون مليون فليعلموا بان اوروبا و اميركا تحب رقم ثلاثة ملايين فقط تللك هي قدرة القارتين على الاستيعاب و يجب قتل السبعة عشر مليون ليتحقق شرط الثلاثة.

فإحرقها
El Asmar -

وأما ما ذكرت من أمر الشريعة فإذا كان ما جاء بها يوافق قوانين حقوق الإنسان فلا حاجة لنا بها , وإذا خالفها فلا إرب لنا فيها . فإحرقها!

فإحرقها
El Asmar -

وأما ما ذكرت من أمر الشريعة فإذا كان ما جاء بها يوافق قوانين حقوق الإنسان فلا حاجة لنا بها , وإذا خالفها فلا إرب لنا فيها . فإحرقها!

becharah
christian -

١٩٤٢ كان عدد المسيحيين في لبنان يفوق ٥٥ بالمئه و اليوم لا يتعدى ال٢٧......فقولوا لي بربكم كيف علينا ان لا نخاف ............

تعليق 25و 13 و 19
حماد النهاش -

لصاحب تعليق 25 و 13 و تعليق 19 الذين يزعمون ان المسيحيين هم من يحمون الحكام الطغاة اقول لهم لا احد يمكن ان يصدق ان تقوم الخراف بحماية الذئب و لا الذئب ليس بحاجة للأستقواء بالخراف اما لصاحب تعليق 24 فأقول نحن المسيحيين في الدول العربية لا يمكن ان نتوهم يوما ان يقوم الغرب بحمايتنا و الدفاع عنا و لا موضوع حماية المسيحيين الشرقيين طرحت على الطاولة او حتى طرأت يوما في بال الغرب الماسوني بل بالعكس نحن نخاف ان يقايض الغرب بنا و يعطي الضوء الأخضر للمسلمين المتطرفين الذين يبدوا انهم تعاهدوا مع الغرب الماسوني مقابل ان يتم الإعتراف بإسرائيل او التعهد بعدم المساس بأمن اسرائيل فالذي يتحكم بالأمور في الغرب و أمريكا هم اليهود و لا اعتقد ان اليهود سيسعون في يوم من الأيام الى حماية المسيحين ، هل سمع احدكم يهودي او مسؤول اسرائيلي انه تعاطف مع المسيحين في الشرق هل سمع احد منكم تصريحا لمسؤول أمريكي يشير الى ما يتعرض له المسيحيين في العراق و يتعهد بحمايتهم ، هل قرأ احد مقالة في الجرائد ووسائل الإعلام الأمريكية تشير الى مآساة المسيحيين العراقيين انهم يريدون التعتيم و التكتم على ما يتعرض له المسيحيين في العراق خاصة و الشرق العربي عامة ;

تعليق 25و 13 و 19
حماد النهاش -

لصاحب تعليق 25 و 13 و تعليق 19 الذين يزعمون ان المسيحيين هم من يحمون الحكام الطغاة اقول لهم لا احد يمكن ان يصدق ان تقوم الخراف بحماية الذئب و لا الذئب ليس بحاجة للأستقواء بالخراف اما لصاحب تعليق 24 فأقول نحن المسيحيين في الدول العربية لا يمكن ان نتوهم يوما ان يقوم الغرب بحمايتنا و الدفاع عنا و لا موضوع حماية المسيحيين الشرقيين طرحت على الطاولة او حتى طرأت يوما في بال الغرب الماسوني بل بالعكس نحن نخاف ان يقايض الغرب بنا و يعطي الضوء الأخضر للمسلمين المتطرفين الذين يبدوا انهم تعاهدوا مع الغرب الماسوني مقابل ان يتم الإعتراف بإسرائيل او التعهد بعدم المساس بأمن اسرائيل فالذي يتحكم بالأمور في الغرب و أمريكا هم اليهود و لا اعتقد ان اليهود سيسعون في يوم من الأيام الى حماية المسيحين ، هل سمع احدكم يهودي او مسؤول اسرائيلي انه تعاطف مع المسيحين في الشرق هل سمع احد منكم تصريحا لمسؤول أمريكي يشير الى ما يتعرض له المسيحيين في العراق و يتعهد بحمايتهم ، هل قرأ احد مقالة في الجرائد ووسائل الإعلام الأمريكية تشير الى مآساة المسيحيين العراقيين انهم يريدون التعتيم و التكتم على ما يتعرض له المسيحيين في العراق خاصة و الشرق العربي عامة ;