أخبار

المالكي يصف تفجيرات كربلاء بفتنة طائفيّة ويوفد نائبه للتحقيق

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

لندن: وسط دعوات لإعادة تفعيل الملف الأمني وإعادة هيكلة القوات المسلحة العراقيّة فقد وصف رئيس الوزراء نوري المالكي تفجيرات شهدتها مدينة كربلاء اليوم وأدت إلى مقتل وإصابة أكثر من 100 شخص بأنها فتنة طائفية حيث أوفد نائبه حسين الشهرستاني على رأس وفد وزاري للتحقيق في الأمر.

فقد كلف المالكي وفداً برئاسة نائبه حسين الشهرستاني وبرفقته وزراء الصحة مجيد حمد خليل والبلديات عادل مهودر والدولة لشؤون المحافظات طورهان المفتي وعدد من نواب محافظة كربلاء ومسؤولين آخرين "لتفقد الحادث الإرهابي الذي حصل في محافظة كربلاء وتقديم التعازي والمساعدة لعوائل (القتلى) ومساعدة الجرجى" كما قال بيان صحافي للمكتب الاعلامي لرئيس الوزراء تسلمته "إيلاف".

وقال المالكي "مرة أخرى يقدم أعداء العراق والإنسانية من الإرهابيين وأعوانهم المجرمين على إرتكاب جريمة جديدة بحق الأبرياء من أبناء محافظة كربلاء المقدسة".

وأضاف إن هذه الجريمة الشنيعة التي تأتي إستكمالا لخطة الإرهابيين المندحرين في تحريك الفتنة تؤكد الحاجة إلى توحيد الكلمة ورص الصف الوطني والإمتناع عن التصريحات والتصرفات التي من شأنها تحقيق أهداف المجرمين ودعاة الطائفية في إشعال الفتنة".

وأشار إلى أن التضحيات والجهود الكبيرة التي يبذلها أفراد القوات المسلحة والأجهزة الأمنية لايمكن أن تصرف الأنظار عن أي خلل أو إهمال أو تقصير يقع في بعض المواقع والأفراد.

وشدد بالقول "إننا سنتابع التحقيق في هذا الخرق بكل جدية لتحديد موقع الخلل وإتخاذ ما يلزم ازاءه وسنضرب بحزم كل من يقف خلف هذه الجريمة وسابقتها جريمة النخيب لأنها تجمع بين الجريمة السياسية والإنسانية". وأضاف "إنني أتوجه بهذه المناسبة الأليمة لكل أبناء شعبنا الأعزاء ولوسائل الإعلام والقوى السياسية للتحلي بالمسؤولية الوطنية والإمتناع عن إثارة المنازعات والتوتر وتسميم الأجواء".

وقد دان رئيس مجلس النواب أسامة عبد العزيز النجيفي "التفجيرات الاجرامية التي طالت كربلاء والانبار وأسفرت عن أستشهاد وجرح العشرات من المواطنين الأبرياء" كما قال في تصريح صحافي مكتوب تلقته "أيلاف". وشدد على ضرورة مضاعفة الجهود لمنع تكرار مثل هذه الحوادث.

ومن جانبه دعا نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي الى إعادة صياغة الملف الأمني وهيكلة القوات المسلحة مستغربا من اانفاق المليارات من الدولارات على القوات الأمنية من دون أن توقف العمليات المسلحة.

وقال الهاشمي في بيان إن "الملف الأمني بحاجة الى إعادة صياغة والى هيكلية جديدة للقوات المسلحة وزيادة الوعي لدى المواطنين لكي تتسع دائرة التعاون مع القوات المسلحة" مشدداً على انه "لابد من تسمية الأسماء بمسمياتها ولا ينبغي الوقوف عند اكتشاف الجريمة والقبض على الفاعلين والقول بأن هؤلاء كانوا مجرد عصابات معينة اضروا البلد وقتلوا الشعب".

وأكد الهاشمي أن "من الصعب للغاية في هذه الظروف أن الدولة العراقية وبعد أن وصلت بجيشها وقواتها المسلحة ما يزيد على المليون وأنفقت في سبيل إعدادها وتدريبها وتجهيزها المليارات من الدولارات يأتي الإرهاب ليصنع الحدث في اللحظة التي يشاء وفي الهدف الذي يشاء وأن ما حصل في نكبة النخيب كان واضحا على ذلك".

وأشار الهاشمي إلى أن "هناك تدخلا صارخا لمخابرات دول تعمل على العبث بأمن العراق ولابد أن يعلم الشعب العراقي من يقف وراء كل تلك الجرائم ولماذا وما هي الأجندة" وقال أن "الإرهاب لا دين له ولا وطن ولا هوية ولا مذهب".

وأضاف "ان هذا المنهج الخبيث مكرس لتدمير الدولة العراقية وإضعافها تنفيذا لأجندات خارجية تريد بالعراق أن يبقى منقسما وضعيفا ومتناحرا والدماء تنزف وتسيل وبدلا من أن توظف موارد العراق للإعمار والتنمية تذهب للقضايا الأمنية غير المنتجة من الناحية الاقتصادية".

وتساءل الهاشمي قائلا "لماذا يتحمل رئيس الوزراء وهو في نفس الوقت القائد العام للقوات المسلحة وكالة وزارة الداخلية والأمن القومي والإشراف على المخابرات في ظرف أمني كالذي يواجهه العراق" معتبرا أن "المهمة عسيرة بالنسبة لأي شخص".

وقد قتل عشرة اشخاص بينهم سبعة من افراد الشرطة وجرح عشرات بينهم 28 شرطيا في سلسلة انفجارت بينها انفجار سيارة مفخخة وتفجير انتحاري بحزام ناسف وسط مدينة كربلاء جنوب بغداد حيث مرقد الامام الحسين بن علي بن ابي طالب ثالث الائمة المعصومين لدى الشيعة واخوه العباس حيث تستقبل المدينة الاف الزائرين بشكل يومي.

وقال الفريق عثمان الغانمي قائد عمليات الفرات الاوسط حيث تقع كربلاء في مؤتمر صحافي عقد في كربلاء بعد وقوع الحادث ان "الانفجارات التي وقعت كانت عبوتين ناسفتين وسيارة مفخخة وانتحاري بحزام ناسف، وادت الى مقتل عشرة واصابة 86 جريحا".

وأوضح ان "سبعة من القتلى هم من عناصر الشرطة وهناك 28 جريحا من الشرطة أضافة الى خمسة من السجناء الاحداث الذين صادف وجودهم لدى وقوع الانفجارات اما الضحايا الباقين فهم من المدنيين". وفي وقت سابق اشار مدير صحة كربلاء الطبيب علاء حمودي الى "مقتل تسعة اشخاص واصابة 99 اخرين بجروح في سلسلة الانفجارات وقعت قرب دائرة الجوازات والجنسية وسط المدينة".

واكد مصدر في محافظة كربلاء (100 كلم جنوب) انفجار اربع عبوات ناسفة قرب دائرة الجنسية. وقال ضابط في شرطة كربلاء ان "العبوة الاولى انفجرت حوالى التاسعة والنصف صباحا بالتوقيت المحلي اعقبها ثلاث انفجارات لدى تجمع الناس لاجلاء الضحايا".

لكن مصدراً أمنياً آخر اكد لوكالة الأنباء الفرنسية وقوع انفجارين "الاول نجم عن عبوة لاصقة مثبة على سيارة لاحد موظفي الجوازات والجنسية انفجرت لدى دخوله الى داخل المبنى". وأضاف ان الانفجار الثاني وقع "بعد دقائق خارج المبنى لدى تجمع قوات الأمن".

وفرضت قوات الأمن طوقاً أمنياً مشدداً حول مكان الانفجارات فيما واصلت اجهزة الدفاع المدني والاسعاف عملها لانقاذ الضحايا. وادت نيران الانفجارات الى احتراق خزان وقود لمخبز قريب وانفجاره واندلاع حرائق عدة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
المالكي
عراقي يكره البعثيه -

((تؤكد الحاجة إلى توحيد الكلمة ورص الصف الوطني والإمتناع عن التصريحات والتصرفات التي من شأنها تحقيق أهداف المجرمين))) ممنوع التصريح او التصرف والا فان الكاتم بانتظاركم .. المالكي دكتاتور ابنلينا به

المالكي
عراقي يكره البعثيه -

((تؤكد الحاجة إلى توحيد الكلمة ورص الصف الوطني والإمتناع عن التصريحات والتصرفات التي من شأنها تحقيق أهداف المجرمين))) ممنوع التصريح او التصرف والا فان الكاتم بانتظاركم .. المالكي دكتاتور ابنلينا به

صفاً واحداً
هاني الحسيني -

حادث مؤسف يندى له الجبين. الرحمة لشهدائنا الابرار. مرة أخرى تمتد يد الغدر لتدنس ارضك يا عراق. لقد وضعوا تقسيمك هدفاً وغاية باستخدام ماكنة الطائفيه البغيظة لكن الشعب العراقي واعي لهذه الاساليب ومثلما فوّت عليهم الفرصة في جريمة النخيب سيقف صفاً واحداً اليوم و غداً لأن العدو واحد. اللهّم احفظ العراق حراً, موحداً وامناً. ...

دولة باطلة
مصطفى السعيدي -

مابني على باطل فهو باطل.العملية السياسية الطائفية المحاصصية العنصرية بنيت على باطل،لذا فأن كل افرازاتها باطلة.والا هل يعقل ان يكون وزير الصحة من غير سلك الاطباء ووزير المالية من سلك الاطباء والخارجية من خريجي علم الاجتماع والداخلية من حفاة السويد وتريدون ان تبنون دولة.الدولة لا تبنى الا بزوالكم ايها الخونة القتلة باعة الاوطان.كل يوم يموت مائة عراقي وما عندكم غي التصريحات الكاذبة الفضفاضة ؟

دولة باطلة
مصطفى السعيدي -

مابني على باطل فهو باطل.العملية السياسية الطائفية المحاصصية العنصرية بنيت على باطل،لذا فأن كل افرازاتها باطلة.والا هل يعقل ان يكون وزير الصحة من غير سلك الاطباء ووزير المالية من سلك الاطباء والخارجية من خريجي علم الاجتماع والداخلية من حفاة السويد وتريدون ان تبنون دولة.الدولة لا تبنى الا بزوالكم ايها الخونة القتلة باعة الاوطان.كل يوم يموت مائة عراقي وما عندكم غي التصريحات الكاذبة الفضفاضة ؟

حضرتك اكبر طائفي
هناء -

شيء لايدخل العقل يعني هماانتضروا حتى تنتهي 100 اليوم التي وعدتنا بها. لا ياسيدي نحن نتهمك بانك تقتل شعبك بعد ان فشلت كل وعودك. ونرى كيف البسطاء بدئوا يفقدوا ثقتهم بحضرتك وبدئوا يعطوها للمقتدي الصدر.

الخبر لدى المالكي
احمد حسين تواق -

كما يقول المثل: وعند جهينة الخبر اليقين.اذا اردتم ان تعرفوا من قام بهذه العملية الاجرامية فعليكم أن تسألوا المالكي او بالاحرى أن نقول قاسم سليماني قائد قوات القدس الارهابية. ولاشك أن قوات القدس لن تقدم بعملية دون التنسيق مع رجل هذه القوات في العراق الذي هو المالكي قبل أي شخص آخر.

الخبر لدى المالكي
احمد حسين تواق -

كما يقول المثل: وعند جهينة الخبر اليقين.اذا اردتم ان تعرفوا من قام بهذه العملية الاجرامية فعليكم أن تسألوا المالكي او بالاحرى أن نقول قاسم سليماني قائد قوات القدس الارهابية. ولاشك أن قوات القدس لن تقدم بعملية دون التنسيق مع رجل هذه القوات في العراق الذي هو المالكي قبل أي شخص آخر.

إطردوا الطالباني
عراقي وبس -

ألم نسأل لو كان صدام حاضرا هل كان الإرهابيين الأنذال يستمرون؟ هل يعقل أحد إن رئيس العراق يرفض إعدام أكثر من ألف مجرم ومدان بقتل العشرات لإن جنابه موقع بالإشتراكية الدولية أيام زمان بعدم الإعدام. حقا لو كان صدام حاضرا لعلقهم بالمئات في ليلة واحدة كما فعلت دول الجوار معهم. فمتى يصحوا العراقيين ويهبون بإدانة الطالباني وكل من يرفض إعدام هؤلاء الأراذل. ولا حول ولا قوة إلا بالله. وقع أو أرحل يا طالباني فإنك تؤذي العراقيين بأفعالك هذه. فالشغلة ليست هواية يا كاكا.

ورائها
حاج سليم عبد الجبار -

نوري كامل المالكي وراء هذه التفجيرات ويدهِ ملطخة بدماء خيرة شعبنا العراقي. لم يحصل في كل بلدان العالم ما يسمى برئيس وزراء يحتكر أكثر المناصب الهامة في الدولة كوزارة الدفاع و وزارة الداخلية و و و : لهذا السبب هو محتكر الوزرات الأمنية كي تقوم عصابات نوري بتفجيرات وأغتيال بكواتم الصوت ولصق المتفجرات لقتل أبناء شعبنا العراقي وبآوامر ولاية الأيراني المتمثلة بالخامنئي .نوري كامل هو مع الباكستاني مؤجج الطائفية الأشيكر عم الملازم ضرغام الأشيكر ومعهم مقتدى ومجموعة من البعثيين والمنفذين الذين ياتون من أيران بأسم الزيارات الى مدننا المقدسة وهم من فيلق القدس معسكر رمضان وهم يقوموا بالتفجيرات وقتل الأبرياء. كما وعمالة حزب الدعوة العميل ومجلس البعثي الأعلى. أتضح عمالتهم لأيران الأجرام.تحية وأحترام للعاملين على هذه الصفحة الهادفة والكاشفة للحقيقة : الحاج سليم عبد الجبار من كربلاء المقدسة

10/8 معروفة
يظل 10/8 -

أن الخطاب الكردي يتطابق مع الخطاب الاسرائيلي ، وطرحهم يشبه الطرح الاسرائيلي ، وقسموا المجتمع العراقي ونشروا الفتن ، منها أن المسيحين العراقيين أمة إنقرضت ، والعرب هاجروا الى العراق من اليمن والجزيرة العربية ، وبالتالي هذه ارض الاجداد ( الاكراد ) أرض الميعاد ، وهم شعب الله المختار ، ويظنون أن الاساطيل الامريكية جاءت لاقامة دولة ( كردستان ) وعليها علم مهاباد ، وأن أمريكا وجدت بين ليلة وضحاها أن شعب الله المختار هم ( الجحوش ) وليس اليهود . تم تطهير سهل نينوى من أهله بأساليب قذرة منها القتل والتهجير والتهديد ، لصالح خطط لترحيل اليهود الأكراد من إسرائيل وإيران إلى اقليم كردستان ، وهذا ما كشفه كاتب اميركي: ;الموساد وراء عمليات قتل وترهيب المسيحيين في الموصل !. واصبح من البديهيات والمسلمات التي لالبس فيها أن كل 10 سيارات تنفجر في بغداد 8 منها تأتي من أربيل أو السليمانية إنتقاما من العراق .

ورائها
حاج سليم عبد الجبار -

نوري كامل المالكي وراء هذه التفجيرات ويدهِ ملطخة بدماء خيرة شعبنا العراقي. لم يحصل في كل بلدان العالم ما يسمى برئيس وزراء يحتكر أكثر المناصب الهامة في الدولة كوزارة الدفاع و وزارة الداخلية و و و : لهذا السبب هو محتكر الوزرات الأمنية كي تقوم عصابات نوري بتفجيرات وأغتيال بكواتم الصوت ولصق المتفجرات لقتل أبناء شعبنا العراقي وبآوامر ولاية الأيراني المتمثلة بالخامنئي .نوري كامل هو مع الباكستاني مؤجج الطائفية الأشيكر عم الملازم ضرغام الأشيكر ومعهم مقتدى ومجموعة من البعثيين والمنفذين الذين ياتون من أيران بأسم الزيارات الى مدننا المقدسة وهم من فيلق القدس معسكر رمضان وهم يقوموا بالتفجيرات وقتل الأبرياء. كما وعمالة حزب الدعوة العميل ومجلس البعثي الأعلى. أتضح عمالتهم لأيران الأجرام.تحية وأحترام للعاملين على هذه الصفحة الهادفة والكاشفة للحقيقة : الحاج سليم عبد الجبار من كربلاء المقدسة

Shea arab
Ali -

The secuirty force in Karbala,reponsible for the terrorist activity. Karbala rule by shea arab,control by shea arab.The blame must be on the security force.

ميخائيل غورباتشوف
Rizgar -

تاريخ طويل من الكراهية المبنية في جزء كبير منها على الجهل، وعلى صراع المصالح بين قوى سياسية و اجتماعية جعلت الدين مطية أغراضها و أهوائها. ‏لست ‏من ‏المؤمنين ‏بقكرة ‏المؤامرة ‏ولا ‏أميل ‏لتحليل ‏الأشياء ‏بطريقة ‏بوليسية.‏فإنني ‏أجزم ‏بأن ‏مصدر ‏هذه ‏الفتنة ‏داخلي ، ‏بين ‏المسلمين ‏أتفسهم. ‏والذي ‏يسعى ‏لإحياء ‏جذوتها ‏الخامدة ‏هم ‏من ‏المسلمين ‏أنفسهم. ‏وليس ‏دور ‏أية ‏قوة ‏أجنبية ‏إن ‏وجدت ‏إلا ‏دور ‏يقتصر ‏على ‏التشجيع. ‏إن ‏هذه ‏الفتنة ‏ليست ‏وليدة ‏الساعة، ‏أو ‏اليوم. لقد قال الزعيم السوفييتي ميخائيل غورباتشوف ذات مرة: لو لم يكن الاتحاد السوفييتي جاهزا للانهيار داخلياً لما انهار ولو تكالبت عليه كل أمم الأرض.

احفاد آكلة الاكباد
احمد الفراتي -

لكل شئ نهاية الا قتل الشيعه فانه لانهاية له ويستمر السنه الامويون بقتل الشيعه ماداموا لايحمون بالمطلق وقد رفع سنة العراق الامويون السلاجقه ومن وراءهم اعراب النفاق شعارا وهو حكم العراق وحدنا او حرق العراق . وهم لازالوا على منهاجهم هذا فانه منهاج السنه الامويه في قتل الابرياء ختلا وليس مواجهة. والمعلق رقم 3 مصداقا على اؤلئك المبررين والداعين للقتل فهل هو يبرر ذلك في ليبيا لان حلف الناتو هو الذي اسقط القذافي ام لا ؟