أخبار

معارض كردي: على إخوان سوريا العودة لصيغة المجلس الإنتقالي

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

رأى معارض سوري كردي بارز أن تركيا ليست المكان الأمثل لاجتماعات معارضات الخارج، وأن حركة الإخوان لا يؤهّلها حجمها الحقيقي موضوعياً وسياسياً وثقافياً لتبوء موقع قيادة المعارضة. واقترحصلاح بدر الدين العودة إلى إطارالمجلس الوطني الانتقالي خياراً بديلاً كمنطلق شرعي وقاعدة عامّة يتم تطويرها.

المعارض السوري الكردي صلاح بدر الدين

باريس: رأى المعارض السوري الكردي صلاح بدر الدين في تصريح خاص لـ"ايلاف" أن على جماعة الإخوان المسلمين العودة إلى صيغة المجلس الانتقالي وتطويرها، في حين قالت مصادر داخل سوريا لـ"ايلاف" إن وسائل الاعلام السورية مازالت تبثّ قصص اعترافات انتزعت بطرق غير قانونية عن عصابات مسلحة.

وعقّب المعارض السوري الكردي البارز صلاح بدر الدين على الدعوة العاجلة التي وجّهتها قيادة حركة الإخوان السورية لبعض المعارضين السوريين في الخارج إلى المشاركة في "الطاولة المستديرة"اليوم في أحد فنادق اسطنبول نظراً إلى دقّة المرحلة التي تمر بها انتفاضة الشعب السوري، وفي مرحلة تتطلب المزيد من المكاشفة والوضوح بين أطراف الصف "المعارض" في الخارج، لتحقيق الحدّ الأدنى من التفاهم، والاتحاد على أسس سليمة لخدمة الانتفاضة، وتحقيق هدفها الرئيس في إسقاط نظام بشار الأسد، والاستجابة في الوقت عينه لشعار الجمعة الفائتة "وحدة المعارضة".

واعتبر بدر الدين في تصريح خاص لـ"ايلاف" أنه من المفيد العودة قليلاً الى أجواء ما قبل اسبوعين بقليل "عندما ظهرت ردود فعل استباقية محمومة على إعلان أنقرة في تشكيل "المجلس الوطني الانتقالي"، الذي جاء من تنسيقيات الداخل وتجلت في تحركات غير معهودة في اسطنبول والدوحة والقاهرة، حيث كل محور يشد الحبل الى جهته، واتفق الجميع ضمنًا وصراحة بما فيهم التيار "المعارض" القريب من السلطة والمناوئ لدعوة إسقاط النظام، وبحسب المقدمات والنتائج، على طيّ صفحة إعلان أنقرة، بل دفنه".

وقال بدر الدين "في تلك الأجواء الملبدة، والتي أريدَ لها المزيد من الضبابية وخلط الأوراق، إمعانًا في المضي نحو التقليل من شأن المعارضة السورية وعجزها عن توحيد صفوفها، وبالتالي التأثير السلبي على الانتفاضة ومعنويات الشباب، بادرنا كمجموعة من مجلس أنقرة ومن القاهرة بطرح مبادرة وحدوية لجمع (أنقرة واسطنبول والدوحة) في تشكيلة متوازنة جديدة واحدة وبرنامج سياسي متوافق عليه، وقمنا بالتفاوض مع الأطراف والتيارات والشخصيات، من ضمنها مجموعة السيد عبيدة نحاس الإخوانية وممثلو قيادة الإخوان السوريين - الشرعية - الذين تميز موقفهم الشفوي بالمراوغة، وتفاوت أداؤهم بين المناورة والوعود المضللة المجاملة. ولسنا وحدنا من خرج بهذا الانطباع، بل سبقنا الى ذلك محور الدوحة، وفي تصريحات وكتابات الدكتور برهان غليون تحديدًا".

أكراد يتظاهرون أمام السفارة السورية في لبنان ضد نظام بشار الأسد

واعتبر "حسب قراءتنا لتتالي الأحداث وتقويمنا للمواقف السياسية فإن مجموعات الإسلام السياسي وأطرافًا أخرى قريبة من السلطة السورية اشتركت مباشرة أو بصورة غير مباشرة في التآمر على إعلان أنقرة لأسباب عديدة، ومن أبرزها أن الإعلان استند الى شرعية الانتفاضة في الداخل، وتبنى أهداف الانتفاضة وشعارها الرئيس، وأن مجلس أنقرة لم يضم سوى 5 % من جماعات الإسلام السياسي، في حين أن محور الدوحة ضم جماعات مرضية عنها في دمشق ومجلس إسطنبول المعلن تسيطر عليه الغالبية الإسلامية".

وأوضح بدر الدين" ما جرى بعد ذلك أن جماعات الإسلام السياسي بزعامة قيادة الإخوان السوريين اتفقت في ما بينها، هذا إذا كانت مختلفة من الأساس، وتم إخراج هذا السيناريو الجديد المسمّى بـ "الطاولة المستديرة" بتنسيق مباشر مع الأوساط التركية المعنية بالملف السوري، وهي معروفة لدى الجميع، مؤسسات وأجندة، وذلك من أجل اظهار الاخوانقوة أساسية تحمي حمى المعارضة السورية والطرف المنقذ لسفينة المعارضة من الغرق، والتلميح إلى أنه لا معارضة سورية من دون القيادة الاخوانية، بعد فشل التيارات الديموقراطية والليبرالية والشخصيات الوطنية".

وأضاف" استئناسًا بدروس التجارب التونسية والمصرية، وتاليًا الليبية، على ضوء دور جماعات الاسلام السياسي السلبي فيها، وتحولها الى مصدر رئيس للثورة المضادة، حتى قبل اكتمال حلقات الانتصار، نرى أن الانتفاضة الثورية السورية وأطراف المعارضة الوطنية الملتفة حولها في الداخل والخارج تتعرض الآن الى أسوأ عملية احتيال، تهدف الى تبديل الوجه الحقيقي الديموقراطي الناصع للحركة الثورية السورية وتلوينه زورًا بالصبغة الأصولية الاسلامية الفاقعة، وتهديد وحدة الانتفاضة باستفزاز حوالى نصف المجتمع السوري من الكرد والقوميات الأخرى والأطياف الدينية غير المسلمة والمذاهب غير السنية، وهي محاولة تهدف الى ضرب الانتفاضة في الصميم، وحصرها من دون حلفاء اقليميًا ودوليًا وتقديم خدمة كبرى الى النظام الاستبدادي".

وأشار بدر الدين "لسنا ندعو هنا إلى إقصاء حركة الإخوان السورية، بل نقرّ بوجودها كتنظيم سياسي في الخارج، ولانرفض التعامل معها، ولكن بحسب حجمها الحقيقي، الذي لا يؤهلها موضوعيًا وسياسيًا وثقافيًا لتبوء موقع قيادة المعارضة السورية، لا في الداخل ولا الخارج، ولا يسمح لها بالاستيلاء على مركز الاستقطاب حتى بدعم وإسناد النظام التركي أو إدارة لا الطاولات المستديرة ولا المستطيلة ولا السداسية الأضلاع، والاخوان السوريون ليسوا الطرف المناسب لجمع وتوحيد المعارضة السورية في الخارج".

وقال "حتى لو اعتبر البعض مسألة المكان الجغرافي أمرًا شكليًا، الا أننا نرى أن تركيا ليست المكان الأمثل لاجتماعات معارضات الخارج لأسباب عديدة، وأن مصر بشعبها وثوارها ومجتمعها المدني، وفي ظل انتصار ثورتها المجيدة، تفتح ذراعيها للمعارضة السورية دائمًا وأبدًا، ثم إن أي مشروع من أجل عقد المؤتمرات والمجالس والمشاورات يجب وبالضرورة أن تسبقه قيام لجان تحضيرية مشتركة منظمة ومنسقة حتى لا يشعر أحد بأنه مسير ورهن إشارة من يريد إقامة الولائم هنا وهناك".

واقترح "العودة الى اطار "المجلس الوطني الانتقالي" المعلن من أنقرة في آخر آب/أغسطس خيارًا بديلاً كمنطلق شرعي وقاعدة عامة يتم تطويرها وتعديلها وتوسيعها عبر لجنة تحضيرية مشتركة بين جميع المحاور والأطياف والتيارات السياسية، وبذلك يمكن تحقيق خطوة على طريق وحدة المعارضة لدعم واسناد انتفاضتنا الثورية الباسلة".

في المقابل قالت مصادر داخل سوريا لـ"ايلاف" "طالعتنا أجهزة الإعلام السورية، على عادتها، بقصة جديدة من" قصصها المفبركة حول وجود عصابات مسلحة تقوم بعمليات اغتيال وخطف وتخريب، حيث تُنتزع هذه الاعترافات في ظروف قهرية شديدة الوطأة، يعرفها القاصي قبل الداني، عن أجهزة الأمن السورية وطرق تعاملها مع الموقوفين والمشتبه بهم، وخصوصًا في هذه الفترة، التي بلغت فيها أجهزة الأمن السورية قمة الوحشية المتمثلة باعتقال الأطفال والنساء وتعذيبهم حتى الموت وتسليم ذويهم جثثهم مقطعة ومشوّهة، وفي أحيان كثيرة تقوم بدفن الجثث في مقابر جماعية ".

واضافت المصادر "القصة الجديدة أبطالها أربعة شباب معروفون في مدينتهم بالخلق الحسن والأخلاق الكريمة والانتساب إلى عائلات معروفة، وكانوا قد شاركوا أقرانهم من عموم الشباب السوري الثائر في سبيل الحرية والكرامة في المظاهرات السلمية التي تنطلق بشكل عفوي عقب كل صلاة جمعة وجنازة شهيد في عموم ربوع سوريا من أقصى الشمال (عامودا وكوباني) إلى أقصى الجنوب (درعا وريف حوران) ومن أقصى الشرق (دير الزور والبوكمال) إلى أقصى الغرب (بانياس وتلكلخ) مرورًا بحمص وحماه وإدلب وريف دمشق".

ولفتت إلى أن المعتقل الأول هو "يوسف محمد ديب السعيد 31 سنة، أب لطفلتين سنتين ونصف، وستة أشهر، ويعمل حلاقًا، ومقيم في مدينة معرة النعمان في محافظة إدلب. وقد قبض عليه لدى مراجعته لفرع الأمن العسكري في إدلب، حيث كانت لديه مراجعة أمنية لكتابة تعهد بعدم المشاركة في المظاهرات السلمية في مقابل عدم ملاحقته، وذلك يوم وقفة العيد الموافق: 29/8/2011.

ومنذ ذلك الوقت لم يخرج من الفرع سيء السمعة، والذي يرأسه: العميد نوفل الحسين المشهور بالقسوة والسادية في محافظة إدلب".

وأكدت أن "المعتقل الثاني: فراس منديل 20 عامًا طالب في كلية الحقوق في لبنان اعتقل يوم الثلاثاء الموافق: 23/8/2011 قبل أذان المغرب والإفطار بدقائق من أمام باب بيته، حيث اقتيد إلى مدرسة ثانوية باسل الأسد المهنية، التي كانت معتقلاً يضم المئات من الناشطين والمواطنين العاديين تمهيدًا لنقلهم إلى فرع الأمن العسكري في مدينة إدلب".

أما "المعتقل الثالث فهو عبد القادر محمد وليد أبو حجر مواليد 1986 مقيم في المعرة، وحرفته عامل في مجال البناء، اعتقل يوم الخميس الموافق: 25/8/2011 ليلاً، حيث اقتيد إلى مدرسة ثانوية باسل الأسد المهنية، ثم نقل إلى فرع الأمن العسكري في مدينة إدلب".

والمعتقل الرابع، بحسب المصادر "يحيى الشيخ باكير مواليد 1980 مقيم في المعرة ووحرفته قصاب، اعتقل ليلة السبت الموافق: 27/8/2011 ليلاً، حيث اقتيد إلى مدرسة ثانوية باسل الأسد المهنية، ثم نقل إلى فرع الأمن العسكري في مدينة إدلب.
ليظهر المعتقلون الأربعة على الإعلام السوري بعد شهر، يوم السبت الموافق 24/9/2011 وهم يدلون باعترافات قسرية يدينون فيها أنفسهم باغتيال سمير القناطري رئيس منفذية إدلب للحزب القومي السوري.

إضافة إلى اتهامهم زورًا بالمشاركة في الهجوم على مفرزة الأمن في مدينة معرة النعمان، وقطع الطريق العام بها". وشددت المصادر على "أن هذه الإدعاءات التي توجهت بها الأجهزة الأمنية لهؤلاء المعتقلين لا يوجد أي دليل مادي عليها، وقد انتزعت اعترافاتهم في ظروف غير قانونية".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
من يدفع أكثر
معارض لنفسه -

يريدون أن يقتسموا الكعكة منذ الان ؟؟؟ طيب استنوا متل الليبين وبعدين تخانقوا متل مابدكم , لماذا عندنا هذا النوع من المعارضة يا الله ؟؟

من يدفع أكثر
معارض لنفسه -

يريدون أن يقتسموا الكعكة منذ الان ؟؟؟ طيب استنوا متل الليبين وبعدين تخانقوا متل مابدكم , لماذا عندنا هذا النوع من المعارضة يا الله ؟؟

الى الأكراد
سوري عربي -

اولاً الأكراد يحق لهم قبول مساعدة أسرائيل وأمريكا لأجل طرزانستان العظمى وتدمير العراق، أما الثوار السوريين ممنوع قبول مساعدة تركيا.ثانياً الأكراد بفضل أسرائيل وأمريكا أستولوا على شمال العراق وسموها كرستان أي أرض الأكراد رغم وجود العرب والتركمان فهذا بنظرهم ليست تسمية عنصرية، أما الثوار أذا قالوا سورية عربية فهذا بنظر الأكراد تسمية عنصرية. ثالثاً الأكراد أستقبلوا أردوغان في ما يسمونه كردستان أستقبال الفاتحين، أما العرب ممنوع عليهم أستقبال أردوغان. فعلاً هذا زمن الأكرار شعب أسرائيل وأمريكا المختار

الى الأكراد
سوري عربي -

اولاً الأكراد يحق لهم قبول مساعدة أسرائيل وأمريكا لأجل طرزانستان العظمى وتدمير العراق، أما الثوار السوريين ممنوع قبول مساعدة تركيا.ثانياً الأكراد بفضل أسرائيل وأمريكا أستولوا على شمال العراق وسموها كرستان أي أرض الأكراد رغم وجود العرب والتركمان فهذا بنظرهم ليست تسمية عنصرية، أما الثوار أذا قالوا سورية عربية فهذا بنظر الأكراد تسمية عنصرية. ثالثاً الأكراد أستقبلوا أردوغان في ما يسمونه كردستان أستقبال الفاتحين، أما العرب ممنوع عليهم أستقبال أردوغان. فعلاً هذا زمن الأكرار شعب أسرائيل وأمريكا المختار

Turks= Israel
Huda/Damascus -

Turks have no friends but themselves, and they try to benifit from the syrian blood. Syrians must be aware of the ugly role of Turkey and Sultan Ardogan simply manipulates arab mentality by falsily calling for Islam brotherhood, while Ardogan regeme are opressing millions of kurds and imprisoning thousands of political activiists. Turks try to fill the gap left by Egypt and Saudi arabia and they would sell arabs to israel soon they get into arabic lands, Sultan ardogan by playing Islamic cards try to exclude secular and nationalist arab intellectuals in the political life of arab states so that they could eassily affect the decession makers who mostly are pro-Ardogan Islamic party. Secular and Nastionalist syrians should be aware of the ugly role of the turks

Turks= Israel
Huda/Damascus -

Turks have no friends but themselves, and they try to benifit from the syrian blood. Syrians must be aware of the ugly role of Turkey and Sultan Ardogan simply manipulates arab mentality by falsily calling for Islam brotherhood, while Ardogan regeme are opressing millions of kurds and imprisoning thousands of political activiists. Turks try to fill the gap left by Egypt and Saudi arabia and they would sell arabs to israel soon they get into arabic lands, Sultan ardogan by playing Islamic cards try to exclude secular and nationalist arab intellectuals in the political life of arab states so that they could eassily affect the decession makers who mostly are pro-Ardogan Islamic party. Secular and Nastionalist syrians should be aware of the ugly role of the turks

هروب وليد المعلم
من فيينا -

هروب وليد المعلم بعد وصوله بقليل من فيينا خوفا من اعتقال محتمل! أجبر ليلة أمس متظاهرون سوريون وزير الخارجية السوري وليد المعلم والطاقم المرافق له على الهرب من فندق انتركونتينتال من العاصمة النمساوية فينا وذلك بعد ساعات من وصوله. حيث استدعي المتظاهرون جهازي المخابرات العامة والشرطة النمساوية مطالبين باعتقال الوزير الذي كان الإتحاد الأوروبي قد أصدر في حقة قبل شهور مذكرة منع سفر ودخول إلى جميع الدول الأوروبية. وكان عشرات المتظاهرين السوريين قد تجمهروا داخل وخارج الفندق في استقبال مهين لوزير الخارجية المعلم, وذلك بعد ان تسرب اليهم نبأ زيارة الوزير السوري. وعمل المتظاهرين باصرار وتحدي على طرد الوزير بعد ان أمطروه بوابل من الشتائم والإهانات الجارحة. ووصف المتظاهرون الوزير ب “هتلر, ومجرم حرب, وقاتل وسفاح”, في حين كانت تعزيزات مكثفة من الشرطة النمساوية قد وصلت الى المكان وطوقت مدخل الفندق وحالت دون السماح للمتظاهرين بالإحتكاك المباشر مع الوزير وتجاوز حدود القوانين المعمول بها في النمسا. وقد شوهد السفير السوري بسام صباغ, مرافقا للوزير لدى هروبه من الفندق, وقد ارتسمت على وجهه ابتسامة في وقت كان فيه الوزير يغادر الفندق مطرودا وتحت حراسة أمنية وشرطية مشددة, وهتافات مهينة وقاسية, تبعث على الخجل والأنكسار بدلا من توزيع الإبتسامات. ولم يسبق قبل ذلك ان طرد وزير اي دولة عربية أو أجنبية من مقر اقامته في النمسا, وذلك على غرار ما جرى من طرد للوزير السوري وليد المعلم. وعلمت مصادرنا بان الوزير قضى ليلته في مقر السفارة السورية وليس في منزل السفير كما اشيع بين ابناء الجالية. وكان موكب الوزير الهارب قد توجه الى بيت السفير بهدف تضليل المتظاهرين الذين طوقوا المنزل. في حين نقل السفير إلى مقر السفارة خوفا من الأعتقال, حيث قضى الوزير ما تبقى له من الوقت هناك, ومن ثم نقل الى مطار فينا ترافقه تعزيزات امنية مشددة وكان السيد بركات حويش هو أول من تلقى المعلومة حول وصول الوزير الى فينا, حيث قام بدوره في الأتصال مع أبناء الجالية السورية الذين هبوا في منتصف الليل متوجهين الى الفندق, ولم يغادروا المكان إلا بعد هروب الوزير منه. من جهته قال السيد جمال مراد بان الوزير اضطر في تمام الساعة 1:30الى مغادرة فندق انتر كونتينانتال وسط الشتائم والهتافات المطالبة في اعتقاله. مشيرا في حديثه الى ان حج

هروب وليد المعلم
من فيينا -

هروب وليد المعلم بعد وصوله بقليل من فيينا خوفا من اعتقال محتمل! أجبر ليلة أمس متظاهرون سوريون وزير الخارجية السوري وليد المعلم والطاقم المرافق له على الهرب من فندق انتركونتينتال من العاصمة النمساوية فينا وذلك بعد ساعات من وصوله. حيث استدعي المتظاهرون جهازي المخابرات العامة والشرطة النمساوية مطالبين باعتقال الوزير الذي كان الإتحاد الأوروبي قد أصدر في حقة قبل شهور مذكرة منع سفر ودخول إلى جميع الدول الأوروبية. وكان عشرات المتظاهرين السوريين قد تجمهروا داخل وخارج الفندق في استقبال مهين لوزير الخارجية المعلم, وذلك بعد ان تسرب اليهم نبأ زيارة الوزير السوري. وعمل المتظاهرين باصرار وتحدي على طرد الوزير بعد ان أمطروه بوابل من الشتائم والإهانات الجارحة. ووصف المتظاهرون الوزير ب “هتلر, ومجرم حرب, وقاتل وسفاح”, في حين كانت تعزيزات مكثفة من الشرطة النمساوية قد وصلت الى المكان وطوقت مدخل الفندق وحالت دون السماح للمتظاهرين بالإحتكاك المباشر مع الوزير وتجاوز حدود القوانين المعمول بها في النمسا. وقد شوهد السفير السوري بسام صباغ, مرافقا للوزير لدى هروبه من الفندق, وقد ارتسمت على وجهه ابتسامة في وقت كان فيه الوزير يغادر الفندق مطرودا وتحت حراسة أمنية وشرطية مشددة, وهتافات مهينة وقاسية, تبعث على الخجل والأنكسار بدلا من توزيع الإبتسامات. ولم يسبق قبل ذلك ان طرد وزير اي دولة عربية أو أجنبية من مقر اقامته في النمسا, وذلك على غرار ما جرى من طرد للوزير السوري وليد المعلم. وعلمت مصادرنا بان الوزير قضى ليلته في مقر السفارة السورية وليس في منزل السفير كما اشيع بين ابناء الجالية. وكان موكب الوزير الهارب قد توجه الى بيت السفير بهدف تضليل المتظاهرين الذين طوقوا المنزل. في حين نقل السفير إلى مقر السفارة خوفا من الأعتقال, حيث قضى الوزير ما تبقى له من الوقت هناك, ومن ثم نقل الى مطار فينا ترافقه تعزيزات امنية مشددة وكان السيد بركات حويش هو أول من تلقى المعلومة حول وصول الوزير الى فينا, حيث قام بدوره في الأتصال مع أبناء الجالية السورية الذين هبوا في منتصف الليل متوجهين الى الفندق, ولم يغادروا المكان إلا بعد هروب الوزير منه. من جهته قال السيد جمال مراد بان الوزير اضطر في تمام الساعة 1:30الى مغادرة فندق انتر كونتينانتال وسط الشتائم والهتافات المطالبة في اعتقاله. مشيرا في حديثه الى ان حج

Turkish Genocide
Ahmed Turkumani -

Turks are worse than syrians; they killed One million Armenians, thirty five thousands kurds; five thousand Alawee, and three thousands Greek, what we expect from barbar turks? destruction, blood shed and fascism

Turkish Genocide
Ahmed Turkumani -

Turks are worse than syrians; they killed One million Armenians, thirty five thousands kurds; five thousand Alawee, and three thousands Greek, what we expect from barbar turks? destruction, blood shed and fascism

الحرية للمعتقلين
احرار المعره -

كلنا نعلم ان الذي يعتق في سوريا يرغم على ان يعترف بكل ذنب ينسب اليه مهما كان عظيم . ولكن اين الاحرار في هذا العالم . اين منظمة العفو الدولية . اين منظمة حقوق الانسان اين واين واين اللهم انا نسألك باسمك العظيم ان تفرج عنهم باقرب وقت ممكن .

الحرية للمعتقلين
احرار المعره -

كلنا نعلم ان الذي يعتق في سوريا يرغم على ان يعترف بكل ذنب ينسب اليه مهما كان عظيم . ولكن اين الاحرار في هذا العالم . اين منظمة العفو الدولية . اين منظمة حقوق الانسان اين واين واين اللهم انا نسألك باسمك العظيم ان تفرج عنهم باقرب وقت ممكن .

أن يزيد بالطين بلة
ahmad abdallah -

كل من يدعي أنه معارض ويحاول بشكل أو بآخر أن يزيد بالطين بلة فهو عميل لآل أسد، شوهالمسخرة، ليس للشعب السوري أي دولة تدعمه، ولذلك كِحْلُ تركيا أحسن من عَمَى الدول العربية، أما عن مصر فهي في فوضى وحيص بيص ولا تصلح لإلتقاء المعارضة فيها لأسباب أولها أمني مخابراتي وجاسوسي وثانيه عدم وضوح إتجاهاتها ومن يقبض على السلطة فيها حالياً، وأخيراً فالإنتقادات والملاحظات يمكن النقاش بها أمام جميع المعارضين وليس بالصحف لزيادة البلبلة، ونرجوا من المندسين لتفرقة المعارضة أن لايستغبوننا فنحن نوزع عليهم من الفهم والزكاء ما يكفي الأرض ومن عليها

أن يزيد بالطين بلة
ahmad abdallah -

كل من يدعي أنه معارض ويحاول بشكل أو بآخر أن يزيد بالطين بلة فهو عميل لآل أسد، شوهالمسخرة، ليس للشعب السوري أي دولة تدعمه، ولذلك كِحْلُ تركيا أحسن من عَمَى الدول العربية، أما عن مصر فهي في فوضى وحيص بيص ولا تصلح لإلتقاء المعارضة فيها لأسباب أولها أمني مخابراتي وجاسوسي وثانيه عدم وضوح إتجاهاتها ومن يقبض على السلطة فيها حالياً، وأخيراً فالإنتقادات والملاحظات يمكن النقاش بها أمام جميع المعارضين وليس بالصحف لزيادة البلبلة، ونرجوا من المندسين لتفرقة المعارضة أن لايستغبوننا فنحن نوزع عليهم من الفهم والزكاء ما يكفي الأرض ومن عليها

شكرا ايلاف
Syrian Kobani -

هذا المدعو ابو قواد ,عثمان و شكرا ايلاف وجاسم مسمي حالو عربي سوري وهو عيراقي بعثي من ازلام صدام سابقا والان شبيح ونبيح لبشار,,سياستهم الكذب ولعب على الاحبال ...على فكرة هذا تعليق وبكل حرف منه نشر قبل سبع اشهر ,,عندما كان الناس تامل من اردوغان شيئا,,,اما الان فكلنا نعرف من هي تركيا.

شكرا ايلاف
Syrian Kobani -

هذا المدعو ابو قواد ,عثمان و شكرا ايلاف وجاسم مسمي حالو عربي سوري وهو عيراقي بعثي من ازلام صدام سابقا والان شبيح ونبيح لبشار,,سياستهم الكذب ولعب على الاحبال ...على فكرة هذا تعليق وبكل حرف منه نشر قبل سبع اشهر ,,عندما كان الناس تامل من اردوغان شيئا,,,اما الان فكلنا نعرف من هي تركيا.

الى السوري العربي
كوردي -

اتحدى ان يكون شيئا من كلامك صحيح, غير ان كلامك ينبع من كرهك وحقدك. ويبدو انك بعثي تكره الكرد. كردستان موجودة اسما وقالبا منذ الازل ويمكنك البحث عن ذلك ان لم تكن جاهلا.

الى السوري العربي
كوردي -

اتحدى ان يكون شيئا من كلامك صحيح, غير ان كلامك ينبع من كرهك وحقدك. ويبدو انك بعثي تكره الكرد. كردستان موجودة اسما وقالبا منذ الازل ويمكنك البحث عن ذلك ان لم تكن جاهلا.

زززززززززززززززززز
طوابير كردستان -

يا طوابير كردستان المتصهينة، كفاكم مزايدات على دماء شهداء سوريا لتصلوا الى اهدافكم التي لن ترى النور باقامة دولة مزعومة لايعرف عنها التاريخ شيئا على ارض سوريا كما فعلتم خاصرة صهيونية في شمال العراق اسمها أقليم فوزية المتصهين.حيث اظهرتم اعلى درجات الخيانة بولائكم المطلق لاميركا ولاتظنوا ان وجودكم في شمال العراق سيدوم فسيزول مع زوال مسبباته لانه ما بني على باطل فهو باطل ، واذكركم ان كنتم نسيتم فلم يمضي على ذلك الابضعة سنوات كيف كنتم عملاء وخداما لاجهزة الامن في محافظة الحسكة وكنتم يومئذ العصا بيدها لضرب العرب والمسيحيين و أكراد سورية الأصليين الشرفاء، الذين يريدون العيش في ظل سورية وحدة موحدة. فهل ياترى الغدر من شيمكم فعلى مدى العصور لانسمع الا بغدركم لمن وقف معكم ؟

زززززززززززززززززز
طوابير كردستان -

يا طوابير كردستان المتصهينة، كفاكم مزايدات على دماء شهداء سوريا لتصلوا الى اهدافكم التي لن ترى النور باقامة دولة مزعومة لايعرف عنها التاريخ شيئا على ارض سوريا كما فعلتم خاصرة صهيونية في شمال العراق اسمها أقليم فوزية المتصهين.حيث اظهرتم اعلى درجات الخيانة بولائكم المطلق لاميركا ولاتظنوا ان وجودكم في شمال العراق سيدوم فسيزول مع زوال مسبباته لانه ما بني على باطل فهو باطل ، واذكركم ان كنتم نسيتم فلم يمضي على ذلك الابضعة سنوات كيف كنتم عملاء وخداما لاجهزة الامن في محافظة الحسكة وكنتم يومئذ العصا بيدها لضرب العرب والمسيحيين و أكراد سورية الأصليين الشرفاء، الذين يريدون العيش في ظل سورية وحدة موحدة. فهل ياترى الغدر من شيمكم فعلى مدى العصور لانسمع الا بغدركم لمن وقف معكم ؟

..................ز
طوابير كردستان المتص -

كثر في الفترة الأخيرة تعبير كردستان سوريا الغربية فهو تعبير نعرفه من طوابير كردستان ولا أقصد أكراد سورية الأصليين الشرفاء، الذين يريدون العيش في ظل سورية وحدة موحدة،وضد سياسة أزلام البعث وأردغان من توطين أكراد تركيا لتخفيف الضغط على تركيا. وأقول دائماً أن الشعب السوري سيطرد أزلام البعث وأزلام كردستان ولن يكرر تجربة العراق الذي تخلص من أزلام البعث ليشكل خاصرة في شمال العراق .الذي قواده أحدهم (الطالباني) احد أزلام البعث السوري،الذي أرسل رسالة للنظام السوري والأخر(البرازني)الذي أستقبل أردوغان أستقبال الفاتحين.

..................ز
طوابير كردستان المتص -

كثر في الفترة الأخيرة تعبير كردستان سوريا الغربية فهو تعبير نعرفه من طوابير كردستان ولا أقصد أكراد سورية الأصليين الشرفاء، الذين يريدون العيش في ظل سورية وحدة موحدة،وضد سياسة أزلام البعث وأردغان من توطين أكراد تركيا لتخفيف الضغط على تركيا. وأقول دائماً أن الشعب السوري سيطرد أزلام البعث وأزلام كردستان ولن يكرر تجربة العراق الذي تخلص من أزلام البعث ليشكل خاصرة في شمال العراق .الذي قواده أحدهم (الطالباني) احد أزلام البعث السوري،الذي أرسل رسالة للنظام السوري والأخر(البرازني)الذي أستقبل أردوغان أستقبال الفاتحين.

أزيز مقاتلات الناتو
إلى رقم 2 -

إلى الشبيح الأجير رقم 2 الذي الذي يتطاول على أسياده الأكراد. هذه ثورة مقدسة من أجل الكرامة والحرية والعدالة والديمقراطية التي سلبها أسيادك الضباع آل الأسد من كل طوائف سوريا حيث أصبح السوري لاجئ في وطنه ومهجر في أصقاع الأرض. نعم وألف نعم للتدخل العسكري الغربي لأنه أرحم من استعمار آل الأسد المجرمين اللصوص الذين دمروا سوريا إقتصاديا وثقافيا وإجتماعيا وقتلوا أطفالها ونسائها ورجالها. لا يعقل أن أقلية تتحكم بمصير 23 مليون سوري وأن تتحكم بسوريا ذات العشرة آلاف عام من الحضارة و التاريخ والجغرافية وأن تحتكرها لنفسها. صدقني لا شيء يخيف ويرعب نظامكم المجرم والمهترئ والفاقد للشرعية سوى أزيز مقاتلات الناتو المدمرة وللحديث بقية!

أزيز مقاتلات الناتو
إلى رقم 2 -

إلى الشبيح الأجير رقم 2 الذي الذي يتطاول على أسياده الأكراد. هذه ثورة مقدسة من أجل الكرامة والحرية والعدالة والديمقراطية التي سلبها أسيادك الضباع آل الأسد من كل طوائف سوريا حيث أصبح السوري لاجئ في وطنه ومهجر في أصقاع الأرض. نعم وألف نعم للتدخل العسكري الغربي لأنه أرحم من استعمار آل الأسد المجرمين اللصوص الذين دمروا سوريا إقتصاديا وثقافيا وإجتماعيا وقتلوا أطفالها ونسائها ورجالها. لا يعقل أن أقلية تتحكم بمصير 23 مليون سوري وأن تتحكم بسوريا ذات العشرة آلاف عام من الحضارة و التاريخ والجغرافية وأن تحتكرها لنفسها. صدقني لا شيء يخيف ويرعب نظامكم المجرم والمهترئ والفاقد للشرعية سوى أزيز مقاتلات الناتو المدمرة وللحديث بقية!

الكتاب الاكراد
يحرفون الكلام -

على الكاتب والباحث الكردى قبل ان يسرح فى افكاره ويسرد علينا قصص تاريخهم الناقص او المخفى، او ينقب بين ثنايا التاريخ، عليه الاعتماد اولا وقبل كل شىء على الحدث، وجلب الوثائق من بطون الكتب التاريخية، او شهادات الشهود، الاموات منهم والاحياء، لان كل هذه الاشياء الضرورية هى عماد الوقائع المطروحة على بساط البحث، وبدون وجود جرد وكشف للاحداث فى احشاء الكتب القديمة يصبح الاستشهاد بأحداث لاصحة لها، ومن وحى خيالهم، مجرد قصص واساطير وخزعبلات طريفة للتسلية والترويج عن النفس، او الدفاع عن قوم ممن تهوى الانفس، وتعشق القلوب. وان وقائع التاريخ والتلاعب فيه شىء يمكن كشفه بكل بساطة ويسر، لاننا لانستطيع المرور عليه مرور الكرام استنادا الى هوى هذا او عشق ذلك. وسوف نغوص كثيرا فى تاريخ هذه العصابات العشائرية الكردية، ونكشف معالمها واصولها واساليبها الملتوية فى تزوير التاريخ لصالحها. لان اكثر الباحثيين الاوروبين اختلفوا فى اصل الكرد، ومنهم من ذكر انهم ابناء الميديين الذين استوطنوا فى جبال زاكروس الواقعة فى ايران، قبل 2000 سنة. وعندما سمع بعض المثقفين الكرد بهذه المقولة نقلوا الكلام بصورة اخرى، ان الباحث يقصد ان الكرد سكنوا العراق قبل 2000 سنة. ومن مهازل هؤلاء الكتاب الاكراد الذين هم من هذا الطراز، فقد كتب احدهم فى جريدة الاتحاد التابعة للحزب الوطنى الكردستانى مقالا عن تاريخ الكرد ان السومريين كانوا من الكرد. لقد كان السومريون والبابليون والاشوريون من الاقوام السامية، ومعلوم ان السومريين هم اقوام نزحت من شبه الجزيرة العربية واستوطنت جنوب العراق منذ حوالى 6000 سنة، وهذا يعنى ان هذه الاقوام جذورها عربى الاصل. بينما الاكراد هم من العنصر الارى. اذن العراق عربى الموطن منذ حوالى 12 الف عاما. وبداية تكوين اول الاقوام الهندو - ارية التى ينتمى الكرد اليها فى ايران بحدود 2500 سنة. كما ذكر المستشرق كارا بروكلمان فى كتابه تاريخ الشعوب. ومنهم من يدعى ان الكرد متواجدين فى العراق منذ زمن النبى ابراهيم عليه السلام اعتمادا على اقوال ذكرها المؤرخ الكبير الطبرى، عندما اوصى كردى منهم بحرق النبى ابراهيم فى النار. وماذكره الطبرى هو استنتاج لايمكن الاعتماد عليه والاخذ به بدون تقديم الدلائل والاثباتات على صدق هذه الواقعة. ومنهم من يعتقد ان ابراهيم هو بذاته كردى الاصل.

الكتاب الاكراد
يحرفون الكلام -

على الكاتب والباحث الكردى قبل ان يسرح فى افكاره ويسرد علينا قصص تاريخهم الناقص او المخفى، او ينقب بين ثنايا التاريخ، عليه الاعتماد اولا وقبل كل شىء على الحدث، وجلب الوثائق من بطون الكتب التاريخية، او شهادات الشهود، الاموات منهم والاحياء، لان كل هذه الاشياء الضرورية هى عماد الوقائع المطروحة على بساط البحث، وبدون وجود جرد وكشف للاحداث فى احشاء الكتب القديمة يصبح الاستشهاد بأحداث لاصحة لها، ومن وحى خيالهم، مجرد قصص واساطير وخزعبلات طريفة للتسلية والترويج عن النفس، او الدفاع عن قوم ممن تهوى الانفس، وتعشق القلوب. وان وقائع التاريخ والتلاعب فيه شىء يمكن كشفه بكل بساطة ويسر، لاننا لانستطيع المرور عليه مرور الكرام استنادا الى هوى هذا او عشق ذلك. وسوف نغوص كثيرا فى تاريخ هذه العصابات العشائرية الكردية، ونكشف معالمها واصولها واساليبها الملتوية فى تزوير التاريخ لصالحها. لان اكثر الباحثيين الاوروبين اختلفوا فى اصل الكرد، ومنهم من ذكر انهم ابناء الميديين الذين استوطنوا فى جبال زاكروس الواقعة فى ايران، قبل 2000 سنة. وعندما سمع بعض المثقفين الكرد بهذه المقولة نقلوا الكلام بصورة اخرى، ان الباحث يقصد ان الكرد سكنوا العراق قبل 2000 سنة. ومن مهازل هؤلاء الكتاب الاكراد الذين هم من هذا الطراز، فقد كتب احدهم فى جريدة الاتحاد التابعة للحزب الوطنى الكردستانى مقالا عن تاريخ الكرد ان السومريين كانوا من الكرد. لقد كان السومريون والبابليون والاشوريون من الاقوام السامية، ومعلوم ان السومريين هم اقوام نزحت من شبه الجزيرة العربية واستوطنت جنوب العراق منذ حوالى 6000 سنة، وهذا يعنى ان هذه الاقوام جذورها عربى الاصل. بينما الاكراد هم من العنصر الارى. اذن العراق عربى الموطن منذ حوالى 12 الف عاما. وبداية تكوين اول الاقوام الهندو - ارية التى ينتمى الكرد اليها فى ايران بحدود 2500 سنة. كما ذكر المستشرق كارا بروكلمان فى كتابه تاريخ الشعوب. ومنهم من يدعى ان الكرد متواجدين فى العراق منذ زمن النبى ابراهيم عليه السلام اعتمادا على اقوال ذكرها المؤرخ الكبير الطبرى، عندما اوصى كردى منهم بحرق النبى ابراهيم فى النار. وماذكره الطبرى هو استنتاج لايمكن الاعتماد عليه والاخذ به بدون تقديم الدلائل والاثباتات على صدق هذه الواقعة. ومنهم من يعتقد ان ابراهيم هو بذاته كردى الاصل.

معارضة النظام
لا تعني افكارمتطرفة -

ان معارضة النظام لا تعني بالضرورة نشر او تشجيع بعض الافكار المتطرفة لبعض الاخوة الاكراد السوريين مثل (انتفاضة القامشلي) او (كردستان سوريا) او (غرب كردستان)، وبدل هذا الافكار والمصطلحات العنصرية يمكن نشر ما هو مفيد ويدعو الى اللحمة الوطنية فنحن قلنا ونقول ان الدفاع عن حقوق المواطنين الاكراد السوريين والدفاع عن خصوصيتهم اللغوية والثقافية شيء والاقرار بوجد ارض كردية تاريخية في سوريا شيء اخر كأن نعترف بان الجولان هي اسرائيلية (جولان اسرائيل)، ونقول للاخوة الاكراد ان عملية اعتراف الاكراد في سوريا بانهم قدموا اليها من كردستان الحقيقية في ايران، ومن مناطق تركيا مثلما هناك ارمن في سوريا قدموا من ارمنيستان (ارمينيا) !

معارضة النظام
لا تعني افكارمتطرفة -

ان معارضة النظام لا تعني بالضرورة نشر او تشجيع بعض الافكار المتطرفة لبعض الاخوة الاكراد السوريين مثل (انتفاضة القامشلي) او (كردستان سوريا) او (غرب كردستان)، وبدل هذا الافكار والمصطلحات العنصرية يمكن نشر ما هو مفيد ويدعو الى اللحمة الوطنية فنحن قلنا ونقول ان الدفاع عن حقوق المواطنين الاكراد السوريين والدفاع عن خصوصيتهم اللغوية والثقافية شيء والاقرار بوجد ارض كردية تاريخية في سوريا شيء اخر كأن نعترف بان الجولان هي اسرائيلية (جولان اسرائيل)، ونقول للاخوة الاكراد ان عملية اعتراف الاكراد في سوريا بانهم قدموا اليها من كردستان الحقيقية في ايران، ومن مناطق تركيا مثلما هناك ارمن في سوريا قدموا من ارمنيستان (ارمينيا) !

أخوتي ثوار سورية
احذروا تكريدالمدن -

يلجأ بعض الاكراد للكذب على السوريين الذي لا يعرفون تاريخ منطقة الجزيرة من خلال تكريد اسماء المدن المهمة في الجزيرة السورية، فمثلا، يقوم معظم الاكراد بتكريد اسم مدينة رأس العين السورية الذي ترجم من لغة سوريا القديمة السريانية الارامية (ريش عينا) الى الاسم الكردي الجديد للمدينة (سري كاني) ويحاول ان يقنع الاكراد السوريين بحقائق غير صحيحة تحت عنوان التعريب. مع العلم ان اسم راس العين السوري مذكور في كتب الرحالة العرب من امثال ياقوت الحموي وغيره، ولمن يرغب في التأكد من قولنا هذا فليراجع كتب التاريخ ولبتعرف على مدى التزوير الذي تمارسه بعض المواقع الكردية تجاه هويتنا وأسمائنا السورية.فالاكراد يحاولون تكريد كذلك اسم مدينة عفرين (بالقرب من حلب) التي هي تسمية سورية اصلية وتعني التراب بلغة سوريا القديمة الارامية، فيكردونها الى التسمية الكردية (كرداغ)، ووجود الاكراد في عفرين يعود الى القرنين الاخيرين وجاؤوا من تركيا الى منطقة حلب وريفها هربا من الاتراك. اقول رغم تضامني مع نيل الاكراد لحقوقهم الثقافية والادراية والسياسية، لكنني في نفس الوقت اتخوف من سياستهم التي تصب في تكريد اسماء المناطق والمدن السورية.

كفى نفاقاً
سوري عربي -

بعث الكردي جلال الطالباني ما يسمى رئيس العراق رسالة دعم للنظام السوري،

الكتاب الاكراد
يذرفون دموع التماسيح -

الكتاب الاكراد الشوفينيين الذين كانوا يتباكون سابقا على الشعب الكردى المظلوم فى العراق ومصيره التعس، وهم اليوم يتباكون يذرفون دموع التماسيح على اخوانهم الاكراد فى سوريا، ويطالبون بألغاء السياسة الشوفينية، وسياسة التعريب والقوانين الاستثنائية، والمشاريع العنصرية ان وجدت فى سوريا، والغاء الحزام العربى، والتعويض عن المتضررين، واعادة المناطق الكردية، التى هى اصلا ليست كردية، ولم يكن لهم موضع قدم فيها، وانهاء الاضطهاد القومى، واطلاق الحريات العامة وحرية الرأى وحرية الصحافة والنشر، كأن الان فى شمال العراق يوجد حرية الصحافة بعد التحرير الامريكى. ويطالبون ايضا بحرية التظاهر والاعتصام والاحتجاج والاضراب، وضرورة التغيير الديمقراطى ، وقد شاهدنا هذا التغيير الديمقراطى فى شمال العراق فى تزوير اصوات المنتخبين واللعب بأوراق الانتخابات ....الخ. كل هذه المطاليب يعتبرونها مرتبطة بوحدة الموقف الكردى عامة، وان طرح رؤية مشتركة لحل القضية الكردية فى الدول المحتلة لاراضى كردستان الكبرى ضرورة قومية شاملة فى نظرهم. ولكن هؤلاء الكتاب المخدوعين نسوا او تناسوا ان هذه الشروط يجب تطبيقها الان فى امارتهم الكردية فى شمال العراق. اذن قبل ان يطالبوا هذه المطاليب العادلة عليهم ان ينظروا لواقع الحال فى شمال العراق، لايوجد شىء هنالك مسموح كتابته باللغة العربية المحلات والمطاعم والدوائر الحكومية ، فقط باللغة الكردية او الانكليزية، اما العربية فيرفض الاكراد النطق بها او الكتابة بها. اما ادعاء الاكراد بوجود حرية الصحافة هو امر اقرب الى الخرافة منه الى الحقيقة، فالذى ينتقد القيادة الكردية او الطالبانى والبرزانى فى بغداد، لاخوف عليه ولا هم يحزنون، وان فعلها فى مناطقهم الكردية فسوف يلاحقه الاعتقال والموت فى اى لحظة .

الزعيم العشائري الكر
تسمية البلاد -

قال الزعيم العشائري الكردي السوري مرشد الخزنوي من باريس ولا يمكن ان اقبل بان تكون تسمية البلاد ما بعد بشار الاسد الجمهورية العربية السورية ونقول له ليس بشار ولا حزب من سمى سورية عربية بل بسبب نسبة العرب.ونقول له لماذا ترضى بتسمية شمال العراق بكردستان أي أرض الأكراد رغم وجود نسبة من العرب والتركمان؟؟؟؟؟؟؟؟

Ottomans
Rizgar -

Did independent Cyprus also belong to the Ottomans so it was invaded by Turkey in1974?

غلاة الاكراد
والتزوير -

يدعي البعض من غلاة الاكراد أن منطقة شمال شرق سوريا (الجزيرة)، هي جزء من (كردستان الكبرى)، ويسمون هذه المنطقة بـ (كردستان الغربية) أسوة بشمال العراق الذي سمي من قبل البعض الاخر بـ (كردستان الجنوبية). والمتابع لوسائل الاعلام الكردية والعربية وغيرها اضافة الى شبكة الانترنيت سيلاحظ مدى التشويه والتزوير الذي يلحقه هؤلاء الاكراد بتاريخ الجزء الشمالي السوري الذي يعتبرونه ;مقتطعا من (كردستان المقسمة)؟!! ويصورون سوريا وكأنها دولة ;اغتصبت ; جزءاً مهما من ارض الاكراد (كردستان)؟؟!! ومن المعلوم ان توسيع خارطة كرستان لتبتلع مناطق سورية لا يخدم الاكراد وقضيتهم بتاتا، بل يزيدها تعقيداً، ويسيء الى مصداقية الحركة التحررية الكردية في كردستان الحقيقية الواقعة شرق العراق داخل دولة ايران الحالية يضاف اليها منطقة السليمانية[i] الكردية التي ضمت الى العراق عن طريق صفقة غير عادلة!

وقف تأقولَّك
سوريه عربيه -

علينا ان نفرق بين معارضه وثورات عربيه تقض مضاجع الطغاه وتسقطهم واحد تلوى الاخر وبين معارضه عدميه, بمعنى ان الثوره بمفهومها الانساني والوطني تسعى دوما الى التغيير نحو الافضل بينما العدميه هي النقيض ولا يهمها كيفية التغيير او شكله لانها تمثل مصالح ضيقه لفئات اجتماعيه او اثنيه او عرقيه داخل المجتمع والوطن والدوله لابل انها تفتقر للمعنى والبعد الوطني في سعيها للتغيير المحدود والهادف وفي الحاله السوريه ...نحن بالفعل امام حاله ثوريه جماهيريه شعبيه عربيه تسعى الى تغيير النظام وحالة اخرى عدميه يهمها بالدرجه الاولى نزع هوية سوريه العربيه... حالة نموذج البرزاني والطلباني ودورهم في دستَّرة سحب هوية العراق العربيه الى حد تقاسمهم النفوذ في كردستان شمال العراق واستحواذهم على رئاسة العراق المنزوع الهويه...ماجرى في العراق هو ان عصابات معارضه امريكيه وايرانيه استولت على العراق بدعم من دبابات وطائرات الاحتلال الامريكي والنتيجه هو هذا العراق الممسوخ والمسلوخ عن محيطه العربي والسؤال المطروح هل يريد اكراد سوريا الذين يمثلون نسبه محدوده من الشعب السوري ان يسحبوا النموذج الطلباني والبرزاني في العراق على سوريا؟

عذرا ايها الكردي
ahmad jaddaa -

يعني قبل ما تنتقد الإخوان و تحكي عن دورهم السلبي ، احكي عن الأكراد يلي لهلأ ما شاركو مشاركة فعالة بالثورة رغم انن من اكثر فئات المجتمع تعرضا للظلم ، بس للأسف امثالك من السياسيين يلي للأسف الناس بستمعلا هي يلي خلت الشعب الكردي ما يثور بالشكل المطلوب ، فمشان هيك بدي قلك حل عنا انت و كل معارض متلكعالقليلة الإخوان عم يحالو يحركو الناس اما انتو فبدكن كراسي و بدون ما تتحركو اصلا

الأسلام طورهم، بس
لهذا -

البروفسور الكردي عمر ميران:اما بعد ان جاء الأسلام للمنطقه وتم ادخال اللغه (الكتابه) فمن المعروف ان الاكراد لم يكن لديهم حروفا مكتوبه ولكن لغه يتكلمون بها فقط (وهذه صفه اخرى من صفات المجتمع البدائي البسيط). هنا بدأوا بتعلم الحروف العربيه و اخذوها ليكتبوا بها لغتهم وليحموا تراثهم , وهذه حسنه من حسنات المد الأسلامي للمنطقه

الى جميع المعلقن
سوري -

ياشعب سورية الشرفا لماذاهذا الحقد على الاكراد لانرين فوضى طائفية ان عدونا هم جماعة ال اسد واعوانه ليس الاكراد او معاض كردي بمجرد مقال رايه في مكان تجمع المعارضة نحن شعب لا نريد ان نتفق ولذالك الة القتل يقتل في الشعب كل يوم نتمنا من جميع الطوائف ان تتحد في ثورة الشرفا وولكم الشكر

عذرا ايها المتصهين
سوري -

هذا المدعو ابو قواد ,عثمان وجاسم مسمي حالو عربي سوري وهو طوراني بعثي من ازلام صدام سابقا والان شبيح لبشار,,سياستهم الكذب ولعب على الاحبال على فكرة الطور مجتمع بدائي بسيط فمن المعروف ان الطور لم يكن لديهم حروفا مكتوبه ولكن لغه يتكلمون بها فقط المتصهين كفاك مزايدات على دماء شهداء سوريا لتصل الى اهدافك التي لن ترى النور فهل ياترى الغدر من شيمك فعلى مدى شهور لانسمع الا بغدرك لمن وقف معك ؟

البروفسورابو قواد
سوري -

نظام همجي تعسفي لا يعرف الا القتل والارهاب وتدنيس الحرمات وفضح الاعراض حتى المغول وهتلر لم يفعلوا ما يفعله نظام وعصابة الاسد وشبيحته من يتهم اهله بالارهاب اي قائد يقطع الماء والطعام عن الاطفال الذي هو راعيهم وقائدهم وحاميهم حتى العدو الاسرائيلي لا يدخل المشافي ويعتقل الجرحى ثم يقتلهم ويجبر اهلهم بتوقيع الضبوط على اساس انهم قتلوا على ايدي عصابات مسلحة من من السوريين سيقبل بحكم هذه العصابة المبنية والمحصنة 1000%با وعلى الطائفية فليذهب الى الجحيم كل من يقف معهم وكل من يدافع عنهم حتى ولو كان منزل من عند الرب

الى رقم16 كفى نفاقا
نور -

كفى نفاقا الرسالة كانت من نوري المالكي وليس جلال الطالباني

اسمعوا
وطني سوري -

هنا يدق الكاتب الاستاذ صلاح بدرالدين ناقوس الخطر ويحذر الوطنيين السوريين قبل فوات الاوان من خطورة تحركات الاسلام السياسي وانعكاسها المدمر على الثورة السورية المباركة باعادة مشهد الثمانينات عندما قام الاخوان المسلمون بتنفيذ اجندة نظام صدام - والآن تركيا - ومواجهة طائفية النظام بسلاح الطائفية وهذا مايتمناه نظام القتلة فاسمعوا وعوا

كذب و أفتراء
نور من حماه -

أنظرو من يعطي النصائح و من يريد ان يوجة المعارضين الموجهين أساساً من قبل الدول المموله لهم ...نحن هنا نتكلم عن الاكراد بشكل خاص..هم يقفون الأن مع المعترضين فقط لأجنده خاصة بهم و هو الحكم الذاتي في الشمال و الاتحاد مع الحكم الذاتي في شمال العراق و بعدها يعلنون عن دولتهم المستقلة و ستلقى ترحيب في مجلس الأمن و عندها نفرح و نستبشر بخير سوريا التي ستقسم و لكنها نعلنها بصراحة نحن أعضاء تنسيقية شباب حماه أننا لن نسمح بهذا و لن يكون للأكراد اي منصب قيادي في المعترضين الثوار ..و سنكون مع الرئيس بشار الاسد الرئيس الشرعي الوحيد لسوريا في الرد و بقوه على اي أفكار أنفصالية و قبل أن تطبق على ارض الواقع...

شكرا ايلاف
Syrian Kobani -

رقم 2 ,23,29,10,11,13,14,15,16,17,18,20,21هي تعليقات لشخص واحد كان يحمل سابقا اسماء جاسم ,شكرا ايلاف,عثمان, ابوقواد,,,والان يكتب بدون اسماء ولكن التعليقات نفسها منذ الثورة السورية ,,,هو ينسخ وينشر فقط انتبه من تعليق ١٠ الى ١٨ وقت نشر وتسلسل الزمن يدل ان الغاية تعيقاته هو اشاعة الكراهية بالاكاذيب من مخيلته وليس مجرد تعبير عن الراي ,,,,فما معنى ان ينشر ذات تعليق مئات المرات وفي كل المواضيع؟؟؟

sick person
Salim -

23,29,10,11,13,14,15,16,17,18,20,21,2 this guy is sick and racist, he is repeating the same comments and same words with COPY AND PASTE, trying to provocate problems between Kurds and Arabs allways.

الى Salim
جاسم الشبيح -

باسم شبيحة النظام نشكر الكردي جلال الطالباني على رسالة الدعم للنظام السوري، ونشكر المعارض الكردي الذي سلم العقيد هرموش، فعلاً أذا لم تستحي ....

حقائق لا تتغير
كوردي سوري -

لمن ينكر الوقائع والادلةمدينة عفرين بنيت في العشرينات وسميت باسم النهر المذكور في االمصادر التاريخية بنهر ابري والاكراد موجودون ابا عن جد فيها لذلك كفى حقدا والوقائع تثبت احقيتنا وليذهب الحاقدون مع النظام لغير رجعةوالمصادر التاريخية تذكر اسم مدين سر كاني او راس العين في العهود الميتانية قبل الاف السنيين بمدينة واشو كاني عاصمة مملكة الهوريين

الى ابو قواد؟؟
سؤال -

هل كانت فوزيه ممرضة عائلتك المحترمه حتى عرفت الشيء الكثير عن أسرار عملياتها وأعداد زباءنها؟؟؟؟؟؟؟؟؟

يالله شو قويه
المعارضه الكرديه؟؟؟ -

الى المعلق 32 نقول كم هي المعارضه الكرديه قويه في تركيا بحيث أستطاعت أن تختطف الهرموش من مخيمه الذي تحرسه الجندرمه التركيه ومخابرات أردوغان ومن ثم أستطاع ذلك المعارض أن يعبر بالهرموش الحدود ليسلمه الى السلطات السوريه ويأخذ 7 معارضين أكراد ليسلمهم الى الحكومه التركيه؟؟؟؟صحيح اللي ختشوا ماتوا,,,وإن لم تستحي فقل ماشأت

المعارضه الكرديه؟؟؟
فعلاً أنك واحد كردي -

فعلاً أنك واحد كردي ، قلت أن معارض كردي (أي أفشى عن مكانه، باشه فهمت)

یا مزوري التاریخ
محمود -

سنولد كوردستان سواء شئتم ام ابیتم، فزورتم التأریخ والجغرافیة باسم الاسلام والعروبة والتي ولدتم كره الاثنین في فلوبنا، وسلبتم ارضنا وارض اجدادنا وحرقتم تأریخنا كما فعلتم بكل من نهبتم ارضه، ولا تنسى لن یضیع حق وراءه مطالب وهذا من اقوالكم الشهیرة فنحن مطالبون.

مشبوه!
محمد السوري -

الكاتب وبعد مراجعة مواقفه وكتاباته يثير كثيرا من الشكوك حوله , فهو غالبا ما يسعى للتشكيك والتفريق ومهاجمة هذا الطرف حينا وطرف أخر حينا اخر ويدعي المعارضة , لذلك يجب الحذر من أصوات ظاهرها المعارضة وباطنها عمالة لعصابة الإرهابي بشار البربري

من انتم
محمود -

یا اخي لماذا هذه المغالطات بحق الاكراد الا تعرفون حسب ما تقوله كتبكم التأریخیة ان العرب كانوا یعیشون فقط فی شبه الجزیره‌ العربیة والتي انتم تسمونها الجزیرة العربیة لانه حتى ایام ماقبل الاسلام لم یكن كل من فی الجزیرة عربأ بل كانت هناك ثلاثة قبائل عربیة فقط فكیف الان تقول ان سوریا عربیة فلاسلام قبل 1400 سنة والتأریخ الكردي قبل 2800 سنة وانتم باسم الاسلام احتلیتم الاراضي، ولا نلومك بل نلوم انفسنا اصبحنا مسلمین وهوكان للعرب لعلهم یعقلون، ولكن للاسف لحد الان هناك امثالكم بینهم الى الیوم.

الارامیون
محمود -

یاترى هل تعرف عن التأریخ شیْا یا اخي وماعلاقه‌ العرب بالارامیین، فكل مانعرف الن العرب مسلمون ولم یظهروا العرب فی المناطق الخارجة من الجزیرة العربیة ای السعودیة الان فماعلاقة العرب بالاسامي الارامیة.

محمود
من انتم -

تعليق مكرر

محمود من انتم?
تاريخكم بضع صفحات -

ويقول البروفيسور الكردى عمر ميران الحاصل على شهادة الدكتوراه من جامعة السوربون عام 1952 ، والمتخصص فى تاريخ شعوب الشرق الاوسط ، واستاذ التاريخ فى جامعات مختلفة ( ان الشعب الكردى كله شعب بسيط وبدائى فى كل مافى الكلمة من معنى حقيقى . وهذا ينطبق على اخلاقه وتعاملاته وتراثه وتاريخه وثقافته وما الى اخره . فلو اخذنا نظرة عامة ولكن ثاقبة لتاريخ الشعب الكردى لوجدنا انه تاريخ بسيط وسهل ، ولو اردنا ان نعمل عنه بحثا تاريخيا علميا لما تطلب ذلك اكثر من بضع صفحات .