أخبار

بوادر تحول الاحتجاجات السورية إلى ثورة مسلحة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
الانشقاقات العسكرية في الجيش السوري وتشكيل تنظيم الجيش السوري الحر قد يشير الى تحول مسلّح في الثورة السورية

مع تصاعد تيرة الأحداث في سوريا ووقوع انشقاقات في صفوف الجيش وتشكيل مجموعة الجيش السوري الحرّ، تكثر التحليلات عن إمكانية تحول الثورة السورية السلمية إلى ثورة مسلّحة، لتشكل مرحلة جديدة تطمئن البعض وتقلق البعض الآخر، على الرغم مما يكتنف ذلك التنظيم من غموض.

بيروت: تناولت صحيفة الـ "واشنطن بوست" الانشقاقات التي تحصل في صفوف الجيش السوري، وتشكيل مجموعة عسكرية تطلق على نفسها اسم "الجيش السوري الحرّ" للقتال ضد نظام الرئيس بشار الأسد، مما يشير إلى أن الثورة السورية قد تدخل مرحلة جديدة لتتحول من اعتصامات سلمية إلى ثورة مسلحة.

مع تصاعد الأحداث في سوريا، تكثر التحليلات عن إمكانية تحول الثورة السورية السلمية إلى ثورة مسلحة، لتشكل منحى آخر، قد يطمئن البعض ويثير مخاوف البعض الآخر، على الرغم مما يكتنف تنظيم "الجيش السوري الحر" من غموض.

واشارت الصحيفة إلى أن كثيرين من السوريين يعلقون آمالا كبيرة على هذا التنظيم العسكري المعارض، بالرغم من مبالغة أفراده في بعض الأحيان، مثل إعلانهم عن تفجير مروحية عسكرية بالقرب من دمشق، ووصول تعدادهم إلى 10 آلاف جندي.

قد تبدو هذه الأرقام مبالغًا فيها، لكن يجب التسليم بوجود عدد كبير من الانشقاقات في صفوف الجيش، وبزيادة تلك الأرقام، فإن احتمال انقلاب الثورة السلمية إلى ثورة مسلحة ليس ببعيد.

ونقلت الصحيفة عن العقيد رياض الأسعد، قائد تنظيم الجيش الحر، في محادثة هاتفية أثناء وجوده في تركيا، قوله: "هذه بوادر بداية الثورة المسلحة في سوريا، والقضاء على هذا النظام الدموي لن يتحقق إلا باستخدام القوة وبذل الدماء"، مضيفاً: "خسارتنا جراء تسليح الثورة لن تقاس بما تقاسيه حالياً سوريا من قتل وتعذيب وتمثيل بالجثث".

ويسعى قائد الضباط الأحرار إلى عزل المنطقة الشمالية من سوريا، وفرض حظر جوي عليها، واستقدام أسلحة من الدول الصديقة الداعمة للثورة، ثم الانقضاض والإطاحة ببشار الأسد، أسوة بما حدث في ليبيا.

وأضاف: "في انتظار تحقيق ذلك، سيستمر الجنود المنشقون داخل سوريا بحماية المدنيين، وسنسعى إلى دعوة المزيد من الأفراد إلى الإنشقاق عن صفوف الجيش.

وذكرت الصحيفة أنه في حال تحقيق حتى واحد من هذه الأهداف التي وضعها الأسعد، فإنها ستمثل نقطة تحول درامية في المواجهة مع نظام الأسد، الذي استخدم أبشع أنواع التعذيب للتنكيل بالثوار في الاحتجاجات، التي لا تزال سلمية إلى حد كبير حتى الآن.

أصبح تمركز الجيش السوري الحر أمراً واضحاً في مناطق عدة من سوريا، منها مدينة حمص، وجبل الزاوية بالقرب من الحدود التركية، وشرق دير الزور، وأشارت تقارير أمنية عدةإلى نشوب جولات من القتال بين المنشقين والجيش في هذه المناطق.

في هذا السياق، قال سفير الولايات المتحدة في دمشق روبرت فورد إن المواجهة العسكرية بين المعارضين والجيش السوري لن تكون متكافئة، إذ إن معظم التظاهرات لا تزال غير مسلحة".

ويعمل "الجيش السوري الحر" بجدية على تنظيم صفوفه عسكرياً، وتوسيع نطاق عملياته ضد الموالين للأسد، وقد أعلن التنظيم عن تشكيل 12 كتيبة موزعة في سوريا، ويزعم أن أفرادها نفذوا تفجيرات ضد حافلات عسكرية ونصبوا كمائن للجنود عند نقاط التفتيش.

ووفقاً للمنشقين والناشطين المحليين، تشهد صفوف الجيش السوري انشقاقات شبه يومية، ويتم ذلك عبر تكتيك ينطوي على نصب كمائن لدوريات، وإطلاق النار على المسؤول عن الكتيبة، ثم إقناع الأفراد والجنود بالإنضمام إلى صفوف المعارضة.

"إننا نقتلهم فقط في حالة الدفاع عن النفس"، قال ضابط برتبة نقيب في "الجيش السوري الحر"، في مقابلة مع الـ "واشنطن بوست"، طالباً عدم ذكر اسمه كي يحمي عائلته من العقاب.

وتشير الصحيفة إلى أن النقيب وغيره من الجنود المنشقين يزعمون أنهم يمتلكون رشاشات كلاشنيكوف وقنابل صاروخية ومدافع مضادة للطائرات، ويعتمدون على إمدادات منتظمة من الذخيرة من قبل الجنود المتعاطفين مع الثوار داخل الجيش.

وأشار أسعد، الجنرال المنشق، إلى أن معظم أفراد الجيش من الطائفة السنّية. أما كبار الضباط والمراتب فينتمون إلى الطائفة العلوية، الموالية للأسد، وتوقع أن الخلل الطائفي داخل الجيش يميل في النهاية لمصلحة المنشقين.

وتخلص الجريدة في تقريرها إلى أن تسعين بالمائة من الجنود السنة في وضع مترد ولا يريدون القتال"، الأمر الذي يقلق كبار الضباط المنتمين إلى الطائفة العلوية، الذين يدركون أنه سيتم تدميرهم من الداخل.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
Assad had his chance
Marc -

Assad was given way too many chances no one else had in the past and he decided to miss on all of them. We are with the Syrian people all the way to freedom and democracy

التاريخ يعيد نفسه
محبط -

تعنت شخصيه واحده او نظام سوف يدخل سوريا في نفق مظلم ، لياخذ ما يريد من المال ويترك البلد هو و نظامه لحكومة تكنوقراط

نعم للناتو
نعم للناتو -

Please Mr. Ford we need your help to free Syria. The NATO is the best solution to get ride of the brutal tyrant Asad. لا حل إلا بالتدخل العسكري نحن نريد أن نرى ضربات جوية مركزة تقصف آلة القتل السورية الوحشية وتدمرها مثل الفرقة الرابعة بالمعضمية والحرس الجمهوري والقصر الجمهوري حيث يسكن الشياطين, ومراكز الأمن المجرمة.. هذا سوف يدعم الثورة السلمية ويساهم في إضعاف النظام أكثر. الحل البديل هو اجتياح تركي واسع لسوريا يجرف معه العصابة الحاكمة وأذنابها ويقدمهم للعدالة السورية ويشنقهم في ساحات المدن السورية ويجنب البلد حربا أهلية طاحنة لا ترحم أحدا.

YES NATO
YES NATO -

Thank you Marc. The Syrian nation is waiting your prompt actions! Asad''s vicious regime is deeply rooted into a bloody and slimy swamp,thus we need your help to uproot it!.

نهاية الثورة السورية
ابو متعب -

كلام بايخ لا يستحق حتى التفكير به !!! لم ولن تحدث مثل الانشقاقات وفي حال حدثت تكون قد قضت على الثورة السورية بشكل نهائي واصبح للنظام ومن ورائه روسيا والصين ذريعة لردع وتدمير هذه الثورة المسلحة وعندها وداعا يا ثوار !!! حاولو بقدر الامكان ان لا تصلو لمثل هذه المرحلة لان النظام يسعى اليها بكل الوسائل

الخطة المقابلة
سمير السنجاري -

سيقوم بعملية تجميلية بتكليف معارضين مقبولين له بتشكيل حكومة، وانتخابات برلمانية، ولكن مع استمراره برئاسة الجمهورية والإمساك بزمام الأمن والجيش ومراكز القرارات السيادية الأخرى وعدم التنازل عن ذلك مطلقاً،وهذه هي معالم خطته التي لن يتزحزح عنها مالم ينتقل المحتجون إلى العمل المسلح لمواجهة القمع الذي يتعرضون له، ومع ذلك فإن الأسد يتصور أنه قادر على مقارعة السلاح بالسلاح بأجهزته الأمنية المتطورة وجيشه الجرار، مع وسائل إعلامه لتصوير المدافعين عن المتظاهرين على أنها جماعات جهادية، لإخافة الفرقاء في العالم ودفعهم لتأييده ضد المقاومة،كما فعل القذافي في مواجهة قوات الناتو ، بالاضافة لذلك فإن الأسد يفكر لدى فشله في مواجهة الثورة المسلحة بالاحتماء بطائفته والأقليات الأخرى التي حرص على تخويفها من بداية الانتفاضة، زاعماً أن جماعات سلفية إسلامية متطرفة ستقوم بذبحهم ، وهذا أسلوب سبقه إليه القذافي وأسفر عن فشل ذريع

God Bless Syria
Syrian -

God Bless Syria and the Syrian We do not want any civil war in syria The amrican and the European are not friends of Syrian people they want only their personal intrest even the gulf countries. Ordogan wants to be the head of the new Ottoman Empire

الحل في السلاح لا في
غيور -

امام السوريين حل واحد لا غير وهو الكفاح المسلح والتحول من حالة الثورة السلمية الى المقاومة المسلحة ضد هدا النظام الاجرامي الاستعماري وعند دلك ستتحقق امال السوريين في العدالة والحرية.وحلم الثورة فمادا جنا المصريين والتونسيين من شعارات سلمية سلمية سوى ثورة غامضة،الحل ادا في دعم الجيش الحر والانخراط في صفوفه وخوض حرب استنزاف ضد الاسد. فكلمة ننتصر اونموت قالها المختار ويده على الزناد.

نعم للناتو
Saminof -

Shame on you NATO man I am sure that you are not Syrian

نعم للناتو
Saminof -

مكرر

YES NATO
YES NATO -

Yes we are Syrians!!!!! God bless USA, God bless France and God bless the UK. These countries are faaaaaaaaaar better than your sick brutal asad illegal regime. We are looking forward to seeing the DESTRUCTIVE NATO’S AIR RAIDS/STRIKES BOMBING ASAD’S HOLES IN QASION AND OF COURSE THE COMPOUND DIRECTORATES OF HIS EVIL THUGS AL SHABIHA IN AL MAZA, KAFIR SOUSA AND BARAMKY…

the regime wins
Shabeeh -

The minute you asked NATO and the UN to interfere in Syria, the battle had been won by the regime. Demonstrations are getting smaller and smaller. Damascus and Aleppo continue to be calm and life goes on as normal. You had your chance in Ramadan but failed. This rubbish of army defections is all fantasy talk. Dialogue is the only way forward.

الندامة في الاخر
عراقي -

اريد اكول كلمة لشعب السوري ارجوكم كافي من هل الفوضى ترى متلكون احسن الكم من بشار محافظ على وحدة سوريا ومعيشكم بامان ترى اذا راح بشار راح تعظون اصبع الندامة مكاعدتشوفون اصار بحال العراق ابو المثل يكول اسال مجرب ولاتسال حكيم

YES NATO
YES NATO -

HAHAHAH YOU ARE DREAMING........

نعم لتسليح الثورة
azad -

وفق لله كل المنشقين الشرفاء ..ونصر للثورة بإذن لله

السلاح انجع
عبد الرحمن -

لاشك فيه ان المظاهرات السلمية غير مجدية في الوضع السوري كما حصل مع مصر وتونس لان ثورة سوريا جوبهت بالرصاص ولايرد الرصاص غير الرصاص انا عراقي وادعم الثورة السورية واسفي على كل عراقي لايدعمها وانما يقف مع النظام وكانهم نسوا كيف هو الحال في ظل البعث من غرائب الامور من يطالب براس البعثيين يقف اليوم معهم على شعب اعزل لقد تكشفت الاقنعة والوجوه الكالحة فلم يكن صراعهم ضد صدام حسين سوى مذهبي طائفي صراع عقائدي كانو يقولون كيف للاقلية ان تحكم ؟؟مع ان تعداد السنة يتجاوز ال 40% من الشعب وهاهم الان يعيبون على سنة سوريا وتعدادهم 91% ان يحكموا انفسهم بحجة الطائفية ولايقولون السبب الحقيقي انهم يريدون تقوية مذهبهم ونشره على اكتاف الشعوب اسف لان الكلام المفروض عن سوريا وانا ادخلت العراق لكن صدقوني الرياح الصفراء قادمة من الشرق ان هدف ايران كما هو معروف العراق سوريا جنوب لبنان توسع افقي عاموديا كويت وباقي دول الخليج ليس لنشر المذهب الاثني عشري وانما لاعادة احياء الامبراطورية الفارسية فها هم متحكمون بكل مفاصل العراق ماذا فعلوا لشيعتهم هنا؟؟؟ سوى سرقة الاموال لدعم المشروع النووي حدثت منذ فترة حادثة النخيب اتدرون ماهي دوافعها ومن ورائها ؟؟ اراد مجلس محافظة كربلاء قبل سنة او سنتين من ضم النخيب اداريا للمحافظة وهب في وجهه اهالي الانبار لمذا النخيب؟؟اولا لتكبير كربلاء ثانيا كي يربطوا كربلاء بخط دولي بسوريا ويتيح لهم تنقل بين ايران العراق سوريا بكل حرية من دون الحاجة بالمرور باراضي الانبار من كلامي هذا ماذا تستنتجون عن فعلة هذه الحادثة وبهذا التوقيت بالذات؟؟ كان يراد بها حرب بين المدينتين ثم يخلص الامر الى ضم النخيب اداريا لمحافظة كربلاء!!!! لكن الله سبحانه وتعالى قد اطفأ نار الفتنة وخاب مسعى منفذوها حاليا مثل هؤلاء لايستحقون ان يحف تعليقي مثل كل مرة كموا لهذا على السوريين ان يصبروا كي يتحقق النصر والتحرير من هؤلاء الاراذل فلتكن مسلحة ونحن ورائهم ندعمهم من بعد اللهاتمنى من ادارة ايلاف عدم حذف

نظام ساقط
خالد الحر -

لا حل إلا بالتدخل العسكري نحن نريد أن نرى ضربات جوية مركزة تقصف آلة القتل السورية الوحشية وتدمرها مثل الفرقة الرابعة بالمعضمية والحرس الجمهوري والقصر الجمهوري حيث يسكن الشياطين, ومراكز الأمن المجرمة.. هذا سوف يدعم الثورة السلمية ويساهم في إضعاف النظام أكثر. الحل البديل هو اجتياح تركي واسع لسوريا يجرف معه العصابة الحاكمة وأذنابها ويقدمهم للعدالة السورية ويشنقهم في ساحات المدن السورية ويجنب البلد حربا أهلية طاحنة لا ترحم أحدا.

مع التدخل العسكري
تمام شحود -

لا حل إلا بالتدخل العسكري لأن الفرقة الرابعة لن تتوقف عن قتل السوريين إلا إذا حوصرت و تم تقديم قائدها ماهر إلى المحاكمة ليشمق مع أخيه السفاح بشار.

METTRE TERME
AZIZ -

POUR UN SEUL INDIVIDU TTES C TUERIES C HONTEUX .LUI ET SS COMPAGNONS DOIVENT &eTRE PENDUS POUR C CRIMES .POURQUOI L''ONU N''INTERVIENT PAS 6 MOISD''OPPRESSION DES MILIERS DEMORTS ET TT LE MONDE REGARDE SS INTERVENIR

اخر الدواء الكذب
احمد -

رياض الأسعد يتصل بالصحافة الأمريكية من تركيا . اين كلام المعارصة السورية عن غدر الترك وتسليمهم للهرموش الى المخابرات السورية .

الى الجميع
عمر -

مهما عبرتم عن خيانتكم بطلب الناتو فانكم ساقطون لا محال.الشعب السوري الحر سيبقى حر بقيادة الرئيس الأسد.